المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خليجي وعربية



ليال
26-11-2003, 05:59 PM
لو سئلت أي خليجي وطلبت منه الإجابة بصدق عن السبب الذي يجعل الفتاة العربية (غير الخليجية) تقبل الزواج به لجاءتك الأجابة فوراً لاشيء سوى المال ,إنه الدافع المادي بكل تأكيد.
وبالمقابل فهو ينظر إلى الزواج بغير الخليجية,على أنه أشبة ما يكون بالحصول على قطعة من الحلوى بأقساط منحفضة ولكن مستمرة مدى الحياة.

هكذا بكل بساطة يتقبل الرجل الخليجي هذه النظره المهينه وغير المنصفة التي تصوره على أنه مجرد محفظة نقود، بل مطبعة للأوراق النقدية تقوم بتفريخ الأموال إلى ما لا نهاية, فهو كله من أعلى راسه لأخمص قدميه لا يساوي قيمة ما في محفظته من (بنك نوت)

أسوأ ما في الأمر أنه عندما يترسخ مثل هذا التصورفي نفسية أحد الزوجين أو كليهما فإنه يؤدي إلى حالة من أنعدام الثقة في صدقية المشاعر المتبادلة بين الطرفين بعد الزواج, وسيحاول الرجل جاهداً تغيير تلك الصورة التي كان قد رضي بها لنفسه قبل الزواج . فتبدأ تظهر عليه علامات البخل الشديد في الإنفاق المادي بل وقد يمتد ذلك البخل حتى على الصعيد العاطفي كنوع من الرفض لما قد يتعرض له من إبتزاز عاطفي على يد قطعة الحلوى طويلة الأجل تلك , وتظل الزوجه بين فكي كماشة فأن هي اشتكت من بخل الزوج أتهمها بأنها ما تزوجته إلا من أجل المال وأن هي صبرت واستكانت حملها من بخله ما لا تطيق وأعانه على ذلك وحدتها في غربتها. إن العوامل التي تؤدي إلى فشل مثل هذه الزيجات عديدة ولكن أخطرها على الأطلاق:
اعتقاد الرجل بأن الزوجه تنظر إليه على أنه مضخه ماليه ليس إلا, مع تسليمه لهذا التصور على مافيه من ظلم على أمل تغييره فيما بعد. فمجرد الرضا والقبول بأن تؤخذ مثل هذه الفكرة الخاطئه عن الخليجي هو خطأ اكبر .
أرجو أن لا يفهم من ذلك بأني ضد زواج الخليجي بالعربيه ولكني أرى بأن فيه من المحاذير ما فيه وعليه فأن الصراحة والوضوح يجب أن يكون حاضراً بشكل كبير قبل الزواج لابعده
كما يجب أن يقف الرجل الخليجي مع نفسه وقفه صادقة ليطرح عليها سؤال واحد ربما تكون الأجابة عليه كفيله بحل هذه المشكلة فليسئل نفسه :

من أنا وماذا أستحق؟

بروق
03-12-2003, 11:22 PM
الأخت الفاضلة: ليال..

كل عام والواحة كلها بخير..ويسعدني أن ينفث قلمي أول دخان في صفحتك المثيرة للنقاش.

لقد نكأت جرحا ولكنك لم تسعفيه بالدواء اللازم كونك لم تنصفي المريض بشرح أسباب المرض الرئيسية.

حسنا..
1- أنت هاجمت الخليجي المقبل على الزواج من عربية وكأن العربية تلك ضحية مسكينة.
ترى اليست تلك الضحية مشاركة للجاني؟
كيف وافقت ؟
ولم وافقت؟
ترى اليس جيب الخليجي مغرٍ لها فعلا؟
وماذا لو هي وغيرها رفضن الزواج؟ هل سترين اي خليجي يطرق بابا عربيا للزواج من بناتهن؟

2- لقد غلب على اسلوبك التعميم للخليجين. فليسوا كلهم جناة. بل الكثير ممن قد سمعنا عنهم كانوا ضحايا للاستغلال من قبل بعض العربيات. ( حقيقة يستاهل لأن قطعة الحلوى أحيانا تقف في البلعوم ).

3- رايت في طرحك تهجما واضحا وقاسيا ولاألومك فيه إن كانت هناك ضحية قد سمعت عنها ولكن هذا لايعطينا الحق في الهجوم عليهم بالأقوال الآتية:

(فهو كله من أعلى راسه لأخمص قدميه لا يساوي قيمة ما في محفظته من (بنك نوت) ) [ تعميم غريب ]

الا ترين أن هناك عرب" امتلأت جيوبهم بعد محافظهم باموال كثيرة فصاروا يتجهون للزواج من خليجيات بدوافع أخرى؟

(كما يجب أن يقف الرجل الخليجي مع نفسه وقفه صادقة ليطرح عليها سؤال واحد ربما تكون الأجابة عليه كفيله بحل هذه المشكلة فليسئل نفسه :

من أنا وماذا أستحق؟)

أرى أن يقف كل إنسان هذه الوقفة وإلا لرأينا من الخليجين من يستحق ان يرد عليكِ و يقول "هاأنا" وأنااستحق أن أكون من أنا بحكم تربيته وأخلاقه . وأعود لأذكر أن الأمر لاتخصيص فيه.

ووقفة صدق مع أولياء الأمور في كل بيت عربي، فلا خليجي ولا عربي ولكننا كلنا تحت خيمة واحدة (((((أقول اختاروا لبناتكم من ترضون دينه وخلقه)))).


سلوى

د. سمير العمري
04-12-2003, 08:59 AM
أولاً اسمحوا لي أن أعبر عن سعادتي الغامرة بعودة ذات الألق الزمردي والقلم الماسي الرائعة على الدوام بروق إلى واحتها بعد غياب طال.

تالله إنها لحظات سعادة غامرة يا سلوى وأنا ألتهم سطورك وأطرب بحضورك.

ثم أتوجه بالشكر إلى الأخت ليال على طرح هذه الموضوع القيم ثم أقول:

إن الأخت ليال أصابت كبد الحقيقة في أكثر ما أوردت إذ نرى أن الزواج بين خليجي وعربية أساه وباعثه المال في كل الأحوال إلا قليلاً. ونعم أعتقد أن الخليجي يرى في ما يملك من أوراق نقدية ميزة أساسية للزواج بأخرى وأوافق سلوى هنا بأنهن "العربيات المتزوجات من خليجي" جناة ولسن ضحايا إلا قليلاً ممن يجبرهن أهلهن على الزواج من الخليجي طمعاً في الثمن.
إن الخليجي حين يجعل قيمته تقاس بمحفظته قد ظلم نفسه ومجتمعه ولعل هذا التوجه في التفكير قد شمل جل شرائح المجتمع الخليجي وأنا لي تجارب شخصية مع شخصيات قيادية ترى تفوقاً ورغبة في السيطرة اعتماداً على المال دون سواه.

إن العلاقة القائمة على مثل هذا الباعث هي علاقة هشة وغير سوية من وجهة نظري تفتقر إلى الحميمية وهي وإن لبست ثوب الزواج إلا أنها تفتقر إلى مقوماته من المودة والرحمة في أغلب الأحيان وتكون الزوجة غير الخليجية عند الخليجي هي خيار ثان أو ثالث زهيد الثمن خفيف التبعة يفي بالغرض وهو في هذا المفهوم لا يظلم المرأة فحسب وإنا يظلم نفسه أيضاً وبشكل أكبر.

وأعود لأؤكد أننا لسنا ضد مثل هذا الزواج إذ أنه من المندوب إليه من التباعد في المصاهرة ويأتي استجابة لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) إذ إن في مثل هذه المصاهرات إن بنيت على أساس متين من الصدق والاحترام أن تجعل من المصاهرة سبيلاً إلى الود وتأليف القلوب بين الناس ولا ننسَ أننا جميعاً أخوة في الإسلام لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

ويبقى السؤال الأهم خصوصاً إلى المتحمسة عن الدفاع عن هذه الأمر سلوى.

لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي؟؟



تحياتي وتقديري
:os:

ليال
05-12-2003, 10:22 PM
بروق
أهلا ومرحباً بك
أسعدني كثيراً ان تكون مشاركتك الأولى بعد غياب طال, رداً أول على موضوع أعتقدت أنه سيلقى به
ـ بالرغم من حيويته وأهميته ــ في غياهب الجب بعد أن قضى كل هذا الوقت دون اي تفاعل يذكر.

