المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توضيح بشأن الحوارات الدينية



د. سمير العمري
15-05-2010, 08:46 PM
الكرام والكرائم أعضاء ملتقى رابطة الواحة الثقافية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعلني وقد رأيت في غيابي بدء بعض ما يصعب تسميته بحوار بين السنة والشيعة ولكي تكون الأمور واضحة لكل من أقبل وقد تأبط ظنه بأن الواحة مثلها مثل أي موقع حواري آخر يمكن أن نستفرغ فيه ما نشاء من قول غير مسؤول وأن نمارس فيه ما اعتدنا من وسائل وأساليب تعين على نشر الجور والجهل بدعوى العدل والقسط ، وتثير الفتن والخلاف بدعوى التقريب والتفاهم ، وتخوض في كل أمر تهرف بما لا تعرف أو تسرف في ترصد ما يبدو مدخلا لطعن أو سوءا لظن بدعوى الحوار وحرية الرأي.

نقول لكل هؤلاء خصوصا الجدد منهم ممن يعرفون بأسمائهم بأننا لسنا في الواحة كغيرنا لا من حيث التعاطي ولا من حيث التوجه ولا من حيث السذاجة وأنبههم والجميع إلى ما يلي:

1- ملتقى رابطة الواحة الثقافية موقع جاد هادف لا يعتمد الجدل للجدل ولا يقر بغوغائية العمل وإنما يحمل رسالة سامية ويسعى إلى أهداف عليا وحقيقية على قدر كرام كبار. وكل ما لا يخدم هذا التوجه ويحقق هذه الأهداف العليا التي ندعو للاطلاع عليها فإنه مرفوض مردود.

2- الواحة ليست منبر صراخ وتطاول وتناجش ، وقسم الحوار الفكري والديني وغيرهما ليست مجرد تكرار لغيرها من الأقسام في الشابكة بل هي بالفعل حوار فكري معرفي وحوار ديني واع ومدرك ولن يسمح لمدعي العلم أو مدعي الحرص بأن يحولوه إلى ساحات مهاترات وتفريغ أحقاد. الحوار عندنا منهج أساسي ولكن وفق آلياته واساليبه ووفق أربه ودون الخروج عن أدبه.

3- نحن في الواحة نرحب بأي حوار جاد وراقي مع أي طرف كان ، ومستعدون للتعاطي معه بروح طيبة وقلب منفتح ما التزم أسس الحوار وأهدافه المعلنة وسائل تطبيقه وبوجود أهل للحوار رجال تلزمهم قولة الحق ولا ينكثون عهدا أو ينقلبون على وعد أو كلمة أعطوها.

4- نؤمن أن مثل هذه الحوارات مطلوبة وتحتاجها الأمة ، وكنا سنطرقها يوما ، ونحن في الواحة أصحاب منهج وسطي معتدل يحب أن يسمع للآخر وأن يسمع له ، ويحرص على وحدة الصف بين الإخوان والسلم مع غيرهم ، ويمكن أن يشهد من يشهد للواحة أننا كنا دوما ممن لا يفرق بين السني والشيعي في مجال الأدب والفكر، ونعين إداريين من الشيعة في كل إدارة للواحة كدليل على حسن التوجه ، ولكننا أصحاب منهج سني نلتزمه ومستعدون للحوار مع أصحاب مناهج أخرى حتى لو كانوا من الهندوس، طالما التزم الجميع العدل والإنصاف والتجرد بحثا عن الحق والحقيقة. ورأينا أن هذا الحوار لم ينضج الوقت المناسب له بعد على الأقل في الواحة ولكننا نعد بطرحه في وقت أقرب مما كنا نرتب له.

5- نقول لكل من يرغب في الحوار أن يكون أهلا له ، والأهلية لا تكون بحجم ما يحمل من حقد على الآخر أو بقدر ما يتسع لسانه وجنانه من شتم وإساءة وتطاول بل بقدر ما يحمل من علم وفهم وحلم وعزم وحزم على الوصول للحقائق واتباع المنهج الحق وليس الجدل للجدل أو الجدل للتناجش. ولعلنا نعلن هنا وبشكل عابر أن منهج الحوار عندنا يرتكز في أساسياته على ما يلي:

1- اعتماد منهج الحوار المعرفي الواعي كأساس للتواصل بعيدا عن المنهج الجدلي أو التلاسن الكلامي وتصيد الأقوال بتأويل أو تفسير دون سياقها.

2- تحديد أهداف واضحة ومعلنة وملزمة للحوار يتم الحكم بناء عليها لإنه لا يوجد عندنا حوار للحوار.

3- تحديد محاور للحوار بفقه الأولويات الأعظم فالأهم فالأقل أهمية وليس العكس والبعد عن الخوض الفوضوي والعشوائي بغوغائية.

4- الاتفاق على مرجعيات الحوار في الاحتكام والمراجعة كأن يكون الحوار علميا أو عقليا أو يرتكز على ما نتفق عليه أو على القرآن مثلا أو السنة مثلا أو كلاهما أو على منهج هؤلاء أو منهج أولئك ... اشياء كثيرة يمكن توضيحها في حينه ولكن يجب أن يتم الاتفاق عليها كمرجعية تضبط الحوار وتوجهه.

5- وجود رجال لهم قدرهم وقدرتهم وأهل للحوار أكان ذلك علميا أو فقهيا ، ولن يكون هناك حوار مع صبيان أو أشباح في الشابكة لا يعرفون من هم.

6- الصبر على الحوار وعدم التهرب منه أو الالتفاف حوله والالتزام بنتائجه فلو قلنا في حالة الحوار السني الشيعي فإن أثبت الحوار صحة المذهب السني وجب على الشيعي أن يعلن براءته مما كان فيه وأن يلتزم المنهج الحق الذي وصل إليه ، والعكس بالعكس ، وإن بدا أن كلاهما صحيح باختلافات مذهبية تقاربنا وعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.



وبهذا التوضيح أعلن عدم السماح بأية حوارات في هذا الصدد إلا بعد توفر كل ما أوضحنا من ظروف وشروط لحوار صادق ناجح وسأكون أنا شخصيا في أول الصف المحاور بصدق وشفافية واحترام متبادل.

وأقول لكل من أساء في مواضيع وجاء يمارس في الواحة ترهات ما يمارس في غيرها عفا الله عما بدر منكم ونعفو نحن أيضا عما كان ونأمل منكم جميعا التزام هذا التوجيه الإداري وإدارك ما جاء فيه من مضامين سواء فيما يختص بالحوار أو فيما يختص بالتزام الضوابط الإدارية حتى لا نضطر آسفين لما لا نحب.



