المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كنْ كما شئتَ فإنِّي ..



بندر الصاعدي
30-05-2003, 11:42 PM
كُنْ كَمَا شِئتَ فإنّي=لستُ مِنكَ ولستَ منّى
حسبُكَ اليومَ شغوفاً=وغداً تشكو التّجنّي
إن جُرحتَ فلا تلُمني=أو أُهِنتَ فلا تسلنِي
يا تُرى ما كانَ فيها=يجعلُ القلبَ معنَّي
يرفضُ الكلَّ ويمضي=خلفَ حبٍّ وتمنّي
كابدَ الآلام صبراً=صوبَ بانٍ متثنّي
أيها القلبُ كفى مِنْ=سَرَفٍ هيّا أعنِّي
هل سألتَ النفسَ ماذا=من عيونِ السحرَ نجني
غير أتعابِ القوافي=تتغنّى دون لحنِ
وجـفـافاً يـتـروَّى=من لظى دمعٍ بجفني
مهملان هنا كلانا=بين جرحٍ وتغنّي
وهيَ للغيرِ مصيرٌ=لا تعيرُ لنا بوزنِ
دربنا مهما فعلنا=مغلقٌ من غير لبنِ
بعد هذا لا تلمني=إن تبعت فلست منّي

عبد الوهاب القطب
31-05-2003, 12:26 AM
أيها القلبُ كفـى iiمِـنْ سَـرَفٍ هيّـا iiأعنِّـي
هل سألتَ النفسَ iiمـاذا من عيونِ السحرَ نجني
غير أتعـابِ iiالقوافـي تتغنّـى دون iiلـحـنِ
وجفـافـاً iiيـتـروَّى من لظى دمعٍ iiبجفنـي

اخي بندر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا لها من شكوى رقيقة

وابيات جميلة

شكرا على هذا التحليق المهيج للمشاعر

سؤال

لماذا اخي لم تلتزم جميع الابيات

بتفعيلة الرمل "فاعلات" او "فعلات"

واقبل اعجابي وتقديري

المخلص
ابن بيسان

معاذ الديري
31-05-2003, 02:19 AM
لعيون السحر نمضي=ولها عمرا نغني
في احتراق واشتياق=رغم مافيه يعني
يا غزالا قد سباني=دون ان يعرف أني
يستحث الوجد قهرا=ومضى عني يغني
اي سحر في عيون=تقتل القلب بفن
يتهادى بوشاح= لونه لون التمني
اه ياسود الليالي=كيف جمعت بجفن؟


تحية اعجاب بسيطة ارتجلت لتليق بجمال حرفك.

دموووع
01-06-2003, 06:47 AM
ياحماما لاتلمني.........ان غدا الترحال فنّي
اسكب الدمع غزيرا ........والبكا أشعل حزني
قد تنقلت بعيدا ........... والهوى يسأل عنّي
كم تمنيت خلاصا ......... من هوى قلب فتنّي
همّتي أبدت جموحا ........ خاب في مسعاها ظنّي
بعد هذا في نواحي..........أذرف الدمع أعنّي


أخي الكريم .... بندر

بوح لطيف .. وعتاب هاديء
بايقاع جميل

وتقبل مني هذه المعالقه البسيطه
تأثرا بما سطر أبداعك

دمــت بكل ود


دموووع

نسيم الصبا
01-06-2003, 05:08 PM
أستاذي الرائع / بندر الصاعدي


ألقٌ تمتعنا به وحروف جامحةٌ تهيمُ في عالم الأشواق ، اقبل مني أبياتي المتواضعة حباً وصفاءً :





أيُّما قلبٍ أغني
في هوى الأحباب أعني ؟!

من ثمار الود لحناً
أو حبيبي مال عني !

ليتني ما همتُ عشقاً
في رياض الحسنِ أجني

ليتني ما قلتُ يوماً
ياحبيبي أنت مني

أنت شمسي في نهارٍ
أنت بدري أنت مُزني

أنت ترياقي وروحي
أنت زهوي والتجني

هل سيذكرني زمانٌ
عندما أسحرتَ عيني

فهويتُ الحسنَ وداً
واستقيتَ الحبَ مني

ليتنا عدنا وراءً
قبلَ ما قررتَ بيني

تلكَ أيامي نعيمٌ
زاهراتِ كنتُ أبني

حيثما ولتْ وولتْ
زاد جرحي زاد أنِي

بتُ أشكوها وأبكي
مزقتني مزقتني

كم تمنيتُ لقاءً
في سنينِ الحزن ، عُدني

في طباع الريمِ ظنٌ
(كنْ كما شئتَ فإني )



مع أعذب التحايا القلبية وأصدقها :0014:

بندر الصاعدي
02-06-2003, 12:57 AM
أخي الحبيب ابن بيسان المخلص على الدوام :

لعلّك تلاحظ بعد معالقة الإخوة والأخوات أنّها من مجزوء الرمل وتفعيلته :

فاعلاتن فاعلاتن \\\ فاعلاتن فاعلاتن

أرجوا أن يكون هذا ما قصدتَ .

