المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروعية المولد النبوي



عبدالسلام حسين المحمدي
15-01-2013, 08:39 PM
حكم الاحتفال بذكرى المولد
بعض أراء المتقدمين
الإمام أبو شامة
اكثر الإمام أبو شامة شيخ الإمام النووي الثناء على الملك المظفر بما كان يفعله من الخيرات ليلة المولد الشريف وثناء هذا الإمام الجليل على هذا الفعل الجميل في هذه الليلة أدل دليل على ان عمل المولد سنة حسنة . وقد ذكر الإمام ابو شامة هذا الثناء الفائق في كتابه الذي سماه ( البواعث على إنكار البدع والحوادث ) .
قال الإمام في إقامة المولد :
« ومن احسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم من الصدقات وفعل الخيرات وإظهار الفرح والسرور ، فان ذلك مع ما فيه من الخير والإحسان الى الفقراء مشعر بمحبته صلى الله عليه وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك ، وشكراً لله على ما من به من إيجاده صلى الله عليه وسلم وفيه إغاظة للكفر والمنافقين » .

الحافظ شمس الدين ابن الجزري
وقال إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري في كتابه المسمى : التعريف بالمولد الشريف ما نصه :
« قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له : ما حالك ؟
فقال : في النار إلا انه يخفف عني كل ليلة اثنين وأمص من بين إصبعي ماء بقدر هذا – وأشار لرأس إصبعه – وان ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له .
فإذا كان ابو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته صلى الله عليه وسلم لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم ان يدخله بفضله جنات النعيم »( ) .

الشيخ الحافظ احمد بن حجر العسقلاني
سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل احمد بن حجر عن عمل المولد فقال : « قد ظهر لي تخريجها على اصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا : هو يوم اغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكراً لله تعالى ، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمه ، او دفع نقمه ، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ، وأي نعمة اعظم من النعمة ببروز هذا النبي ، نبي الرحمة في ذلك اليوم .
وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء ، ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر ، بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه ما فيه ، فهذا ما يتعلق بأصل عمله .
واما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم من الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاء شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للآخرة ، واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال :
ما كان من ذلك مباحاً بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا باس بإلحاقه به ، وما كان حراماً او مكروهاً فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى »( ) .

الإمام جلال الدين السيوطي :
« عمل المولد ... هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف ... وقد ظهر لي تخريجه على اصل آخر هو ما أخرجه البيهقي عن انس أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة مع انه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته والعقيقة لا تعاد مرة ثانية .
فيحمل ذلك على ان الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته كما كان يصلي على نفسه ، لذلك يستحب لنا أيضاً إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات »( ) .

بهجت الرشيد
17-01-2013, 01:24 AM
جدوى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟


خليل حلاوجي

ان النبي صلى الله عليه وسلم يريدنا ان نحتفل كل عام بل كل يوم وكل ساعة بذكراه عملياً وتطبيقياً باتباع منهجه المهيمن في الاصول التي دعانا بان نفتش في تفاصيل واقعنا عن القضايا الجوهرية الكبرى التي قـــــد ( تخرج او تدخل) احدنا للحضيرة الايمانية ؛ فهل سأل المسلم الذي يوزع الحلوى عن ماله من اين جاء به أمن حلال ام حرام وهل سأل الموظف الذي يقبض راتبه من الدولة وهو لا يؤدي من ساعات دوامه الثمانية سوى القليل من الوقت والجهد فضلاُ عن اخذ الرشوة وانتشار المحسوبية .
لو قارنا العامل او المزارع او التاجر المسلم اليوم مع العامل والمزارع والتاجر الياباني لظهر لنا الفرق واضحاً وكيف ان سياسة دولنا تعتمد على الاستهلاك والاعتماد على الموارد النفطية ولا تعتمد على الاجتهاد والعمل
والانجاز والاتقان فهل سيفرح الرسول صلى الله عليه وسلم بفلاح مسلم لا تنتج ارضه سوى 1% من الانتاج السنوى وهل سيفرح النبي صلى الله عليه وسلم بتاجر مسلم يغش اخوانه المسلمين وهل سيفرح صلى الله عليه وسلم بحاكم يظلم رعيته ومحكومين يعصون امر حاكمهم لانهم يعتقدون انه ليس حاكماً شرعياً يرتكز في حكمه على الكتاب والسنة.وهل سيفرح صلى الله عليه وسلم بمدننا التي لا تعرف النظافة وهو من أوصانا فقال [تنظفوا فإن الاسلام نظيف ]
ان امة محمد صلى الله عليه وسلم اليوم في لحظة تاريخية مخيفة وقد وصل العدو الى اراضيها ومساجدها ثم هي تنشغل بما هو ليس مجدي من ظاهر القضايا متغافلة عن قضايا تمس حياتهم اليومية .
المسلم اليوم مطالب للاحتفال بعد ان يسأل نفسه عدة أسئلة جاءت الرسالة الاسلامية لتصحيحها :
1- من اين تحصل على مالك وكيف هي طريقتك في انفاقه ؟
2- من اين تستمد وتلتزم وتنصاع لامر حاكمك وتوالي من وتتبرأ ممن ؟
3- هل الكافر الذي لا يعاديك ام الظالم الذي يعاديك هو عدوك ؟
4- هل تقضي يومك وليلك (الاربع وعشرون ساعة ) وانت تطيع ربك بعد ان تعرف
اسماء الله وصفاته ؟
5- ان كنت تصلي وتصوم وتحج فهل انت تعرف الله جل في علاه وتخافه ؟
6- هل تؤدي الامانة وتجعل اولادك ممن يطيعون الله ورسوله وتجهزهم ليتنافسوا
مع اطفال الياباني والالماني والامريكي ؟
7- هل انت مستعد لتضحي بوقتك ومالك وفكرك لتسهم في نهضة المسلمين ورفع
المنكر عنهم ومدهم بالمعروف ؟ لتبرهن لنفسك انك تحب الرسول وتحتفي بذكراه
بطريقة عملية كل عام بل كل يوم.

بهجت الرشيد
17-01-2013, 01:27 AM
ويمكن متابعة النقاش الذي حصل في الواحة بخصوص الاحتفال بالمولد النبوي على هذين الرابطين :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=55135&highlight=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84%D8%AF

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=55137&highlight=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84%D8%AF



الأستاذ الكريم عبدالسلام حسين المحمدي

دمت بخير وعافية
وسقاك الله من الكوثر من يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم


تحياتي ..

عايد راشد احمد
17-01-2013, 09:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله

استاذنا الكريم

بورك الجهد وبورك الاجتهاد الذي يكون من ورائه مقصد الخير

اثرت موضوع جيد واضاف اليه الاستاذ بهجت وجازاكم الله كل الخير هنا

تقبل مروري وتحيتي

عبد الرحيم بيوم
17-01-2013, 06:52 PM
فيما أشار اليه اخي بهجت من رابطين كفاية
لكني استغربت حين قرات العنوان (مشروعية المولد النبوي) فدخلت مسرعا لانظر المحتوى فإذا هو اقوال علماء استحسانا لعمل ما انزل الله به من سلطان فصار بدعة
فلا يستدل للمشروعية الا بدليل اخي الفاضل من كتاب وسنة واجماع
فتقبل تحياتي
وحفظك المولى

عبدالسلام حسين المحمدي
29-08-2013, 04:15 PM
لا غرابة ان نختلف في التدين والتمذهب والتوجهات والاعتقادات ولكن الغرابة ان اكون رافضا لما ترى ففرق بين لفظ ( خطأ --- ولفظ غير صحيح ) وبين ( كاذب --- وغير صادق ) مع ان المعنى واحد لكن الاسلوب اختلف ---- شكرا لكل من يخالفني الرأي --- وتحية للجميع لاني اعرف انهم يشاركونني في المحبة لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم .....