المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تِشَابَالا



محمد حمود الحميري
05-11-2015, 05:40 PM
لا تِشَابَالا

ما أقبح القول قد يُلقِيْ بِمَنْ قَالا=في النَّارِ سَبْعِيْنَ لا يُلْقِيْ لَهُ بَالا
لَسْنَا ( الدَّحَابِيْشَ) أيضًا يا بني جَدِّيْ=لَسْتُمْ ( حَرَاكِيْشَ ) أعْمَامًا وَأخْوَالا
لا تُشْبِهُ البِنْتُ شَيْئًا مثل عَمَّتِهَا=أو يُشْبَهُ الابنُ شَيْئًا مِثْلَهُ خَالا
ليس التَّنَابُزُ بِالألقَابِ شِيْمَتنَا=وَنَحْنُ أرقى شعوب الأرضِ أسْمَالا
بِئْسَ الفسوق وَبِئْسَ السُّوق عادتها=تُؤرِّثُ الحِقْدَ أجْيَالًا ، وَأجْيَالا
لا يُصْلِحُ اللهُ ذَاتَ البَيْنِ ما فسدتْ=أخلاقُ قومٍ إذَا لَمْ يُصْلِحُوا حَالا
وَلا يَشُقُّ عَصَا قَومٍ أخا مَرَضٍ=إلَّا اسْتَحَقَّ مِنَ الألْقَابِ ( دَجَّالا )
لَمْ ينقم اللهُ مِنَّا دونَ مَعْصِيَةٍ=فَكُلُّ حِزْبٍ أتَى الشَّيْطَانَ ، أو وَالَى
الفُرْسُ وَالرُّومُ صَاروا اليوم سَادَتَنَا=وَنَحْنُ صِرْنَا عَبِيْدَ القَومِ .. أذْيَالَا
وَالمُؤسِفُ اليوم أنَّ اللهَ أنْذَرنا=وَمَا اسْتَقَمْنَا ، فَهَزَّ ( الحَزْمَ ) زِلْزَالَا
لَمْ يَبْقَ إلَّا ( تسونامي ) ، فَكَيْفَ بِنَا=إذَا أتَى عَنْ ( تِشَابَالَا ) وَمَا بَالَى
لا يرحم اللهُ مَنْ لَمْ يَرْحَموا شَيْخًا=وَلا نِسَاءً ، وغِلْمَانًا ، وَأطْفَالَا
صُغْنَا مِثَالًا عَظِيْمًا في تَوَحُّدِنَا=فكيفَ نَنْحِتُ لِلتَّمْزِيْقِ تِمْثَالا ؟!
كُنَّا ، وَلَكِنْ .. بَطِرْنَاهَا مَعِيْشَتَنَا=فَأبْدَلَ اللهُ بِالأحْـوَالِ .. أحْوَالا
بِالأمْنِ خَوفًا ، وبِالإيْمَانِ تَكْفِيْرًا=وَبِالرَّخَاء حِصَارًا نَالَ ما نَالَا
خَوفٌ وَجوعٌ وَنَقْصٌ مِنْ مَعِايِشِنَا=وَالنَّقْصُ مِنَّا يَفُوقُ النَّقْصَ أمْوَالا
متى نَعُودُ إلى أمْنٍ .. أضَعْنَاهُ=متى نُرَحِّلُ أحْقَادًا ، وَأدْغَالَا ؟
نَحْنُ الأرَقُّ قلوبًا ، وَالأدَقُّ رُؤىً=وَأصْدَقُ النَّاسِ أقْوَالًا وَأفْعَالا
ونَحْنُ أليَنُ أهلَ الأرضِ أفْئدَةً=نَحْنُ الأعَاصِيْرُ أيْضَا لا ( تِشَابَالَا )
متى رأيْنَا أسُـوْدًا خَلَّفَتْ قِطَطًا=أو قِطَّةً أنْجَبَتْ في الدِّيْرِ أشْبَالَا !
تَذَكَّروا أنَّنَا أحْفَادُ ( ذِيْ يَزَنٍ )=وَقَومُ ( تُبَّعِ ) فُرْسَانًا ، وَأقْيَالَا
متى تَذَكَّرَ قَومٌ مَجْدَهُمْ رَجَعُوا=فَلَا تَرَى دونَ صَوَبِ المَجْدِ خَيَّالَا

القصيدة شبه مرتجلة
:os:


محمد الحميري
5 نوفمبر 2015 م

أحمد بن محمد عطية
05-11-2015, 07:51 PM
قصيدة رائعة جدا ومعبره وتحمل معاني الصدق

الا اني سمعت يا محمد ان اليمن المذكور في الحدبث لايراد به اليمن المعروف اليوم
في حديث اتاكم اهل اليمن
وهذا ما اختاره ابن الجوزي
وهناك قول آخر لاحد العلماء انقله لك
ان اليمن هو ماكان جنوب الكعبة كان يسمى يمن...ومنه الركن اليماني
ومن هنا يخرج اليمن المعروف بحدوده الجغرافية اليوم من اليمن المذكور في الحديث

أحمد بن محمد عطية
05-11-2015, 07:53 PM
جاء في أسنى المطالب

بأن اليمن المقصود بالحديث الأول ليس اليمن المعروف حالياً بل هو الحجاز. وهو اختيار ابن الجوزي والله أعلم.

عادل العاني
05-11-2015, 09:22 PM
الأخ الشاعر المتألق محمد

رائع أنت هنا في هذا البيت:
لا يُصْلِحُ اللهُ ذَاتَ البَيْنِ ما فسدتْ
أخلاقُ قومٍ إذَا لَمْ يُصْلِحُوا حَـالا

نعم لن يصلح الله حال الأمة مالم تصلح نفسها أولا.

وصدقت هنا أيضا , فشعب اليمن معروف أخي بأنه منبع الفروسية , و سيف بن ذي يزن مازال التاريخ يذكره.

تَذَكَّروا أنَّنَا أحْفَـادُ ( ذِيْ يَـزَنٍ )
وَقَومُ ( تُبَّـعِ ) فُرْسَانًـا ، وَأقْيَـالَا


وملحوظة عروضية : في البسيط لا يجوز أن تأتي العروضة بوزن ( فعْلن ) إن كان الضرب ( فعْلن ) إلا بالتصريع , وأعتقد هناك عروضات في بعض الأبيات لابد من مراجعتها:

لَسْنَا ( الدَّحَابِيْشَ) أيضًا يا بني جَدِّيْ
لَسْتُمْ ( حَرَاكِيْشَ ) أعْمَامًا وَأخْوَالا

( جدّي ) لسنا ( الدحابيش ) أيضا يا بني وطني ...

لا يرحم اللهُ مَنْ لَمْ يَرْحَموا شَيْخًـا
وَلا نِسَـاءً ، وغِلْمَانًـا ، وَأطْفَـالَا

( شيخا ) لا يرحم الله من لم يرجموا امرأةً ... ولا شيوخا و غلمانا وأطفالا

بِالأمْنِ خَوفًا ، وبِالإيْمَـانِ تَكْفِيْـرًا
وَبِالرَّخَاءِ حِصَارًا نَـالَ مـا نَـالَا

( فيرا ) بالأمن خوفا وبالإيمان قد كفروا ...

متى نَعُودُ إلـى أمْـنٍ .. أضَعْنَـاهُ
متى نُرَحِّـلُ أحْقَـادًا ، وَأدْغَـالَا ؟

( ناه ) متى نعود إلى أمن بلا وجلٍ ...


وأراك قادرا على تلافيها ...

وتبقى القصيدة رائعة , فشعب اليمن الحبيب يستحق كل خير ونسأل الله أن يعود كما كان منبعا للفروسية والبطولة , ومنبعا للتجارة والعلم والمعرفة
كما كان ...

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

محمد حمود الحميري
06-11-2015, 02:23 PM
قصيدة رائعة جدا ومعبره وتحمل معاني الصدق

الا اني سمعت يا محمد ان اليمن المذكور في الحدبث لايراد به اليمن المعروف اليوم
في حديث اتاكم اهل اليمن
وهذا ما اختاره ابن الجوزي
وهناك قول آخر لاحد العلماء انقله لك
ان اليمن هو ماكان جنوب الكعبة كان يسمى يمن...ومنه الركن اليماني
ومن هنا يخرج اليمن المعروف بحدوده الجغرافية اليوم من اليمن المذكور في الحديث

