المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هاأنا!!



بروق
26-05-2003, 12:50 AM
يادموعاً أَمْطَرتْ يَومَ التـَّلاقِ
اُرْسُمي جِسْرًا عَلى نَهْر الفُرَاقِ

لنْ يَعَودَ اللَّحْنَ لا لَنْ يَرْتَجِينِي
قَلْبيَ المَدْفُونَ ظلماً في احـْتِرَاقِ

قَدْ وَأَدْتُ الحُلْمَ طِفْلاً مِن قَدِيمٍ
كَي يَعُودَ الدَّمْعُ يَجرِي فِي الْمآقي

كَمْ مَشَيتُ الدَّرْبَ فِي وَهْنٍ وَقَيدي
يَشْتَكي نَزفـًا وَمِن حُزْنِي المُرَاقِ

ياحـَبِيبي لاتـَقُلْ أنّي نَعَيْتُ
طـِفْلَنَا "آهٍ " فَكَمْ تَهْوَى وِثَاقِي

هـَاأَنَا أَمْضِي بـِلا خَفـْقٍ يُدَوّي
فِي فُؤَادِي,هَاأَنَا صِرْتُ البَوَاقِي

سلوى

الأندلسي
26-05-2003, 01:37 AM
مرحبا بروق وأول مشاركة شعرية وهي تبرق لامعة ببوح الحروف , واعدة بالضياء الحزين حين يصرخ طالبا قليل من حياة ثم يعود لصمته بين السحاب الرمادي الداكن

قَدْ وَأَدْتُ الحُلْمَ طِفْلاً مِن قَدِيمٍ
كَي يَعُودَ الدَّمْعُ يَجرِي فِي الْمآقي

كَمْ مَشَيتُ الدَّرْبَ فِي وَهْنٍ وَقَيدي
يَشْتَكي نَزفـًا وَمِن حُزْنِي المُرَاقِ

ياحـَبِيبي لاتـَقُلْ أنّي نَعَيْتُ
طـِفْلَنَا "آهٍ " فَكَمْ تَهْوَى وِثَاقِي

تحياتي لهذه الحروف الحزينة , دوما يكون الحزن اصل الجمال رغم الوانه الشادية بلون الشجن

تحياتي واحترامي

دموووع
26-05-2003, 05:53 AM
بــروق

تحية إعجاب بما خطت يمينك
كلمات جميلة بالفعل

وكأني أسمع صوتك المتهدج وهو يرددها
بنبرات (الحزن)

هذا النبع الذي يغترف منه الشعراء فيزدادون ظمأ.

من جميل الى أجمل يابروق

وبانتظار المزيد


دموووع

د. سمير العمري
29-05-2003, 08:35 PM
أختي بروق

قصيدة رائعة وبداية موفقة في واحة الجمال ....

هناك تمكن واضح من الجرس سكبته بانسيابية ورقة جللها حزن ظاهر وأبرزه مفردات موفقة ومعبرة عن الحالة الشعورية.

هناك ملحوظة صغيرة جداً .... بل ملحوظتان ...

أما الأولى فهي أن المشهور عن الرمل عدم استخدامه تفعيلة كاملة في الضروب ولا أذكر أنني قرأت قصيدة رمل بتفعيلة كاملة ( لا أقرأ الكثير على أية حال ) ولكن إن سألتيني رأيي فأنا أجيزه ....

أما الثانية فهي عدم إشباع التفعيلة الأخيرة في هذا الشطر "ياحـَبِيبي لاتـَقُلْ أنّي نَعَيْتُ" والأجدر إشباعها كما فعلت في كل أشطر القصيدة.


تحياتي وتقديري

نسيم الصبا
29-05-2003, 09:42 PM
قصيد علتهُ سحابة من الحزن فأمطرت من سمائها لفحات العشق المكبوت والمتألم ، اقبلي أختي أبياتي المتواضعة :


يا بروقاً في جفونِ الإحتراقِِ
أيُ نبض في أحاسيس التلاقِ?!

كم حبيبٍ أرسل الأجفان غيثاً
موهن الخطوات في قتل السياقِ ?

حلمهُ قد كان حلماً ظاهراً
مثل شمسٍ الحب في يوم العناقِ

إيهِ لو تدرين قلباً حالهُ
كم تمنى وصله قلبٌ يلاقي ?

