المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درة الحمقى



محمد ذيب سليمان
26-02-2010, 09:48 AM
قصيدة كتبتها لحظة خلاف مع أم أولادي
لغيرتها الشديدة وقد نعتها بالحمق "تحببا"

درةالحمقى


ما كنتِ يا سمراء في عمري سـرابا = كـلاّ ولا قلبي الـذي عـذَّبتِ تابـا

حُجـراته امتـلأت بفـوضـاك التي = أضحت غـذاءً لا يطيق لها غيابـا

ودمـاؤه طيّ العــروق توهجـت = من فرط نشـوتها سعيراً والتهابـاً

وبذور طيشـك في الحنايـا أينعـت = روضـاً إذا أهملتِـهِ طرح العذابـا

يشـتاقك القلـب الـذي ضرَّجتـهِ = وسـكبت في خفقـاته ألمـاً مُذابـا

عوَّدْتـهِ ألـمَ التَّمنّـُع والجــوى = والنـأيُ أضحى في عقيدته دُعابـا

وشـبابك الـغضُّ النـديُّ بِكبْـرِه = سكب الجنون وعاث في ليلي وغابا

أضـرمت فيَّ لواعجـا من صبـوةٍ = فتـرنَّح الموزون وازددت اضطرابـا

لولاك يا سـمراء لاحتـرق الهـوى = ولضـاقت الدنيا جروحـاً واكتـآبا

ولأَخْفَـقَ اليـوم اسـتعادة َ فجـرهِ = ولنازعت شفتاي في الظَّمـأ الشرابا

وتلوث الخطـو الطهورعلى الثـرى = وتعثر المـاء الذي ملأ السَّـحابـا

لا , لا تُـراعي فالمواسم قـد خَلَتْ = وعليكِ وحدكِ راضيـاً أغلقتُ بابـا

يـا درة الحمقـى رويـدك واعلمي = أن الظِّبـاء ترنَّحت ومضت غِضابا

وبقيتِ وحـدكِ في فؤادي فـاملكي = ما شئت منه وحقِّقي فيه الرِّغابـا

فلقـد عهـدتك في حيـاتيَ جدولاً = أهدى إليَّ مواسماً وسـقى شِّـعابا

آمال المصري
26-02-2010, 12:03 PM
ما كنتِ يا سمراء في عمري سرابا
كلاّ ولا قلبي الـذي عذَّبـتِ تابـا
حُجراته امتـلأت بفوضـاك التـي
أضحت غذاءً لا يطيق لهـا غيابـا



ماأروعها من حماقة أدامها الله عليكما
قرأت هنا درة رصينة اللغة .. بديعة الصور
أجدت فيها العزف على الكامل
سعدت بتواجدي هنا سيدي الفاضل
وأوثق الحضور ولي عودة إذا اشتاقتني الابتسامة
بورك القلب والقلم
خالص تحاياي

جهاد إبراهيم درويش
26-02-2010, 01:31 PM
شاعري ..
لله درك ..
أدام الله سنك وأطال سعدك
نص جميل يطاوعك فيه حرف متألق
ونفس مرحة تخالطها مشاعر صافية مفعمة بالود
أجدت العزف يا شاعري ..
فبورك عزفك وسلمت أناملك

تقبل مودتي

محمد البياسي
26-02-2010, 02:48 PM
أخي الشاعر الحبيب محمد ذيب

قصيدة جميلة و شاعرية و حساسة و فكرتها جديدة نوعا ما

ولكن يا سيدي ما هذا الوزن ؟
هو الكامل , و لكن لماذا زيادة السبب الخفيف في الضرب ؟
وزن الكامل هو : ///0//0 . ///0//0. ///0//0
و انت جعلته في ضرب العجز : ///0//0/0 اي متفاعلن فا
هل هذا من الجوازات و العلل؟
ربما غاب عني شيء
فأرجو الافادة

محمد ذيب سليمان
26-02-2010, 07:57 PM
الأخت الكريمة رنيم مصطفى
أسعدني مرورك الجميل على هذا النص
وأسعدتني مشاركتك وتفاعلك
الشاعر سيدتي أُخذ اسمه من المشاعر
فما يكتبه في الشأن الخاص ليس بالضرورة
أن يوافق مزاج الآخرين فهو يكلم نفسه
حسب الحالة النفسية التي يمر بها
ويعبر عن مشاعره بالطريقة التي يراها
فقد يكون غاضبا أو مرحا او هازلا أو ...
المهم لديه أن يخرج ما بداخله
- قلت كل هذا لأبرر كلمة حمقاء -
والتي أراها في تلك الساعة جميلة ومناسبة
شكرا لك
دمت ودام صرير قلمك

