المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يُعَاندُنِي الحَرْفُ



محمد سمير السحار
03-04-2010, 02:26 PM
يُعَاندُنِي الحَرْفُ يَأْبَى انْصِيَاعاً=كَأَنِّي نَسِيْتُ فُنُونَ الكِتَابَهْ
وَقَدْ سَاءَ حَالِي وَصرْتُ أَسِيراً=لِحَرْفِي الَّذِي زَادَ نَفْسِي كَآبَهْ
أُعَاتِبُ حَرْفِي لَعَلِّي أَعُودُ=لِنَظْمِ القَصِيدِ وَعَزْفِ الرَّبَابَهْ
أَلا أَيُّهَا الحَرْفُ كَيْفَ تَلِينُ=(طَاوعْ ) وَدَعْ عَنْكَ هَذِي الصَّلابَهْ
أَرَى الظُلْمَ فِي هَذِهِ الأَرْضِ يَعْلُو= عَلَى العَدْلِ والشَّرُّ يَأْبَى إِنَابَهْ
كَأَنَّ الضَّمِيرَ تَعَطَّلَ طَوْعاً=فَأَضْحَى يُنَازِعُ دُونَ طَبَابَهْ
تَفَرَّقَ شَمْلُ الْعُرُوبَةِ حَتَّى=عَجَزْنَا عَلَى دَفْعِ ضُرِّ ذُبَابَهْ
إِذا مَا اجْتَمَعْنا عَلَى الخَيْرِ يَوْماً=سَيَغْدو الهَوَانُ كَظِلِّ سَحَابَهْ

محمد سمير السحار
19-03-2010

( طَاوعْ ) يدخل في جواز بحر المتقارب القطف وهو أن ترد ( عولن ) بدل ( فعولن ) .

محمود فرحان حمادي
03-04-2010, 03:19 PM
سموت بحرفك حتى انتشينا
وأغلقت جهرًا رتاجَ الرتابة
وقد صغت فذًّا جمال القريض
فلله درُّ جمال الإنابة
ووجه السعادة لما أفاء
إلينا نسينا همومَ الكآبة

أخي الشاعر محمد سمير السحار
شكرا على فتحك هذا الباب الشاعري لنحلق معك بحبور
تحياتي لنبضك الشاعري

أبو وائل النخيفي
03-04-2010, 03:49 PM
الله الله
ما أجمل هذة القصيدة


أَرَى الظُلْمَ فِي هَذِهِ الأَرْضِ يَعْلُو
عَلَى العَدْلِ والشَّرُّ يَأْبَـى إِنَابَـهْ
كَـأَنَّ الضَّمِيـرَ تَعَطَّـلَ طَوْعـاً
فَأَضْحَـى يُنَـازِعُ دُونَ طَبَابَـهْ

لا والله ما تعطل ضمير الأمة طوعاً ولكنهم طوَعوه
سيدي قرأتك في هذه القصيدة الفاتنة
إلا أنني استغربت أن تأتي قصيدة بهذا الجمال يقول صاحبها


يُعَاندُنِي الحَرْفُ يَأْبَى انْصِيَاعـاً
كَأَنِّـي نَسِيْـتُ فُنُـونَ الكِتَابَـهْ
لعمري لمثل صاحب هذة القصيدة تأتي الفاتنات طائعات لأنة لايمكن لمثلك أن ينسى فنون الكتابة
لقد أتحفتنا يارجل
بارك الله فيما أعطاك من موهبه

محبتي
موسى النخيفي

حازم محمد البحيصي
03-04-2010, 04:04 PM
أخي الحبيب
ومثلك ينقاد له الحرف طوعا وجمالا
بوركت ونبضك وجمال روحك
كن بالقرب دوما
وأهلا ومرحبا بك في واحة الخير والعطاء
تحيتي لك

خالد الهواري
03-04-2010, 04:23 PM
تَفَرَّقَ شَمْلُ الْعُرُوبَةِ حَتَّى=عَجَزْنَا عَلَى دَفْعِ ضُرِّ ذُبَابَهْ
إِذا مَا اجْتَمَعْنا عَلَى الخَيْرِ يَوْماً=سَيَغْدو الهَوَانُ كَظِلِّ سَحَابَهْ

