المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أذِّن :قصيدة بمناسبة إلقاء القبض على صدام حسين(الرئيس العراقي السابق)..



نزار الكعبي النجفي
28-12-2003, 02:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

للهِ الحَمْدُ والمِنَّةُ والشُكرُ والذِكرُ , بِالحَمدِ يَغفِرْ لَنَا وبالمِنَّةِ يُزِدْ وَبالشُكرِ يُدِيمْ وبِالذِّكرِ يُقَرِّبْ,لا إِلهَ إِلا هُوَ الواحِد القَهار,قاهِرِ كُلِ جَبَّارٍ عنيد, والصلاةُ على الأنبياءِ عامة وعلى مُحَمَّدٍ خاصة خيرهم وخاتمهم,والسلام على آل بَيتِهِ وصحابَتِهِ ومن تَبِعَ خُطاهم حتى نُبعَث.

السلام عليكم جميعاً

مُقَدِمَة لابُدَّ مِنها:
هذه القصيدة كتبتها بعد مُشاهدتي على شاشة التلفازصور الرئيس العراقي المُطاحْ صدام حسين وكانت الثواني ساعات والدقائق أيام وأنا أنتظر المؤتمر الصحفي لسيد العراق بلدي (بريمر) الذي كُلَمَا رأَيتُهُ أقولُ لاجديدَ يابِلادَ السَواد , إِما جائِرٌ مِنكِ وإِما دَخِيلٌ يَحكُمُ الرِقابَ ,فَعَلامَ أبكي أَمِجدٍ اندَثَر فَأَصبحَ مِنْ أساطيرِ الأولين أم حاضِرٍ مُقرِف . مُقدمتي هذه لإخواني مِنَ العرب..أنا أعرِفُ أنَ هُنالكَ الكثير من إخواننا العرب يُمَجِّدونَ صدام حسين ويعتبرونهُ رمزاً لاألومَهُمْ فهم لم يَعيشوا واقع شريحة كبيرة من العراقيين وما فعل بهم هذا الرمز,إخوتي أخواتي من العرب ماتحمِلُهُ أبيات هذه القصيدة من مشاعِر هي مشاعِر الكثير من العراقيين,فَلا تَلومونني؟
وللعراقيين أقول فرحي بنهاية صدام لايعني أنني أُرَحِّبُ في مُهادنة الإحتلال الأمريكي لِبلدي وكوني شيعي ومن النجف هذا لايعني أنني لاأدعم المُقاومة المُسَلَحَة ضدَّ المُحتل أَعِدُكُم أنني سَأَكتُبُ شِعراً حَمَاسِياً لِدَعمِ المقاومة.



أَذِّن لِتُطرِبَ بالأَذانِ إِذاني
= واصدَح بصوتِكَ مُسْمِعَاًجيراني1
أَذِّن لِتُفرِحَ كُلِّ مَقموعٍ شَكى
= ظُلمَ الطُغاةِ وقسوةُ السُلطانِ
أَذَّن لِتُنْذِرَ كُلَ جَبَارٍ طَغَى
= فاللهُ لا يُمْهِل بِلا حُسبانِ
طُفْ بينَ كُلِّ العالمينَ لِتَسْقِهِم
= كَأسَاً مُـعَـتَّـقَـةً لِتُرْدِفَ ثانِ2
وانثُر على رأسِ الطُيُورِ حُروفُها
= قَد أَلجَمَتْ عينايَ كُلُّ لِســاني3
قُـلْ لِلـبَـلابِلِ أَن تُغَرِّدَ فَرحَةً
= أَن تُسْمِعَ المَرِّيخُ صَـوتُ لِسانِي
وَارقُص بِنَشوَةِ مُـعْـدَمٍ مُتَغَرِّبٍ
= حِـيـطانُهُ سِجنٌ بِلا سَـجَّـانِ
مُـتَغَـرِّبٍ أَضنَتهُ فُرقَةُ مَوطِنٍ
= بَاتَتْ مَـلامِـحُـهُ بِلا عِنوانِ
إِخْـضَـرَّةِ الدُّنيا بِرَغمِ شِتائِها
= واورَقَّةِ الأَغـصانُ في بُستاني
شاهَدتُ فِي هذا النَّهَـارِ مَنَاظِراً
= قَدْ أَثـلَـجَت صَدري فَمُدَّ بَناني
اليومَ أُطـلِقُ للحُروفِ سَراحَها
= إِهـذِي حُرُوفي زَلزِلي أَركاني
اليَومَ عِـيـدٌ للعِراقِ وأهـلِـهِ
= زُفِّـِيـهِ بُشرَىً وابعَثِِيهِ أَماني
اليَومَ تَفرَحُ في القُبورِ عِظامُنا
= مَنْ قُـتِّـلوا ظُلمِاً بِغَيرِ تَوانِ
اليومَ طاغِيَةُ العِراقِ مُـقَـيَـدٌ
= يُـقـتادُ في ذُلٍّ كَمِاَ الجُّرذانِ
اليومَ قَد طُوِيَت صَحيفَةُ مُجرِمٍ
= حَمراءُ مِن دَمِنا الغَزيرِ القاني
اليومَ تَبتَهِجُ الـثَـكالا فَرْحَةً
= وَتَزِفُّ أصحابَ القُبُورِ تَهانِ
اليَومَ ناقَـلَـتِ النَخِيلُ بَشَائِرَاً
= وَتَـراقَصَتْ سَـعَفاتُهَا بِتَفانِ
اليَومَ قَـد غَسَلَ الفُراتُ رِدائُهُ
= لارِجْسَ بَـعدَ اليَومَ في شُطآنِ
اليَومَ دِجـلَةُ لِلحِسانِ مَغاسِـلاً
= مَنْ أُغْتُصِبْنَ عَلَى يَدَيْ نَجِسَانِ4
اليَومَ أُشْهِـدُ الثَقَلَيْنِ شَمَـاتَتِي
= فَالـيَومُ مَسْجونٌ مَسَى سَجَّانِي



تنويه:_ القصيدة لم تكتمل بعد فأنا أُحِبُّ الكلام البائِت وسأحذُفُ وأُضيفُ حتى
أراها كاملة ومااستعجالي لنشرها إلا لمُواكَبَة المُناسبة.وما هذهِ الأبيات إلا رُبع
مِن ما يُجولُ في خاطري لِهذهِ المناسبة التي هيَ عندى أعظم مُناسبة في حياتي.