لقد ابرقتني في ردك بوابل من الإتهامات والتي لا أردها عني كلها فلطالما حمل البرق إلينا الخير الكثير فكيف بالبروق:011:

1- بالنسبة لكوني هاجمت الخليجي المقبل على الزواج بعربيه وصورته على أنه جانٍ وصورت العربيه بأنها ضحية . فليس الأمر كذلك مطلقاً، فأنا لا أنظرأبداً لمثل هذا الزواج على أنه جريمة فلا جاني عندي ولا ضحية. ولا مشكله في زواج الخليجي بعربية على أن لايكون هذا على حساب زوجه أولى أو أولاد , لكن هذا تفرع عن الموضوع الأساس لا أرغب في التوغل فيه على أيه حال.

2- أما عن كوني نكأت جرحاً ولم أسعفة فهذة تهمة لا أردها عن نفسي , نعم لقد حاولت أن أنكأ جرحاً رم على فساد وقد أدى إهماله إلى عاهة مستديمة في صورة الإنسان الخليجي في أذهان غالبية العرب تظهر بجلاء عندما يتقدم للزواج بأجنبيه ولقد ذكرت هذا بوضوح في مقالي أعلاه, لكن لعلي أنحرفت بمشرطي قليلاً فاصبت وتراً حساساً, فاختلط الألم بالألم وظهر الأمر وكأني أهاجم الخليجي من حيث أردت أن أدافع عنه وأنصفه.

3- عزيزتي بروق كلنا يعلم بأن الأمر ليس على أطلاقه وإنما في التعميم تضمين للتخصيص, أن أكثر ما يشغلني هنا هو الإصرار المترسخ في أذهان البعض على كون هذا الخليجي بكل موروثه الثقافي وعاداته الإجتماعيه فضائلة والأخلاقيه لاقيمة له بالمقارنه مع ما في محفظته وما في رصيده من أموال

(( واريد أن اركز النقاش في هذه النقطة تحديداً وبكل صدق وأمانة وحيادية:
1- مامدى صحة هذه الصورة المأخوذة عن الخليجي بشكل عام؟
2 - لماذا ولمصلحة من يظهر الخليجي في وسائل الإعلام العربيه على أنه الرجل الثري المتخم بأموال البترول والذي لا يفقه شيئاً من أمور دنياه غير جمع الأموال وحسب؟؟))
وهذا ما قصدته عندما اشرت إلى أنه يتوجب عليه اولا أن يجيب على هذا السؤال
من أنا وماذا استحق؟

كل شكري وتقديري لهذا الحضور المتألق والمشاركة الفعالة.

المجهوووول
05-12-2003, 11:37 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أختي صاحبة الموضوع ليال ((لا أعلم هل أنتي ليال الكاتبة الرائعة هناك أم هو تشابه يوزرات))

لدي بعض الملاحظات وسوف اسردها بكل بساطة وأختصار

1:- كأنكي عزلتي الخليجي عن العروبة حينما تسالتي عن زواج الخليجي من العربية!!!

2-بكل بساطة إن كان ينظر هكذا العربي للخليجي الراغب بالزواج من عربية على إنه ورق بنكنوت فأنه إذاَ يستحق تلك المرأة العربية اللتي وضعت نفسها سلعة تشرأ وتباع ((من باب منطق نفسه))

3-قلتي أن الرجل الخليجي لا يساوي ما يحمله في جيبه من أوراق بنكنوت فماذا نقول للأخرين اللذين ليس لديهم هذه الأوراق البنكنوت ؟؟؟


4-طلبتي إن يسأل الرجل الخليجي نفسه هذا السؤال(((من أنا وماذا أستحق؟)))
وأنا بدوري إطالب أن تسأل المرأة السؤال نفسه!!!!


وفي ردكِ على الأخت بروق طلبتي التركيز على هذه النقاط


1- مامدى صحة هذه الصورة المأخوذة عن الخليجي بشكل عام؟


2 - لماذا ولمصلحة من يظهر الخليجي في وسائل الإعلام العربيه على أنه الرجل الثري المتخم بأموال البترول والذي لا يفقه شيئاً من أمور دنياه غير جمع الأموال وحسب؟؟))

انتهى
اجيب
ج1-هي هي الصورة نفسها المأخوذة على الرجل الأخر((غير خليجي))على إن الأغلبية منهم يعانون الفقر !

وكل الصورتين خاطئة ولا تخدم الجميع
فهنا وهناك وبكل أرجاء العالم أن كان العربي أو الغربي يوجد مثقفين وعلماء وعباقرة وشعراء وأمي وجاهل وغني ومستور الحال ومن بعد ذلك يوجد رزق ربي يضعه حيث يشاء ويفرقه على كل عباده فلا الفقير نقص رزقه ولا الغني أخذ رزق غيره.


ج2-من مصلحة كل حاسد يطلب نعمة حلت على اخيه ولم تشمله

فكل ذو نعمة محسود

وحتى الفقير يحسدونه على الموت في يوم الجمعه!!!!!



وأسف على الإطالة

شاكر لج أختي الكريمة على فتح هذا الحوار
بارك الله بكِ

ليال
05-12-2003, 11:39 PM
سيدي الكريم
.د. سمير العمري
يسعدني ويشرفني ان تتفق معي في أن الرجل الخليجي يظلم نفسه عندما يرتضي لها مثل هذه النظرة المهينه والمجحفه بحقه فقط لمجرد الحصول على زواج زهيد الثمن خفيف التبعه كما تفضلت.
أما سؤالك:

لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي

فالبرغم من أن لدي الكثير لأقوله حول هذه النقطة تحديداً لكنني أفضل أولاً متابعة رد الأخت بروق التي وجهت إليها هذا السؤال بشكل خاص قبل أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع.

لك فائق أحترامي وتقديري

المجهوووول
05-12-2003, 11:56 PM
كاتب الرسالة الأصلية سمير العمري




لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي؟؟



تحياتي وتقديري
:os:


أخي العزيز سمير العمري

أولاً:- هناك العديد من الخليجيات متزوجات من اخواننا العرب فلا فرق ولا توجد ريشة على رؤوس البعض

ولكن سوف اسرد لك بعض الموانع من وجهة نظري

1- العادات والتقاليد فلا يخفاك أن هناك من البنات لا يستطعن أن يتزوجن إلا من إبناء عمومتهن فقط وضع تحت فقط الف خط وخط

وهناك وبوسط المجتمع الخليجي توجد ممانعة عظيمة من الزواج بين القبائل فهذه القبيلة لا ترضى أن يتزوج ذاك الرجل واللذي ينتسب لقبيلة أقل مكانة ونسباَ من قبيلة البنت وهذه حقيقة لا شك بها

وهناك من ينظر للزواج من نظرة مادية بحته فإن كان المتقدم مستور الحال ولو كان يحمل شهادة دكتوراه فهنا تتم الممانعه لأسباب مالية فقط


وهناك من يرى نفسه وهذه حقيقة أنه فوق الجميع لأنه فقط يحمل جنسية معينة أو ينتسب لقبيلة معينة فهنا من المحرمات لديه أن يتجرأ أحد ويطلب يد أخته أو بنته إن كان إدنى منه من باب منطقه فلا بأس أن تعنس البنت ولا يقال أنه زوّج أحد محارمه لمن هو دونه منزلة مادية او أجتماعية


وهناك من ينظر لغير أبناء جلدته بنظرة دونية وهذا يرجع لتربيته والمفاهيم اللتي خزنت في عقله منذ الصغر


وهناك إيضاَ من أخوتنا العرب من يحمل بعض هذه الصفات أعلاه


يعني بكل أختصار السبب يكمن بنسبة 70% بالعادات والتقاليد الأجتماعية لكل مجتمع

وأقول لهم جميعاَ

لعمرك ما ضاقت بلادٌ بأهلها *** ولكنَّ أخلاق الرجال تضيقُ
------------
الناسُ للناسِ من بدوٍ وحاضرةٍ *** بعض لبعضٍ وإن لم يشعروا خدمُ
------------
هب الدنيا تقاد إليك عفواً *** أليس مصير ذاك إلى زوالِ

