المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جنون النرجسية



د. سمير العمري
11-03-2011, 01:11 AM
تَهْذِي وَتَحْسَبُ فِيمَا تَهْرِفُ الرَّشَدَا=وَتَجْعَلُ المَيْنَ عَوْنًا وَالمُنَى سَنَدَا
تَخْتَالُ فِي صَلَفِ الطَّاوُوسِ مُنْتَفِجًا=وَمَا بَلَغْتَ مِنَ الصَّرْصَارِ بَعْضَ صَدَى
مَا زَالَ يَدْفَعُكَ الإِسْرَافُ فِي خَطَلٍ=حَتَّى غَدَوتَ مَعَ الإِسْفَافِ حَيْثُ غَدَا
وَبِتَّ إِذْ حَطَّمَ الأَصْنَامَ أَهْلُ هُدَى=كَأَنَّكَ اللاتُ تَسْتَجْدِي الذِي عَبَدَا
أَزَلَّكَ الطَّيشُ حَدَّ البَطْشِ مُجْتَرِمًا=وَغَرَّكَ العَرْشُ حَتَّى خِلْتَهُ صَمَدَا
تُصَعِّرُ الخَدَّ كِبْرًا تَافِهًا سَمِجًا=وَتَرْفَعُ الرَّأْسَ زَهْوًا أَسْقَمَ الصَيَدَا
هُوَ الغُرُورُ عَدُوُّ العَقْلِ يُذْهِلُهُ=فَأَيُّ نُصْحٍ لِمَغْرُورٍ يَضِيعُ سُدَى
وَكَيفَ يُنْصَحُ مَنْ تَعْمَى بَصِيرَتُهُ=وَمَنْ يَرَى شَطَطًا دَرْبَ الضَّلالِ هُدَى
مَنْ عَاشَ يَغْرسُ شَوْكَ الجَوْرِ فِي أُمَمٍ=فَلا يَلُومَنَّ مَا أَدْمَى مَتَى حَصَدَا
خَمْسُونَ عَامًا بَذَرْتَ الجَهْلَ فَاصْطَبَرُوا=وَمَا ارْعَوَيتَ ، وَهَذَا صَبْرُهُمْ نَفَدَا
طَفَقْتَ تُورِدُهُمْ بِالقَهْرِ كُلَّ أَذَى=وَتَنْشُرُ الفَقْرَ وَالإِذْلالَ وَالنَّكَدَا
وَمَا فَرَكْتَ ضَلالا أَنْتَ تَعْرِفُهُ=وَلا تَرَكْتَ مَجَالا لِلهُدَى أَبَدَا
حَتَّى بَلَغْتَ جُنُونَ النَّرْجِسِيَّةِ لا=يُثْنِيكَ عَنْ فِتْنَةِ التَّأْلِيهِ أَيُّ مَدَى
لا المَجْدُ أَنْتَ وَلا التَّارِيخُ لَسْتَ سِوَى=غِرٍّ تَسَلَّلَ فِي الأَجْنَادِ وَانْفَرَدَا
كَالقِرْدِ حِينَ بَدَا كَالجَحْشِ حِينَ أَدَا=كَالهِرِّ حِينَ غَدَا كَالجُرْذِ حِينَ عَدَا
إِذَا اسْتَمَعْتُ فَأُذْنِي غَيرُ وَاعِيَةٍ=وَإِنْ نَظَرْتُ فَإِنِّي لا أَرَى أَحَدَا
مَا انْفَكَّ يَرْبَأُ حَرْفِي عَنْكَ مُحْتَقِرًا=حَتَّى صَبَبْتَ عَلَيهِ الغَيظَ فَاتَّقَدَا
أَتَحْرِقُ الأَرْضَ يَا نِيرُونَ مُنْتَقِمًا=مِنَ الأُبَاةِ وَتُفْنِي المَالَ وَالوَلَدَا؟
أَتَزْعُمُ الزُّهْدَ فِيمَا لَسْتَ تَمْلُكُهُ=وَأَنْتَ مِنْ نِصْفِ قَرْنٍ تَسْرِقُ البَلَدَا؟
مَنْ أَنْتَ مَنْ أَنْتَ حَتَّى تَدَّعِي حَذَقًا=وَتَمْتَرِي فِي الكِتَابِ الأَخْضَرِ السَّدَدَا؟
مَنْ أَنْتَ مِنْ عُمَرِ المُخْتَارِ تَذْكُرُهُ=كَأَنَّكَ الوَارِثُ الأَعْلَى يَدًا وَنَدَى؟
إِنْ كَانَتِ الشَّمْسُ لِلنَّجْلاءِ مُبْهِرَةً=فَكَيفَ يَرْنُو لَهَا مَنْ يَشْتَكِي الرَّمَدَا
مَا أَقْبَحَ الدَّهْرَ يَعْلُو فِيهِ ذُو سَفَهٍ=مِنَ الرِّعَاعِ وَيُؤْذِي الثَّعْلَبُ الأَسَدَا
فَعِشْ كَمَا أَنْتَ مَفْتُونًا وَمُرْتَعِدًا=وَعِثْ كَمَا شِئْتَ إِفْسَادًا وَكَفَّ رَدَى
فَلَيسَ ثَمَّةَ إِلا الخِزْيُ تَجْرَعُهُ=وَلَيسَ ثَمَّةَ إِلا الشَّعْبُ مُتَّحِدَا
وَإِنْ ظَنَنْتَ الذِى أَثْخَنْتَ يُرْهِبُهُمْ=فَإِنَّ لِلرُّوحِ عَزْمًا يُقْلِقُ الجَسَدَا
عُقْبَى الفَسَادِ عَلَيكَ القَتْلُ مُنْقَلَبًا=وَيُصْلِحُ اللهُ بِالأَحْرَارِ مَا فَسَدَا
وَلِيبِيَا حُرَّةٌ مَهَمَا سَفَكْتَ دَمًا=سَيُولَدُ النَّصْرُ مِنْ رَحْمِ الصُّمُودِ غَدَا