1.أَذِّن: نادي.
2.كأساً الخ:أنا مسلم ولاأدعو لشرب الخمر
إنما هيَ كناية عن الإحتفاء.
3.حروفها:أي حروف قصيدتي,قد ألجمت الخ
أي ماشاهدتُهُ عبر التلفاز من منظر مُفرِح لم يكن
مُتَوَقَعاً ألجَمَ لساني.
4.نجسان:هُما صدام وإبنُهُ عُدي؟إسئلوا العراقيين
إِن كُنْتُم لاتَعلَمون.


نزار الكعبي النجفي
هنكَلو/هولندا/في:
الأحد14/12/2003

د.جمال مرسي
28-12-2003, 06:54 AM
رد لابد منه
الأخ نزار الكعبي
تحية طيبة لمن أقام في هولندا بعيدا عن أرض الرافدين
يقول المثل: ارحموا عزيز قوم ...
و صدام يا عزيزي شأنه شأن كل مسلم عربي أبي لم ولن يذل
رغم قبود الأسر التي رأيتها و التي لم ترد قوات الإحتلال الأمريكي من ورائها
إلا إرغام أنف كل أبيّ حر زعيما كان او مواطنا عاديا
نحن لسنا مع الطغاة الظالمين بكل أرض
بل نرفضهم بكل حواسنا و مشاعرنا . لا نقبل أن نعيش في أوطاننا إلا سادة كرماء
و لذلك فجميعنا قد يختلف مع صدام و مع فكر صدام و لكننا في الوقت نفسه نرفض المنظر البشع الذي عومل به
هذا الزعيم العربي
و كأنهم ةيقولون لنا أنم هذا سيكون مصير أي واحد منكم يفتح فمه او يحاول .
و مهما كانت سلبياته فلا يجب أن تكون مشاعرنا نحوه هي هذه الشماتة الواضحة جدا في قصيدتك
قد تقول أنك ربما لم تجرب بعضا مما فعله بنا
فأقول و ما رأيك إذن فيما تفعله قوات بوش و بريمر في إخواننا العراقيين من سنة أو شيعة موالين أو مناوئين .
وأخيرا يقول المثل الدارج:
أنا و اخويا على ابن عمي و انا و ابن عمي على الغريب
فمن أولى لك إذن يا سيدي أنت و أبن عمك أم أنت و الغريب الذي ما جاء و الكل يعلم هذا ليحرر العراق من قيد صدام و لكن جاء ليضع يده على ثروات العراق و امتنا العربية و يغير خريطة المنطقة
بل و يغير خريطة أنوفنا فمن بعد ان كانت تضاريسها عالية شامخة يرغمها ويجعلها في أسفل سافلين
و لكن هيهات هيهات طالما القلوب لم يزل بها غيرة على دينها و عروبتها
تحياتي أخي الكريم و أرجو ألا يكون كلامي أغضبك فإنه فقط من باب البوح .
تحياتي

ياسمين
29-12-2003, 03:49 AM
أضم صوتى لصوت د .جمال وأتفق معه تماما فى كلامه
و ارحموا عزيز قوم ...

شكرا لك نزار


لك تحياتى ,,, باقة ياسمين

عبد الوهاب القطب
29-12-2003, 06:26 AM
الاخ الكريم

والزميل العزيز

نزار

بعيدا عن السياسة وملابساتها

اهلا بك من جديد

لقد لمست عاطفة ثائرة زمشاعرة متألمة

احييك عليها.

كما لمست بعض الهنات العروضية والنحوية

ارجو التكرم باعادة النظر فيها.

تحياتي وشكري

المخلص

ابن بيسان

نهى فريد
29-12-2003, 06:36 AM
الأخ نزار الكعبي

أبارك لكم سقوط الطاغية وإن كنت أتمنى أن يسقط بيد أهل العرق لا بيد أمريكا المجرمة

قصيدتك جميلة جدا جدا لكنها تحتاج لمراجعة فهي عامرة بالأخطاء الإملائية كقولك
اخضرة ==> اخضرت
اورقة ==> أورقت
الثكالا ==> الثكالى
تهان ==> تهاني
وغيرها

بالإضافة إلى بعض لخلل في بعض الأبيات كالبيت :

مَنْ أُغْتُصِبْنَ عَلَى يَدَيْ نَجِسَانِ4
اليَومَ أُشْهِـدُ الثَقَلَيْـنِ شَمَاتَتِـي

سألت يوم سقط صدام
هل يستحق أن يقال فيه ارحموا عزيز قوم ذل؟؟
لم يفهم سؤالي

لكني لا أراه يستحق هذا لكن الؤسف أنه عدو سقط على يد عدو

الدكتور جمال مرسي
كلامنك طيب أعجبني إلا هذه الجملة:
و لكننا في الوقت نفسه نرفض المنظر البشع الذي عومل به(....................حذف للحفاظ على الاخوة.............)


صدام يستحق أن يعامل بأبشع من هذا فلنحاول أن ننظر لطريقة عرضه على الشاشة بالشكل الذي أزعجك من زاوية حسنة ولنقل رب ضارة نافعة
ولعل حكامنا يتعظون ولو أن هذا الأمر أصبح شبه مستحيل فقد ران على قلوبهم ما كانوا يفعلون .