لا غرابة ..
إننا عندما تبحث في Google Earth لا نجد شيئًا اسمه فلسطين .
أما اليمن ..
قال الأصمعي : اليمن وما اشتمل عليه حدودها بين عمان إلى نجران ، ثم يلتوي على بحر العرب إلى عدن إلى الشَّحْر حتى يجتاز عُمان فينقطع من بينونة ، وبينونة بين عُمان والبحرين ، وليست بينونة من اليمن . وقيل : حَدّ اليمن مِن وراء تثليث وما سامتها إلى صنعاء ، وما قاربها إلى حضرموت والشَّحْر وعمان إلى عدن أبْيَن ، وما يلي ذلك من التهائم والنجود . واليمن تجمع ذلك كله . اهـ .

وكانت تهامة وما جاورها تعتبر أيضا من بلاد اليمن ، ولذلك يُقال لأبي هريرة رضي الله عنه : اليماني . كما في ترجمته .
وهو دوسيّ ومن بلاد دوس .

وقد يُطلَق على الحجاز عامة : اليمن . ألا تراهم يقولون : النبي اليماني ؟
ومما ورد في فضل أهل اليمن قوله عليه الصلاة والسلام : أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ؛ الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ . رواه البخاري ومسلم .

قال النووي : قَدْ اُخْتُلِفَ فِي مَوَاضِع هَذَا الْحَدِيث ، وَقَدْ جَمَعَهَا الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه ، وَنَقَّحَهَا مُخْتَصَرَة بَعْده الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلاح رَحِمَهُ اللَّه ، وَأَنَا أَحْكِي مَا ذَكَرَهُ . قَالَ : أَمَّا مَا ذُكِرَ مِنْ نِسْبَة الإِيمَان إِلَى أَهْل الْيَمَن ، فَقَدْ صَرَفُوهُ عَنْ ظَاهِره مِنْ حَيْثُ إِنَّ مَبْدَأ الإِيمَان مِنْ مَكَّة ثُمَّ مِنْ الْمَدِينَة حَرَسَهُمَا اللَّه تَعَالَى . فَحَكَى أَبُو عُبَيْد إِمَامُ الْغَرْب ثُمَّ مَنْ بَعْدَهُ فِي ذَلِكَ أَقْوَالا
أَحَدُهَا : أَنَّهُ أَرَادَ بِذَلِكَ مَكَّة فَإِنَّهُ يُقَال : إِنَّ مَكَّة مِنْ تِهَامَة ، وَتِهَامَة مِنْ أَرْض الْيَمَن .
وَالثَّانِي : أَنَّ الْمُرَاد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَإِنَّهُ يُرْوَى فِي الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَذَا الْكَلام وَهُوَ بِتَبُوك ، وَمَكَّة وَالْمَدِينَة حِينَئِذٍ بَيْنه وَبَيْن الْيَمَن ، فَأَشَارَ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن ، وَهُوَ يُرِيد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَقَالَ : الإِيمَان يَمَان وَنَسَبهمَا إِلَى الْيَمَن لِكَوْنِهِمَا حِينَئِذٍ مِنْ نَاحِيَة الْيَمَن ، كَمَا قَالُوا الرُّكْن الْيَمَانِيُّ وَهُوَ بِمَكَّة لِكَوْنِهِ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن .
وَالثَّالِث : مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ كَثِير مِنْ النَّاس - وَهُوَ أَحْسَنُهَا عِنْد أَبِي عُبَيْد - أَنَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الأَنْصَار ؛ لأَنَّهُمْ يَمَانُونَ فِي الأَصْل ، فَنَسَب الإِيمَان إِلَيْهِمْ لِكَوْنِهِمْ أَنْصَاره .

اعلم يا أخي أنه حتى لو قال ( ص ) أتاكم أهل العراق ، أو أهل مصر ، أو أهل الشام
فهو يعني اليمن ..
لماذ ؟
لأن أصل العرب كل العرب يرجع إلى اليمن .
تحياتي .

