المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسطين الخالدة الحرة ( لا للمحتلة )



ضياء الجبالي
11-01-2004, 02:05 AM
فـلـسـطــيـنُ الـخــالـدةُ الـحــُـرَّة ( لا لـلمـحـتلـَّة )

قــالـــوا : فــلـسـطـيــن َ الــمـحــتـــلـــَّـة ْ!!
كـتـبـوا : فــلـســطــيــن الــمـحــتـــلـــَّـةْ !!
فـصرخـنـا , و صـِحــنــا بــهـــِـمْ : كـــَـــلاَّ
ذا وصـــــفٌ .. في غـــيــــر مــحـــــلــــَّـه ْ..
فـالـــثـــــــورة ُ.. لــيـســت مــُحـــتـــلــــَّـة.ْ.
و الأجــــــدرُ تـصــويــب الـــجــُمــْـــلـــَـة .ْ.
في قــــــــرن كــــفـــــــاح ٍ.. جـــــبــــَّــــارٍ
مــا ســطــــّـَـر تـــــــاريـــــخ ٌ مــِـثــــلـــَـه .ْ.
-------------------
يـــا ســــــــادة ْ.. إن َّ الـــمــحــــتـــــلـــَّ ـة .ْ.
مــن تــرضـــى .. بـــهــــوان مــَـــذلـــَّـة .ْ.
مـن تـــقـــبـــل َ أن تـــحـــي َ بـــظــــلــــم ٍ
كــبــقــــايــــا نـــِفـــــايـــات الــسَّــــلـــَّـة .ْ.
و الــقــمـــمُ الــحـــــُـرَّة ْ.. مـــن تـــأبــى
و تــثـــــور بـــحـــــرب ٍ مـشـــتــعـِــلــَـة .ْ.
إن الــمــحــتــــل ّ.. هـــو الــــسَّـــاكـــت ُ
عــن قــــول الــحـــق ِّ,, ومــَن حـــَوْلـــَه .ْ.
مــن يــتـــبـــع َ أمــــرَ اســـتــعـــمـــــار ٍ
و يُـغـــالـــط أصـــلـــَـه , أو فــصـــلــَـه .ْ.
إن الــمــسـتــعــمــَــر.َ. مــن ســــايـــــرَ
ظـُــلـــْــم َ مــــوازيـــــن ٍ مـُــخـــتـــلــــَّـة .ْ.
مــن عـــبـــد َ الــمـــال َ, مــع الــغــلـــــَّة ..
كــُـفــــراً بــالـــدِّيـــــن , و بــالــمـِـلــــَّـة .ْ.
--------------------
كـــم ألــــف مـُـفـــــاوِض.. قــد فــــاوض
و يـــزيــــد.. مــع الــطـِّـيــــن الـــبـــِلـــَّـه .ْ.
قــــد شـــــربــوا.. دمــــاء الـــشـــــهـــداء ِ
في نــخــــب كـــــؤوس ٍ..في حـــفـــلــَـة ْ!!
وتــــنـــــازُلُ .. مـــن بــعــــد تــــنــــــازُل
كـــــمــــزاد ٍ.. رخــَّــــص َ مـــا قـــبــلـــَـه .ْ.
حــتــى رأيــــنــــا.. حــــائـــــط أبــْـــلـــَـهْ ..
و الـغـــاصـــبُ..يــرقـــص ُ بــالــطـبــلـــَة ْ!!
--------------------
فــلــيــخـــرس ْ.. صـــوت ُ الــجــبــــنــــاء
و لــتـــوقـــف لــلـــيــــــأس الــحــمـــلــــَـة .ْ.
لـــيــــكــــفَّ .. دُعـــــــاة اســــتــــســـــلام ٍ
فــالأحـــمـــق ُ.. مــن جــــادل فـــشــــلــَـه .ْ.
كــم مـــن عــــمـــلاء .. مـــُـرتـــــزقــــــة
يـــبـــــــدون ,,, و في أروع حـــُــلــــَّــة ْ؟؟
أصـــحــــاب نــــفـــــوس مـــُـنـــحــــلــــَّـة .ْ.
و ذوات عــــــقـــــــول مــُــعـــــتــــــلـــــ َّـة .ْ.
--------------------

فــانـــتــبـــهـــوا .. جــمــيــعـــاً يــا عــــرب ُ
قــومــــوا , و أفــيــقـــوا.. مـن الــغــفـــلــــَة ْ..
مـــا عـــــــاد الــــحـــــق ُّ بـــــلا قــــــــــوَّة ْ
لـــن تـــُجـــدي مـُـعـــاهـــــدة الــقـــتــَـلــــَة .ْ.
فــاتــحــــدوا , ثـــــوروا , و اجـــتـــهـــــدوا
لـــمــواجــهــــة الــحــيَــــل الــســَـهـــلــــَـة .ْ.
و جـــهــــــاد فـــلـــســـطـيـــن الــــقــــــدوة ْ
و الــجـــاهــــل ُ مـــن يــُـلــغـي َ عـــقــــلـــَـة .ْ.
كـــم بـــلـــــدٍ يــحــــيـــــا اســـتـــعــــمــاراَ ؟
أشــــكــــالاً شـــــتـَّى .. و بـــاِلــجـــُـمــلــة ْ؟؟
و الــــثـــــــورة .. نــــصــــــرُ الأحـــــــــرار ِ
و الــثـــــائــــر ..ُ مـــَن أتــقــــن عـــَمـــلــــَـه .ْ.
أمـا الـــمـســـتــعـــمــــِر ُ .. فـــضـــعـــيــــف ٌ
و مــُحـــتــــم .. لـــلـــظــــالـــــم جـــَــولـــــَة .ْ.
--------------------
قـــولـــــوا : فــــلـــســـطـيـــن َ الـــخــــالـــدة َ
و الـــقــــدسَ الــعـــلــــم َ مــع الــشــُّعــلـــَـة .ْ.
قـــولـــــوا : فــلــســـطـيـــن َ الـــقـــــائـــــدة َ
و الأقــصــى الــحــــرم َ , مـع الــقـــبــلـــَـة .ْ.
غــــنـــــوا : فـــلـــســـطــيـــن َ الــــرائـــــدة َ
و لـــتــخــســـأ .. فــِــئــــة ٌ مـــٌــنــْـحــــلـــَّـه .ْ.
واشـــــدوا : فــلـــســطـيـــن َ الـــعـــــائــــــدة َ
و الــخــــونــــة في الـــعــــرب الــقـــٍــلــــَّـة .ْ.
صــيـحــــوا : فــلـسـطــيــن َ الــــبــــاســـلــة َ
بــصــحـــيـــفــة كــــانــــت , و مـــجــــلــــَّـة .ْ.
لــتـعــيـــش الــــقـــــــــدسُ الــعـــربــــيــــَّــة ْ
عـــاصــمـــةُ فـــلــسـطــيــن الـــبـــطـــــلـــَــة .ْ.
و لــــتـــحـــيَ فـــلـــســطــيـــن ُ الــــحـــــــرَّة ْ
و لـــتـــحـــيَ فـــلــســطــيـــن ُ الـــــــدَّولــــــَة .ْ.