تحياتي أخ نزار وفي انتظار تنقيحك

نزار الكعبي النجفي
31-12-2003, 07:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الكريم الفاضل د.جمال مرسي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


أخي الفاضل أشكر لكَ مشاعرك النبيلة في قصيدتك الرائعة(فتجملي بالصبر يابغداد) هذا هو بوح الأحرار.
أخي الفاضل كنت قد إشتركت في سجال في هذه الواحة المعطاء ببادرة من الأستاذ
سمير العمري لنصرة العراق وفلسطين فخرجتُ منهُ بقصيدة لهفي على بغداد هي تشبه
قصيدتك في معناها سأنشرها حتى تَطَّلِع عليها وستضعني وقتها في ركب د.العشماوي
ومحمود مرعي وسمير العمري وسلاف وابن بيسان وأنتَ والكثير من الثوار الأحرار الذين
يدافعون عن شرف هذه الإمة المنكوبة دون أن يحابوا أحد.

أما عن القصيدة:_
سيدي الكريم بيَّنتُ في المقدمة أنني أعرف ما أنتَ عليه من موقف تجاه صدام وحتى لاأدخل
في جدال أنا في غنى عنهُ ذكرتُ ما ذكرت.
سيدي الفاضل إن أردتَ الإستمرار بإمكاننا أن نفتح هذا الموضوع في باب السياسة وليس هنا
وأعدك بالنقاش الموضوعي على أن نقاش كهذا سوف ينكأ الجراح ويُعيدني الى ذكريات دامية
أُحاول دائماً تناسيها.

بقي أن أقول لكَ سيدي أن صاحب هذه القصيدة لستُ أنا إنما هو أحد مُعتقلي
(سجن الحارثية) أخشى إن قصصتُ عليكَ قِصَّته أن تتبرأ من الدين ومن الذين يحكمون
بإسمه وحتى من العروبة ستتنكر سيدي حتى من سعوديَّتكَ.

لكَ إحترامي

نزار الكعبي

نزار الكعبي النجفي
31-12-2003, 07:48 AM
أهلاً بــــ فراشة الواحة التى أنى ذهبتَ في أرجاء هذه الواحة
تجد لها حضوراً مُمَيزاً وتشم عبق ياسمينها.

أشكرُ لكِ الحضور أُخَيَّتي وأتفق مع مَن اتَّفَقتِ معه لــــو كانَ
الشخص غيرَ صدام.


تحياتي

الكعبي

نزار الكعبي النجفي
31-12-2003, 08:02 AM
أخي الحبيب عبد الوهاب

السلام عليكم

شكراً لمرورك الكريم ولكن لم تذكر الهنات كما فعلت
الأخت الفاضلة نهى؟
هَلاّ ذكرتَ هذه الهنات حتى أستفيد ؟علماً أن ما نوهتَ
إليه من هنات تركتها كما هي .


تحياتي مشرفنا العزيز

نزار

نزار الكعبي النجفي
31-12-2003, 10:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الكريمة الفاضلة نهى

السلام عليكِ ورحمة الله تعالى وبركاته

بداية أشكرُ لكِ أختي الفاضلة الإهتمام لما قدمتيهِ من تصحيح إملائي.

ثم أقول لو كانت الأمور تُقضى بالتمني لتمنيت أن يُزاح كل الحكام العرب
ولتمنيت أن يُداس بالأقدام كل مُطبل لليهود وكل مُهادن للأمريكان الذين يبيعونَ
دماء الشهداء الأحرار بـــلا شيء.
من أوسلو الى خارطة الطريق وجنيف وغداً إتفاقية الجدار العازل وبعده إتفاقية
حراسة الجدار العازل وبعدهُ إتفاقية كم من الكيلو مترات ستكون أرض فلسطين
حتى لاتجد السلطلة الفلسطينية أرض تحكمها هذا إذا وافقت اليهود أن تستقل
السلطة بالحكم؟

عموماً يقيني أنكِ إما عراقية وإما كويتية فنحن أعرف الناس بصدام.


أعود الى تعقيبكِ

أرى كما ترين أن هنالك كسر سماعي في العُجُز
مَنْ أُغْتُصِبْنَ عَلَى يَدَيْ نَجِسَانِ
ولكن بالتقطيع العروضي أختلف الأمر

مَنْ..أُغْ..تُصِبْ..نَ..عَلَى ..يدي..نَ..جِسَا..ني
/ه/ه//ه_///ه//ه_///ه/ه
وبطريقة أستاذنا خشان محمد خشان (الأرقام)
322_331_231

اليَومَ أُشْهِـدُ الثَقَلَيْـنِ شَمَاتَتِـي

أل..يو..مَأُش..هِدُث..ثَ..قَلَ يْ..نِ..شما..تتي
/ه/ه//ه_//ه///ه_///ه//ه
322_313_331
هُنا أسكنت الثالث المُتَحرك في متفاعلن الثانية فالخلل واضح ؟ ولكن بالأرقام لايوجد خلل غريب؟
فــ(313=34)ولاأدري هل العيب في تقطيعي أم أنَ الأرقام لاتكتشف الأخطاء؟

لذا سأُبدلهُ بـــ(اليومَ أَشْهَدتُ الأنامِ شماتتي)

لاأدري إن كانَ لأستاذنا خشان تعليق حول (313)

أكرر الشكر أختي الفاضلة




نزار الكعبي

د. سمير العمري
31-12-2003, 06:09 PM
نحن نرفض هذه الفرحة التي الشماتة باطنها كما ظاهرها لا دفاعاً عن إنسان لا نراه إلا ظالماً لنفسه أولاً ولأمته ثانياً وإنما توضيحاً لحرمة أن يشارك المسلم عدو الله فرحته وما حدث كان فرحة للأعداء ذلاً لأمتنا وهذا ما حرص الأوغاد على إظهاره وترسيخ معناه بكل الوسائل.
من كان يظن أن إلقاء القبض على صدام هو يوم نصر للعراق أو للأمة فهو واهم وفي غي شديد فما في ذلك إلا نصر أعداء الله وما كان أن تقوم قائمة لصدام بعد أن احتلت قوات الاحتلال والعدوان عراقنا الحبيب وعاثت فساداً في دار السلام وحاضرة الخلافة. أرجو أن تتفتح الأذهان وتدرك البصيرة فلا تخلط الأمور ببعض.