محمد ذيب سليمان
26-02-2010, 07:59 PM
أخي العزيز جهاد
تسعدني دائما بمرورك
ومتابعتك لما أكتب
شكر ا لك
دمت ودام صرير قلمك

محمد ذيب سليمان
26-02-2010, 08:14 PM
الصديق العزيز محمد البياسي
يسعدني أولا مرورك ومطالعتك
أما بخصوص ما رأيت من زيادة سبب خفيف
فلدي ما أقول
1- إذا خلت القصيدة إلا من هذه الزيادة فهذا أمر التزمت به من أول بيت ختى لآخر بيت وظننت أن ذلك يكفي
2- في البحر الكامل اظن أن ذلك يدعى " ترفيل " وهو ما يزيد على اعتداله سبب خفيف ( /. ) أي كلن
متفاعلن فصار متفاعلاتن وفي بيت الأعشى
يا جارتي ما أنت جارة = بانت لتحزننا عفارة
ترضيك من دلٍٍ ومن = حسن مخالطه غرارة
ولا أدري إن كنتُأصبت أم أخطأت والأمر لكم

محمد البياسي
26-02-2010, 08:45 PM
أخي الشاعر الحبيب محمد ذيب

الترفيل يكون فقط في المجزوء
وانت سقت مثالا من مجزوء الكامل
انظر مقالة صالح زيادنة هنا في الواحة ففيها شيء لكشف اللبس و الغموض
فلا اظن ان الترفيل يصح في البيت الكامل .

محمود فرحان حمادي
26-02-2010, 09:34 PM
الشاعر المبدع محمد ذيب سليمان
جديد من لطائفك الحسان المستحسنة
وكأنك تسامر بها قريبًا في ليل طويل
ماتع حرفك وجميل بوحك

لو سمحتم لي أنت والشاعر المُجيد البياسي أن أُدلي بدلوي في مضماركم فأقول:
ان مطلع القصيدة هو من الرجز مع العلم أن القصيدة من الكامل وتفاعيل البيت الثاني هي:
مت فاعلن مت فاعلن مت فاعلن
متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن
وأود أن أقول أن الترفيل يجوز في المجزوء والرباعي في الكامل
على رأي شيخ العروضيين في العراق الشيخ جلال الحنفي البغدادي
هذا مع وافر توقيري لكما واحترامي
تحياتي

محمد ذيب سليمان
26-02-2010, 09:57 PM
الأخ الأستاذ محمود
لك بداية خالص حبي وتقديري
لا بأس من توضيح الأمر لي بصورة أفضل
فأنا حين أكتب لا أفكر بالعروض انما أكتب على السليقة وهذا قد بوقعني في خطأ
ولا أشك مطلقا في معلومات الأخ البياسي
ولك أن توضح الأمر أكثر برسالة على البريد الإلكتروني
mths1952@gmal.com
وشكرا

محمد البياسي
26-02-2010, 10:17 PM
أخي محمود
شكرا على مداخلتك و اضافاتك القيمة
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن , من جوازات الكامل , فلا خطأ هنا
اما قولك في المجزوء و الرباعي , فلم افهمه , ما قصدك بالرباعي ؟
نهايةً , اعتقد ان الترفيل في الكامل التام لا يجوز.
ولكما مني ارق تحية و سلام

محمود فرحان حمادي
27-02-2010, 01:04 PM
أساتذتي وأخواني الأعزاء
إن قصيدة الاستاذ محمد من الكامل التام المرفل، وترفيل الكامل ممنوع عند العَروضيين القدماء ولكن هذا جوّزه المحدثون وعلى رأسهم شيخ المدرسة البغدادية جلال الحنفي في كتابه القيّم (العَروض تهذيبه وإعادة تدوينه).
وإلا فكما قال الأخ الفاضل البياسي فالترفيل جائز في مجزوء الكامل والذي يسميه المحدثون ( الكامل الرباعي ) أي في مجزوء الكامل يجوز الترفيل عند القدماء وعند المحدثين.
وعل العموم فمطلع القصيدة إذا قرأ
ما كنتُ يا سمراء في عُمُري سرابا فهي من الكامل متفاعلن
وإذا قُرأت
عُمْري أي بتسكين الميم فهي من الرجز مستفعلن

محمد ذيب سليمان
27-02-2010, 06:51 PM
الأخ الأستاذ محمود
لك بداية خالص حبي وتقديري
لا بأس من توضيح الأمر لي بصورة أفضل
فأنا حين أكتب لا أفكر بالعروض انما أكتب على السليقة وهذا قد بوقعني في خطأ
ولا أشك مطلقا في معلومات الأخ البياسي
[وشكرا

الطنطاوي الحسيني
27-02-2010, 07:14 PM
لولاك يا سمراء لاحتـرق الهـوى
ولضاقت الدنيـا جروحـاً واكتآبـا
ولأَخْفَقَ اليـوم استعـادة َ فجـرهِ
ولنازعت شفتاي في الظَّمأ الشرابا
وتلوث الخطو الطهورعلى الثـرى
وتعثر الماء الـذي مـلأ السَّحابـا
لا , لا تُراعي فالمواسم قـد خَلَـتْ
وعليكِ وحدكِ راضياً أغلقـتُ بابـا


الله الله
سلام الله عليك ابدا ايها الفاضل الكريم
شاعرنا الحبيب الراقي محمد سليمان
وعليك يغار ايها الكريم والإ فعلى من
هذه الأبيات المتقدمة لب القصيد بل هي بقصائد رائعة
تقبل مرور المتواضع على شموخ حرفك و جماله وعفته
وقد اترعت الكأس بالجمال واكدت ان الشعر في ام الآولاد لا يقل ابدا عن مدعيه في غيرهن
دمت رائعا جميلا مبدعا كعادتك

محمد ذيب سليمان
27-02-2010, 09:26 PM
ايها الألق الجميل الطنطاوي
لقد افتقدتك في هذه المناسبة من أولها
فمثلك لا يُنسى
ووجودك ضروري
فأنت من ترفع المعنويات
شكرا لمرورك

زهراء المقدسية
27-02-2010, 09:40 PM
الله

جميل ما قرأته لك أستاذي محمد

أهنئها تلك الدرة السمراء
وأدعو لها أن يحفظ ربي زوجها
وأن ينعم عليه بوافر الصحة والعافية
وأن يديم المحبة بينهما

دمت وفيا

محمد البياسي
27-02-2010, 09:47 PM
أخي الحبيب محمود

فلنبلور الافكار اذاً لكي يسهل على المتلقي الاستيعاب :

الترفيل في الاصل هو لمجزوء الكامل الرباعي فقط
و مجزوء الكامل الرباعي هو : متفاعلن متفاعلن **** متفاعلن متفاعلن
و الترفيل يكون بزيادة سبب خفيف على الضرب فيصبح :
متفاعلن متفاعلن **** متفاعلن متفاعلاتن

ومثاله قول المنخل اليشكري:

ولقد دخلتُ على الفتاةِ
..الخدرَ في اليوم المطيرِ

الكاعبِ الحسناء تـرفُلُ
..في الدّمقسِ و في الحريرِ

فـدفعتُها فتـدافعتْ
مشيَ القطاة الى الغديرِ

و لثمتُهـا .. فتنفستْ
كتنفس الظبي البهيـرِ

ودنتْ و قـالت يا منخّلُ
..ما بجسمك من حـرورِ

ما شفّ جسمي غيرجسمكِ
..فاهدئي عني و سـيري

و احبُّهــا .. و تحبني
و يحبُّ ناقتَهــا بعيري


و السلام .

محمد ذيب سليمان
27-02-2010, 09:57 PM
الأخت الفاضلة زهراء
جميل منك هذا الدخول
على هذه الصفحة التي حاولت أن أغير من لون الشعر
الذي وصفت به بين اخواني ألا وهو شعر الوطن
لي محاولات مختلفة في مواضيع أخرى
سأحاول من حين لآخر عرضها
شكرا لك أختاه

د محمد عاصي
28-02-2010, 02:55 PM
الشاعر القدير
الأستاذ محمد ذيب سليمان
ما أجمل مشاعر الحب وأنقاها
حتى ولو جاءت في لحظة عتاب
هو عتاب المحب
جعل الله أيامك كلها سعادة
وحفظك وحفظ لك من تحب
ودمت متألقا مبدعا

محمد ذيب سليمان
28-02-2010, 11:23 PM
الحبيب د. محمد عاصي
لا حرمنا من مجاملاتك
اسعدني جدا مرورك على هذه الصفحة
وكم يشوقني أن القاك في كل نص أقدمه
لك وافر شكري
دمت ودتم صرير قلمك

د. سمير العمري
05-06-2010, 10:18 PM
لله درك شاعرا مبهرا!

