المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوحيــــــد



د/ الماسة نور اليقين
22-08-2009, 03:39 AM
http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126417.gif


http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126244.gif

التوحيــــــــــ شجرة تنمو فى قلب كل مؤمن ــــــــــــــد


قال ابن مسعود رضي الله عنه : من كان متأسياً فليتأس بأصحاب محمدصلى الله عليه وسلم فإنهم كانوا أبرَ هذة الأمة قلوباً ، وأعمقها علماً ، وأقلهاتكلفاً ، وأقومها هدياً ، وأحسنها حالاً


إن التوحيد شجرة تنمو في قلب المؤمن، فيبسقُ فرعها ، ويزداد نموها، ويزدان جمالها كلما سقيت بالطاعة المقربة إلى الله ، عز وجل ، فتزداد بذلك محبة العبد لربه، ويزداد خوفه منه، ورجاؤه له، ويقوى توكله عليه، وبهذا يكتمل التوحيد ويتحقق ؛ فليس تحقيقه بالتمني ، ولا بالدعاوى الخالية من الحقائق . وإنما يتحقق بما وقر في القلب من عقائد الإيمان، وحقائق الإحسان، وصدّقته الأخلاق الجميلة ، والأعمال الصالحة الجليلة .
ومن الأسباب التي تنمي التوحيد في القلب
ما يلي :-
* فعل الطاعات؛ رغبة بما عند الله .
* ترك المعاصي؛ خوفاً من عقاب الله .
* التفكر في ملكوت السماوات والأرض
( تلك العبادة التي يغفل عنها كثير من المسلمين – عبادة التفكر ) .
* معرفة أسماء الله وصفاته ومقتضياتها وآثارها، وما تدل عليه من الجلال والكمال .
* التزود من العلم النافع ، والعمل به .
* قراءة القرآن بالتدبر، والتفهم لمعانيه وما أريد به .
* التقرب إلى الله - تعالى - بالنوافل بعد الفرائض .
* دوام ذكر الله على كل حال ؛ باللسان والقلب .
* إيثار ما يحبه الله عند تزاحم المحاب .
* التأمل في نعم الله الظاهرة والباطنة ، ومشاهدة بره وإحسانه ، وإنعامه على عباده .
* إنكسارالقلب بين يدي الله، وافتقاره إليه .
* الخلوة بالله وقت النزول الإلهي حين يبقى ثلث الليل الآخير، وتلاوة القرآن في هذا الوقت ، وخَتْمُ ذلك بالاستغفار ، والتوبة . * مجالسة أهل الخير والصلاح ، والإخـلاص ، والمحبين لله - عز وجل - والاستفادة من كلامهم وسمتهم .
* الابتعاد عن كل سبب يحول بين القلب وبين الله من الشواغل .
* ترك فضول الكلام ، والطعام ، والخلطة ، والنظر .
* أن يحب العبد لأخيه المؤمن ما يحب لنفسه ، وأن يجاهد نفسه على ذلك .
* سلامة القلب من الغل للمؤمنين ، وسلامته من الحقد، والحسد، والكبر ، والغرور ، والعجب .
* الرضا بتدبير الله - عز وجل . الشكر عندالنعم ، والصبر عند النقم .
* الرجوع إلى الله عند ارتكاب الذنوب .
* كثرة الأعمال الصالحة من بر ، وحسن خلق ، وصلة أرحام ، إلى غيرذلك الاقتداء بالنبي في كل صغيرة وكبيرة .
* الجهاد في سبيل الله ..
* الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر
أسأل الله أن يجعلنا من المؤمنين العاملين للصالحات ، وممن يتواصوا بالحق ويتواصوا بالصبر . آمين .