ونعود إلى المشاركة أخي نزار لنقول بأنك قد ارتقيت قليلاً بأسلوبك الشعري ولكنك تحتاج إلى المزيد من المتابعة والتمكن من الأدوات. وفي قصيدتك أخطاء وهنات عديدة نشير بها باختصار ناصحين لك بإذن الله.

أَذِّن لِتُطـرِبَ بـالأَذانِ إِذانـي **** واصدَح بصوتِكَ مُسْمِعَاًجيراني1
ما المقصود بـ "إذاني" ... الأذن تجمع على آذان وهي إن استعملت كسرت الوزن.

أَذِّن لِتُفرِحَ كُلِّ مَقمـوعٍ شَكـى **** ظُلمَ الطُغاةِ وقسـوةُ السُلطـانِ
كلِّ = كلَّ
وقسوةُ= وقسوةَ
شكى = شكا ... مضارع شكا هي يشكو وكل فعل مصارع معتل بالواو يعتل ماضيه بالألف الممدودة وكل فعل مضارع معتل بالياء يعتل ماضيه بالألف المقصورة كمثل (يمشي ، مشى)

أَذَّن لِتُنْذِرَ كُـلَ جَبَـارٍ طَغَـى **** فاللهُ لا يُمْهِـل بِـلا حُسـبـانِ
لا يهمل ... لا هنا لا النافية لا الناهية وعليه فإن الفعل المضارع بعدها يرفع ولا يجزم وبهذا ينكسر الوزن ويجب عليك أن تجد مخرجاً

وانثُر على رأسِ الطُيُورِ حُروفُها **** قَد أَلجَمَتْ عينايَ كُـلُّ لِسانـي3
حروفُها = حروفَها
قَد أَلجَمَتْ عينايَ كُـلُّ لِسانـي؟؟؟؟
من الذي ألجم من؟؟ إن كانت العينان كما يشي بذلك الفعل "ألجمت" وجب نصب "كلُّ" لتصبح "كلَّ".

قُلْ لِلبَلابِـلِ أَن تُغَـرِّدَ فَرحَـةً **** أَن تُسْمِعَ المَرِّيخُ صَوتُ لِسانِـي
في هذا البيت إيطاء وهذا من عيوب القافية.

وَارقُص بِنَشوَةِ مُعْـدَمٍ مُتَغَـرِّبٍ **** حِيطانُـهُ سِجـنٌ بِـلا سَجَّـانِ
حيطان من؟؟

إِخْضَرَّةِ الدُّنيـا بِرَغـمِ شِتائِهـا **** واورَقَّةِ الأَغصانُ فـي بُستانـي
إخضرة = إخضرت
واورقة = وأورقت .... ولا يوجد أصل في اللغة إلا لـ "أورق" وليس "اورقَّ" وبذا ينسكر الوزن وتتحول متفاعلن إلى مفاعلتن.

اليـومَ تَبتَهِـجُ الثَكـالا فَرْحَـةً **** وَتَزِفُّ أصحابَ القُبُـورِ تَهـانِ
الثكالا = الثكالى

اليَومَ قَد غَسَلَ الفُـراتُ رِدائُـهُ **** لا رِجْسَ بَعدَ اليَومَ فـي شُطـآنِ
ردائُهُ = رداءَه
اليومَ = اليومِ

اليَومَ دِجلَـةُ لِلحِسـانِ مَغاسِـلاً **** مَنْ أُغْتُصِبْنَ عَلَى يَدَيْ نَجِسَانِ4
مغاسلاً = مغاسلٌ
من أغتصبن ... هنا وصلت همزة قطع وقطعت وصل معنى وكان يجيزك من هذا أن تقول "ومن اغتصبن"
نجسان هنا هي مثنى مضافاً إليه ويجب فيه الجر بالياء لا الرفع بالألف والصواب أن تقول "يدي نجسين" وهذا بالطبع يسبب عيباً قبيحاً في القافية يوجب تعديله. ولعلك لم تنتبه إلى قصد الأخت نهى فالصواب أن تقرأ هكذا:
منغْ تُصبْ نعلى يدي نجسان
//0//0 ///0//0 ///0/0
33 331 231 ولعلك تنتبه إلى الهنة هنا وحين تعدلها بما افترحنا يصبح وزنها هكذا:
ومنغْ تُصبْ نعلى يدي نجسان
///0//0 ///0//0 ///0/0
331 331 231 وبذا يصبح الوزن سليماً.


اليَومَ أُشْهِـدُ الثَقَلَيْـنِ شَمَاتَتِـي **** فَاليَومُ مَسْجونٌ مَسَـى سَجَّانِـي
في الصدر كسر في الوزن أشارت إليه الأخت نهى وأحسنت إصلاحه.
في العجز خطأ لغوي في "مسى" فمعناها غير ما أردت من "أمسى"
ثم لو قلنا "اليوم مسجون أمسى سجاني" ... ألا ترى أنك قلت عكس ما تعني؟؟ أو على أقل تقدير عكس الواقع.


تحياتي
:os:

معاذ الديري
02-01-2004, 03:02 AM
وددت لو ما دخلت
فقد سقط من عيني اقوام لهم مكانهم .. وارتفع اخرون.

لن اعود.

