المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : {المارد}



بنت الموسوي
12-10-2003, 09:47 AM
ترك..
ترك..
ترك..
سقط الفانوس من فوق..
لا من طارق لا من طوق..
قالوا عنه..
يجلب حظ يجلب سعدا..
فحين..
تدعك..
تدعك..
تدعك..
يخرج مارد..
فكر شارد..
يتبع خطوات الفانوس..
يقفز فزعا..
يهرب هلعا..
فيعم على الفانوس الصمت..
المارد في خجل واقف..
أين السائل؟!...
هل فر من المارد خائف؟!..
مأمور من قبل الحاكم ..
كي أبقى للسائل حارس..
كنت وسيم ..
أحلى فارس..
لكني من ظلم الحاكم..
أصبحت بذا الوجه العابس..
فأنا عبد..
خنت العهد..
فبقيت رهين في نفسي..
من عمل اجرام فادح..
فالفانوس لجرمي فاضح..
أعرفتم من هذا المارد ؟!..
فالكل لذا المارد طارد..

تحياتي لكم ونسألكم الدعاء..

نيزك القيس
12-10-2003, 11:19 AM
اللهم وفقك يارب


تناغم حلو وشهاده مجروحه من تلميذ يحبو ليكون شاعرا

بنت الموسوي
13-10-2003, 10:09 AM
نيزك القيس...
شكرا لك أخي الكريم على تعليقك الكريم...
وإن شاء الله أصل لما أرنوا اليه..
وهذا بفضل تشجيعكم لي...
تحياتي لك نسألكم الدعاء...

بندر الصاعدي
13-10-2003, 03:24 PM
أهلا وسهلا بك أختي الكريمة بيننا في واحة الفكر والأدب ,, نعتذر عن التَّأخر في الترحيب ..
نأتي للقصيدة ونرجو اتّساع صدرك لما سنذكره أملاً في الخروج بنقدٍ يفيدُ الجميع , وهي خببية الوزن أي " فَعِلُن " وهي تفعيلتها الأصلية وتأتي "فعْلن " ساكنة العين بالتّناوب ... قبل أن نعرج للقصيدة لابدَّ من التذكير بأمر ألا وهو تحريك الكلماتِ لتُقرأ سليمةً خصوصاً في قصيدة التفعيلة لمعرفة الوقفاتِ عند نهاية الأسطر .. إلى القصيدة :
ترك..
ترك..
ترك..
البداية موّفّقة من حيثُ الإثارة ولكن ما حركاتُ الكلمة " ترك "
سقط الفانوس من فوق.. " فوق" أخلّت بالموسيقى , لا حظي بدلاً عنها " الأعلى "
لا من طارقْ
لا من طوقٍ
قالوا عنه
يجلب (حظّاً) يجلب سعداً
فحين.. ( لمّا )
تدعكُ..
تدعكُ..
تدعك..ُ
يخرج ماردْ
فكر شاردْ
يتبع خطوات الفانوسْ
يقفز فزعاً
يهرب هلعاً
فيعم على الفانوس الصمت.. " فيعمُّ الصمتُ على الفانوسِ
المارد في خجل واقفْ
أين السائلْ؟!...
هل فر من المارد خائف؟!..
مأمور من قبل الحاكم ..
كي أبقى للسائل حارس..
كنت وسيماً
أحلى فارسْ
لكني من ظلم الحاكمْ
أصبحت بذا الوجه العابسْ
فأنا عبدٌ
خنت العهدُ..
فبقيت (رهيناً) في نفسي..
من عمل اجرام فادح.. " ... الإجرامِ الفادحْ "
فالفانوس لجرمي فاضحْ
أعرفتم من هذا الماردْ ؟!..
فالكل لذا المارد طاردْ..

كما نلاحظ قمنا ببعض التعديل على المقاطع لتكتمل الموسيقى ..
لك التحية والتقدير , وندعو اللهَ أن يوفقك لما يحبُّ ويرضى
دمتِ بخير
في أمان الله

بنت الموسوي
13-10-2003, 08:20 PM
:0014:

شكرا لك استاذي الكريم...بندر الصاعدي...
كم أنا سعيده بتعليقك على ما كتبت..
ولي الشرف بأن تصحح ما كتبته..فأنا هنا أعرض ما اكتب لكي اتعلم منكم وليس لأكون الافضل مطلقا...
بل انا هنا حتى استفيد منكم...
فبكل سرور ..اتقبل ما نقدتم...
تحياتي لك ونسالكم الدعاء...

الهجريّ
16-10-2003, 10:31 AM
ابنة الموسويّ ،

قطعة تقترب من أجواء الأسطورة نوعا ما ..
فالفانوس والمارد مفرداتان لايمكن أن نشهدهما إلا في القصص الخيالية .
جميل أن تعتمدي على الأسطورة ،
ولكن ألا تري أن النص بحاجة إلى استفاضة لتأخذ الأسطورة مداها ؟؟ .
الأسلوب في مثل نصكِ لابدَّ أن يبتعد عن المباشرة والتقرير من قبيل :
" أعرفتم من هذا المارد ؟!..
فالكل لذا المارد طارد .. "
كان عليكِ أن تواصلي السباحة ، لا أن تخاطبي القراء، وتخرجي عن أجواء النص .

بانتظاركِ وأنت في أبهى حلة من الأدب .




.
.

ياسمين
18-10-2003, 07:23 AM
جميلة بنت الموسوى
وجميل ماكتبت يابندر
فنحن مازلنا نتعلم منكم


تحياتى للكاتب والناقد

لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين

د. سمير العمري
16-12-2003, 05:38 PM
بنت الموسوي:


نفتقدك كثيراً في الواحة وأرجو أن يكون سبب غيابك خيراً.


تحياتي وتقديري