المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماقات ..



محمد ذيب سليمان
23-11-2015, 12:39 PM
حماقات ...

مثقلة أيامي بحنين يرتكب الإثم ولا يغفو
يتدثر ثوب الأوجاع ويغرقني
يتنامى أشجاراً تملأ صدري أغصانا وزهوراً لكنْ
لا تعطي فاكهة الوصل المرجُوَّة

يفتك بي أحيانا
يسرق مني لحظاتي
يتركني جسدا مرتعشا وأنا أتضور جوعا
لهسيس أتمنى لو يسكب عطره

يا للقلب المسكين الممهور حنينا
ما زال جنينا يتلهى

يرتكب حماقات شتى
ويصور لي أن البدر قريب من كفيّ
ألمسه وأبدد في حضرته كل الاوجاع

يرسم لي لحظات كالقُبلة حين تداهمها النار
وتصب على الشفتين جراراً من عسل مختلط بالنشوة

تتنامى فيه أفانين من رعشاتٍ
كالهمس وقد أرخى بين الجفنين الخدر المفضي
لكنوز لا افهم معناها

اتنفسها
فتدور النشوة في رأسي عطراً
يتملك كل الأجزاء

أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى

عادل العاني
23-11-2015, 12:57 PM
جميلة ورقيقة , تنساب انسيابا ,

وتقول :

أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى

وأنا لا أراك إلا خبيرا بأسرارهن أخي , فمن غير المعقول تنطلق هذه المشاعر الجياشة , من متألق يقول أنه مازال لم يفهم سرهن .

أجدت وأحسنت

ولو أنا لا أؤيد استخدام ( فاعلُ ) في تفعيلات الخبب لكنه رأي لا ألزم به أحدا.

تحياتي وتقديري

عدنان الشبول
23-11-2015, 01:15 PM
رقة وجمال وانسياب ومشاعر جميلة


دمتم بخير

رياض شلال المحمدي
23-11-2015, 01:19 PM
شاعرية وجمال وانسياب معاني رقيق ، شكرًا لحرفك
شاعرنا العزيز ، مودتي وتقديري .

غلام الله بن صالح
23-11-2015, 01:27 PM
جميلة عذبة وممتعة
دمت رائعا
مودتي وتقديري

محمد حمود الحميري
23-11-2015, 03:49 PM
أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى
نص ماتع بنكهة الفن ..
أنت لا تغترف إلا من نهر الجمال ، ولا تغزل إلا بخيوط الفجر المشعة .
لك مودتي و تقدير ي

محمد ذيب سليمان
24-11-2015, 09:13 AM
[QUOTE=عادل العاني;1028204]جميلة ورقيقة , تنساب انسيابا ,

وتقول :

أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى

وأنا لا أراك إلا خبيرا بأسرارهن أخي , فمن غير المعقول تنطلق هذه المشاعر الجياشة , من متألق يقول أنه مازال لم يفهم سرهن .

أجدت وأحسنت

ولو أنا لا أؤيد استخدام ( فاعلُ ) في تفعيلات الخبب لكنه رأي لا أ




صباحك الجمال والألق
شكرا على مرورك الجميل وملاحظتك التي احترمها جدا
اولا انت شاعر مجيد وتعرف تماما ما ياداخل مع الشاعر اثناء كتابة النص
وثانيا انت ناقد وعروضي منفتح ومتجدد رائع ولهذا ساحاول ابعاد " فاعلُ "
عن طريقي
مع ان المتدارك من اكثر البحور تحملا لحركات الشعراء ولا ادافهع
عنها ولكنها لا تخل بموسيقى الشعر وانا اعتمد اذني في الكتابة
كثير محبة لقلبك الجميل

عصام إبراهيم فقيري
24-11-2015, 10:31 AM
جميل جميل يا أبا الأمين
نص ثري العاطفة و بليغ العبارة وفيه مقدرة أدبية لافتة وليس هذا بغريب على شاعر مطوع للحروف وتلين له الأبجدية كأنت شاعرنا القدير


ما أجملك وما أبهاك . دمت بهذا الجمال شاعرنا الكبير

محبتي يا أنيق .