عبد الوهاب القطب
12-01-2004, 12:45 AM
اخي الشاعر ضياء

لا تخفى العاطفة الجياشة الصادقة

اشكرك عليها ..

كنت اهتز طربا لموسيقاها

وكان معظمها على الخبب.

ومع ذلك استأذنك في

نقلها الى مكانها الانسب

مع فائق احترامي وحبي لك.

المخلص

ابن بيسان

ضياء الجبالي
12-01-2004, 02:44 AM
الأستاذ الأديب الشاعر / ابن بيسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هاجرت من مصر منذ أكثر من عشرين سنة ,, رفضاً لأساليب الهيمنة الفكرية بوجه عام .
هذا ولقد تفضلتم من قبل بمتابعتي ببعض ملاحظاتكم الكريمة.مع خالص الشكر , والتقدير.
كما لا أظن أننا في مجال التحدث عن ملاحظاتي البسيطة عن دوحتكم الكريمة ,, لثقتي الكاملة في رجاحة
عقلكم , وإدراككم للطريق الأمثل الذي سبق وأن اخترتموة , وحددتموة لدوحتكم , ولطريقتكم الإدارية
الواضحة لأنظمتها المتنوعة , وهذا من حقكم بالطبع أن تديرون دوحتكم كما يناسبكم ,,,
وخاصة وأنت تعلم أنه لولا تفضل الأستاذ/ خشان خشان بتوجيه عنايتكم , لما أتيحت لي الفرصة
حتى للإستمرار في المشاركة , لتعذر استقبال مشاركاتي من بعد إرسال أولى قصائدي .
وبمناسبة ملاحظاتكم على قصائدي , فلك أن تعرف أنني أعتقد بضرورة دراسة إعادة تطوير
علم العروض بإدماج بحورة بدلاً من زيادتها , كمحاولة لتجديد هذا العلم بما يتوافق وطبيعة
العصر الحديث , ولا أظن أن في مطالبتي بذلك أي خطأ أو تجاوز منطقي ,لعلم من العلوم.
ويمكنك إذا أردت الرجوع للمناقشات الدائرة مابين الأستاذ خشان وبيني في هذا الموضوعمنذ فترة بعيدة
لدى الأستاذ / خشان .للإطلاع .
علماً بأن قصائدي لاتمر على أي من الأصدقاء النحويين أو العروضيين لمراجعتها , قبل إرسالها
إليكم أي أنني أرسل إليكم بثمار قصائدي من حقولها ,وأشجارها مباشرة,وليست في صورة الشراب الأفضل
أما من حيث رغبتكم في تحويل قصائدي إلى المكان الأنسب كما تفضلت مشكوراً .
فلنتفق أن القصيدة أو المشاركة التي لا تعجبك أو لا تعجب أي من مجلس إدارة دوحتكم الموقرة ,
أو أي من المشاركين , شعراءٍ أو مراجعين أو حنى قارئين , أن تتفضل مشكوراً وتقوم بحذفها , بدلاً
من تحويلها إلى أي قسم آخر , وبدون إعلامي بذلك , أو تبريرة لي , إذا ما تكرمت .
ولا تبالي يا أخي في الله , والوطن بذلك , ولا تحزن , فقط توكل على الله واحذف ما شئت .

مع خالص شكري , وتقديري
الشاعر
ضياء ثروت الجبالي

عبد الوهاب القطب
12-01-2004, 03:24 AM
الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة الشاعر:ضياء الجبالي