ارجو أن أكون وضحت النقاط


وأرجو أن لا اكون تعديت على أختي بروق أن كان سؤالك فقط لها؟

ليال
06-12-2003, 01:56 AM
اخونا ايها المجهول اهلا ومرحبا بك

الأجابة بنعم على السؤالين فنعم أنا ليال الكاتبة الرائعة بكل تأكيد ونعم ايضا وبكل تأكيد هناك تشابه (يوزرات) أو اسماء
:005:
فأنا استخدم هذا الإسم منذ ما يقارب العام في هذا الملتقى فقط ولم يسبق لي ان استخدمته في أي منتدى آخر اللهم إلا في منتدى واحد مغمور ولفترة وجيزة وبإطلالات قليلة وكان الأسم حينها ليال صيفية ثم حين التحقت بهذه الرابطة اعتمدت هذا الإسم (ليال) بعد خيارات متعدده كان الدكتور سمير شاهداً عليها . في الحقيقة لست أعلم من هي ليال هذه التي فاقت شهرتها الآفاق إذ لست أنت أول من يسالني عنها أو ربما الأمر مجرد مصادفة ويخلق من اليوزر اربعين ,على كل حال فأنني أتوجه بنداء عاجل للسيدة ليال ان تتقدم إلينا وتشرفنا بمعرفتها . :cup:

نأتي الآن لمداخلتك الكريمة بارك الله فيك
لا فصل بين العربي والخليجي أنما جاء الأمر كذلك لتمييز وبكل تواضع اخبرك بأني لا أعرفطريقة أسهل منها للوصول إلى المعنى الذي أريد

أما قولك باني قلت بأن الرجل لا يساوي ما في جيبه من البنكنوت , فسامحك الله أن ناقل الكفر ليس بكافر فانا انقل الصورة التي تنطبع في أذهان بعض العرب عن الخليجي فما ذنبي انا.

سأكتفي بهذا القدر الآن وأعدك بأن أعود بما يرضيك عنا ايها الكريم
شكرا لحضورك المشرق
وتحياتي

د. سمير العمري
06-12-2003, 03:08 AM
أختي الكريمة ليال:

لم يكن السؤال حصراً إلى بروق وإنما هو إضاءة لذات موضوعك كما أرى ودعماً لما قدمت ووافقتك عليه وإنما لم أقصد بكلمة "خصوصاً" "حصراً" بل قصدت أن أبين للأخت بروق ما يؤكد فرضية ما نزعم وفي ذات الوقت أفتح النقاش ما يكمل الصورة.

هذا أيضاً أوجهه لأخي الكريم المجهووول شاكراً له جهداً نحسبه له ونثمنه عالياً إذ نراه كنحلة في الواحة ينثر الرحيق ويعطينا الشهد.

أنا في انتظار الردود كي نكمل الحوار بصدق وشفافية وتجرد.


تحياتي وودي
:0014:

بروق
06-12-2003, 01:41 PM
أخي وأستاذي الفاضل : سمير العمري.
أشكرك كل الشكر من قلبي على هذه الحفاوة والاستقبال . وأعتذر لغيابي الذي أتمنى أن لايتكرر ثانية بإذن الله.
___
وبعد الردود من استاذتنا ليال وأستاذنا المجهول اصبحنا 2 ضد 2:011: وربما هذا ماسيثري الموضوع ويزيده حماسا. وإني إذ أشكر اختي " ليال" على موضوعها الهام جدا والذي جعلنا جميعا نفكر لم هذه التناقضات.
حسنا..بما إنني امرأة فسأتكلم بلسان حالي..
قلت في معرض ردك:-
( ونعم أعتقد أن الخليجي يرى في ما يملك من أوراق نقدية ميزة أساسية للزواج بأخرى )
السؤال الموجه لك شخصيا:
أليس في بلدكم وكل بلاد العرب يرى الغني نفسه فيما يملك رجل مميز.؟
ولننظر بصراحة لواقعنا الحالي، اليست المادة صارت هي الهدف الأساسي للرجل والمرأة على حد سواء. وفي هذه النقطة تحديدا لاألوم الكثير فقد صارت المعيشة عبئا ثقيلا لايطاق من اسعار عالية وفواتير كثيرة وكبيرة.
وأظن أن العولمة لها دور أساسي وكبير في هذا الأمر. فالكل اصبح مطلعا ووبدأت مغريات الحياة بكل نواحيها تجذب الكثير. وكل هذا يحتاج للمادة. فصار الكثير يبحث عنها بأي وسيلة. لذا ترى ان الغني والغنية هما وسيلة لتحقيق المنافع التي يحلم بها الكثير.
ولولا انني اخاف أن يطول الرد فيصبح مملا لأكملت بقية الأسباب.
وأتفق معك بأن كل علاقة قائمة على هذا الأمر نتيجتها الفشل لامحالة إلا من رحم ربي.

- بالنسبة لسؤالك الذي تفضلت به والذي أعتقد انه تفرع بقصد منك لإثراء الموضوع ولأنني في الاتجاه المعاكس :011: فأخي المميز " المجهول" قد رد ردا جميلا وملخصا لما أردت أن اجيب عنه. وأزيد بردي الخاص:-
( هو ذات السبب الذي يمنع اهل الشام واليمن من تزويج بناتهم من اهل المغرب العربي )
أليس السبب هو فارق العادات والتقاليد والاهتزاز الاجتماعي الذي ستشعر أو يشعر به كلاهما حينما يحاولان التوافق مع المجتمع فالبيئة تختلف وأسلوب الحياة يختلف وبالتأيد سيؤثر سلبا على علاقتهما الزوجية.
أتمنى أن أكون قد لخصت ردي قدر الإمكان لإتاحة الفرصة لغيري للمشاركة وخاصة من الخليجين.:011:

سلوى
ولي عودة معك ياليال:0014:

د. سمير العمري
06-12-2003, 11:19 PM
المال سبب من أسباب الزواج وهذا لا شك فيه أما أن يكون هو الأساس فهنا ما لا نجتبيه.

حين يقيم المرء نفسه بالمال فيكون المال هو كل مؤهلاته كتباهي سفيه بغناه ، وحين يرى نفسه بالجمال فلا يهتم لسواه كتباهي بلهاء بجمال جسدها ، وحين يتفاخر بحسبه ونسبه بما لا يعكسه فيه كتباهي فاسق بزهد أبيه فهذا من كمال النقص وأفضل منه نقص الكمال كأن يكون المرء ذا عقل وحلم إذ إن المال لا يأتي بالعقل وإنما العقل يأتي بالمال ، والجمال لا يكون حلماً وإنما الحلم هو الجمال ، والحسب لا يكون كمالاً وإنما الخلق هو الكمال. ولعل هذا تفسير لمعنى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حين يقول "فاظفر بذات الدين تريت يداك" ويشمل هذا أيضاً "فأظفري بذي الدين".

إن المال وسيلة هامة للحياة ولكنه ليس سبباً لها ولا أريد أن أطيل بهذا الشأن فالأمر معلوم.

سؤالك إن كان ذلك في مجتمعنا بل هو في كل المجتمعات ولكننا لا نتحدث عن وجود الشيء من عدمه وإنما نتحدث عن تأثيره ونسبة حدوثه. أنت من حيث المبدأ لم تنكري أن تأثير وجود المال في المجتمع الخليجي قد وصم نفوس الجل بمنهجية غير سوية بل استفزت الكثير من المشاعر ليس في بلدان مختلفة فحسب بل في ذات الدولة. نعم سيدتي هو موجود في فلسطين وطني ولكنه بالكاد يذكر ولا يلتفت إليه إلا بعد أن تؤخذ أساسيات الحكم من الدين والخلق والسيرة الشخصية. ربما أتهم الآن بالمحاباة ولكني لا أحابي ومن كان منصفاً مهتماً فليتأكد من ذلك بنفسه من مصادر أخرى. قد يقول متهكم: وهل في فلسطين من يملك المال مثلنا؟؟ ... نعم أيها المتهكم وربما أكثر منكم ولكنهم قلة قليلة أما أغلب الشعب فقد ملك إرادته وعزته ورغبته في رضوان ربه. وفي بلاد أخرى يتفاوت تأثير المال على التصرف الاجتماعي ولكنه أبداً لا يصل إلى ما وصل إليه المجتمع الخليجي.

من هنا أرد عليك دعواك بروق التي رأيتها وكأنها دعوة ليكون المال أساس الزواج بل وأساس الحياة ومدعاة ليكون من المال تميزاً وتفوقاً على ما سواه.