ليانا الرفاعي
24-11-2015, 11:51 AM
أنا يا أستاذنا أرى أن القافية والسجع يعطي النص الجمال
ولكن عندما ينثر الأستاذ محمد شاعريته وعواطفه فلا يبقي لتلك المحسنات اللفظية قيمة
ولكني أحبها
تلك وجهة نظري
تحيتي وتقديري

احمد المعطي
25-11-2015, 12:07 AM
الأنثى سرُّ الأسرار ولستُ بأخبرَ منكْ
أنت المتربعُ في الميدانْ
تتلمسُ خدَّ البدر يداكْ
الرعشة تسري في يمناك
قد يدركُها في النبضِ سواكْ
لكنَّ حروفكَ مُخصبةٌ
تنمو كالزنبقِ يطفو فوقَ مرايا الغدران
أو تطلق أنفاس الريحانْ
في كفّكَ سنبلةٌ تنبتُ بضعَ سنابلْ
فالحقلُ يموجُ " حماقات" تلقطُها
أسرابُ بلابلْ

ناديه محمد الجابي
25-11-2015, 10:35 AM
جواهر من المعاني تلألأت في جنبات حرفك
حرف ممتع باهر أطربنا ـ يحلق في الأفق ونحلق معه إعجابا
دمت ودام عزف الأنامل الذي ينعش الروح. :001:

محمد ذيب سليمان
25-11-2015, 06:19 PM
رقة وجمال وانسياب ومشاعر جميلة


دمتم بخير


شكرا لك ايها الحبيب على جمال المرور والتعليق
بيادر فرح لقلبك

عبده فايز الزبيدي
26-11-2015, 06:09 AM
بارك الله فيك
دائما جميل في شعرك
و قد طاب لي البقاء هنا بين هذه الأفياء
حيث فلسفة الغزل و الشعر.
محبكم

محمد ذيب سليمان
26-11-2015, 08:07 PM
شاعرية وجمال وانسياب معاني رقيق ، شكرًا لحرفك
شاعرنا العزيز ، مودتي وتقديري .




اخي وصديقي رياض شلال
شكرا لإطلالتك الراقية
وتحية لهذا البهاء
مودتي

محمد ذيب سليمان
27-11-2015, 05:30 PM
جميلة عذبة وممتعة
دمت رائعا
مودتي وتقديري


شكرا لجمال روحك
وهذه الإطلالة الرقيقة
مودتي لقلبك

أحمد رامي
28-11-2015, 12:11 AM
شيخ العاشقين أبا الأمين
ما أجمل حماقات العشاق خاصة إذا أسفرت عن مثل هذا الجمال ..
خببية رائقة ..
و بالمناسبة : الخبب شيء و المتدارك شيء آخر ...

محبتي و تقديري أيها الشاعر .

ليانا الرفاعي
28-11-2015, 07:59 AM
شيخ العاشقين أبا الأمين
ما أجمل حماقات العشاق خاصة إذا أسفرت عن مثل هذا الجمال ..
خببية رائقة ..
و بالمناسبة : الخبب شيء و المتدارك شيء آخر ...

محبتي و تقديري أيها الشاعر .
بعد الإذن من صاحب الصفحة
الخبب المتدارك المحدث
كنت أظن أنها أسماء لنفس البحر
وكما ذكرت أستاذنا الفاضل أحمد رامي أنها مختلفة
أرجو منكم التوضيح أو من من يمر بتساؤلي
شكرا للمعلومة أستاذنا
تحيتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
28-11-2015, 11:45 AM
[QUOTE=أحمد رامي;1028911]شيخ العاشقين أبا الأمين
ما أجمل حماقات العشاق خاصة إذا أسفرت عن مثل هذا الجمال ..
خببية رائقة ..
و بالمناسبة : الخبب شيء و المتدارك شيء آخر ...

محبتي و تقديري أيها الشاعر .