ربيحة الرفاعي
11-03-2011, 01:19 AM
تَهْذِي وَتَحْسَبُ فِيمَا تَهْرِفُ الرَّشَدَا=وَتَجْعَلُ المَيْنَ عَوْنًا وَالمُنَى سَنَدَا
تَخْتَالُ فِي صَلَفِ الطَّاوُوسِ مُنْتَفِجًا=وَمَا بَلَغْتَ مِنَ الصُّرْصَارِ بَعْضَ صَدَى
مَا زَالَ يَدْفَعُكَ الإِسْرَافُ فِي خَطَلٍ=حَتَّى غَدَوتَ مَعَ الإِسْفَافِ حَيْثُ غَدَا
.... = ...
كَالقِرْدِ حِينَ بَدَا كَالجَحْشِ حِينَ أَدَا=كَالهِرِّ حِينَ غَدَا كَالجُرْذِ حِينَ عَدَا
... = ....
فَعِشْ كَمَا أَنْتَ مَفْتُونًا وَمُرْتَعِدًا=وَعِثْ كَمَا شِئْتَ إِفْسَادًا وَكَفَّ رَدَى
فَلَيسَ ثَمَّةَ إِلا الخِزْيَ تَجْرَعُهُ=وَلَيسَ ثَمَّةَ إِلا الصَّبْرَ وَالجَلَدَا
وَإِنْ ظَنَنْتَ الذِى أَثْخَنْتَ يُوْجِلُهُمْ=فَإِنَّ لِلرُّوحِ عَزْمًا يُقْلِقُ الجَسَدَا


أبدعت والله يا سيدالشعر ...
ومن مثلك لهذا!!

كان التعب كبلني فقلت حسبي الليلة
لكن هذه لا حسبي فيها فهي السحر الحلال

حجز للمقعد الأول هنا
ولي عودة أكيدة

دمت والألق

نداء غريب صبري
11-03-2011, 01:28 AM
تُصَعِّرُ الخَدَّ كِبْرًا تَافِهًا سَمِجًا=وَتَرْفَعُ الرَّأْسَ زَهْوًا أَسْقَمَ الصَيَدَا
هُوَ الغُرُورُ عَدُوُّ العَقْلِ يُذْهِلُهُ=فَأَيُّ نُصْحٍ لِمَغْرُورٍ يَضِيعُ سُدَى
وَكَيفَ يُنْصَحُ مَنْ تَعْمَى بَصِيرَتُهُ=وَمَنْ يَرَى شَطَطًا دَرْبَ الضَّلالِ هُدَى
عُقْبَى الفَسَادِ عَلَيكَ القَتْلُ مُنْقَلَبًا=وَيُصْلِحُ اللهُ بِالأَحْرَارِ مَا فَسَدَا
وَلِيبِيَا حُرَّةٌ مَهَمَا سَفَكْتَ دَمًا=سَيُولَدُ النَّصْرُ مِنْ رَحْمِ الصُّمُودِ غَدَا


أمتعت ...
وأدّبت ..
وفهّمت

ولكن ...
مجانين النرجسية هؤلاء ....
ليتهم يفهمون !!
قصيدة فارهة أيها الأمير

بوركت

محمد البياسي
11-03-2011, 01:48 AM
الله الله يا دكتور
أطربتنا و الله و شفيت بعض الغل
لله درك و در هذه الاصالة
و لله در هذا الشعر الكبير

مَا انْفَكَّ يَرْبَأُ حَرْفِي عَنْـكَ مُحْتَقِـرًا
حَتَّى صَبَبْتَ عَلَيـهِ الغَيـظَ فَاتَّقَـدَا

هذا يكفيه..
لأن شعرك أكبر من يذكر هكذا تافه .



احترامي و تقديري و محبتي

للتثبيت مع علمي بمخالفة التعليمات

مولود خلاف
11-03-2011, 04:01 AM
الله الله أبا سمير
لا فظ فوك
مبدع أنت والله

مـــــا أَقْــبَـــحَ الــدَّهْـــرَ يَــعْــلُــو فِـــيـــهِ ذُو سَـــفَـــهٍ=مِـــــنَ الـــرِّعَـــاعِ وَيُــــــؤْذِي الـثَّـعْــلَــبُ الأَسَــــــدَا

بديع هذا البيت
مودتي

مازن لبابيدي
11-03-2011, 04:59 AM
تَهْذِي وَتَحْسَبُ فِيمَا تَهْرِفُ الرَّشَدَا=وَتَجْعَلُ المَيْنَ عَوْنًا وَالمُنَى سَنَدَا


مدخل بديع للشخصية والموضوع ..




وَبِتَّ إِذْ حَطَّمَ الأَصْنَامَ أَهْلُ هُدَى=كَأَنَّكَ اللاتُ تَسْتَجْدِي الذِي عَبَدَا

وصف رائع لجوهر الثورة وتشبيه وصورة بليغان للحال والمآل .




وَلِيبِيَا حُرَّةٌ مَهَمَا سَفَكْتَ دَمًا=سَيُولَدُ النَّصْرُ مِنْ رَحْمِ الصُّمُودِ غَدَا


ومسك الختام للقصيدة والثورة بعون الله .

أخي أبا حسام ، يقف اللسان مترددا حائرا أمام إبداعك في اختيار كلمات الإعجاب .

وافر تقديري وأطيب تحية

نبيل أحمد زيدان
11-03-2011, 06:27 AM
وَإِنْ ظَنَنْتَ الذِى أَثْخَنْتَ يُرْهِبُهُمْ
فَإِنَّ لِلرُّوحِ عَزْمًا يُقْلِقُ الجَسَدَا
القصيدة باقة جميلة ولكن الإخوة الأفاضل سحبوا الورود
فقلت لآخذ واحدة منها ولا زال فيها الكثير
فقد كانت تعبيرنا الذي عجزنا عنه
ومثلتنا خير تمثيل
فحقت لك الإمارة والإمامة
دمت بحفظ الله ورعايته

مصطفى السنجاري
11-03-2011, 07:41 AM
البنك المركزي للإبداع سمير العمري وأنت تكيل بالعملة الصعبة.

لم أشأ تقطيع وردة من حقلك الآهل بالجمال والروعة.