ولإطرائك وتقريضك الدائم مأوىً في القلب, ولك منّي أعذب الحبِّ وأخلصهُ .

دمت بخير .
في أمان الله .

الصمصام
02-06-2003, 04:52 AM
عزيزي بندر
بعد هذا لا تلمني إن تتبعت شعرك إعجابا به

تحياتي لك

عبد الوهاب القطب
04-06-2003, 04:49 AM
اخي الغالي بندر

السلام عليكم

البيت المحتار فيه وفي تفعيلته هو

إن جُرحتَ فلا iiتلُمنـي أو أُهِنتَ فـلا iiتسلنِـي

اخي الكريم لو تفضلت بالتقطيع والشرح

مع خالص الحب

فاريد ان استفيد

ودمت شاعرا متالقا
المخلص
ابن بيسان

بندر الصاعدي
05-06-2003, 04:19 PM
أيها العاقدُ إنّي=عاقدٌ عهدَ الممنّي
مثلُ جدبٍ يتمنّى=غيمةً تأتي بمزنِ
ليت قلبي يتروّى=من دموعٍ وتغنّى
لكفاه الدمعُ نبعاً=ورواهُ سهادُ جفني
الهوى سقمٌ وصعبٌ=والجوى قد صار منّي
والنوى جرحٌ عميقٌ=والدوا أرهقَ أذني
ليتني ما كنت صبّاً=عاشقاً من فجرِ سنّي





أخي الحبيب شكراً لأبياتك التى زادت بجمال أبياتي .

ابن بيسان الحبيب

هناك سبب خفيف وسبب ثقيل . الخفيف من متحرك وساكن ( من ) والثقيل من متحركين ( لكَ ) وفي البيت سأوضّح مع التقطيع :

إن جُرحتَ فلا iiتلُمنـي أو أُهِنتَ فـلا iiتسلنِـي

إن / جرح / ت / ف / لا / تلم /ني
2 / 3 / 1 / 1 / 2 / 3 / 2
2 / 3 / ( 2 ) /......
فاعلاتن .........
عادتةً ما يأخذ الساكن الذي قبله وأقصى ما يأخذهُ حرفين وهنا أتت كذلك حيث ( فلا ) الساكن فيها الألف واللام والميم متحركان يفترض أن يأخذهما لكن هناك بعض التفاعيل التي تقبل أن يذهب الحرف المتحرك لالذي قبله ومنها هذه التفعيلة .

علماً بأنّى لم أقطعها لأنّي لا أقطّع ما أكتب وأترك لأذني التحكّم التّام بالموسقى دائماً , وأعرف كسور الأبيات وهنّاتها بمجرد قراءتها , والحمد لله .

أرجو أن أوضحت الأمر .

دمت بخير .
في أمان الله .

عبد الوهاب القطب
05-06-2003, 05:15 PM
الاخ الحبيب المبدع بندر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على ردك اخي الكريم...

كل ما اقوله انني عندما قرات البيت التالي
إن جُرحتَ فلا iiتلُمنـي أو أُهِنتَ فـلا iiتسلنِـي

شعرت باختلال الوزن ولم اقطعه بتاتا
ولا اقطع ابياتي عندما اكتبها مثلما انت لا تقطع ابياتك طبعا والفضل
والحمد لله.
كل ما اود ان اذكر اخي الكريم ان الرمل ياتي
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
او فعلاتن
والبيت المذكور اعلاه اتى (ان اشبعت التاء)

ان جرحتو(فاعلاتن)...فلا تلمني (مفاعلاتن)

ربما غاب عني شيء فما رايك اخي الغالي وما راي اخواننا الشعراء.
وانا اسف لهذا الاستوضاح وارجو ان لا يقلل من رائعتك فقد اعجبتني كثيرا
ودمت لنا ودام لنا ابداعك فانت في قمة الادب والحياء والاخوة والاخلاص والشعر.