ونأتي للأمر الثاني لأقول باختصار:
اختلاف العادات الاجتماعية والظروف هو أمر عام يحدث حتى في مناطق الدولة الواحدة ولو بشكل أقل.
هو إذن ليس إجابة.
ثم أليس في محور النقاش ما يؤكد أن الخليجيين يتزوجون من غير الخليجيات؟؟
ألسن من مجتمعات بعادات وظروف اجتماعية مختلفة؟؟
ألسن يختلفن في الطبع واللهجة والفكر عن الزوج وأهله؟؟
لم إذن لا نطبق عليهن أو عليهم أمر الاختلاف؟؟
أليس هذا تأكيداً على ما نقول من عقدة الفوقية في المجتمع الخليجي لأنه يملك -وفقط لأنه يملك- المال؟؟

لن أواصل حتى أسمع ما تقولون؟؟ :011:


في انتظاركم بكل الحب والصدق
:0014: :os: :0014:

ليال
06-12-2003, 11:30 PM
:v1: :v1: :v1: :v1: :v1: :v1: :v1: :v1: :v1: :v1: للدكتور سمير

بروق
07-12-2003, 12:26 PM
أهلا وسهلا ايتها الغالية ليال: كم احب الحوار معك فلك قلم مميز وحوارك ممتع وأسلوبك منظم.
حسنا..أشمر عن حبر القلم لابتدئ..
قلتِ:
لقد ابرقتني في ردك بوابل من الإتهامات والتي لا أردها عني كلها فلطالما حمل البرق إلينا الخير الكثير فكيف بالبروق
أشكرك كل الشكر فلا يهطل المطر الطيب الا على أرض طيبة.
لم تكن وابلا من الاتهامات بل من الرصاص لأنك لو راجعت ردي لرأيتي أن مالونته لك هو ماكتبتيه وهو اتهام باطل باطل باطل.:010:
***
عودا لما ذكرت لاحقا:-
قلتِ:
1- بالنسبة لكوني هاجمت الخليجي المقبل على الزواج بعربيه وصورته على أنه جانٍ وصورت العربيه بأنها ضحية . فليس الأمر كذلك مطلقاً، فأنا لا أنظرأبداً لمثل هذا الزواج على أنه جريمة فلا جاني عندي ولا ضحية. ولا مشكله في زواج الخليجي بعربية على أن لايكون هذا على حساب زوجه أولى أو أولاد , لكن هذا تفرع عن الموضوع الأساس لا أرغب في التوغل فيه على أيه حال.
الحمد لله شهد شاهد من أهلها.:010:
وأظننت متفقتان على أن الزواج هذا لاجريمة فيه وأن الأمر ليس فيه أي مشكلة.( ترى مالمشكلة اذا؟ )
لنرى ماذكرت بعد ذلك حتى يتبين مقصدك الأساسي من الموضوع..
وقلت باختصار:
1- مامدى صحة هذه الصورة المأخوذة عن الخليجي بشكل عام؟
2 - لماذا ولمصلحة من يظهر الخليجي في وسائل الإعلام العربيه على أنه الرجل الثري المتخم بأموال البترول والذي لا يفقه شيئاً من أمور دنياه غير جمع الأموال وحسب؟؟))
وهذا ما قصدته عندما اشرت إلى أنه يتوجب عليه اولا أن يجيب على هذا السؤال
من أنا وماذا استحق؟
أجيب بعدما تفضل أخي المجهول برد أفضل من ردي:-
1- أنا لاأرى صورة الخليجي مشوهة بالشكل التي ذكرتِ ؟ وإن افترضنا ذلك فمن أين اتتك هذه الصورة؟ اقترح عليك ردا.. ربما لو عرجنا قليلا على وزارات الاعلام العربية وسألناها عن دورها في هذا الأمر ؟ وثم تقدمنا خطوات نحو البيوت التي زوجت بناتهم رغبة منهن أو رغما عنهن وسألنا مدى مصداقية مايروجون-لأن الأهل في صف البنت تماما كما نعلم- لرأينا جوابا واضحا و"ميدانيا".
ولكن دعيني اسألك نفس السؤال:
( مامدى صحة الصورة المأخذوة عن العربية التي تسعى للخليجي لتستغل ماله؟ ).
2- أما للشق الثاني من السؤال الثاني: لمصلحة من؟ أقول لك انا..لمصلحة أصحاب وسيلة الإعلام نفسها والدولة التي تختفي وراءها. هذا إن جزمنا بأن هناك تشويه فعلي في وسائل الإعلام.
وأعود لنفس السؤال السابق: لمصلحة من تظهر العربية كامرأة فقيرة جاهلة محتاجة تنتظر الخليجي الأبله - كما يصورون ألأمر في إعلامهم - ليتزوجها ويرفع من مستوى معيشتها.
ألا ترين أن الأمر فيه تشويش ورغبة في تفرقة؟؟
نحن لاننكر وجود الثري الاستغلالي ولا المرأة التي تسعى لجيب الثري، ولكنها حالات لاتصل لمرحلة مايسمى بالظاهرة. فهناك زيجات من أناس معي في العمل وهن سعيدات ولم أشاهد في حياتي الا زيجتين فاشلتين من حوالي مايقارب العشرين حالة - وليس هذا رقم أقيس به- وهي زيجة خليجي بامريكية وخليجي وأردنية .

الأمر مقصود أخيتي. ووقع فيه كثير من مثقفي بلادنا. وليتنا نحاول ترميم ذلك.

أختكِ
سلوى
__
لي عودة معك ياأستاذ سمير بعد تعبئة الحبر في قلمي :v1:

بروق
07-12-2003, 06:36 PM
أستاذي: سمير العمري.. لم تنصف أبدا ايضا وأراك تحمل المطرقة بدل القلم:003:

حسنا..
قلت ياأستاذ سمير:-
[ سؤالك إن كان ذلك في مجتمعنا بل هو في كل المجتمعات ولكننا لا نتحدث عن وجود الشيء من عدمه وإنما نتحدث عن تأثيره ونسبة حدوثه أنت من حيث المبدأ لم تنكري أن تأثير وجود المال في المجتمع الخليجي قد وصم نفوس الجل بمنهجية غير سوية بل استفزت الكثير من المشاعر ليس في بلدان مختلفة فحسب بل في ذات الدولة.
نعم سيدتي هو موجود في فلسطين وطني ولكنه بالكاد يذكر ولا يلتفت إليه إلا بعد أن تؤخذ أساسيات الحكم من الدين والخلق والسيرة الشخصية. ربما أتهم الآن بالمحاباة ولكني لا أحابي ومن كان منصفاً مهتماً فليتأكد من ذلك بنفسه من مصادر أخرى. قد يقول متهكم: وهل في فلسطين من يملك المال مثلنا؟؟ ... نعم أيها المتهكم وربما أكثر منكم ولكنهم قلة قليلة أما أغلب الشعب فقد ملك إرادته وعزته ورغبته في رضوان ربه. وفي بلاد أخرى يتفاوت تأثير المال على التصرف الاجتماعي ولكنه أبداً لا يصل إلى ما وصل إليه المجتمع الخليجي]

استاذي الكريم: أنظر لما تحته خط مما ذكرت أنت، أراك سحبت الأمر على كل الخليجين ولكأنك لم تلتق بخليجي يحترم ذاته ومايملك. ومن ثم جردت أبناء بلدك تماما إلا ماندر من ذلك الأمر. هل أنصفت؟؟؟؟
لست بصدد ذكر سلوك أشخاص ينتمون للدولة الفلانية. فليس هذا موضوعنا بتاتا وإلا دخلنا في عنصرية قومية وأنا ضدها تماما. ولكنني - ووالله لست احب ذكر هذا الأمر لولا الضرورة- رأيت في المجتمعات الخليجية من العرب الكثير ممن يملكون المال الكثير ويحاولون الانصهار في المجتمع الخليجي عن طريق التصاهر. وبعض هؤلاء أناس صالحون وبعضهم " غفر الله لهم" استغلاليون ولن ازيد في وصفهم أكثر من ذلك وأترك الأمر لك لتسأل عنهم كما سألت عن الخليجين.
الأمر ياأستاذ ليس بمسمى الخليجي والعربي. لأن في كليهما الصالح والطالح. ولكن الأمر في الشخص نفسه. وكما قال الشاعر: ليس الفتى من قال كان أبي -- لكن الفتى من قال هاأنا ذا.