تحياتي

عبدالله بن سالم
15-05-2010, 08:52 PM
الحوارحول هذا يجب أن يبقى في حدود إظهار الحق للجاهل أم العالم المتمذهب بمذهب باطل فقليل ماينفع معه الحوار
تقديرنا لجنابك دكتور سمير ودمت في رضى وسعادة

د. سمير العمري
15-05-2010, 08:56 PM
نعلم هذا أخي الكريم ، وحوارنا الذي سندعو إليه لن يكون حوارا علميا فقهيا تكرارا لجدل أمثال من ذكرت من العلماء المتمذهبون أصحاب الغرض والمصلحة ، وإنما سندعو إلى حوار عقلي منطقي إنساني يتوجه نحو الأسس الكبرى وتناولها بالبحث الجاد النزيه وصولا للحق والحقيقة التي تقدم لكل إنسان صادق راغب في معرفة سبيل الحق من سبيل الباطل بما يوافق عقله ومنطقه وبتجرد الصادقين.


تحياتي

فجر الأحمد
15-05-2010, 09:47 PM
أستاذي الفاضل : د . سمير العمري
شُكراً لما طرحت هنا ..

فقط اسمح لي بهذه التوضيحات بعد إذنك ..

كان حرّي بالإدارة الكريمة أن تدرج هكذا موضوع ، من زمن وليس هذه الفترة فقط ..

في الساحة الكثير من الإخوة الشيعة شعراء وشاعرات واساتذة هم زملاء
لإخوانهم من أهل السنة في الواحة ..

فكيف كانت الإدارة صامتة في الفترة الماضية - قبل تسجيلنا - عن ما يُطرح من موضوعات تُهاجم العلماء الشيعة ،، ومعتقداتهم بعنف
وإساءة .. ؟!!
:
:
موضوعات كثيرة هنا .. ليس واحد أو اثنان ..
وكلها تهاجم الفكر الشيعي وتصف الشيعة بأنهم " الشيطان " ..
إلى غيره من المُسميات المُستهجنة واقعاً ..
؛

فلماذا صمتت الإدارة كل هذه الفترة ، ولم تتدخل إلا بعد أن سجّل البعض
مضطراً لأجل وضع حد لهذه الافتراءات ...؟!!

***

عن نفسي ..
لم أسجّل هنا لمهاجمة أحد ،، أو الإساءة لأحد ،، واتخاذ هذه الساحة مساحة للتهريج والإساءة ،،
وحتى المسجلين الجدد ، ممن أشرتَ إليهم .. لو تتبعتَ أولى مشاركاتهم لوجدتها جاءت لأجل رد هذه الاتهامات الغير صحيحة فقط وفقط ..
- أليس لكل فعل ردة فعل -
.
هذا أمر طبيعي .. حين لم نجد وقتها موقفاً من قبل الادارة بشأن هذه
الموضوعات ، التي تسيء للطائفة الشيعية ،، بل تُسيء لزملاء أعزاء
موجودين هنا في الواحة معكم ..
.
.
لو كان الهدف هو الهجوم والهجوم فحسب ،، لوجدتَ المُسجلين الجدد ومن بينهم أنا قد أدرجوا موضوعات هجوم في قبال تلك الموضوعات ،، وليس ردود ..
ولكنك لا تجد ذلك أبداً ..
.
.
لا أطيل الحديث ..
شكراً مجدداً دكتور لحرصك على تطبيق مبدأ الحوار العلمي .. الذي أقرّه القرآن الكريم قبل أكثر من 14 قرناً من الزمان

مُشيراً إليه في آية صريحة وواضحة إلى أدب الحوار مع الآخر
وقبول الآخر ، حين جسد لنا النبي الأعظم "ص" هذا المعنى في الآية
الشريفة .. قال تعالى :
[ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ]

عذراً لاطالتي ..
شكراً لك دكتور مجدداً

أجمل التحايا

صادق الشيحاني
15-05-2010, 10:32 PM
الأخ / سمير
ما أعلنته في مقررات أصول الحوار أعلاه شيء جميل وراقي ويمكن أن يكون سليما في أكثر ماتناولته في مقرراتك هذه

صاحبي العزيز

لم أقدم لواحتكم إلا بعد أن رأيت مايكتب وينشر فيها من أحقاد وضغائن واضحة للعلن أمام أعينكم تستطيعون مراجعتها


فالزميل محمد جاد الزغبي

كان قبل قدومنا شاهرا سيفه يلوح به يمينا وشمالا وهو يكتب ويطرح شبهات
تصور للآخرين أن مذهب الشيعة هو مذهب شركي ومذهب ضلالات ومذهب شيطنة وفتن والخ........

ولم نرى منكم من قدم له نصيحة أو أشار عليه بمشورة لكي يتجنب هذا الخطاب الذي من شأنه يبعث بالفرقة ويفتت وحدتنا ويشتت شملنا كعرب على الأقل فضلا عن الطموح الأكبر
ألا وهو وحدة الأمة الإسلامية ولو على خطاب موحد تجاه قضاياها

زميلي المدير العام

ربما رأيتني قد شاركت في مواضيعه لكن مشاركتي تقتصر على الرد والدفاع فقط وإلا فلايعقل لكل ذي عقل أن يترك مثل هكذا ترهات تطرح أمام الملأ وهي تمس فكره ومعتقده ويبقى أصم وأبكم
فلا أعتقد أنك تتقبلها على نفسك ومذهبك وفكرك وتوجهك أيا كان

ثم أنا طرحت موضوعا ليس فيه مشاكسات ولايدعو للمماحكات
وقدمت فيه رؤية لكل طرف من الفريقين وطلبت حوارا هادئا بناءا يدعوا للوحدة وليس للفرقة
طرحته لكي يفهم بعضنا الآخر كي لانبقى نردد كلام غيرنا ونتناحر
طلبت فيه أن يكون مرجعنا واحد
وهدفت منه تنزيه الإله الواحد
قررت فيه الوصول لغاية
ولم يكن ما أوردته في كلامي غواية
تستطيع مراجعته لتعرف
كي لاتقول أنه يهرف بما لايعرف

وهذا هو موضوعي إن رأيت فيه كلاما تعيبه عليً فأعدك سأغادر ساحتكم الطاهر المطهرة

المذاهب الإسلامية وإشكالية حمل اللفظ على معنى ظاهره الحقيقي وبين ضرورة التأويل

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=41761


بقيت نقطة هي خارجة عن هدف الموضوع لكن وجدت في نفسي إلحاحا لطرحها

زميلي المدير العام / سمير

ربما هنالك الكثير من الشيعة إخوة لك في موقعك تتبادل معهم المودة والطيبة والعرفان وهذا جميل جدا
لكن ماطرحته بشأن مواقعهم الإدارية فكأنك تشير أو تلمح بكلامك أنك متفضل عليهم بهذا الشرف الكبير

