المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اســــم الله الــــفــــتـــــاح



أشرف أبو سالم
16-08-2009, 12:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اســــم الله الــــفــــتـــــاح
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أهلا بكم واليوم أول اسم من أسماء الله الحسنى، وهو اسم الفتاح، والفتاح جاء في القرآن مرتين، أما كلمة يفتح وفتحنا فجاءت في القرآن كثيراً، المرة الأولى "... رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ " (الأعراف: 89). والمرة الثانية " قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ " (سبأ: 26).
¤أولا: ما معني اسم الله الفتاح :الناس العادية تقول لك ربنا يفتحها في وجهك، أصحاب المحلات والمهن وهم يفتحون كل يوم في الصباح أول كلمة: يا فتاح يا عليم، العلماء عندما يجدوا شاب وقد فتح الله عليه في العلم يقولوا له: اذهب ربنا يفتح عليك فتوح العارفين.. ما هو الموضوع ؟ وما سر اسم الله الفتاح على ألسنة الناس العادية؟ تعالوا نبدأ نغوص ونقترب من اسم الله الفتاح. إن كلمة فتح لغوياً عكس مغلق.. الفتح هو إزاله كل شئ مغلق، هل تستطيع أن تقول فتحت باب وهو أصلاً مفتوح؟ بل يجب أن يكون مغلق.. اسم الله الفتاح له عدة معاني منها:
1. الذي بإرادته وقدرته يفتح كل مغلق فيكشف الكرب، ويزيل الغمة، ويرفع البلاء، ويكشف العسر.. لو أغلقت الأبواب في وجهك، لو الناس قالت لك : ليس هناك فائدة، لو أظلمت الدنيا، وخنقتك دموعك اذهب للفتاح، إن استقر هذا المعني في قلبك وعرفت الله بهذا المعنى إذاً أنت أقوى إنسان في الوجود، إذهب وتذلل وابكي واسجد بين يديه سيفتح لك إن شاء الله، الذي فطر وخلق السموات والأرض هو الذي يملك أن يقول سبحانه وتعالى: "مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "(فاطر: 2). إذا فتح لك الأبواب فمن الذي يقدر أن يغلقها؟ لو فتح لك باب رحمة لحل مشكلتك قوى الأرض مجتمعة لن تستطيع إغلاق باب الله فتحه لك.
يوم غزوة بدر نحن 300 وهم 1000، نحن معنا فرسين وهم معهم 100 فرس، الموضوع غير متكافئ الموضوع مغلق، انظر إلى النبي ماذا يفعل! يرفع يديه ويظل يدعو ويدعو ويدعو حتى يظهر بياض إبطيه ويسقط رداؤه (اللهم انجزني ما وعدتني) لدرجة أن سيدنا أبي بكر من خوفه على النبي يطبطب عليه ويقول له: هون عليك، هون عليك يا رسول الله من كثرة إقبال وإلحاح النبي على الدعاء، ثم انظر إلى الآية ماذا تقول على الكافرين: "إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْحُ..."(الأنفال: 19) والنبي صلى الله عليه وسلم يستبشر ويقف ويقول: الله أكبر أبشروا هذا جبريل آخذ بعنان فرسه يقود ألف من الملائكة يقاتلون معكم يوم بدر. ويأتي الفتح وينتصر المسلمون.
2. يفتح بين المتخاصمين بالحق.. " قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ" (سبأ: 26)، "...رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ" (الأعراف: 89)، عندما يشتد الصراع بينك وبين الناس وتظلم، ويتم تشويه سمعتك وأنت برئ ويقال عليك: كذا وكذا وكذا، الفتاح يفصل بين المتخاصمين ويظهر الحق. لو ظلمك أحدهم، لو كادوا لك، لو اتهموك طالما على الحق لا تخف لو قالوا ما لم يحدث وصدق الناس فلتجري علي الفتاح وتسجد له.
دخل سيدنا يوسف السجن في تهمة ظلم- تهمة شرف- الاعتداء على زوجة العزيز وهو برئ ويدخل السجن 9 سنين ويخرج برؤيا يراها الملك، وتأتي إمرأة العزيز وتقول "...الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ..." (يوسف: 51).
¤ نقاط هامة وأنت تتعامل مع الفتاح:
1. الفتاح يحبك أن تعمل بجد وبقوة حتى أخر لحظة؛ لأنك لا تعلم متى سيأتي الفتح، فيؤخر عليك الفتح ليختبر ثقتك به وإصرارك على العمل، قال الإمام بن القيم : لا تسأم من الوقوف على بابه ولو طردت، ولا تقطع الإعتذار ولو رددت، فإذا فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين، وقل له مسكين فتصدق علي، فإنما الصدقات للفقراء والمساكين وأنا فقير ومسكين.
2- الفتاح يأتي بالفتح من حيث لا تدري، وقد تظنه إغلاقاً وهو قمة الفتح، سيدنا يوسف سُجن 9 سنين وسِجْنه هذا قمة الفتح؛ لأنه لو لم يسجن لما كان تعرف على ساقي الملك، الملك الذي شاهد الرؤيا، ولو كان خرج من السجن مبكراً قبل رؤية الملك للرؤية هل كان سيكون عزيز مصر؟ لا بل لكان شخصاً عادياً في المجتمع.. قد يكون حال الأمة الآن فتح ونحن لا نعلم.
3- يفتح بأهون الأشياء.. بكلمة، بدمعة، بآية، بلحظة.. إليك مثال: شاب يحكي قصة هدايته كان مسافر من القاهرة للإسكندرية بالقطار وقد أعد لمعصية من أسوأ ما يكون وآخذ كل احتياطاته، ركب القطار فجلس بجوار شاب متدين يقرأ القرآن الكريم.. يقول: فأسمعني الله هذه الآية "يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ..." (النساء:108)، ظل يبكي حتى وصل الإسكندرية فحجز عودة وعاد للقاهرة.
وسامحونى أريد أن أنهى كلامى بسؤال :
رمضان شهر الفتح فما هى فتوح الله علينا فى رمضان؟؟ ، وكيف نتعامل مع اسم الله الفتاح.
ولى طلب أيضا: من كان عنده قصة فتح من الله له فى موقف ما فلا يبخل علينا بها.
وجزاكم الله خيرا أخوكم المحب لكم أشرف سالم