الأستاذ الأديب الشاعر / ابن بيسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هاجرت من مصر منذ أكثر من عشرين سنة ,, رفضاً لأساليب الهيمنة الفكرية بوجه عام .
هذا ولقد تفضلتم من قبل بمتابعتي ببعض ملاحظاتكم الكريمة.مع خالص الشكر , والتقدير.
كما لا أظن أننا في مجال التحدث عن ملاحظاتي البسيطة عن دوحتكم الكريمة ,, لثقتي الكاملة في رجاحة
عقلكم , وإدراككم للطريق الأمثل الذي سبق وأن اخترتموة , وحددتموة لدوحتكم , ولطريقتكم الإدارية
الواضحة لأنظمتها المتنوعة , وهذا من حقكم بالطبع أن تديرون دوحتكم كما يناسبكم ,,,
وخاصة وأنت تعلم أنه لولا تفضل الأستاذ/ خشان خشان بتوجيه عنايتكم , لما أتيحت لي الفرصة
حتى للإستمرار في المشاركة , لتعذر استقبال مشاركاتي من بعد إرسال أولى قصائدي .
وبمناسبة ملاحظاتكم على قصائدي , فلك أن تعرف أنني أعتقد بضرورة دراسة إعادة تطوير
علم العروض بإدماج بحورة بدلاً من زيادتها , كمحاولة لتجديد هذا العلم بما يتوافق وطبيعة
العصر الحديث , ولا أظن أن في مطالبتي بذلك أي خطأ أو تجاوز منطقي ,لعلم من العلوم.
ويمكنك إذا أردت الرجوع للمناقشات الدائرة مابين الأستاذ خشان وبيني في هذا الموضوعمنذ فترة بعيدة
لدى الأستاذ / خشان .للإطلاع .
علماً بأن قصائدي لاتمر على أي من الأصدقاء النحويين أو العروضيين لمراجعتها , قبل إرسالها
إليكم أي أنني أرسل إليكم بثمار قصائدي من حقولها ,وأشجارها مباشرة,وليست في صورة الشراب الأفضل
أما من حيث رغبتكم في تحويل قصائدي إلى المكان الأنسب كما تفضلت مشكوراً .
فلنتفق أن القصيدة أو المشاركة التي لا تعجبك أو لا تعجب أي من مجلس إدارة دوحتكم الموقرة ,
أو أي من المشاركين , شعراءٍ أو مراجعين أو حنى قارئين , أن تتفضل مشكوراً وتقوم بحذفها , بدلاً
من تحويلها إلى أي قسم آخر , وبدون إعلامي بذلك , أو تبريرة لي , إذا ما تكرمت .
ولا تبالي يا أخي في الله , والوطن بذلك , ولا تحزن , فقط توكل على الله واحذف ما شئت .

مع خالص شكري , وتقديري
الشاعر
ضياء ثروت الجبالي


اخي الشاعر الحبيب

ضياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية احيي فيك كرم خلقك الرفيع واسلوب الاخوي الرائع الذي ينم عن شخصية تتمتع باجمل اسباب لبرقي
في التعامل مع التاس بشكل عام ومعنا هنا في واحتك الغراء بشكل خاص.

اخي الحبيب

نحن لا نحذف اي شيء هنا الا اذا اخل بالاخلاق الحميدة والذوق او الا اذا كان اعتداء على شخصية من الشخصيات
ايا كانت.ففي مثل هذه الحالة لا مكان في الواحة لمثل هذه الاشياء.

انت خاطبتني ب"الاستاذ" وانا اقل من ذلك.وما انا الا متابع هنا احاول دائما مراعات شروط وتعليمات الواحة كما وضعتها الادارة لا اكثر ولا اقل.شعرك جميل جدا وقد اشدت بذلك مخلصا.ولكن كما يعلم معظم الجميع ان هناك واحة للشعر العمود واخرى للتفعيلة واخرى للنثر.والنقل بين هاتيك الواحات ليس دليلا على عدم جودة وروعة المشاركة.على العكس هناك شعر عموديّ اشمئز منه.كما انا هناك قطعا نثرية ارقص طربا واقرأها والبسمة تعلو شفاهي لجمالها وروعتها.
اذن مسألة النقل ليست مقياسا لجودة او رداءة المشاركة وانما فقط للتصنيف ولا يُعنى بها اي حط لقدر المشاركة او المشترك.واذكر في بداية اشتراكي في بداية انتمائي لهذه الواحة ان حُذفت قصيدة بأكملها لمخالفتها الشروط وبأمكانك الرجوع الى الاخ سمير العمري الذي قام بحذفها.كما ان هناك قصيدة كتبت معظمها على الشعر العمودي باستثناء جزء منها..وهذه ايصا نُقلت الى واحة التفعيلة..فتقبلت ذلك وان لم احبه.

اخي الحبيب

انا لا افقه معشار معشار ما يعلمه الفاضل خشان والاخ سمير وما انا الا متابعا اتّبع تعاليم الواحة فلا تغضب علي.
فوالله انا ممتن لك وللاخوان الفضلاء الذي دائما يتحفوننا بانتاجاتهم وبدونها تصبح الواحة صحراء لا حياة فيها
واطلالا تعفو رسومها.

واخيرا ارجو ان تسامحني ان اخطأت في حقك كما ارجو ان تتقبل مني التنسيق الذي قمت به لقصيدتك ريثما نسمع من الاخ سمير والاخ خشان استاذاي.

اشكرك على اسلوبك الاخوي الجميل الطافح بالادب- وتلك لعمري اخلاق من تمكنتهم احاديث وقرآن-
وارجو ان تستمر معنا

وتقبل حبي واحترامي من مغترب مثلك

والله من وراء القصد

وادامك الله لمن تحب وترضى

اخوك المخلص

ابن بيسان

د. سمير العمري
13-01-2004, 01:13 AM
أخي الكريم ضياء:

أراك غاضباً عاتباً فلك العتبى حتى ترضى.

ولكن أرجو أن تسمح لي بهذا الرد والتوضيح.

يعلم الله أننا قد أنزلناك قدرك الذي تستحق أخي الكريم فأنت أهل لكل خير ومكرمة نرى ذلك جلياً في فكرك الراقي وتوجهك الملتزم ، ولعلك سمعت عن شعارنا الدائم "الفكر قبل الشعر" ولذا فإنك بفكرك قد نزلت فينا مكاناً لم ينزله غيرك ممن ملكوا ناصية الشعر وفقدوا نواصي الخير والفكر والأدب فلم تكن الواحة لأمثالهم.

عتبك أو ظنك أنك دخلت هنا بعد تدخل الأخ خشان في غير محله ولعلك تذكر أنني أنا من نشر شخصياً مشاركتك الأولى باسمك وأرسلت لك لأوضح أن الأمر يتم بشكل
طبيعي وأن المشكلة من متصفحكم. ثم قمت بعدة محاولات للتغلب على الأمر وطلبت أن تراسلني فتخبرني بالنتيجة فلم تفعل ولذا ظننت أن الأمر قد استقام. وحين وصلتني رسالة أخي خشان تخبرنا بغير ذلك قمنا بمراجعة الأمر لنعرف أن الخلل جاء من اختيار غير دقيق لبعض الخيارات التي توجد أمامكم لحظة التسجيل وقد قمنا بتعديل ذلك لنسعد بوصالك. الأمر إذن هو تقني واجهه البعض ممن لم يتحروا الدقة في تحديد خيارات التسجيل وتم التغلب عليه وأنت الآن بيننا فأهلاً بك مرة أخرى.