نزار الكعبي النجفي
02-01-2004, 07:11 AM
[font=Simplified Arabic]
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي لايُحمدُ على مكروهٍ سواه, أُمِرنا أن نَحمدَ الله على البلاء, ففي البلاءِ يَمتَحِنُنا الله إن
كُنَّا حَقَّاً مسلمينَ لِمَشيئَتِهِ مُتَّبِعينَ لِشَرعِهِ فَإنْ كُنَّا حقَّاً مُسلمين صَبَرنا وشكرنا وبعكسِ ذلك
نحن بالإسم فقط(مُؤمنين)...؟

الأستاذ الفاضل سمير العمري


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


أخي الحبيب أتيتني من حيث لاأريد؟تُزعجني مُجادلتكَ وأنا الذي يتبع خُطاكَ وينتهج نهجكَ ويحاول
جاهداً أن يتشبث بقطار الثوار الشرفاء الأحرار ذوو الصحائف البيض التي لاغُبارَ عليها ,فأنتَ تجبرني
أستاذي القدير ,ولكن لاتُخرجني من فضاء قلبكَ الرَحِب.


أما عن الشعر فلازلت أحبو على جادته وبي نقص في فن الكلام وأنتم مدارس سأتخرج منها كما
تخرجتم أنتم من مدارس من سبقوكم وسأترك التعليق على القصيدة الى حين.


ذكرتَ أخي الفاضل أنكَ ترفض الفرحة والشماتة ليس دفاعاً عن شخص لاتراه إلا ظالم لنفسهِ
ولإمتهِ والشخص صدام حسين بالطبع,وإنما تريد توضيح أن مشاركة عدو الله فرحتهِ حرام؟
وإلقاء القبض على صدام كان مُفرح للأعداء(الأمريكان) وذلاً لأ ُمتنا؟


أخي الحبيب السؤال هو هل تعرف صدام حسين؟

سأقول لكَ من هو صدام حسين.صدام حسين هو شارون العراق شارون يُقطِع أوصال مدن فلسطين
بنقاط تفتيش يُذَلُّ فيها الناس وتُسلبْ إنسانيتهم ويُمنعون حتى من الذهاب للإستشفاء ولاحُرمةَ لأحد
الجميع تُهان كرامتم إلا العُمَلاء والخونة.

وصدام فعلَ هذا تماماً بل واكثر زادَ على شارون أن في هذهِ النقاط(نقاط التفتيش) توجد سجون وقتية
ليوم أو أكثر؟ دخلتها أنا بضع مرات إما فقدتُ (نموذج الإجازة)ورقة تُعطى للعسكريين مَكتوبٌ فيها
يُسمح لهُ بالذهاب في إجازة من الفترة كذا إلى الفترة كذا,وإما أن شكلي لم يُعجب سلطة السيطرة؟

شارون يُصَفِّي جسدياً المقاومين الفلسطينيِّن وصدام كذلك مع(مُعارضيه) بل زادَ على شارون أنه
إغتصبَ نساءهم أمام أعينهم قبل التصفية الجسدية وقتل أبناءهم(ستقول هذا مُحتل وهذا إبن البلد)ولايجوز التشبيه؟أو تقول أين الدليل؟

يوجد شبه في الفعل ؟وتابع المواقع العراقية ستجد المزيد هنالك الكثير من أشرطة الفيديو والقصص
أنتشرت بعد سقوطه التي أنا لستُ بحاجة لمشاهدتها شاهدتُ الواقع بأم عيني.صدام قَـتلنا وَمَثَّلَ بجثثنا ,
أولاد صدام وزمرتِهِ اغتَصَبوا نساءنا أمام أعيننا, صدام جعلنا نخاف حتى من أنفسنا ,صدام تجاوزَ
ظلمهُ لنا حدَّ المنطق والمعقول فلو قال لكَ عراقي أنَ صدام حَرَقَ الماء صَدِّقهُ؟ صدام جَعَلَنا مُفلسين ونحن
مِن أغنى الناس وأرضنا من أغنى بقاع الأرض ,صدام قتلنا وفرض علينا أن ندفع ثمن الرصاص الذي
قـُتِلنا بِهِ ,صدام تَفَنَّنَ في تعذيبنا, فسجونَه مدرسة لتَعليمِ فَنِّ التعذيب الجسدي إسألني فلازالت آثار التعذيب
في عقلي الباطن وإن مُحِيَت من على جسدي ؟تَرَكتُ طفلين بعمر أربع سنوات وسنتين وعيني تدمع عليهم
وبقلبي حُرقة على زوجتي وأهلي ماذا سيحصل لهم بعد أن نشرة صُحف الكويت خَبَر هروبي والجندي الذي
يرافقني(أنا عسكري) ...أَتَلومَني إن فرحت؟هل تريد أن أقول لكَ مافعل بنا صدام ؟عزيزي مساحة التخزين
في هذه الواحة لاتكفي وأحتاج إلى وقت بطول عمري أحتاج الى 34 سنة كي أكتب لكَ مافعل بنا صدام؟
هل من الإجحاف أن أُشبه صدام بشارون؟لا والله بل شارون أخَفُّ وطئةً من صدام وأقلُّ بَطشَاً على الفلسطينين, وشارون لم يبطش بأبناء جلدته.

ألأنَّ صدام قصف إسرائيل بصواريخ أراد من خلالها جرَّ اليهود للحرب كي تترك العرب التحالف وتتسع
المعركة فلايكون وحيداً؟ أم موال عاشت القدس حرة عربية أبية وتسقط إسرائيل أغنية الحكام العرب
والمُدَّعين العروبة والإسلام .سيدي أنا الأكثر عقلانية بين قومي من أهل الرافدين ثق في هذا؟

ثُمَّ هل تنكر على مسجون فرحته وشماتته بسجَّانه هذا ليس عدلاً ألا تفرح وتشمت إذا ما أُهينَ أصحاب
إتفاقية جنيف وأُذِلّوا؟ على يد أيً كان أنتَ تكيل بمكيالين؟ ثُمَ هل كل من قال أنا مُسلم مُسلم هل سمعت
بالمقابر الجماعية وهل وهل وهل وهل سمعت بـ سمعت بـ سمعت بـ سمعت بـ

أنا أُبَرِّء الإسلام من صدام وكل حاكم لم يتَّبع منهج الله في حكمه وكل من يقول أنا مُسلم ثُمَ يأتي الكبائر وصدام سيدي الفاضل أتاها جميعاً ولم يترك واحدة منها.