قد تكسر في أرضيها وأضحى
ذابل الوجه ووجدٌ ليس باقي

أنقذوني اسندوني إنني
متُ بيناً في ملازمة الخناقِ

ليتني ما كنت نبضك عاشقاً
أو يسموني حليف الحب راقي



مع أعذب التحايا القلبية وأصدقها:0014:

معاذ الديري
30-05-2003, 06:13 AM
تحية اعجاب وتقدير.

هذه نافذة اخرى تفتح على الجمال.

فشكرا لبرق اضاء الافق.

خشان محمد خشان
30-05-2003, 08:07 AM
يسعدني كل حوار عن العروض هذا العلم الجميل المهضوم حقه
وقد أعادني قول أخي سمير :".... أن المشهور عن الرمل عدم استخدامه تفعيلة كاملة في الضروب" وأظنه يقصد الأعاريض إلى الخيمة أبحث عن قول لأستاذي الفاضل محمد ب. فوجدته لحسن الحظ. على الرابط:
http://hewar.khayma.com/showthread.php?s=&threadid=28992&perpage=10&highlight=الرمل&pagenumber=2

يقول الأستاذ محمد ب.:"ولم تأت فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في الشطر الأول في كل أبيات القصيدة في حدود علمي إلا في قصيدة للمتنبي "إنما بدر بن عمار سحاب.."
ولم يعجب صنيع المتنبي النقاد. (ولا أعجبني) "

وهكذا فأرى شاعرتنا (تحط) رأسها برأس المتنبي.
لم أجد القصيدة في قصائد المتنبي على الشبكة كما يبدو أن أحدهم استعار الجزء الأول من ديوان المتنبي وإلا لكنت أوردت منها أبياتا.

وهذا يذكرني بنقاش قرأته مرة حول إنكار وجود تفعيلة فاعلاتن =232، وعدم ورودها في عروض الرمل يرجح أن يكون وزن الرمل:
2 3 4 3 4 3 ............2 3 4 3 4 3 2
الصدر 2 3 4 3 4 3 = فاعلن مستفعلن مستفعلن
ويكون العجز =الصدر + 2 (مرفلا)
ولكن بقدر ما أن هذا المنطق حجة لمن ينفي وجود فاعلاتن بهذه الحجة فإن الأمر ينقلب ضده في الخفيف إذ ينتهي الشطران ب 2 3 2 = فاعلاتن. ولا يجوز ترفيل الصدر فلا بد من الاعتراف بوجودها في الخفيف.

وثمة ملاحظتان أخريتان حول البيت :
ليتني ما كنت نبضك عاشقاً
أو يسموني حليف الحب راقي

الأولى متعلقة بالصدر :
ليتني ما كنت نبضكَ عاشقاً = 2 3 2 2 3 1 3 3 = 2 3 4 3 ((4) 3
والالتزام بعروض الخليل يستوجب القول (نبضكْ) بتسكين الكاف، ولكن الشاعر مانع سعيد العتيبة استعملها كذلك في الرمل .
الرابط:

http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1415
للشاعر مانع سعيد العتيبة قوله:
يا فتاتـي لا تخافـي حبنا لن يقتلوهْ =232 /232 /232/ 32ه
2 3 4 3 4 3 4 3 ه
دربنا صعبٌ ولكن لن أحيد ولن أتوهْ =232/ 232/ 1132/ 32ه (لنْ أحيدَوَ =1132= فاعلاتُكَ)
2 3 4 3 4 3 (4) 3 ه
كم كتابٍ مزّقوا صفَحاتهِ أو مزّقوهْ =232/ 1132/ 232/ 32ه (مزّقوا صَفَـ =1132=فاعلاتُكَ)
2 3 4 3 (4) 3 4 3 ه
ما شاء الله شاعرتنا عندما تتفرد أو (تخالف الأصل) نجد لها سابقا من المشاهير القدامى والمحدثين.
وهذا يعيدنا إلى الرابط:
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=&threadid=1229
حول اقتراح متفاعلن 331 في البسيط بدل مستفعلن 322
وقد حاولت استقصاء هذا الأمر في الرابط (الفاصلة) :
http://www.geocities.com/khashan_kh/50-alfaselah.html

كانت تلك الملاحظة الأولى حول صدر البيت أم الثانية حول عجزه :
أو يسموني حليف الحب راقي
فالأصل أن الفعل يسمونني فإن نصبه ناصب أو جزمه جازم صار يسموني ولا أرى ناصبا أو جازما ولا أدري إن كانت الضرورة تسمح به. كما لا أدري إن كانت الضرورة تسمح لنا بجعل (راقيا) راقي وهي إن سمحت نكتبها راق ِ ونلفظها راق (ي).
مع تمنياتي للأخت الششاعرة بالتوفيق.