http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126454.gif



بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالي
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ]
[إبراهيم:24-25]
شبه -سبحانه وتعالى- الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة لأن الكلمة الطيبة تثمر العمل الصالح والشجرة الطيبة تثمر الثمر النافع وهذا ظاهر علي قول جمهور المفسرين الذين يقولون الكلمة الطيبة هي شهادة أن لا إله إلا الله فإنهاتثمر جميع الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة فكل عمل صالح مرضي لله ثمرة هذه الكلمة وفي تفسير علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال كلمة طيبة شهادة أن لا إله إلاالله كشجرة طيبة وهو المؤمن أصلها ثابت قول لا إله إلا الله في قلب المؤمن وفرعها في السماء يقول يرفع بها عمل المؤمن إلى السماء .
من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم
الشجرة لا تبقى حية إلا بمادة تسقيها وتنميها فإذا قطع عنها السقي أوشك أن تيبس فهكذا شجرة الإسلام في القلب إن لم يتعاهدها صاحبها بسقيها كل وقت بالعلم النافع والعمل الصالح والعود بالتذكر على التفكر والتفكر على التذكر وإلاأوشك أن تيبسو
في مسند الإمام أحمد من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلي الله عليه
[إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب ، فاسألوا الله أن يجددالإيمان في قلوبكم]
وبالجملة فالغرس إن لم يتعاهده صاحبه أوشك أن يهلك ومن هنا تعلم شدة حاجة العباد إلى ما أمر الله به من العبادات على تعاقب الأوقات وعظيم رحمته وتمام نعمته وإحسانه إلى عباده بأن وظفها عليها وجعلها مادة لسقي غراس التوحيد الذيغرسه في قلوبهم .
ومنها أن الغرس والزرع النافع قد أجرى الله سبحانه العادة أنه لا بد أن يخالطه دغل ونبت غريب ليس من جنسه فإن تعاهده ربه ونقاه وقلعه كمل الغرس والزرع واستوى وتم نباته وكان أوفر لثمرته وأطيب وأزكى وإن تركه أوشك أن يغلب علي الغرس والزرع ويكون الحكم له أو يضعف الأصل ويجعل الثمرة ذميمة ناقصة بحسب كثرتهوقلته ومن لم يكن له فقه نفس في هذا ومعرفة به فإنه يفوته ربح كثير وهو لا يشعرفالمؤمن دائما سعيه في شيئين سقي هذه الشجرة وتنقية ما حولها فبسقيها تبقى وتدوم وبتنقية ما حولها تكمل وتتم والله المستعان وعليه التكلان فهذا بعض ما تضمنه هذاالمثل العظيم الجليل من الأسرار والحكم ولعلها قطرة من بحر بحسب أذهاننا الوقفة وقلوبنا المخطئة وعلومنا القاصرة وأعمالنا التي توجب التوبة والاستغفار وإلا فل وطهرت منا القلوب وصفت الأذهان وزكت النفوس وخلصت الأعمال وتجرت الهمم للتلقي عنالله ورسوله لشاهدنا من معاني كلام الله وأسراره وحكمه ما تضم حل عنده العلوم وتتلاشى عنده معارف الخلق وبهذا تعرف قدر علوم الصحابة ومعارفهم وأن التفاوت الذيبين علومهم وعلوم من بعدهم كالتفاوت الذي بينهم في الفضل والله أعلم حيث يجعل مواقع فضله ومن يختص برحمته

اختكم في الله

المــــ نور اليقين ــــاسة:0014:

آمال المصري
09-03-2010, 10:51 AM
أنار الله قلبك ودربك سيدتي الفاضلة
وزادك هدى وإيماناً
نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
جل التقدير والاحترام

عبدالصمد حسن زيبار
09-03-2010, 12:16 PM
الفاضلة المــــ نور اليقين ــــاسة
ها أنت تعاودي تعطيرنا بمواضيعك الجميلة الراقية

التوحيــــــــــ شجرة تنمو فى قلب كل مؤمن ــــــــــــــد

و غراسها الحب و المعرفة
وهما منازل المقربين
تحياتي

ربيع بن المدني السملالي
09-03-2012, 10:31 PM
بارك الله فيك أينما كنت وحيثما حللت على هذه الكلمات أختي الفاضلة نور اليقين ، رائع ما قرأت هنا ، كتب الله أجرك
دمت بألق
تحيتي

عايد راشد احمد
10-03-2012, 12:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله

استاذتنا الفاضلة

بارك الله لك وفيك علي هذا الموضوع

جهد طيب يجعله الله في ميزان حسناتك

تقبلي مروري وتحيتي

عبد الرحيم بيوم
24-06-2012, 09:52 AM
نعم، فكلمة التوحيد أساس العمل وأصل القبول
جعلنا الله ممن تنفعهم يوم لا ينفع مال ولا بنون
حففظك المولى ايتها الكريمة
وتحياتي

ربيحة الرفاعي
03-07-2012, 06:40 PM
لا يتحقق التوحيد بغير اكتمال شروط "لا إله إلا الله" التي تتضمن نفيا وإثباتا، فتبدأ بنفي الألوهية " لا إله " عن ما سواه جل في علاه، ثم إثباتها لله وحده
لأن محض الإثبات لا ينفي المشاركة

ويدخل التوحيد بمعانيه كلها في تعريف عام وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به " .
وهو وفقا لأهل العلم ثلاث أبواب
الأول : توحيد الربوبية : وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك، وتدبير أمر الكون والخلق فيه
الثاني : توحيد الألوهية وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة فلا يتخذ الإنسان مع الله معبودا من بشر أو حجر أو خلق كائنا ما كان، ولا يتقرب لغير الله تعالى بتعبد
الثالث : توحيد الأسماء والصفات وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بما سمى أو وصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك بإثبات ما أثبته دون تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل


موضوع كريم ومقالة رائعة طيبة الحرف مرققة للقلب
نسال الله أن ينفعنا بها وينفعك

جزيت الخير كله

تحاياي