المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا توأم روحي ( دوبيت)



عبده فايز الزبيدي
26-11-2015, 07:43 PM
يا توأمَ روحي أنتَ لستَ بدارِ * = عنْ منْ حِذْراً هَـواهُ فِيكَ يُدارِي


يا ليتكَ تَدري يا خليُّ بحالي = فالشَّوقُ شِعاري و القصِيدُ دِثَـارِي

:0014::0014:


______________
*دارٍ: من درى يدري بمعنى عالم أو عارف.

عصام إبراهيم فقيري
26-11-2015, 10:38 PM
جميل جدا في كل تجلياتك

هكذا تعودناك شاعرنا البديع

ما شاء الله تكتب في كل شيء وتبدع أيما أبداع

محبتي شاعرنا الفذ .

الدكتور ضياء الدين الجماس
27-11-2015, 12:15 AM
أخي عبده
أي دوبيت فيه وزن (عـنْ مـنْ حِــذْراً هَــواهُ فِـيـكَ يُــدارِي)
/*/*/*/*//*//*///*/*
مفعولاتن متفعلن متفاعل ( البدء بأربعة أسباب متوالية ,,, هل هذا جائز في غير الخبب؟)
أصل ىالدوبيت مفعولاتُ /*/*/*/ ثلاث مرات ولا ينظم عليه أحد بهذا الشكل وإنما الشكل الأكثر شيبوعاً هو
مستفعلتن متفعلن مستعلن
فهل هذا لحن جديد للدوبيت المهمل؟ :003:

عدنان الشبول
27-11-2015, 12:41 AM
بيتان جميلان ومعبران
أما عن ( الدوبيت) نفسه فلا يزورني ولا أزوره لغاية الآن



دمتم بخير

عبده فايز الزبيدي
27-11-2015, 08:20 AM
جميل جدا في كل تجلياتك

هكذا تعودناك شاعرنا البديع

ما شاء الله تكتب في كل شيء وتبدع أيما أبداع

محبتي شاعرنا الفذ .

هذه شهادة _والله _ أعتز بها طويلا.
و مرورك و تواصلك و دعمك له في نفسي أكبر الأثر
حفظك الله و سدد للخير خطاك.
محبكم

ليانا الرفاعي
27-11-2015, 08:26 AM
بإيجاز وروعة كانت هذه اليتيمة تحكي حالة عاطفية
دمت ودام حرفك شاعرنا الزبيدي
تحيتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
27-11-2015, 08:31 AM
أخي عبده
أي دوبيت فيه وزن (عـنْ مـنْ حِــذْراً هَــواهُ فِـيـكَ يُــدارِي)
/*/*/*/*//*//*///*/*
مفعولاتن متفعلن متفاعل ( البدء بأربعة أسباب متوالية ,,, هل هذا جائز في غير الخبب؟)
أصل ىالدوبيت مفعولاتُ /*/*/*/ ثلاث مرات ولا ينظم عليه أحد بهذا الشكل وإنما الشكل الأكثر شيبوعاً هو
مستفعلتن متفعلن مستعلن
فهل هذا لحن جديد للدوبيت المهمل؟ :003:

أخ ضياء الدين
مع كوني أخشى أن تترك النقاش فجأة ككل مرة.
لكن من أجل الفائدةأقول :
نعم.
فوزن الدوبيت أعلاه هو كما جاء في كتاب (كن شاعرا) لــ (د. عمر خلوف):
فعْلن فعْلن مستفعلن مفعولن.
مع جواز ما يلي:
-مستفعلن تتحول إلى (متفعلن) و هو الأغلب ، مستعلن.
-يجوز في المطلع الخببي (فعْلن فعْلن) أن يرد على ما يلي:
* فعْلن فعِلن
*فعِلن فاعل
*فعْلن فعْلن
* فاعل فعْلن
-يجوز في مفعولن أن تأتي على ( مفتعلن)
_في العروض أو الضرب مفعولن ترد على فعلاتن.

عبده فايز الزبيدي
27-11-2015, 08:35 AM
من أجل الفائدة:
هذا كتاب ( البحر الدبيتي (الدوبيت) )
تأليف : دز عمر خلوف حفظه الله تعالى.
رابط التحميل:
https://ia801600.us.archive.org/6/items/dobit/dobit.pdf

عبده فايز الزبيدي
27-11-2015, 08:43 AM
و عزمت مرة على الكتابة عن بحر الدوبيت_ في منتدى القنفذة_ و هو منتدى خاص بنا أهل تلك المحافظة ، فجاء العلامة خشان بن محمد خشان حفظه الله و أدامه في خير و عافية ، و أهدى لي هذا الرابط:
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/dubait-khalloof
و فيه علم كثير.

عبده فايز الزبيدي
27-11-2015, 08:48 AM
و حين شاركت بهذا (الدوبيت) في منتدى القنفذة ، كتب ردا عليه الأستاذ خشان خشان حفظه الله ، نصه:



ما أجمل ما نسجته بالذهب = حاكيت به رفيع قول العرب
ستظلّ لنا في الشعر ذا كالكتب = وجنى شهدٍ - يا شاعري - منسكبِ

و سأتخذه توقيعا هنا كما هو هناك.

الدكتور ضياء الدين الجماس
27-11-2015, 10:56 AM
أخي عبده فايز الزبيدي حفظك الله ورعاك
صفحتك هذه لنشر أشعارك الجميلة وليست صفحة حوار للعروض، وما أحب أن أثبته هنا مايلي:
1- هذا الوزن ليس عربياً في الأصل حسب من استشهدت بهم وخالفهم بعض العروضيين إلى أنه عربي وأنه مهمل .
2 - الغالبية الساحقة من الشعراء الذين نظموا على هذا الوزن كان ضابطهم بيت الشعر
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي = فالعصمة لا تكـون إلا لنبي
/*/* ///* //*//*/*///* 2 2 1 3 3 3 2 1 3
وذكر التلمساني وزناً آخر أقل توارداً وهو :
مستفعلَتُن مستفعلن مستفعلن
/*/*///* /*/*//* /*/*//*
4 1 3 4 3 4 3
ولكنك لن تجد عليه شواهد تسر السامع.
وما سوى ذلك فهو نزر يسير مبعثر لا يقاس عليه ولا تستسيغه الأذن العربية
والخلاصة هناك فرق بين أصل الوزن والمستعمل المستساغ منه الذي ينظم الشعراء عليه.
ومن أراد أن يفتح حواراً حول هذا الوزن فمحله الصحيح هو قسم العروض لمن أراد أن يتعلم هذا البحر وله الشكر الجزيل:0014::0014:

محمد ذيب سليمان
27-11-2015, 03:48 PM
يسعدني اني هنا وقد خرجت بفائدتين الاولى
اني استمتعت بشعر وجدتعه غريبا عغني
والثانية اني عرفت بحرا لم افكر يوما ان اكتب عليه بيتا
شكرا لك ايها الحبيب

عبده فايز الزبيدي
27-11-2015, 08:26 PM
أخي عبده فايز الزبيدي حفظك الله ورعاك
صفحتك هذه لنشر أشعارك الجميلة وليست صفحة حوار للعروض، وما أحب أن أثبته هنا مايلي:
المتصفح متصفحك فأهلا و سهلا بك و بكل الزملاء.

1- هذا الوزن ليس عربياً في الأصل حسب من استشهدت بهم وخالفهم بعض العروضيين إلى أنه عربي وأنه مهمل .
ربما ، و خاصة أن كلمة ( دو) تعني بالفارسية اثنين و هي مستخدمة لليوم حتى في اللغة الباكستانية و ما حولها من بلدان، و اللغة الفارسية و اللغة الأوربية في علم اللغات قريبة من بعض ؛و لهذا نجد كلمة ( داي di ) تعني ثنائي في الإنجليزية .


2 - الغالبية الساحقة من الشعراء الذين نظموا على هذا الوزن كان ضابطهم بيت الشعر
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي = فالعصمة لا تكـون إلا لنبي
/*/* ///* //*//*/*///* 2 2 1 3 3 3 2 1 3
وزن البيت أعلاه هو :
فعْلن فعِلن مستفعلن(تحولت لـ متفعلن) مفتعلن

و نقدر نقول عنه:
فعْلن متَفاعلن فعولن فعِلن

وذكر التلمساني وزناً آخر أقل توارداً وهو :
مستفعلَتُن مستفعلن مستفعلن
/*/*///* /*/*//* /*/*//*
4 1 3 4 3 4 3
مستفعلَتُن = فعْلن فعِلن ، مستفعلن ، مستفعلن
فيكون الوزن : فعلن فعلن مستفعلن ( من بدائلها متفعلن أو مستعلن ) مستفعلن (و تأتي مفتعلن)

ولكنك لن تجد عليه شواهد تسر السامع.
وما سوى ذلك فهو نزر يسير مبعثر لا يقاس عليه ولا تستسيغه الأذن العربية
والخلاصة هناك فرق بين أصل الوزن والمستعمل المستساغ منه الذي ينظم الشعراء عليه.
ومن أراد أن يفتح حواراً حول هذا الوزن فمحله الصحيح هو قسم العروض لمن أراد أن يتعلم هذا البحر وله الشكر الجزيل:0014::0014:

يا ليت تفتح هناك متصفحا ولك الشكر مقدماً.:0014::0014:

أحمد رامي
27-11-2015, 11:52 PM
إذا افتتحتم نقاشا للموضوع في مكان آخر فأعلمونا جزيتم خيرا لنتابعه .

عبده فايز الزبيدي
01-12-2015, 03:03 PM
إذا افتتحتم نقاشا للموضوع في مكان آخر فأعلمونا جزيتم خيرا لنتابعه .

إن شاء الله قريبا
و أشكر لك هذا الاهتمام.
محبكم

فاتن دراوشة
07-05-2016, 08:02 AM
ومضة عميقة راقية الحسّ والمضمون قالت الكثير رغم قلّة أبياتها

دام وهج حروفك أخي