لي تعليق بسيط
كان مطلع القصيدة وصدرها يتحدث عن عدم اطاعة الحرف لك

اما البيت الذي اقتبسته هنا فهو قصيدة قائمة بذاتها ...... وحال امة ....... ووهن جيل .....
فكيف اذا يعاندك الحرف ايها الشاعر
بل اتي لك سهل لينا طواعيتنا يقول ها انا ذا فابن من قلاع الشعر حول جزائر الادب

مازن لبابيدي
03-04-2010, 04:30 PM
تَفَرَّقَ شَمْلُ الْعُرُوبَةِ حَتَّى=عَجَزْنَا عَلَى دَفْعِ ضُرِّ ذُبَابَهْ
إِذا مَا اجْتَمَعْنا عَلَى الخَيْرِ يَوْماً=سَيَغْدو الهَوَانُ كَظِلِّ سَحَابَهْ






الأخ الشاعر الحبيب محمد سمير السحار
حكمة بالغة وموعظة ، لافض فوك .
قصيدة سلسة بسطة بقافية موفقة ، بديعة الفكرة والتوظيف .
لك التحية والتقدير

حسام محمد حسين
03-04-2010, 04:53 PM
نعم سيدي الفاضل :
إِذا مَا اجْتَمَعْنا عَلَى الخَيْرِ يَوْماً=سَيَغْدو الهَوَانُ كَظِلِّ سَحَابَهْ

دمتً رائعاً

محمد سمير السحار
04-04-2010, 02:48 AM
سموت بحرفك حتى انتشينا
وأغلقت جهرًا رتاجَ الرتابة
وقد صغت فذًّا جمال القريض
فلله درُّ جمال الإنابة
ووجه السعادة لما أفاء
إلينا نسينا همومَ الكآبة

أخي الشاعر محمد سمير السحار
شكرا على فتحك هذا الباب الشاعري لنحلق معك بحبور
تحياتي لنبضك الشاعري

أخي العزيز الشاعر القدير محمود فرحان حمادي
لكَ خالص شكري وتقديري لمروركَ الراقي الذي أسعدني وأبياتكَ النبيلة الجميلة
أكرمكَ الله وأسعدكَ وباركَ فيك وجزاكَ كلّ خير
مع خالص تحيّتي ومودّتي
أخوك
محمد سمير السحار

محمد سمير السحار
06-04-2010, 01:08 AM
الله الله
ما أجمل هذة القصيدة



لا والله ما تعطل ضمير الأمة طوعاً ولكنهم طوَعوه
سيدي قرأتك في هذه القصيدة الفاتنة
إلا أنني استغربت أن تأتي قصيدة بهذا الجمال يقول صاحبها


لعمري لمثل صاحب هذة القصيدة تأتي الفاتنات طائعات لأنة لايمكن لمثلك أن ينسى فنون الكتابة
لقد أتحفتنا يارجل
بارك الله فيما أعطاك من موهبه

محبتي
موسى النخيفي

أخي العزيز الأستاذ موسى النخيفي
أكرمكَ الله كما أكرمتني بمروركَ الكريم وإطرائكَ النبيل
فلكَ خالص شكري وتقديري من أعماق القلب
باركَ الله فيكَ وجزاكَ كلّ الخير
تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار

محمد سمير السحار
14-04-2010, 12:40 AM
أخي الحبيب
ومثلك ينقاد له الحرف طوعا وجمالا
بوركت ونبضك وجمال روحك
كن بالقرب دوما
وأهلا ومرحبا بك في واحة الخير والعطاء
تحيتي لك

أخي العزيز الشاعر القدير حازم محمد البحيصي
لكَ خالص شكري وتقديري لمروركَ الراقي الذي أسعدني
أكرمكَ الله وجزاكَ كلّ الخير
تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار

جهاد إبراهيم درويش
14-04-2010, 01:01 PM
لله درك من شاعر ..
ولله در هذا الحرف ..
حرف جميل خميل
ينساب طواعية بين يدي فنان قدير
أكرم بك لا تنس حال أمتك
وأكرم بحرفك يتألق عبقا في سماء الابداع

