المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجزيء القرآن الكريم .. تاريخ ومنهج



فريد البيدق
06-03-2012, 10:40 PM
"فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين"، تقديم سعيد عبد العظيم، طبعة دار العقيدة، ص121.
***
السؤال: الحمد لله وحده وبعد، فقد اطلعت اللجنة الدائمة على السؤال التالي الوارد من المستفتي أ. ع. ص. ونصه:
هل يجوز تجزئة القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءا مجلدا بصورة مستقلة بحيث يكون قسم من الآية الكريمة في جزء مجلد، والقسم الآخر منها في جزء آخر وبيد شخص آخر فيقرؤه في نصف ساعة مثلا مجموعة من المسلمين الحاضرين في هذا الحفل، ثم يقال: هذه ختمة كاملة للقرآن الكريم عن روح المتوفى؟

كان أصحاب رسول الله يجزئون القرآت بالسور لا بالآيات ولا بعدد الحروف، وكانوا يجعلونه سبعة أحزاب، وكان كل منهم في الغالب يختم القرآن في سبع ليال. روى أحمد وأبو داود عن أوس بن أبي أوس قال: "سألت أصحاب رسول الله كيف تجزئون القرآن؟ قالوا: ثلاث وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل وحده. أما تجزئته ثلاثين جزءا أو تحزيبه ستين حزبا مراعى في ذلك عدد الحروف فقد بدأ في العراق زمن الحجاج بأمره، ثم انتشر من العراق في بلاد الإسلام. والتحزيب الأول أولى؛ لأنه هو المعروف عن الصحابة رضي الله عنهم واتباعهم فيما كانوا عليه أضبط وأسلم، ولأنه يتحقق معه تمام المعنى، وانتهاء القصة بنهاية الحزب بخلاف التجزئة أو التحزيب الحادث بأمر الحجاج الثقفي؛ فإن الجزء أو الحزب ينتهي أحيانا قبل تمام المعنى أو القصة.
أما ما ذكر من أن قسما من الآية في جزء مجلد، والقسم الآخر فهذا لم يحصل في التجزئة التي ذكرتها، ولا يجوز لمسلم أن يفعله.

نداء غريب صبري
08-03-2012, 03:22 AM
هذا النوع من المصاحف موجود ويستخدمونه في بيوت العزاء أكثر من غيرها
ولم نعرف قبل اليوم انه لا يجوز

شكرا لك أخي

بوركت

عايد راشد احمد
08-03-2012, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله

استاذنا الفاضل

بارك الله لك وفيك وجزالك الله خيرا عن هذه المعلومة التي ستساعد الكثيرين للمعرفة

جعله الله في ميزان حسناتك

تقبل مروري وتحيتي

ربيع بن المدني السملالي
08-03-2012, 03:04 PM
شكرا لك أستاذ فريد معلومة مفيدة كتبَ الله أجرك
دمت مُثمراً
تحياتي

ربيحة الرفاعي
08-03-2012, 07:38 PM
هل يعني ذلك أن استخدام المصاحف التي ذكرتها ألفاضلة نداء غريب صبري للقراءة في مجالس العزاء تعتبر ضلالة أخرى تضاف لما يمارس فيها من ضلالات؟
وهل عدم جواز هذا التجزيء للمصحف يقع بالإثم على من يقرأ القرآن منه ، أم أنه يقف عند من يطبعه مجزءا لثلاثين جزءا؟

معلومة قيمة نشكر لك نقلها

تحيتي

بهجت الرشيد
13-03-2012, 04:51 PM
استاذنا العزيز فريد البيدق

موضوع مهم ومفيد ..

أنا شخصياً كنت كلما وصلت الى نهاية جزء دون أن يتم المعنى ، حيث كان تتمة المعنى في الجزء التالي ، كنت أقف متسائلاً عن السبب ..

واليوم عرفت السبب ..


جزاك ربي خيراً

ووفقك ..