المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا لو..



lorcka
14-01-2003, 06:45 PM
ماذا..لو
ــــــ

ماذا لو كنتِ بنصف جمالكِ
أو شطر بهائكِ
أو قبسٍ من عارم شمسك
..
..
لن يتغير شئ..
ستكونين كما أنتِ..
مليكة عرش الحسن
وست بنات الدنيا
..
..

لكن..يختلف الامر لدي قليلا..
فلأن جمالك وجعٌ
وبهائك وجعٌ
والنور المتهدل من شمسك وجعٌ

سيخف الوجع قليلا عن قلبى

..
..
ماذا لو أرجعت لقطتى المسكينة لثغتها
وتنازلت (طواعية)
عن كل كمنجات الصوت السارى
فى مدن الايقاع
..
..
لن يتغير شئ
ستظلين -كما انت -
عذوبة صوت..رقة أحرف
لكنى سأفيق قليلا..
من صهباء النغم..
وخمر الموسيقى
..
..
ماذا لو بادلنا الادوار
فأكون انا المحبوب..
وانت العاشقة..
أصد..وأهجر
ماشاء لى الهجران..
أو الصد..
وأنت يصيرالعمرلديك
جداول من حزن..
والقلب..
مباخر آهاتٍ ..
والروح..حنين
..
..
لنبدأ لعبتنا الآن
فيلبس كل منا دور الآخر..
وليوم واحد..
أوحتى ساعة..
أو طرفة عين
أو لمحة قلب
لكن ..لا ..لا
ويلي..
ماأقساني
كيف أفكر ..
أو حتى يخطر فى قلبى
أن رزازاً من طيف الحزن
(وليس الحزن)
سيلمس أبعد طرف من ثوبك
(كيف أسامح نفسى الآن)
أن كان ولا بد من الحزن
ومن يحمله..
مغموساً بحنينٍ..
وأسى ..
سأكون أنا..
لا أنت
أنا ..
لا أنت..
..


..

ايمن اللبدي
15-01-2003, 05:03 PM
لوركا
محاولة جيدة لكتابة نص قصيدة السطر الشعري لدي الملاحظات التالية :

في النص الحالي لا بد من تعديلات في بعض الأسطر لاستقامة الوزن على المحدث

فلأن جمالك( هذا ) وجعٌ......................أضف هذا
وبهاءك(كان ال) وجع (ا) / النور المتهدل من شمس (ال)وجع ِ ............التعديل

(س) يخف الوجعُ .................................................. ............ حذف س
و قليلا ( يذهبُ ) عن قلبى.......................................... .........الاضافة
(ف) أكون انا المحبوب.................................... ....................حذف
(ول)نبدأ لعبتنا الان .................................................. ..........تعديل
أن( رزازاً) من طيف الحزن( بل )................................(رذاذا) التعديل
(ليس الحزن)



الملاحظة الثانية التدوير مكثف والأفضل الابتعاد عنه تماما بالاضافة الى شيوع (فاعلُ) كثيرا في النص وهو غير مستحب عوضا عن قفل السطر المتغير في تشكيلته وهذا من العيوب المقلقة.

الملاحظة الثالثة هي للنص وهو جميل وفكرته وانتقالاته مناسبة لبعضها لو سلمت من بعض العيوب .

أعجبني التالي :

ماذا لو كنتِ بنصف جمالكِ
أو شطر بهائكِ
أو قبسٍ من عارم شمسك
..
..
لن يتغير شئ..
ستكونين كما أنتِ..
مليكة عرش الحسن
وست بنات الدنيا

تحياتي لك .........

lorcka
16-01-2003, 01:02 AM
استاذ ايمن
انا اعتذر عن اجهادك لنفسك وغربلة النص واحضار اخانا المحدث (قدس الله سره)
والمرور به على القصيدة مثل كاشف الالغام لتكشف عن مواطن الخلل..
اتعبت نفسك ايها الصديق..ولكن لى كلمة استعيرها من ابى العتاهية ان لم تخنى الذاكرة عندما سئل عن مثل هذا فقال
(انا اكبر من العروض)..ولن ادعى تواضعا ممقوتا هنا..فانا ايضا ارددها ..
اخى ايمن..تركنا عهد الكتاتيب منذ زمن..كنا قديما نتفنن فى البحث عن مزلق لاى شاعر
كان شبه تحد لنا..وصدقنى كنا ننجح كثيرا
احد طلبة الثانوية العامة امسك اعمال صلاح عبد الصبور وشّرحها..وبين كم من حجم الاخطاء وتداخل البحور والتفعيلات..وكم كان صلاح جاهلا ..و..و
وكان يقدم هذا الطالب دكتور لن اذكر اسمه لانه انتقل لرحمة ربه..
ولكن سألنا هذا الدكتور..هل صلاح عبد الصبور شاعر ام لا..
لقد اعطى لنفسه حيزا من الحرية المنضبطة لكى يقدم لنا ابداعه
اخى ايمن..لن اطيل عليك
نصيحتى لك..ابحث عن قماشة الشعر..
وعن روحه..
..
ودع ماسوى ذلك لاننى ازعم اننى عروضى ..واعتقد اننى صادق فى زعمى
ولكننى اكرر..انا كشاعر اكبر من العروض

شكرا اخى ايمن
واعدك اننى لن اتعبك مرة اخرى

اخى ايمن
اقسم بالله انا مخلص فى نصيحتى التى سأقولها لك الآن
لقد قرأت قصيدتك عام سعيد..لاطلع على مستواك الابداعى
ونصيحتى لك اخى..اقرأ شعرا كثيرا..واطلع على احدث مستجداته..
ولا تحاول ان تكتب الآن..انتظر حتى ينضح حسك الشعرى..وتتخلص من الهتافية والمباشرة
اعتقد انك الآن تقول اننى ارد عليك من واقع غضب او رد اعتبار
اعيد ماقلته ..اننى اقسمت لك بالله ان ماتكتبه ليس بشعر..بل هى محاولات ..
اخى ..سيكون امامك اختياران
اما ان ترفع هذه المشاركة بحكم انك مشرف وهذه لك وطبعا لن ترضى برأى مثل هذا موجود بينما الكل يصفق لك(وهذه من مساوئ النت)

واما ان تتركها واشك انك تفعل هذا
عليك بالاولى ياسيد اللبدى
..ولطن احتفظ بكلامى هذا واعرض رأيى على ذوى الفهم السليم ليخبرونك الحقيقة

كلمة اخيرة

جمال حمدان..
الله يسامحك ياجمال

باى باى سيد ايمن

د. سمير العمري
16-01-2003, 04:02 AM
أيها الذي يرى نفسه أكبر من العروض:

قد قرأنا ما قدمت من قول فما رأيناه إلا ترهات ... وتالله قد طغي بك غرورك فأعماك وأضلك سبيلا إذ تجترئ على الحق فتفتري وتتعامى عن الجمال فتزدري ...

تقول "أنا كشاعر أكبر من العروض" وهل تراك شاعراً بمثل هذه الترهات التي كتبت بلا معنى ولا مضمون ولا هدف سوى العبث والمجون؟!!

لا أراني ولا أخي أيمن نأخذ بترهات غر مثلك قد أساء الأدب وتجاوز الحدود مأخذ الجد ولا أرانا نحتاج حتى لنصحك بقراءة إبداع نخبة الواحة وعلى رأسهم أيمن فمثلك لا أراه يقبل نصحاً ولا هو له أهل وتأكد أننا سنبقي ما كتبت يشهد على خبث نفسك وسوء سريرتك وجهلك وغرورك وصدق المولى إذ يصف أمثالك فيقول تعالى " وإذا قيل له اتقِ الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد"

إن ما قدمت يشهد عليك بما لا يوافقنا ويصنفك في فئة علمناها في أمثالك ممن هم على النقيض من التواضع للعلم والحكم بالعدل والتخاطب بالحسنى. ثم إن مثل ما تكتب لا يخدم أهداف واحتنا وما صبرنا عليك إلا أملاً في أن ينصلح أمرك فتدل دربك ولكنك لم تستطع على ذلك صبراً

لم تصب فيما قلت إلا في أمر واحد حين قلت "الله يسامحك ياجمال" وإننا نشاطرك الدعاء قبل أن نقول لك إن الواحة ما وجدت لأمثالكم ممن طغاهم الغرور فتعالوا على الحق وصعروا الخد فأساؤا الرد فاذهب غير مأسوف عليك ...

ايمن اللبدي
16-01-2003, 08:53 AM
أخي الكريم لوركا
بارك الله بك وأنار بصيرتك ،
لا أخالك أخي معتذرا عما لا يعتذر ُ عنه ، فإنما يُعتَذرُ عمّا أساءَ وأنقصَ ، فإن كنت معتذراً عن تناولنا نصَّك َ بالمتابعة فقد فعلنا ذلك أخي لما نحن عليه من واجب قبلناه وعلى أسس ارتضينا كما قدمنا، وكنا نظن أننا نحسنُ صنعا لكَ ولما نحن عليه قيام ، فإن أصبنا فقد وفَّّـق الله ُ "وما أوتيتهث عن علم ٍ مني" بل ما علمني إياهُ ربي وأنار لي منه، وإن حُجبَ عنا من أمره شيء ٌ فجانبنا الصوابُ فما قلنا واجتهدنا فقد أخطأنا ونحن عن ذلك إن تبيَّنَ لنا خطؤنا لمعتذرين واللهَ اللهَ في حق العلم والصواب وما نحن ُ إلا طلاب علم وحق لما أمرنا به إلى اللحد والفراق.

أما أخي مسألة أبي العتاهية وقوله فهذا أخي مما لا يحتج به ِ، إذ لا يحتج بغرور ٍ ولا بلغط واستكبار يحطُّ من قدر ِ قائله ِ ولا يرفع ْ بل عن مثل ِ ذلكَ يعتذَرُ كثيرا ، ولا يتبع طالبُ العلم ِ مغروراً وإن أجاد َ هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن أبا العتاهية قال وما قدَّم دليلا مما زاد في الحطِّ من شأن ما قال فلم يعد لها ولا وافقه عليها من المتقدمين ولا من المتأخرين أحد، بل إن أختنا نازكَ وقد وضعت اسس ونظم هذا اللون عمدت إلى تبجيل الخليل والتأكيد على أنه علم جليل وأن ما تقول به غير خارج عن إطار ما قدم بل إنه من رحمه لخارج ولا كان من الممكن أن يصل أحد لأمر في هذا المبحث لولا ما كان من جميل صنعه وعظيم علمه رحمه الله وأثابه عما قدم ، بل إن نازكا أشارت إلى إسفاف الكثيرين ممن لم يفقهوا من أمر هذا اللون شيء وظنوا في أنفسهم شيئا وما كانوا إلا متوهمين ولك ان تراجع كتابها لتتيقن ما نقول .


ومرة أخرى أخي فإن نازكا وقد أشارت إلى أخطاء الكثيرين ممن كتب مثل هذا اللون بل وذكرت صراحة عددا من الأسماء ومنها من ذكرت ولا أزيد فإن أردت أن تعلمهم فعليك بكتابها فهذا ليس بالجديد المكتشف ولا بالمفاجيء المعجز، والخطأ لا يستشهد به ولا يقدَّم تعليلا لخطأ وقد كرر ذلك كتابنا الكريم في وصف من قال "إنا وجدنا آباءنا " على مثل ذلك قائمين .!


أما مسألة اخطاء البعض في العروض هل تحدد شاعرا أم تنفي عنه ، فليس الأمر على هذا النحو أخي ، إنها تميز الشاعر المجد عن الشاعر غير المجد إن تأكدت أولا شاعريته ليس إلا ، وتعلم أن نفرا من الشعراء علم في فنه باتفاق قد وقع احيانا في أخطاء فهذا أخي علم واسع ورحم الله الخليل إذا سماها بحورا، بل إن كثيرا منهم كان يجلس على قصيده عاما ومنهم من عاد إليه فعدَّل وأقربهم إلينا مثلا محمود سامي البارودي رحمه الله وهو إمام النهضة الحديثة وشاعرها العلم فكيف لا يكون ذلك لمن هم دونهم في الدربة والنتاج ؟ هذا أخي معلوم متبَّع وإن غاب عنك .

وأما منهج تناولنا للنصوص عروضا فلغة فمحركا فقيمة وخيالا فهذا منهاج النقد المتبع في كل مدارس الدنيا لم يشذ عنها إلا مطبل مزمر ٌ أو مبق ٍ في نفسه غرضا وهو ما لا نقبله ولو على أنفسنا ، وقد عمدنا فأزلنا ما كنا شاركنا به من نصوص ٍ هنا قبل أن كلفنا أخي الحبيب سمير في هذا الامر وتالله لقد نسينا هذا النص من الإزالة وبما أنك أشرت إليه فإنا له لمتوجهين وسنخضه لنقد إن كان فيه ما يجب القول لكي نريك أنا لا نقيم على زلل وإن كنا نحن من فعل ولا نقبل أن يُقبل منا ذلك والله المستعان .


أما اخى الكريم مسألة أن لا تتعبنا فلسنا مسرورين بما تقول بل إنه ليعز علينا أن تفارقنا غير فاهم ولا عالم بل إنا نريدك أن تعلم وتعلو فلا قيمة لما قصدناه هنا إن لم نكن في ما اجتمعنا عليه للتعاون وللتناصح طريقا للتميز مواصلين وآخذين بايدي من لهم في أعناقنا حق النصح وممن يتوسم فيهم أن يكونوا على شيء ولو كان غير ذلك ما طالعنا نصك ولا كتبنا لك بل لأمسكنا أو لنقلناه إلى مكان آخر .

أما مسألة قراءتك لنا ورأيك فيما كتبنا فلا حاجة لنا بالرد عليهِ لأنه ليس ممن هو عندنا
اخى بمتيقن ٍ علمه ونقده إن كان على هذه الصفة وكنا لرأيه طالبين وهذا إن كان رأيك ونصحك على هذا المحمل ، فإن كان ذلك رأي قاريء فقد علمناه وشكرناه ونأمل أن يجد في غير هذا النص مما كتبنا خلال أعوامنا الثلاثين الماضية أو مما سيجريه الله على ألسنتنا فيما هو قادم من عمرنا وإلا جز أخي إلى شعر غيرنا واستمتع به فما نحن لك بآسرين ولا أنت لدينا بأخيذ. وأما إن كان ما قلت مما هو واقع في باب ما نعف عن جوابه ولا يسطيع فينا أثرا فحسبك أنه لزمك الأعتذار هنا وما نحن له بقابلين ونتمثل " قل لا تعتذروا "....

وأما أخي أن نرفع أو نبقي ما قلت فهذا ليس من حقنا ومعاذ الله أن نتجاوز لما هو حق لصاحب الدار ولما هو حق لمن هو بها من الأخوة أن يعلموا وإن أجمعوا على رفعه وطلبوا ذلك آثرنا بقاءه كي لا يُزنَّ بأمرنا ، واما أخي مسألة التصفيق فهي مما لسنا به مغرمين ولا نقبله إن أخطأنا بل تالله إنا لنتمثل ونتمسك بقول خليل رسول الله فما نحن بخياركم وإن أخطأنا فسيوفكم والله على ما نقول شهيد ...

وأما أخي جمال فقرة للعين وللقلب كما هم بقية أخوتي وأحبتي هنا وما أخطأ ولا علمنا له عليه من شيم الزلل شئيا بل إننا نزكيهم فردا فردا ونحبهم في الله واحدا واحدا وما بالك أخي تستخدم سلاما غير سلامنا وتدعي لساننا بل قال هداك الله قولا حسنا وحي بتحية الاسلام أو لسنا بحاجة لتحية غير تحيته ولا جلدا غير جلده ولا لسانا غير لسانه في دارنا هذه ومقامنا هذا ...

والله ولي التوفيق

إدارة الرابطة
16-01-2003, 06:02 PM
أخي الأثير الكريم أيمن:

بارك الله في نفس هذبها الإيمان ورفعها العلم وأكرمها الخلق وبارك الله في قلب يعفو عن الصغائر غير عاجز ولا مقهور ....

إني بك أخي أيمن لفخور وبردك لشاكر مسرور.

دمت شامخاً طاهراً عظيم القدر كبير النفس ..

تحياتي ومحبتي

ايمن اللبدي
16-01-2003, 08:00 PM
بارك الله بك أخي الحبيب الأثير سمير
والحمد لله تعالى على أن أخوة لنا ما فتأت سندا وذخرا وحصنا وأنا عند ظنهم بنا وما قولنا إلا قولكم وما قولكم إلا قولنا وقد علمنا ما كان من من غضبتكم في سبيل الحق وذرا عن أخيكم فيما استشعرتم من ظلم وحيف فأكبرنا ما فعلتم ونحن نعلم علم اليقين سموَّ نفسكم وعظيم صبركم وحلمكم وما أثاركم إلا أن يكون ما قيل بحق أخيكم ولو كان بحقكم لكان حلمكم أكمل وصبركم أجمل وردكم أعظم وأعلم فبارك الله في أخوة يجمعها مثل هذه الشيم ومعالي القيم وسامي النفوس والهمم وصان الله حبلا ضمنا وعصمنا والله ولي التوفيق .

بارك الله بك

د. سمير العمري
16-01-2003, 09:28 PM
لقد صدقت لله درك وقد أصبت ...

حفظ الله علينا نعمة الهدى والحب فيه وأعاذنا من كل ظلمٍ ونزق ...

تحياتي واحترامي

محمد قرنه
17-01-2003, 10:49 AM
عذرا سادتي

القصيدة التي قرأت أعلى هى رائعة الجمال
متفجرة الشعور إلى درجة لم أرها من قبل
أذهلتني كثيرا وأنا أقرأها
ومازالت تمتلك فكري طرا

هذا بالنسبة للقصيدة

أما بالنسبة للتعقيبات
فأنا لست مع أو ضد أحد
ولكنني فقط لم يعجبني الدخول العنتري للأخ سمير العمري D:

سيدي الفاضل
كان من الأفضل أن تتركهما يتحاوران
علنا نستفيد منهما


تذييل أخير
الغرور في بعض الأحيان يكون محببا للنفس


تحياتي

ايمن اللبدي
17-01-2003, 12:27 PM
أخي محمد
طبعا لك أن يعجبك النص أو لا يعجبك فنحن هنا نتناول النصوص بأسس واضحة ولا نزيد ولا نمنع أحدا أن يبدي رأيا طالما كان ضمن حدود الأدب الذي يفترض أن من يدخل هنا يدعي باسمه .

ثم نحن حماك الله لا نريد غرورا هنا وبارك الله بك فالغرور هو الغرور أعاذنا الله من شره وشر حامليه وما أوصلنا إلى ما نحن فيه إلا كثير من مثل ذلك وكثير من غيره

ثم توصيفات يعني ليست إلا مشاكسات لا تشي أخي بما ينفع أفضل تجنبها فإما كلمة حق أو الصمت أولى .


ملاحظة إملائية بارك الله بك
(انا أقرؤها )

حسين قدير
17-01-2003, 01:19 PM
كم انا سعيد وفي غاية السعادة ...

لله دركما يا استاذ سمير ويا استاذ ايمن ..

هكذا تقفان بكل شموخ في كل محاولة لهدم كل ماهو اصيل ..

بارك الله فيكما ..

ولعلي اجد مبررا لإنفعال استاذي سمير ..

وهمسة في اذن اخي صاحب المشاركة ..

لعل ما كتبته جميل ورائع ايضا ولكن ..

عليك ان تنزل الناس منازلهم اخي الكريم ..

فكلنا يعرف من هو الشاعر ايمن اللبدي ..


دمتم بالف خير .

محمد قرنه
17-01-2003, 05:16 PM
(طبعا لك أن يعجبك النص أو لا يعجبك فنحن هنا نتناول النصوص بأسس واضحة ولا نزيد ولا نمنع أحدا أن يبدي رأيا )

أخي الكريم أيمن

تعقيب الأخ لوركا الذي أثار كل تلك الزوبعة هو تعقيب غاية في البساطة ولا يستحق كل هذا من الأخ سمير
تفسير تعقيبه كالآتي
هو يعلم أنكم هنا تتناولون النصوص من وجهة نظر واضعي الأساسات الشعرية لشعر التفعيلة
فما سار على هذا النهج فهو صحيح
وما حاد عنه فقد أخطأ
وهو يعلن رأيه الشخصي الذي يقول أن هذه القواعد ليست ملزمة
لذاك فهو يقول
(استاذ ايمن
انا اعتذر عن اجهادك لنفسك وغربلة النص واحضار اخانا المحدث (قدس الله سره)
والمرور به على القصيدة مثل كاشف الالغام لتكشف عن مواطن الخلل..
اتعبت نفسك ايها الصديق..)
ما سبق هو تفسير تلك الجملة
فأنت أتعبت نفسك - من وجهة نظره - لأنه لا يتبع تلك القواعد ولا يراها ملزمة

(كنا قديما نتفنن فى البحث عن مزلق لاى شاعر
كان شبه تحد لنا..وصدقنى كنا ننجح كثيرا
احد طلبة الثانوية العامة امسك اعمال صلاح عبد الصبور وشّرحها..وبين كم من حجم الاخطاء وتداخل البحور والتفعيلات..وكم كان صلاح جاهلا ..و..و)

وهذا الجزء هو استكمال لما بدأه
أنه ليس وحده من لا يؤمن بتلك القواعد
وأنه قد آمن بها قديما
وكانت يجد متعته في تطبيق ما تعلمه واستكشاف الهفوات العروضية
ولكنه اكتشف أن ذاك ليس هو الطريق الأمثل
وأن العديد من الشعراء لم ينتهجوه (لاحظ فكرة التعارض بين ما وضعته نازك وبين ما سار عليه الشعراء بعدها)
وأنه هو أيضا لا يعترف به


(نصيحتى لك..ابحث عن قماشة الشعر..
وعن روحه..)

مرحلة النصح والإرشاد D:D:D:
(النصائح لا يعاقب عليها D: )



أما بالنسبة لرأيه في قصيدتك
فنعود إلى جملتك الأولى
(طبعا لك أن يعجبك النص أولا يعجبك )



هذا بالنسبة لتعقيبه
وأظن وضح الآن أنه مجرد تعقيب طبيعي ليس سوى اختلاف في الآراء


نجيئ إلى الجملة التي أثارت حنقكم جميعا ولا أدري لما


أنا كشاعر أكبر من العروض



للأخ سمير
ما هو العروض ؟
موسيقى الشعر
من ألف العروض ؟
الشعراء
هل من الممكن أن يصنع شاعر ما بحرا جديدا ؟
نعم , إذا تناغمت موسيقاه

إذن فالشعراء هم صانعو العروض
والعروض هو الموسيقى

إذن
فأتفه شاعرٍ ( إذا ما سلمنا له بلقب شاعر ) هو أكبر ألف مرة من العروض
وأنا أسلم للوركا بلقب شاعر


أرجو عندما الرد إلا عند مراجعة النفس وقراءة التعقيب جيدا


تحياتي

محمد قرنه

د. سمير العمري
17-01-2003, 09:48 PM
محمد قرنة:

كما أسلفت لك في رد سابق اليوم إن ردودك فيها طيش واضح ومخالفة للرأي بقصد الشهرة وهذا طريق للشهرة ممجوج وفي الواحة غير مسموح فدع هذا النزق واجتهد فيما يفيد ...

لكَ أن ترى ما تشاء في مشاركات الأعضاء ولكن لا يسمح لك بتنصيب نفسك حكماً على من يفوقونك علماُ وقدراً ومقدرة ويكبرونك سناً فتتقوه بما لا يدل إلا على ما يدل عليه ...

لم يكن دخولي "العنتري" إلا لأوقف بصفتي الرسمية تطاولاً تحاول بتحريف الكلم عن مواضعه والمعاني عن مدلولاتها أن تلبس علينا ما أراد صاحبك ذاك والذي أراك تقتفي أثره إلا أن يكون واضحاً جازماً فلا تعمد إلى تحريف الكلم عن مواضعه فما أهلك بني أسرائيل إلاه.

إن كنت تقرأ ما يكتب فقد فاتك أن تقرأ رؤية أخي أيمن الثاقبة إذ وجد لي سبب هذه الرد الحازم دفاعاً عن حق وغضبة لأخ تطاول صاحبك عليه ولو كنت أنا من قصد لكان ردي ربما أرفق ولكن الحزم معه ومع أمثاله منهجنا ...

قد وعدتك بحسن الظن في ردودكَ التي لا يخلو أغلبها من استفزاز ولكني أتساءل عن سبب إصرارك على الرد هنا مرة تلو أخرى وإحجامك عن الرد على مشاركات تستحق الرد ... هو أمر تعلم أنه انتهى ولا هدف من اجتراره إلا إثارة البلابل والشغب وهذا ما لا نقبل ولا يقبل الأخوة الأحباب في أسرة الواحة.

دع عنك مثل هذا يا محمد وشارك حيث يجب المشاركة ولا تفتعل المشكلات تحت مبدأ حرية الرأي والتلاعب بالألفاظ والمعاني وإلا فستلحق بصاحبك ...
هذا إنذار إداري رسمي

تحياتي

الأندلسي
18-01-2003, 01:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحزننى جدا أن يكون هذا نهجنا فى تقبل النقد الجاد الساعى الى الرقى الخالص لوجه الله والمنزه عن الغرض, أخى لوركا : اراك خرجت فى حوارك عن حدود التناول الموضوعى لنص أدبى من وجهة نظر محترمة فى علم الشعر الى اطار شخصى بحت يتناول الاشخاص بالتجريح .. أذكر نفسي واياك ان هذا ليس من شيمة الطبع الحميد !

أخى الشاعر أيمن اللبدى : أسعدنى جدا هدؤك فى تناول الرد و عقلانيتك وأدبك الجم فى الرد, نعم أخى الحبيب نود ان يكون الافق مفتوحا واحييك على انك لم تحذف الرد, ولا أنسى أن اقول ان كلماتك ( وخاصة فى شعر التفعيلة ) من أحب الكلمات الى قلبى ليس رياءا ويعلم ربى اننى أدرس نصوصك لعمق تصويرها و تراكيبها الجميلة لغة و معنى ,وأذكر اننى التقيتك فى المعاصر قبل هذا المنتدى و شدت ناظرى حروفك جدا جدا , فلا تحرمنا نقدك أبدا استاذى الكريم

الشاعر الكبير واخى سمير العمرى : عرفتك دوما غيورا على الحق ولكن سيدى .. قليل من الرفق , أعتذر ان وجهت كلماتى مباشرة بهذا الشكل ولكن يعلم ربى كم أحبكم, دعنا نتناقش و نتناول الاراء بالنقد حتى وان أخطأ من يحاوروننا , يعلم ربى اننى اوافقك الرأى , ويعلم ربى أننى احب نقدك و كم أعتز بمرورك على حروفى , ولكن سيدى لندع الافق مفتوحا , أغيب هذه الايام عن المنتدى لظروف قاهرة و حرفى قد أصابه الصمت لكننى أمر كلما سمح الوقت فتقر عينى بما يسير اليه "منتدانا" الجميل بوجودكم ودعمكم وحرفكم الجميل

أخى الصغير محمد قرنه : اريدك أيها الحبيب ان تقول الحق وان تستمع جيدا و ان تراقب حروفك , فمن الحرف ما قتل ! نحن أخوانك الكبار فأستمع و اعترض بجميل الحرف , وستجد متسعا و صدرك يسع الكون رحابة ولكن .... ! - بالمناسبة : أقرأ لنيتشه كثيرا .. وأبدا لا انسى له انه صاحب عقلية كلفت العالم الكثير! ( ارى انك تقرأ ما بين حروفى أيها الحبيب )

شكرا لكم جميعا وأعتذر ان أتدخل فى ما ليس لى و لكنه الشعور بأننى منكم وأنكم ستقبلون منى بكرم أخلاقكم

بارك الله فيكم وهدانى و اياكم الى ما فيه الخير و الصلاح

د. سمير العمري
18-01-2003, 02:14 AM
أخي الحبيب الأندلسي:

قد قبلنا قولك قبول الأخ المحتفي بعودة أخيه بعد طول غياب ولكني وددت لو استمعت لأخيك في كلمات قليلة ربما كان فيها لنا عندك عذر ....

إن أخينا محمد قرنة هذا ما عهدنا منه إلا التهكم والتهجم بغير وجه حق على من يكبرونه قدراً ومقدرة مدعياً لنفسه ما ليس له أهل ومحللاً لنفسه ما حرم لغيره وهو إن صدق في صغر سنه إنما أصابه طيش الشباب فجعلنا له من ذلك عذراً وقد نصحناه مرات ومرات وصبرنا على تصعيره الخد واستعدائه على الكرام حتى لقد بلغ من لدنا عذرا ... وإن كان غير ذلك فإنما هو شخص ملأ الحقد قلبه ليصبه ما استطاع انتقاداً وتجريحاً ...

أما أخينا لوركا هذا الذي جاء بما جاء به وتركنا له أولى مشاركته في دوحة شعر التفعيلة وهي غير ذات انتساب لها إكراماً وتأليفاً ثم قام أخي أيمن بنقدها نقداً موضوعياً بل وأراه ربما جامله مرة أخرى إزالة لوحشته فكان منه رده الذي رأيت وكان مني موقفي الذي علمت بصفتي الرسمية بل والشخصية إذ إن واجبي يحتم علي أن أكون حكماً عدلاً وأن أحفظ كرامة أخي أيمن وقدره وكل من دخل واحتنا وجب علينا أن نحفظه بأكثر مما نحفظ به أنفسنا...

وتعلم أخي الأندلسي أننا ما أنشأنا الواحة لمثل هذا الجدل واللغط وأوضحنا في شروط الانتساب إليها أننا لن نقبل بهذا وكان شعارنا أننا نتقبل الاختلاف ونرفض الخلاف ونحن من قبلنا بالاختلاف وهم من رفضوه وأتوا بالخلاف ليشغلونا عن مسيرة طويلة نسعى إليها ونخطط لها وكنت أود أن تكون معنا كما كنت ونحفظ لك مكانك حتى تعود ...

إننا في الواحة نسعى لكل ما هو جميل وقيم وعظيم ونحتاج كل جهد متوفر في سبل الخير الكثيرة وما أحرانا أن نبتعد عن مثل ما أتى به هؤلاء ... وإنني أرى أن سياسة الحزم مع مثيري الشغب هي الأولى بالاتباع وأن حرية الرأي إن أسيء استخدامها تصيح وبالاً حين يفلت الزمام وتتحول العقول من الإبداع والإنجاز إلى الجدال والانحياز...

أكرر مرة أخرى أننا لسنا من ضيقنا أفق الحوار بل هم ولا من تطاولنا وصعرنا الخد بل هم وأننا لم نعمد إلى ما عمدنا إليه إلا بعد مشاكل منهم عديدة وما خفي كان أعظم ...
فلنترك مثل هذا ولنقبل على ما هو خير من ذلك فنزرع الحب والجمال في أرجاء الواحة لنعبق النفوس والقلوب بشذاها ...

تحياتي وتقديري على حرصك الأخوي الصادق ودعوتك إلى اللين وهذا ما عهدناه دائماً من الأندلسي الرائع.

ايمن اللبدي
18-01-2003, 08:08 AM
أخوتي الأحبة حسين والأندلسي ،
بارككما ربي وحفظكما من كل سوء

أخي الحبيب سمير،
صدقت ورب الكعبة فيما قلت فقد جاملنا كثيرا ويبدو أنه كان خطأ ارتكبناه ولو أن بواعثه كما ذكرت ، ولذا أعتقد أن من الضروري الآن إخضاع هذا النص مرة أخرى للقراءة الحقيقية بعيدا عن أي مجاملة حتى يتبين لصاحب الغرور مكانه وننهي هذا الموضوع ونتجه إلى ما أشرت .

*******

النص :

((ماذا..لو........
ــــــ

ماذا لو كنتِ بنصف جمالكِ
أو شطر بهائكِ
أو قبسٍ من عارم شمسك
..
..
لن يتغير شئ..
ستكونين كما أنتِ..
مليكة عرش الحسن
وست بنات الدنيا
..
..

لكن..يختلف الامر لدي قليلا..
فلأن جمالك وجعٌ
وبهائك وجعٌ
والنور المتهدل من شمسك وجعٌ

سيخف الوجع قليلا عن قلبى

..
..
ماذا لو أرجعت لقطتى المسكينة لثغتها
وتنازلت (طواعية)
عن كل كمنجات الصوت السارى
فى مدن الايقاع
..
..
لن يتغير شئ
ستظلين -كما انت -
عذوبة صوت..رقة أحرف
لكنى سأفيق قليلا..
من صهباء النغم..
وخمر الموسيقى
..
..
ماذا لو بادلنا الادوار
فأكون انا المحبوب..
وانت العاشقة..
أصد..وأهجر
ماشاء لى الهجران..
أو الصد..
وأنت يصيرالعمرلديك
جداول من حزن..
والقلب..
مباخر آهاتٍ ..
والروح..حنين
..
..
لنبدأ لعبتنا الآن
فيلبس كل منا دور الآخر..
وليوم واحد..
أوحتى ساعة..
أو طرفة عين
أو لمحة قلب
لكن ..لا ..لا
ويلي..
ماأقساني
كيف أفكر ..
أو حتى يخطر فى قلبى
أن رزازاً من طيف الحزن
(وليس الحزن)
سيلمس أبعد طرف من ثوبك
(كيف أسامح نفسى الآن)
أن كان ولا بد من الحزن
ومن يحمله..
مغموساً بحنينٍ..
وأسى ..
سأكون أنا..
لا أنت
أنا ..
لا أنت.................................. ))


الموضوع : المادة الخام عادية جدا " يعني قماشة الشعر" أقل من العادية وتختصر بأسطر قليلة والإطالة التي حدثت في الهيكل لا لزوم لها ولم تخدم الموضوع .

الوزن: إمتلاك الوزن ضعيف جدا وورود عدد من الأخطاء واضحة والكسر في اكثر من سطر ترك النص بين النثر وبين الشعر.

سبق الإشارة إلى الكسر وأماكنه في المطالعة الأولى "إنظر أعلاه ".

أخطاء الوزن والضرب:
أخطاء الوزن ورود تفعيلة( فعولُ ) من المتقارب كثيرا بدلا من تفعيلات المحدث التي هي (فاعلن) وصورها هو خلط أشكل على كاتب النص فأصبحت القصيدة على تفعيلتين مرة فاعلن وأحيانا فعولن .....مثال1 :
"أصد..وأهجر " تقطيع السطر .............فعولُ / فعولن ْ
مثال2:

"وأنت يصيرالعمرلديك تقطيع السطر............فعولُ / فعولن/ فاعلُ/ فاع ِ
جداول من حزن.. " تقطيع السطر........فعولُ/ مفاعيلن

فإن أتممت التدوير في الأسطر مما قبل لم يصلح الحال وبقي الأمر مشكولا ......

أخطاء الضرب بورود تفعيلات الضرب المتغيرة أهلك القصيدة تماما فلم يبق نوع من أنواع الضرب إلا وتفاوت في الأسطر جيئة وذهابا بل إن ورود أجزاء تفعيلة أحيانا كان مستغربا ...............مثال :

"ماذا لو كنتِ بنصف جمالكِ " الضرب ( فا )
والتقطيع لهذا السطر فاعلْ / فاعلْ / فعلن / فعلنْ / فا
"أو قبسٍ من عارم شمسك " الضرب ( فاعلْ )
والتقطيع لهذا السطر فاعلُ / فاعلْ / فاعلُ / فاعلْ

و هناك تدوير كثيف لا لزوم له أودى بلغة وهيكل القصيدة ملاحظ فيها من أولها إلى آخرها

بل إن التدوير أحيانا لن يحل المشكلة وسيوقع في اضطراب أكبر والتسكين يصبح لا بد منه في معظم الأماكن مما يخلق عيبا آخر.......
"ماذا لو بادلنا الادوارَ التسكين لازم وضرورة لا بد منها على (الأدوار ْ)
فأكون انا المحبوبُ ............."

أخطاء اللغة : اللغة اعتيادية تماما مع بعض الأخطاء
رذازا .... التصحيح ( رذاذا )
بادلنا .....لا تفيد المعنى المطلوب والصحيح (تبادلنا )

تعبيرات لغوية ركيكة وضعيفة وردت كثيرا في النص وتشبيهات سقيمة أو ناقصة ولا يقال فيها أي رمز أو بعد مما هي عليه

مثال على التعبيرات الضعيفة :
"سيلمس أبعد طرف من ثوبك
(كيف أسامح نفسى الآن)........."


مثال على التشبيهات غير الموفقة مع نهايتها :
"لكن..يختلف الامر لدي قليلا..
فلأن جمالك وجعٌ
وبهائك وجعٌ
والنور المتهدل من شمسك وجعٌ
سيخف الوجع قليلا عن قلبى"..........."

خاتمة ضعيفة أنقذها التكرار " التكرار كان من النوع البياني هنا " ساهم في إنقاذ الخاتمة الضعيفة
"أن كان ولا بد من الحزن
ومن يحمله..
مغموساً بحنينٍ..
وأسى "...........

الهيكل من النوع الهرمي الذي يستلزم قوة لإحداث التوتر ولتحقيق أعلى نقطة ارتكاز ومن ثم الولوج إلى التعادل في الخاتمة ورغم أنالنص في الخاتمة جاء هامسا كما يفترض إلا أنه انتقل فجأة مما هدد الخاتمة لولا التكرار البياني الذي أنقذ الوضع قليلا . ولكن بسبب ضعف الهيكل وعدم تحقيق تكافؤ جيد كان النص متهدل.

الهيكل الهرمي المستخدم كان محققا نسبيا للتماسك نظرا لتوزيع الفقرات إلى حد ما والصلابة في الهيكل مشاهدة بنسبة جيدة نظرا لبقاء الأطار خارج التفاصيل عند التوزيع الهندسي والفني التكافوؤ والتعادل كما سبقت الإشارة إليه ضعيفة ولذلك كان الهيكل بكل صفاته دون المستوى العام ..

في المطالعة السابقة نأخذ كما ترى كل عنصر ونفحصه منفصلا قبل إعطاء الحكم العام
والذي يؤكد بشكل واضح أن النص دون المستوى وأقرب منه إلى الضعف والشلل ولا يمكن اعتباره نصاً مقبولا على أسس الشعر الحر .

أتمنى على كاتب النص أن يحاول مجددا ويتلافى هذه الأخطاء بدءا بالعروض واللغة ثم عند التمكن منهما الولوج إلى تحقيق النص على شروط السطر الشعري ويمكن الاستفادة من الأسس التي أوضحناها في الموضوع المثبت في هذه الدوحة.