المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النّبيّ يُحيي رمضان



د/ الماسة نور اليقين
24-08-2009, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كـــــــ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يُحيي رمضان ـــــــان



النّبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم هو المثل الأعلى لكل مسلم، والقدوة الأسمى لكل مؤمن :
قال الله عز وجل : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِر وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا} الأحزاب:.21
ما أسعد الصائم في أن يعيش مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رمضان وفي غير رمضان.. ولعلّ رمضان بما فيه من نفحات ومنح يُعَد فرصة قوية، ومعينًا كبيرًا بعد الله على تحقيق هذا الأمل.
فلننظر إلى هديه صلّى الله عليه وسلّم وإلى هدي أصحابه الأبرار وسلف الأمّة الأخيار في هذا الشهر، كيف صاموه وقاموه ؟ وكيف قضوا أوقاته ؟ وكيف عاشوا ساعاته ؟
مصاحبة القرآن:
لمّا قرَأ عليه ابن مسعود كما في الصحيحين من سورة النساء، ووصل إلى قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاَءِ شَهِيد} النساء:41، قال له صلّى الله عليه وسلّم ''حسبُك الآن''، وإذا عيناه تذرفان.
الاجتهاد في قيام الليل:
كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قَوَّامًا لله، كثير التهجد والذكر والبكاء والدعاء لله تعالى. قال له ربّه سبحانه: {قُمْ فَأَنْذِر} المدثر: 2، {قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً} المزمل:2، فقام صلّى الله عليه وسلّم ثلاثاً وعشرين سنة، ولم يقعد بعدها، ولم يسترح، وجاهد في الله حق جهاده حتّى أتاه اليقين، وهو القائل صلّى الله عليه وسلّم: ''مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدّم من ذنبه''.
الإكثار من الذكر والتبتل والاستغفار والمناجاة: وكان من هديه صلّى الله عليه وسلّم أيضًا الإكثار من الذكر والتبتل والاستغفار والمناجاة، خاصة في معتكفه في العشر الأواخر، حيث يشُد المئزر ويجد ويجتهد ويوقظ أهلَهُ، فقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ''أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيَا الليل وأيقظ أهله وشدّ مئزره'' (رواه البخاري ومسلم).
الجود والكرم:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أجود النّاس، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلّى الله عليه وسلّم أجود بالخير من الريح المرسلة'' (متفق عليه).
أخي المسلم.. هذا شهرك، هذا شهر التوبة والإقبال فاغتنمه، وهذه فرصتك فلا تضيعها، واعلم بأن الحياة الحقيقية أن يُسَافِر قلبك إلى الله وأن تعيش مع الله: {أَوَمَنْ كَانَ مَيِّتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مثله فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} الأنعام: 122، وارفع شعارًا رفعه سيّدنا موسى عليه السّلام أحد أولي العزم من الرسل: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} طه: .84 وتذكّر أن الأعمال بخواتيمها، وأن السعيد مَن سعد بلقاء ربّه.


رقة قلبه http://www.sayadla.com/vb/images/smilies/smallsmiles/salla-y.jpg مع القرآن



روى ابن أبي حاتم في تفسيره: أن الرسول عليه الصلاة والسلام ربما خرج في بعض الليالي ليستمع القرآن في بيوت الأنصار، يوم كانت بيوت الصحابة تشغل بالقرآن، ويوم كانوا يعيشون ساعات الليل في تدبر آيات الله الواحد الديان، ولا يشغلهم القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة الوقت في الترهات والأغنيات والسخافات عن ذلك، يوم كانوا رهباناً في الليل شجعاناً في النهار، فرساناً لرفع لا إله إلا الله يوم يحمى الوطيس.


خرج عليه الصلاة والسلام فسمع امرأة عجوزاً تقرأ سورة الغاشية، فوقف عند بابها وجعل رأسه على الباب، وهو يستمع إليها وهي تقرأ وتردد وتبكي -عجوزاً فأين شباب الإسلام؟! عجوز فأين فتية الحق؟! عجوز فأين شباب الصحوة؟- http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif[الغاشية:1] من هو المخاطب؟ هو الرسول عليه الصلاة والسلام، يقول الله له: يا محمد! هل أتاك حديث الغاشية، أي: أما أتاك أن يوم القيامة حديث عجيب، ونبأ غريب، وحدث جلل.



فأخذ يبكي ويقول: {نعم أتاني } كلما قالت: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif [الغاشية:1] قال: نعم أتاني، إلى هذا الحد يتأثر عليه الصلاة والسلام بالقرآن، فهو كتابه الوحيد الذي تركه للأمة مع السنة المطهرة.
وفي الصحيح أيضاً أن الرسول عليه الصلاة والسلام ذهب إلى أبي المنذر أبيّ بن كعب سيد القراء رضي الله عنه وأرضاه، الذي جعل وقته لتعليم القرآن، فهو أقرأ الأمة بلا شك، فقال له http://www.sayadla.com/vb/images/smilies/smallsmiles/salla-y.jpg: { إن الله أمرني أن أقرأ عليك http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifلَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif [البينة:1] فيقول أبيّ بن كعب في ذهول: أو سماني لك؟! -أي: سماني الله من فوق سبع سماوات لك، كأن لسان حاله يقول: من أنا حتى أُسمى في السماوات السبع، من أنا حتى يسميني الله عز وجل- قال: نعم
} فذرفت عينا أبي وأخذ يبكي تأثراً بهذا.


اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الآفات وترفعنا بها ... اللهم صلي على نبينا محمد

أحمد موسي
24-08-2009, 02:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة الورعة لم أخفي عليكِ شيء

أثناء القراءة وجدت أخطاء في كتابة الآيات أعلم أنه سهو منكِ لا أكثر
ولكن أود الإشارة إليه

مثل :

{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا}

والآية الثانية :

{فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاَءِ شَهِيدا}

وسقوط التشكيل في بعض الآيات الأخرى

بوركتِ ..... وحفظكِ الله

كل عام وأنتِ بخير

تقديري

د/ الماسة نور اليقين
24-08-2009, 03:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي اكريم وجزاك ربي سعادة الدارين
لا اخفيك احينا اكتب مباشرة على صفحة المنتدى
فجزاك ربي خيرا في التصحيح ليس عيبا من دواعي سروري ان هناك من يهتم لامور ديننا
لك احترامي وتقديري

أشرف أبو سالم
25-08-2009, 02:05 PM
أختى الكريمة د/ الماسة جزاكى الله خيرا ،

أود فقط أن أسوق اليكم حديث بسند جيد عن رسول الله أنه كان يقول فى رمضان

"لى ساعة مع ربى ، لا يسعنى فيها ملك مقرب ولا نبى مرسل ، أبيت عند ربى يطعمنى ويسقينى"


وجزاكم الله خيرا الجزاء ونفع الله بك أختى الكريمة وجميع اخوانى الكرام


تحـــــــــــــــيـــــــ ـــــــــــــــــاتى/أشـــرف ســـالم

د/ الماسة نور اليقين
26-08-2009, 02:56 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الكريم اشرف ابو سالم بوركت وجزاك ربي الفردوس الاعلى
تواجدك يسعدني بارك الله بعمرك