وأما ذُل الأمة ؟ هل تسمح لي بالضحك أخي الحبيب ؟وهل كُنا أَعِزَّةً فَأذلّونا؟منذُ أن داسنا هولاكو بنعليه
وحتى هذه الساعة نحن أذِلَّة هذهِ حقيقة لاتريدون الإقرار بها لازلتم تُمجدونَ الرشيد في شعركم والسيف
وصهيل الخيل وتذكرون ذُل نقفور وعِلمنا الذي سادوا بهِ علينا ولا أراكم إلا نياماً أطلتم النوم أفاقَ أهل
الكهف وأنتم لم تفيقوا بعد؟نحن سيدي الآن من أتفه الأمم على وجه هذه البسيطة فلا نتفاخر بماضٍ اندثر
وصلت إليهِ الكثير من الأمم قبلنا ولم يَعُد للسيف مكان إلا المتاحف والخيول حلبة السباق وهل هنالك ذُل
أكثر من أن تعيش في السويد وأنا في هولندا مُعَزَّزينَ مُكرَّمين وفي بلاد المسلمين نُهان ونقمع ونُسلب
حتى كرامتنا محرومين وزمرة من حكامنا وأتباعهم يرتعونَ في خيرات بلادنا ,
أجَّجتَ ناراً كانت خامدة.

كنت أتصفح أحد المواقع العربية وكانَ فيها موضوع حول إلقاء القبض على صدام حسين
وقد شَدَّني أحد الردود سأنقلهُ لك بالحرف:_
الاخت احاسيس صامتة

اهلا بعودتك

حقيقة ليس القبض على صدام وبهذه الطريقة هو ما اهان العرب والمسلمين

انما وجود من هم على شاكلته ومحسوب على العرب والمسلمين هو المهين

و ماقام به من اعمال ضد العرب والمسلمين هو المذل وبقاؤه على ظلمه على

رأس الحكم سنوات طوال دون ان يتحرك احد من العرب والمسلمين هو المخزي

فهل بقى لنا شيئا من كرامة او كبرياء حتى تمس او تهان ان تم اصطياده بهذه الطريقة

او غيرها او ان يكون من خلص العالم من شره ايادي ليست مسلمة ؟؟؟

هنا يكمن السؤال
تحياتي
التوقيع
ولدت بلادي في القمة

تحمل بين ثناياها عزم وهمة

وإن طال ليلها فلابد

يوما تشرق شمسها

وتنطلق في أجوائها

أهازيج أفراح أمة
====================================

وأما قولكَ:_
( من كان يظن أن إلقاء القبض على صدام هو يوم نصر للعراق أو للأمة فهو واهم وفي غي شديد فما في ذلك إلا نصر أعداء الله وما كان أن تقوم قائمة لصدام بعد أن احتلت قوات الاحتلال والعدوان عراقنا الحبيب وعاثت فساداً في دار السلام وحاضرة الخلافة. أرجو أن تتفتح الأذهان وتدرك البصيرة فلا تخلط الأمور ببعض.)

(يوم نصر للعراق) كلا إنما يوم مُفرح يوم سعيد يوم تنفس فيه العراقيين الصعداء يوم تبدد فيه الخوف من عودة سلطة حزب البعث للقتل والتعذيب يومٌ أراهم الله فيه بأسه وبطشه بالجبارين لاشكَ أن الله استجابَ لدعاءِ مظلوم بأن يُرِيَهُ صدام على هذه الحال وإلا لِمَ لم يَقتل نفسهُ كما وعد ؟خُدِّر كيف ذاك وهو يقبع في جحره.

وأما دار السلام وحاضرة الخلافة: كانت دار السلام وكانت حاضرة الخلافة كما كانت روما.

أخي وأستاذي الفاضل نحن نعرف أن أمريكا هي القوة الأوحد على كوكبنا وطريق الحكم فيها لابُدَّ يَمُر عبر اللوبي اليهودي ومن مصلحة إسرائيل أن لاتقوم قائمة لبلد عربي ثُم لايخفى عليك أن العراق من أهم الدول في مايُسمى بالشرق الأوسط أي إحتلال العراق مسألة مصالح وهيمنة وليست حرب دينية كما ذكر بوش الذي عزف على نفس الوتر الذي يعزف عليه حكامنا وغنى نفس الأغنية وهي بلا شك تُطرب الجميع؟ نحن لسنا أغبياء في شأن السياسة فنحن مَثَل يتداولهُ العرب(إذا رأيت عراقيينِ يَتَحَدَثا فَقُلْ بالسياسة)


سَجِّـل لي أخي الحبيب أنني لم أستخدم مفردات بذيئة كغيري ؟ ولاتُخرجني من فضاء قلبكَ الرَحِب
وإن رأيتني على باطل وسوفَ أداوم على الحضور في هذه الواحة الغناء وسوف أشارك في كل السجالات
وأرد عليكَ بلسان بوش الفرعون؟ وسأكون تحت لواء الأستاذ محمود مرعي في حربهِ ضدَّكَ


لكَ إحترامي وهذه القصيدة لشاعر عراقي تعرفهُ

نزار الكعبي

إذَنْ..

هذا هو النَّغْلُ الذّي

جادَتْ بهِ (صبَحه(

وأَلقَتْ مِن مَظالمِهِ

على وَجْهِ الحِمى ليلاً

تَعذّرَ أن نَرى صُبحَه.

ترامى في نهايَتهِ

على مَرمى بدايتهِ

كضَبْعٍ أَجرَبٍ.. يُؤسي

بقَيحِ لِسانهِ قَيحَهْ!

إذَنْ.. هذا أخو القَعقاعِ

يَستخفي بِقاعِ القاعِ

خَوْفاً مِن صَدَى الصّيَحَهْ!

