المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوتقة (ردا على رابحي)



د. سمير العمري
05-03-2009, 02:05 AM
بوتقة=


الشَّكْلُ لِلعَقْلِ وَالتَّشْكِيلُ تَنْوِيعُ=وَالطِّفْلُ لِلنَّسْلِ إِمَّا صَانَ تَشْرِيعُ
وَالمَاءُ وَالجَمْرُ كُلٌّ وفْقَ غَايَتِهِ=وَالعَزْفُ وَالنَّزْفُ إِقْبَالٌ وَتَودِيعُ
وَالزَّهْرُ إِنْ هَلْهَلَتْهُ تُرْبَةٌ سَبَخَتْ=فَمَا يَجُوزُ لِبَاقِي الجِنْسِ تَقْلِيعُ
وَإِنْ تَجَرَّدَ بَعْضُ الأُسْدِ مِنْ مُثُلٍ=فَلَنْ تَدُلَّ عَلَى الأُسْدِ الجَرَابِيعُ
إِنْ كَانَ حَرْفُ الرُّبَى مِنْ مِلْحِ تُرْبَتِهِ=زَهَا وَفَاحَ بِمَا تُثْرِي وَتَسْطِيعُ
وَإِنْ أَرَاهُ نَسِيمُ البَوْحِ نَشْوَتَهُ=تَرَاقَصَ الرَّأْسُ حِينًا وَالأَصَابِيعُ
هِيَ الحُرُوفُ دَمٌ وَالقَلْبُ بَوْتَقَةٌ=وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِي المَوَاضِيعُ
فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَقٍ=وَالنَّثْرُ يَحْيَا إِذَا مَا كَانَ تَرْصِيعُ
وَمَا أَرَى مِنْ مَذَاقِ الرَّشْفِ لَذَّتَهُ=إِلا بِنَكْهَةِ مَا تَسْقِي اليَنَابِيعُ
إِنَّا أَرَدْنَا بِنُصْحٍ كَشْفَ مُبْهَمَةٍ=فَهَلْ يَكُونُ بِهَذَا النُّصْحِ تَقْرِيعُ؟
إِنْ كُنْتَ بِالبَجَعَاتِ البِيضِ مُنْتَجِعًا=فَإِنَّ قَلْبِي بِسُودِ الخَيلِ مَنْجُوعُ
وَإِنْ سَكَبْنَا حُرُوفَ الشِّعْرِ مَحْضَ هَوَى=مِنْ كَأْسِ غَرْبٍ بِلا رَأْيٍ فَتَضْيِيعُ
لَوْ اسْتَقَرَّ عَلَينَا الأَمْرُ مَعْذِرَةً=لَكَانَ مِنَّا لِهَذَا الأَمْرِ تَوسِيعُ

فتحي علي المنيصير
05-03-2009, 06:44 AM
ستاذي د/ سمير
صباح الخير

من سعادتي ان اكون اول المارين
استمتعت بقراءتها سيدي

مودتي

الطنطاوي الحسيني
05-03-2009, 08:04 AM
وَمَا أَرَى مِنْ مَذَاقِ الرَّشْفِ لِذَّتَـهُ

إِلا بِنَكْهَـةِ مَـا تَسْقِـي اليَنَابِيـعُ
ألمح هنا توافق لا أختلاف


فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَقٍ



وَالنَّثْرُ يَحْيَا إِذَا مَا كَـانَ تَرْصِيـعُ



وهنا حكمة بالغة




إِنَّا أَرَدْنَا بِنُصْـحٍ كَشْـفَ مُبْهَمَـةٍ



فَهَلْ يَكُونُ بِهَذَا النُّصْـحِ تَقْرِيـعُ؟



لَوْ اسْتَقَرَّ عَلَينَـا الأَمْـرُ مَعْـذِرَةً



لَكَانَ مِنَّـا لِهَـذَا الأَمْـرِ تَوسِيـعُ






أما هنا روح شباب ومشاكسات الكبار وحب الاستزادة من حبيبك استاذنا الرابحي فيا ليت يكون سجال




وَالمَاءُ وَالجَمْرُ كُلٌّ وفْـقَ غَايَتِـهِ



وَالعَزْفُ وَالنَّزْفُ إِقْبَـالٌ وَتَودِيـعُ



أما هنا تقديم واضافة كل إلي كنهه



رائع ايها الحبيب د سمير العمري شاعرنا الباهر المبهر



وحبيبنا عبدالقادر الرابحي شاعر النواة يستأهل كل خير وليس مشكلة ابدا ان يختلف الاحبة في الاراء فالله خلقنا مختلفين وهذا من رحمة الله



