المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ناحت ذاتي



عبده فايز الزبيدي
17-11-2015, 08:24 AM
*
سَألتُ النَّاسَ عن نَاسٍ
فقالوا: للسما قَـفَلوا

فَـنَـاحَ النِّصفُ مَنْ ذاتي
فـذَاتِـي بعضُها رَحَلوا

و ذَاتي بـعْضُها مَـاضٍ
ينوحُ عليْـهِ مُـقْـتَـبَلُ

كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ


____________________
* كتبت في مساجلة في الواحة الثقافية مع محمد ذيب سليمان

عدنان الشبول
17-11-2015, 08:49 AM
كمن يبكي على طلل .. وما يدري به الطللُ


بيت يحرك مشاعر كل بعيد عن حبيب أو وطن أو ...



أبيات كلها جميلة

دمتم بخير وسعادة

عبده فايز الزبيدي
17-11-2015, 08:59 AM
كمن يبكي على طلل .. وما يدري به الطللُ


بيت يحرك مشاعر كل بعيد عن حبيب أو وطن أو ...



أبيات كلها جميلة

دمتم بخير وسعادة

القصيدة هو وجودك و تفاعلك
فشكرا لكرم تواجدك و طيب تفاعلك
محبكم

غلام الله بن صالح
17-11-2015, 01:27 PM
جميلة شجية
دمت وفيا
مودتي وتقديري

احمد المعطي
17-11-2015, 02:35 PM
ببعْض البوْح أحتفلُ
.................وحرفكَ طعْمُه العسَلُ
نَديٌّ يعتلي طلَلا
....................به الأطلالُ تغتسلُ
وذات المرء راحلةٌ
...................وَكلُّ الخلقِ مُرتحلُ
فلا تبكي على طلل
................ولا تأسى لمن قَفَلوا
هي الأيّامُ قافلةٌٌ
..............وعنها الناسُ قد غفلوا

عادل العاني
17-11-2015, 02:41 PM
***





سَلِ اللهَ الّذي يَقضي = لَكَمْ نَحْيَا وَنَرْتَحِلُ
لِيغْفرَ عَنْ خَطاياهُم = وَيَرْحَمَ مَنْ هُمُ رَحَلوا
هُناكَ نَعيمُ مَنْ أَرْضى = وَنيرانٌ لِمَنْ فَشِلوا
فكَمْ طَلَلٍ يُذَكِّرُنا = بِهمْ لَو صالِحاً عَملوا
وَدَعْ بَعْضاً يَقي بَعْضاً = فَذاتُكَ نُورُها الأمَلُ


***

ليانا الرفاعي
17-11-2015, 02:56 PM
سَألتُ النَّاسَ عن نَاسٍ
فقالوا: للسما قَـفَلوا

فَـنَـاحَ النِّصفُ مَنْ ذاتي
فـذَاتِـي بعضُها رَحَلوا

و ذَاتي بـعْضُها مَـاضٍ
ينوحُ عليْـهِ مُـقْـتَـبَلُ

كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ

فذاتي بعضها رحلوا.....الله
ما أجمل بل ما أصعب هذا عندما يرحل من نحب
أبدعت في الوصف أيها الشاعر الرائع
تحيتي وتقديري

عصام إبراهيم فقيري
17-11-2015, 03:50 PM
الله .. الله

جمال على جمال لا يجيء به إلا جميل كأنت

موجزة عميقة فاضت شعرا وشعورا

الخاتمة يا قوتة نفيسة

كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ

تحيتي يا مبدع

عبده فايز الزبيدي
17-11-2015, 07:35 PM
هذه مشاركة ثمينة عندي من أستاذي خشان بن محمد خشان مبدع العروض الرقمي
فجزاه الله خيرا.

http://www.alfaseeh.com/vb/attachment.php?attachmentid=3801&d=1447783895

عادل العاني
18-11-2015, 10:42 AM
هذه مشاركة ثمينة عندي من أستاذي خشان بن محمد خشان مبدع العروض الرقمي
فجزاه الله خيرا.

http://www.alfaseeh.com/vb/attachment.php?attachmentid=3801&d=1447783895


أخي العزيز والشاعر المتألق عبده فايز

صورة جميلة ومعبرة , واسمح لي هنا فقط بوجهة نظر:

معروف أن الشعر العربي يتميز ببناء البيت الشعري الذي شبهته العرب ببيت الشعر ( الخيمة ) والذي يعتبر أساس بنائه الأوتاد , وهي الأعمدة التي تثبت بيت الشعر ,
والمفروض بأي مخطط يمثل البيت الشعري أن تظهر الأبيات كركائز للبيت.

والصورة بالرغم من جماليتها , لكن لي فيها وجهة نظر, فما كان يفترض أن تجمع الأسباب لتتحول قيمها إلى قيم أعلى من الأوتاد , حيث ظهرت في الصورة تنتشر على الدائرة الخارجية للبيت ,
بينما يفترض أن تكون الأوتاد هي على الدائرة الخارجية.

فالأسباب التي أصبحت قيمها 4 أصبحت هي الركائز وهذا لا يعبر عن بحر البيت الذي اعتمد على أوتاد اثنين في كل شطر وهو التي تحمل الرقم 3.
وإن كانت الأوتاد إلى الداخل فما الذي يمسك الأسباب الخارجية ... طبعا تخيل بيت الّشّعر ( الحيمة )

أنا عندي اختلفت الصورة وفقا لترقيمي وحين أنظر إليها أعرف فورا أن البحر مجزوء ومبني على أوتاد أربعة. , بينما هنا لا يظهر البناء الحقيقي.

البيتان متطابقان وبرسمهما يتطابق البيتان على بعضهما , وإن رسما كمقطع واحد فيجب أن تظهر 8 أوتاد في الدائرة الخارجية وهي اوتاد البيت الشعري وليست الأسباب المجموعة.

وأعود أيضا إلى الترقيم :
فمثلا : قفلوا , لماذا تمت تجزئتها بينما هي = سبب ثقيل + سبب حفيف ( قفَ لوا )
تحولت في الرسم إلى = حرف + وتد

وكذلك في رحلوا , رح لوا هي سبب ثقيل + سبب خفيف

طبعا هندسيا يمكن أن يظهر أي بيت كما ترقمه , ولكن هل المخطط يمثل حقيقة البيت الشعري ؟


هي وجهة نظر ليس إلا ...


تحياتي وتقديري

محمد حمود الحميري
18-11-2015, 02:55 PM
كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ
بيت جميل ، بديع التصوير ..
المتعة حيث تنثر حروفك أخي ــ الزبيدي ..
لك التحية والتقدير .

عبده فايز الزبيدي
18-11-2015, 03:09 PM
أخي العزيز والشاعر المتألق عبده فايز

صورة جميلة ومعبرة , واسمح لي هنا فقط بوجهة نظر:

معروف أن الشعر العربي يتميز ببناء البيت الشعري الذي شبهته العرب ببيت الشعر ( الخيمة ) والذي يعتبر أساس بنائه الأوتاد , وهي الأعمدة التي تثبت بيت الشعر ,
والمفروض بأي مخطط يمثل البيت الشعري أن تظهر الأبيات كركائز للبيت.

والصورة بالرغم من جماليتها , لكن لي فيها وجهة نظر, فما كان يفترض أن تجمع الأسباب لتتحول قيمها إلى قيم أعلى من الأوتاد , حيث ظهرت في الصورة تنتشر على الدائرة الخارجية للبيت ,
بينما يفترض أن تكون الأوتاد هي على الدائرة الخارجية.

فالأسباب التي أصبحت قيمها 4 أصبحت هي الركائز وهذا لا يعبر عن بحر البيت الذي اعتمد على أوتاد اثنين في كل شطر وهو التي تحمل الرقم 3.
وإن كانت الأوتاد إلى الداخل فما الذي يمسك الأسباب الخارجية ... طبعا تخيل بيت الّشّعر ( الحيمة )

أنا عندي اختلفت الصورة وفقا لترقيمي وحين أنظر إليها أعرف فورا أن البحر مجزوء ومبني على أوتاد أربعة. , بينما هنا لا يظهر البناء الحقيقي.

البيتان متطابقان وبرسمهما يتطابق البيتان على بعضهما , وإن رسما كمقطع واحد فيجب أن تظهر 8 أوتاد في الدائرة الخارجية وهي اوتاد البيت الشعري وليست الأسباب المجموعة.

وأعود أيضا إلى الترقيم :
فمثلا : قفلوا , لماذا تمت تجزئتها بينما هي = سبب ثقيل + سبب حفيف ( قفَ لوا )
تحولت في الرسم إلى = حرف + وتد

وكذلك في رحلوا , رح لوا هي سبب ثقيل + سبب خفيف

طبعا هندسيا يمكن أن يظهر أي بيت كما ترقمه , ولكن هل المخطط يمثل حقيقة البيت الشعري ؟


هي وجهة نظر ليس إلا ...


تحياتي وتقديري
أخي الحبيب و أديبنا الرائع
عادل العاني
وجود أمثالك هو متعة كبيرة و قيمة فنية عالية
و من هذا حبذا لو عرضت علينا الصورة التي ظهرت معك من البيتين مع إيضاح الترقيم
مع كوني أطلعت علي مقترحاتك المفيدة سابقاً.

عبده فايز الزبيدي
18-11-2015, 03:12 PM
جميلة شجية
دمت وفيا
مودتي وتقديري

بارك الله فيك
غلام الله بن صالح
شاعري و أخي الحبيب
و تواجدك شرف كبير لي و لقصيدي
أسعدك الله في الدارين.

عبده فايز الزبيدي
19-11-2015, 12:47 PM
هذه الأبيات كتبتها لأخي عادل العاني _ خارج نسق المساجلة _ و فيها بيان لحقيقة مساجلتنا،التي أدعو الجميع لمتابعتها و الهدف تغيير صورة المساجلية التقليدية
إلى مساجلة لخدمة العروض و الشعر( من المشركة رقم 60):
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=15043&page=8

سأقومُ خلفك في السِّجا= لِ نقولُ شعراً كالدًّرَرْ
فتكونُ أنتَ المبتدا = و أجيءُ بعدكَ كالخَبَرْ
مُتَـتَبِّـعاً أثر الضِّـيا = كالشمسِ يتبعُهَا القَمرْ

عبده فايز الزبيدي
30-11-2015, 10:39 AM
ببعْض البوْح أحتفلُ
.................وحرفكَ طعْمُه العسَلُ
نَديٌّ يعتلي طلَلا
....................به الأطلالُ تغتسلُ
وذات المرء راحلةٌ
...................وَكلُّ الخلقِ مُرتحلُ
فلا تبكي على طلل
................ولا تأسى لمن قَفَلوا
هي الأيّامُ قافلةٌٌ
..............وعنها الناسُ قد غفلوا


بارك الله فيك أيها الشاعر المتفنن
محبتي لك و لحرفك و بوحك.
محبكم:0014::0014::0014:

ناديه محمد الجابي
30-11-2015, 11:10 AM
*

سَألتُ النَّاسَ عن نَاسٍ
فقالوا: للسما قَـفَلوا

فَـنَـاحَ النِّصفُ مَنْ ذاتي
فـذَاتِـي بعضُها رَحَلوا

و ذَاتي بـعْضُها مَـاضٍ
ينوحُ عليْـهِ مُـقْـتَـبَلُ

كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ

أجمل القصائد تلك التي تقتات من حر أكبادنا
حروف أنطقها الحزن وصاغتها اللوعة واختتمت بروعة
دام فيض إبداعك. :001:


____________________
* كتبت في مساجلة في الواحة الثقافية مع محمد ذيب سليمان

عبده فايز الزبيدي
08-12-2015, 07:57 PM
***





سَلِ اللهَ الّذي يَقضي = لَكَمْ نَحْيَا وَنَرْتَحِلُ
لِيغْفرَ عَنْ خَطاياهُم = وَيَرْحَمَ مَنْ هُمُ رَحَلوا
هُناكَ نَعيمُ مَنْ أَرْضى = وَنيرانٌ لِمَنْ فَشِلوا
فكَمْ طَلَلٍ يُذَكِّرُنا = بِهمْ لَو صالِحاً عَملوا
وَدَعْ بَعْضاً يَقي بَعْضاً = فَذاتُكَ نُورُها الأمَلُ


***


أسعدني تواجدك أيها الكريم:0014:
و أشكر لك هذا الكرم في المشاركة
وفقك الله.
محبكم

تفالي عبدالحي
08-12-2015, 08:11 PM
كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ
بيت جميل و رائع شاعرنا القدير .
لقد لخصت لنا الحياة في هذه الأبيات الجميلة .
تحياتي لك و دام لك الشعر و الابداع.

محمد ذيب سليمان
09-12-2015, 01:06 PM
من الملاحظ اننا اذا اولينا السجال عناية
فانه يقودنا الى شعر اكثر جمالا ويكون موجها لقيمة ومكثفا لمعان
شكطرا لك
مودتي

مازن لبابيدي
09-12-2015, 03:25 PM
*
سَألتُ النَّاسَ عن نَاسٍ
فقالوا: للسما قَـفَلوا

فَـنَـاحَ النِّصفُ مَنْ ذاتي
فـذَاتِـي بعضُها رَحَلوا

و ذَاتي بـعْضُها مَـاضٍ
ينوحُ عليْـهِ مُـقْـتَـبَلُ

كَمَنْ يبكي على طَلَلٍ
و ما يدري بهِ الطَّـلَـلُ


____________________
* كتبت في مساجلة في الواحة الثقافية مع محمد ذيب سليمان

جميل جدا أخي عبده ، أعجبني تعميق الصورة والنظر إليها من أكثر من زاوية ، بأسلوب موفق ودون تكرار .

تحيتي وتقديري

ربيحة الرفاعي
29-04-2016, 03:47 PM
و ذَاتي بـعْضُها مَـاضٍ
ينوحُ عليْـهِ مُـقْـتَـبَلُ

أكتفي باقتباس هذه الصورة العميقة من نص بديع بعمق وتكثيفة وروعة أدائه

دمت بألق شاعرنا
تحيتي

فاتن دراوشة
29-04-2016, 05:46 PM
ومضة قويّة عميقة المدلول حملت من الوجع الكثير

دمت مبدعا أخي

عبده فايز الزبيدي
18-10-2016, 06:31 PM
بوركتم أيها الأحبة
ولي عودة إن شاء الله تعالى
لأصافح جميل كلامكم بما أستطيعه من حب.