المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلا القلوب .



عبده فايز الزبيدي
28-11-2015, 05:55 PM
الكَعْبَةُ الغراءُ قِبلةُ دِيْنِنَا = وَ لـرِبِّنا تَـتَـوجَّهُ الجَبَهاتُ
و مَديْنةُ الأَنـْوارِ حيثُ مُحَمَّدٍ = وَ هُدَاهُ في نَبْضِ الحيَاةِ حَياةُ
و النِّيْلُ شُريانُ الحياةِ بأرضنا = أمَّـا الـورِيْدُ فـإنَّـهُ لَفُراتُ
و الضَّـادُ صَوتٌ واحدٌ بهمومِنَا = نطقَ الحِجازُ و جاوبَـتْ أَغْمَاتُ
فتوحَّدتْ كلُّ الظُّروفِ لِنْصْـرنا = إلَّا القُـلوبَ فإنَّها أشتاتُ
والمَسْجدُ الأقْـصى أسِـيْـرُ خِلافِنا= و لأَسْـرِهِ تتجدَّدُ الحَـسَراتُ
و القردُ صيَّرهُ مَكانَ سياحةٍ= و على المُوحِـدِّ تُـمنعُ الصَّلواتُ
فنبثُّ شَكْـوَانَا قصائدَ ثائرٍ = لو مُهِّـدَتْ في سَـعْيِهِ الطُّرُقَـاتُ
لَكنْ أفَاقَ على مرارةِ ذُلِّنا = فعلى الوَسَائِدِ تُسْكَبُ العَبَراتُ
مَسْرَى النَّبيِّ و أنتَ أوّلُ قِـبْـلةٍ= لمُحَمَّدٍ قَـدْ يَمَّمَـتْـكَ أُبَاةُ
لا تنتظرْ مِنْ يَـعْـرُبٍ عوناً لكم = فالعُرْبُ أهونُ أمْرِها النَّكباتُ
النَّصرُ عندهمُ خَطابةُ مِـنْـبَرٍ = و النَّصرُ لا تَـأتِي بهِ الكلماتُ
لَوْ غَوَّثَ الأقصى بأحقرِ نَمْلةٍ= لَسـعَتْ تُـجَـاهدُ دونَهُ الحَـشَراتُ
كلُّ الشُّعُـوبِ تيقَّظَـتْ مِنْ غَـفْـلةٍ= لكنَّ قوميَ في الوَرَى أَمْـواتُ

تفالي عبدالحي
28-11-2015, 06:37 PM
كلُّ الشعوب تيقَظَتْ مِنْ غَفْلةٍ
لكنَّ قوميَ في الوَرَى أَمْـواتُ
لقد صدقت شاعرنا القدير .و لكن في خلق الحروب و المشاكل بيننا نكون أحياء .
نطلب من الله أن نعود كما كنا أقوياء و يهابنا الجميع .
تحياتي لك شاعرنا القدير و شكرا لك على هذه القصيدة التي لخصت بها ما يدور من حولنا.

عبده فايز الزبيدي
28-11-2015, 06:49 PM
كلُّ الشعوب تيقَظَتْ مِنْ غَفْلةٍ
لكنَّ قوميَ في الوَرَى أَمْـواتُ
لقد صدقت شاعرنا القدير .و لكن في خلق الحروب و المشاكل بيننا نكون أحياء .
نطلب من الله أن نعود كما كنا أقوياء و يهابنا الجميع .
تحياتي لك شاعرنا القدير و شكرا لك على هذه القصيدة التي لخصت بها ما يدور من حولنا.

بارك الله فيك
واقعنا لا يبشرُ بنصرٍ قريبٍ ، مع كوني مؤمناً بالتفاؤل و واثقاً بما عندالله
و مصدقاً لوعده، و لكنْ علينا أن نعمل الكثير، فالنصر لا تصنعه الخطب و لا الأماني.
______
شكرا لكريم تواصلك و طيب كلامك :0014::0014:
محبكم

عصام إبراهيم فقيري
28-11-2015, 07:06 PM
صدقت شاعرنا المعطاء فحال الأمة لا يبشر بخير ولا يوحي بأمل قريب فنحن حلقة العالم الأضعف و قد تشربنا الهوان حتى ألفناه فلم نعد نشعر بمرارة الخنوع ولا بحرقة الألم