والسلام عليكم
المخلص
ابن بيسان

د. سمير العمري
05-06-2003, 10:44 PM
أخي الحبيب بندر:

قصيدة رقيقة رائعة تنطق بالعذوبة والجمال ....

ولكن دعني أوضح لك أمراً ...

تفعيلة الرمل "فاعلاتن" لا تقبل من الزحاف غير الخبن (حذف الثاني المتحرك) لتصبح "فعلاتن" ولا يستعمل الكف (حذف السابع الساكن) في الحشو وأنت لم تستعمل هذا بل أغيرت السابع الساكن إلى متحرك وهذا ما لم يرد ذكره في العروض العربي من أساسه وعليه فإن ملاحظة أخي ابن بيسان في محلها وهو وإن قصر ملاحظته على بيت إلا أنك كررت هذا الأمر في أبيات أخرى ...

لستُ مِنكَ ولستَ منّى
إن جُرحتَ فلا تلُمنـي
أو أُهِنتَ فـلا تسلنِـي
لا تعيـرُ لنـا بـوزنِ
إن تبعت فلست منّـي

للحق قصيدتك عذبة جداً أحببتها وقرأتها غير مرة ولكني أوصيك بإعادة تنقيحها وأعتقد جازماً بأن ذلك غير مرهق لشاعر رائع مثلك ...


تحياتي وتقديري

بندر الصاعدي
06-06-2003, 03:19 PM
أخواي الحبيبين ابن بيسان وسمير :
تحية طيبة لكما , والحديث هنا ذو شجون , سأشير إلى نقطتين تخصّ هذا البحر وهي :
1- هناك ملاحظتان على هذا البحر نترك الأول ونذكر الثانية والتي تخصّ الخبن والكفَّ وهي : يدخل الخبن في جميع أجزاء بحر الرمل وهو حسن , وكذلك الكف ومثاله :
ليس كلّ من أرادَ حاجةً /// ثمَّ جدَّ في طلابها قضاها

ليس كلل / من أراد / حاجةً // ثمم جدد / في طلاب / ها قضاها
فاعلات / فاعلات / فاعلن // فاعلات / فاعلات / فاعلاتن
ومثاله على التام ولا أعلم هل له مثال على المجزوء أم لا , وهو قيد البحث بالنسبة لي , ومن لديه علمٌ موسّع في العروض ليته يتكرم بإفادتنا مشكورا .

2- قرأتُ ذات مرّةٍ لأخينا الأستاذ خشان موضوعاً حول تفعيلة ( فاعلاتن ) وأذكر أن النقاش كان حول جواز إتيان ( فاعلاتن ) ( فاعلاتك ) إن لم تخنّي الذاكرة , بحثت عن هذا الموضوع ولم أجدهُ , أتمنّي أن يفيدنا الأستاذ خشان في هذا الأمر .

أخير اً : إن كان هناك ما شذذت بهِ تاللهِ لن أذهب بعدها هذا المذهب فمهما سموت شعراً لن أشذّ عن أسلافي , ومن يشذ كيف يسمو .
علماً بأنَّ التنقيح لا يجهدني فهي مسألة حذف حروفٍ في الأبيات وتغيير تركيبة العجز ( لستُ منك ولستُ منّي ) إلى ( لا أراكَ اليوم منّي ) .

هذا ودمتم بخير .
في أمان الله .

بروق
06-06-2003, 04:14 PM
الشاعر " بندر الصاعدي": أولا أحييك تحية من أخت تحترم هذه الذائقة الشعرية لديك.

مررت بقصيدتك وقرأت هذا الحوار الثري ولقدكنت قد قرأت عن موزون الرمل وأن من نظم عليه هو الدكتور ( مانع سعيد العتيبة ) فبحثت عن الرابط ورأي الأستاذ خشان فوجدته وهاأناسأضعه لك هنا علنا نستفيد منه جميعا.
وأود التنويه إلى انني قرأت قبلا نقاشا حول جواز تحول 2 2 3 في البسيط إلى 11 2 3 الرابط:

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=&threadid=1229

يقول الأستاذ خشان في الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/50-alfaselah.html
يقع التكافؤ الخببي بين ((4)=31 و4=22 في أي بحر بتوفر ثلاثة شروط:

1. أن يحوي الوزن 4 3 4 .
2. أن ينتفي في أي جزء منه وجود 334 .
3. أن ينتفي فيه وجود 32 .
4. في حال احتوى البيت 32 فإن التكافؤ الخببي بعدها (لاقبلها) قد يكون مستساغا ولكنه في غير ما أجاز الخليل لا يعتبر شعرا بل موزونا.