دمت متالق
مودتي

محمد سمير السحار
21-04-2010, 11:34 PM
تَفَرَّقَ شَمْلُ الْعُرُوبَةِ حَتَّى=عَجَزْنَا عَلَى دَفْعِ ضُرِّ ذُبَابَهْ
إِذا مَا اجْتَمَعْنا عَلَى الخَيْرِ يَوْماً=سَيَغْدو الهَوَانُ كَظِلِّ سَحَابَهْ

لي تعليق بسيط
كان مطلع القصيدة وصدرها يتحدث عن عدم اطاعة الحرف لك

اما البيت الذي اقتبسته هنا فهو قصيدة قائمة بذاتها ...... وحال امة ....... ووهن جيل .....
فكيف اذا يعاندك الحرف ايها الشاعر
بل اتي لك سهل لينا طواعيتنا يقول ها انا ذا فابن من قلاع الشعر حول جزائر الادب

أخي العزيز الشاعر المكرّم خالد الهواري
لكَ خالص شكري وتقديري لمروركَ الكريم وتعليقك الجميل
باركَ الله فيكَ وجزاكَ كلّ الخير
تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار

محمد سمير السحار
22-04-2010, 05:24 PM
الأخ الشاعر الحبيب محمد سمير السحار
حكمة بالغة وموعظة ، لافض فوك .
قصيدة سلسة بسطة بقافية موفقة ، بديعة الفكرة والتوظيف .
لك التحية والتقدير

أخي العزيز الشاعر المكرّم الأستاذ مازن لبابيدي
لكَ خالص شكري وتقديري من سويداء القلب لمروركَ الراقي الذي أسعدني
أكرمكَ الله وأسعدكَ وباركَ فيك
وتقبّل خالص تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار

محمد سمير السحار
01-05-2010, 12:21 AM
نعم سيدي الفاضل :
إِذا مَا اجْتَمَعْنا عَلَى الخَيْرِ يَوْماً=سَيَغْدو الهَوَانُ كَظِلِّ سَحَابَهْ

دمتً رائعاً



أخي العزيز الأديب الأستاذ حسام محمد حسين
لكَ خالص شكري وتقديري لمروركَ الراقي النبيل
باركَ الله فيكَ وأسعدكَ
تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار

ربيحة الرفاعي
01-05-2010, 01:34 AM
قصيدة ماتعة حلوة الوقع شجية الجرس
وحرف مطوّع ينصاع ليراعك وتشكو عصيانه
الشاعر محمد سمير السحار

دمت مبدعا

محمد سمير السحار
15-05-2010, 01:29 AM
لله درك من شاعر ..
ولله در هذا الحرف ..
حرف جميل خميل
ينساب طواعية بين يدي فنان قدير
أكرم بك لا تنس حال أمتك
وأكرم بحرفك يتألق عبقا في سماء الابداع

دمت متالق
مودتي

أخي العزيز الشاعر القدير الأستاذ جهاد إبراهيم درويش
أكرمكَ الله كما أكرمتني بمروركَ الراقي وإطرائك النبيل بحق شاعر مازال يحبو
فلكَ خالص شكري وتقديري من أعماق القلب
باركَ الله فيكَ وأحسنَ إليك وجزاكَ كل الخير
تحيّتي ومودّتي
أخوك
محمد سمير السحار

محمد سمير السحار
08-06-2010, 02:15 AM
قصيدة ماتعة حلوة الوقع شجية الجرس
وحرف مطوّع ينصاع ليراعك وتشكو عصيانه
الشاعر محمد سمير السحار

دمت مبدعا

أختي العزيزة الشاعر المبدعة ربيحة الرفاعي
لكِ خالص شكري وتقديري لمروركِ الراقي النبيل الذي أسعدني
باركَ الله فيكَ وأكرمكِ وأسعدكِ
وتقبّلي فائق احترامي ومودّتي
أخوكِ
محمد سمير السحار

د. سمير العمري
02-08-2010, 09:24 PM
نص جميل أخي الشاعر الكريم فلا فض فوك!

القطف في المتقارب زحاف مستثقل جدا ولا أجدك هنا بحاجته بل ولا أنصح باستخدامه ، وهنا كان بإمكانك مثلا أن تقول "أطعني" فهي أصوب وزنا وأصوب لغة ومعنى.


دمت بخير!


تحياتي

محمد سمير السحار
23-11-2010, 07:25 AM
نص جميل أخي الشاعر الكريم فلا فض فوك!