قصيدة كبيرة بمضمونها وبأدائها وديباجتها رغم الأسى الذي أحاط بها و غلف أبياتها

مبدع أنت حد الدهشة يا صاحبي


وفقك الله ورعاك

ليانا الرفاعي
28-11-2015, 08:10 PM
و الضَّادُ صَوتٌ واحـدٌ بهمومِنَـا
نطقَ الحِجازُ و جاوبَـتْ أَغْمَـاتُ
فتوحَّدتْ كلُّ الظُّـروفِ لِنْصْرنـا
إلَّا القُـلـوبَ فإنَّـهـا أشـتــاتُ
والمَسْجدُ الأقْصى أسِيْرُ خِلافِنا
و لأَسْـرِهِ تتـجـدَّدُ الحَـسَـراتُ



بالرغم من مرارة الواقع التي رسمتها القصيدة
إلا أنها كانت رائعة النسج قوية المضمون
واضحة في معانيها

كل الشعوب تيقظة من غفلة
لكن شعبي في الورى أموات

يا الله كم هو محزن هذا البيت
شعوبهم تيقظت بعد غفلة وشعبنا أموات بعد يقظة
قصيدة رائعة وحرفك راقي أستاذنا الزبيدي
تحيتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
29-11-2015, 03:25 AM
صدقت شاعرنا المعطاء فحال الأمة لا يبشر بخير ولا يوحي بأمل قريب فنحن حلقة العالم الأضعف و قد تشربنا الهوان حتى ألفناه فلم نعد نشعر بمرارة الخنوع ولا بحرقة الألم

قصيدة كبيرة بمضمونها وبأدائها وديباجتها رغم الأسى الذي أحاط بها و غلف أبياتها

مبدع أنت حد الدهشة يا صاحبي


وفقك الله ورعاك

بارك الله فيك
و أشكر لك جميل تواصلك و بديع كلامك
صحيح ان واقع أمتنا العربية مؤلم فقد تحكمت فينا الفرقة
و تفرقنا شذر مذر و ضاعت من أيدينا بلاد و بلاد.
لكن وعد الله حق و هو لا شك آت .
محبكم :0014::0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-11-2015, 04:01 AM
نبض صادق حر
أصلح الله الأمة وردها لدينه رداً جميلاً
رعاك الله تعالى

رياض شلال المحمدي
29-11-2015, 05:54 AM
إلا القلوب ، دواءُ كلِّ عصيبةٍ ... إن وُحِّدتْ ، في ذوقها الرحماتُ
تنهلُّ بالأمل التَّليد ، هتافها ... حول السَّماء ، لتصْدقَ الدَّعواتُ
إلا القلوب ، حقيقة ، ما بعدها ... تأتي ديار الصَّابرينَ عِظاتُ
.........
أصلح الله الأحوال ، وعجَّل بالفتح من عنده ، كي تقرّ الأعين وتسمق الخصال ،
دمت سالمًا مبدعًا .

عبده فايز الزبيدي
29-11-2015, 09:38 AM
و الضَّادُ صَوتٌ واحـدٌ بهمومِنَـا
نطقَ الحِجازُ و جاوبَـتْ أَغْمَـاتُ
فتوحَّدتْ كلُّ الظُّـروفِ لِنْصْرنـا
إلَّا القُـلـوبَ فإنَّـهـا أشـتــاتُ
والمَسْجدُ الأقْصى أسِيْرُ خِلافِنا
و لأَسْـرِهِ تتـجـدَّدُ الحَـسَـراتُ



بالرغم من مرارة الواقع التي رسمتها القصيدة
إلا أنها كانت رائعة النسج قوية المضمون
واضحة في معانيها

كل الشعوب تيقظة من غفلة
لكن شعبي في الورى أموات

يا الله كم هو محزن هذا البيت
شعوبهم تيقظت بعد غفلة وشعبنا أموات بعد يقظة
قصيدة رائعة وحرفك راقي أستاذنا الزبيدي
تحيتي وتقديري

بارك الله فيك أختي الكريمة
الشعر صوت الشارع الذي لا يؤمن بسياسة التفاوض،
فالتفاوض كل من فيه خائن للدين و للمسلمين و للأقصى.
سيأتي يوم يتمنى اليهود و النصارى لو نقبل فيه منهم وفدا للتفاوض
و ما هذا على الله بعزيز.
_____________
شكرا ثم شكرا لك أيتها النبيلة :0014::0014::0014:

محمد ذيب سليمان
29-11-2015, 10:19 AM
وأي بيت اقتبس منها وكل بيت له دلالة ووجع
شكرا لك ايها الشاعر الجميل على هذا الفيض
من الوجع والوصوف الصادقة التي لامست الروح
اللهم قيض لهذه الامة من يخافك ويرحمنا
مودتي