تقول (وهذا من حقكم بالطبع أن تديرون دوحتكم كما يناسبكم) وأقول هذه واحة كل حر كريم له فيها ما لنا وعليه ما علينا ونحن نجتهد للأفضل ونسعد بالنصح والتوجيه والنقد البناء فليتك أخي تكرمنا بمثل هذا نكن لك من الشاكرين.

وكنت قد اقترحت في مشاركة أخرى أن نرسل التنقيح أو النقد في رسائل خاصة ولعلك أخي لو تمعنت قليلاً تدرك بأن هذا يفقد الواحة معنى وجودها. لقد قامت هذه الواحة كملتقى للنخبة ودار ندوة لهم يلقحون الفكر بالفكر ويتحاورون بما يفيد الجميع. والواحة ملتقى حواري قائم على التفاعل والنقاش نلتزم أدبه وقواعده هنا في الواحة معتمدين على رقي فكر الأعضاء وتواضع نفوسهم ولم تؤسس الواحة لتبادل المديح والثناء دون هدف واضح فالمنتديات التي قامت على ذلك أكثر من أن تحصى. إن في نشر النقد وتوضيح الهنات على صفحات الواحة ما يفيد الجميع كلنا يفيد ويستفيد وكلنا قد يخطئ أحياناً سواء في المشاركات أو في النقد ولكننا هنا أخوة جمعتنا الألفة وهذبنا الشرع وأكرمنا الأدب نعمل معاً على الرقي بالفكر والأدب ونشر ما يفيد الجميع. وعلى أية حال فإنني أرحب رغم انشغالي بالتواصل عبر الماسنجر كأخوة نتناصح فيما بيننا أما منهجية الواحة من الحوار المفتوح والصادق بحرية ملتزمة بالأدب والخلق وبعيدة عن مخالفة الشرع فلن تتغير لأن في هذا معنى وجودها.

تقول أخي ضياء (أعتقد بضرورة دراسة إعادة تطوير علم العروض بإدماج بحورة بدلاً من زيادتها , كمحاولة لتجديد هذا العلم بما يتوافق وطبيعة العصر الحديث , ولا أظن أن في مطالبتي بذلك أي خطأ أو تجاوز) وأقول: بل هو تجاوز وخطأ كبير فيه دعوة أشد خطراً مما يدعو إليه الحداثيون ولا أقول عن قصد. إن الكلام عن دمج البحور هو ببساطة دعوة لنسفها وما النثر إلا تفاعيل يمكن تقطيعها فيناسب بعضها بحراً معيناً ويناسب البعض الآخر بحراً آخر. دعواك إذاً غير منطقية أخي ولا أراها تطور الشعر بل تدمره. ثم إنني أرى جل مشاركتك تحوم حول بحر واحد كهذه المشاركة أعلاه وهي خببية لولا الهنات المتفرقة ويلاحظ جلياً محاولتك الدائبة إخضاع مفرداتك للوزن بالتسكين تارة وبخطف ما لا يخطف تارة وبإشباع ما يشبع تارة أخرى فتوفق في ذلك حينا ويخونك التوفيق حينا. لقد مررنا كلنا في هذه المرحلة في بداياتنا ولكن صقل الموهبة تحتاج إلى التمكن من الأدوات بالقدر الذي يسمح لك بتجنب الهنات الكبيرة على الأقل. ولقد مر علينا في الواحة البعض ممن كان يخلط البحور خلطاً كبيراً فاستفادوا من النصح وأصبحوا اليوم شعراء مرموقين بل ونقاد يفيدون من أفادهم.

ثم تقول أخي الحبيب: (فلنتفق أن القصيدة أو المشاركة التي لا تعجبك أو لا تعجب أي من مجلس إدارة دوحتكم الموقرة , أو أي من المشاركين , شعراءٍ أو مراجعين أو حنى قارئين , أن تتفضل مشكوراً وتقوم بحذفها , بدلاً من تحويلها إلى أي قسم آخر , وبدون إعلامي بذلك , أو تبريرة لي , إذا ما تكرمت.) وأقول: نحن هنا لا نتحدث عن الإعجاب ولا نصادر رأياً. نحن نتناصح بخلق الإسلام وبهدف المنفعة ولا نحذف ما لا يوافق هوانا بل نحذف ما يخالف الشرع أو يتعدى حدود الأدب والخلق أما غير ذلك فمتاح للجميع بحرية. مسألة النقل هي أمر تصنيفي لفنون الأدب وليس تقييماً لها ولعل أخي ابن بيسان قد أوضح ذلك بجلاء.

أرجو أخي أن يكون في ما قدمنا من رأي مدعاة للود الذي نكنه لك وإن خالف وإننا نراك أهل كرم وخلق فلا يغضبنك الأمر وثق بأنك لدينا في مقام كريم. وأنت كما أسلفت لك شاعر تمتلك شاعرية كبيرة ولكن تنقصك الأدوات وأراها هنا أكثرها سهولة وهي العروض إذ أصعب منه النحو واللغة وأنت في هذا متمكن ما شاء الله.

تحياتي وودي
:os:

ضياء الجبالي
13-01-2004, 03:14 AM
الأخ الأستاذ الشاعر القدير
الدكتور المجاهد / سمير العمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله قد رددت وأسهبت بالحجة , والمنطق, وهذا ليس بالمستغرب من كفاءتكم..
ولكن باختصار شديد ,, أود لو طرح موضوع تجديد علم العروض في مساحة أكبر للحوار
حتى أستطيع توضيح وجهة نظري في هذا الموضوع المتخصص

أما فيما يختص بالتعقيبات المتخصصة علي القصائد المقدمة للدوحة , فأود لو أنكم نظرتم بالتقدير
إلى الأمر من وجهة نظر بعض الأسماء أو الشعراء , الذين وربما يختلف تناولهم , وتقبلهم
للتعديل على نحو الإحراج مثلاً , وربما وصل بهم الظن إلى تعمد الدوحة لإحراجهم أو التقليل
من شأنهم لأي سبب , فيضطرون إلى تجنب إرسال نتاجهم الشعري إلى الدوحةلإعتبارهم أن
في ذلك نوع من أنواع المجازفة بأسمائهم التي ربما تتعرض لحساسية الموقف , مما قد يؤدي
إلى تشكك القرَّاء أساساً في قصائدهم أو حتى شاعريتهم. وقد حدث هذا بالفعل من أكثرمن مشارك
معكم , لم يتقبلوا التصويب , وذلك لشدة تقارب التقليل من الشأن بالنقد , وليس الجميع لديهم القدرة
على تقبل النقد ,, كما تعلمون ,, وخاصة إذا ماجاء هذا التصويب أو النقد من شاعر مناظر..
نظراً لأن معظم الشعراء وغالباً مايظنون مبالغة أنهم عباقرة أزمنتهم, وأن على الجميع الصمت,
لذلك فالأفضل, والأجدر من وجهة نظري المتواضعة ,, هو وجوب التصنيف الضروري للشعراء
بصفة عامة إلى فئتين : الأولى محترفي الشعر , وهم من يعملون به , ويتخصصون فية , والذين
ولابد أن تتيح لهم إمكانياتهم مراجعة الشعر , وتنقيحة , وتعديلة لأعلى مستو حرفي متوفر
أما الفئة الثانية : فهم مجموعة المجاهدين في هذا المضمار , لأداء رسالة يرونها واجبة عليهم
فيبذلون كافة إمكاناتهم, المحدودة طبعاً ,في سبيل أداء رسالتهم , والتي غالباً وما تكلفهم الكثير
أما المجموعة الأولى : فالكل يعرفهم, وهم ليسوا موضوعنا الآن طبعاً..
أما المجموعة الثانية , ويستثني منهم أدعياء الشعر بالطبع , فهذه المجموعة بالفعل لها تحدياتها
وصراعاتها , ومواجهاتها , التي تتفاوت حسب حجم التحدي , وبالتالي فهم قد قدموا للواحة بكفاحهم
إما منفيين , أو مهاجرين , أو مضهدين , وغالباً مايكون ذلك من الفئة السلطوية الأولى.
من هذا المنطلق يمكن التأكيد على أن كل المشاركين في الدوحة من الفئة الثانية , تجمعهم تقريباً
نفس معطيات الكفاح , ونفس آمال الجهاد ,, بما يستلزم توحيد منظومة التعامل بشأن الأهداف
السامية التي يسعون إلى تأكيدها , بما يستدعي تلافي كل ما يمكن أن يؤدي إلى تغيير مسار
أي منهم ,سواء بالخوف من حساسية الإحراج بالنقد أوالتعديل , أو بالدخول إلى صراعات جانبية
تعوق الجميع عن الأهداف السامية المفروض تواجدها أساساً , لـناظم الشعر, وأنت تعلم أن الشعر
بلا أهداف سامية لا يعد شعراً , وإنما يعد وسيلة للصيت , والغنى بدون أحقية , أو جدوى .
وبناءً على ذلك فأنا أهيب برحابة صدركم في توخي الحذر في النقد ,والتماس كل الأعذار, لكل من
يقتطع من أيامه , وسنين عمرة , وماله , وصحته . مؤمناً برسالة يحاول إيصالها , وبالتالي
فغالباً لن يكون مهيئاً نفسياً لتقبل حسابه حساب الملكين , في الدنيا عن شعر غالباً مايكون قد بذل
فيه عرقة , وربما دمه , وحياته , فأصبح يبحث عن من يعينه , ويشد من أذرة , لإستكمال
مواصلة تحدياته , لا من يحاسيه ,,وكأنه لا يعمل أي شئ في حياته سوى نظم الشعر, وانتظار
المدح , أو الإشادة , والتي غالباً لا تسمن ولا تغني ,,
ما ملخصه زيادة الجرعة التقديرية للشعراء أصحاب القضايا , والتحديات السابقة والمعروفة
والمشهود بها, تفادياً لردود أفعال إما هجر الشعر تماماً , والتضحية بكل الكفاحات السابقة
بسبب نقد أو إحراج , أو هجراً للشعر لكفاح شاعر , لينضم إلى النثر هاجراً للشعر , أو إلى النقد
كما تفضلتم حانقـاً على كل مجد للشعر من كأس مريرة تجرعها على سبيل النصيحة .
هذه هي وجهة نظري , وأرجو أن أكون قد وفقت في طرحها , مؤكداً أن مضمار النقد شاسع ٌ
وكل شاعر منتقد ,, أياً كان ,, وعلى مدار تاريخ الشعر كله ,,وكل الشعراء لم يكن أي منهم
يتقبل النقد ,, كما دارت معارك تاريخية في نقد الشعراء لبعضهم البعض ,, بما يترك في الذهن
أن معظم هذا النقد هوبالأحرى مجرد وسيلة للتقليل من الشأن , وبدافع آخر غير الدوافع النبيلة
المعلنة ,, إستناداً إلى طريقة النقد , وأسلوبها , والتداخل في درجات حسن النية ,, مما أدى
إلى الإنطباع العام السائد في الغلاف الشعري ,,
بما يعوق من وجهة نظري تجميع الكفاح والجهاد في سبيل أهداف هي أساساً تستعصي على
المقاومين الموجودين , فما بالك لتحويلهم إلى صراعات جانبية بناءً على جهادهم,

أرجو أن تتفضلوا بقبول ماتجدونه منطقياً ,
وذلك من منطلق حرصي على توافر السمات القياسية المثلى لدوحتكم النبيلة

أخوكم في الله , والوطن
ضيـاء ثروت الجبـالي

د. سمير العمري
13-01-2004, 06:43 AM
أخي الكريم ضياء:

أشكر لك ما قدمت من مداولة وتناول إيجابي وبشكل ينم عن حرص نشكره وصدق يزيدك مكانة ووداً.

ولعلك أخي تناولت أمور عدة في معرض حديثك أجدني أرد على أهم ما جاء فيها بما يلي:

بخصوص اقتراحك تقسيم الشعراء إلى متمرسين ومبتدئين أو أياً شئت فإننا قد اعتمدنا هذا الأسلوب في أول انطلاقة لملتقى الواحة وكان الهدف كما ذكرت اجتهاداً منا بتشجيع الشعراء الشباب والمبتدئين على التواصل فيما بينهم ومساعدة الشعراء المتمرسين لهم بالتوجيه فكان أن قسمنا الشعر على دوحتين أسمينا أحداها عذب القصيد وهو للشعراء المتمرسين ممن يندر في شعرهم الهنات ولآخرى نبض القصيد للشعراء المبتدئين والشباب ممن يحمل شعره هنات عدة وكانت الفكرة هو أن يتم ترفيع كل قصيدة مميزة إلى دوحة عذب القصيد حتى إذا استقام لسان الشاعر اشترك في عذب القصيد مع الشعراء المتمرسين. وكنا نرى في هذا تشجيعاً للإبداع وتقديراً للمبدعين وانتخاباً لعذب القصائد للزوار والقراء. ولكن واجهتنا مشكلة مزدوجة فهناك شعراء مبدعون كبار أرادوا تواضعاً فشاركوا في نبض القصيد وبعض ممن لم يمتلكوا حتى الموهبة شاركوا وبإصرار في عذب القصيد فاختلط الحابل بالنابل وكان الرأي أن تصنيف الشعراء من قبل الآخرين غير منصف ودمجنا الدوحتين في عذب القصيد فجاء من يعترض على لفظة عذب فحذفناه مراعاة لهم لا موافقة.
الأمر إذاً وكما ترى أخي الحبيب مسألة لا تخدم الأدب ولا الفكر في أساسها وإنما هي البحث عن كلمات الإطراء والمديح لما يكتبه أحدهم ورفض ما سواه وما كنا نرى مثل ذلك إلا ممن لم يملكوا الموهبة أو يتمكنوا من الأدوات وكلما زادت قدرة الشاعر زاد تواضعه وقبوله للحوار بما يفيد الجميع.

أما مسألة النقد فهي ضرورة وبدونها لا يكون أدب ولا فكر ، فالنقد هو روح الأدب وميزانه الحساس ولم يخل عصر من العصور من النقد ولا أظن أنه من الحكمة إغفال النقد. والنقد غير الانتقاد ولعلي أعترف أننا نمارس غالباً منهج الانتقاد ذلك أن النقد يحتاج إلى وقت كبير وجهد عظيم وملكات لا تتوفر إلا في القلة القليلة ولككني في ذات الوقت أؤكد أن الجل هنا إن لم يكن الكل متجردون من الغرض لا يقصدون إلى الإشرة المباشرة إلى موضع الهنة بقصد تدارسها والاستفادة منها لا بقصد الإهانة ولا التجريح ولا التقليل من المكانة وهذا وإن يحدث أحياناً فهو مكشوف لذي بصر ويضر المنتقد أكثر من المنقود.
هي محاولة لنشر النفع إذاً كما أكدنا وقد أفاد هذا الكثير فمن أخطائنا وأخطاء الآخرين تعلمنا والمسلم لا تأخذه عزة بإثم ولا يعرف للقنوط سبيلاً بل يجعل مما وقع فيه حافزاً للمزيد من الإبداع والتطور.

أمر آخر أضيفه في هذا السياق وهو أننا لا نهتم لصاحب علم مالم يزينه خلق ولا بصاحب موهبة مالم يحفظه أدب ولذا فمنهجيتنا في الواحة تقوم على التناصح والتفاعل الأخوي المتجرد فمن استعلى على الحق ومضى فقد أراح واستراح ولا نأسف عليه إنما نأسف على من هذب نفوسهم الإيمان وزين خلقهم القرآن وتواضعوا لله ولان جانبهم للإخوان. هو إذاً أسلوب انتخاب لمن يستحق أن تتزين به واحة الفكر والأدب من خيرة المفكرين والأدباء. وأكدنا مراراً بأننا لا نشابه ما سوانا من منتديات كثيرة تعمل الأعاجيب لتزيد عدد الأعضاء مهما كانوا وأياً أتوا وإنما الواحة دار ندوة للنخبة ممن يطيق الجد ويحفظ العهد لا مكاناً إضافياً للنسخ واللصق وانتظار كلمات الإطراء والثناء بغير وجه حق.

إن المرء المخلص لا يغضب من نقد أو انتقاد الآخرين لخطأ أتاه بل أجدر به الشكر فرحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي وإنما يكون الغضب والتبرم حين يظلمه الآخر عن غرض فيشوه جمال صوره ويهز رسوخ حرفه بالتدليس والدجل والرأي دون بينة أو قاعدة.

مسألة تجديد علم العروض رددت عليها سابقاً برأينا فيها وهي أن أي محاولة لتغيير العروض بشكل كبير وكثير هي نسف له من أسسه وهذا ما نقف ضده بصلابة. ثم إننا نرى أن من يجب إلى التجديد في علم العروض (إن كنا فعلاً بحاجة لذلك) هو علماء العروض وجهابذة الشعراء ممن أتقنوه من حيث المبدأ وتمرسوا فيه ثم يكون التعديل أو التطوير بالتوافق وفي نقاط محددة صغيرة لا لتسهيل الأمر ولكن لتطويره. ولقد حدث في الواحة مثل هذا الحوار غير مرة كالحوار الذي دار حول تحويل مستفعلن إلى متفاعلن في حشو البسيط أو اعتماد فاعلُ في الخبب .... أما أن نكتشف بحوراً بالجملة وأن نهمل أوزاناً بالكلية أو نطمس معالمها فهذا من عبث القول لا يقبله منطق ولا ذائقة ولست أعجز أنا مثلاً وغيري كثير عن إغراق الأدب العربي وأدبائه في بحور بالمئات أو بالآلاف بما يعني بكلمات أخرى ردم كل معالم بحور الشعر العربي وإلغاء هويتنا الشعرية التي كانت وما زالت الأجمل والأرقى بين شعوب الأرض.

