المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البضاعة المباعة لا ترد ولا...



فريد البيدق
04-07-2012, 09:32 PM
البضاعة المباعة لا ترد ولا تسبتدل شرط غير صحيح .. اللجنة الدائمة
من كتاب "الدرر الناضرة في الفتاوى المعاصرة"، للدكتور صبري بن محمد عبد المجيد، دار المؤيد، الطبعة الأولى 1426-2005، ص545.
***
السؤال: اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حيث سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: ما حكم الشرع في كتابة عبارة "البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل" التي يكتبها بعض أصحاب المحلات التجارية على الفواتير الصادرة عنهم؟ وهل هذا الشرط جائز شرعا؟ وما هي نصيحة سماحتكم حول هذا الموضوع؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن بيع السلعة بشرط ألا ترد ولا تستبدل لا يجوز؛ لأنه شرط غير صحيح؛ لما فيه من الضرر والتعمية. ولأن مقصود البائع بهذا الشرط إلزام المشتري بالبضاعة ولو كانت معيبة، واشتراطه هذا لا يبرئه من العيوب الموجودة في السلعة؛ لأنها إذا كانت معيبة فله استبدالها ببضاعة غير معيبة أو أخذ المشتري أرش العيب.
ولأن كامل الثمن مقابل السلعة الصحيحة، وأخذ البائع الثمن مع وجود عيب أخذ بغير حق. ولأن الشرع أقام الشرط العرفي كاللفظي، وذلك للسلامة من العيب حتى يسوغ له الرد بوجود العيب تنزيلا لاشتراط سلامة المبيع عرفا منزلة اشتراطها لفظا. وبالله التوفيق.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
"اللجنة الدائمة\ الدعوة 1514 – جمادى الآخرة 1416هـ"

أ د خديجة إيكر
05-07-2012, 10:28 AM
شكر الله لكم أيها الفاضل

حبذا تصحيح كلمة ( مباعة ) ، فالصواب ( المَبِيعَة) و هي اسم مفعول من باع / يبيع / فهو مَبِيعٌ ، وليس مُباعا .

فلاشتقاق اسم المفعول من الثلاثي الأجوف اليائي مثل بَاع ، أو صَادَ ... نصوغه على وزن مفعول ( مَبْيُوع ) ثم نحذف واو مفعول و نكسر ما قبل الياء للمناسبة .

عايد راشد احمد
05-07-2012, 12:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله

فتوي طيبة تظهر بطلان حالة متواجدة بكثرة هذه الايام

بوركت وجزاك الله خيرا

تقبل مروري وتحيتي

ربيحة الرفاعي
05-07-2012, 07:01 PM
فتوى تشهد بسم
و الاسلام وعدالته ورقي أحكامه في التعاملات المختلفة

شكرا لاجتهادك وجميل اختيارات أيها الفاضل

تحاياي

بهجت الرشيد
05-07-2012, 08:04 PM
وقد قال سيدنا عمر رضي الله عنه : لا يتّجر في سوقنا إلاّ من فقه ، وإلاّ أكل الرّبا .
وقال سيدنا عليٍّ رضي الله عنه : من اتّجر قبل أن يتفقّه ارتطم في الرّبا ثمّ ارتطم ثمّ ارتطم ، أي : وقع وارتبك ونشب .

والموضوع هنا لا يتعلق بالربا ، ولكن لبيان أهمية الفقه قبل الدخول في شيء ..
فالذي يريد أن يكون تاجراً عليه بتعلم فقه التجارة ، ومن يريد أن يكون طبيباً عليه أن يتعلم فقه الطب وأخلاقيات الطبيب ، والذي يريد أن يتزوج عليه ان يتعلم فقه النكاح .. وهكذا ..
حتى لا يقع الانسان في المحظور والشبهات ..

الاستاذ الكريم فريد البيدق
جزاك ربي على هذا النقل الموفق ..



تحياتي ..

فريد البيدق
08-07-2012, 08:11 PM
شكر الله تعالى لكم، وأدام إثراء حرفكم!