رانيا الزبيري
16-08-2009, 09:35 PM
اخي العزيز بوركت ...و ليفتح الله عليك وعلى من قرا هذه السطور... ان اردت ان اقص موقف لاستشعر اسم الفتاح اجد ان المواقف تتزاحم ..فمنذ ان وجدت على هذة الارض اذ الطاف الفتاح تجعلني احيا واسمو فكراً ومشاعراً.... وبحلول شهر الرحمة ...اسال الفتاح من يفتح مايشاء لمن يشاء ومتى يشاء... ان يفتح لنا ابواب رحمته ومغفرته والعتق من النيران ...

أشرف أبو سالم
17-08-2009, 12:16 AM
جزاكى الله خيرا أخت رانيا ، شكرا على مرورك الكريم ، وأتمنى استمرارك الدائم فى متابعتنا من أجل الرقى بمستوانا ، وأتمنى أن
تشاركينا ولو بموقف واحد على الأقل وأن ندعو جميع الأخوة لهذه المشاركة ، حتى نتعلم جميعنا ونأخذ الدروس من بعضنا باذن الله تعالى
وعلى أى حال جزاكى الله خيرا، وأسأل الله باسمه الفتاح أن يفتح لك أبوابه رزقه ومحبته ورحمته وأن يفتح لكى قلوب العباد..اللهم امين
تقبلى وافر تحياتى وتقديرى : أخوكى فارس الدعوة/أشرف سالم

رانيا الزبيري
17-08-2009, 11:01 PM
ان اعظم مافتح الله به على هو ان فتح الله قلبي وعقلي للايمان وان جعل نفسي تواقه الى رفقة النبي في الجنة ... ثم فتح علي بان حعلني شغوفة بالعلم... وفتح علي بان فتح لي ابواب للعلم .... فلله الحمد عدد ماشاء ... ولاتنتهي المواقف فكل ثانية من حياتي تتجلى فيها ابداعات الفتاح كضو الشمس فلله الحمد ....... وماذا عنك اخي فارس الدعوة .. هل لك ان تستحضر موقف .... وجعلك الله فارس يفتح بكلامه قلوب القساة لتلين لذكر الفتاح

عبدالصمد حسن زيبار
18-08-2009, 01:40 PM
بارك الله فيك أخي موضوعك مهم
الحياة مع أسماء الله معراج للسالكين صوب الفتاح
و فتحه لا حدود له كما شاء و كيفما شاء و أينما شاء