عود على بدء فإنني أطرح مقترحك أخي ضياء أمام الأخوة جميعاً هنا بشأن تقسيم الشعر أو الشعراء إلى متمرس ومبتدئ وسأكون طوع رأي الأغلبية.


تحياتي وتقديري
:os:

ضياء الجبالي
13-01-2004, 08:11 AM
الأخ الفاضل الأستاذ الدكتور / سمير العمري
إستدراك بسيط
وإن كان ما تفضلتم به من معلومات سابقة عن الدوحة وتقسيم مستويات الشعراء لا علم لي به .
إلا أنه الخير فعلتم عند إفراد قسم واحد للشعراء ,, , وليس إعادة تصنيفهم ثانية بطلبي أو إقتراحي
ولكن ماقصدت بحديثي هو وجوب إدراج التقييم الموضوعي لمستويات الشعراء في نفس دوحة القصيد
على أساس الإعتبارات العلمية والعملية والمنطقية الآتية :
*حجم الشاعر من حيث فترات كفاحة و جهادة في خدمة الشعر بصدق
*مدى جدية الموضوعات التي يتناولها في قصائدة , وأهميتها, وجدواها
*مدى القدرات الإبداعية المتوفرة لدى الشاعرمن ملكات شعرية معروفة ومشهود بها
بحيث يكون تقييم الشاعر الداخلي وفي نفس الدوحة , حتى ولو كان ذلك عن طريق تدريج مستويات الشعراء
عن طريق الأهمية والقدرة ولو مثلاً بأنجم أو ألقاب إدارية كأستاذ, وكشاعر , وكموهبة ,,,, ,,
على أن يتم التعامل مع كل شاعر على حسب التقييم التقديري العادل لثقلة الأدبي من وجهة نظر الدوحة .
على أن يكون ذلك التقييم معياراً للسلوك الإداري المتبع معه ,.سواء في المراسلات أو الإنتقاد ,أو الدعوة
فأنتم بذلك تكونون قد أوجدتم صيغة داخلية منطقية وعادلة للدوحة لمخاطبة كل شاعر على قدر قدر ة ..
فالمبتدئ لن يمانع من تلقي النصح والإرشاد , والإنضمام للمدرسة مثلاً
في حين أن الكتاب أو الشعراء الكبار ينبغي إفراد نوع آخر يتوافق مع طبيعتهم بحيث لا يشعروابأنهم مثلاً ,
وبعد كفاح وجهد ونضال مثلهم في المعاملة كمثل المبتدئين , وهذا طلب عادل فلكل مقام مقال.
وأنت تعلم كمثال لو أن شاعراً مثل نزار قباني مثلاً , أو غيرة , وعلى سبيل المثال لا الحصر ,
أنه أرسل للدوحة ببعض قصائدة الوطنية , وأكرر , الوطنية , لطلب منه على حسب معاييرالتقييم الكلية
المعدة والمتبعة في الدوحة , لطلب منه الدخول إلى المدرسة . الأمر الذي سيراه بالطبع هوالمستحيل بعينه ..
فلماذا لا يكون التقييم الموضوعي للشعراء ممنهجاً ومتدرجاً بأسلوب للتعامل , حتى لوكانوا من شعراء التفعيلة.
فأنت مثلاً يستحيل أن تمضي من حياتك ساعات , وأيام , وشهور , وربما أعوام في كتابة قصيدة
ولتكن عن الحرام , والحلال , أو الجهاد ... أو أي غرض مقدس , وجاد .. ثم آتي كناقد , وأعامل
قصيدتك بمعاملة من نظم أبيات في موضوع لاه ٍ ,,أو أن أهدم قصيدتك رأساً على عقب , لمجرد
أنك قد كسرت الوزن في أحد الأبيات , أو حتى نصبت مجروراً مثلا ً , أو أن أقول للآخرين انظروا ,مثلاً
ما أطلبه هو أن يكون التقييم بدلالة معايير ثابتة : الشاعر , والموضوع , والصياغة ,, وأن يكون التقييم
بأسلوب يتوافق مع ذلك , حتى يشعركل شاعر أن عملة يقيم بطريقة يشعر بها بالتقدير المناسب ,
بحيث لا يكون التقييم يمثل خوفاً لدى الشاعر وكأنه ذاهب إلى إمتحان علني , فيفر من المشاركة ,
وتخسر الدوحة شعراء لمجرد إحساسهم بالمخاطرة بتقديم أعمالهم للدوحة .
الأمة العربية تعدادها يقارب ثلثمائة نسمة , عدد مشاركي الواحة إن قلنا أنهم ألف أو عشرة ألاف..
فانظر كم واحة يحتاج نصف عدد الأمة العربية ؟؟ نحن نريد للواحة المزيد من الإزدهار والنجاح
وهذا لن يحدث إلا بالمحافظة على الأعلام الكبيرة الموجودة بمعاملتهم بما يستحقون , وباستقطاب
المزيد من الأقلام الجادة وهم كثيرون إذا ما أمنوا لأسمائهم أن تحفظ بالوجه اللائق , وأن يتم التعامل
معهم بما هم أهل له , وحسب المستوى الحقيقي الذي وصلوا إليه فعلياً وعن مشوار كفاح .
الشعراء الفحول الذين تسعى الدوحة لمشاركاتهم لن يتغيروا ليتوافقوا مع الدوحة , وعلى الدوحة محاولة
التوافق معهم , وطالما أن الدوحة كما تفضلتم قد أعدت لإستضافتهم ..
ولموضوع بحور الشعر حديث آخر إذا شئت بالماسنجر أو كما تختار .