وَخَوفَ النَّحْر

يَستكفي بِسُكَنى فَتحةٍ كالقَبْرِ

مَذعوراً

وَقد كانَتْ جَماجِمُ أهِلنا صَرحَهْ.

وَمِن أعماقِ فَتحتهِ

يُجَرُّ بزَيفِ لِِِحَيتهِ

لِيدًخُل مُعْجَمَ التّاريخِ.. نَصّاباً

عَلامَةُ جَرٍّهِ الفَتَحهْ!

إذَنْ.. هذا الّذي

صَبَّ الرَّدي مِن فَوقِنا صَبّاً

وَسَمّى نَفسَهُ ربّاً..

يَبولُ بثَوبهِ رُعْباً

وَيمسَحُ نَعْلَ آسِرهِ

بذُلَّةِ شُفْرِ خِنجَرهِ

وَيركَعُ طالباً صَفحَهْ!

وَيَرجو عَدْلَ مَحكمةٍ..

وكانَ تَنَهُدُ المحَزونِ

في قانونهِ: جُنحَهْ!

وَحُكْمُ المَوتِ مقروناً

بِضِحْكِ الَمرءِ لِلمُزحَهْ!

إذَنْ.. هذا هُوَ المغرورُ بالدُّنيا

هَوَى لِلدَّرْكةِ الدُّنيا

ذَليلاً، خاسِئاً، خَطِلاً

يَعافَ الجُبنُ مَرأى جُبنهِ خَجَلاً

وَيَلعَنُ قُبحُهُ قُبحَهْ!

إلهي قَوِّنا.. كَي نَحتوي فَرَحاً

أتي أعتى مِنَ الطُّوفانِ

أقوى مِن أذَى الجيرانِ

أكبرَ مِن صُكوكِ دمائنا المُلقاةِ

في أيدي بَني (القَحّهْ(.

عِصابة حاملي الأقدامِ

مَن حَفروا بسُمِّ وسائل الإعدامِ

باسْمِ العُرْبِ والإسلامِ

في قَلبِ الهُدى قُرحَهْ.

وَصاغُوا لَوحةً للمَجدِ في بَغدادْ

بريشةِ رِشوَةِ الجلادْ

وقالوا لِلوَرى: كونوا فِدى اللّوحَهْ!

وَجُودُوا بالدَّمِ الغالي

لكي يَستكمِلَ الجزّارُ

ما لَمْ يستَطعْ سَفحَهْ!

ومُدّوا نَحْرَكُمْ.. حتّى

يُعاوِدَ، إن أتى، ذَبحَهْ!

أيَا أَوغاد..

هل نَبني عَلَيْنا مأتماً

في ساعةِ الميلادْ؟!

وَهَلْ نأسى لِعاهِرةٍ

لأنَّ غَريمها القَوّادْ؟!

وَهلْ نبكي لكَلْبِ الصَّيدِ

إنْ أوْدَى بهِ الصَّيادْ؟!

ذَبَحْنا العُمْرَ كُلَّ العُمرِ

قُرباناً لِطَيحَته..

وَحانَ اليومَ أن نَسمو

لِنَلثَمَ هامَةَ الطيْحَهْ!

وأظمَأْنا مآقينا

بنارِ السجنً والمنفى

لكي نُروي الصّدى من هذه اللمحة.

خُذوا النّغْلَ الذي هِمتُمْ بهِ

مِنّا لكُمْ مِنَحهْ.

خُذوه لِدائِكُمْ صِحّهْ!

أعدُّوا مِنهُ أدويةً

لقطع النسل

أوشمْعاً لكتْم القَولِ

أوحَباً لمنع الأكل

أو شُرباً يُقوّي حدة الذبحه!

شَرَحْنا من مزايا النغْل ما يكفي

فان لم تفهموا منّا

خُذوه.. لتفهموا شَرحَه.

وخلُّونا نَموتُ ببُعْده.. فرحاً

وبالعَبراتِ نقلبُ فوقهُ الصفحهْ.

ونتركُ بعدهُ الصفحات فارغةً

لتكتبنا

وتكتُب نَفْسَها الفَرحهَْ!


أحمد مطر
20-12-2003[/]D:D:

نزار الكعبي النجفي
10-01-2004, 02:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الأستاذ الفاضل عاقد الحاجبين


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


أخي الحبيب ترفق بي فأنا لاأستحق كل هذا ؟وأنتم أساتذتي أتعلمُ منكم
الثورية والوطنية الحقة,فَلِمَ تُشعرني أنني مذنب بحق المباديء السامية.


ألأنني فَرِحتُ بِذُلِ جلادي الذي حَرَمَني أهلي ووطني وماء الفرات دونَ
ذنـــــــب.

أَتَستهجن علي مشاعر الفرح لماذا؟ وبأي حق.

تَرَفق بي أرجوك



الكعبي

نزار الكعبي النجفي
10-01-2004, 05:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الأستاذ سمير العمري

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أعتذر سيدي الكريم فلقد قُطِعَ عني النت طيلة الأيام السابقة.

أما بخصوص القصيدة:_

ونعود إلى المشاركة أخي نزار لنقول بأنك قد ارتقيت قليلاً بأسلوبك الشعري ولكنك تحتاج إلى المزيد من المتابعة والتمكن من الأدوات. وفي قصيدتك أخطاء وهنات عديدة نشير بها باختصار ناصحين لك بإذن الله.

المفروض أنني متمكن من جميع أدوات الشعر وأن لاأخطأ عروضياً وحتى النحو؟ فلقد علمتُ الكثير من الناس
العروض ومرنتهم على عدة بحور حتى أتقنوها لازالوا يذكرونَ لي ذلك ولو سألتَ معارفي لقالوا لكَ بِأنَ نزار
يَتَحَدَث الفُصحى حتى في بيتهِ ليس فقط مع أصحابه ومعارفه .تُرى هل الإنقطاع عن الشيء يُنسيكَهُ؟


أَذِّن لِتُطـرِبَ بـالأَذانِ إِذانـي **** واصدَح بصوتِكَ مُسْمِعَاًجيراني1
ما المقصود بـ "إذاني" ... الأذن تجمع على آذان وهي إن استعملت كسرت الوزن.