والوزن الذي لدينا وجدته منسوبا للدكتور مانع سعيد العتيبة في الرابط:
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1415

يا فتاتـي لا تخافـي حبنا لن يقتلوهْ =232/232/232/532
دربنا صعبٌ ولكن لن أحيد ولن أتوهْ =232/232/1132/532
كم كتابٍ مزّقوا صفَحاتهِ أو مزّقوهْ =232/1132/232/532

**

وأجده مقبولا ولكن أنا مع رأي أستاذي في اعتباره من مستساغ (الموزون) لا من الشعر.



سلوى

خشان محمد خشان
06-06-2003, 05:33 PM
السلام عليكم

لفت نظري أحد الإخوة إلى هذا النقاش العروضي الممتع، فجئت للإجابة فوجدت رد الأخت بروق -سلمى وهو - ماشاء الله - يدل على إحاطة بالموضوع. وأشكرها على متابعتها وإحاطتها بما قدمته بهذا الصدد.

حقيقة أنا أجد مجيء 331 محل 34 مستساغا إن لم يتبعها 2 3 كما في أبيات كل من الأخ عذب الكلام بندر الصاعدي أو الدكتور مانع العتيبة.

ولكن وحفاظا على الشعر أقول أراه من جميل ((الموزون)) وعذبه . وأوثر في الشعر التزام ما تفضل به أخي سمير من الوقوف في الشعر عند قول الخليل.

معاذ الديري
06-06-2003, 05:41 PM
جدب هذا العشق خير= كله يأتي بمزنِ
إن حزنّا فهو دمع = يطفئ الحزن ويفني
أو فرحنا فهو غيث= وهو غايات التمني
آه يا بندر منها = دعك من لوم الممني
لا تلمني في عيون= بعتها عمري وفني
سحرها سحر حلال=وحرام ان تلمني
كلما أطرق جفن = ضعت في شكٍ وظنّ
لو تراني حين تبدو = لو تراني كيف أني!!

د. سمير العمري
06-06-2003, 07:05 PM
أخي بندر:

أفهم ما تسوق وإن لم أوافقك عليه إلا بتغيير منطلق الحوار من الشعر إلى الموزون ...

للشعر بحوره المعروفة ولكل زحافاته المشهورة وأرجو أن نلتزم بهذا ...

أما الموزون وقد تحدث عنه الكثيرون ومن أهم من أدلى بدلوه في هذا الموضوع أخي خشان فله أيضاً أوزانه الخاصة التي نقبلها دون الشعر وفوق النثر.

أخي الحبيب خشان:

أشكر لك توضيحك.

إن أهم ما يدفعني للحرص والتشدد في الفصل بين الشعر والموزون هو سد الذرائع لمن يحاول أن يغير فجأة أو تدريجياً أوزان وتفاعيل البحور بما لا يلبث أن يهدم الشعر من أساسه ويلغي تميزه عن غيره من ألوان الأدب الأخرى. ولعلك تعلم أن حرصنا هذا على الشعر وهويته وهيكله يتعدى مرحلة الحرص على الأدب في ذاته إلى الحرص على القرآن الكريم أن لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه وهذه رسالة كل مسلم.

الأمر طويل وواسع وربما نطرحه للحوار يوماً ... أما اليوم فالحرص على شكل الأدب وهويته هو هدف كبير نحرص عليه ... ولا نقبل بالموزون والمنثور وغيرهما إلا بتوصيفهما بما يحفظ لكل كينونته واستقلاله


تحياتي وتقديري

بندر الصاعدي
08-06-2003, 07:52 PM
يا حمامَ الأيكِ غنّي=أوصلِِ الأشواقَ عنّي
واعزفِ الألحانَ شجواًً=واحملِ الآهاتِ منّي
للتي ناءت بلقبي=وأحلّتْ ليَّ حزني
قلْ لها إنّي طريحٌ=بينَ آمالي وظنّي
قلْ لها إنّي جريحٌ=والجراحُ تجيزُ دفني
قلْ لها حين المنايا=أنتِ أنفاسُ التمنّي