القطف في المتقارب زحاف مستثقل جدا ولا أجدك هنا بحاجته بل ولا أنصح باستخدامه ، وهنا كان بإمكانك مثلا أن تقول "أطعني" فهي أصوب وزنا وأصوب لغة ومعنى.


دمت بخير!


تحياتي

أخي العزيز الشاعر الكبير الدكتور سمير العمري
لكَ خالص شكري وتقديري لمروركَ الراقي ورأيك الجميل
باركَ الله فيكَ وجزاكَ كلّ الخير
وكل عام وأنتم بخير
تحيّتي ومودّتي
أخوكم
محمد سمير السحار

محمد ذيب سليمان
23-11-2010, 11:59 AM
الحبيب محمد السحار
قصيدة جميلة بقافية متميزة
جاءت موفقة بسيطة رائعة بمعانيها
وحسن موضوعها
شكرا لك

تامر عمر
15-01-2012, 10:06 PM
بارك الله في مداد حرفك وفيض بوحك يا شاعرنا القدير

جزيت خيرا

محمد سمير السحار
04-07-2016, 05:50 AM
الحبيب محمد السحار
قصيدة جميلة بقافية متميزة
جاءت موفقة بسيطة رائعة بمعانيها
وحسن موضوعها
شكرا لك


أخي العزيز وأستاذي الشاعر الكبير محمد ذيب سليمان
لك خالص شكري وتقديري لردّك الراقي الذي أسعدني
أكرمك الله وأسعدك وبارك فيك
وكل عام وأنتم بخير
وعذرًا لتأخري في الرد
وتقبّل خالص تحيّتي ومحبّتي على الدوام

فاتن دراوشة
04-07-2016, 07:16 AM
يعجز الحرف عن التّعبير حين تتراكم الآلام في الرّوح فيتشرّبها البوح

أبيات رغم قلّة عددها قالت الكثير ولخّصت الجراح والوجع

دمت مبدعا أستاذنا

محمد سمير السحار
02-08-2016, 03:20 AM
بارك الله في مداد حرفك وفيض بوحك يا شاعرنا القدير

جزيت خيرا


أخي العزيز الأستاذ الفاضل تامر عمر
لك خالص شكري وتقديري لردّك الراقي الذي أسعدني
أكرمك الله وجزاك كلّ خير
مع خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
08-08-2016, 12:18 PM
يعجز الحرف عن التّعبير حين تتراكم الآلام في الرّوح فيتشرّبها البوح

أبيات رغم قلّة عددها قالت الكثير ولخّصت الجراح والوجع

دمت مبدعا أستاذنا

أختي العزيزة الشاعرة المكرّمة الأستاذة فاتن دراوشة
لكِ خالص شكري وتقديري لردّكِ الراقي وتعقيبك النبيل الذي أسعدني
أكرمكِ الله وأسعدكِ وبارك فيكِ
وتقبّلي خالص تحيّتي وتقديري على الدوام

عادل العاني
08-08-2016, 10:01 PM
أجدت وأحسنت بهذه الصرخة التي تعبّر عن حالنا ,

وصدقت بخاتمتها ففيها الدواء لكل داء.

ما تفضلت به عن ( طاوع ) وهو ما يسمى بالخرم والذي أجاوه العروضيون الأوائل بقطع رأس الوتد في ( فعولن )

لكن فقط كرأي شخصي أنا لا أتفق مع الخرم لأنه يغيّر من إيقاع التفعيلات ... ويبقى هذا رأيا شخصيا

عولن فعولن فعولن فعولن = مستفعلن فاعلن فاعلاتن أو مستفعلن فاعلاتن فعولن

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

محمد سمير السحار
09-08-2016, 01:29 AM
أجدت وأحسنت بهذه الصرخة التي تعبّر عن حالنا ,

وصدقت بخاتمتها ففيها الدواء لكل داء.