أثملتني والله بما قرأت هنا بهذا الشعر المدهش وهذا الشعور الجميل النبيل.

وأنا مع الترفيل هنا فقد زاد النص جمالا.

ولكنني لست مع لفظة الحمقى فإني لا أراها تصلح مداعيبة ولا معاتبة,


دمت في هذا الألق وهذا البهاء!



تحياتي

محمد إبراهيم الحريري
05-06-2010, 10:34 PM
بارك الله بكما أخي محمد
وأدام بينكما نعمة الشعر ، وحف بيتكما بالخير والسرور
قصيدة من جميل ما قرأت
وكانت الفائدة فيها متعة وبالمداخلات زيادة علم
شكرا أخي محمد

صقر أبوعيدة
06-06-2010, 07:19 AM
قصيدة رسمت بصدق شاعر صادق محب ودود
وهنا يسعد القارئ بالمكوث بين ثناياها
بوركت شاعرنا وحفظك الله وإياهم
شكرا لك

أحمد خيري عكاشة
06-06-2010, 08:40 AM
رائعة هذه
درة من شعر
شكرا لك

محمد ذيب سليمان
18-06-2010, 05:17 PM
الأخ سمير العمري
أدامك الله
أذهلتنب كذلك بمرورك البهي
والذي يزيد نصي شرفا
فمثل رأيك لا يمر مرور الكرام كما يقولون
أعلم أن مرورك له طعم خاص ومميز
دام إشراقك

محمد ذيب سليمان
18-06-2010, 05:18 PM
الحبيب محمد الحريري
اشكرك على هذا المرور العابق بشذى اللعطر
وشكرا لك على التعليق

محمد ذيب سليمان
11-12-2015, 11:55 AM
قصيدة رسمت بصدق شاعر صادق محب ودود
وهنا يسعد القارئ بالمكوث بين ثناياها
بوركت شاعرنا وحفظك الله وإياهم
شكرا لك


بوركت ايها الحبيب وهذا الدخول
الجميل والمداخلة الرقيقة
لقلبك الفرح

عبده فايز الزبيدي
11-12-2015, 04:56 PM
أخي و أستاذنا و أديبنا
محمد ذيب سليمان
نصك متعة فيها كل جميل من الشعر
معناه و مبناه .
قصيدة من فاخر الشعر النقي.

أما بخصوص ترفيل كامل الكامل
فكتب العروض تقول به في المجزوء ، و لكن الشعراء هم
من يخطون طرقا للعروض لا العكس .

و قد جاء من مرفل كامل الكامل قول بعض الشعراء في عصرنا الحديث
مثل ما فعله الشاعر عبدالرحمن بن صالح العشماوي ، و سالم باعطب
ولي بيت مفرد و قصيدة من ست أبيات إن شاء الله ستجدها هنا قريبا.
ففي نظري آن الآوان بقبول الترفيل في كامل الكامل.
محبكم

محمد ذيب سليمان
11-12-2015, 10:40 PM
رائعة هذه
درة من شعر
شكرا لك

شكر لعابق المرو اخي احمد
خالص الود

وليد عارف الرشيد
12-12-2015, 12:42 PM
من أبدع ما قرأت لك وأطربه شاعرنا القدير
ولو أنني كلما قرأت لك قلت هذه الأجمل
زادك الله من فضله وحفظك ودمت لنا متألقا
محبتي والورد

فاتن دراوشة
21-05-2016, 06:39 PM
ويلٌ للنّساء من دهاء الرّجال

فحين تعييه الحيلة يلجأ إلى معسول الكلام ليمحوَ من قلبها الغضب

دام حرفك يفيض بالجمال والرّوعة أستاذنا

سعدت بمتابعة الحوار الذي أثرى النصّ من الأساتذة الكرام نفعنا الله بعلمكم أساتذتي

أحمد الجمل
21-05-2016, 07:20 PM
الله الله الله
هذه تحفة فنية والله أستاذي الحبيب
ودرة من درر الأدب
وقد أوسعتها من صدق مشاعرك وجميل شعرك
وهذا الجرس العذب والقافية الرائعة
كل شئ فيها جميل
تحيتي ومحبتي