المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصلاة على النبي في التشهد



فريد البيدق
29-11-2007, 09:56 AM
حدثنا مسدد أخبرنا يحيى عن سليمان الأعمش حدثني شقيق بن سلمة عن عبد الله بن مسعود قال: كنا إذا جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله -قبل عباده-، السلام على فلان وفلان. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقولوا: السلام على الله؛ فإن الله هو السلام، ولكن إذا جلس أحدكم فليقل: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين- فإنكم إذا قلتم ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض أو بين السماء والأرض- أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ((ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به)). حدثنا تميم بن المنتصر أخبرنا إسحق يعني ابن يوسف عن شريك عن أبي إسحق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال: كنا لا ندري ما نقول إذا جلسنا في الصلاة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علم فذكر نحوه. قال شريك: وحدثنا جامع (يعني ابن أبي شداد) عن أبي وائل عن عبد الله- بمثله. قال: (( وكان يعلمنا كلمات ولم يكن يعلمناهن كما يعلمنا التشهد)): اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها قابليها وأتمها علينا. هل يصح استنتاج عدم وجوب الصلاة على النبي بعد التشهد مما بين العلامتين (( )).

د. نجلاء طمان
26-11-2008, 10:24 AM
اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها قابليها وأتمها علينا.

اللهم آمين آمين.


هل يصح استنتاج عدم وجوب الصلاة على النبي بعد التشهد مما بين العلامتين (( )).

لم يصلني القصد الكامل لسؤالكَ هلا أوضحته ثانيةً؟؟

يرعاكَ ربي والتألق

بندر الصاعدي
15-05-2009, 08:40 PM
أخي الأستاذ / فريد البيدق
هذا الحديث وأحاديث أخر وردت عن النبي -صلى الله علي وسلم- يجمع بينها في هذا الشأن ويستخرج منها الأحكام , فإن كان هذا الحديث لا يوجب الصلاة عليه فإنَّ ثمة حديثًا آخر أمر فيه النبي بذلك وهو ما ورد عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه فهذا حديث صحيح قال النبي _صلى الله عليه وسلم_ : " إذا صلَّى أحدُكم فلْيبدأْ بتحميدِ ربِّهِ والثناءِ عليهِ , ثمَّ يصلي على النبي ضلى الله علي وسلم , ثمَّ يدعو بما شاء " , فإن كان الحديث الذي أوردتَ يمكن أن سيتنتج منه عدم وجوب الصلاة فكيف نوفق بينه وبين حديث فضالة .
وفي كتاب (جلاء الأفهام في الصلا على خير الأنام) لابن القيم تحقيق قيم في هذه المسألة .
بارك الله فيك

فريد البيدق
16-05-2009, 03:00 PM
أكرمت د.نجلاء، ودام تفاعلك المتميز!
لعل جواب الأخ بندر أبان الأمر!

فريد البيدق
16-05-2009, 03:01 PM
بوركت أخي بندر، ودام إثراؤك!

يسرى علي آل فنه
17-05-2009, 11:26 PM
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

جزاكم الله خير

نقول سيدنا محمد فهل حقاً كلمة سيدنا منهي عنها في الصلاة كما أخبرتني أخت ناصحة ؟

أتمنى أن أجد جواباً

مرحة عبد الوهاب
18-05-2009, 09:13 AM
جزاك الله خيرا أخى فريد وجعله فى ميزان حسناتك إن شاء الله
وشكرا لك على هذه المعلومة
وشكرا للأخ بندر
وليجعل الله عملكما خالصا لوجهه سبحانه وتعالى

مرحة عبد الوهاب
18-05-2009, 09:22 AM
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
جزاكم الله خير
نقول سيدنا محمد فهل حقاً كلمة سيدنا منهي عنها في الصلاة كما أخبرتني أخت ناصحة ؟
أتمنى أن أجد جواباً
وردا على سؤالك أخى يسرى
فقد جاء مايلى:ـ
فى الصلاة الإبراهيمية :
وردت عدة صيغ في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، في الصلاة الإبراهيمية التي تُقال في التشهد الأخير من الصلوات .
وليس في شيء منها لفظ السيادة ، أي ( سيدنا ) وإن كان عليه الصلاة والسلام هو سيد ولد آدم ، لكننا في الصلاة مُتعبّدون بما ورد عنه عليه الصلاة والسلام ، ومثله في الأذكار .
فلا يُقال : ( اللهم صل على سيدنا محمد )
وإنما يُقال واحدة من هذه الصيغ :
أ - اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته ،كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . رواه الإمام أحمد ، ورواه البخاري ومسلم دون ذكر " أهل بيته " .
ب - اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . رواه البخاري ومسلم .
جـ - اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد النبي الأمي كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد . رواه مسلم .
د – اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد . رواه النسائي .
هـ - اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم . رواه البخاري .
وقد أورد الشيخ الألباني رحمه الله أكثر هذه الصيغ في صفة الصلاة
ولا يكفي أن يقول : اللهم صل على محمد .
والله أعلى وأعلم

يسرى علي آل فنه
22-05-2009, 06:01 AM
شكري لكِ عميق أختي الكريمة مرحة

جزاكِ الله عني كل خير

أختكِ يسرَى

فريد البيدق
23-05-2009, 02:39 PM
ومازال الإثراء ممتدا!

جمال محمد صالح
13-07-2009, 12:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
رداً على الاخت التي سألت عن نهي ان نقول سيدنا في التشهد..
فقد سألت أحد المشايخ عن ذلك .. فاجابني: إن هذا التشهد هو حوار تم في السماء بين الملائكة ونبي الله محمد فلابد ان نذكره كما تم لا زيادة ولا نقصان.. لان الزيادة او النقصان ما هو إلا تحريف.. فهو فعلاً سيدنا.. وتخيلوا معي لو ان الجيل القادم أضاف سيدنا وحبيبنا محمد.. وعندما نقول لهم لم يرد قول حبيبنا؛ يتم الرد: أليس محمد حبيبنا؟! وهكذا.. فلماذا الزيادة.. ولماذا النقصان.. فلنلتزم بما ورد في السُنة الشريفة..
اللهم اغفر لي ولوالداي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات إنك سميع مجيب الدعوات..
أكثروا من هذا الدعاء في كل سجدة، فإن شاء الله لكم بكل نفس حسنة والحسنة بعشر أمثالها تتضاعف الى 700 والله يُضاعف لمن يشاء أكثر من 700 .. أرجو حفظها ونشرها..

أخوكم في الله
جمال محمد صالح
37 شارع محمد كحلة - جزيرة دار السلام - القاهرة - مصر

فريد البيدق
18-07-2009, 08:58 PM
دام ألق الوعي أخي الحبيب جمال!