ما تفضلت به عن ( طاوع ) وهو ما يسمى بالخرم والذي أجاوه العروضيون الأوائل بقطع رأس الوتد في ( فعولن )

لكن فقط كرأي شخصي أنا لا أتفق مع الخرم لأنه يغيّر من إيقاع التفعيلات ... ويبقى هذا رأيا شخصيا

عولن فعولن فعولن فعولن = مستفعلن فاعلن فاعلاتن أو مستفعلن فاعلاتن فعولن

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

أخي العزيز وأستاذي الفاضل عادل العاني
دعني أكون معك صادقًا في ردّي هذا
أول من تعلّمتُ منه زحاف الخرم هو أنت أستاذي الفاضل وكان ذلك عندما عملتٓ قراءة عروضية في قصيدتي رحماك ربّي
والذي أرجعت وزن قصيدتي رحماك ربّي إلى بحر المتقارب والتي وزنها كما تفضَّلت
مستفعلن فاعلاتن فعولن أو كما تفضَّلت مستفعلن فاعلن فاعلاتن
هنا أستاذي تقرّ أن هذا الوزن له إيقاع مختلف عن إيقاع بحر المتقارب
هل أعتبر ذلك تراجعًا منك في ردّ وزن قصيدتي رحماك ربّي إلى وزن المتقارب لاختلاف الإيقاع
إذا كان الجواب بنعم فأنا أمدّ يدي لك وأؤيدك في ذلك تمامًا أستاذي الفاضل
فالإيقاعان مختلفان ولم أعد أحبّذ استخدام الخرم والذي ذكرته أنا سهوًا بزحاف القطف وأقصد به زحاف الخرم كما تفضَّلت مشكورًا
أما بالنسبة للبيت فهو صحيح كما أكّد أخي وأستاذي الفاضل الدكتور عمر خلوف بدون استخدام الخرم ويسعدني أن أنقل رأيه إلى هنا في الواحة

أخي العزيز محمد سمير..

لقد خرج النص من يدك،
فاترك مسألة نقده لقارئيك
أما (القطف)، فيقع على (مفاعلتن) في عروض وضرب (الوافر، )فتصير إلى (فعولن).
وما تحدثتَ عنه في (المتقارب) نوع من (الخرم)، يسمى (الثلم)، وهو علة (تجري مجرى الزحاف)، ويعني سقوط المتحرك الأول من الوتد..
ولو كان الأمر كما تقول، لقلتُ لك أعد صياغة البيت مرة أخرى.. لأن الثلم في المتقارب والطويل قبيح قبيح، لم يعد من المستساغ اقترافه اليوم..
ولكن بيتك صحيح بلا خرم ولا قطف ولا ثلم.. حيث يمكن اعتبار البيت مدوراً، فتنقل النون من الشطر إلى الأول إلى العجز.. لتبقى عروض البيت محذوفة: (فعو).. وهي أكثر استعمالاً من الأصل فعولن في كل شعر المتقارب..

دمت ودام إبداعك الجميل.

انتهى ردّ أخي وأستاذي الفاضل الدكتور عمر خلوف

ولكم رأيكم الذي نحترمه ونجلّه فأنتم نبراس في العلم

لك خالص شكري وتقديري لردّكم الراقي الجميل المفيد
أكرمك الله وبارك فيك وجزاك كلّ خير
وتقبّل خالص تحيّتي وتقديري ومودّتي على الدوام

محمد محمود صقر
09-08-2016, 08:10 AM
أحسنتَ أخي العزف على المتقارب

قصيدة نبيلة بمعانيها الجميلة

طاب لي المكوث هنا

دمت في حفظ الرحمن

محمد سمير السحار
10-08-2016, 01:32 AM
أحسنتَ أخي العزف على المتقارب

قصيدة نبيلة بمعانيها الجميلة

طاب لي المكوث هنا

دمت في حفظ الرحمن

أخي العزيز الأستاذ الفاضل محمد محمود صقر
أكرمك الله كما أكرمتني بردّك الراقي الذي أسعدني
فلك خالص شكري وتقديري من أعماق قلبي
بارك الله فيك وحفظك في حفظه
تحيّتي ومودّتي على الدوام

وفاء العمدة
10-08-2016, 03:37 AM
احسنت اخى الشاعر القدير ..
وقد اتاك الله الحكمة الى جوار الابداع السلس السهل الممتنع
بارك الله لك وزادك من فيضه وكرمه