تحياتي

أشرف أبو سالم
19-08-2009, 01:35 PM
جزاك الله خيرا أختى الكريمة رانيا ، بورك مرورك وأتمنى استمرارك الدائم فى هذا المرور ،
وشكرا على اثرائك لمعلوماتنا ، وتزويدك لنا بالخبرات وبتجاربك مع اسم الله الفتاح.
أما أنا شخصيا ، فقد فتح الله على حيث فتح لى أبواب دعوته فأطلق لسانى بالدعوة إليه
فبعد أن كنت مجرد أحد الناس الذين يعلمون بعض المعلومات فى الدين ،
أصبحت بفضل الله تعالى أحد الدعاة فى القرية
، وأرجو الله تعالى أن يتقبل منا وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم
نافعا لجميع المسلمين ، والحمد لله رب العالمين
وأسأل الله الفتاح أن يفتح علينا فى رمضان فتوحات خاصة يرحمنا بها فيعتق رقابنا من النار باذنه جل وعلى انه ولى ذلك والقادر عليه.

أشرف أبو سالم
19-08-2009, 01:38 PM
أخى الكريم عبد الصمد جزاك الله خيرا على هذا المرور ،
وأنتظر منك المزيد ، وأتمنى ان تحكى لنا مواقف فتح الله عليك فيها باذنه تعالى .
تقبل تحياتى
أخوك المحب لك /أشرف سالم

حبيبة كرم
19-08-2009, 04:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتيت هنا بناءً على دعوة من أخيك أحمد
لأرى هذا الموضوع الجميل
بارك الله فيكَ أخي أشرف ورعاك
أما أنا فقد فتح الله عليَّ لأنه هداني للإيمان
تقديري

أشرف أبو سالم
19-08-2009, 11:42 PM
أختى الكريمة حبيبة ، جزاكى الله خيرا ، وجعلك الله ذخرا للاسلام والمسلمين.
وأسأل الله عز وجل أن يفتح عليك فيحبب خلقه إليكى ويحببك اليهم ، ويجعلك اسما على مسمى.
وحقيقة لقد سعدت بهذا المرور وأتمنى من الله أن تتابعينا دائما فى هذه السلسلة،
باذن الله عز وجل.
أخوك / أشرف سالم

أشرف أبو سالم
22-08-2009, 12:37 AM
أخوانى وأخواتى الكرام
لقد تم تنزيل الاسم الثانى من أسماء الله تعالى وهو
اسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى منكم جميعا المشاركة باذن الله تعالى]

خليل ابراهيم عليوي
22-08-2009, 12:50 AM
فتح الله عليك و بارك فيك و تقبل الله الصيام والقيام
هناك قصيدتان تنتظرانك هما من وحي غزة والاخرى عيون المها
د خليل

أشرف أبو سالم
22-08-2009, 01:02 AM
جزاكم الله خيرا أستاذى الحبيب د.خليل
وأرجو منكم المتابعة الدائمة لنا بحول الله وقوته
تلميذك /أشرف سالم
وكل عام وأنتم بخير

أشرف أبو سالم
25-08-2009, 02:12 PM
اللهم افتح علينا فتوح العارفين

اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

أشرف أبو سالم
28-09-2009, 12:24 AM
كيف يكون الفتح بعد رمضان؟؟؟؟!!!

رانيا الزبيري
28-09-2009, 09:16 AM
ان بقى في قلبك زاد يقوتك حتى حلول رمضان القادم بحيث تمتلى روحك وحياتك رقيا وتبقى متعلقا بالله 000فهذا فتح من الله

سالم العلوي
29-09-2009, 10:27 AM
الأخ الحبيب / أشرف
طيب الله أنفاسك
وجعلك دوما فارسا من فرسان الإسلام العاملين

أيهما أولى أن نقول : فتح الله عليك .. أم فتح الله لك ؟ وهل من دليل يساعدنا على الاختيار ؟
أنتظر مشاركة منك أو من الأخوة والأخوات قبل أن أدلي بدلوي.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

أشرف أبو سالم
07-10-2009, 01:03 PM
أستاذى الحبيب أ.سالم
أخى الكريم جزاك الله خيرا
ان كنت تتكلم عن الفارق اللغوى النحوى ، أظن أن فتح الله لك أفضل لأن الأولى فى اللغة تقديم الفعل على الفاعل
أما ان كنت تتكلم عن الفارق المعنوى فأظن أن فتح الله لك افضل أيضا
لأن النبى ذكر فتح الله علينا بالسوء فقال الحبيب النبى:"ولا فتح باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر".
هذا ما أعلم والله تعالى أعلى وأعلم
أرجو الافادة وجزاكم الله خيرا