شكرا لك استذنا احمد رامي على دخولك ومداخلتك الكريمة
افهم في العموم انهمتا مختلفان ووجدت ان الخبب يعطي حرية
اكثر للشاعر في حركته اثناء الكتابة ولذلك طلقت ما سواه
وجعلته الرئيسي اذا اتاني هاجس منه واكتب عليه
واترك لك التفاصيل العلمية فانا اكتب باذني ولا قاعدة واسعة
اتبعها واترك الاجابة لكم في تساؤل اختنا ليانا
مودتي لقلبك الجميل

قرأت الكثير بعد اشارتك اخي احمد عنهما وخرجت بنتيجة اننا وكاننا نكتب على الخبب
لا على المتدارك وان اهل العروض لثقله كاملااعتبروه مهملا واود ان اشير الى آخر ما قرأت عن د. عمر خلوف
د. عمر خلوف
ولعلّ أول من فصَل المتداركَ عن الخبب -من القدماء كما مرّ- كان ابن الفرخان (-ق6)، الذي جعلَ الخببَ جنساً قائماً بذاته، يقوم على (فعِلن) لا غير، والمتداركَ جنساً قائماً بذاته، يقوم على (فاعلن) لا غير، وإن لم يذكره باسمه!
في حين رفض القرطاجنّي (-684هـ) أن يكون للمتدارك وجودٌ أصْلاً، لِما فيه من تنافرٍ وثقل، ببناء وزنه "على أجزاءَ كلُّها يقع الثقيل [يقصد الوتد] في نِهايته، والخفيف في صدره". فكأنه يميل إلى كون المتدارك الذي على (فاعلن) بحرًا مهملاً. بينما أقرّ (الخبَبَ) بحراً قائماً بذاته، ولا علاقة له بالمتدارك، مقترحاً تقطيعَه على (مُتَفاعِلَتُن ///ه///ه)، كما رأينا.
ولم يجد عمل ابن الفرخان، ولا اقتراح القرطاجني صدى أو استجابةً مناسبة ممن جاءَ بعدهما، حتى جاء العصر الحديث، وزاد اهتمام الشعراء بِهذين البحرين، فبدأت أصوات العروضيين والشعراء تُنادي مرّةً أخرى بفصل الخبب عن المتدارك.
فأشار د.النويهي إلى أن المتداركَ "ينقسمُ إلى قسمين عظيمين، يكادُ كلّ منهما أن يكونَ بحرًا مستقلاًّ".
كما أشارَ د.أبو ديب إلى أنّ "ثَمّةَ تشكلاً إيقاعيّاً في الشعر العربي قد تتألف الوحدة الإيقاعية فيه من نواتين من النوع (فا)، [يعني فعْلن]، وقد تكون جميع وحداته من هذا الشكل، أو يكون عددٌ منها من الشكل (///ه). [و] بِهذه الطريقة نُميِّز هذا التشكل عن المتدارك [الذي على فاعلن]".
ويقول عبد الحميد الراضي عن المتدارك: "وهو بحرٌ رتيبٌ هادئٌ حينَ تسْلَمُ أجزاؤه ويأتي على (فاعلن فاعلن ...)، ويكاد يكون حينئذٍ نوعاً خاصّاً لا صلةَ له بالمُحْدَثِ المخبون أو المقطوع الأجزاء" والذي يُحدِثُ "شيئًا من التدفّقِ الصّخب". "وهذا الفرق بين النوعين من الوضوح بحيث لا يمكن أن يستسيغَ الذوقُ بيتًا يختلفُ شطراه بين هذا النوع وذاك".
وفي حديثه عن المتدارك، يتساءل عبد الصاحب المختار متعجّباً: "وأينَ هذا الوزن من دقّ الناقوس أو الخبب". وهو يصرّح في مكانٍ آخر بعدم وجود علاقةٍ ما بين المتدارك والخبب.
وبعد أن لاحظَ د.علي يونس عدم اجتماع (فعْلن) مع (فاعلن) في المتدارك قال: "فالأحرى أن نجعلَ الوزنَ المبنيَّ على (فعِلن و فعْلن) مستقلاًّ عن الوزن المكوّن من (فاعلن)".
ولعلَّ د.أحمد مستجير هو أول المحدثين الذينَ فصلوا -عمليًّا- بين هذين الوزنين، حيث أكّد خطأَ مَنْ ظنّ أن الخبب تحويرٌ للمتدارك، وإنما "لكلِّ بحرٍ هويته الموسيقية"، "والفارق بينهما واسع". ولذلك فقد عرَضَ للمتدارك أولاً بحراً خليليّاً يتساوق مع البحور الأخرى في تشكله وزحافه وعلله، ثم عرَضَ للخبب بحراً غير خليليّ، وحْدَتُهُ السبب وليس التفعيلة.