دموع الرائع شكراً لتعالقكِ مع القصيدة
دمتِ بألفِ خير
في أمان الله

بندر الصاعدي
10-06-2003, 10:57 PM
يا نسيمَ الشوقِ صلني=بالتي تسكنُ جفني
بالتي ما مرَّ يومٌ=دونَ أن يشتاقَ ظنّي
يا نسيمَ الليلِ إنَّ الحبَّ دوماً بي يغنّي
لطيورٍ وفيافٍ= لسحابٍ بتمنّي
لنجومٍ ودياجٍ= بدموعٍ من تجنّي
لبحارٍ وقفارٍ=ومسافاتٍ لحزني
لشموسٍ غائباتٍ=لليالٍ أرهقتني
لعروقٍ راعفاتٍ=لجراحٍ مزّقتني
بأنينٍ وحنينٍ=بجنونٍ وتسنّي
بهدوءٍ وضجيجٍ=بلهاثٍ وتأنّي
إنَّ بسماتِ العذارى=تسلبُ الآهاتِ منّي
ومواساةَ السهارى=ليتها تجدي وتغني
وزجاجاتِ السكارى=قارعاتٍ صوتَ لحني
الهوى قدْ صارَ عزفي=والأسى قدْ دامَ فنّي








أخي الحبيب نسيم الصبا :
لا تنادني بالأستاذ فإنّي أقلُّ شأناً من هذه الرتبة .

لك ولأبياتك ألف تحيّة أخي
تقبّل تحياتي وتقديري .
دمت بخير .
في أمان الله .

خشان محمد خشان
16-07-2003, 11:35 AM
أخي وأستاذي بندر الصاعدي
عدت ثانية لموضوعك
موضع الملاحظة هو (2) = 11 بدل 2 = 1ه
أي ورود فاعلاتُك = 2 3 (2) بدل فاعلاتن 2 3 2
أو = (( تُكَ فا) بدل –تُن فا-
حيث ((4) = فاعلا((تكَ فا) علاتن
وأنا أستعذبها في الرمل ولكني لا أراها تجوز في الشعر.
والروابط لذلك هي

http://www.geoctes.com/khashan_kh/60-31-22.html

http://www.geoctes.com/khashan_kh/50-alfaselah.html

كُنْ كَمَا شِئـتَ فإنّـي لستُ مِنكَ ولستَ منّى
2 3 2 1 3 2 ........................2 3 (2) 2 3 2
---
إن جُرحتَ فلا تلُمنـي أو أُهِنتَ فـلا تسلنِـي
2 3 (2) 2 3 2 ...............2 3 (2) 2 3 2
يا تُرى ما كانَ فيهـا يجعلُ القلـبَ معنَّـي
أعرفُ معنّى بالألف فلعلّ لمعنّي بالياء معنى لا أعرفه، ثم إن كان كذلك فهي معنيّا
ويمكن القول : حاق بالقلب المعنّي
-----

يرفضُ الكلَّ ويمضـي خلـفَ حـبٍّ وتمنّـي
تكتب وتمنِّ (ي) وإن شئت فأضف الياء لمن يجهل ضرورة إشباع الكسرة في الروي
---
كابـدَ الآلام صـبـراً صـوبَ بـانٍ متثنّـي (متثنِّ)
-----
مهمـلان هنـا كلانـا بيـن جـرحٍ وتغنّـي
2 3 (2) 2 3 2 ................2 3 2 1 3 2
----
وهيَ للغيـرِ مصيـرٌ لا تعيـرُ لنـا بـوزنِ
2 3 2 1 3 2 ...............2 3 (2) 2 3 2
تعير متعدية بذاتها واللام هنا واضح أنها لإقامة الوزن، ولا أراها جيدة.
وهي للغير مصيرٌ ........ هل لنا من أيّ وزنِ (مثلا)
وقد يكون في إعادة الصياغة ما هو خير من ذلك.
----

بعـد هـذا لا تلمنـي إن تبعت فلست منّـي
2 3 2 2 3 2 ..................2 3 (2) 2 3 2

والله يوفقك

بندر الصاعدي
16-07-2003, 05:57 PM
أخي الحبيب وأستاذي سمير :

تداركتُ ما وقعتُ بهِ وإن كنتُ أراهُ مستساغاً , وحرصي على أصالة الشعرِ في معناه ومبناه أولى من استساغة ما أراهُ لذا كان الفصل في الأمر هنا بعدمِ الخلطِ بين الموزون والشعر .