أنا لاأملك قواميس وليس لدي مصدر أعود إليه إلا ذاكرتي.
أليست (الأُذنُ والإذانُ واحدة الآذان وَمُثَناها أُذنينِ وأُذنانِ) فأنتَ تقول أُذُني و إِذاني لاشكَ أن لــ إذاني قياس
ولكن لايحضرني أم أنَ إذاني هي من خطأ العامة وليست فصيحة؟

أَذَّن لِتُنْذِرَ كُـلَ جَبَـارٍ طَغَـى **** فاللهُ لا يُمْهِـل بِـلا حُسـبـانِ
لا يهمل ... لا هنا لا النافية لا الناهية وعليه فإن الفعل المضارع بعدها يرفع ولا يجزم وبهذا ينكسر
الوزن ويجب عليك أن تجد مخرجاً


أَمهَلَ يُمهِلُ إمهالاً ؟ أعرفُ أَنَ الفعل أمهل مضارعه يُمهلُ وبابهُ فَعَلَ يَفعِلُ وقياسه كَتَبَ يَكتِبُ
ولا النافية لايُجزم معها المضارع إلا عند الشعراء D: لذلك سأضع مكانها (لم) وسيكون
المعنى أنَ الله تعالى لم يُمهلْ جباراً دون أن يُعِدَّ لهُ يوماً يَبطِشُ بِهِ فيهِ؟مارأيك


قُلْ لِلبَلابِـلِ أَن تُغَـرِّدَ فَرحَـةً **** أَن تُسْمِعَ المَرِّيخُ صَوتُ لِسانِـي
في هذا البيت إيطاء وهذا من عيوب القافية.

هذا من عيوب عدم المراجعة والإنتباه الى الأخطاء والإندماج في الكتابة
في الأصل عندي أَن تُسْمِعَ المَرِّيخُ مِن ألحاني.

وَارقُص بِنَشوَةِ مُعْـدَمٍ مُتَغَـرِّبٍ **** حِيطانُـهُ سِجـنٌ بِـلا سَجَّـانِ
حيطان من؟؟

أستغرب لهذا السؤال؟ حيطانُ المُعدم المتغرب الذي أُجبر على ترك وطنه وأهلهِ وأحبابهِ
وبيته وماله وأصبح حبيس جدران منزلهِ في الغربة بسبب قلة المعارف حيطان نزار الكعبي سيدي


واورقة = وأورقت .... ولا يوجد أصل في اللغة إلا لـ "أورق" وليس "اورقَّ" وبذا ينسكر
الوزن وتتحول متفاعلن إلى مفاعلتن.
ذكرت لكَ أستاذي أنني لاأملك مراجع وليس لي المجادلة وأنا أتعلم؟ولكن


أليست(إِخْضَّرَ من خَضَرْ وابْيَضَّ من بَيَضْ واورَقَّ من وَرَقْ)فاخضَّرت من الخُضْرَةُ وابيَضَّت
من البياضِ واورَقَّت من الإوراق ,فتقول إوْرَقَّتِ الأشجارُ أي أصبَحَ لها ورقاً كما إخضَّرت أي
أصبحت خضراء وإبيَضَّت أصبحت بيضاء.فكيف ليس لها أصل؟وأصلها (ورق)..




اليَومَ دِجلَـةُ لِلحِسـانِ مَغاسِـلاً **** مَنْ أُغْتُصِبْنَ عَلَى يَدَيْ نَجِسَانِ4
مغاسلاً = مغاسلٌ
من أغتصبن ... هنا وصلت همزة قطع وقطعت وصل معنى وكان يجيزك من هذا أن تقول "ومن اغتصبن"
نجسان هنا هي مثنى مضافاً إليه ويجب فيه الجر بالياء لا الرفع بالألف والصواب أن تقول "يدي نجسين" وهذا بالطبع يسبب عيباً قبيحاً في القافية يوجب تعديله

صدقت وهو ثقيل ويجب أن أجد مخرج بنفس المعنى الذي أُريد
ربما(اليَومَ دِجلَـةُ لِلحِسـانِ مَغاسِـلٌ***وَلَهُنَّ طُهرٌ من أذى النَّجِساني)


اليَومَ أُشْهِـدُ الثَقَلَيْـنِ شَمَاتَتِـي **** فَاليَومُ مَسْجونٌ مَسَـى سَجَّانِـي
في الصدر كسر في الوزن أشارت إليه الأخت نهى وأحسنت إصلاحه.
في العجز خطأ لغوي في "مسى" فمعناها غير ما أردت من "أمسى"
ثم لو قلنا "اليوم مسجون أمسى سجاني" ... ألا ترى أنك قلت عكس ما تعني؟؟
أو على أقل تقدير عكس الواقع.

بل هو ما أردتُ وهو الواقع إن كانوا صادقين فالوقت كانَ الساعة الثامنة والربع
مساء السبت العاشرة والربع مساءاً بتوقيتي وتوقيتكَ؟

يبدو لي أستاذي إنَ غضبك علي جعلكَ تُحرم عليَّ حلالاً:007:

لأوقات اليوم أسماء نعرفها من أصبح وأضحى وغدا ومسى وبات
فمسى وقت المساء وأنت تقول مسى نزارٌ في بيتهِ أي أمسى فيه وباتَ وقت الليل
وغدا وقت الغداء ,ثم التخفيف شائع لِمَ تُحرمه علي؟


لكَ إحترامي وتقديري وبإنتظار دروس أُخرى

نزار

ابن حيزان
10-01-2004, 02:01 PM
كل العداوات قد تُرجى مودتها=إلا عداوة من عاداك في الدينِ