أحمد رامي
04-12-2015, 10:43 PM
بعد الإذن من صاحب الصفحة
الخبب المتدارك المحدث
كنت أظن أنها أسماء لنفس البحر
وكما ذكرت أستاذنا الفاضل أحمد رامي أنها مختلفة
أرجو منكم التوضيح أو من من يمر بتساؤلي
شكرا للمعلومة أستاذنا
تحيتي وتقديري

أخت ليانا تجدين الجواب أسقل المشاركة .



[QUOTE=أحمد رامي;1028911]شيخ العاشقين أبا الأمين
ما أجمل حماقات العشاق خاصة إذا أسفرت عن مثل هذا الجمال ..
خببية رائقة ..
و بالمناسبة : الخبب شيء و المتدارك شيء آخر ...

محبتي و تقديري أيها الشاعر .


شكرا لك استذنا احمد رامي على دخولك ومداخلتك الكريمة
افهم في العموم انهمتا مختلفان ووجدت ان الخبب يعطي حرية
اكثر للشاعر في حركته اثناء الكتابة ولذلك طلقت ما سواه
وجعلته الرئيسي اذا اتاني هاجس منه واكتب عليه
واترك لك التفاصيل العلمية فانا اكتب باذني ولا قاعدة واسعة
اتبعها واترك الاجابة لكم في تساؤل اختنا ليانا
مودتي لقلبك الجميل

قرأت الكثير بعد اشارتك اخي احمد عنهما وخرجت بنتيجة اننا وكاننا نكتب على الخبب
لا على المتدارك وان اهل العروض لثقله كاملااعتبروه مهملا واود ان اشير الى آخر ما قرأت عن د. عمر خلوف
د. عمر خلوف
ولعلّ أول من فصَل المتداركَ عن الخبب -من القدماء كما مرّ- كان ابن الفرخان (-ق6)، الذي جعلَ الخببَ جنساً قائماً بذاته، يقوم على (فعِلن) لا غير، والمتداركَ جنساً قائماً بذاته، يقوم على (فاعلن) لا غير، وإن لم يذكره باسمه!
في حين رفض القرطاجنّي (-684هـ) أن يكون للمتدارك وجودٌ أصْلاً، لِما فيه من تنافرٍ وثقل، ببناء وزنه "على أجزاءَ كلُّها يقع الثقيل [يقصد الوتد] في نِهايته، والخفيف في صدره". فكأنه يميل إلى كون المتدارك الذي على (فاعلن) بحرًا مهملاً. بينما أقرّ (الخبَبَ) بحراً قائماً بذاته، ولا علاقة له بالمتدارك، مقترحاً تقطيعَه على (مُتَفاعِلَتُن ///ه///ه)، كما رأينا.
ولم يجد عمل ابن الفرخان، ولا اقتراح القرطاجني صدى أو استجابةً مناسبة ممن جاءَ بعدهما، حتى جاء العصر الحديث، وزاد اهتمام الشعراء بِهذين البحرين، فبدأت أصوات العروضيين والشعراء تُنادي مرّةً أخرى بفصل الخبب عن المتدارك.
فأشار د.النويهي إلى أن المتداركَ "ينقسمُ إلى قسمين عظيمين، يكادُ كلّ منهما أن يكونَ بحرًا مستقلاًّ".
كما أشارَ د.أبو ديب إلى أنّ "ثَمّةَ تشكلاً إيقاعيّاً في الشعر العربي قد تتألف الوحدة الإيقاعية فيه من نواتين من النوع (فا)، [يعني فعْلن]، وقد تكون جميع وحداته من هذا الشكل، أو يكون عددٌ منها من الشكل (///ه). [و] بِهذه الطريقة نُميِّز هذا التشكل عن المتدارك [الذي على فاعلن]".
ويقول عبد الحميد الراضي عن المتدارك: "وهو بحرٌ رتيبٌ هادئٌ حينَ تسْلَمُ أجزاؤه ويأتي على (فاعلن فاعلن ...)، ويكاد يكون حينئذٍ نوعاً خاصّاً لا صلةَ له بالمُحْدَثِ المخبون أو المقطوع الأجزاء" والذي يُحدِثُ "شيئًا من التدفّقِ الصّخب". "وهذا الفرق بين النوعين من الوضوح بحيث لا يمكن أن يستسيغَ الذوقُ بيتًا يختلفُ شطراه بين هذا النوع وذاك".
وفي حديثه عن المتدارك، يتساءل عبد الصاحب المختار متعجّباً: "وأينَ هذا الوزن من دقّ الناقوس أو الخبب". وهو يصرّح في مكانٍ آخر بعدم وجود علاقةٍ ما بين المتدارك والخبب.
وبعد أن لاحظَ د.علي يونس عدم اجتماع (فعْلن) مع (فاعلن) في المتدارك قال: "فالأحرى أن نجعلَ الوزنَ المبنيَّ على (فعِلن و فعْلن) مستقلاًّ عن الوزن المكوّن من (فاعلن)".
ولعلَّ د.أحمد مستجير هو أول المحدثين الذينَ فصلوا -عمليًّا- بين هذين الوزنين، حيث أكّد خطأَ مَنْ ظنّ أن الخبب تحويرٌ للمتدارك، وإنما "لكلِّ بحرٍ هويته الموسيقية"، "والفارق بينهما واسع". ولذلك فقد عرَضَ للمتدارك أولاً بحراً خليليّاً يتساوق مع البحور الأخرى في تشكله وزحافه وعلله، ثم عرَضَ للخبب بحراً غير خليليّ، وحْدَتُهُ السبب وليس التفعيلة.



