المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عند حكاية الخلاف ...



ربيع بن المدني السملالي
13-07-2012, 04:36 PM
فأمّا من حكى خِلافاً فِي مَسْألة ولمْ يَسْتَوْعِب أقْوالَ النّاس فيها فهو ناقِص ، إذ قد يَكون الصّوابُ في الذي تركَهُ . أو يَحْكِي الخِلاَفَ ويُطْلِقه ولاَ ينبِّهُ على الصّحيحِ منَ الأقْوالِ ، فَهُوَ نَاقِصْ أيْضاً ، فإنْ صَحّحَ غيرَ الصّحيح عَامِداً فقدْ تعَمّدَ الكَذِب ، أوْ جَاهِلاً فقد أخطأ . وكَذَلكَ من نصب الخِلافَ فيما لا فائِدة تَحْته ، أو حكى أقْوالاً مُتعَدِّدة لفظاً ويرْجِعُ حاصِلُها إلى قَوْلٍ أوْ قولَينِ معنى ، فقدْ ضَيَّعَ الزّمان ، وتكثُّرٌ بما ليْسَ بِصَحيح ، فهو كلابس ثَوْبَيْ زور ، والله الموفِّق للصّواب . قاله العلاّمةُ ابنُ كثير عمدة التفسير ج 1 ص 44

قال ربيع السملالي : وفي الأصل هذا الكلام لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كما في مجموع الفتاوى ، ونقله تلميذه ابن كثير في تفسيره :
فهذا أحسن ما يكون في حكاية الخلاف ، أن تسوعب الأقوال في ذلك المقام ، وأن ينبه على الصّحيح منها ، ويبطِلَ الباطِلَ ، وتذكر فائدة الخلاف وثمرته ، لئلا يطول النزاع والخلاف فيما لا فائدة تحته ، فيشتغل به عن الأهم . فأمّا من حكى خِلافاً فِي مَسْألة ولمْ يَسْتَوْعِب أقْوالَ النّاس فيها فهو ناقِص ، إذ قد يَكون الصّوابُ في الذي تركَهُ . أو يَحْكِي الخِلاَفَ ويُطْلِقه ولاَ ينبِّهُ على الصّحيحِ منَ الأقْوالِ ، فَهُوَ نَاقِصْ أيْضاً ، فإنْ صَحّحَ غيرَ الصّحيح عَامِداً فقدْ تعَمّدَ الكَذِب ، أوْ جَاهِلاً فقد أخطأ . وكَذَلكَ من نصب الخِلافَ فيما لا فائِدة تَحْته ، أو حكى أقْوالاً مُتعَدِّدة لفظاً ويرْجِعُ حاصِلُها إلى قَوْلٍ أوْ قولَينِ معنى ، فقدْ ضَيَّعَ الزّمان ، وتكثُّرٌ بما ليْسَ بِصَحيح ، فهو كلابس ثَوْبَيْ زور ، والله الموفِّق للصّواب . اهـ بحروفه من الفتاوى ج 13 ص 368

عبد الرحيم بيوم
13-07-2012, 06:24 PM
فقه الخلاف فقه كبير ومطلوب لمن تصدى للمسائل العلمية سواء من حيث البحث او العرض او النقاش والحوار وفي الاخير خاصة تبدو اهمية الالمام بفقه الخلاف
تحياتي لك ايها الفاضل
فما اجمل ما تتحفنا به
حفظك المولى

بهجت الرشيد
13-07-2012, 08:08 PM
والخلاف فن
لا يجيده أي أحد
ويا ليت المسلمين يقرؤون هذه الدرر ويقفون عندها
فما نراه من مشاكل ومشاحنات تحدث في مساجدنا ومجالسنا ونقاشاتنا تعود الى قلة العلم والتعصب للرأي او للمذهب او للشيخ
أما من كثر علمه قلّ انكاره
ولا أدري مدى صحة هذا القول للامام الشافعي ، لكني أرى القول صحيحاً ..

الاخ العزيز ربيع
اختياراتك رائعة ..


تحياتي ..

ربيع بن المدني السملالي
14-07-2012, 01:20 AM
فقه الخلاف فقه كبير ومطلوب لمن تصدى للمسائل العلمية سواء من حيث البحث او العرض او النقاش والحوار وفي الاخير خاصة تبدو اهمية الالمام بفقه الخلاف
تحياتي لك ايها الفاضل
فما اجمل ما تتحفنا به
حفظك المولى
والأجمل حضورك الذي يبعث السرور في نفسي ، أحسّك قريباً مني جدّا أخي عبد الرحيم ... نسأل الله أن يجمعنا وإياكم في مستقر رحمته ..

دمت موفقاً

تحياتي

عايد راشد احمد
14-07-2012, 01:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله

استاذنا واديبنا واخي الفاضل

ما دخلت لموضوع انت كاتبه او ناقلا له الا وخرجت منه بفائدة

بارك الله لك وفيك وجزاك عنا جميعا بكل الخير

تقبل مروري وتحيني

ربيحة الرفاعي
18-07-2012, 02:26 PM
فأمّا من حكى خِلافاً فِي مَسْألة ولمْ يَسْتَوْعِب أقْوالَ النّاس فيها فهو ناقِص ، إذ قد يَكون الصّوابُ في الذي تركَهُ . أو يَحْكِي الخِلاَفَ ويُطْلِقه ولاَ ينبِّهُ على الصّحيحِ منَ الأقْوالِ ، فَهُوَ نَاقِصْ أيْضاً ، فإنْ صَحّحَ غيرَ الصّحيح عَامِداً فقدْ تعَمّدَ الكَذِب ، أوْ جَاهِلاً فقد أخطأ . وكَذَلكَ من نصب الخِلافَ فيما لا فائِدة تَحْته ، أو حكى أقْوالاً مُتعَدِّدة لفظاً ويرْجِعُ حاصِلُها إلى قَوْلٍ أوْ قولَينِ معنى ، فقدْ ضَيَّعَ الزّمان ، وتكثُّرٌ بما ليْسَ بِصَحيح ، فهو كلابس ثَوْبَيْ زور ، والله الموفِّق للصّواب . قاله العلاّمةُ ابنُ كثير عمدة التفسير ج 1 ص 44


يقال هذا لعالم يعرف الأقوال فيستوعبها ولا يترك منها من قد يكون صائبا، ويعرف الصحيح فيبينه
فماذا عمن يعرض له خلاف في موضوع لم يكن الخلاف وبيانه غايته، ولا يملك من العلم ما يؤهله لقول وبيان، ألا يكتفي من الأقوال بما يلائم موضوعه من حيث الحكم سيما وأن الأقوال جميعها تكون لعلماء نجلهم؟

شكرا للموضوع القيم

تحاياي

ربيع بن المدني السملالي
18-07-2012, 06:55 PM
والخلاف فن
لا يجيده أي أحد
ويا ليت المسلمين يقرؤون هذه الدرر ويقفون عندها
فما نراه من مشاكل ومشاحنات تحدث في مساجدنا ومجالسنا ونقاشاتنا تعود الى قلة العلم والتعصب للرأي او للمذهب او للشيخ
أما من كثر علمه قلّ انكاره
ولا أدري مدى صحة هذا القول للامام الشافعي ، لكني أرى القول صحيحاً ..

الاخ العزيز ربيع
اختياراتك رائعة ..


تحياتي ..




شكرا لك أخي الكريم بهجت ، بارك الله فيك

سررت بحضورك المفيد

تحياتي

ربيع بن المدني السملالي
19-07-2012, 03:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله

استاذنا واديبنا واخي الفاضل

ما دخلت لموضوع انت كاتبه او ناقلا له الا وخرجت منه بفائدة

بارك الله لك وفيك وجزاك عنا جميعا بكل الخير

تقبل مروري وتحيني

وفيك بارك الله أخي الحبيب عايد

افتقدتك هذه الأيام ، أتمنى أن يكون المانعُ خيراً

تحياتي وخالص الودّ