دمتم بكل جمال واناقة وسلاسة وحب واندفاق جمال



مررت لاسجل اسمي واشرفه بكم ايها الكبار

مجذوب العيد المشراوي
05-03-2009, 12:45 PM
معارضة من أجمل ما قرأت لك أيها الفارس .. هل تعرف ما هو أجمل بيت قلته لم تقلْ العرب في معناه على حدّ علمي ؟؟ ... أرجو أن تكون المداخلات في المثبّتة لأن اقتراحي أنتكون هناك ردود أخرى شعرية في جمر النواة

وفاء شوكت خضر
05-03-2009, 02:17 PM
فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَقٍ

وَالنَّثْرُ يَحْيَا إِذَا مَا كَـانَ تَرْصِيـعُ

وَمَا أَرَى مِنْ مَذَاقِ الرَّشْفِ لِذَّتَـهُ

إِلا بِنَكْهَـةِ مَـا تَسْقِـي اليَنَابِيـعُ


هو ذا الأدب الذي نرتجي ..
رغم أني لم أتابع الموضوع المختلف عليه والذي لا خلاف به ..
إلا أني أرى هنا روعة الأدب في رد شاعر على شاعر بما يليق بكبار الأدباء الشعراء السامقين ..

لكل لون من ألوان الأدب جماله وروعته ، وقد أتيت في هذين البيتين بخلاصة المسك ..




تحيتي وكل الود .

عبدالملك الخديدي
05-03-2009, 03:25 PM
شاعرنا الكبير الدكتور سمير العمري

ساقية تصب حكمة وأصابع بين يديك تتراقص دهشة وينابيع تسقي الجفاف فيورق بالمتعة ومواعظ شاعر ٍ ملهم.

بوركت أنت والنبع الآخر الجميل : عبد القادر رابحي

تحيتي وتقديري لكما.

مازن لبابيدي
05-03-2009, 04:35 PM
رائعة أخي د.سمير العمري
أظن البيت الذي قصده الأستاذ مجذوب العيد هو قولك :



هِيَ الحُرُوفُ دَمٌ وَالقَلْـبُ بَوْتَقَـةٌ
وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِي المَوَاضِيعُ


لكن أخي إن كان القلب هو البوتقة فكيف يصهر العقل ما توحي المواضيع ؟
ما رأيك أستاذي ب : "يسكب" ؟
هذا مني سؤال المتعلم
لك كل الحب والتقدير

عبد القادر رابحي
05-03-2009, 09:00 PM
أخي الكريم الدكتور سمير العمري

السلام عليكم..

أبيات راقية رائقة .. لها ما لها في الذّائقة..

و أنا ما أردت إلا المداعبة الفكرية..

و أنت تعر ف أنّي في النّحو "أعلم من أعجمي" فأردت أن أهرب من التبرير النحوي لأستخرج من صمت الشعراء درر المعاني..

شكرا لك

و سأعود بأبيات في " جمر النّواة"

شكرا لك

مع خالص المحبة


عبد القادر رابحي

د. سمير العمري
05-03-2009, 09:43 PM
ستاذي د/ سمير
صباح الخير

من سعادتي ان اكون اول المارين
استمتعت بقراءتها سيدي

مودتي


ومن سعادتي أيضا أن تشرف نصي بالمرور الأول أخي الشاعر الرائع فتحي.

أشكر لك المرور.



تحياتي

مجذوب العيد المشراوي
06-03-2009, 09:23 AM
فيما يخص نقطة النحو يجب أن نُقِرَّ بأنّ لا أحد منّا وُلِدَ وهذه اللغة العربية قد أخذها من أمّه وأبيه لغة أم ّ كلّنا تعلّم هذه اللغة بعد أن استقبلنا لهجات دونها بكثير لذا فالخطأ في اللّغة العربية وارد ولكنّ العيب هو أن نسكت عن إصلاح بعضنا البعض فهذا الفعل خيانة للغة القرآن قبل كل ّ شيء .

محسن شاهين المناور
06-03-2009, 01:39 PM
أخي الحبيب الدكتور سمير العمري
وما اعتدنا منك إلا الدرر فألف مرحى لك وللأخ الرابحي
فقد أتحفتمانا بجميل الشعر وعظيم الفائدة وليتها تتكرر دائما
وان لاتخلو من النقد على أيدي مختصي النقد
أدامكما الله وحفظكما

حازم محمد البحيصي
06-03-2009, 09:31 PM
اخى الحبيب الاديب الأريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصيدة قصيدة بل . فريدة والله
قرأت فيها شعرا حقا كعادتك أيها الحبيب المغرد دوما ودوما

وَإِنْ تَجَرَّدَ بَعْضُ الأُسْـدِ مِـنْ مُثُـلٍ
فَمَـا تَـدُلُّ عَلَـى الأُسْـدِ الجَرَابِيـعُ

هذه حكمة القصيدة , وهذا هو المغزى الحقيقى لها أن تكون لها رسالة واضحة

إِنْ كَانَ حَرْفُ الرُّبَى مِنْ مِلْحِ تُرْبَتِـهِ
زَهَـا وَفَـاحَ بِمَـا تُثْـرِي وَتَسْطِيـعُ

إقرار واضح بسمو الشعر وعلو مكانته وقدره الرفيع

فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَـقٍ
وَالنَّثْرُ يَحْيَـا إِذَا مَـا كَـانَ تَرْصِيـعُ
وَمَا أَرَى مِنْ مَـذَاقِ الرَّشْـفِ لِذَّتَـهُ
إِلا بِنَكْهَـةِ مَـا تَسْـقِـي اليَنَابِـيـعُ

وهنا بيت القصيدة والله والشعر اذا انساق على نسق
نعم اخى الكريم هو النسق الجميل واللحن المدوزن

إِنَّـا أَرَدْنَـا بِنُصْـحٍ كَشْـفَ مُبْهَمَـةٍ

فَهَلْ يَكُـونُ بِهَـذَا النُّصْـحِ تَقْرِيـعُ؟
هنا رأيت فيك سمير الإنسان أكثر منه الشاعر وهو الأصل والأساس
فالشاعر الإنسان هو نعم الشاعر

إِنْ كُنْتَ بِالبَجَعَـاتِ البِيـضِ مُنْتَجِعًـا
فَإِنَّ قَلْبِـي بِسُـودِ الخَيـلِ مَنْجُـوعُ
سمو ورفعة و تحليق وعزة كلها عانقت بعضها البعض
وأخيرا وليس بآخر لا يسعنى فى هذا المقام الا ان أكون مقرا بجمال شِعرك ودماثة خلقك
طبت وطاب مقامك
تحيتى لك

د. سمير العمري
08-03-2009, 09:02 PM
وَمَا أَرَى مِنْ مَذَاقِ الرَّشْفِ لِذَّتَـهُ

إِلا بِنَكْهَـةِ مَـا تَسْقِـي اليَنَابِيـعُ
ألمح هنا توافق لا أختلاف

فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَقٍ


وَالنَّثْرُ يَحْيَا إِذَا مَا كَـانَ تَرْصِيـعُ


وهنا حكمة بالغة



إِنَّا أَرَدْنَا بِنُصْـحٍ كَشْـفَ مُبْهَمَـةٍ


فَهَلْ يَكُونُ بِهَذَا النُّصْـحِ تَقْرِيـعُ؟


لَوْ اسْتَقَرَّ عَلَينَـا الأَمْـرُ مَعْـذِرَةً


لَكَانَ مِنَّـا لِهَـذَا الأَمْـرِ تَوسِيـعُ





أما هنا روح شباب ومشاكسات الكبار وحب الاستزادة من حبيبك استاذنا الرابحي فيا ليت يكون سجال



وَالمَاءُ وَالجَمْرُ كُلٌّ وفْـقَ غَايَتِـهِ


وَالعَزْفُ وَالنَّزْفُ إِقْبَـالٌ وَتَودِيـعُ


أما هنا تقديم واضافة كل إلي كنهه


رائع ايها الحبيب د سمير العمري شاعرنا الباهر المبهر


وحبيبنا عبدالقادر الرابحي شاعر النواة يستأهل كل خير وليس مشكلة ابدا ان يختلف الاحبة في الاراء فالله خلقنا مختلفين وهذا من رحمة الله


دمتم بكل جمال واناقة وسلاسة وحب واندفاق جمال


مررت لاسجل اسمي واشرفه بكم ايها الكبار




بارك الله بك وشكر لك هذا المرور الكريم أخي الحبيب الطنطاوي.

وقفات مع النص رأيتها موفقة وتعدنا بناقد ذي ذائقة وقادة.

نسأل الله التوفيق.


تحياتي

يحيى سليمان
09-03-2009, 02:34 PM
(سمير العمري)
(عبد القدار رابحي)
تقدمان فسحة من اللغة على جميع مستويات الشعر لغة وإبقاعا وقافية وإمتاعا وموضوعا
اعذراني فما وجدت ألقابا تليق بكما
لكما الاحترام والتقدير كما يليق
من القلب ألف وردة
أيها الباقون

د. سمير العمري
10-03-2009, 09:22 PM
معارضة من أجمل ما قرأت لك أيها الفارس .. هل تعرف ما هو أجمل بيت قلته لم تقلْ العرب في معناه على حدّ علمي ؟؟ ... أرجو أن تكون المداخلات في المثبّتة لأن اقتراحي أنتكون هناك ردود أخرى شعرية في جمر النواة

بارك الله بك أيها الشاعر الأريب والأخ الحبيب.

كلا لا أعرفه فإن كان بيتا واحد فيكفيني أن يعرفه الآخرون وإن كنت كما أزعم أنه أكثر فهذا متروك للذائقة السوية والحكم النزيه لكل قارئ.

أحسنت بما كان ولك الشكر الجزيل.



تحياتي

مصطفى بطحيش
10-03-2009, 09:41 PM
وَإِنْ تَجَرَّدَ بَعْضُ الأُسْـدِ مِـنْ مُثُـلٍ
فَمَـا تَـدُلُّ عَلَـى الأُسْـدِ الجَرَابِيـعُ

**********

الشاعر القدير د.سمير بعيدا عن تلاقح الشعر بين قصيدتك وقصيدة اخي رابحي وكلتاهما محكمتان
اركز على هذا البيت فقد ذكرني بقصة لبعض الاصدقاء الحضارمة يقولون:
استطاع احد الحضارمة قنص سبع من السباع في غيضة وجاء بجثته الى حيث اقاموا معسكرهم , واذ بالكلاب تفر من المعسكر بمجرد اقترابهم ووصل رائحة دماء الجثة اليها !
امر عجب في السباع!
تحية لكم

د. سمير العمري
12-03-2009, 11:38 AM
فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَقٍ

وَالنَّثْرُ يَحْيَا إِذَا مَا كَـانَ تَرْصِيـعُ

وَمَا أَرَى مِنْ مَذَاقِ الرَّشْفِ لِذَّتَـهُ

إِلا بِنَكْهَـةِ مَـا تَسْقِـي اليَنَابِيـعُ
هو ذا الأدب الذي نرتجي ..
رغم أني لم أتابع الموضوع المختلف عليه والذي لا خلاف به ..
إلا أني أرى هنا روعة الأدب في رد شاعر على شاعر بما يليق بكبار الأدباء الشعراء السامقين ..
لكل لون من ألوان الأدب جماله وروعته ، وقد أتيت في هذين البيتين بخلاصة المسك ..

تحيتي وكل الود .

بارك الله بك أختي الفاضلة وشكر لك هذا المرور اللطيف وهذا الرأي الكريم.

نعم لكل فن أدبي جماله ودوره وخصائصه ولا يكون التميز إلا بمقدار التفوق في المضمون.



تحياتي

ماجد الغامدي
13-03-2009, 02:55 AM
بوتقة=


هِيَ الحُرُوفُ دَمٌ وَالقَلْبُ بَوْتَقَةٌ=وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِي المَوَاضِيعُ









لا فُض فوك يا سيد المكان فقد أحسنت القول وأصبت المُراد

تحياتي وللأستاذ رابحي

إدريس الشعشوعي
13-03-2009, 06:41 PM
رائعة ...


هِـيَ الحُـرُوفُ دَمٌ وَالقَلْـبُ بَوْتَقَـةٌ

وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِـي المَوَاضِيـعُ


حيّا الله هذه البوتقة ، و حيّا الله هذا الفكر المتناظم المتناغم .. و تلك الصور الجميلة .

و لا أجدُ اختلافا كبيرا في مذهبيكما ...

تحياتي و تقديري ...

د. سمير العمري
14-03-2009, 07:29 PM
شاعرنا الكبير الدكتور سمير العمري

ساقية تصب حكمة وأصابع بين يديك تتراقص دهشة وينابيع تسقي الجفاف فيورق بالمتعة ومواعظ شاعر ٍ ملهم.

بوركت أنت والنبع الآخر الجميل : عبد القادر رابحي

تحيتي وتقديري لكما.

بارك الله بك أخي الحبيب عبد الملك وأكرمك في كل حالك.

هو رد شعري يبين السبيل ويرسم ملامح المدرسة الشعرية التي ننتهجها.

سعدت بمرورك الكريم.



تحياتي

د. سمير العمري
15-03-2009, 03:31 PM
رائعة أخي د.سمير العمري
أظن البيت الذي قصده الأستاذ مجذوب العيد هو قولك :



هِيَ الحُرُوفُ دَمٌ وَالقَلْـبُ بَوْتَقَـةٌ
وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِي المَوَاضِيعُ


لكن أخي إن كان القلب هو البوتقة فكيف يصهر العقل ما توحي المواضيع ؟
ما رأيك أستاذي ب : "يسكب" ؟
هذا مني سؤال المتعلم
لك كل الحب والتقدير



بارك الله بك أخي الحبيب والشاعر الأريب مازن على هذا المرور ، وأنا أظن أنه قصد هذا البيت أيضا وأخي مجذوب لع ذائقة شعرية فذة وقراءة مميزة للمعاني ، وأدرك هنا في هذا البيت تلخيصا لمفهوم شعري أصيل وردا على تنظير حداثي طويل.

وأما رأيك الكريم فهو محل تقديرنا ، وأما توضيحنا باعتبار زعمنا أن ما اخترناه لم يأت إلا مقصودا بذاته لمعنى أوسع واشمل فأقول:

أما إن كنت تعترض على المعنى كون اختلاف العقل عن القلب محلا لا مكانا فإني أؤمن بما قرر الله تعالى من أن العقل محله القلب كما ورد في قوله تعالى:
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ.
وبهذا فإن العقل لا يكون في المخ بل في القلب وإنما دور المخ الاستيعاب والتنفيذ ، وعليه فإن العقل مرتبط بالقلب والمعنى الذي سقناه ينبثق من هذا المفهوم.

وإما إن كنت تعترض على معنى الصهر في القلب فإن ذلك مما نراه أكثر موائمة للمعنى المراد من عدة نواح تتفق والسياق الذي قيلت فيه من ناحية وللمعنى المجرد من ناحية أخرى.
أما السياق فجاء في رد على الأخ الحبيب رابحي عبد القادر باعتبار تبنيه فكرة أن الشعور هو مرجعية الشعر وومرتكزه ، ورأي أزعم أنه يراه من أنه يعيب القديم والتزام الشكل والجرس فأحببت أن أشير إلى أن الحروف كدم في قلب كبوتقة وأن العقل يصهر المعنى المراد ، وميزة الصهر هنا هو أن ذلك يرمز لحرارة العاطفة كتفنيد للزعم بأن شعر البيت يفتقر للعاطفة ويوضح سياق الأبيات التي تليه كيف أن العقل متى صهر المواضيع بحرارة العاطفة خرجت مزيجا مميزا وفق خصائصة فإن انساق على نسق كان شعرا وإلا كان نثرا. ثم هي رد على نصه الذي عنونه "جمر النواة" فكان الصهر والبوتقة أقرب لما أراد ردا ، ناهيك المعنى العام من أهمية إجادة سبك المعاني بالصهر لأن المعاني لا تكون متجانسة غالبا فإن سكبت سكبا تعذر هضمها أو فهمها كونها لم تنصهر في بوتقة واحدة.

وأما إن كنت تعترض على المعنى من حث أن العقل لا يصهر فهذا مما أرد عليه بتأكيد أهمية العقل في الصهر لا السكب من حيث قيمة الجهد المبذول للصهر طاقة عقل وحرارة عاطفة ، ومن حيث أهمية الناتج المسكوب من تجانس وتناغم وانسجام.


كذا أخي أنتهج في كتاباتي عموما وشعري خصوصا من معان كثيرة أحملها اللفظ الواحد ، واشكر لك هنا أن أتحت لي فرصة توضيح هذا النهج بهذ المثال.



تحياتي

د. سمير العمري
03-04-2009, 01:34 AM
أخي الكريم الدكتور سمير العمري

السلام عليكم..

أبيات راقية رائقة .. لها ما لها في الذّائقة..

و أنا ما أردت إلا المداعبة الفكرية..

و أنت تعر ف أنّي في النّحو "أعلم من أعجمي" فأردت أن أهرب من التبرير النحوي لأستخرج من صمت الشعراء درر المعاني..

شكرا لك

و سأعود بأبيات في " جمر النّواة"

شكرا لك

مع خالص المحبة


عبد القادر رابحي

ولست أنا مختصا بالأدب العربي ولا بعلوم اللغة أخي الحبيب أيها الشاعر الأريب.

ويسرني أن تتعانق حروفنا وأن نقدح زناد أفكارنا وآرائنا بما يفيد.

أشكر لك حضورك الكريم والثري.



تحياتي

معروف محمد آل جلول
03-04-2009, 01:56 AM
قرأت القصيدتين..
وحاصرتني حيرة إشكال..
يتقلب في بحر الفصحى ..ينتسب إلى أسرة شاعرة..
ويكتب القصيدة في سنة ..
زهير ابن أبي سلمى ..حتى لقب بشاعر الحوليات ..
يكتبها في أربعة شهور ..ينقحها في أربعة..ويلقيها في أربعة ..
وهنا ..ونحن نعج في فوضى الخطاب..نتواصل بالعامية ..بلغات أجنبية ..نخلط العامية بالأجنبية ..
ويكتب شاعران في ليلتين ..كلاهما قصيدة ..بديعة رائعة..
تأي الأولى في لحظة..والرد عليها في لحظة ..والمسافة بينهما يوم..
حتى شعراء النقائض ..منهم الفرزدق وجرير ..قيل كان الرد يرد في أسبوع ..في أدني تقدير..
أليس الأمر غريبا؟؟..
ألسنا أمام شعراء يمكن أن يتحول عندهم الحديث كله شعرا؟؟..
شعراء..وليس الشاعران المحترمان..فحسب..
هل هو مجرد حافز ..ولّد الهاجس الشعري..؟؟
إن فِعْلا كهذا لجدير بالقراءة المتأنية ..ودلالة على رقي لغوي ..وذائقة رفيعة عند شعرائنا..
الدكتور سمير ..
الأستاذ عبد القادر..
أيها الحبيبان..
لكما كل التقدير والاحترام..
خالص تحياتي..

د. مصطفى عراقي
03-04-2009, 01:53 PM
[gasida= font="traditional arabic,7,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]

بوتقة=

[gasida= font=",5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""]

هِيَ الحُرُوفُ دَمٌ وَالقَلْبُ بَوْتَقَةٌ=وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِي المَوَاضِيعُ







أخانا الحبيب الشاعر القدير الدكتور سمير


يا لها بوتقةً مزجت بين رؤيا الشعر ورؤية النقد ليتولد منهما هذا المزيج العبقري المدهش الذي صور العلاقة الحميمة بين الحرف والشعور والفكر في شعر رائق بديع ،


أما هذا الحوار الشعري النقدي فما أسعدنا به أنموذجا عاليا للنقاش المثمر الذي حوى الإمتاع والإقناع

فلله دركما شاعرين بارعين ، وناقدين حصيفين



بوركتما

ودمتما بكل الخير والسعادة والألق



محبكما: مصطفى

د. سمير العمري
05-05-2009, 02:31 AM
فيما يخص نقطة النحو يجب أن نُقِرَّ بأنّ لا أحد منّا وُلِدَ وهذه اللغة العربية قد أخذها من أمّه وأبيه لغة أم ّ كلّنا تعلّم هذه اللغة بعد أن استقبلنا لهجات دونها بكثير لذا فالخطأ في اللّغة العربية وارد ولكنّ العيب هو أن نسكت عن إصلاح بعضنا البعض فهذا الفعل خيانة للغة القرآن قبل كل ّ شيء .

صدقت وأحسنت أخي مجذوب.

شكرا جزيلا لك.


تحياتي

زاهية
05-05-2009, 07:27 AM
ماشاء الله تبارك الرحمن
ماقرأت لك قصيدة دون أن تزينها الحكمة
التي هي في اعتقادي القيمة التي تعطي الشعرَ أهميته
بارك ربي بك ورعاك أخي المكرم د. سمير
أختك
زاهية بنت البحر

د. سمير العمري
23-07-2009, 10:33 PM
أخي الحبيب الدكتور سمير العمري
وما اعتدنا منك إلا الدرر فألف مرحى لك وللأخ الرابحي
فقد أتحفتمانا بجميل الشعر وعظيم الفائدة وليتها تتكرر دائما
وان لاتخلو من النقد على أيدي مختصي النقد
أدامكما الله وحفظكما

بارك الله بك أخي الشاعر المبدع والقلب النقي الأصيل.

مرورك نسيم صبا وعطر ربى أشكره وأقدره.

دام دفعك!



تحياتي

د. سمير العمري
27-04-2010, 09:49 PM
اخى الحبيب الاديب الأريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصيدة قصيدة بل . فريدة والله
قرأت فيها شعرا حقا كعادتك أيها الحبيب المغرد دوما ودوما

وَإِنْ تَجَرَّدَ بَعْضُ الأُسْـدِ مِـنْ مُثُـلٍ
فَمَـا تَـدُلُّ عَلَـى الأُسْـدِ الجَرَابِيـعُ

هذه حكمة القصيدة , وهذا هو المغزى الحقيقى لها أن تكون لها رسالة واضحة

إِنْ كَانَ حَرْفُ الرُّبَى مِنْ مِلْحِ تُرْبَتِـهِ
زَهَـا وَفَـاحَ بِمَـا تُثْـرِي وَتَسْطِيـعُ

إقرار واضح بسمو الشعر وعلو مكانته وقدره الرفيع

فَالشِّعْرُ يَحْيَا إِذَا انْسَاقَتْ عَلَى نَسَـقٍ
وَالنَّثْرُ يَحْيَـا إِذَا مَـا كَـانَ تَرْصِيـعُ
وَمَا أَرَى مِنْ مَـذَاقِ الرَّشْـفِ لِذَّتَـهُ
إِلا بِنَكْهَـةِ مَـا تَسْـقِـي اليَنَابِـيـعُ

وهنا بيت القصيدة والله والشعر اذا انساق على نسق
نعم اخى الكريم هو النسق الجميل واللحن المدوزن

إِنَّـا أَرَدْنَـا بِنُصْـحٍ كَشْـفَ مُبْهَمَـةٍ

فَهَلْ يَكُـونُ بِهَـذَا النُّصْـحِ تَقْرِيـعُ؟
هنا رأيت فيك سمير الإنسان أكثر منه الشاعر وهو الأصل والأساس
فالشاعر الإنسان هو نعم الشاعر

إِنْ كُنْتَ بِالبَجَعَـاتِ البِيـضِ مُنْتَجِعًـا
فَإِنَّ قَلْبِـي بِسُـودِ الخَيـلِ مَنْجُـوعُ
سمو ورفعة و تحليق وعزة كلها عانقت بعضها البعض
وأخيرا وليس بآخر لا يسعنى فى هذا المقام الا ان أكون مقرا بجمال شِعرك ودماثة خلقك
طبت وطاب مقامك
تحيتى لك

بارك الله بك يا حازم وأشكر لك هذه الوقفات الجميلة التي أحب أن أراها منك دائما ليس معي فقط بل ومع جميع الشعراء المبدعين في أفياء الواحة.

أشكر لك هذا المرور المغدق ودام دفعك!



تحياتي

أحمد عبد الرحمن جنيدو
27-04-2010, 11:11 PM
لكل رؤية مسار
وحين تتعمق في النفس وتبلغ ذروتها
هنا تكمن قوةالرؤية
وهنا بين سطورك وجدت القيمة والقوة
ودي

يحيى سليمان
09-05-2010, 01:48 AM
تالله قلبي بسود الخيل منجوع
وأبيض شعري ولم أبلغ ثلاثبيني
أموت من فرط أحزاني على مدن
وينبت الشعر في جرحي ويكويني
انا الحزين على اوهام فانية ولم اكن غارقا في يوم حطين
اموت اموت اليوم من همي
ولا ازال به حيا ويكويني
الحزن حزني ومن حزن الرجال سدى
والليل في غرفتي بالليل يكويني

يحيى سليمان
09-05-2010, 01:52 AM
جمعت هما على همي وارقني
اني زرفت المدى دون الثلاثيني
كسرت وزني فاين الوزن من وزني
انا الهباء على مرأي الملايين

د. سمير العمري
11-04-2011, 12:28 PM
(سمير العمري)
(عبد القدار رابحي)
تقدمان فسحة من اللغة على جميع مستويات الشعر لغة وإبقاعا وقافية وإمتاعا وموضوعا
اعذراني فما وجدت ألقابا تليق بكما
لكما الاحترام والتقدير كما يليق
من القلب ألف وردة
أيها الباقون


بارك الله بك يا يحيى وشكر لك هذا الرأي الكريم من أديب له قدره وله قدرته.

دام دفعك!

ودمت ودام وفاؤك!

وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الفكر والأدب.


تحياتي

نبيل أحمد زيدان
11-04-2011, 01:13 PM
الأخ الفاضل د. سمير العمري الموقر
فاضلي دائما تسعفنا بما يجول به خاطرنا
والتعلم من الأخطاء هو أفضل طرق التعلم
إذ تكون راسخة وتنسج في الذهن
أما قصيدتك فاضلي فقد كانت قبسا
أضاء للناهلين
دمت بخير فاضلي

الطيب كرفاح
11-04-2011, 07:21 PM
شاعرنا الفاضل الدكتور سمير العمري..
أنا محظوظ بوقوفي على قصيدك هذا - بعد بعثه -والذي يتاسمق إلى القنة وقصيد الأخ العزيز عبدالقادر رابحي..
اختلاف الرؤى هنا إثراء للشعر المكين الجميل..
ربيع المودات..

ربيحة الرفاعي
12-04-2011, 01:00 AM
الشَّكْلُ لِلعَقْلِ وَالتَّشْكِيلُ تَنْوِيعُ=وَالطِّفْلُ لِلنَّسْلِ إِمَّا صَانَ تَشْرِيعُ
***
وَالمَاءُ وَالجَمْرُ كُلٌّ وفْقَ غَايَتِهِ=وَالعَزْفُ وَالنَّزْفُ إِقْبَالٌ وَتَودِيعُ
***
وَإِنْ تَجَرَّدَ بَعْضُ الأُسْدِ مِنْ مُثُلٍ=فَمَا تَدُلُّ عَلَى الأُسْدِ الجَرَابِيعُ
***
هِيَ الحُرُوفُ دَمٌ وَالقَلْبُ بَوْتَقَةٌ=وَالعَقْلُ يَصْهَرُ مَا تُوحِي المَوَاضِيعُ
***
وَإِنْ سَكَبْنَا حُرُوفَ الشِّعْرِ مَحْضَ هَوَى=مِنْ كَأْسِ غَرْبٍ بِلا رَأْيٍ فَتَضْيِيعُ

لك الحكمة .. كل الحكمة في الشعر ، ما أنصف من قال انها لزهير
نصف حرفك حكمة ونصفة جمال وتمكّن

أي شاعر أنت أيها الكبير

دمت والألق

نداء غريب صبري
12-04-2011, 01:33 AM
كل هذا الجمال في رد قصير

لله درك يا أمير الشعر ما أروع ما قلت

بوركت

وليد عارف الرشيد
06-06-2012, 09:36 PM
تمنيت لو أن رابط المردود عليه موحود ولكني سأبحث عنه فما قرأت هنا ردٌ يكفي حتى بدون ربطٍ ليكون شامخًا رصينًا أصيلا
وكدأبك أمير الشعر الحبيب تتألق شعرً وشعورًا ومحاكمة وسرني أن تعلمت بعضًا من منهجك في اختيار المفردة
بوركت أستاذنا الكبير ودمت للشعر ودام الشعر لك
محبتي التي لا تنفطر ولا تتصدع ولا تأتي عليها الأزمنة والحوادث

د. سمير العمري
16-05-2016, 07:11 PM
وَإِنْ تَجَرَّدَ بَعْضُ الأُسْـدِ مِـنْ مُثُـلٍ
فَمَـا تَـدُلُّ عَلَـى الأُسْـدِ الجَرَابِيـعُ

**********

الشاعر القدير د.سمير بعيدا عن تلاقح الشعر بين قصيدتك وقصيدة اخي رابحي وكلتاهما محكمتان
اركز على هذا البيت فقد ذكرني بقصة لبعض الاصدقاء الحضارمة يقولون:
استطاع احد الحضارمة قنص سبع من السباع في غيضة وجاء بجثته الى حيث اقاموا معسكرهم , واذ بالكلاب تفر من المعسكر بمجرد اقترابهم ووصل رائحة دماء الجثة اليها !
امر عجب في السباع!
تحية لكم

بارك الله بك أيها الغائب الحاضر وأرجو الله أن تكون بخير وعافية!

رد أثرى المعنى وأكد ما نقصد فالمسمى يتعلق بالمضمون والمعنى يوصل للدلالة القطعية دلالة رائحة السبع عليه.

دام دفعك!
ودمت بخير وعافية!

تقديري