عبدالستارالنعيمي
10-08-2016, 07:47 AM
التغيير في تفعيلة(طاوع) هو زحاف علّة غير ملزم ؛وقد أجازه أبو العروض (الخليل)مستندا على ما جاء من قديم الشعر ويقول فيه(إن الخرم لا يكون إلا فيما أوله وتد مجموع)معنى هذا أنَّ الخليل حصَر الخرم في البحر "الطويل" مِن الدائرة الأولى و"الوافر" من الدائرة الثانية و"الهزج" مِن الدائرة الثالثة، و"المضارع" مِن الدائرة الرابعة، و"المتقارب" من الدائرة الخامِسة؛ أي: بحرًا واحدًا مِن كل دائرة؛ولم يحدِّد ما إذا كان ذلك يقَع في أوَّل الصدر أو أوَّل العجْز من البيت
ونرَى الأخفش - رحمه الله - يذهب مذهبَ الخليل
وكلام الجوهري في كتابه "عَروض الورقة" أنه يرى أنَّ الخرم لا يكون إلا في الوتد المجموع، وفي أوَّل جزء من البيت، يقول في نهاية درْسه لبحر الكامل"وإنما لم يجز الخرم في الكامل؛ لأن الحرف الثاني وإن كان متحرِّكًا، فهو في حكم الساكن"، ومعنى هذا بوضوح "لأنَّه لم يبدأ بوتد مجموع".
أمَّا ابن القطَّاع، فقد نظَر إلى القضية نظرةً فيها جُرأة مبنيَّة على ما عنده مِن شواهد من التراث العربي، فهو يرَى أنَّ الخرم يأتي في أوَّل الصدر، كما يأتي في أوَّل العجُز، يقول "وقد جاء عن العرَب الخرم في الجزء الأوَّل مِن النصف الأخير مِن البيت، وهو قليل، قال الأعشى:

فَمُوتُوا كِرَامًا بِأَسْيَافِكُمْ
فَالْمَوْتُ يَجْشَمُهُ مَنْ جَشِمْ


أقول: الخرم لغة : نوع من النقص أو القطع
واصطلاحا:
( حذف أول الوتدالمجموع أول التفعيلة ) وذلك في تفعيلته الأولى ( فَعُوْلُنْ ) فإن كانت سالمة أصبحت ( عُوْلُنْ ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا ، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت( عُوْلُ ) ويُسَمَّى ثَرْمًا. والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم ، وهو قليل الوقوع في الشعر :
لَمَّا رَأَيْتُ الخَيْلَ زُورًا كَأَنَّهَا
جَدَاوِلُ زَرْعٍ خُلِّيَتْ فَاسْبَطَرَّتِ
فإن كان الخرم قد جاء في أشعار العرب -وهم السند- وأجازه الخليل ومن تبعه من علماء العروض فلماذا نصد عنه أو نرى فيه ثقلا أو نعاكس مؤسسي علم العروض؛ألا ترى الصيام في السفر يثقل على الصائم فعليه أجيز الافطار في السفر فلمَ نبقى عليه وعندنا الإجازة!

ليانا الرفاعي
10-08-2016, 01:04 PM
قصيدة أكثر من رائعة بفكرها ورقي مضمونها
ولكنك ظلمت فيها حروفك بتهمتها بالعناد وتكفيها حجتها عليك هذه القصيدة التي كانت حروفها طيعة تنساب كحبات الندى في صباح مشرق كما هي كل قصائدك أيها الفاضل
تحيتي وتقديري

محمد سمير السحار
11-08-2016, 02:38 AM
احسنت اخى الشاعر القدير ..
وقد اتاك الله الحكمة الى جوار الابداع السلس السهل الممتنع
بارك الله لك وزادك من فيضه وكرمه

أختي العزيزة الأستاذة الفاضلة وفاء العمدة
لكِ خالص شكري وتقديري لردّكِ الراقي ورأيك الجميل ودعاؤكِ النبيل
أكرمكِ الله وبارك فيك وزادك من فضله
وتقبّلي خالص تقديري وتحيّتي على الدوام

محمد سمير السحار
14-08-2016, 05:35 PM
التغيير في تفعيلة(طاوع) هو زحاف علّة غير ملزم ؛وقد أجازه أبو العروض (الخليل)مستندا على ما جاء من قديم الشعر ويقول فيه(إن الخرم لا يكون إلا فيما أوله وتد مجموع)معنى هذا أنَّ الخليل حصَر الخرم في البحر "الطويل" مِن الدائرة الأولى و"الوافر" من الدائرة الثانية و"الهزج" مِن الدائرة الثالثة، و"المضارع" مِن الدائرة الرابعة، و"المتقارب" من الدائرة الخامِسة؛ أي: بحرًا واحدًا مِن كل دائرة؛ولم يحدِّد ما إذا كان ذلك يقَع في أوَّل الصدر أو أوَّل العجْز من البيت
ونرَى الأخفش - رحمه الله - يذهب مذهبَ الخليل
وكلام الجوهري في كتابه "عَروض الورقة" أنه يرى أنَّ الخرم لا يكون إلا في الوتد المجموع، وفي أوَّل جزء من البيت، يقول في نهاية درْسه لبحر الكامل"وإنما لم يجز الخرم في الكامل؛ لأن الحرف الثاني وإن كان متحرِّكًا، فهو في حكم الساكن"، ومعنى هذا بوضوح "لأنَّه لم يبدأ بوتد مجموع".
أمَّا ابن القطَّاع، فقد نظَر إلى القضية نظرةً فيها جُرأة مبنيَّة على ما عنده مِن شواهد من التراث العربي، فهو يرَى أنَّ الخرم يأتي في أوَّل الصدر، كما يأتي في أوَّل العجُز، يقول "وقد جاء عن العرَب الخرم في الجزء الأوَّل مِن النصف الأخير مِن البيت، وهو قليل، قال الأعشى:

فَمُوتُوا كِرَامًا بِأَسْيَافِكُمْ
فَالْمَوْتُ يَجْشَمُهُ مَنْ جَشِمْ


أقول: الخرم لغة : نوع من النقص أو القطع
واصطلاحا:
( حذف أول الوتدالمجموع أول التفعيلة ) وذلك في تفعيلته الأولى ( فَعُوْلُنْ ) فإن كانت سالمة أصبحت ( عُوْلُنْ ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا ، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت( عُوْلُ ) ويُسَمَّى ثَرْمًا. والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم ، وهو قليل الوقوع في الشعر :
لَمَّا رَأَيْتُ الخَيْلَ زُورًا كَأَنَّهَا
جَدَاوِلُ زَرْعٍ خُلِّيَتْ فَاسْبَطَرَّتِ
فإن كان الخرم قد جاء في أشعار العرب -وهم السند- وأجازه الخليل ومن تبعه من علماء العروض فلماذا نصد عنه أو نرى فيه ثقلا أو نعاكس مؤسسي علم العروض؛ألا ترى الصيام في السفر يثقل على الصائم فعليه أجيز الافطار في السفر فلمَ نبقى عليه وعندنا الإجازة!

أخي العزيز الشاعر القدير الدكتور عبد الستار النعيمي
لَكَ خالص شكري وتقديري لردّك الراقي ومداخلتك القيّمة في جواز استخدام الخرم
لا شك لا مانع من استخدام الخرم كما تفضَّلت ولكنه حسب رأي العروضيين
استخدامه غير مستسغاء في الوقت الحالي ولكن لا يمكن أن ننكر على من أستخدمه هذا الاستخدام
ولكن كرأي شخصي استخدامه سيغيّر الإيقاع لذلك لم أعد أحبّذ استخدامه مع المقدرة على ذلك
وهذا الرأي أيضًا يشاركني فيه أخي وأستاذي الفاضل عادل العاني
أكرمك الله وبارك فيك ونفعنا الله من علمك
مع خالص تحيّتي وتقديري ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
17-08-2016, 09:54 AM
قصيدة أكثر من رائعة بفكرها ورقي مضمونها
ولكنك ظلمت فيها حروفك بتهمتها بالعناد وتكفيها حجتها عليك هذه القصيدة التي كانت حروفها طيعة تنساب كحبات الندى في صباح مشرق كما هي كل قصائدك أيها الفاضل
تحيتي وتقديري

أختي العزيزة الشاعرة المكرّمة ليانا الرفاعي
لكِ خالص شكري وتقديري لردّكِ الراقي ورأيكِ الجميل في القصيدة
أكرمكِ الله وأسعدكُ وبارك فيك
وتقبّلي خالص تحيّتي وتقديري على الدوام