هذا الكلام جميل ,
و لما كثر خلط الخبب بالمتدارك عند كثير من الشعراء و فيهم كبار , فقد قمت بشرحهما في مدرسة الواحة و قام رواد المدرسة بعمل تمارين عليهما و حصلت الفائدة .
من لأراد مراجعة ذلك فسيجد الدروس و التمارين على هذا الرابط :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=80139

و نجد التمارين محلولة في صفحات رواد المدرسة و على الرابط :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=66799

محبتي للجميع .

محمد ذيب سليمان
04-12-2015, 10:55 PM
أخت ليانا تجدين الجواب أسقل المشاركة .


[QUOTE=محمد ذيب سليمان;1028970]



هذا الكلام جميل ,
و لما كثر خلط الخبب بالمتدارك عند كثير من الشعراء و فيهم كبار , فقد قمت بشرحهما في مدرسة الواحة و قام رواد المدرسة بعمل تمارين عليهما و حصلت الفائدة .
من لأراد مراجعة ذلك فسيجد الدروس و التمارين على هذا الرابط :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=80139

و نجد التمارين محلولة في صفحات رواد المدرسة و على الرابط :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=66799

محبتي للجميع .


شكرا لقلبك اخي احمد رامي
ساكون اول الداخلين بذن الله
مودتي

أحمد رامي
04-12-2015, 11:00 PM
أخت ليانا تجدين الجواب أسقل المشاركة .





شكرا لقلبك اخي احمد رامي
ساكون اول الداخلين بذن الله
مودتي



:hat:
:001:

محمد ذيب سليمان
07-12-2015, 12:13 PM
أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى
نص ماتع بنكهة الفن ..
أنت لا تغترف إلا من نهر الجمال ، ولا تغزل إلا بخيوط الفجر المشعة .
لك مودتي و تقدير ي




شكرا ايها الحبيب على روعتك في الاطراء
ودفع الروح الى الوان الشعر استمتاعا
لقلبك حدائق ياسمين

محمد ذيب سليمان
09-01-2016, 09:33 PM
جميل جميل يا أبا الأمين
نص ثري العاطفة و بليغ العبارة وفيه مقدرة أدبية لافتة وليس هذا بغريب على شاعر مطوع للحروف وتلين له الأبجدية كأنت شاعرنا القدير


ما أجملك وما أبهاك . دمت بهذا الجمال شاعرنا الكبير

محبتي يا أنيق .



من القلب كل الحب والتقدير لقلبك الجميل
على هذه الاطلالة البهية التي عودتني عليها
كثير محبة لقلبك
مودتي

ربيحة الرفاعي
06-03-2016, 10:22 PM
خببية عذبة تميس معانيها على قيثارة عاطفة نديّة، وتتراقص في صور بهيّة

خانتني في بعض سطرها قراءتي أو أن التفعيلة شابها ما احتجت عليه أذني

دمت بروعتك شاعرنا
تحيتي

محمد ذيب سليمان
06-03-2016, 11:55 PM
أنا يا أستاذنا أرى أن القافية والسجع يعطي النص الجمال
ولكن عندما ينثر الأستاذ محمد شاعريته وعواطفه فلا يبقي لتلك المحسنات اللفظية قيمة
ولكني أحبها
تلك وجهة نظري
تحيتي وتقديري


لقلبك الفرح اختنا الرائعة
ما يميز كتاباتبي هو صوت الموسيقى العالي
واحرص على ذلك دائما سواء في العمودي ام التفعيلة
مع ان بعضهم يعتبر ذلك مثلبة
ولكني سأبقى
مودتي

تفالي عبدالحي
11-04-2016, 02:25 PM
قصيدة جميلة و رائعة شاعرنا القدير .
طبعا هو القلب يصور لنا أشياء جميلة و في الواقع لا تكون كذلك .
تحياتي لك شاعرنا الكبير و شكرا لك على هذه القصيدة الجميلة و دام لك الشعر و الابداع.

عبد السلام دغمش
11-04-2016, 02:32 PM
وأي حماقات هذه التي تجعل البدر لمس اليد ..؟
بل هي خيالات الشعر نحو الجمال و انطلاق الشعور في مدارج الخيال ..
تحيتي لك شاعرنا .

أحمد عبدالله هاشم
11-04-2016, 06:54 PM
ههههههه وإن نعش دهرا يا صديقي نبق كذلك!
ذكرتني بما قال نزار عليه السلام : ( حاولتُ أسأل ما الأنوثة، ثم عدتُ عن السؤالْ… فأهم شيئ في الأنوثة أنها ليست تُقالْ)

محبتي يا ملك

حاج صحراوي العربي
11-04-2016, 08:58 PM
تتنامى فيه أفانين من رعشاتٍ
كالهمس وقد أرخى بين الجفنين الخدر المفضي
لكنوز لا افهم معناها

اتنفسها
فتدور النشوة في رأسي عطراً
يتملك كل الأجزاء

أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى


شاعرنا محمذيب // أكما قال نزار :
حسبيوحسبك أن تظلي دائما = سرا يعذبني وليس يقال ؟
دوما في بحثوجديد ...و مع القصيدة تطول الطريق ، و الجنيُ مضمون .

خالد صبر سالم
11-04-2016, 09:03 PM
هذا اسلوب جديد تسلكه في صياغتك الشعرية التي اعتدنا عليها
اسلوب جميل جدا يجذب المتلقي ويجعله يتابع النص بشغف
شاعرنا القدير الاستاذ محمد
دمت شاعرا نتوق لقراءة جديده
محبتي وتحيتي

غيداء الأيوبي
11-04-2016, 09:30 PM
الشاعر الرائع محمد ذيب سليمان
مساء الخير
فعلا كما قال المبدع خالد صبر سالم أسلوبي جديد
شعرت أنني لابد أن أقرأها اكثر من مرة لفك الشفرة
ثم كانت النهاية المدهشة
عاطفية بشكل موجع ورائعة من روائعك
سلم قلبك وقلمك
مودتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
12-04-2016, 07:57 AM
قصيدة جميلة و رائعة شاعرنا القدير .
طبعا هو القلب يصور لنا أشياء جميلة و في الواقع لا تكون كذلك .
تحياتي لك شاعرنا الكبير و شكرا لك على هذه القصيدة الجميلة و دام لك الشعر و الابداع.



اسعد الله صباحاتك ايها الحبيب
هو الشعر يا صاحبا والذي لا يكون الا اذا كان الخيال
والخيال تتصاعد وتيرته بمقدار ما يكون التفاعل الداخلي مع النص
شكرا لاطلالتك

شاهر حيدر الحربي
12-04-2016, 09:45 AM
أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى

لم أقرأ هذا النوع من الشعر من قبل أراه وأنفر منه ولكن كونه منك جعلني أقرأ وقد اكتشفت فيه جمال لم أكن أعرفه

رائع أنى ذهبت أستاذي

عبدالله الحضبي
12-04-2016, 10:55 AM
محمد ذيب شكرا لك على هذا البووووووح المميز
تحيتي

ليانا الرفاعي
12-04-2016, 05:32 PM
جميل أن لا تدرك سر الأنثى لتتحفنا بهذا الخيال وهذه الروعة
فربما لو أدركت هذا السر لتحول هذا الحرف الى ....
تحيتي وتقديري

ربيحة الرفاعي
13-04-2016, 12:26 AM
عاطفية عذبة ومختلفة
استوقفتني طويلا بين سطورها

دمت بروعتك شاعرنا
تحيتي

أحمد الجمل
13-04-2016, 01:58 AM
وهكذا أراك دائما في مخيلتي أستاذي الحبيب ...،
رجلا بقلب طفل
لا ينقصه الحكمة ولا يجانبه الصواب
إنما بقلب طفل محب عاشق يسع الدنيا بكل أحلامها ولا تتسع الدنيا لخياله الخصب
قالوا وقالوا غير أني في الهوى
طفل وأعشق كثرة الألعاب
تحيتي ومحبتي

فاتن دراوشة
13-04-2016, 07:39 AM
سلمت أنامل إبداعك يا نزار العصر

قصيدة تفيض بجمال الصّورة ورقّة الحسّ والجرس

دمت مبدعا

محمد ذيب سليمان
13-04-2016, 02:37 PM
وأي حماقات هذه التي تجعل البدر لمس اليد ..؟
بل هي خيالات الشعر نحو الجمال و انطلاق الشعور في مدارج الخيال ..
تحيتي لك شاعرنا .



بارك الله بك اخي الكريم

عبد السلام دغمش

شكرا لك على اطلالتك الجميلة ومداخلتك الرقيقة

قناديل فرح لقلبك

محمد ذيب سليمان
14-04-2016, 09:54 PM
ههههههه وإن نعش دهرا يا صديقي نبق كذلك!
ذكرتني بما قال نزار عليه السلام : ( حاولتُ أسأل ما الأنوثة، ثم عدتُ عن السؤالْ… فأهم شيئ في الأنوثة أنها ليست تُقالْ)

محبتي يا ملك

لا بأس يا صاح فقط اترك لنفسك ان تهذي
ففي الهذيان جمال
مودتي

محمد ذيب سليمان
15-04-2016, 12:23 AM
تتنامى فيه أفانين من رعشاتٍ
كالهمس وقد أرخى بين الجفنين الخدر المفضي
لكنوز لا افهم معناها

اتنفسها
فتدور النشوة في رأسي عطراً
يتملك كل الأجزاء

أدرك لحظتها أني ما زلت الطفل ال يحتاج دهوراً
كي يتعلم سر الانثى


شاعرنا محمذيب // أكما قال نزار :
حسبيوحسبك أن تظلي دائما = سرا يعذبني وليس يقال ؟
دوما في بحثوجديد ...و مع القصيدة تطول الطريق ، و الجنيُ مضمون .



بوركت ايها الحبيب وهذا الدخول والمداخلة بجمالهما

مودتي لقلبك

عادل العاني
15-04-2016, 12:47 AM
عزفت فأطربت

غازلت فشددت الأنظار ... وحبست الأنفاس

نبضت شعرا فأجدت وأحسنت

رسمت لوحات العشق بأحلى صورها فحلقت بالقارئ .. وأخذته ليعيش لحظات الحلم الوردي.

أجدت وأحسنت

تحياتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
27-04-2016, 08:53 AM
هذا اسلوب جديد تسلكه في صياغتك الشعرية التي اعتدنا عليها
اسلوب جميل جدا يجذب المتلقي ويجعله يتابع النص بشغف
شاعرنا القدير الاستاذ محمد
دمت شاعرا نتوق لقراءة جديده
محبتي وتحيتي




بساتين فرح لقلبك الجميل
ريما يا اخي يكون جديدا , بجملته الاطول وعدم اعتماد القافية المحورية
ولكنني لا اقصده فالقصيدة عندي تاتي ارتجالا وكيفما يرسلها الخيال المكبل بالواقع
ولكني في كل الحالات تكون الموسيقى هي العنصر الأكثر توجيها
شكرا لك