أحمد بن محمد عطية
06-11-2015, 02:45 PM
لا غرابة ..
إننا عندما تبحث في Google Earth لا نجد شيئًا اسمه فلسطين .
أما اليمن ..
قال الأصمعي : اليمن وما اشتمل عليه حدودها بين عمان إلى نجران ، ثم يلتوي على بحر العرب إلى عدن إلى الشَّحْر حتى يجتاز عُمان فينقطع من بينونة ، وبينونة بين عُمان والبحرين ، وليست بينونة من اليمن . وقيل : حَدّ اليمن مِن وراء تثليث وما سامتها إلى صنعاء ، وما قاربها إلى حضرموت والشَّحْر وعمان إلى عدن أبْيَن ، وما يلي ذلك من التهائم والنجود . واليمن تجمع ذلك كله . اهـ .

وكانت تهامة وما جاورها تعتبر أيضا من بلاد اليمن ، ولذلك يُقال لأبي هريرة رضي الله عنه : اليماني . كما في ترجمته .
وهو دوسيّ ومن بلاد دوس .

وقد يُطلَق على الحجاز عامة : اليمن . ألا تراهم يقولون : النبي اليماني ؟
ومما ورد في فضل أهل اليمن قوله عليه الصلاة والسلام : أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ؛ الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ . رواه البخاري ومسلم .

قال النووي : قَدْ اُخْتُلِفَ فِي مَوَاضِع هَذَا الْحَدِيث ، وَقَدْ جَمَعَهَا الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه ، وَنَقَّحَهَا مُخْتَصَرَة بَعْده الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلاح رَحِمَهُ اللَّه ، وَأَنَا أَحْكِي مَا ذَكَرَهُ . قَالَ : أَمَّا مَا ذُكِرَ مِنْ نِسْبَة الإِيمَان إِلَى أَهْل الْيَمَن ، فَقَدْ صَرَفُوهُ عَنْ ظَاهِره مِنْ حَيْثُ إِنَّ مَبْدَأ الإِيمَان مِنْ مَكَّة ثُمَّ مِنْ الْمَدِينَة حَرَسَهُمَا اللَّه تَعَالَى . فَحَكَى أَبُو عُبَيْد إِمَامُ الْغَرْب ثُمَّ مَنْ بَعْدَهُ فِي ذَلِكَ أَقْوَالا
أَحَدُهَا : أَنَّهُ أَرَادَ بِذَلِكَ مَكَّة فَإِنَّهُ يُقَال : إِنَّ مَكَّة مِنْ تِهَامَة ، وَتِهَامَة مِنْ أَرْض الْيَمَن .
وَالثَّانِي : أَنَّ الْمُرَاد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَإِنَّهُ يُرْوَى فِي الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَذَا الْكَلام وَهُوَ بِتَبُوك ، وَمَكَّة وَالْمَدِينَة حِينَئِذٍ بَيْنه وَبَيْن الْيَمَن ، فَأَشَارَ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن ، وَهُوَ يُرِيد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَقَالَ : الإِيمَان يَمَان وَنَسَبهمَا إِلَى الْيَمَن لِكَوْنِهِمَا حِينَئِذٍ مِنْ نَاحِيَة الْيَمَن ، كَمَا قَالُوا الرُّكْن الْيَمَانِيُّ وَهُوَ بِمَكَّة لِكَوْنِهِ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن .
وَالثَّالِث : مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ كَثِير مِنْ النَّاس - وَهُوَ أَحْسَنُهَا عِنْد أَبِي عُبَيْد - أَنَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الأَنْصَار ؛ لأَنَّهُمْ يَمَانُونَ فِي الأَصْل ، فَنَسَب الإِيمَان إِلَيْهِمْ لِكَوْنِهِمْ أَنْصَاره .

اعلم يا أخي أنه حتى لو قال ( ص ) أتاكم أهل العراق ، أو أهل مصر ، أو أهل الشام
فهو يعني اليمن ..
لماذ ؟
لأن أصل العرب كل العرب يرجع إلى اليمن .
تحياتي .

أحسنت أخي محمد بارك الله فيك
افدت واجدت بنقلك وتفهمك
كل التحايا

رياض شلال المحمدي
06-11-2015, 03:34 PM
وما أجملك - شاعرنا - وأنت تبحر بنا إلى اليمن على البسيط الممتع ،
حفظ الله البلاد والعباد وأخذ بالأيادي لما يحب ويرضى ، وأثنّي على ما ذكره
الأستاذ عادل عن " فعْلن " ، جزاك الله خيرًا ، ودمت سالمًا مبدعًا .

ليانا الرفاعي
06-11-2015, 05:34 PM
صُغْنَـا مِثَـالًا عَظِيْمًـا فــي تَوَحُّـدِنَـا
فكيـفَ نَنْحِـتُ لِلتَّمْـزِيْـقِ تِمْـثَـالا ؟!


هذا التمثال ما تبقى ليجتمع عليه الأضاد والنحت سيكون مؤلم

أجدت وأحسنت
تحيتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
06-11-2015, 08:39 PM
ا
لله الله
ما اجملك وارقى شعرك
والله انه يأخذني معه الى آخر مدى
واستمتع بالشعر وما يحمل من معان
لله درؤك ايها الرجل ما اجمل روحك
شكرا لك

شاهر حيدر الحربي
07-11-2015, 01:35 PM
رائعة جدا في بنائها ولن ينفصل اليمن وقد وحدت جراحه العرب بإذن الله

وليد عارف الرشيد
07-11-2015, 02:43 PM
ما أجملك أيها اليماني الرائع
بوركت وحفظك ربي وحفظ يمننا الحبيب وأهله
دمت شاعرا ألقا ودام لك الإبداع
مع تأكيدي على ملحوظة (فعلن) والشكر لمن أبداها
محبتي شاعرنا وكثير تقديري

محمد حمود الحميري
08-11-2015, 05:11 PM
جاء في أسنى المطالب

بأن اليمن المقصود بالحديث الأول ليس اليمن المعروف حالياً بل هو الحجاز. وهو اختيار ابن الجوزي والله أعلم.


بقي أن تقول أن اليمن اليوم هي تلك الحكومة المحتواة في أحد فنادق الرياض ،

لن يستطيـــــــــــــــــع أحد أن يجرد اليمن من مناقبه ومن تاريخه وحضارته .

تحياتي .

محمد حمود الحميري
14-11-2015, 03:53 PM
الأخ الشاعر المتألق محمد

رائع أنت هنا في هذا البيت:
لا يُصْلِحُ اللهُ ذَاتَ البَيْنِ ما فسدتْ
أخلاقُ قومٍ إذَا لَمْ يُصْلِحُوا حَـالا

نعم لن يصلح الله حال الأمة مالم تصلح نفسها أولا.

وصدقت هنا أيضا , فشعب اليمن معروف أخي بأنه منبع الفروسية , و سيف بن ذي يزن مازال التاريخ يذكره.

تَذَكَّروا أنَّنَا أحْفَـادُ ( ذِيْ يَـزَنٍ )
وَقَومُ ( تُبَّـعِ ) فُرْسَانًـا ، وَأقْيَـالَا


وملحوظة عروضية : في البسيط لا يجوز أن تأتي العروضة بوزن ( فعْلن ) إن كان الضرب ( فعْلن ) إلا بالتصريع , وأعتقد هناك عروضات في بعض الأبيات لابد من مراجعتها:

لَسْنَا ( الدَّحَابِيْشَ) أيضًا يا بني جَدِّيْ
لَسْتُمْ ( حَرَاكِيْشَ ) أعْمَامًا وَأخْوَالا

( جدّي ) لسنا ( الدحابيش ) أيضا يا بني وطني ...

لا يرحم اللهُ مَنْ لَمْ يَرْحَموا شَيْخًـا
وَلا نِسَـاءً ، وغِلْمَانًـا ، وَأطْفَـالَا

( شيخا ) لا يرحم الله من لم يرجموا امرأةً ... ولا شيوخا و غلمانا وأطفالا

بِالأمْنِ خَوفًا ، وبِالإيْمَـانِ تَكْفِيْـرًا
وَبِالرَّخَاءِ حِصَارًا نَـالَ مـا نَـالَا

( فيرا ) بالأمن خوفا وبالإيمان قد كفروا ...

متى نَعُودُ إلـى أمْـنٍ .. أضَعْنَـاهُ
متى نُرَحِّـلُ أحْقَـادًا ، وَأدْغَـالَا ؟

( ناه ) متى نعود إلى أمن بلا وجلٍ ...


وأراك قادرا على تلافيها ...

وتبقى القصيدة رائعة , فشعب اليمن الحبيب يستحق كل خير ونسأل الله أن يعود كما كان منبعا للفروسية والبطولة , ومنبعا للتجارة والعلم والمعرفة
كما كان ...

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري
شكرًا لمروركم أستاذ ــ عادل ،
تقديري وشكري لمداخلتك .

محمد محمد أبو كشك
14-11-2015, 04:27 PM
تعال هنا يا عم ...قل لي ما معنى المصطلحات التي جاءت في القصيدة

الدحابيش ولا تشابالا وووووو


القصيدة جميلة طبعا وتحتاج مرور اكثر

وبورك فوك هههههههههههه

محمد حمود الحميري
16-11-2015, 04:32 PM
تعال هنا يا عم ...قل لي ما معنى المصطلحات التي جاءت في القصيدة

الدحابيش ولا تشابالا وووووو


القصيدة جميلة طبعا وتحتاج مرور اكثر

وبورك فوك هههههههههههه

عن إذن أحبتي أرد أولًا على الدكتو ــ محمد
الدحابيش = مصطلح يطلقه أبناء الجنوب على أبناء الشمال في اليمن نسبة إلى ( دِحْبَاش ) الاسم المستعار للفنان آدم سيف في أحد مسلسلاته الرمضانية في التسعينيات تقريبًا ،
والجراكيش = مصطلح يطلقه بعض أبناء الشمال على أبناء الجنوب .
تقدر تقول تنابز بالألقاب ،
أما تشابالا فهو اسم الإع
إعصار تشابالا الاستوائي القوي (بالانجليزية:Cyclone Chapala) هو أقوى إعصار استوائي في المحيط الهندي، وهو أقوى أعصار في بحر العرب يصل لليابسه،
عبر مركز الإعصار إلى الشمال من جزيرة سقطرى اليمنية صباح الأحد 1 نوفمبر، وهو في ذروة قوّته، مصاحباً لهبوب رياح قوية، وارتفاع في الأمواج لما يقارب 10-13 متر على سواحل الجزيرة، إضافة إلى هطول كميات كبيرة من الأمطار أحدثت فيضانات وسيول جارفة، وعبر الإعصار ساحل المكلا في الساعة الخامسة من فجر الثلاثاء 3 نوفمبر، برياح ذات سرعة قصوى تصل إلى 120 كم/ساعة، وأغرقت أمواج البحر المدينة، وواصل مساره غرباً متحولاً إلى منخفض مداري مروراً من منطقة بلحاف - بروم الساحلية الفاصلة بين محافظتي شبوة وحضرموت، ، وتلاشى الإعصار ظهر الثلاثاء 3 نوفمبر.
لا ألومك لأن اليمن أصبحت معزولة عن العالم بعد أن أوقف التحالف فضائياتها كي لا تفضح جرائم العدوان في حق الأبرياء أطفالًا ونساءً وشيوخًا حيث لم تسلم حتى حفلات الأعراس من القصف .
تحياتي .

أحمد الجمل
16-11-2015, 08:55 PM
الله الله الله
من أجمل ما قرأت والله
سلمت أستاذي الحبيب ، وسلم قلبك ولسانك
تحيتي ومحبتي

عبده فايز الزبيدي
16-11-2015, 09:57 PM
شاعر جميل و أخ كريم
فبوركت الأنفاس الطاهرة
و شكرا لحرفك أيها المبدع.

إيمان نور
16-11-2015, 10:00 PM
ما شاء الله

قصيدة رائعة شاعرنا الراقي محمد حمود الحميري

دام الإرتقاء عنوانك

كل التحايا

احمد المعطي
17-11-2015, 01:06 PM
تألَّقَ الحرف فالمعنى يؤازرُه
...................صدقٌ المقالِ فمرحى للذي سالا
فيه الخلاصةُ والإخلاصُ ديْدنه
...................هذا ابنُ ذي يزَنٍ والقوْلُ ما قالا
ينثالُ من مزنَةِ الإحساسِ مثقلة
......................بغصّةٍ ماؤها بالسيْل ما غالى
( لا يُصْلِـحُ اللهُ ذَاتَ البَـيْـنِ مــا فـسـدتْ
................أخلاقُ قومٍ إذَا لمْ يُـصْـلِـحُـوا حَالا)
الرومُ في دارنا والفرسُ ما برحوا
......................فكيفَ نرفضُ أعماماً وأخوالا؟
في الدار متسعٌ أهلا بمن حضروا
.........................والحقُّ قصعتنا تزدادُ إقبالا
ونحنُ نغفو على نطعِ الهوى ولقد
..................هبتْ علينا أعاصيرُ الـ "تشلا بالا"
فالدار غارقةٌ في بحر فرقتنا
......................والقومُ في فرحٍ قد هدَّأوا البالا
لا شيء يقلقهم بالقصعةُ انفردوا
...........................وبالغوا فبنوا للمكر تمثالا
ونحن أضيَع الأيتامِ واوجعي
.....................والدارُ أمستْ بنار البغي أدغالا

محمد حمود الحميري
18-11-2015, 03:50 PM
وما أجملك - شاعرنا - وأنت تبحر بنا إلى اليمن على البسيط الممتع ،
حفظ الله البلاد والعباد وأخذ بالأيادي لما يحب ويرضى ، وأثنّي على ما ذكره
الأستاذ عادل عن " فعْلن " ، جزاك الله خيرًا ، ودمت سالمًا مبدعًا .


الشاعر الكبير ــ رياض شلال المحمدي
أشكر لكم مروركم ، وتعطيركم متصفحي بنفحات ذوقكم وتوجيهكم .
تقديري وشكري .

محمد محمد أبو كشك
18-11-2015, 04:34 PM
اها فهمت فهمت الان مقصدكم استاذ محمد يا رعاك الله

مصطلحات ولا في اللاتينية

محمد حمود الحميري
19-11-2015, 03:01 PM
صُغْنَـا مِثَـالًا عَظِيْمًـا فــي تَوَحُّـدِنَـا
فكيـفَ نَنْحِـتُ لِلتَّمْـزِيْـقِ تِمْـثَـالا ؟!


هذا التمثال ما تبقى ليجتمع عليه الأضاد والنحت سيكون مؤلم

أجدت وأحسنت
تحيتي وتقديري

صدقت أستاذة ــ ليانا
شكري وتقديري لمرورك العاطر ..

محمد حمود الحميري
20-11-2015, 03:35 PM
ا
لله الله
ما اجملك وارقى شعرك
والله انه يأخذني معه الى آخر مدى
واستمتع بالشعر وما يحمل من معان
لله درؤك ايها الرجل ما اجمل روحك
شكرا لك

الشاعر الكبير ــ محمد ذيب سليمان
ليس أجمل من مروركم المشع ، وتقييمكم المشجع ..
أتمنى أن أكون عند مستوى قراءتك لتصوصي .
تقبل شكري وتقديري ـ وباقة ورد تليق :0014:

غلام الله بن صالح
20-11-2015, 03:58 PM
جميل هذا الحرف المتميز الباذخ
مودتي وتقديري

محمد حمود الحميري
21-11-2015, 05:37 PM
رائعة جدا في بنائها ولن ينفصل اليمن وقد وحدت جراحه العرب بإذن الله

الرائع ـ شاهر حيدر الحربي
شكرا على إطلالتك الجميلة التي غمرت فضاء متصفحي بنور كلماتك .
مودتي و تقديري

محمد حمود الحميري
20-01-2016, 07:08 PM
ما أجملك أيها اليماني الرائع
بوركت وحفظك ربي وحفظ يمننا الحبيب وأهله
دمت شاعرا ألقا ودام لك الإبداع
مع تأكيدي على ملحوظة (فعلن) والشكر لمن أبداها
محبتي شاعرنا وكثير تقديري

الأستاذ والشاعر الكبير ــ وليد عارف الرشيد
أشكرك بكل الحروف التي كتبتها ،
والشكر والتقدير لك أيضًا على ملحوظتك .
محبتي وباقة ورد جوري .:0014:

خالد صبر سالم
20-01-2016, 08:44 PM
قصيدة رائعة بافكارها العميقة وادائها الفني البارع
شاعرنا الجميل الاستاذ محمد
اسعدتني قراءة هذا النص
همسة:
التفعيلة الرابعة في بحر البسيط يجب ان تأتي(فعلن)بتحريك العين
دمت بكل خير
تحيتي ومحبتي

محمد حمود الحميري
12-05-2016, 06:30 PM
الله الله الله
من أجمل ما قرأت والله
سلمت أستاذي الحبيب ، وسلم قلبك ولسانك
تحيتي ومحبتي

الشاعر الحبيب ــ أحمد الجمل
الجميل هو حضورك الراقي ..
أشكرك .