ياأستاذي أعود لما قلت لليال. الأمر مقصود مقصود للتفرقة مهما رأينا من شواهد. ومارأيت من أشخاص خليجين لهم هذه الصفات ليسوا بالضرورة كل الخليجين وإلا لقلنا إن العرب جميعا وصوليون واستغلاليون والخليجيون جميعا متكبرون متغطرسون.
ياأستاذي لست ممن تسدي النصح ولكنني ممن ذاقت المرين معا كوني أنا شخصيا خليط خليجي. وأرى مثل هذه التفرقة بين الخليجين أنفسهم وهناك نماذج منهم تشوه الصورة تماما ولكنهم ليسوا بالطبع المقياس الحقيقي للمجتمع بأكمله .
أنظر مايروجه الغربيون عن العرب. هل كلنا أرهابيون أم الإعلام وتصرفات بعض المسلمين - غفر الله لهم-؟
***
قلت ايضا:
(( من هنا أرد عليك دعواك بروق التي رأيتها وكأنها دعوة ليكون المال أساس الزواج بل وأساس الحياة ومدعاة ليكون من المال تميزاً وتفوقاً على ما سواه.))

ومتى كانت هذه الدعوة؟؟ أنا على ماأظن أني قلت لاألومهم ولكنني لاأؤيد مبدأ أن المال هو أساس الزواج بالرغم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدأ بالمال أساسا " تنكح المرأة لمالها وجمالها...."
هذا للمرأة أما الرجل فالأمر بدهي على ماأعتقد كون المال ضرورة ولكن ليس أساس. وذكرني إن كنت قلت تحديدا هذا الأمر وإلا فأني مخطئة فيه.
***
قلت استاذي:
ثم أليس في محور النقاش ما يؤكد أن الخليجيين يتزوجون من غير الخليجيات؟؟
ألسن من مجتمعات بعادات وظروف اجتماعية مختلفة؟؟
ألسن يختلفن في الطبع واللهجة والفكر عن الزوج وأهله؟؟
لم إذن لا نطبق عليهن أو عليهم أمر الاختلاف؟؟
وأُرجع الأسئلة لك:-
اليس العرب أيضا يتزوجون من أجنبيات ومغربيات ويمنيات وغيرها؟
ألسن من مجتمعات بعادات وظروف اجتماعية مختلفة؟؟
ألسن يختلفن في الطبع واللهجة والفكر عن الزوج وأهله؟؟
لم إذن لا نطبق على العربيات أو عليهم أمر الاختلاف؟؟
ربما أعطيك نصف الإجابة وعليك النصف الآخر..((:010: ))
ذلك لأن المرأة الخليجية والعربية المسلمة على حد سواء لها ولي أمر تستأذنه فيما يراه مناسبا لها.
فلو افترضنا أن مغربيا تقدم للزواج من ابنة إحدى العوائل الاردنية . هل يوافقون بنفس الأسلوب والمدة الزمنية كما يوافقون على الاردني لو تقدم لها.؟ لاأظن ذلك والأسباب تختلف من بيئة لبيئة. وحسب علمي فإن العوائل العربية ايضا لاتتزواج بالسهولة بينها وبين بعضها لأسباب خاصة بالمجتمع نفسه.
ولكن ياأستاذ سمير..هل تعتقد ان زواج الخليجية من العربي امرا سببه المال؟
لا ليس ذلك ابدا وإلا لما تزوج الفقراء الخليجيون من الخليجيات الغنيات أو العكس، الأمر ابعد من هذا ولايمس العرب تحديدا . وأظن أخي مجهوول تطرق للأمر هذا في شرحه حول القبيلة وفروعها فالخليجيون أنفسهم لايتصاهرون الا بذكر فرع القبيلة وهذا أمر قديم جدا نحتاج وقتا لتغييره تماما مع علمي الأكيد ان بعض الدول الخليجية قد تجاوزته بشكل كبير في السنين الأخيرة.
*****
من باب التذكرة فقط أقول :
ان هناك احصائية ذكرت بأن نسبة الزواج بالنسبة للخليجيات من غير الخليجين ارتفعت. وهذا يعني أن الأمر موجود في الأصل.(( ولي من قريباتي من تزوجت ب"فلسطيني" منذ 20 سنة وهي اسعد ماتكون إلى الآن)).

أتمنى أن أكون قد وضحت وجهة نظري وقاربت مابيننا كمسلمين لاعرب وخليجين.

----
سلوى
وأعانني الله على تصفيق الجمهور . بانتظارتشجيعك "ضدي" ياليال :v1:

المجهوووول
07-12-2003, 09:38 PM
السلام عليكم

قرأت الردود

ولي عودة إن شاء الله


لا اعلم إن كان لهذا الرابط المرفق هنا علاقة وطيدة بالموضوع أو ثانوية ولكن أحببت إن أرفقه هنا لعله يضفي ولو نقطه على الموضوع ((اظغط هنا للقراءة)) (http://www.mknon.net/anesat/hiatalanesat/anesat4.htm)

الأندلسي
07-12-2003, 11:27 PM
لي رأي هنا سألقيه سريعا وأمضي .. أرى ان هذا الموضوع يثير نوع من العنصرية التي لاأرى لها داع أو موجب .. الأمر له قواعده العامة بعيدا عن أي قومية .. فبنهاية الأمر "نحن مسلمون" .. والعادات والأعراف لها احترامها أيضا اللهم الا اذا خالفت الدين .. أتمنى .. أتمنى ..أن ارى يوما مجتمعاتنا تحكم بنهج اسلامي متزن ...

أرجو ألا أكون سببت ازعاجا أو ما شابه

نهاية ..سيدتي بروق أنا مصري ... هل تقبلين الزواج مني ؟؟؟ D:

تحياتي وكثير احترامي

بروق
07-12-2003, 11:32 PM
أخي وشاعر الواحة الظريف الأندلسي:

لي رأي هنا سألقيه سريعا وأمضي .. أرى ان هذا الموضوع يثير نوع من العنصرية التي لاأرى لها داع أو موجب .. الأمر له قواعده العامة بعيدا عن أي قومية .. فبنهاية الأمر "نحن مسلمون" .. والعادات والأعراف لها احترامها أيضا اللهم الا اذا خالفت الدين .. أتمنى .. أتمنى ..أن ارى يوما مجتمعاتنا تحكم بنهج اسلامي متزن ...

أحترم رأيك وأتفق معه إلى حد ما. ولكنني مصرة على المضي قدما. :cup: :006:


نهاية ..سيدتي بروق أنا مصري ... هل تقبلين الزواج مني ؟؟؟

أضحك الله سنك.
.بما انني سيدة فكيف تتقدم للزواج بي.:006:

أختكم
سلوى

مـتـذوّق
08-12-2003, 10:57 PM
موضوع مهم بطرح ماتع مفيد ..

فأشكر جميع من خطّ حرفا ً هنا ..

ومن وجهة نظر شخصيّة .. فإنني أرى بأننا أسهبنا في الحديث عن نتائج زواج الخليجي بغير الخليجية أو العكس ..
والحقيقة أن كلّ ذلك يبقى تابعا ً لسبب الزواج ذاته ..
هل من أجل مصلحة دونيّة ( ماليّة كانت أو حبّا ً للتملك والسيطرة أو .. أو .. ) أم أن ذلك ناتج عن اقتناع تام بصلاحيّة الطرف الآخر ليكون شريكا ً ناجحا ً في الحياة ومعينا ً في بناء أسرة جميلة سعيدة ؟؟

فالمسألة أولا ً وأخيرا ً تتوقف على النظرة الصائبة للزواج كرباطٍ مقدّس تزول معه كلّ الفروقات التي وضعها البشر .. كما تتوقف على الاختيار المناسب للشريك الآخر ..

ربما يكون ماقلته تحصيل حاصل .. ولكنه لن يقلّ عن كونه تذكيرا ً ..


تحياتي لكلّ المتزوجين والعزاب ..

:0014:

د. سمير العمري
11-12-2003, 01:02 AM
تأخرت عليكم لانشغالي وأعود.

أهلاً بك أختي الرافعية هنا في حوارنا وأستأذنك في تجاوز النقاش حول موضوع فلسطين كي لا نخرج عن أساس حوارنا وما سقت الأمر إلا رداً على سؤال الأخت بروق. أما تبرمك من أن الأخوان القاطنين في منطقة الخليج لا يملكون سوى المال والمال فقط وتأكيدك على أن غيرهم في دول أخرى يملك المال ولا سواه فهو في غير محله لسببين. أما الأول فهو أننا لم نعمم مطلقاً الأمر هناك بالتأكيد وهنا بالنفي. ثانياً أننا أوضحنا في سياق ردنا السابق أن الأمور تحسب بمجملها فما رجح منه يكون هو القاعدة في الحكم وما ندر يكون الاستثناء. نعم إن في دول عربية كثيرة من يملك المال ولا سواه ويتصرف بذات المنهجية التي نستنكر بل وربما يزيد ولكننا هنا نسأل كم نسبتهم من المجموع؟؟ عنا تكمن خلاصة الأمر وعليه فيجب أن نتفق في هذا المحور ولا ندور حوله في حلقة مفرغة ، كما يجب أن لا ننكر أن النسبة الغالبة من المجتمع الخليجي من أولئك الذين يملكون المال فاكتفوا بذلك.
ثم لي سؤال يتبعه رجاء. أما السؤال فهو لماذا لا تستخدمي في كتابتك عادة مسافة بين الكلمات حتى ليبدو نصك كلمتين أو ثلاث طوال؟ :002: وأما الرجاء فهو أن لا تحوجيني بهذه الكتابة المتلاصقة أن أستعمل العدسات اللاصقة وأظن أخينا د. محمد صنديد طبيب العيون ينتظر. :011:

ثم إنني أوجه التحية أولاً لأخي الأندلسي وأقول له بأننا هنا لا ندعو إلى ما نناقش بل نطرح واقعاً للحوار سعياً للوصول إلى ما تريد ويريد كل حر شريف في أمتنا الإسلامية فلا دعوة لعنصرية ولا تعصب لقبلية وإنما نحن هنا عباد الله أخوانا. ولعلك إن دققت النظر في أعضاء الواحة لوجدتها أكثر الملتقيات اتزاناً وتوازناً في توجهات الأعضاء وأصولهم وأمكان إقامتهم صهرهم الحب وجمعتهم المودة وهذب فكرهم الدين لنكون في الواحة نواة أمة عربية ملتزمة بدينها متفهمة لقضاياها متجردة من كل عصبية قبلية واستكبار عن الحق.

ثم أشكر أخي الرائع دائماً وأشكر له تلخيصه الذي أرجو بالفعل أن يكون هو أساس المصاهرة والمعاملة التزاماً بما أمر الله تعالى أمة الإسلام من أخوة الدين لا انقياداً لعصبيات جاهلية وغمط للحق. :v1:


ثم أتفرغ للرد عليك يا بروق الخير.

أولاً إن في ردك على سؤال أخي الأندلسي الذكي هو تحايل في الإجابة وهروب من مواجهة الحقائق هذه واحدة تحسب عليك. :010:

ثم إن كنت ترينني أحمل مطرقة فإنها مطرقة الحق والعدل الذي لا يرضي طرفين.

أما ما حمل ردك على الأخت ليال ثم ردك علينا فلم يزد عن كونه دفاعاً عن قول هنا ومعنى هناك ومحاولة لإظهار الأمر بأنه لا يستحق أن نهتم لأجله وأنه لا يشكل "ظاهرة" يجدر بنا مناقشتها.

سبحان الله! ... أين ذهب حماسك للأمر في ردك الأول؟؟

إن الأمر الذي نتحدث عنه لا يشكل ظاهرة إلا في المجتمع الخليجي وإنكار الأمر لن يخدمه واللجوء إلى منهج "فكر المؤامرة" وتعميم الأمر بإسقاطه على ما سواه أمر آن لنا الوقوف عنده إن كنا نسعى إلى إعادة الصياغة.
الأمر إذن ظاهرة يا بروق ويستحق الحوار والمحاسبة حتى نضع الإصبع على الداء ثم نفكر بالدواء. وإنني أرجو أن نحصر الحوار في أمر الزواج ولا نشعب الأمر إلى غيره.

أنا ممن عاش ردحاً من العمر طويلاً في دولة خليجية وتفاعلت معهم بشكل كبير بما جعلني أكاد أتقن لغتهم وأفهم تفكيرهم وأعرف طباعهم. أنا لا أحكم من الخارج بل ينبع ردي من رؤية لصيقة وخبرات كثيرة. ولعلي أعيد كلمة حق هنا بأن المجتمع الذي عشت فيه قد بادلني حباً بحب واحتراماً باحترام وقد تعاملت مع الكثير ممن حسن خلقهم وطهرت نفوسهم. ربما كان هذا مما جعلني أحظى بالكثير من خفايا نفوسهم من نظرة دونية لغير الخليجيين وإن كانوا يسارعون إلى استثنائي منهم.
ولعل في عملي مع المرضى ممن عمل في الخليج أو ممن تزوجن بالخليجيين ما منحني هذه القدرة على مواصلة الحوار ولولا خلق الإسلام وقسم الطب لسقت لكم الكثير مما يغنيكم عن هذا الحوار من صور تشهد صارخة بخطورة هذا الأمر.

نحن إذن نتحدث عما نعلم ولا نظلم الجوانب الأخرى في حياة أهل الخليج فهم والله أهل مروءة وندى جلهم ولكني أتحدث عن أمر الزواج وكيف ينظرون إليه. إن كنت سقت أمثلتك يا بروق فلدي أضعافها مما يدحض مقولتك وما يستر البيوت سوى ضعف المرأة وقهر الظروف. ولعلنا نبدي هنا أمراً مساهماً في هذا الاستضعاف ألا وهو الوضع الاجتماعي وسياسة الأجانب في دول الخليج والتي تسلب منهم الكثير من أبسط الحقوق وتمنحها للخليجي ولا تستثنى من ذلك المرأة.

إن ما طرحته الأخت ليال واضح ومحدد. هل يكفي المال ليكون سبباً في رباط الزواج المقدس وميثاقه الغليظ؟! ... أجبتم جميعاً: لا لا يجب أن يكون وحده فقط سبباً. إذن يبقى السؤال الأصلي دون إجابة وهو:

لماذا يظلم الخليجي نفسه ثم المرأة التي "اشتراها" بماله ثم أطفاله ومجتمعه من خلال منهجية التعالي والإحساس الكاذب بالقوة والتفوق؟؟

أليس هذا هو منتهى الضعف؟؟

ثم نأتي للإجابة على الأسئلة التي رددتها إلينا هرباً من جواب ولكني سأجيبك أنا.
أما ما تسوقين من عذر فهو غير منصف للحوار كونه أمراً بدهياً فكل المجتمعات تتوجس من الخاطب بدرجات متفاوتة ويزداد القبول بازدياد القرابة أقصد أن الخاطب من ذوي القربى يحصل على الجواب مباشرة كونه معروف لديهم معلوم طبعه وخلقه كذلك يكون الأمر مع الجار مثلاً وهكذا.
وفي كل الدول يحدث أن يتأخر الرد لخاطب من قرية أخرى أو مدينة بعيدة حتى يتم التعرف على خلقه وعلمه وتقواه فإن كان من دولة أخرى كان الأمر أكثر صعوبة لا ريب. الأمر هنا واضح سببه وهو استقصاء أمر الخاطب واستقراء حاله حتى إذا وجدوه مناسباً رحبوا به وقبلوه بينهم كواحد منهم فكان ما يراد من المصاهرة من تعارف ومودة. هذا الأمر لا يحدث في دول الخليج إلا في حالات نادرة جداً تتطلب أحياناً تحدي قوانين حكومية وعقوبات اجتماعية. الأمر الغالب إذن هو رفض الخاطب من فورهم حتى وإن كان إمام المسجد الأقصى أو صاحب علم وخلق وأدب. لا يهم ، المهم هو أنه ليس خليجياً ثم يزوجون ابنتهم ممن لا يملك علماً ولا أدباً.
إن في زواج العربي من عربية من الصعوبة ما فيه من اختلاف اللهجة والعادات والطباع ولكنه ممكن وفي المتناول إن استوفى شروطه عكس ما يحدث في المجتمع الخليجي من رفض قطعي لمجرد الفكرة أياً كانت أسبابها وحيثياتها. وأراني أعيد ذات الأسئلة يا بروق طامعاً بإجابة مقنعة أو باعتراف صريح:

أليس في محور النقاش ما يؤكد أن الخليجيين يتزوجون من غير الخليجيات؟؟
ألسن من مجتمعات بعادات وظروف اجتماعية مختلفة؟؟
ألسن يختلفن في الطبع واللهجة والفكر عن الزوج وأهله؟؟
لم إذن لا نطبق عليهن أو عليهم أمر الاختلاف؟؟
أليس هذا تأكيداً على ما نقول من عقدة الفوقية في المجتمع الخليجي لأنه يملك -وفقط لأنه يملك- المال؟؟

في انتظاركم بود
:os:

ليال
12-12-2003, 03:44 AM
السلام عليكم من جديد
بدايةً اود أن اشكر جميع من شارك برأيه الكريم في هذا الموضوع, كما أود أن أشكر اختي الفاضله بروق على إطرائها العذب الذي تفضلت به.