بروق
30-05-2003, 11:14 AM
الشاعر الأندلسي: أيّها المرتحل..

شكرا لأنك كنت أول من رحب بي حين انضممت لمنتداكم الكريم. وشكرا لأنك كنت أول من مرّ من هنا أيضاً.

حضورك يتوج مساهمتي .



سلوى

بروق
30-05-2003, 11:21 AM
الشاعرة: دمووع

ماأسعدني بك شاعرة تلطفت بحضورها هنا . وماأسعدني بكلماتك.

شكرا لك

أختكِ
سلوى

بروق
30-05-2003, 11:39 AM
أستاذنا الشاعر : العمري.

مرورك الألق بابياتي وتسميتها قصيدة جعلني أتأملها مرة أخرى علني أجد القصيدة ثوبا لها. شكرا لتشجيعك لي وشكرا لاهتمامك بوزنها العروضي.
اما الملاحظة الأولى: بالنسبة لاستخدام التفعيلة كاملة في أعاريض الرمل فلارد لي بعد رأيكم بإجازة مافعلت ورد الأستاذ خشان التفصيلي.

الملاحظة الثانية: حقيقة لم افهم ماعنيت بإشباع آخر الصدر. ربما لو أفدتني بالكيفية التي تراها سليمة لأنني أراها مشبعة الحرف. فهل أضعها هكذا:- نَعَيْتُ (و)
أو لك رأي آخر إن تكرمت بالرد لاحقاً؟

أستاذي الفاضل: يكفيني هذا الاهتمام بمساهمتي. وكم أسعدني أنها أثارت هذا النقاش العروضي.

اختكم
سلوى

بروق
30-05-2003, 11:45 AM
الشاعر نسيم الصبا: لن تمضي الحياة دون الحزن في رحمها..

أضفت لمساهمتي بعدا آخر . وشاركتني الحزن . ربما نحتاج دوما إلى من يشعرنا بأن الحزن زائر يطوف بروح كل شاعر.

شكرا لمرورك الكريم



سلوى

بروق
30-05-2003, 11:47 AM
عاقد الحاجبين: صاحب الحكمة في الواحة.

الضياء من سنا مروركم الكريم.

شكرا لك


سلوى

بروق
30-05-2003, 11:56 AM
أستاذنا الكبير المعلم و الشاعر: خشان.


أي كلمات ثناء أشكر بها مساهمتي الفقيرة أمام ثراء علمكم لأنها جعلت معلما مثلكم يهتم بمساهمتي.

كنت قد دأبت منذ الأمس بالبحث عن قصيدة لها وزن الرمل وقد نُظِمَتْ كما نَظَمْتَها. ولكنك كفيتني هذا العناء المحبوب لقلبي. سأنظر بالروابط التي وضعت فهذا الأمر يهمني جدا.

أشكرك لأنك شبهت الورقة الخضراء الصغيرة بالشجرة المثمرة. وأي فرق !!


اختكم
سلوى

خشان محمد خشان
30-05-2003, 11:57 AM
تناولت بالتفصيل أبيات الأخ نسيم الصبا وكنت أنوي أبيات الشاعرة بروق.
على أي حال لا يتغير شيء بالنسبة لأحكام الأعاريض والضروب فهي واحدة في القصيدتين. مع تحيتي للشاعر والشاعرة.

د. سمير العمري
30-05-2003, 07:46 PM
أولاً أستميح الجميع عذراً لأرحب بعودة أستاذنا الكبير خشان إلى واحته وبيته الذي يفتقده بحق ....

كانت مفاجأة سعيدة أسعدك الله أيها الحبيب ....


ثم دعوني أشكر للجميع الألق هنا فالأخت بروق تبشر بشاعرة مجيدة وأخينا نسيم الصبا أبدع كعادته وإن كنت أظنه لم ينقح قصيدته وأعرفه غزير الإنتاج سريعه ...

ثم أثني على أخي خشان بما أثرى به الحوار بما عهدنا عنه من علم ومهارة وأشكر له انتباهه إلى مقصدنا من الضروب بأنها الأعاريض ...

سعيد بكم جميعاً وهناك الكثير أخي خشان مما ينتظر رأيك وعلمك فلا يفتى بالعروض وخشان في الواحة ...

نحبك في الله ونرجو أن لا تحرم تلاميذك ومريديك من منهل علمك وعذب قولك.