والله أسأل الهداية , والتوفيق

ضياء ثروت الجبالي

د. سمير العمري
15-01-2004, 07:22 AM
أخي الحبيب الأريب ضياء:

أشكر لك هذا الحرص الظاهر على رقي الواحة وانتشارها وهذا مما تسعى إليه الواحة ويدل فيما يدل على صدق قلبك ونبل خلقك فجزاك الله خيراً.

كما أسلفت أخي الحبيب في غير موضع فإننا في الواحة نلتزم أسساً تهدف إلى تصحيح المسار ونشر الفائدة بالنصيحة والمحاورة الملتزمة أدب الإسلام وصدق الغاية. يهمنا بالقطع أن تنتشر الواحة لتصل إلى كل عربي ومسلم ولكننا نهتم أكثر بما نقدمه له وبما يفيد حياته ويثري فكره. إن الواحة وإن شابهت المنتديات لهي صرح لأهداف أكبر وأعظم من مجرد تبادل الأبيات ونثر جمل الإعجاب وكيل المديح. إنها دار ندوة للنخبة ممن رفع العلم قدرهم وهذب التواضع خلقهم وصفت نواياهم ليكونوا معً في هذه المسيرة الخيرة نحو أعادة الصياغة. أما من شذ عن هذا فليس منا ولا نحن منه.

أمر مهم أريد أن أكرر تأكيده وهو أن الواحة ستلتزم الجدية ونشر العلم والتناصح بالخير كمبدأ لا يمكن التنازل عنه.

وبخصوص رؤيتك التي طرحت فلي رأيي الذي أرجو أن لا يكون ملزماً للغير وأتوق بالفعل إلى أن يرد الإخوان هنا ويدلوا برأيهم في هذا الأمر المهم. ورأيي هو أننا حين نناقش الفكر ننصفه وحين نناقش الشعر لا بد أن ننصفه أيضاً. أعني أننا لا نسفه سديد الرأي في فكر طيب ولا نؤيد فاسده في شعر جيد. هذا معلوم. وإنما الحوار الآن حول الشعر وأرى أن الفكر الجيد لا يسوغ للمرء أن يقول شعراً غير جيد. من اختار أن يقول فكره بالشعر التزم قواعد الشعر وأدواته وإلا ففي أصناف الأدب الأخرى مندوحة وسعة. الشعر ليس أداة التعبير الوحيدة بل هي ضرب وصنف يجب على من يستخدمه في التعبير أن يكون على دراية بعلومه وفنونه.
أقول هذا كرأي وإن كنا نرتب لأمور كثيرة تقترب من بعض طرحك أحياناً ونتحين الوقت المناسب للقيام بذلك.

أرجو أن نجد حواراً مفيداً ومثمراً من الأحبة هنا لكي نستنير برأيكم.

تحياتي وودي
:os:

د.جمال مرسي
15-01-2004, 09:51 AM
أنا هنا أولا : لأهنئ أخي ضياء الجبالي على فكره الراقي و شعره الجميل الذي لولا بعض الهنات التي أشار
إليها أخي د. سمير لكان ممن لهم شأن عظيم في هذا المضمار .. (و إن شاء الله سيكون .)

**و النقد البناء المفيد لا يزري بالشاعر أو يحط من قدره و الجميع يتعلمون من اخطائهم .
و المخلص الأريب ( و ما عهدناك أخي ضياء غير ذلك ) هو من يأخذ بنصائح الآخرين إن كان يرى أن بها نفعا و أنها سترفع من مستواه و تدفعه للأمام إلى مزيد من الإبداع طالما أنه يحمل كل هذا الفكر الواعي و الغيور على دينه و أمته ( أمثال العمري و الجبالي و مرعي وابن بيسان والعديد و العديد ممن لا تتسع لذكرهم عشرات الصفحات من شعراء واحتنا الثقافية المتألقين )

**كلنا كانت له بداياته ..
من من الشعراء لم يقع في خطأ نحوي أو عروضي حتى و أن وصل أعلى المراتب (أو هكذا ظن نفسه )؟
من منا لم يكتب قصيدة ما ولم يحالفها الحظ في النجاح أو القبول لدي الآخرين ؟

**العمل الأدبي ( و أقصد هنا القصيدة ) يظل حبيس جوانح الشاعر و أدراج مكتبه إلى أن يقرر أن يبوح به
و يعلنه على الآخرين . فإن خرج ، لم يعد ملكه بل أصبح ملكا للناس . فمن قبله فله أسبابه ومن رفضه فله أيضا
أسبابه التي من حق الشاعر أن يحترمها .
و ليس منا من هو كبير على النقد و التوجيه .
**و أنا شخصيا جئت لهذه الروضة الجميلة لأتعلم و أقطف أزهارها الجميلة . و مرات كثيرة كنت أكتب قصائدي على النحو الذي كنت أظنه صوابا وأصر على ذلك لكي ينصحني أحد الإخوان ويفول لي لو كانت كذا لكان أفضل و لو كان المعنى كذا لإزداد بهاءا .
÷ذه خطأ و لو قلت كذا لاستقام الوزن أو المعنى.

**و عليه فإني أعلنها صراحة و بدون أي حرج أن كل من له رأي أو نقد لقصائدي الي أخرجتها من صدري
و نثرتها على صفحات الملتقى فليبح به و ليوجهني لذلك و سوف أقبل ذلك بكل رحابة الصدر الذي ضاق بحمل
القصيدة فوضعها بين أييكم و أمام أعيتكم .

ثانيا أنا هنا :لأهنأ أخي الدكتور سمير على فكرته الرائعة و أتفق معه في كل ما قال
و بهذا يمكن الرقي بفكرنا و بواحتنا و أحسنت استاذ سمير الطرح .

** و أخيرا أخي ضياء دمت لنا شاعرا متألقا ذا فكر راقٍ و رأي سديد

تحياتي و دمتم لنا جميعا