ثم أنتقل بعد ذلك إلى تناول أهم ما استوقفني في تلك الردود الكريمه مبتدئةً بما جاء في رد الأخت بروق :

1- أنا لاأرى صورة الخليجي مشوهة بالشكل التي ذكرتِ ؟ وإن افترضنا ذلك فمن أين اتتك هذه الصورة؟

أقول وبالله التوفيق:
بل هي مشوهة ربما بشكل أكبر مما صورتها به, , وحين اقول مشوهة فإن هذا لايعني أنها صورة سئية وحسب بل إنها ليست حقيقة أيضاً وكم أرغب بأن أضع تحت عبارة ليست حقيقة ترليون خط ليكون هذا واضحاً للأخت العزيزة المحترمة بروق ولجميع من أنبروا للدفاع عن الخليجي في فزعة نشامى على راي أخوتنا بالأردن من دون التدقيق في مضمون المقال ,أنا هنا وأنا بكامل قواي العقليه أقر وأعترف بأن هذه الصورة التي أوردتها في مقالي هي مع الأسف الصورة السائدة المشوهه وليست الحقيقة للرجل الخليجي و التي لايجب أن يقيم على اساسها لكنها موجوده و بشكل واضح وقوي في أذهان الكثير من العرب وهنا بيت القصيد .

لكن يبدو أن البعض يرفض الأقرار بوجود مثل هذه الصورة المشوهه أصلاً وعدم الإعتراف بالمشكله هو بحد ذاته مشكله أكبر.

بينما يرفض البعض الآخر مناقشة مثل هذا الموضوع على اساس أن مثل هذه المواضيع تثير النعرات الأقليمية أو العنصريه, فهؤلاء اقول لهم أنني اربأ بكم من أن تكونوا كالنعام وأن تخفوا رؤوسكم وراء تلال النعرات الإقليمية ونحو ذلك .

ـ أما من أين أتيت بهذه الصورة فأجد المصادر التي أقترحتها معتبرة ومقبوله بالنسبة إلي , لأنني ارى بأن إفرازات أي مجتمع إنما تنطبع على وسائل إعلامه وفي إنتاجات كتاب ومفكري هذا المجتمع شاء المجتمع ذلك أم أبى وهذا أمر مسلم به عند جميع المختصين والعارفين بعلم الإجتماع, فلو وجدت صورة تفرض نفسها بإلحاح متواصل وتتردد بإستمرار دؤوب بين أوساط الإعلاميين والمثقفين فإن هذا يعني أنها قد أتخذت لها موقعاً مهماً ومتقدماً في اذهان افراد المجتمع العاديين, إذ لم يعد ذلك الفرق شاسعاً بين أفراد المجتمع وبين إعلامييه ومثقفيه كما في السابق.
وعلى ايه حال طالما أننا نعترف بوجود المشكله فإنني لا أجد مبررا للبحث وراء المصدر الذي كشف لنا وجودها.


ثم في قولك سيدتي الفاضله:

أما للشق الثاني من السؤال الثاني: لمصلحة من؟ أقول لك انا..لمصلحة أصحاب وسيلة الإعلام نفسها والدولة التي تختفي وراءها. هذا إن جزمنا بأن هناك تشويه فعلي في وسائل الإعلام.
وأعود لنفس السؤال السابق: لمصلحة من تظهر العربية كامرأة فقيرة جاهلة محتاجة تنتظر الخليجي الأبله - كما يصورون ألأمر في إعلامهم - ليتزوجها ويرفع من مستوى معيشتها.
ألا ترين أن الأمر فيه تشويش ورغبة في تفرقة؟؟<<<<

اقول:
أنه لا ينبغي لنا تناول موضوع على هذا القدر من الأهمية بهذا القدر من التسطيح وباسلوب عكس الأسئله, وأجد أننا سنظل نراوح مكاننا في هذا النقاش ولن نتقدم خطوة واحدة نحو تصور واضح لأبعاد المشكله إذا استمرينا على هذا المنوال من طرح نفس السؤال بشكل عكسي نعم المشكله موجودة ويعاني منها كلا الطرفين ولكن ليس بنفس الدرجة من الوضوح فالصورة مشوهه أكثر بحق الخليجي أمر واقع لا يمكن أنكاره ولكن طبعاً يمكن تبريره وتفسيره وأنا بإنتظار رد يأتيني بتفسير منطقي ومقنع .

**************************************

ثم بعد ذلك نأتي للرابط الي تفضل به الأخ المجهووول عن مخاطر الزواج بالأجنبيه ( لقد سميتها أنا عربيه وسماها القوم أجنبيه, ومع هذا فقد لا يرى بعض المتحمسين ممن ثارت حميتهم لمجرد أني ميزت الخليجي بكونه خليجي ورأوا في ذلك فصلاً له عن العروبه , اقول قد لا يرون تسميه العربيه بالأجنبية فصلاً ولا حتى مقصف ..وعجبي)

المهم إليكم مقتطفات من هذا الرابط:
1- يقول د. عبدالعزيز الربيعه في كتابه " الزواج الناجح ومضار الزواج بالأجنبيات:(( أن إقدام الرجل على الزواج من امرأة من غير بنات وطنه تركا لبنات وطنه دون تزوج بهن، وإعراضا عنهن إلى غيرهن يخلق لدينا جيشا من العانسات، وهذا أمر ينافي الإسلام،)) لا حول ولا قوة إلا بالله جيش كامل من العانسات يتسبب به مجرد زواج الخليجي من الأجنبيه ـ على حد تعبيره ـ اي أهانه لبنت الوطن أكبر من هذه الإهانه
أتمنى لو يسمعني الدكتور الربيعه لأقول له بأن الأمر ليس بهذا السوء فأن جيش العانسات الذي تتنبأ به لن يخلقه زواج الشباب من غير بنات الوطن ولكن ما يخلق جيش العانسات بالفعل أمور تعلمها جيد يا دكتور ليس اقلها أهميه غلاء المهور, وبطالة الشباب والتشدد غير المبرر في الشروط التي يصر الأهل على توافرها في الزوج من حيث إنتمائه لقبيلة بعينها وأنيكون من الفخذ الفلاني والإصل العلاني
فهل يكون الحل بمنع زواج الشاب من غير بنات وطنه ؟ أو ربما لو تنازل ذلك المجتمع عن شروطه المتشدده نجد الحل؟!!
إن الأمر يذكرني بقصة الأعور الذي اشتكى عوره للأحمق فما كان من الأحمق إلا أن فقأ له عينه الثانيه ليحل له المشكله.

سأتوقف هنا بعد الإعتذار الشديد لكم على إطاله كان لا بد منها.

شكرا لكم جميعاً

المجهوووول
15-12-2003, 02:51 PM
الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة ليال


ثم بعد ذلك نأتي للرابط الي تفضل به الأخ المجهووول عن مخاطر الزواج بالأجنبيه ( لقد سميتها أنا عربيه وسماها القوم أجنبيه, ومع هذا فقد لا يرى بعض المتحمسين ممن ثارت حميتهم لمجرد أني ميزت الخليجي بكونه خليجي ورأوا في ذلك فصلاً له عن العروبه , اقول قد لا يرون تسميه العربيه بالأجنبية فصلاً ولا حتى مقصف ..وعجبي)




هلا مليون أختي

كما تعلمين أختي الفاضلة أن كل غريب عن البلد هو أجنبي على اهله

فحين تكونين في غير بلدك فانتي غريبة= أجنبية

أما تشبيهكي بالخليجي والعربية
فهو كما أقول مثلاَ

ليال والمسلمين = ليال ليست من المسلمين
ليال والعرب= ليال ليست من العرب
خليجي والعربية= خليجي ليس من العرب

أو حين أقول

ليال واخوتي= إذا أنا عزلت ليال عن أخوتي

هل وصلت

صوت إمرأة
28-09-2005, 09:40 AM
السلام عليكم ..

قرأت موضوع الأخت ليال المعنون بـ( خليجي وعربية ) ..وحاولت أن يكون لي رد هناك ولكن للأسف لا أعلم ما هو السبب الذي لم يؤهلني على أن أرد في صفحة الموضوع؟ فقد أخبرني المنبثق أنه ليس لدي الصلاحية ..!! .. فآثرت كتابته هنا ..