نظرة خاصة ورأي شخصي لكنه عقلائي ومنطقي ولاينكره إلا مغفل وجاهل

كل موقع ومنتدى في شبكة النت
لايمكن للآخرين ممن يتابعونه أن يقدروا رقيه ورفعته وجماليته
إلا من خلال الأعضاء الذي يبنى الموقع على مايقدمون من مواد تجعل المتابع يهتم بهذا الموقع دون غيره

فأي موقع من دون أعضاءه كصحراء قاحلة وكسراب يحسبه الضمآن ماء


وعذرا عن الإطالة وأعدك سأكون أول الملتزمين بمقررات الحوار أعلاه
وشكرا جزيلا

حسن العطية
15-05-2010, 10:53 PM
- أخي الكبير الدكتور سمير
- عودتنا على الصراحة فاسمح لي بهذه !!
- أنا أخالفك الرأي في كون منهجية الواحة تتبع المنهجية الوسطية المعتدلة !!
- فقد قرأت بها ما لم اقرأه في حياتي ضد الشيعة من نبز وسباب وتكفير وشتم ولعن واستهانة وافتراء وتحامل بما لا مزيد عليه .. ولا أعلم لو كانت الواحة تتبع نهج المتشددين ما عساها تضيف على ما تم طرحه والسماح به !!
- وقلتها وأكررها .. إن مثل هذه المواقف المتشددة تزيد من شقة الخلاف وتنفر أكثر مما تقرب !!
- ويمكن أن تقبل هذه الموضوعات من منتدى متشدد أما المنتديات الوسطية فلا مكان لمثل هذه الموضوعات فيها !!
- أرجو أن تتقبل وجهة نظري المخالفة برحابة صدر كما عودتنا !!
- خالص التحايا ..

هشام عزاس
15-05-2010, 11:31 PM
الصراحة أن إدارة الواحة سعت في أن تفتح المجال لكل المحاورين ، و عدم تكميم الأفواه ، و قد كانت لنا عدّة تدخلات لضبط هذا الحوار الهام .

و بصراحة أكبر بعض المتدخلين و المتحاورين هم من لم يلتزموا بالأمانة و الحقيقة ، و كانوا يقتبسون بعض الجمل ليخرجوا المواضيع عن لبها ، بشخصنتها حينا ، و بتسييسها حينا آخر .

نتمنى أن تفتح الواحة مجددا باب الحوار في هذه المواضيع المهمة ، و أن تحرص على أن يكون المتدخلين فيها من أهل العلم و الإختصاص .

و بدل أن يضع البعض اللوم على الإدارة ، فليعودوا مجددا إلى مشاركاتهم و يرون من هو السبب الحقيقي في تمييع الحوار و تجريده من لبه !!

أحمد عيسى
15-05-2010, 11:49 PM
أنا مع رأي الدكتور سمير ، وقد التزمت الصمت طوال فترة الحوار المذكور ، فالحوار في طريقة عرضه -وان حمل بعض الحقائق - الا أن طريقة العرض كانت سيئة ولا تخدم الجو العام للواحة ولا منهجها ، ناهيك عن أنها مضرة للأمة تزيد من هوة الخلاف ولا تقرب .
أتمنى أن يغلق باب الحوار في الوقت الحالي ، على أن يفتح في ظروف أفضل وبآلية تضمن عدم انفلاته عن خطه العام .

دمتم

د. سمير العمري
15-05-2010, 11:49 PM
الأخت / الأخ فجر الأحمد:

طرحك الكريم نرحب به إلا من معنى غير لطيف يصور أننا قمنا بالتصرف خوفا من تسجيل البعض أو ردودهم ، والعاقل يدرك أن هذا قول غير منطقي وحله في أيدينا أبسط وأهون من أن نقوم بكتابة هذا التوضيح الذي يبدو أنه لم يقع حيث أردنا له من الفهم والإدراك بحرصنا على جمع الجميع على صعيد واحد وأس متينة للتفاهم وليس للتراشق.

وطاب لي أسلوب الطرح الهادئ والموافقة الواضحة على أسس الحوار العلمي الهادف بشروطه وآدابه ولكن لم يرق لي التلميح بالقدرة على الردود المسيئة بما فيها من معنى أنزهك عنه وبما فيها من فهم عير منطقي لقدرتنا على التصرف بكل ما لا يليق من سباب بضغطة زر.

المأمول هو أن يتم فهم ما طرحنا بوعي وقلب مفتوح وأن لا يكون الأمر كفريقين كل يترصد الآخر ، وما تركنا الحوار لأيام ... أيام فقط إلا لكي نمنح الجميع فرصة الممارسة الصائبة لآليات الحوار المنهجي والعلمي والعملي بأرب وتوجه فلما أن رأينا خروجه عن النسق وعن الأسلوب المرجو قمنا بوقف الأمر كله وليس كما صور لك ظنك.

إن منهجنا هنا أكبر من مثل هذه التصورات وتوجهاتنا أعظم من مثل هذه التقلبات والتكتلات والتأويلات.

أهلا بك ومرحبا في الواحة ما أدركت صدقها وما التزمت ضوابطها ولا نراك إلا خير من رد وتفاعل من آخرين أساؤوا ولا يزالون.


تحياتي

د. سمير العمري
16-05-2010, 12:10 AM
وَمَــــــا يُــبَــلَّــغُ بِـالـتَّـدْلِــيــسِ دَرْبُ هُـــــــدَى=وَمَـــــا تُــسَـــوَّغُ كَـــــفُّ الـــغَـــدْرِ بِـالـحُــجَــجِ

لقد رأيت ردك هذا أيها العضو فوجدته يلبس قناعا مهلهلا من الأدب يكشف ما تحته من الطلب في غير أرب.

ويؤسفني أن أجد منك هذا التذاكي وهذا التحذلق الذي لا أراك إلا تراه رأس مالك ومصدر عزتك ولا أقول لك إلا: لا تنس أنت في الواحة.

إن ما تمارسه هنا من أسلوب وما تتبعه من طرح بتكرار حرفي لرد سبق وبزيادات أفسدت النسق وأبدت فيك النزق وأورثت الملق هو مما لا ينفعك في الواحة.

وإني والله كنت اطلعت على مشاركاتك كلها فرأيتها جلها إن لك يكن كلها تفوح بما لا يطيب ولا تبشر إلا بما تحذر أنت منه من الخلاف والفرقة ونحن قوم لا نأخذ بالقول حتى يصدقه الفعل.

ولا أحسب إلا ردك جاء متهافتا لا يحمل إلا ما تحمل نفسك مما لا يخفى علينا مهما غطيته ، وإننا هنا نتعامل بالاحترام بلا غمز ولا لمز ، وما أنت بصاحبي ولا أحسبك تكون.