أخي وأستاذي خشان :
بالله عليك لما أردتَ إحراجي بوصفكم لي أستاذا , ذكرتُ سابقاً بأنّي أقل شأناً من هذه الرتبة , وأنا مجتهدٌ في كلِّ ما يتناولهُ الأدبُ من شعرٍ ونثرٍ .. الخ .

أمّا بخصوص الملاحظة فقد تمَّ تجاوز ها وإدراك اللبس وذكرتُ أعلا ما يوضّح ذلك ,

معنّى ومعنّي كلمتانِ تختفلانِ في نسق الجملة فحين نقول :

رجلٌ معنّى ... نكتفي بهذا التعبير , والذي يدلّ على معاناتِ الرجل .
وحين نقول :
رجلٌ معنّى ... لم تكتمل الجملة , فلا بد أن نكملها كقول :
رجلٌ معنّي إليكَ , أي قاصد وراغب , والبيت كالتالي :

يا ترى ما كان فيها = يجعل القلب معنّي ( إليها ) .

أمّا بخصوص النصب فيها , وحذف الياء وكسر ماقبلهُ في ( متثنّي , وتغنّي ) وهي الكتابة السليمة لها ولمثلها فقد أخفتُ وهي عادتي ومن هنا أقول ( لستُ أستاذاً ) .

بارك الله فيك وبك وجعلك عوناً لنا .

دمت بخير
في أمان الله .

د. سمير العمري
16-07-2003, 06:16 PM
أخي الحبيب بندر:

وأنا أيضاً أستسيغه ولكن ذلك كما قلت أنت ليس مدعاة للخلط بين ما هو شعر وما هو موزون. والاستساغة ليست قاعدة ولكنها ذوق خاص ويمكن أن تكون قاعدة إن أصبحت ذوقاً عاماً يقره من لهم القدرة على استعماله واحتماله ودفع الشبهات عنه وعن أمثاله. أقصد هنا أننا لنصل لى أمر كهذا يجب أن نصنع مرجعية عامة من فحول الشعر واساتذة الأدب ويعتمد هذا قاعدة بأصولها فلا يأتي يوم يصبح لكل من استساغ أمراً قاعدة له إذ إن في ذلك ما فيه من بداية الهدم لأصول الشعر وسلاحاً بيد من يسعون إلى نسف جذوره وجعل كل ما يقولون هو الشعر بل وقواعده وأنهم هم لا سواهم من يدركون ويعون معنى الشعر ومقوماته لا "محنطي الفكر" "متبعي القديم" "محدودي الملكات".

أقول ما أقول تعليقاً عاماً دفاعاً عن الشعر حفاظاً على هويته وتلك من أهم أهداف رابطتنا رابطة الفكر والأدب ولعلنا نأتي ليوم نطرح فيه مثل هذه القضايا للحوار والتعديل إن توافقنا على قواعد وأصول ... أقول هذا لن يكون إلا بعد أن نجتمع هنا بالأغلبية ممن يملك الصلاحية والقدرة على الحوار واتخاذ القرار.

ولا أنسى أن أزجي الشكر موصولاً لأخي الرائع وأستاذ العروض الأول أخي خشان وأقول له قد أحسنت وأفدت بارك الله بك ونفع بك الأمة وجزاك عنا وعن الإسلام والعربية خير الجزاء.


تحياتي وودي

طائر الاشجان
17-07-2003, 12:08 AM
أخي الكريم بندر الصاعدي

بعد تصفحي لقصيدتك والمرور على التعقيبات ، وجدت أن الكل قد وفّى وكفّى ، فلم يكن مني إلا الاكتفاء بالاعراب عن شعوري في هذه الكليمات البسيطة لتصافح قلبك الكبير ، فتقبلها خالصة من أخيك/

طائر الاشجان

بندر الصاعدي
18-07-2003, 03:22 PM
أخي الحبيب سمير

كلّنا يعلم مدى حرص الآخر على هويّة الشعر العربي الأصيل , ومن هذا الحرص نأمل ألا يشوّههُ عابثٌ ولا عاجزٌ ولا حاسدٌ حاقد .

وأنا معك فيما قلت , وأرجو ألا نفتح باباً لأولائك الجياع خارج الصرح الشعري .

أخي الحبيب طائر الأشجان
خرجنا وخرج غيرنا من هذا النقاش بفائدة , ما أجمل النقاش الذي يأتي بالفوائد .

شكراً لك
دمت بخير
في أمان الله