ما هذا التناسق العجيب

سأعود أكثر من مرة لأشحذ همة القريحة

لم يعطك الله الندى والباسا إلا لتصبح للورى نبراسا

نجوى الحمصي
11-03-2011, 09:30 AM
لحرفك نور يشع في مآقي القلوب
إن ثار شيد حصون الجَّمال
وهزم كل منافس له
ونبراس علم ننهل منه كل الكمال
سلمت أمير للشعر تصونه
ولغة تفخربك وسحر قصيدك حلال وبيان
قديرنا أمير الواحة الغناء
د.سمير العمري
أدامك الله سنديانة الشعر
جذورها ثابتة وفرعها يعلو للسماء
لاحرمنا منك الإبداع

سحبان العموري
11-03-2011, 12:12 PM
هُوَ الغُـرُورُ عَـدُوُّ العَقْـلِ يُذْهِلُـهُ
فَأَيُّ نُصْحٍ لِمَغْـرُورٍ يَضِيـعُ سُـدَى
وَكَيفَ يُنْصَحُ مَنْ تَعْمَـى بَصِيرَتُـهُ
وَمَنْ يَرَى شَطَطًا دَرْبَ الضَّلالِ هُدَى

ابا حسام الغالي:
حكمة انت اولى بالنطق بها
وزجر هو اولى بتلقيه
حفظ الله قلبك وروحك الفياضة الحمية
لك التحية

خليل ابراهيم عليوي
11-03-2011, 02:26 PM
صوت من الحق يرهب البنادق
لقد احسنت مبنى و معنى
مودتي

رفعت زيتون
11-03-2011, 03:05 PM
لا المَجْدُ أَنْتَ وَلا التَّارِيخُ لَسْتَ سِوَى=غِرٍّ تَسَلَّلَ فِي الأَجْنَادِ وَانْفَرَدَا
كَالقِرْدِ حِينَ بَدَا كَالجَحْشِ حِينَ أَدَا=كَالهِرِّ حِينَ غَدَا كَالجُرْذِ حِينَ عَدَا
إِذَا اسْتَمَعْتُ فَأُذْنِي غَيرُ وَاعِيَةٍ=وَإِنْ نَظَرْتُ فَإِنِّي لا أَرَى أَحَدَا
مَا انْفَكَّ يَرْبَأُ حَرْفِي عَنْكَ مُحْتَقِرًا=حَتَّى صَبَبْتَ عَلَيهِ الغَيظَ فَاتَّقَدَا
أَتَحْرِقُ الأَرْضَ يَا نِيرُونَ مُنْتَقِمًا=مِنَ الأُبَاةِ وَتُفْنِي المَالَ وَالوَلَدَا؟
أَتَزْعُمُ الزُّهْدَ فِيمَا لَسْتَ تَمْلُكُهُ=وَأَنْتَ مِنْ نِصْفِ قَرْنٍ تَسْرِقُ البَلَدَا؟
مَنْ أَنْتَ مَنْ أَنْتَ حَتَّى تَدَّعِي حَذَقًا=وَتَمْتَرِي فِي الكِتَابِ الأَخْضَرِ السَّدَدَا؟
مَنْ أَنْتَ مِنْ عُمَرِ المُخْتَارِ تَذْكُرُهُ=كَأَنَّكَ الوَارِثُ الأَعْلَى يَدًا وَنَدَى؟
.


لو انك لم تُشرْ إليه

لكانت لكل طاغية مغرور

ولكل من ادعّى الألوهية في كل زمان

ولكن ربما كان ذكرك لهذا المعتوه الطاغية كان عن قصد وإصرار

وأردتَ أنه أصبح يمثلهم جميعا بل وكان أشقاهم جميعا

أذهلتني هذه المقارنات بين ما هو حقيقة وما هو يعتقد

إنه يرى بمرآته التي صنعها باحلامه وخياله

ولو نظر بعين أصغر طفل في ليبيا لرأى وجهه على حقيقته

معلا سيّد الشعر فإن الصبح موعدهم

أليس الصبح بقريب ؟


سلم اليراع الذي يكتبنا

ويكتب ما في صدورنا مما عجزنا عن كتابته

..

محمد ذيب سليمان
11-03-2011, 03:24 PM
اللهم حسبي أن أقرأها

لأرى بأم عيني جمال الصياغة وحسن السبك

وما يستحق ذلك المأفون من المعاني التي

اعطته ما يستحق وأقول

هل ذلك الــ .... يستحق قصيدة بهذه الجودة والجمال .

والله هذا ما يحز بالنفس

فهو أقل من الإبداع الشعري

دمت نقيا مشرقا أيها الكريم

بلقيـس أحمد
11-03-2011, 03:36 PM
الله على هذه السامقة
شفيت غليلي بوصفك لهؤلاء الطغاة
عليهم من الله ما يستحقون .. وأرانا الله فيهم يوماً أسودا

المدني بورحيس
11-03-2011, 03:43 PM
أخي وأستاذي الشاعر الرائع سمير العمري، قصيدة هجائية من وحي الثورة العظيمة في ليبيا الأبطال، أبدعت في الوصف والتعبير عن قيم إنسانية وأخلاقية لا يفهمها إلأ القليلون من الأحرار، وليس الرعاع كما ورد في القصيدة، ففاقد الشيء لا يعطيه كما يقول المثل.
مودتي الخالصة.

الطنطاوي الحسيني
11-03-2011, 06:23 PM
اين كنت انا منها
رائعة ومجلية للحق والحقيقة
رحم الله شعبنا في ليبيا البطولة
ولا رحم الله هذا العتل المتكبر المتأله
عليه وعلى أبنائه غضب الله ولعناته
اخي د سمير العمري
من لها غيرك ايها الكريم الآبي
من لها غيرك ايها المجاهد الذكي الفتي
تحياتي لقلبك وروحك وقلمك وإبائك
دمت بقلوبنا وقلوب الآمة منارة شعر وأدب وأخلاق
لي عود لحكمتها وقوتها

هشام مصطفى
11-03-2011, 07:19 PM
الشاعر الكبير القدير / د. سمير
الصمت الصمت
لو كان بيدي لأرسلتها إلى ربوع ليبيا لتصبح مدفعا في وجه هذا القذر وفي يد الأبرار أبناء عمر المختار
لو كان بيدي لجعلتها علما في ربوع العلم يكشف سقم هذا اللإنسان
لكنني أرجو أن أرها تنثر الرماد على جسده وهو يحترق تشيعه اللعنات من الشهداء والأحياء في موقف لن ينفعه فيه جيوشه أو مرتزقيه أو حتى العالم بأكمله يوم لا ينفع مال أو بنون
لك الله ياليبيا ولنا شعرك أيها الرائع
مودتي

جهاد إبراهيم درويش
11-03-2011, 07:20 PM
لله درك يا أبا حسام
قصيد جميل ونسيج محكم
ومنذ مطلعه كنت متفردا
ثم جاء ختامه ليصفع هذا الغر بالتأكيد على انتصار الثورة رغم البطش والعدوان
وبين البدء والختام كانت الصفعات تتوالى لتؤكد خسة هذا التافه ونذالته
أبدعت وأمتعت
ومن سواك لها

دمت مبدعا
ولا فض فوك
تقبل عاطر التحايا
وود لا ينتهي

ينابيع السبيعي
11-03-2011, 09:56 PM
عُقْبَى الفَسَادِ عَلَيكَ الشَّنْـقُ مُنْقَلَبًـا
وَيُصْلِحُ اللهُ بِالأَحْـرَارِ مَـا فَسَـدَا

وَلِيبِيَا حُـرَّةٌ مَهَمَـا سَفَكْـتَ دَمًـا
سَيُولَدُ النَّصْرُ مِنْ رَحْمِ الصُّمُودِ غَـدَا

وربي أبدعت بالشعر وصدقت في كلمة الحق
هكذا أنت يا دكتورنا الفاضل
لا تكتب إلا
الإبداع
دمت بسعادة وخير
بارك الله فيك وكفاك شر الحاسدين
مع شكري وفائق تقديري
أختك
ينابيع السبيعي

حازم محمد البحيصي
11-03-2011, 10:23 PM
ما أجمل الشعر حين يكون ثائرا وما أبدع الحرف حين يكون مدويا

ثورة أنت في حرف وبديع حِكَكمٍ في رجل

تحيتي لروح الشعر وأنفاسك

فاطمه عبد القادر
11-03-2011, 11:54 PM
حَتَّى بَلَغْـتَ جُنُـونَ النَّرْجِسِيَّـةِ لا
يُثْنِيكَ عَنْ فِتْنَـةِ التَّأْلِيـهِ أَيُّ مَـدَى
لا المَجْدُ أَنْتَ وَلا التَّارِيخُ لَسْتَ سِوَى
غِرٍّ تَسَلَّلَ فِـي الأَجْنَـادِ وَانْفَـرَدَا





السلام عليكم أخي د.سمير
هذة القصيدة الرائعة,, المحكمة العبارات ,,المتقنة الكلمات ,,الثائرة الغضبى ,,هي ثورة بحد ذاتها
كم هي رائعة !!!
عندما ينبع الشعر من المشاعر الصادقة يأتي بإبداع نادر
وشعرك هذا الجميل الثائر يفور من قلب ثائر وغاضب
لذا ,بلغ الثريا
شكرا لهذة الروعة أخي الرائع
ماسة

أبو أحمد الخالدي
12-03-2011, 09:45 AM
د. سمير العمري


لحرفك سحر خاص ،،، يذهب غيظ القلوب ويشفي سقمها

أسعد كلما قرأت اسمك الكريم في قسم الفصيح لعلمي بما يتبع هذا الاسم من ابداع لا حدود له

جزاك الله كل خير

محمود فرحان حمادي
12-03-2011, 11:31 AM
شعر من الطراز الرفيع
كعهدنا بك شاعرنا المفلق
أحسنت وأجدت وجئت بالعجب العجاب
لقد أرحت ذائقتنا بهذا الألق الشاعري الفينان
جزاك الله كل خير شاعرنا الكبير المُجيد
وتقبل مني خالص الود
تحياتي

مرشدة جاويش
12-03-2011, 12:00 PM
الله الله يا دكتور
أطربتنا و الله و شفيت بعض الغل
لله درك و در هذه الاصالة
و لله در هذا الشعر الكبير

مَا انْفَكَّ يَرْبَأُ حَرْفِي عَنْـكَ مُحْتَقِـرًا
حَتَّى صَبَبْتَ عَلَيـهِ الغَيـظَ فَاتَّقَـدَا

هذا يكفيه..
لأن شعرك أكبر من يذكر هكذا تافه .



احترامي و تقديري و محبتي

للتثبيت مع علمي بمخالفة التعليمات

نص ضمنته التحولات الاخيرة في الراهن بليبيا وطاغوتها
بفنية وتقنية وتنديدية
من خلال غوصك في معام النص الذي ينبعث من واقع مشين
فتجلت من خلال ذلك ىلية القراءة المحترفة بين المستويين
الدلالي والمعر في لتشحن المعنى
احتمالات بين الكلمة والمتلقي
بلوحة فنية رائعة تمتح بالحس الو طني الثائر
النص فيه التحولات المدركة وأخرى مضمرة
في وصفية الطاغية والتنويه عن واقع ليبيا
بين الكائن والمكنون
ذلك دلّ على ثقافة ووعي شديدين
واقعية شعرية وفق معطيات المو جود والحس الذاتي
نص منبعث بوصفية وحس وطني تألق بصوره المتناثرة
سلمت لهذا الحس
تحاياي

عبدالصمد حسن زيبار
12-03-2011, 12:29 PM
الله يا شاعر الكرامة

نعم إنه الأدب الذي يساهم دوما في نشر رسالة التحرر و الكرامة و النهضة

دمت فارسا إماما

زهراء المقدسية
12-03-2011, 04:04 PM
عُــقْــبَــى الــفَــسَــادِ عَــلَــيــكَ الـقَتْلُ مُـنْـقَـلَــبًــا وَيُــصْـــلِـــحُ اللهُ بِــــالأَحْــــرَارِ مَـــــــــا فَــــسَـــــدَا
تم شنق موسوليني في ايطاليا على عمود كهرباء
وكم أتمنى ان يلاقي القذافي نفس المصير
لكن على عمود خيمته التي طالما تغنى بها
ومجد نفسه عبرها

دكتور سمير أبدعت والله
ونلت لنا جميعا من هذا المجنون المتعجرف
ودعاؤنا لله
النصر والتمكين لأحفاد عمر المختار
وسيكون بإذن الله

تقديري الكبير

د. توفيق حلمي
12-03-2011, 06:57 PM
الشاعر الكبير/ سمير العمري
وكأنك كتبت ما على لسان كل من استمع لهذا الشيء اللاشيء الذي يقبع على صدر ليبيا منذ امثر من أبرعة عقود
حسبه أن كان الأطفال يضحكون من كل حرف ينبس به حتى صار مثلاً لكل ما يمكن أن يضحك
قصيدة فارهة ومفردات ثرية ومعانٍ رائعة فليتك ما علقت على جيده أشعارك ولو كانت ذماً فهو لا يستحق
ويحضرني المعنى في قصيدة المباركية:


قَصِيدَتِي لَسْتِ مِنِّي كَيْفَ طَاوَعَنِي = شِعْرِي فَأنْشَدَ أبْيَاتِي عَلَى طَلَلِ
قَدْ تَرْجُحُ المُتَنَبِّي فِي رَوَائِعِهِ = لَكِنَّهَا حِلْيَةٌ لَيْسَتْ عَلَى بَطَلِ
مَا قِيمَةُ العِقْدِ إنْ صِيغَتْ لآلِئُهُ = عَلَى جَبِينِ مَنَاةٍ أوْ عَلَى هُبَلِ
أَكُلَّمَا ضِقْتُ مِنْ شَيْءٍ وَأرَّقَنِي = فَزِعْتُ مِنْهُ إلَى مُسْتَفْعِلِنْ فَعَلِ
أنْفَقْتُ وَقْتِي فِيمَا لا غِنَاءَ بِهِ = وَضَاعَ شِعْرِي بِشَخْصٍ غَيْرِ مُحْتَمَلِ
إذَا نَثَرْتُ عَلَيْهِ مِنْ حُلَى أدَبِي = فَلَيْتَ أنِّىَ لَمْ أكْتُبْ وَلَمْ أقُلِ


غير أنني أعذرك فقد كان لابد من (التنفيس) عما رأيناه وصفع آذاننا من ذلك اللاشيء المحمر الكنتاكي
طهورة ليبيا منه في القريب العاجل بإذن الله لتكتب لها قصيدة العزة والعودة لمصاف الدول بعد طول تغريب
(أنتظر منك قصيدة لا يكتبها غيرك، غزة تخاطب النيل بعد أن تطهرت مياهه)

محمود عثمان
13-03-2011, 12:20 PM
الأخ الكريم / د سمير العمري

هنا خبرة ودربة وتجاريب

أهديك تحاياي وودي

وضحة غوانمة
14-03-2011, 07:30 AM
ورغم مكوثي الطويل هنا
ورغم العبور مرارا من ساحة القولِ لديكم
لم أستطع قولا، حيث الحدث أكبر من حروفي
أرجحةٌ بين القصيدة والمقصود،
أمّا القصيدةُ فسيّدةٌ رصينة، وحازمةٌ قويمة، وصارمةٌ متينة
وأمّا المقصودُ فلا أصدق فيه من قولك:

مَا انْفَكَّ يَرْبَأُ حَرْفِي عَنْـكَ مُحْتَقِـرًا
.........حَتَّى صَبَبْتَ عَلَيـهِ الغَيـظَ فَاتَّقَـدَا

شكرا كبيرة لأنّك نفثتت بدرّتك بعض ما في الصدور

تقديري

كاملة بدارنه
15-03-2011, 05:45 AM
أشتمّ عبق التّراث وأصالة اللّغة اللذين تنثّهما ازاهر كلماتك شاعرنا المبدع الأخ سمير
شكرا لك على هذا الإبداع الذي يشفي الغليل ...

مَـــا أَقْـبَــحَ الـدَّهْــرَ يَـعْـلُـو فِــيــهِ ذُو سَــفَــهٍ
مِـــنَ الـرِّعَــاعِ وَيُـــؤْذِي الثَّـعْـلَـبُ الأَسَــــدَا

حكمة استوقفتني واستحضرت مشاهد كثيرة
دمت للكلمة نبراسا
تقديري وتحيّتي

ماجد الغامدي
15-03-2011, 05:37 PM
لا فُض فوك ياسيد المكان فلا تقول إلاّ و تمطر الحكمة ولا تكتب إلاّ وتزهر الذائقة ولا ترى رأياً إلاّ وتهتفُ لك القلوب بالتأييد وأنت شاعر الأمة ولسان الأحرار

وقد فندت رأية وفضحت مزاعمه وعرّيت تخبطاته

وَكَــيـــفَ يُـنْــصَــحُ مَـــــنْ تَـعْــمَــى بَـصِـيـرَتُــهُ
وَمَنْ يَرَى شَطَطًا دَرْبَ الضَّلالِ هُـدَى
مَـنْ عَـاشَ يَغْـرسُ شَـوْكَ الـجَـوْرِ فِــي أُمَــمٍ
فَــــلا يَـلُـومَــنَّ مَــــا أَدْمَــــى مَــتَـــى حَــصَـــدَا
خَمْسُونَ عَامًا بَذَرْتَ الجَهْـلَ فَاصْطَبَـرُوا
وَمَـــا ارْعَـوَيــتَ ، وَهَـــذَا صَـبْـرُهُــمْ نَــفَــدَا
طَـفَــقْــتَ تُـــورِدُهُـــمْ بِـالـقَــهْــرِ كُــــــلَّ أَذَى
وَتَـــنْـــشُــــرُ الـــفَـــقْــــرَ وَالإِذْلالَ وَالـــنَّــــكَــــدَا
أَتَـــحْــــرِقُ الأَرْضَ يَــــــــا نِــــيــــرُونَ مُـنْـتَــقِــمًــا
مِــــــنَ الأُبَــــــاةِ وَتُــفْــنِــي الـــمَــــالَ وَالـــوَلَــــدَا؟
أَتَـــزْعُـــمُ الـــزُّهْـــدَ فِــيــمَــا لَـــسْــــتَ تَـمْــلُــكُــهُ
وَأَنْـتَ مِـنْ نِصْـفِ قَـرْنٍ تَـسْـرِقُ البَـلَـدَا؟
مَـنْ أَنْـتَ مَـنْ أَنْـتَ حَتَّـى تَدَّعِـي حَـذَقًـا
وَتَمْتَـرِي فِـي الكِتَـابِ الأَخْضَـرِ السَّـدَدَا؟
وَلِـيــبِــيَــا حُـــــــرَّةٌ مَــهَــمَـــا سَــفَــكْـــتَ دَمًـــــــا
سَيُولَـدُ النَّصْـرُ مِـنْ رَحْــمِ الصُّـمُـودِ غَــدَا




تحية إعجاب وإجلال ودمت لمحبيك فنار إبداع ومنارة فكر

عبدالله العبدلي
15-03-2011, 08:09 PM
أرى هذه القصيدة سفر خروج ستلغي ذلك السفر الأخضر (أقصد الأسود) لتؤذن برحيل وخروج بل هروب _ لذلك الطاغية ـــــ يشبه هروب الشيطان من صوت الأذان
بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق .. لقد قذفت القذافي ( الصنم ) أبا حسام ونحن بانتظار انهياره إن شاء الله
دام الحق والنصر والشعر!

د. سمير العمري
16-03-2011, 03:04 AM
أبدعت والله يا سيدالشعر ...
ومن مثلك لهذا!!

كان التعب كبلني فقلت حسبي الليلة
لكن هذه لا حسبي فيها فهي السحر الحلال

حجز للمقعد الأول هنا
ولي عودة أكيدة

دمت والألق

بارك الله بك وحفظك من كل سوء أيتها الكريمة الراقية ، وأبعد الله عنك كل تعب.

مرورك كعادته يحمل من قوافل الندى وكرم النفس ما يعجز الثناء. أشكرك شكر عاجز.

ويكفي القصيدة شرفا أن تكوني أول من صافحها هنا بعين الشاعرة والناقدة ، وأنتظر دوما إطلالاتك المغدقة.

دام دفعك!

ودمت بكل خير وبركة!


تحياتي

محمد الدسوقي
16-03-2011, 12:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أبا حسام تحية من عند الله مباركة عليك ولك وفيك ،
تالله لقد أشفيت بعض مافي صدري تجاه هذا الخبل المسمى بمدمر القذافي
هذا الأهطل الذي يكذب ويصدق نفسه ويريد العالم أن تصدقه
أنا لا استطيع أن أرى وجهه بعد مافعل في شعب ليبيا
اللهم أنتصر لهم وحررهم من ذلك الطاغية

د. سمير العمري
16-03-2011, 04:47 PM
أمتعت ...
وأدّبت ..
وفهّمت

ولكن ...
مجانين النرجسية هؤلاء ....
ليتهم يفهمون !!
قصيدة فارهة أيها الأمير

بوركت

بوركت يا نداء وحفظك ربي ذخرا!

أشكر لك مرورك الناضر وحسك الحاضر ونبلك العميم.

دام دفعك!

ودمت بخير ورضا!


تحياتي

عمار الزريقي
18-03-2011, 01:16 AM
إِذَا اسْتَـمَـعْـتُ فَــأُذْنِــي غَــيــرُ وَاعِــيَــةٍ وَإِنْ نَــظَـــرْتُ فَــإِنِّـــي لا أَرَى أَحَـــــدَا
مَـا انْفَـكَّ يَـرْبَـأُ حَـرْفِـي عَـنْـكَ مُحْتَـقِـرًا حَـتَّــى صَـبَـبْـتَ عَـلَـيـهِ الـغَـيـظَ فَـاتَّـقَـدَا
أَتَـحْـرِقُ الأَرْضَ يَـــا نِـيــرُونَ مُنْتَـقِـمًـا مِــنَ الأُبَـــاةِ وَتُـفْـنِـي الـمَــالَ وَالـوَلَــدَا؟
أَتَـزْعُــمُ الـزُّهْــدَ فِـيـمَـا لَـسْــتَ تَـمْـلُـكُـهُ وَأَنْـتَ مِـنْ نِصْـفِ قَـرْنٍ تَسْـرِقُ البَلَـدَا؟

لا عدمناك أيها الصوت الصوت الصادح في زمن الموت الفادح
لم أزل أشرب من هذا المعين الذي لا ينضب
وسأعود إليه كلما داهمني العطش
بورك قلبك

من يمن الإيمان والحكمة حيث التحمت كل أطياف الشعب تحت راية واحدة بعد أن تركت سلاحها في المنازل والقرى لتلقى رصاص النظام بصدور عارية في ساحات الحرية والتغيير
أزجي إليك أسمى آيات المودة والتحية

محمد محمود مرسى
18-03-2011, 10:51 PM
لا المَجْدُ أَنْتَ وَلا التَّارِيخُ لَسْتَ سِوَى=غِرٍّ تَسَلَّلَ فِي الأَجْنَادِ وَانْفَرَدَا
كَالقِرْدِ حِينَ بَدَا كَالجَحْشِ حِينَ أَدَا=كَالهِرِّ حِينَ غَدَا كَالجُرْذِ حِينَ عَدَا
إِذَا اسْتَمَعْتُ فَأُذْنِي غَيرُ وَاعِيَةٍ=وَإِنْ نَظَرْتُ فَإِنِّي لا أَرَى أَحَدَا

أستاذي الشاعر الشاعر د. سمير العمري

كنت متيقنا من أنني سأجد ضالتي هنا
من الشعر النافذ قوي السبك والحبك

نعم
إنهم المتسلقون الوصوليون هم من تسلقوا لسدة الحكم
وبطانتهم منهم زادتهم قرحا

هم مرضى نفسيون وصلوا لمرحلة يستعصي معها العلاج بل لا علاج على الإطلاق
سوى فصلهم أو قصلهم

إن وجود رئيس كهذا ولو لبلاد الواق واق شيء لا يُصدق
والأبيات أعلاه تشاركني وتشاركنا جميعا نفس الإحساس والذهول
إنى لذاك الشيء ان يكون رئيسا؟؟؟!!!!!
ذهول عجيب مستمر لعقود؟!!!
ولكن الوصف دقيق!

ميسر العقاد
19-03-2011, 05:58 PM
بمثل هذا تُواكب الأحداث ويُسَّطر التاريخ شعرا
سلم يراعك السامق
ودمت للقريض ودام لك
تحياتي وإكباري

نهيل عبد المعطي
19-03-2011, 06:39 PM
أستاذي الفاضل د.سمير العمري
كلمات أضاء الحق معناها
وما النصر الا صبر ساعة
تحياتي
دمت بعز.....

أحمد قميدة
20-03-2011, 12:08 AM
النص شامخ شموخ نخوتك أخي الكريم
والنرجسية التي امتلكت زعمائنا نفخت فيهم ريح الغرور فذهبت احلام الشعوب بددا
وأوردتهم المهالك
ولكن الشعوب اليوم استفاقت
وفاض بها الصبر وأمل استقامة الحكّام
وسيغير الله مابنا مادمنا نوينا التغير


سيدي الفاضل
هنا في نصك الوارف تفيأت الشعر الأصيل
ووجدت ما أروى عطشي
سلم القلب والقلم

د. سمير العمري
30-03-2011, 02:52 PM
الله الله يا دكتور
أطربتنا و الله و شفيت بعض الغل
لله درك و در هذه الاصالة
و لله در هذا الشعر الكبير

مَا انْفَكَّ يَرْبَأُ حَرْفِي عَنْـكَ مُحْتَقِـرًا
حَتَّى صَبَبْتَ عَلَيـهِ الغَيـظَ فَاتَّقَـدَا

هذا يكفيه..
لأن شعرك أكبر من يذكر هكذا تافه .



احترامي و تقديري و محبتي

للتثبيت مع علمي بمخالفة التعليمات

بوركت بوركت أيها الكريم والشاعر المبدع الكبير.

ثبتك الله على الصراط وحفظك من كل سوء!

ثم هو لا يستحق الذكر حقا ولكن قد أسرف حتى أغضب نسأل الله أن يريحنا منه عاجلا غير آجل.

دام دفعك!

ودمت بخير ورضا!


تحياتي

آمال المصري
30-03-2011, 04:20 PM
ألهبت بحور الشعر وازدانت بخريدتكم القوافي
سيدي المكرم أمير الشعر العربي د. سمير ...
تتملكني الرهبة كلما ولجت متصفح لسموكم
فتقبل تطفلي ومكوثي هنا في حرم الجمال
لأتأمل ... وأنصرف برفقة دهشتي
احترامي وإجلالي

نادية بوغرارة
30-03-2011, 04:44 PM
تتملكني الرهبة كلما ولجت متصفح لسموكم
فتقبل تطفلي ومكوثي هنا في حرم الجمال
لأتأمل ... وأنصرف برفقة دهشتي
احترامي وإجلالي


========

هو هذا الذي ينتابني فلا أجد ما يليق كرد على كُبريات قصائد الواحة إلا ما ندر منها ،

أكتب و أمحو و أكتب و أمحو ...ثم أغادر بصمت العاجز .

شكرا لك رنـيـم ، فقد أنقذني ردك ،

و للدكتور سـمـيـر الـعـمـري :hat:

نسيبة بنت كعب
30-03-2011, 04:53 PM
مَــــا انْــفَــكَّ يَــرْبَــأُ حَــرْفِــي عَــنْـــكَ مُـحْـتَـقِــرًا = حَــتَّـــى صَـبَــبْــتَ عَــلَــيــهِ الــغَــيــظَ فَــاتَّــقَــدَا

أَتَــــحْــــرِقُ الأَرْضَ يَــــــــا نِــــيـــــرُونَ مُـنْــتَــقِــمًــا = مِــــــنَ الأُبَــــــاةِ وَتُــفْــنِـــي الـــمَــــالَ وَالـــوَلَــــدَا؟

أَتَـــزْعُـــمُ الـــزُّهْـــدَ فِــيــمَــا لَـــسْــــتَ تَـمْــلُــكُــهُ = وَأَنْـتَ مِـنْ نِـصْـفِ قَــرْنٍ تَـسْـرِقُ البَـلَـدَا؟

ممتاز جدا ايها العمرى العبقري
فعلا ساعات كثيرة يضطر الواحد لصب كل غضبة على سفية وصل الى درجة الجنون ويزعم انه عاقل او مصلح !
اول رسالة smsارسلتها الى الجزيرة فى هذا الشأن ان قلت " قولوا لنيرون المعتوه ويلك من ملك الملوك الحقيقى "
ونصحته الا يفتح فمه ابدا امام احد لانه " مابيجمعش " والناس تعرف انه مسطول " بيهلوس" وليس شعبه
مأساة والله
لله درك وانت ترسم صورته عبر قصيدتك لمن لا يعرفه او لا يتابع خرفه !
حاولت ان اترجمها سريعا وانا اقرأ فيها ولكننى اعدت قراءة ما ترجمت فوجدت انها بضع شتائم فقط !
اى ان الترجمة اخرجتنى من روح القصيدة وعبقريتها ووقعها على القراء

اتركها هنا حيث مكانها للناس لتتابعها وارشح ان ترسلها لقناة الجزيرة لتهديها له
أدعو الله ان يخلص ليبيا من هذا المسطول ويدمر القذافى وجنده وما يعرشون
وادعو الليبيين ألا يسامحوه ابدا .. وان يكون مصيره مثل مصير سلوبودان ميلوسوفيتش المجرم الذى اباد الوسنة واغتصب النساء او مثل تشاوشيسكو وامثالهم


اعجاب مقيم .:nj:

د. سمير العمري
29-05-2012, 06:33 AM
الله الله أبا سمير
لا فظ فوك
مبدع أنت والله

مـــــا أَقْــبَـــحَ الــدَّهْـــرَ يَــعْــلُــو فِـــيـــهِ ذُو سَـــفَـــهٍ=مِـــــنَ الـــرِّعَـــاعِ وَيُــــــؤْذِي الـثَّـعْــلَــبُ الأَسَــــــدَا

بديع هذا البيت
مودتي

بارك الله بك أيها الحبيب مولود وأشكر لك مرورك العابق ورأيك السامق الكريم.

دام دفعك!

ودمت بكل الخير والرضا!

وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.


تحياتي

رياض شلال المحمدي
29-05-2012, 06:59 AM
**(( صبّحك الله بكل الخير والحب والسعادة دكتورنا العزيز وبورك الجهد والصنيع ، تذكرت وأنا أمعن
النظر في هذه الجوهرة الفريدة ما قالة أحد السابقين / إني لأفتح عيني حين أفتحها -- على كثير ، ولكن لا أرى أحــدا
دمت والألق والرفعة ))**

د. سمير العمري
08-05-2014, 03:46 PM
مدخل بديع للشخصية والموضوع ..

وصف رائع لجوهر الثورة وتشبيه وصورة بليغان للحال والمآل .

ومسك الختام للقصيدة والثورة بعون الله .

أخي أبا حسام ، يقف اللسان مترددا حائرا أمام إبداعك في اختيار كلمات الإعجاب .

وافر تقديري وأطيب تحية

بارك الله بك أيها الحبيب أخي د. مازن وأشكر لك مرورك العابق ورأيك السامق الكريم.

دام دفعك!

ودمت بكل الخير والرضا!

تقديري

محمد حمود الحميري
08-05-2014, 04:22 PM
مرور على عجل لتحيتك دكتور ــ سمير العمري
لا بد من العودة للوقوف طويلًا في هذا الصرح الممرد
أعطر التحايا ، وباقة ورد تليق بمقامكم .

فتحي علي المنيصير
08-05-2014, 06:17 PM
وَلِـيــبِــيَــا حُـــــــرَّةٌ مَــهَــمَـــا سَــفَــكْـــتَ دَمًـــــــا
سَيُولَـدُ النَّصْـرُ مِـنْ رَحْــمِ الصُّـمُـودِ غَــدَا


أشكرك من القلب سيدي على ما جدت به
فإن الكلمات لا تفيك حقك
واسمح لي بنشرها على صفحتي في فيس بوك

محبتي الصادقة

د. سمير العمري
14-01-2015, 02:58 PM
وَإِنْ ظَنَنْتَ الذِى أَثْخَنْتَ يُرْهِبُهُمْ
فَإِنَّ لِلرُّوحِ عَزْمًا يُقْلِقُ الجَسَدَا
القصيدة باقة جميلة ولكن الإخوة الأفاضل سحبوا الورود
فقلت لآخذ واحدة منها ولا زال فيها الكثير
فقد كانت تعبيرنا الذي عجزنا عنه
ومثلتنا خير تمثيل
فحقت لك الإمارة والإمامة
دمت بحفظ الله ورعايته

بارك الله بك أيها النبيل الكريم وأشكر لك مرورك العابق ورأيك السامق الكريم.

دام دفعك!

ودمت بكل الخير والرضا!

تقديري

محمد حمود الحميري
14-01-2015, 04:28 PM
هجوت أشقى القوم بما هو فيه بأسلوبك الفريد وعبَّرتَ بلسان حال الأمة ،
كيف لا وهو من سخر من نبي الأمة وفوق هذا ادعى النبوة ناهيك عن قتله شعبًا من الأبرياء .
حصبُ الجحيم هو ومن يعمل على شاكلته .

شكرًا لمعلقتــك الثائرة أمير الشعراء .
تقـــديري .

د. سمير العمري
20-05-2015, 06:25 PM
البنك المركزي للإبداع سمير العمري وأنت تكيل بالعملة الصعبة.

لم أشأ تقطيع وردة من حقلك الآهل بالجمال والروعة.

ما هذا التناسق العجيب

سأعود أكثر من مرة لأشحذ همة القريحة

لم يعطك الله الندى والباسا إلا لتصبح للورى نبراسا

أضحك الله سنك وأسعد قلبك أيها المبدع الرائع فهذا التعليق ينم عن روحك النبيلة وإنصافك الكريم ، وأسأل الله أن لا يفلس هذا البنك أبدا، وبارك الله بك أيها النبيل الكريم وأشكر لك مرورك العابق ورأيك السامق الكريم.

دام دفعك!
ودمت بكل الخير والرضا!

تقديري

د. سمير العمري
11-01-2016, 06:43 PM
لحرفك نور يشع في مآقي القلوب
إن ثار شيد حصون الجَّمال
وهزم كل منافس له
ونبراس علم ننهل منه كل الكمال
سلمت أمير للشعر تصونه
ولغة تفخربك وسحر قصيدك حلال وبيان
قديرنا أمير الواحة الغناء
د.سمير العمري
أدامك الله سنديانة الشعر
جذورها ثابتة وفرعها يعلو للسماء
لاحرمنا منك الإبداع



بارك الله بك أيتها الأديبة الراقية وأشكر لك ردك الراقي ورأيك الكريم !

دام دفعك!
ودمت بخير وعافية!

تقديري

أحمد الجمل
11-01-2016, 07:51 PM
هذه قصيدة لكل زمان ومكان وبعض إنسان
وهذا أكثر ما يميز قصائدك أستاذي الحبيب
تحيتي ومحبتي

ليانا الرفاعي
11-01-2016, 08:07 PM
هُـوَ الغُـرُورُ عَــدُوُّ العَـقْـلِ يُذْهِـلُـهُ
فَـأَيُّ نُصْـحٍ لِمَغْـرُورٍ يَضِـيـعُ سُــدَى
وَكَيـفَ يُنْصَـحُ مَـنْ تَعْمَـى بَصِيـرَتُـهُ
وَمَنْ يَرَى شَطَطًا دَرْبَ الضَّلالِ هُـدَى




بما أن ردي جاء متأخرا بالنسبة لمضمون القصيدة فقد إقتبست هذه الأبيات العمرية والتي تصلح في كل مكان وزمان

حرف شامخ وفكر حكيم وإبداع دائم
دمت ودامت روعة حروفك أستاذنا الكبير سمير العمري
تحيتي وتقديري

د. سمير العمري
26-05-2016, 01:55 AM
هُوَ الغُـرُورُ عَـدُوُّ العَقْـلِ يُذْهِلُـهُ
فَأَيُّ نُصْحٍ لِمَغْـرُورٍ يَضِيـعُ سُـدَى
وَكَيفَ يُنْصَحُ مَنْ تَعْمَـى بَصِيرَتُـهُ
وَمَنْ يَرَى شَطَطًا دَرْبَ الضَّلالِ هُدَى

ابا حسام الغالي:
حكمة انت اولى بالنطق بها
وزجر هو اولى بتلقيه
حفظ الله قلبك وروحك الفياضة الحمية
لك التحية

بارك الله بك أيها المبدع الكريم والأخ الحبيب وأشكرك على تقريظك الكريم!
دام دفعك!
ودمت بخير وعافية ولا أوحش الله منك!

تقديري