أما أن تهرف بما لا تعرف فهذا أمر رأيناه منك في غير موضوع مما جئت به نكرا ، ورغم ذلك لم نقم بأي تصرف إداري معك ولا حتى بتوجيه من باب الأمل أن يكون فهمنا لأمرك قد كان خاطئا وأن توضيحا كهذا يمكن أن يبين لك السبيل ويريح خاطرك ويذهب عنك سوء خلقك وقصدك. وأما الإخوة من الشيعة فنعم لي منهم أصدقاء وزملاء طوال الوقت من بينهم عماء شيعة لا ترقى لركبة أحدهم وبيننا من الود ما يكفي.

وأما أننا نمن على الشيعة فهو مما يصيبك أنت وأمثالك ممن يتبعون الظن والتأويل وإن الظن لا يغني من الحق شيئا ، وما اخترناهم دوما إلا بناء على ثقة وكفاءة واحترام فدع عنك النفخ في الرماد بحثا عن مفسدة جديدة.

وأما الواحة فمن أنت حتى تقيمها ومن أنت حتى نهتم لتقييمك لها. بل ومن أنت حتى نبين لك منهجها أو رسالتها أو قدر أعضائها ولكن الجاهل عدو نفسه.


أتمنى صدقا أن تكون ممن يلتزم وأن يشارك في الحوار متى فتحناه بما يخدم التوجه والهدف وبأسلوب يليق بمن يتحرى الحق والحقيقة ويبدي الاحترام وينزل الرجال منازلهم.


تحياتي

د. سمير العمري
16-05-2010, 12:27 AM
الأخ الكريم حسن العطية:

أتقبل منك كل قول أيها الكريم وليس أجمل من المصارحة والحوار.

وردي يقول بأننا بالفعل أهل منهج وسطي في الواحة ونسعى دوما لتحقيق هذا النهج في النفوس فإن الدين دين رحمة ومحبة وتواصل ولن يشاد الدين أحدا إلا غلبه.

أما قياسك على ما كان من عضو كتب باعتباره تقييما للمنهج فهذا مما أدرك أنك تعرف أنه ليس بالمنطق الصائب رأيا ولا العادل حكما.

إن ما حدث هو أننا نعتمد منهجية الحوار الهادف في الواحة ونسمح لكل عضو أن يطرح فكره أيا كان بأدب الحوار وبقصد الوصول للحق وللحقيقة ، ونحن هنا لا نكمم أفواها ولا نصادر رأيا ما التزم المنهج وأظهر الأرب ، ولا نتدخل إلا بعد أن يخرج الحوار عن أسسه أو عن آدابه ، ولعلك لمست هذا بنفسك أنت بأنك كنت حرا في الرد بما ترى على ما يقول الأخ الكريم محمد جاد فلم نسمح له مثلا ونحجر عليك.

لقد جرت في الواحة حوارات ساخنة في سنوات عمرها قليلة نعم ولكنها فاعلة وحاسمة لعل أحد أبرزها حوار مع مجموعة من الملحدين الكافرين بالله تعالى فقالوا ما شاؤوا دون أن نصادر قولهم بل واتبعنا معهم الحوار وفق مرتكزهم هم باختيارهم حتى وصل الحوار إلى أهدافه من معرفة الغث من السمين ومن كشف الحق من الباطل.

ولو أننا قمنا بتكميم كل فم يتحدث بما لا يروق للبعض فأي دور لنا وأي معنى لوجود هذا المنبر للحوار؟؟؟


ما أقوله باختصار أن الأمر كان مجرد منح فرصة لممارسة محترمة وحوار راقي هادف بصراحة ووضوح واعتماد الحجة والنقد الموضوعي وصولا لما نريد وحين بدأ الأمر يخرج عن إطاره قمنا بالتدخل ليس للقمع والتكميم ولكن كما ترى للتحضير والتأطير والبعد عن المهاترات.

ولكي تكون والجميع في حقيقة الصورة فإن الأخ الزغبي قد أرسل لي بعد موضوعي هذا وقراري فيه رسالة منزعج غاضب من التصرف مثل الذي أراه منكم بما يدل على أننا لم نمل لطرف على حساب طرف مذكرين بأننا لسنا محايدين هنا فنحن أتباع المنهج السني وهذا أمر معلوم بالضرورة ، وبدل محاولات الطعن في مصداقية تعاطينا ربما يجدر بأمكثال العضو الشيحاني أن يطالع ما تكتب المواقع الشيعية فيصفق لها وأمثاله.


تحياتي

د. سمير العمري
16-05-2010, 12:32 AM
أعود هنا لأقول بصوت واضح:

إننا لا نريد أية حوارات جانبية وجدل في غير أرب. هنا توضيح لما قررنا وما نرتب له وليس فتح مجال جديد لجدل عقيم وحوارات جانبية لا تزيد الأمر إلا شقاقا ، وهنا سيظهر الأرب الحقيقي للجميع فمن التزم بالأمر وانتظر حتى يكون الحوار الراقي بأدبه واساليبه فنعم هو ، ومن أراد مجرد الغوغائية والتطاول وما شابه فقد أخطأ العنوان لأن الواحة ليست المكان الصحيح.


أرجو أن لا يطرح هنا إلا ما يعبر عن روح الحرص على التواصل والتفاعل الصادق بعيدا عن التطاول وبعيدا عن الاتهام وبعيدا عن التدابر فالأمر واضح بين لمن ألقى السمع وهو شهيد.



تحياتي

آمال المصري
16-05-2010, 12:42 AM
أؤيد وبشدة كل ماأعلنه الدكتور / سمير
وبالرغم من عدم مشاركتي الحوار إلا أنني استأت لبعض المشاركات التي حادت عن الهدف والوصول إلى الحق بل وجدتها اتجهت للمماطلة والتشدد وخرجت عن المطلوب و المجادلة الحسنة
وبعضها خرج عن الحياء والسياق
فمرحبا بالنقاش والحوار المنضبط وفق ماتشرعه قوانين الواحة وليت يكون في موضوع واحد حتى لاتكون الحوارات مترامية الأطراف
تقديري

صادق الشيحاني
16-05-2010, 12:43 AM
سأغادر من دون أسف

وأدع المطايا بلا علف

فكم من بهيمة تظن أن لها في الحياة هدف؟؟؟

د. سمير العمري
16-05-2010, 12:47 AM
سأغادر من دون أسف

وأدع المطايا بلا علف

فكم من بهيمة تظن أن لها في الحياة هدف؟؟؟


بل تطرد من مكان راق طاهر تركناك تعيث فيه برجسك كرما من لدنا وأدبا ، فامض مذمما إلى حيث ألقت برحلها أم قشعم.

يكفينا من ردك هذا أنه يصفك وأن يشهد عليك ويؤكد قولنا فيك أيها الخبيث.

آمال المصري
16-05-2010, 12:49 AM
بل تطرد من مكان راق طاهر تركناك تعيث فيه برجسك كرما من لدنا وأدبا ، فامض مذمما إلى حيث ألقت برحلها أم قشعم.

يكفينا من ردك هذا أنه يصفك وأن يشهد عليك ويؤكد قولنا فيك أيها الخبيث.



نعم التصرف سيدي الفاضل
بل يستحق ماهو أكثر

السيد مهدي
16-05-2010, 11:44 PM
دكتورناالمكرم سمير: حياك الله.

حسناأناالشيعي حذفوا لي موضوعين بدون سبب وجيه!!!!!

الموضوع الأول: الشيعة من الأقلية الضعيفة، إلى الفاعلية المخيفة.

الموضوع الثاني: من روائع الفكرالسياسي عند علماء مدرسة أهل البيت.

هل هناك سبب موجب لحذف الموضوعين؟؟ مع إن الموضوعين لايتطرقا للشأن المذهبي!!!!!!!!

كماأغلقوا لي موضوعين بعد أن دمجوهمافي موضوع واحد.

والموضوعان هما:

هدف لاأخفية.

التقارب بين المذاهب.

وأيضاكلاالموضعين لم يتطرقا للشأِن المذهبي، بل بالعكس فيهماكل الصراحة والدعوة الوحدوية.

وفكرتي الإساسية هوأن نتحاورفي النت. أفضل من أن نتناحرعلى الواقع، وفي كل وقت!!!!!!!

تحياتي.

عبدالصمد حسن زيبار
16-05-2010, 11:57 PM
دكتورناالمكرم سمير: حياك الله.

حسناأناالشيعي حذفوا لي موضوعين بدون سبب وجيه!!!!!

الموضوع الأول: الشيعة من الأقلية الضعيفة، إلى الفاعلية المخيفة.

الموضوع الثاني: من روائع الفكرالسياسي عند علماء مدرسة أهل البيت.

هل هناك سبب موجب لحذف الموضوعين؟؟ مع إن الموضوعين لايتطرقا للشأن المذهبي!!!!!!!!

كماأغلقوا لي موضوعين بعد أن دمجوهمافي موضوع واحد.

والموضوعان هما:

هدف لاأخفية.

التقارب بين المذاهب.

وأيضاكلاالموضعين لم يتطرقا للشأِن المذهبي، بل بالعكس فيهماكل الصراحة والدعوة الوحدوية.

وفكرتي الإساسية هوأن نتحاورفي النت. أفضل من أن نتناحرعلى الواقع، وفي كل وقت!!!!!!!

تحياتي.

السيد مهدي
أذكر كذلك أنني قبل نشرك للمواضيع المذكورة أرسلت لك رسالة خاصة هذا نصها :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم السيد مهدي

مرحبا بك في أفياء واحة الخير

أخي الكريم
بعد فتح موضوع السنة و الشيعة لمدة كافية ارتأينا غلق المواضيع و نظن أن ما طرح فيه كفاية و إلا كنا ممن يسهم في الفرقة بين الأمة الاسلامية سنية و شيعية.
نشكر تفهمك

و كذلك من شروط التسجيل في الواحة عدم نشر أكثر من موضوع في القسم الواحد في اليوم

و أنت أخالت بهذا الشرط

أما موضوع الغلق فلم يطل موضوعك فقط بل غيره من المواضيع

و بعد بيان الدكتور سمير العمري سنحذف كل موضوع يلمح إلى المسألة من قريب أو بعيد حتى يفتح الحوار بشكل أكثر رسمي

د. سمير العمري
17-05-2010, 12:29 AM
أيها الكريم السيد مهدي:

أتيت للرد عليك هنا إكراما لقدرك ولأدبك الكريم وليس تجاوزا لرد أخي الحبيب عبد الصمد فقد أفاد برد إداري واضح وواف.

وردي هنا أيها الكريم أن القضية ليست كما أفهم من تصورك أنها قمع للحريات أو تكميم للأفواه ، ولعلنا كنا تركنا مواضيع تتحدث عن قضايا فكرية مذهبية فيما مضى ، ولكن هنا وكما رأيت فإن الطرح نفسه بات مثار فتنة وإننا نحسن الظن بك وما بدا منك غير ما نحب من الاحترام المتبادل ولكن كيف يمكن أن نثق بدخول أعضاء آخرين لجدل جديد لا أرب منه وقد بسيئون لك أو لنا وهذا إن رضيناه لنا حلما وترفعا فلا نرضاه لك وأنت بين ظهرانينا.

باختصار هو درء للفتنة وأي احتمال يؤدي إليها ، وتعلم أن الرأي الفقهي يقول بتقديم درء المفسدة على تحقيق المصلحة.

أرجو أن يكون الفهم في سياق حقيقة الأمر وليس تأويلا أو تحويلا لمعان أخرى غير واردة ، وأعدك حين ننتهي من الحوار الذي وعدنا سنفتح المجال للجميع للتعبير عن فكرهم بأدب الحوار وحسن الأداء وصدق التجرد والتوجه.

كما وأرجو أن يتم الالتزام بالضوابط العامة التي تلزم الجميع حفاظا على الصالح العام.


تحياتي

السيد مهدي
17-05-2010, 12:46 AM
أشكرالأخ الكريم عبد الصمد،على التوضيح.

كماأشكرالأخ الكريم سميرالعمري، مؤسس الموقع.

يامكرم من حقك إتخاذ كل مايلزم في سبيل الحفاظ على الساحة وديمومتها. ونحن لسناسوى مجرد ضيوف على الساحة ومن حقك عليناأن نحترم قراراتك، ونكن لك كل الإحترام والتقدير.

وأتفق معك الموضوع المذهبي موضوع شائك.إضافة إلى العاطفة الشرقية المتطيرة، إماإن تتفق معي، وإلاأنت في الضد وعدوي!!!

لكنناوالحمد لله تجاوزناهذه الحالة هنا بين الجالية العربية والإسلامية. وكل جهودنا منصبة على التعاون في الدعوة لشريعةالمصطفى(ص) هنافي شمال أمريكا.

تقبل أخي الكريم خالص سلامي وتحياتي.

د. سمير العمري
17-05-2010, 12:53 AM
أشكرك بحق أيها الكريم فأنت هنا تجسد معنى حقيقيا للتوحد والتواصل والإخاء وأنا أرحب بك هنا بيننا وبهذا الحس وهذا المنطق سيكون ما نرجو من الخير ، وأحمد الله أن وفقنا لصهر المعدن حتى نميز معدنك الأصيل الطيب من معدن خبيث يحسب أن قشرة مهترئة من الزيف تخفي صدأ نفسه.

أهلا ومرحبا بك وأعدك أن تجد كل ما ترجو من عناية ومساحة صادقة ولكن ليس من خلال الفتنة فالفتنة أشد من القتل.

دمت كريما.


تحياتي

محمد جاد الزغبي
17-05-2010, 09:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أستاذنا الفاضل د. سمير العمرى والإخوة جميعا :
ترددت فى المشاركة هنا ربما لوجهة نظر أراها وهى أن القوانين والقرارات الإدارية كقاعدة عامة ـ طالما أنها صدرت فعلا ـ فلا مجال للتعليق أو التعقيب ..
فالنقاش حول القرارات إنما يكون سابقا على صدورها ..
ولهذا فالإدارات لها حرية إصدار ما يناسبها من لوائح تحفظ لها رسالتها والأعضاء لهم القبول والإلتزام بها أو رفضها ومن ثم عدم الإستمرار
لكن وطالما أن فى النقاش متسع ..
فأستأذن الأخ والصديق العمرى حفظه الله فى بيان وجهة نظرى ودفاعى عن نفسي واعدا إياه ألا يكون هذا الدفاع افتتاحا لحوار متجدد أو جدل آخر بل سأكتفي بطرح وجهة نظرى دون الدخول فى أى جدال
وهى والله وجهة نظر واضحة لست أدرى أين تكمن الصعوبة فى إدراكها :
فبالنسبة للأعضاء الشيعة الذين رأوا فى موضوعاتى هجوما وتسفيها لهم بمجموعهم ..
فأقول لهم بأبسط عبارة وفى سؤال منطقي جدا يحسم أى خلاف

هل هاجمتكم أنتم أم هاجمت شيعة بعينهم ليس ضروريا أن تكونوا منهم ؟!
أنتم هنا دخلتم تدافعون وتعترضون على ما أكتب فدعونى أسأل سؤالا واحدا
أنا ما كتبت إلا ضد الشيعة الذين يعتقدون ويفعلون الآتى :
يعتقدون تحريف القرآن ويكفرون الصحابة والمسلمين ويعتدون على أمهات المؤمنين
فهل أنتم من هؤلاء وتؤمنون بهذا كله ولهذا دخلتم غاضبين لأجلهم ؟!
أم أنكم لا تعتقدون بشيئ من ذلك ؟!
فإن قلتم نعم نحن منهم ونعتقد بقولهم .. فعندئذ موضوعاتى تشملكم حتما ولا حق لكم فى الإنكار علىّ بها أنى أدافع عن دينى كما تدافعون عن علمائكم
وإن قلتم لا لسنا منهم ولا نعتقد بأى شيئ من ذلك
فعلام الغضب لهم إذا ؟!
أنتم فى هذه الحالة غير معنيين أصلا بما أكتب ولا شأن لى معكم إطلاقا ..
فإن قال قائل أنك تهاجم بشكل عام فأقول أوضحت مرارا أننى أهاجم من أسميهم باسمهم وأننى أعتقد جازما أن الشيعة الإثناعشرية ليسوا سواء فمنهم العوام ومن لا يرضون بهذه الكفريات ومنهم من يرضي ويروج لها ..
وطالما أننى أقيم الدليل الصريح والبرهان الصحيح على إتهاماتى فليس لأحد أن يعترض إلا إذا كان ما نسوقه من أدلة مكذوبا علي من نتهمه ..
وها هى الموضوعات أمامكم ما استطاع أحد ان ينكر ما نسبناه إلى العلماء الشيعة القائلين بهذا لأننا نقلنا من كتبهم ومواضعهم نقلا مباشرا ..
فإن قلتم هم علماؤنا وفى نفس الوقت نحن لا نعتقد بما يقولون ..
فأقول أن هذا الكلام لا يقبله عاقل فضلا على عالم ..
فنحن لا نتحدث عن أخطاء يمكن اعتبارها هفوات وزلات .. بل نتحدث عن عقيدة يعتقدها هؤلاء القوم فمن يعتقد بها يدافع عنهم ويعلن ذلك
عقيدة مستمرة ومجمع عليها ومنتشرة انتشارا رهيبا إعلاميا
ومن لا يعتقد بها فليس له أن يعيب علينا ..
والذين يعيبون علىّ قوة اللهجة فى الرد والهجوم .. أقول لهم ..
والله لو أننى وجدت خيرا أو محاولة جدية لحوار يبتغي الحق حقا ما هاجمت بهذه اللهجة
والدليل أن الأخ حسن العطية عندما غير لهجته فظننته بدأ فى تحرى الحق فعلا بقوله هنا :
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=517654&postcount=67
قمت بقلب لهجتى مائة وثمانين درجة ورحبت به واحتفيت به واحكموا على الرد هنا :
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=517758&postcount=68
فهل هذا التصرف من تصرف من يريد الفتن أم هو تصرف من يتمنى الإصلاح والخير ؟!
أما بالنسبة لبعض الإخوة الذين اعترضوا على أصل الموضوعات وكانت اعتراضاتهم تتمثل فى أن الموضوعات والبحوث المنشورة نعم هى حق ولكنها تثير الفتنة أو أنها مقدمة فى قوالب مستفزة فنقول :
الموضوعات التى ينطبق عليها وصف إثارة الفتنة لها شروط وهى أن يكون محتواها يثير العصبيات القبلية أو العصبيات المذهبية فى إطار العقيدة الواحدة أو العصبيات السخيفة مثل تعصب المصري ضد الجزائري أو تعصب السعودى ضد العراقي
فالموضوعات التى تكون بهذا الشكل هى موضوعات فتنة والخائض فيها مذموم حتما
أما الدفاع عن الدين وإنكار المنكر والأمر بالمعروف .. فهذا ليس مباحا فقط بل هو أوجب الواجب ..
ومن يقول بغير ذلك فعليه الدليل .. وهيهات أن يجده لأن هذا الأمر عقيدة مجمع عليها بين المسلمين ودلت عليها النصوص
يقول عز وجل :
[كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ المُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الفَاسِقُونَ] {آل عمران:110}
أى أن الله عز وجل جعل شرط الخيرية لهذه الأمة هو الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .. وأولى أوليات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هو تنقية الدين من شوائب البدع التى ترتكبها الفرق المختلفة .. فهذه ليست خلافات مذهبية فى إطار عقيدة الإسلام المتفق عليها بل هى خلافات عقدية فى أصل الدين
والله عز وجل حذرنا الفرقة كما حذرنا الإجتماع على غير كلمة التوحيد الصحيح ..
ولو أن مسألة الدعوة للوحدة الإسلامية كانت دعوة بلا ضوابط .. لما قام النبي عليه الصلاة والسلام بنبذ المنافقين والبراءة منهم وعدم اتخاذهم عضدا رغم أنهم يظهرون الإسلام .. ومع ذلك قد أمر الله عز وجل بنبذهم والبراءة منهم ..
يقول عز وجل :
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ] {آل عمران:118}
ويقول عز وجل :
[لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ] {التوبة:47}
فلماذا ـ تحت ذريعة الوحدة الإسلامية ـ لم يتألف النبي عليه الصلاة والسلام المنافقين ؟!!
ولماذا نهى الله عز وجل عن خروجهم مع المسلمين أو دخولهم فى جماعتهم ..
وبمثل هذا فعل الصحابة رضي الله عنهم .. فقاتل علىّ رضي الله عنه الخوارج جزاء بدعتهم .. فلماذا لم يتذرع بالوحدة الإسلامية ويسكت عنهم ؟!
رغم أنهم يدعون الإسلام ويقيمون الفرائض ؟!
وهذا أيضا ما أجمعت عليه كلمة العلماء عبر العصور ..
فقام أحمد بن حنبل بمحاربة المعتزلة وحكم على أقوالهم بالكفر ونهى عن مجالستهم ومخالطتهم وأمر أمرا عظيما بضرورة الإنكار عليهم رغم أنهم يدعون الإسلام ويقيمون الفرائض .. ولم يتذرع بالوحدة الإسلامية ؟!
والإمام أبي بكر النابلسي عندما واجه أمير دولة الرافضة الإسماعيلية فى مصر التى ادعت الإسلام والإنتساب لآل بيت النبوة قال له هذا الأمير
( أأنت الذى تقول لو كان معى عشرة أسهم لرميت الروم بتسعة ورميت الرافضة بسهم )
فضحك الإمام النابلسي وقال
( بل أنا الذى يقول لو كان معى عشرة أسهم لرميت الروم بسهم ورميتكم بتسعة )
فأمر الرافضي بسلخه حيا !
أى أن هذا الفقيه ولأن الرافضة الإسماعيلية كانوا يكتبون سب أبي بكر وعمر على المساجد وفى الآذان أوجب أنهم أخبث وأشر من الروم رغم أن الروم كفار وأعداء للإسلام وهؤلاء يظهرون الإسلام !
فلماذا لم ينادى النابلسي وغيره بالوحدة الإسلامية مع الروافض لمواجهة الروم وجعل حربهم أولى من حرب الروم
أما الأخت التى اعترضت فى أحد الموضوعات وقالت أن هذا الأمر يجعل النصاري يشمتون بنا !!!
فأقول لها نحن لا نخاف شماتة النصاري عندما نخف لحماية صحابة النبي عليه الصلاة والسلام بل نخاف الله عز وجل ..
فبماذا نجيب رب العالمين عندما يسألنا عن عدم إنكارنا على سب الصحابة وتكفيرهم ..
هل نقول خفنا على الوحدة الإسلامية أم خفنا من شماتة النصاري ؟!!
وعندما واجه الإمام بن حزم النصاري فى مناظرات شهيرة سجلها فى كتابه الفصل فى الملل والنحل .. واحتج عليه النصاري بتحريف القرآن عند المسلمين ودللوا بأقوال الشيعة ..
فهل تراجع بن حزم وخاف من الشماتة أم أنه قال بأن من يقول بالتحريف عندنا كافر لا يحتج به أحد علينا وهم ليسوا منا ؟!
وعندما نقرأ القرآن فنلمح أكثر من ثلاثين آية تدعونا إلى نصرة الصحابة واتباعهم .. ماذا نفعل فيها ؟!
نحذفها من المصحف كى نتوحد مع الشيعة ؟! أم نقرأها كالببغاوات دون تطبيق ؟!
وبالله عليكم ..
لو أن أحدا من هؤلاء المنادين بالوحدة أو الخوف من شماتة النصاري تعرض للسب والتكفير علنا فى منتدى الواحة هنا .. هل سيرضي أم سيغضب؟!
لئن غضب واستفزه الهجوم فدافع عن نفسه فهو هنا يخاف على نفسه أكثر مما يخاف على عرض الصحابة الذي جعل النبي عليه الصلاة والسلام حبهم إيمان والخوف عليهم من الإسلام واتباعهم هو اتباع السنة وبغضهم آية من آيات النفاق ..
فلو غضب المسلم لنفسه أكثر من غضبه لهم فعليه أن يراجع إسلامه ..
ولئن لم يغضب للسب والإتهام بالزنا فهو إذا ديوث يقبل الإتهام الظالم دون أن يدفع عن نفسه ؟
وطالما أن الواجب هو الغضب والدفع عن النفس فالدفع والغضب للصحابة أولى من الغضب للنفس والإبن والولد والوالد ..
وكيف لا ندفع .. وكيف لا ندافع والله عز وجل هو القائل :
[مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا] {الفتح:29}
ومن هذه الآية استنبط الإمام مالك أن كل من يغيظه أحد من الصحابة هو كافر لأنهم لا يغيظون إلا الكفار ..
فإن كان هناك من الشيعة من لا يبغضهم ـ ومنهم فعلا من هو كذلك ـ فالواجب عليه أن يشاركنا فى الهجوم على من يبغضهم لا أن يغضب للزنادقة !
والمعترضون بحجة الوحدة
لست أدرى أين هؤلاء من قول ووصية النبي عليه الصلاة والسلام
(الله الله فى أصحابي .. لا تتخذوهم بعدى غرضا فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم )
وأين هؤلاء من قوله عليه الصلاة والسلام فى الحديث المنسوب إليه
( إذا ظهر الفتن وسُب أصحابي .. فعلى العالم أن يظهر علمه وإلا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين !)
فهل بعد قول النبي ووصيته عليه الصلاة والسلام .. قول آخر !!
وهل يستطيع إنسان مسلم أن يدعى أنه أخوف على الوحدة الإسلامية من النبي عليه الصلاة والسلام والذى أوصي برد الإعتداء عن الدين وعن صحابته ؟!!
إن المرء منا إذا قابله إنسان ما بطلاقة وجه وبشر .. يفرح لذلك ويحسبه تكريما ..
وإذا قامت الواحة مثلا بإعطاء وسام لأحد من أعضائها تجده فرحا فخورا ويعتبره صنيع معروف وجميل لا ينسي ..
وتجده إذا رأى أحدا يهاجم الواحة أو أحدا من أعضائها أخذته الغيرة فدافع عن الواحة وعن أهلها ؟!
فما بالكم أيها العقلاء تستنكرون علينا أن نرد الجميل لصحابة النبي عليه الصلاة والسلام وهم الذين جعلهم الله تعالى سببا فى أننا مسلمين !
فمن لولاهم ـ يا من تغارون على الوحده ـ كان سيصبح فى نعمة الإسلام لولا هذا الجيل الأشرف الذى تحمل العذاب وقاسي الويلات لفتح البلاد وهدى العباد ورفع كلمة التوحيد عالية خفاقة فى أرجاء العالم أجمع ؟!
أتطلبون الوحدة مع من يكفر صاحب الفضل فى رفع كلمة التوحيد ؟!
أتغضبون لأننا نغضب لشرف وعرض أمهات المؤمنين ؟!
أولم يقل الله عز وجل أن زوجات النبي عليه الصلاة والسلام هم أمهاتنا ؟!
[النَّبِيُّ أَوْلَى بِالمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الكِتَابِ مَسْطُورًا] {الأحزاب:6}
أيرضي أحدكم أن يتوحد مع من يتهم أمه بالزنا ؟!
هذه والله مصيبة جامعة !!
إن أى إنسان لديه ذرة من الغيرة تجده يعادى من اتهم أمه بالزنا إن لم يبادر بقتله وتمزيقه ..
فكيف لا نعادى من يتهم أمهاتنا بنص القرآن .. ونغضب لمن يتهم أمهاتنا بالنسب ..
لقد نشرت موضوعاتى ودخلت فى مناظرات متعمدة مع الرافضة ومن يتبنى فكرهم فى المنتديات التى لا تثير أو تعرف عنهم شيئا
ولم أنشرها فى المنتديات المتخصصة التى تعنى بالرد على الرافضة والصوفية وغيرهم
لأن المنتديات المتخصصة لا تحتاج المعرفة وإنما يحتاجها من لا يعلم ومن ينخدع بنداء الوحدة والتقية ..
تماما كما انخدع كاتب هذه السطور قبل ثلاثة أعوام .. وكنت من أشد المدافعين عنهم ونشرت فى نصرتهم الكثير ..
وبعد أن طلعت وعرفت ..
ما كان لى أن أسكت لا أنا ولا غيري ..
لأن هذه الأقلام التى فى أيدينا إن لم نجعلها سيوفا على الباطل .. فتعسا لها من أقلام !
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسن العطية
17-05-2010, 08:24 PM
فإن قلتم هم علماؤنا وفى نفس الوقت نحن لا نعتقد بما يقولون ..
فأقول أن هذا الكلام لا يقبله عاقل فضلا على عالم ..


- يعني كما تفعل أنت تماما يا صاحب العقل الكبير!!
- فهاهو شتلوت يفتي بجواز التعبد على مذهب الإمامية وهو إمامكم الأكبر وعالمك المبرز .. ومع ذلك أنت أيها العاقل جمعت بين كونه من علمائكم وتبرأت من قوله في الشيعة ورفضته !!
- وهاهم علماء السنة الكبار كمحمد المدني والقرضاوي وسيد طنطاوي وسليم العوا والغزالي والجامعات المصرية وغيرهم وغيرهم وهم علماؤك يعدون الإمامية مسلمين .. ويجهدون في التقرب والتقارب معهم .. وأنت أيها العاقل جمعت بين كونهم علمائك وبين رفضك لرأيهم !!
• أما عن سبب اعتراضنا على موضوعاتك فلأنها إدعاءات بلا دليل .. وما تحسبه أنت دليل لا يعده غيرك سوى قول بهوى !!
• فمن يدعي على جماعة كبيرة من المسلمين بخط أعجمي هو لا يعرف معناه .. أو بفتوى مبتورة محرفة .. أو باعترافه بالغلطات .. أو بنقله عن الخصوم والأعداء .. أو بنقله المردود على أنه مقبول ..وبتعمده الخلط بين الإجماعات المنقولة غير الحجة والإجماعات المحصلة الحجة .. وما شابهها من أدلة مهلهلة .. فمثل هذا لا عبرة بكلامه .. فرددنا عليك لنبين زيف إدعاءاتك وتهلهل أدلتك .. ولنبين أنه لو كانت أدلتك تنهض على أعدائك لنهضت أدلة أعدائك عليك أيضا لأن كل ما نبزت به أعداءك هو عندك بصورة أبشع لأنه تعدى القول إلى التطبيق !!
• وثانيا : أنت بنفسك اعترفت بأنك قبل السنوات الثلاث كنت تدافع عن الوحدة وعن الشيعة فتبدل رأيك فيهم بعد استلام الشيعة للسلطة في العراق .. فمن يدرينا أنك لن تنقلب على نفسك مرة أخرى وتدافع عن الشيعة كما كنت تفعل على حد زعمك كما انقلبت على نفسك فيما مضى ؟؟!!

- لكن أقولها لك ولأمثالك من السلفيين المتشددين التكفيريين ..يا من لا ترضون لا عن السنة ولا عن الشيعة .. جهودكم في تمزيق الأمة ستبوء بالفشل .. وسيبقى الشيعة والسنة إخوة .. لأن فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض !!
- وتساؤلي الأخير .. لأساتذتي الكرام الدكتور سمير والأخ عبد الصمد .. أليست تعليقة الزغبي هذه تعيد الحوار جذعا ؟؟!!

د. سمير العمري
17-05-2010, 10:19 PM
أوجه تنبيها شديد اللهجة لكل من لا يلتزم بالتوجيهات الإدارية المعلنة وسيتم اتخاذ إجراءات مباشرة بحقه أيا كان.

وإنني أفض كل رد جاء هنا بعد التتبيه الإداري بضرورة التوقف عن أية مناجشات أو تلاسنات لا داعي لها ، وأوجه اللوم الكبير للأخ محمد جاد الزغبي لمخالفته للقرار الإداري ، وأوجه اللوم الأكبر للأخ حسن العطية الذي خالف القرار الإداري وهو جزء من الإدارة والمفروض أنه ممن يعمل على تطبيق النظام لا خرفه تحت أية أسباب.

وللأخ مهدي أوجه اللوم الشديد على أسلوب التخاطب العلني بشكل غير مهذب وغير مثمر مع الإدارة ، وأخشى أن نكون سارعنا في حسن الظن به ولكننا سنتجاوز عن مخالفته الإدارية هذه لضوابط المشاركة والانتساب من باب التوسم في حسن الانضباط ةالالتفات لما فيه الخير.

هذا وأعلن أن أي مخالفة من أي نوع ستقابل بقرار حازم بالإيقاف فليست الواحة ساحة للمهاترات أو منبرا للتحذلق أو التطاول أو التأويلات أو الاتهامات.



تحياتي