الحقيقة لقد وفّت وكفّت الأخت الغالية (بروق) والأخ المجهول ..في ردودهما فأشكرهما جزيل الشكر ..
كذلك أشكر الأخت ( ليال ) على هذا الطرح وأشكر جميع من أدلى بدلوه هناك ...ولكن لي تعليق بسيط أتمنى أن تأخذوه على محمل الصدق والحب والأخوة ...

أولا من عنوان الموضوع يا أخت ليال ..يتضح الحنق على الخليجي وكأنه ليس بعربياً ..
وكان جديراً بك أن تقولي ( العرب العاربة والعرب المستعربة ) ..!!!!!

لن أتطرق للتهكمات التي وردت أو بعض الملاحظات في موضوعك ومداخلاتك أنتِ وبعض الأخوة ..فقد أشبعتها ( بروق ) عصراً ..

فالحقيقة وبكل صدق ليس لدي إلمام كافي بهذا الموضوع ولكن سأحدثكم عن بعض الأسباب المؤدية لزواج الخليجي من خارج الخليج العربي , أو من أجنبية ..

ما كنت أعرفه قبل فترة ليست بالبعيدة ..أنه نادراً ما نجد زواج خليجي بإمرأة من خارج الخليج ويعود هذا لأسباب معينة سأذكر البعض منها .
إمّا أن يكون مريضاً , أو معاقاً , أو شيخاً كبيراً , أو قبيحاً ..فيضطر للزواج من غير الخليجية وهو بهذا يجد من يزوجه من خارج البلاد طمعاً في أوراق ( البنكنوت ) التي في جيبه ..ومن هنا تحدث المأساة ...

هو متأكد أنها لم تتزوجه إلا من أجل ماله , وهذي حقيقة وإلا لما كانت تزوجت به أصلاً وهو بهذه الحالة..!!
وهي في نفس الوقت تريد منه ضريبة الزواج بها , وهو المال , وإلا سيذهب سعيها هباءا منثورا ..!!
ومن هذه النقطة حدث ولا حرج عن ما يقع من مشاكل بينهما , وإتهامات ليس لها أول ولا آخر , منها الصائب ومنها الخائب ..

أمّا الآن فالوضع مختلف قليلاً بالإضافة إلى استمرارية ما ذكر ..
فالإعلام الكاذب الذي أظهر الخليجي على هذا النحو الذي ذكرتيه يا أخت ليال ..هو نفسه الإعلام الذي أظهر النساء اللاتي من خارج الخليج أنهن الأجمل , وأنهن الفاتنات , والأرخص مهراً والأقل تكلفة ..حتى أغرى بعض ضعفاء العقول من الزواج من خارج الخليج ..وعندما يكتشف أن البضاعة مزجاة إلا ما ندر, وهي تكتشف أن ( نابها أتى على شونة ) تحدث عن إذ المشاكل والإتهامات الباطلة ..

فإذن يا سيدتي الفاضلة ..كل الطرفين مخطئ ..
هو يبحث عن الجمال وغرر به ..وهي تبحث عن المال ولم تجده ..

والسلام

ليال
06-10-2005, 05:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله
الفاضلة / صوت امرأة
بداية أود أن اشكر لك حرصك على المشاركة وتفاعلك الطيب مع الموضوع الأمر الذي جعلك تفردين له ردا خاصا هاهنا .وللحقيقة فأنني أنا أيضا لم استطع ان أعود للمشاركة في ذلك الحوار لسبب ما أجهله ،إلا أنه لم يخطر لي مطلقا أن ابدأه من جديد كما فعلت، لذا فأنا أكبر فيك هذه الروح الأيجابيه في التعاطي مع الطروحات الحيوية والجادة، بالعودة إلى الموضوع الأصلي سترين عزيزتي بأنني ما أنكرت على الخليجي زواجه بعربية ـ غير خليجية ـ مثلما أنني لا أنكر على الخليجية زواجها بعربي شرط أن يكون هذا الزواج مبني على المودةوالرحمة لا على المادة واللحمة!!، كما أرفض رفضاً قاطعاً أن نساهم نحن كافراد بترسيخ مثل هذه الصورة عن الخليجي في قناعتنا الجمعية من خلال تسليمنا بالأمر الواقع ، أجدني أعود مضطرة لأكرر بأن هذه الصورة المشوهه عن الخليجي، هي أكبر أهانه ممكن ان يتعرض لها أي رجل، لا أدل على ذلك مما ذكرته أنت شخصيا من كون هذا الذي يتقدم للزواج بغير خليجية لابد وأن يكون إما مريض أو معاق أو قبيح، ماذ لو لم يكن كذلك مطلقاً ومع هذا تزوج بتلك العربية غير الخليجية..ماهو الدافع لهذا الزواج بالنسبة له إذا سلمنا بأنها هي ما تزوجته إلا للمادة؟
ختاما تقبلي خالص شكر وتقديري

د. سمير العمري
06-10-2005, 06:41 AM
إلى الأختين الفاضلتين صوت امرأة وكاتبة الموضوع ليال:

هذا هو الموضوع الأصلي وهنا يمكن المشاركة ومواصلة الحوار. أما المواضيع في دوحة التميز فهي نسخة كاختيارات أرشيفية لأفضل المواضيع للقراءة فقط ولا يسمح للمشاركة هناك بل في أصل الموضوع في أقسام الواحة المختلفة.

على كل حال قمت بدمج الموضوع الجديد في الموضوع الأصلي ويمكن متابعة الحوار هنا.


تقبلا التحية
:os::tree::os:

ضفاف أماني
07-10-2008, 09:49 AM
كما يجب أن يقف الرجل الخليجي مع نفسه وقفه صادقة ليطرح عليها سؤال واحد ربما تكون الأجابة عليه كفيله بحل هذه المشكلة فليسئل نفسه :
من أنا وماذا أستحق؟
ليال هذا اجحاف كبير بكل خليجي ان شئت فقولي هناك بعضاً منهم ولا عتقدانهم الا شذرا فانا اعيش بينهم ومنهم ولا تعتقدي ان ما دفعني ان اتكلم كوني منهم ابدا انما الحقيقة التي تؤكدينها في المقابل ترين ان الرجل الخليجي يرى ان الزوجة لم تتزوجه الا لأجل ماله اي هي تراه مال لا غير
الحقيقة ان هناك اناس طيبون كثير مظلومين دوما فالشريرون دوما يكثفون الصورة حتى تصبح شاملة عامة
من الجهتين من جهة الخليجيين ومن جهة العربية في طل طرف تجدي الطيبون والشرييرون والطيبة اكثر فمن الاجحاف ان نعمم القليل بالكثير
اختي ليال انا لي صديقات كثيرات عزيزات على قلبي كثيرا كلهن من امهات عربيات من المغرب ومن سوريا ومن مصر ومن تركيا حتى لكن ما سمعت ولا عرفت هذه النظرة تفيض في اعينهن وما ارى الا كلام وقصص تؤكد احترام ابائهن لامهاتهن اللواتي اعرف بعضهن واللاتى بدورهن اندمجن في مجتمعنا السعودي حتى ان بعضهن لا تكادي تفرقي عطائها وحبها لأبنائها وزوجها ولهجتها المحكيهة وتقاليدها عن السعودية صاحبة البيئة الاصلية


الحب الذي اصله الاحرترام والله ليس مفقود في مثل هكذا زيجات
وهذه تجارب عرفتها من اناس لازموني مراحلي الدراسية فلا تجملي وتشملي النظرة فتطلمي طبقة عرمرمية بنذر قليل
وشكرا والله من وراء القصد

ليال
08-10-2008, 05:06 AM
الفاضلة / أماني حرب
بداية أشكر لك حضورك الجميل ومداخلتك المفعمة بالحماس والأيمان بكل حرف فيها
الحقيقة أنا لاأجد فيما طرحته اي أجحاف بحق الخليجي ..بل هو تساؤل مهم و مشروع ولازم ..صدقيني أنا أعرف المجتمع الذي تحدثت عنه عن قرب وأعرف القضية التي طرحتها عن قرب وربما أكثر مما تتظنين ..انا كنت أطرح تساؤلات تحتاج إلى أجابات أكثر من كوني أنظر لحلول ما، كما سبق وذكرت في أحد ردودي في الموضوع ..اكرر شكري وسروري بمداخلتك الطيبة ..اطيب تحياتي