صهيب العاصمي
29-11-2015, 12:11 PM
قصيدة جميلة بمعاني أغلبها
وشاعريتك لا جدال عليها
قافية رائعة وبحر الكامل أطاعك طوع المحب لحبيبه
أحييك وأشكرك
بقي لي :
ملحوظة حول معنى في آخر القصيدة !
تخاطب الأقصى بأن لا ينتظر من يعرب غوثا له
هنا يا أستاذي أنت تعارض حكمة إلهية لا حكمة بشر
في القراءات المقدّسة للكتب السماوية إلزام حتمي بزوال الصهاينة
وحلفائهم على يد عرب مسلمين !
وهذا سيحدث في آخر الزمان وله دلائل وإشارات
فالأولى أن تبشّر بالنصر والظفر وجميل الصبر
أنت تكتب بحس ثائر وأنت بنعمة أمن وأمان وهذا محمود لكن هناك فلسطيني
عربي مسلم صادق وليس خائن يعيش القهر قد يقرأ نصّك ويزيده غبن
فارفق بمشاعره وابعث بما يبشره ويتفائل به
وأنت شملت كل العرب بالسلبيّة وهذا برأيي خطأ
فلم يرد في القرآن والسّنة أمر مباشر بتحرير الأقصى
إلّا لنشر الرسالة المحمدية في كافة بقاع المعمورة
وعلى إثرها أتت معطيات الطمع والجشع ووقوع الأقصى في الأسر
وهنا تختلف النِّسَب بين عربي ثار يريد استرداد بقعة مسلمة طاهرة
وبين من رضخ نتيجة أسباب عِدّة منها المحمود كضعف وقلة حيلة ومنها الغير محمود كتقبّل رشوة ونحوها ليتخلى عن الأقصى القضية
أستاذي الكريم مالذي يمنع الصهاينة الآن وعبر الأزمان التي عاشوا فيها بفلسطين من تهويدها بالكامل عن بكرة أبي بقاعها ?
مازال هناك فلسطين طفل وشاب وكهل يُصلّي في الأقصى
أي نعم في جو من الاحتلال لكنه يُصلّي
أي نعم يمنعونه لكن بمشيئة الله تتهيّأ الفرص ويعاود الصلاة في الأقصى
لماذا أغفلتَ هذا الجانب وهو شمعة تفاؤل لمستقبل يسعى
أغلب المسلمون ومنهم العرب أن يعيش الفلسطيني ع الأقل
بشيء من الحياة الكريمة حتى يحقق الله وعده
ثم تقول لو غُوِّثت نملة وتبعتها الحشرات
أنت هنا تقلل من القيمة الإنسانية في شكل التعميم
لا يالحبيب وألف لا
المسلم أيًّا كان انتماؤه لبلد
يؤمن بالشهادة وفي سبيل الله والأحداث حولك الشهادة
فالذي يستشهد واستشهد في الذود عن بلاده يعرف أن الموت واحد ولو اختلفت
البقاع لم يهمّه صهيوني أو حوثي أو فارسي أو خائن من بني جلدته
لكنها حكمة الله في تحديد المصير وفي جعل قضية الأقصى
شوكة في حلق العِدا
هل تعتقد أن الصهيوني لا يخاف المسلم ?
هل تعتقد أن العِدا ورثوا فلسطين بالكامل ?
إزرع لي شمعة وارمِني في الظلام
أفضل مِن أن تبني بيني وبين آمالي السدود في وضح النهار
… .

أنت تتكلم عن العرب بطريقة مهينة أنسيت أنك منهم !
لا أُحب النص الذي يتكلم عن فلسطين ويبعث لي الألم
وأحب الذي يبعث لي الأمل في أي نص يحكي عن فلسطين

ختاما.…. ليس كل من امتطى جوادًا فارسا
وليس كل من اعتلى المنبر شاعرا
أعذرني فأنا ثائر للإسلام وللعروبة بشكل عام وبما فيها خصوصية الأقصى
وإذا أردت التغيير فيمن حولك .. غيّر ما بنفسك أولًا
أقولها ليس لك… بل بشكل عام لكافة العرب والمسلمين
نرمي مخلفات بقايا طعامنا مكاننا لا نضعها في أماكنها المخصصة
لا نتقيّد بأنظمة الدولة وولي الأمر
نغش
نفتن
والسلبيات كثر
فلو حرصنا على تغيير ما بأنفسنا كثقافة دين وسطي
أفضل من نظم مفردات عن قضية لن تتغيّر الآن مالم نغيّر ما بأنفسنا
… ..
أكره كل نص يُكتب عن فلسطين يهين العرب
وأحب جرأة من يكتب مباشرة بشجب وتقزيم للعِدا
… .
الصهيب العاصمي،

عبده فايز الزبيدي
29-11-2015, 02:48 PM
قصيدة جميلة بمعاني أغلبها
وشاعريتك لا جدال عليها

الحمدلله وحده ثم شكرا لك على جميل تواضعك و ركم أصلك .

قافية رائعة وبحر الكامل أطاعك طوع المحب لحبيبه
أحييك وأشكرك

و أنا أحييك بكل حب.

بقي لي :
ملحوظة حول معنى في آخر القصيدة !
تخاطب الأقصى بأن لا ينتظر من يعرب غوثا له
هنا يا أستاذي أنت تعارض حكمة إلهية لا حكمة بشر
في القراءات المقدّسة للكتب السماوية إلزام حتمي بزوال الصهاينة
وحلفائهم على يد عرب مسلمين !
وهذا سيحدث في آخر الزمان وله دلائل وإشارات
فالأولى أن تبشّر بالنصر والظفر وجميل الصبر
أنت تكتب بحس ثائر وأنت بنعمة أمن وأمان وهذا محمود لكن هناك فلسطيني
عربي مسلم صادق وليس خائن يعيش القهر قد يقرأ نصّك ويزيده غبن
فارفق بمشاعره وابعث بما يبشره ويتفائل به
وأنت شملت كل العرب بالسلبيّة وهذا برأيي خطأ
فلم يرد في القرآن والسّنة أمر مباشر بتحرير الأقصى
إلّا لنشر الرسالة المحمدية في كافة بقاع المعمورة
وعلى إثرها أتت معطيات الطمع والجشع ووقوع الأقصى في الأسر
وهنا تختلف النِّسَب بين عربي ثار يريد استرداد بقعة مسلمة طاهرة
وبين من رضخ نتيجة أسباب عِدّة منها المحمود كضعف وقلة حيلة ومنها الغير محمود كتقبّل رشوة ونحوها ليتخلى عن الأقصى القضية
أستاذي الكريم مالذي يمنع الصهاينة الآن وعبر الأزمان التي عاشوا فيها بفلسطين من تهويدها بالكامل عن بكرة أبي بقاعها ?
مازال هناك فلسطين طفل وشاب وكهل يُصلّي في الأقصى
أي نعم في جو من الاحتلال لكنه يُصلّي
أي نعم يمنعونه لكن بمشيئة الله تتهيّأ الفرص ويعاود الصلاة في الأقصى
لماذا أغفلتَ هذا الجانب وهو شمعة تفاؤل لمستقبل يسعى
أغلب المسلمون ومنهم العرب أن يعيش الفلسطيني ع الأقل
بشيء من الحياة الكريمة حتى يحقق الله وعده
ثم تقول لو غُوِّثت نملة وتبعتها الحشرات
أنت هنا تقلل من القيمة الإنسانية في شكل التعميم
لا يالحبيب وألف لا
المسلم أيًّا كان انتماؤه لبلد
يؤمن بالشهادة وفي سبيل الله والأحداث حولك الشهادة
فالذي يستشهد واستشهد في الذود عن بلاده يعرف أن الموت واحد ولو اختلفت
البقاع لم يهمّه صهيوني أو حوثي أو فارسي أو خائن من بني جلدته
لكنها حكمة الله في تحديد المصير وفي جعل قضية الأقصى
شوكة في حلق العِدا
هل تعتقد أن الصهيوني لا يخاف المسلم ?
هل تعتقد أن العِدا ورثوا فلسطين بالكامل ?
إزرع لي شمعة وارمِني في الظلام
أفضل مِن أن تبني بيني وبين آمالي السدود في وضح النهار
… .

أنت تتكلم عن العرب بطريقة مهينة أنسيت أنك منهم !
لا أُحب النص الذي يتكلم عن فلسطين ويبعث لي الألم
وأحب الذي يبعث لي الأمل في أي نص يحكي عن فلسطين

ختاما.…. ليس كل من امتطى جوادًا فارسا
وليس كل من اعتلى المنبر شاعرا
أعذرني فأنا ثائر للإسلام وللعروبة بشكل عام وبما فيها خصوصية الأقصى
وإذا أردت التغيير فيمن حولك .. غيّر ما بنفسك أولًا
أقولها ليس لك… بل بشكل عام لكافة العرب والمسلمين
نرمي مخلفات بقايا طعامنا مكاننا لا نضعها في أماكنها المخصصة
لا نتقيّد بأنظمة الدولة وولي الأمر
نغش
نفتن
والسلبيات كثر
فلو حرصنا على تغيير ما بأنفسنا كثقافة دين وسطي
أفضل من نظم مفردات عن قضية لن تتغيّر الآن مالم نغيّر ما بأنفسنا
… ..
أكره كل نص يُكتب عن فلسطين يهين العرب
وأحب جرأة من يكتب مباشرة بشجب وتقزيم للعِدا
… .
الصهيب العاصمي،

أخي أبا صهيب
قال بعضهم لعمرو بن معد يكرب الزبيدي ألا تمدحنا؟ قال: اعملوا!
سأمدح قومي إن وجدتهم يقولون بالسلاح لا بالكلام _ كما فعل المؤمن الكردي
صلاح الدين الأيوبي و من قبله نورالدين محمود الكردي _ هذه فلسطين الإسلام فقط.
و ليس لغير المسلمين فيها إلا ما كفله لهم الدين من حرية التدين و التعايش.

لا أرى عند العرب _ اليوم_ شيئاً يفرح الآمن في سربه مثلي فكيف بمن يصبِّحه الأعداء و يمسيِّه بهدم البيوت
و تقطيع الأرزاق و السحب للسجون.
و الرسول صلوات ربي و سلامه عليه لم يخصص العرب بتحرير الأقصى فنص الحديث يقول:
( لَتُقَاتِلُنَّ اليهودَ فَلَتَقْتُلُنَّهُمْ حتى يقولَ الحجرُ يا مسلمُ ! هذا يهوديٌّ فتعال فاقتلْه وفي روايةٍ بهذا الإسنادِ وقال في حديثِه هذا يهوديٌّ ورائي) رواه مسلم
فالنداء للمسلم لا للعربي وحده ، و كم من عربي كافر كالمسيحيين و الدروز و النصيرية و اليهود و المنافقين من علمانيين و بعثيين و اشتراكيين و ........... .


غولدا مائيير تقول معلقة على أحداث حريق المسجد 1969 م:
( لم أنم ليلتها وأنا أتخيل كيف أن العرب سيدخلون إسرائيل أفواجا أفواجاً من كل حدب وصوب ....لكني عندما طلع الصباح ولم يحدث شيء أدركت أن بمقدورنا أن نفعل ما نشاء فهذة أمة نائمة...)

لم أهن العرب ، و لكن قلت يا أيها المسجد الأقصى المقدس : لا تنتظر منهم اليوم شيئا.

عبده فايز الزبيدي
29-11-2015, 02:56 PM
نبض صادق حر
أصلح الله الأمة وردها لدينه رداً جميلاً
رعاك الله تعالى

بارك الله فيك أخي الحبيب
و أشكر لك طيب المرور
و صادق الدعاء.

فجر القاضي
29-11-2015, 04:09 PM
وهذي الحال طالما أججت غيظي وألهبت قيظي ...
وجب علينا السعي فيها وفي استصراخ القيام ..
وإني لأرى صحوة جبارة ...
عسى أن يتمها الله بخير ..

فجر القاضي
29-11-2015, 04:14 PM
أنساني الشيطان شكرك على شعرك أولاً وعلى قوة بيانك ..واهتمامك الواسع بالسند ..
و.زد على ذلك وعيك وعلمك ..

عبده فايز الزبيدي
29-11-2015, 06:01 PM
إلا القلوب ، دواءُ كلِّ عصيبةٍ ... إن وُحِّدتْ ، في ذوقها الرحماتُ
تنهلُّ بالأمل التَّليد ، هتافها ... حول السَّماء ، لتصْدقَ الدَّعواتُ
إلا القلوب ، حقيقة ، ما بعدها ... تأتي ديار الصَّابرينَ عِظاتُ
.........
أصلح الله الأحوال ، وعجَّل بالفتح من عنده ، كي تقرّ الأعين وتسمق الخصال ،
دمت سالمًا مبدعًا .

بارك الله فيك
و أدامك في خير و عافية
شكرا شكرا لهذه الأبيات الجميلة
و لهذا الكلام الطيب.
محبكم دائما

مازن لبابيدي
29-11-2015, 06:41 PM
و الضَّـادُ صَوتٌ واحدٌ بهمومِنَا = نطقَ الحِجازُ و جاوبَـتْ أَغْمَاتُ
فتوحَّدتْ كلُّ الظُّروفِ لِنْصْـرنا = إلَّا القُـلوبَ فإنَّها أشتاتُ



لا فض فوك أخي الشاعر المبدع عبده الزبيدي ، قصيدة رائعة تستحق التقدير والإعجاب .

قولك "لفرات" ، حيث ألجأك الوزن والتركيب إلى لام التأكيد وتنكير فرات ، فيه نظر ، حيث من غير المألوف تنكيره دون إضافة ، كأن تقول فراتنا أو فرات العراق مثلا ، فجاءت الكلمة حسب ما أرى كأنها نعت للوريد بأنه عذب ، بينما المقصود واضح من سياق البيت أنه نهر الفرات. وعلى سبيل المقارنة فإن "بردى" مثلا هو اسم علم على نهر دمشق ويلفظ هكذا دون ألف ولام .
كذلك لا يمكن حمل "فرات" هنا على أنها تشبيه بليغ ، فهو المشبه لا المشبه به.

وأكرر تقديري الكبير لشاعر أريب وقصيدة ممتازة

عبده فايز الزبيدي
29-11-2015, 08:29 PM
لا فض فوك أخي الشاعر المبدع عبده الزبيدي ، قصيدة رائعة تستحق التقدير والإعجاب .

قولك "لفرات" ، حيث ألجأك الوزن والتركيب إلى لام التأكيد وتنكير فرات ، فيه نظر ، حيث من غير المألوف تنكيره دون إضافة ، كأن تقول فراتنا أو فرات العراق مثلا ، فجاءت الكلمة حسب ما أرى كأنها نعت للوريد بأنه عذب ، بينما المقصود واضح من سياق البيت أنه نهر الفرات. وعلى سبيل المقارنة فإن "بردى" مثلا هو اسم علم على نهر دمشق ويلفظ هكذا دون ألف ولام .
كذلك لا يمكن حمل "فرات" هنا على أنها تشبيه بليغ ، فهو المشبه لا المشبه به.

وأكرر تقديري الكبير لشاعر أريب وقصيدة ممتازة

بارك الله فيك شاعرنا الكريم
-و الأمر كما تفضلت ضرورة.
-لا ليس نعتاً لوريد و لو وافقتك لكان صحيحا ، لكن كما قلنا أنت و أنا بالضرورة.

أما قولك عدم قبولك بقولي كضرورة أقول هذا تحجير لواسع فالضرورة تدور على أربعة أوجه:
(الزِّيادةُ، والحذفُ، والتقديمُ، والإبدالُ.)
و لو قلنا برأيك سنرد كثيرا من الشعر و منها:
واحرَّ قلباهُ ممن قلبه شبم = و من بحالي و جسمي عنده عندم
فأهل العربية يقولون اجاء شاعر العربية جبملة من الأخطاء منها:
_ تحريك الهاء الساكنة
_ وصل المندوب
- حذف الياء أقصد ياء المضاف من ( قلبي)
فأصل الكلام دون ضرورة ( واحرَّ قلبياهْ)
و لو ذهبت أتتعب هذا الأمر لسقطت كثير من أجمل الشعر في عيونك أستاذ مازن.

جزاك الله خيرا لتنبيهك و حرصك.

نافذ الجعبري
29-11-2015, 08:44 PM
النَّصرُ عندهمُ خَطابةُ مِـنْـبَرٍ = و النَّصرُ لا تَـأتِي بهِ الكلماتُ
كلُّ الشُّعُـوبِ تيقَّظَـتْ مِنْ غَـفْـلةٍ= لكنَّ قوميَ في الوَرَى أَمْـواتُ

تحية تقدير ومودة أرسلها لك من رحاب الأقصى شاعرنا الغيور
اقتبست البيتين أعلاه لأقول معلقا
حتى زمان الجعجعات الفارغة -- ولّى وهلّت حقبة الأموات
لم نعد نسمع منهم سوى عبارات الانكسار والذل والهوان أمام أسيادهم
وأصوات مدافعهم وطائراتهم التي تقتل أحلامنا
قاتلهم الله أنّى يؤفكون
دمت أخي الحبيب في خير وود

مازن لبابيدي
30-11-2015, 03:14 PM
بارك الله فيك شاعرنا الكريم
-و الأمر كما تفضلت ضرورة.
-لا ليس نعتاً لوريد و لو وافقتك لكان صحيحا ، لكن كما قلنا أنت و أنا بالضرورة.

أما قولك عدم قبولك بقولي كضرورة أقول هذا تحجير لواسع فالضرورة تدور على أربعة أوجه:
(الزِّيادةُ، والحذفُ، والتقديمُ، والإبدالُ.)
و لو قلنا برأيك سنرد كثيرا من الشعر و منها:
واحرَّ قلباهُ ممن قلبه شبم = و من بحالي و جسمي عنده عندم
فأهل العربية يقولون اجاء شاعر العربية جبملة من الأخطاء منها:
_ تحريك الهاء الساكنة
_ وصل المندوب
- حذف الياء أقصد ياء المضاف من ( قلبي)
فأصل الكلام دون ضرورة ( واحرَّ قلبياهْ)
و لو ذهبت أتتعب هذا الأمر لسقطت كثير من أجمل الشعر في عيونك أستاذ مازن.

جزاك الله خيرا لتنبيهك و حرصك.

وجزاك الله كل خير أخي عبده ، وأطمئنك بأن انتقادي لضرورة من الضرورات لسبب المعنى لا يعنى أن أجمل الشعر سيسقط من عيوني ، ولي على ذلك دليلان ، الأول إعجابي بقصيدتك الذي لم تنتبه له أو تجاهلته لسبب انفعالك من النقد ، والثاني مثالك الذي سقته ، فهل ترى النقاد تركوا المتنبي أم أشاروا إلى ما يرونه خطأ ، وهل إشارتهم هذه أسقطت قصيدته الرائعة ومطلعها الرائع ؟! بالتأكيد لا .
فالضرورة نعرفها ونلجأ لها كما لجأ غيرنا ، وكذلك نحاول تجنبها ونشير إليها ونقبل التنبيه من غيرنا .
فأنا لم أعترض على ضرورتك أخي الكريم ، والكلمة صحيحة نحوا وصرفا ، وإنما نبهت إلى الالتباس في المعنى الذي ترتب عليها ، وما ذاك إلا لغيرتي على القصيدة الرائعة مما يشوبها .
النقد أخي عبده مرآة المبدع يحتاجه كما نحتاج للمرآة لترجيل الشعر وتحسين الهندام ، ولا أزاود عليك بهذا فأنت أهل لمعرفته
أرجو عذرك في الإطالة والحوار ، فلولا مثل هذه النقاشات لتحول المنتدى إلى صالة احتفالات نهنئ فيها بعضنا بعضنا على المعلقات الرائعة التي نكتبها ونتفوق فيها على جهابذة الشعر العربي .:004:

محبتي

عبده فايز الزبيدي
30-11-2015, 03:38 PM
وجزاك الله كل خير أخي عبده ، وأطمئنك بأن انتقادي لضرورة من الضرورات لسبب المعنى لا يعنى أن أجمل الشعر سيسقط من عيوني ، ولي على ذلك دليلان ، الأول إعجابي بقصيدتك الذي لم تنتبه له أو تجاهلته لسبب انفعالك من النقد ، والثاني مثالك الذي سقته ، فهل ترى النقاد تركوا المتنبي أم أشاروا إلى ما يرونه خطأ ، وهل إشارتهم هذه أسقطت قصيدته الرائعة ومطلعها الرائع ؟! بالتأكيد لا .
فالضرورة نعرفها ونلجأ لها كما لجأ غيرنا ، وكذلك نحاول تجنبها ونشير إليها ونقبل التنبيه من غيرنا .
فأنا لم أعترض على ضرورتك أخي الكريم ، والكلمة صحيحة نحوا وصرفا ، وإنما نبهت إلى الالتباس في المعنى الذي ترتب عليها ، وما ذاك إلا لغيرتي على القصيدة الرائعة مما يشوبها .
النقد أخي عبده مرآة المبدع يحتاجه كما نحتاج للمرآة لترجيل الشعر وتحسين الهندام ، ولا أزاود عليك بهذا فأنت أهل لمعرفته
أرجو عذرك في الإطالة والحوار ، فلولا مثل هذه النقاشات لتحول المنتدى إلى صالة احتفالات نهنئ فيها بعضنا بعضنا على المعلقات الرائعة التي نكتبها ونتفوق فيها على جهابذة الشعر العربي .:004:

محبتي

يا اخي الحبيب
مازن لبابيدي
لو كنت ممن يضيق بالنقد صدرا لما أجبت عن كلِّ سؤال في ساعته.
على العكس أرحب بك و بغيرك و لكن قد يكون لكلٍّ منَّا طريقته في الكلام
و أبشرك من البارحة وأنا افكر في كلامك و قد غيرت في العجز فمن الحلول لتفادي الضرورة أن أقول:
أمَّا الفراتُ وريدُها لفراتُ

و سأغيره في ديواني المتواضع على شبكو بوابة الشعراء الليلة
بعد أن تفيدني فيه برأيك.
أخي:
أنا أسألك بالله أن تبدي كلَّ رأي تراه يخدم نصوصي
و أنا أتعهد بالرد عليها حسب علمي و وقتي.
( صالات الاحتفات) :v1:حلوة منك و ظريفة جدا ، و أنت ترى كم نالني منها حين قلت لا كبار و لا صغار في المنتدى فأبوا.
أشد على يديك و أقول:
و جزاك الله خير

مازن لبابيدي
30-11-2015, 03:45 PM
يا اخي الحبيب
مازن لبابيدي
لو كنت ممن يضيق بالنقد صدرا لما أجبت عن كلِّ سؤال في ساعته.
على العكس أرحب بك و بغيرك و لكن قد يكون لكلٍّ منَّا طريقته في الكلام
و أبشرك من البارحة وأنا افكر في كلامك و قد غيرت في العجز فمن الحلول لتفادي الضرورة أن أقول:
أمَّا الفراتُ وريدُها لفراتُ

و سأغيره في ديواني المتواضع على شبكو بوابة الشعراء الليلة
بعد أن تفيدني فيه برأيك.
أخي:
أنا أسألك بالله أن تبدي كلَّ رأي تراه يخدم نصوصي
و أنا أتعهد بالرد عليها حسب علمي و وقتي.
( صالات الاحتفات) :v1:حلوة منك و ظريفة جدا ، و أنت ترى كم نالني منها حين قلت لا كبار و لا صغار في المنتدى فأبوا.
أشد على يديك و أقول:
و جزاك الله خير

سألتني بمن لا يرد السؤال به ، وإن شاء الله أفعل

تعديلك موفق وفيه جناس بديع حقا وجاءت لام التوكيد مناسبة جدا . أحسنت

بارك الله فيك

عبده فايز الزبيدي
30-11-2015, 07:31 PM
سألتني بمن لا يرد السؤال به ، وإن شاء الله أفعل

تعديلك موفق وفيه جناس بديع حقا وجاءت لام التوكيد مناسبة جدا . أحسنت

بارك الله فيك

بارك الله فيك
و الحمدلله على توفيقه.
شكراأخي الحبيب.:0014:

أحمد غنيم
30-11-2015, 07:59 PM
نعم صدقت أخي الكريم بارك الله فيكم

عبده فايز الزبيدي
13-12-2015, 11:26 AM
إلا القلوب ، دواءُ كلِّ عصيبةٍ ... إن وُحِّدتْ ، في ذوقها الرحماتُ
تنهلُّ بالأمل التَّليد ، هتافها ... حول السَّماء ، لتصْدقَ الدَّعواتُ
إلا القلوب ، حقيقة ، ما بعدها ... تأتي ديار الصَّابرينَ عِظاتُ
.........
أصلح الله الأحوال ، وعجَّل بالفتح من عنده ، كي تقرّ الأعين وتسمق الخصال ،
دمت سالمًا مبدعًا .

بارك الله فيك
سعيد ايها الكريم بمرورك
و بطيب كلامك.
حفظك الله :0014:

فاتن دراوشة
21-05-2016, 06:22 PM
قصيدة رشّت الملح على جراح الأمّة لعلّها تنتفض وتستفيق من غفلتها

وواقع مؤلم لا يزرع في النّفوس إلّا المرارة والأسى

أبدعت تصوير الواقع وعرض الحقائق أخي

دام شموخ حرفك وروحك

عبده فايز الزبيدي
21-10-2016, 08:33 AM
و الضَّادُ صَوتٌ واحـدٌ بهمومِنَـا
نطقَ الحِجازُ و جاوبَـتْ أَغْمَـاتُ
فتوحَّدتْ كلُّ الظُّـروفِ لِنْصْرنـا
إلَّا القُـلـوبَ فإنَّـهـا أشـتــاتُ
والمَسْجدُ الأقْصى أسِيْرُ خِلافِنا
و لأَسْـرِهِ تتـجـدَّدُ الحَـسَـراتُ



بالرغم من مرارة الواقع التي رسمتها القصيدة
إلا أنها كانت رائعة النسج قوية المضمون
واضحة في معانيها

كل الشعوب تيقظة من غفلة
لكن شعبي في الورى أموات

يا الله كم هو محزن هذا البيت
شعوبهم تيقظت بعد غفلة وشعبنا أموات بعد يقظة
قصيدة رائعة وحرفك راقي أستاذنا الزبيدي
تحيتي وتقديري

أشكرك.