تحياتي وتقديري

بندر الصاعدي
30-05-2003, 10:42 PM
أختي الكريمة بروق :

بدايةً أرحبُ بك بيننا أختاً كريمةً فأهلاً وسهلاً بك

قرأتُ رائعتكم متأملاً , وقرأت بعدها أراء الأساتذة الأفاضل فكان جميلاً جدّا .
أرحبُ بعودة الأستاذ خشان وأشكره بما قدّمه من مجهودٍ يفيدنا جميعاً .

أضع بين يديكِ بتواضعها هذه الأبيات :



ساقني ركبُ الهوى من غيرِ ساقِ=واعتنقتُ الحبَّ من دونِ العناقِ
رافقايَ الشوقُ والدمعُ معاً=لهبٌ والدمعُ زادٌ لاحتراقي
ليت وصلَ الحبِّ أضحى كذباً=ثمَّ خان الدمعُ أشجانَ الفراقِ
لعهدْتُ الحبَّ لهواً عابراً=ورضيتُ الغيرَ كحلاً للمآقي
كان قلبي قربها مُنفى وهلْ=بعدَ نفيِ القربِ جرحاً للوثاقِ
يا فؤادي قد يداوينا النوى=ربما يبدو لنا حلوَ المذاقِ











دمتم بخير .
في أمان الله

بروق
31-05-2003, 01:30 AM
أخي الشاعر: بندر الصاعدي. الأروع هو مارسمته كلوحة هنا. واسمح لي بمواساة نفسي - تعالقاً -بأبياتٍ كنت قد نظمتها مسبقاً.


ياحكيماً بِالهَـوَى إنّـي بُلـيـتُ = والفُـراقُ طَعْمَـهُ مُـرُّ الـمَـذَاقِ

قَدْ وَصَفْتَ الجُرْحَ وَصْفًا كَالطَبِيـبِ = كَي تُدَاوِي مَابِقَلْبِـي مِـنْ بَوَاقِـي

كَمْ كَتَمْـتُ حُرقَتِـي حَتّـى كَأنِّـي= بِتُّ أَخْشَى أَنْ أُعَـزّى بِاحْتِرَاقِـي

- لَيْتَ شِعْرِي- هَلْ تُرَانِي في حَنِينٍ = أََمْ تُرَانِـي أَرْتَجِـيـهِ لِلْـوِفَـاقِ؟


سلوى

نسيم الصبا
31-05-2003, 05:46 PM
الأستاذ الفذ والمتألق : خشــــان

تحية تقدير أهديها لك :0014:، حقيقة قد أمتعتنا كثيراً بمداخلتك الرائعة والتي تجسد عظيم اهتمام وعبقرية وسيولة وعطاء لا ينضب في عالم القصيد والعروض ، فقط أريد أن أقول ليس دفاعاً عن نفسي ، بيد أني كتبتها وأنا بين كتبي ومذاكرتي كمداخلة لقصيدة أثرت في نفسي كثيراً ،أتمنى منكم التواصل معنا لننهل من عذبكم الرقراق والمتدفق
ويمكن أن أستدرك ما وقعت فيه بــ :

ليتني ما كنتُ نبضاً عاشقاً
أو أُسمى في رحيق الحب راقِ

كنتُ أود أن أتناول تعقيبكم تفصيلا ، ولكن لا ناقة لي ولا جمل في علم العروض إلا قليلاً بالنسبة لبحر مترامي الأطراف ، وكنت أتمنى أن أتناول هل وجد من فصيح كلام العرب على ما جئتُ به ، ليس إلا أنه في الأحيان توجد شواهد تتعارض ــــ ليس بمعنى التعارض ــــ فقط عن خروجها عن القاعدة الأم ، فما أكثر ما أطلع عليه من هذه الشواهد ، وإن شاء الله سأعمل جاهداً على تجميعها وإضافتها كمشاركة نستفيد منها جميعاً ، فأنا لا أخفيكم من أكبرعشاق النحو العربي ، لأنها مجال تخصصي الجامعي .


كما أشكر الشاعرة العظيمة الأخت / سلوى ، والتي كانت مدخلاً لحوار ونقاش استمتعنا به سويا في واحة أشد اشراقاً ، وكذا أشكر أستاذي العذب الرقراق : سمير العمري ، على تعقيبه الأكثر من رائع .

عليَّ أود أن أكتب قصيدة على وزنها ليس لإبرهن أني لا أخطئ في الهنااااااااااااااااات :005:، ولكن لنا إن شاء الله تواصل وعطاءٌ قريبٌ قريبٌ جداً جداً .

مع أعذب التحايا القلبية وأصدقها :0014: