المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القلـــــــــــوب



د/ الماسة نور اليقين
29-03-2011, 08:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


احبتي حديثنا عن القلوب التي هي رزق من عند الله. يشمل أمرين
هما: قلبك أنت، وقلوب الآخرين. ولنبدأ بقلبك أنت على حد قول سيد الخلق: "ابدأ بنفسك ثم بمن تعول". وقلبك هذا رزق من الله، فمن ذا الذي غرس فيه الرحمة سواه، ومن الذي ينعم عليك بإحساس الحنو والرفق، حينما ترى ما يدعو لذلك.
من ذا الذي يرزقك إحساس الوجل والخشية حينما تتلي عليك آيات الله: {الَّذِينَ إِذَا ذُكرَ اللهُ وجلت قُلُوبُهُمْ} (الأنفال:2). من ذا الذي يلين قلبك لذكره: {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} (الزمر:23).
أليس من رزق الله لك أن وهبك قلبا متحركا حساسا يطرب للخير، وينشرح به، ويفزع من الشر وينقبض منه؟ أليس من رزقه لك أن وهبك قلبا تتحرك أوتاره، حينما تتلى كلمات الله، فيرسل إشارته للعين لتدحرج على الخد دمعة ساخنة من قلب حرارة المعصية والتفريط؟
أليس من رزقه ووافر نعمته أن وهبك قلبا، يرحم الضعيف ويئن لأنين المساكين, يحب الصغار، ويرسل إشارته لليدين لتتحركا بلمسة حانية على رأس يتيم، أو صدقة ضئيلة لجيب مسكين، فتضع البسمة على شفتيه، طالما عاشرها الحزن وقست عليها الأيام.
وإن قالوا إن الصحة تاج على رءوس الأصحاء لا يحس به إلا المرضى, لقلنا إن الرزق نعمة في يد أصحابه، لا يحس به إلا من فقده. والقلب رزق لا يحس به إلا من حرم نعمة القلب. ولنا في القرآن خير دليل, حين نقرأ: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد:24).
فكأن القرآن يعرض بالقلوب التي حرمت رزقها من نعمة التدبر، فصارت موصدة الأبواب لا تستقبل نعمة الله. وفي الحديث عن الرجل الذي قال للنبي حين رآه يقبل الحسن والحسين: "إن لي عشرة من البنين ما قبلت واحدا منهم قط"، فرد عليه النبي قائلا: "وما علي إن كان الله قد نزع الرحمة من قلبك, من لا يرحم لا يُرحم".
وكأن النبي يشير من طرف خفي إلى أن هذا الرجل قد رزق الرحمة، التي يفيضها الله على قلب من أراد من عباده. وحرمانه من الرزق يجعل قلبه في مصاف القلوب التي منعت فضل الله سبحانه. بل إن القرآن يعيب على من تملكوا القلوب -آلة وجسما- ثم حرموا نعمة الرزق القلبي، الذي يمكنهم من إدراك نعمة الله في الكون: {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا} (الأعراف:7).
فكأنهم حازوا آلة القلب وحرموا رزقها من الفقه والفهم والوعي. ومن حرمان رزق القلوب أن يختم الله على القلب, فلا يتنسم روائح الإيمان، ولا يذوق برد اليقين، وذلك حين ينشغل المرء بلذة الجسد عن لذة الروح، ويقطع قلبه عن مصدر رزقه وولي نعمته: {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (الجاثية: 23).
وحينما يحرم القلب رزقه من المشاعر والأحاسيس الفاضلة تنعدم فيه نوازع الخير وتنضب فيه منابع الهدى، فلا يتحرك لنداء ولا يستجيب لدعوة، ويحال بينه وبين صاحبه: {يا أيُها الذين آمنوا اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} (الأنفال: 24). وحينئذٍ يقسو القلب، ويتحجر حتى يصير أشد قسوة من الحجارة نفسها: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} (البقرة: 74).
ترابط القلوب
ويجهل الكثيرون قيمة المحبة في الله، وقرب القلوب وترابطها على معان سامية. فالله سبحانه هو الذي يؤلف القلوب {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (الأنفال: 63).
وتكون قلوب الآخرين هدفا للدعاة، الذين يضعون كل اهتماهم في كسب قلوب الناس. وحين نقول إن القلوب رزق، نعني أنك قد تجد داعية من الدعاة قد من الله عليه بمحبة الناس، فرزقه قلوبهم، وملكه مفاتيحها. فاستطاع أن ينفذ إليها بكل سهولة ويسر. وآخر قد أوصدت أمامه أبواب القلوب فلم يعد لديه إليها سبيل،
المااااااااسة نوراليقين

زهراء المقدسية
29-03-2011, 11:01 PM
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار
ثبت قلوبنا على دينك
وعلى محبتك

المااسة نور اليقين
لقلبك باقات نور

آمال المصري
29-03-2011, 11:25 PM
اللهم املأ قلوبنا بحبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا لحبك
أديبتنا الفاضلة الماسة ...
دمتِ ودام قلبك عامرا بذكر الله
تحيتي

د/ الماسة نور اليقين
30-03-2011, 01:13 AM
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار


ثبت قلوبنا على دينك
وعلى محبتك


المااسة نور اليقين
لقلبك باقات نور



اختي الحبيبة زهراء جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة: لكم النعيم سرمداً،تحيون ولا تموتون أبداً ، تصحون ولا تمرضون أبداً ، تنعمون ولا تبتئسون أبداً ، يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبداً ،اللهم آمين.

د/ الماسة نور اليقين
30-03-2011, 01:15 AM
اللهم املأ قلوبنا بحبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا لحبك
أديبتنا الفاضلة الماسة ...
دمتِ ودام قلبك عامرا بذكر الله
تحيتي


اختي الغالية رنيم جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة: لكم النعيم سرمداً،تحيون ولا تموتون أبداً ، تصحون ولا تمرضون أبداً ، تنعمون ولا تبتئسون أبداً ، يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبداً ،اللهم آمين.

ربيحة الرفاعي
30-03-2011, 03:34 AM
عندما تسمو القلوب وتتسامى عن نزعات النفوس
يصير للواقع مذاق أحلى
وتكتسب المعاني نكهة محببة للجميع

أسال الله ان يؤلف بين قلوبنا جميعا
وأن يوحدها على حبه والحب فيه

دممت بألق

د/ الماسة نور اليقين
30-03-2011, 04:38 PM
عندما تسمو القلوب وتتسامى عن نزعات النفوس
يصير للواقع مذاق أحلى
وتكتسب المعاني نكهة محببة للجميع

أسال الله ان يؤلف بين قلوبنا جميعا
وأن يوحدها على حبه والحب فيه

دممت بألق


سيدتي القديرة ربيحة

أسأل الله أن لايحرمك الأجر وأعالي الجنات وأن لايحرمك لذة النظر إلى وجهه الكريم وأن يجعل الجنة دارك والحبيب صلى الله عليه وسلم جارك والكوثر شرابك وأن يسقيك من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبكفه الشريفة شربه لتظمأ بعدها أبدا وأن يجعلك الله ممن يظلهم بظله يوم لأظل إلا ظله
وأن يجعل لك بكل حرف كتبته مغفرة لذنوبك وزيادة في حسناتك
إنه ولي ذلك والقادر عليه



الماااااااااسة نوراليقين

نداء غريب صبري
30-03-2011, 07:48 PM
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

القلوب مفاتيح رضى الله إن كانت سلمة

نصك جميل أخيتي

بوركت

د/ الماسة نور اليقين
31-03-2011, 12:32 AM
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

القلوب مفاتيح رضى الله إن كانت سلمة

نصك جميل أخيتي

بوركت


بوركت وجزاك ربي الفردوس الاعلى
وهبك الله جبالا من الحسنات
وأغرقك في آبا من الخيرات
وجعل رزقك أنهارا من الجنات
وغمرك بسيول الرحمة من السموات
واثبت بأرضك أحلى الثمرات
ويوفقك وسد دلك جميع الخطوات
ولبى لك مافي قلبك من الدعوات
اسعدني جدا مرورك الكريم
المااااااسة نوراليقين