المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنين البوصلة



احمد المعطي
20-12-2015, 10:07 PM
لبوصَلَتي ألفُ اتِّجاهٍ وإبرَةٌ
..............تراودُها الأقمارُ عنْ جِهَةٍ خَؤونْ
وتلهو بها كلُّ الأيادي لتنطوي
............على الذاتِ بالإذْعانِ ترْكَنُ للسُّكونْ
فبوصَلَتي المسكينَةُ اليومَ عُطِّلتْ
...........وألْقتْ بها في الجبِّ يأكلُها الشجونْ
عقاربُ أوغادٍ تكالَبَ جمْعُهمْ
............عليها فأمُّ البوصَلاتِ.. لمن تكونْ؟

شمالٌ..جنوبٌ..ليسَ هذا مسارُها
..........جنوبٌ ..شمالٌ ليسَ وجهتها اليمينْ
إلى الشَّرْقِ؟ لا، فالشمسُ فيهِ تذيبُها
.......إلى الغرْبِ؟ ويْ فالغربُ لمستُهُ حَنونْ
يكادُ قميصُ الغرْبِ من دبُرٍ يُقَـ
.......دُّ يا للقَميصِ البكرِ!!..كيف تُصدِّقونْ؟
دعوا الإبرَةَ الحمْقاءَ تكملُ رحلةَ الـ
............عذابِ لمغناطيسِها جبَلِ الجُنونْ

دَعوها تغُذُّ الخَطْوَ نحوَ حَنينِها
.............لتجري بها الأيّامُ للحُلُم الضَّنينْ
هناكَ بوادٍ "غيرِ ذي الَّزرعِ" طرْفُها
............وللوُجْهَة الأخرى مماطلة السنينْ
تدورُ كأنَّ الجنَّّ يسكنُ رأسَها
...........وتسكنُها روحُ التحدّي مع الحَنينْ
فلا تحْرِفوها عن مَسارٍي وسيِّروا
.........مَعي في المسارِ النارَ والثلجَ باليَقينْ

وسيروا على خطْوي وخطْوي مُثابِرٌ
.............هناكَ كما الإسراءِ باللهِ نستعينْ
مَع النارِ ثلْجٌ والرِّياحِ تَواكَبوا
......خميساً بلوْن العُشْبِ ..سيروا تُكبِّرونْ
لـِ"غرْقَدِهمْ" حَشْدُ الجرادِ فويْلهُ
.......مِن الحشْرِ والطُّوفانُ يوشِكُ أنْ يَكونْ

احمد المعطي
20-12-2015, 10:11 PM
أستميحكم عذرا لنشر هذه القصيدة قبل انتهاء المدة المحددة للنشر ولكني نشرتها اليوم بناء على طلب أخي الأستاذ عادل العاني.. أضع أدناه رد الدكتور عمر خلوف.

الأخ الشاعر أحمد المعطي..
الضرب (مفاعيلْ) بحذف النون وإسكان اللام قبلها ليس من ضروب البحر الطويل لدى الخليل.. إلاّ أن الأخفش أثبتَ هذا الضرب، وتابعه عليه الفرّاء، وهو عند سيبويه "لا بأس به".. وشاهده عندهم قصيدة لامرئ القيس يقول فيها:
أحنظلُ لو حاميتمُ وصبرْتمُ ** لأثنيتُ خيراً صادقاً ولأرْضانْ
ألا إنّ قوماً كنتُمُ أمْسِ دونهم ** همُ منَعوا جاراتكم آلَ غُدْرانْ
ثيابُ بني عَوفٍ طَهارَى نقيّةٌ ** وأوجُهُهمْ عند المَشاهِدِ غُرّانْ

ولذلك فلنا بشيوخ العربية: الأخفش والفراء وسيبويه أسوة حسنة لقبول الضرب (مفاعلانْ) بل و(مفاعيلانْ)، كالذي جاء في هذه القصيدة الطريفة..
وكنتُ في وزن البحر الطويل قد أثبتُّ هذا الضرب، وأثبتُّ له شاهده في قول الشاعر عبد الرحمن صدقي في رثاء زوجته:
طرقْتُكِ يا زوجي، وقد خيّم المَساءْ ** طرقتُكِ مشتاقاً إلى الشّجْوِ والبكاءْ
طرقتُكِ في مثواكِ أستخبرُ الثرَى ** ولا خبَرٌ مُذْ غبْتِ في عالَمِ الفناءْ
مضَيتِ مع الماضين، سِيّانَ أوّلٌ ** ومستأخرٌ، فالكلُّ في بُعْدِهمْ سواءْ
فلا تثريب عليك فيما فعلت
والله أعلم

عادل العاني
20-12-2015, 11:02 PM
والله رائع أنت أخي أحمد

والضرب هنا كما قال الأستاذ خلوف هو مفاعلان , بدل مفاعيلن , أو مفاعلن ,
وإن كان رواد العروض ممن ذكرهم أجازوا ( مفاعيلان ) بتذييله بساكن , وهنا القبض فيه مجاز أيضا ليصبح ( مفاعلان )

وستكون لي عودة إن شاء الله

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عدنان الشبول
21-12-2015, 12:12 AM
مبدع كيفما كتبت ( ما شاء الله )


دم بخير دوما

عبده فايز الزبيدي
21-12-2015, 07:41 AM
بارك الله فيك
و الشعر يأتي بعلم الخليل
شكرا لك و للقصيدة.

عادل العاني
21-12-2015, 12:27 PM
الأخ الشاعر المبدع أحمد


حتما أن ما سأضيفه يأتي على النهج الذي أفتى به الأخ الدكتور عمر خلوف, وهو يؤيد رأيه.

معروف أن في الشعر العربي ظواهر أجازها الفراهيدي وكثير من رواد العروض ومنها ظاهرتان هما :

الأولى : الخزم وهو إضافة حرف متحرك على أول تفعيلة في البيت الأول , بل وأن بعضهم أجازها بأكثر من حرف واحد , لكن أكثر ما كان يخزم به هو حرف العطف ( الواو ) كقول امرئ القيس في معلقته ( قفا نبكِ )

وكأنّ سراته لدى البيت قائما ... مداك عروس أو صلابة حنظلِ

والبيت من الطويل والواو في بدايته زائدة وهي ما أسمته العرب الخزم.

الظاهرة الثانية : التذييل وهي زيادة حرف ساكن أو زيادة سبب خفيف على الضروب التي تنتهي بحرف لين ( ا , و , ي ), كما في فاعلان , مستفعلان , متفاعلان , مفاعلان , فاعلاتان , فعلاتان , مفتعلان , فعلتان , مفاعلتان , مفتعلاتن , مستفعلاتن , مفاعلاتن , مستفعلاتن , متفاعلاتن , مفاعلاتن , مفعولان , فعلان .

يقول العروضي أبو الحسن في مخطوطته ( الجامع في العروض والقوافي ) وهو سار فيها على نهج الفراهيدي بالرغم من أنه عرض أيضا آراء الأخفش واستاذه الزجاج.
في صفحة 199 , في موضوع الخزم ( إنما تستعمل الزيادات في أوائل الأبيات وفي ضروبها.
وهذا يعني الخزم والتذييل.

وفي صفحة 210 , يدرج أجزاء العروض الممكنة في الشعر العربي والتي قال عنها أنها 40 جزءاً ويذكر من ضمنها ( مفاعلان ) كما أوردتها أعلاه.
وهو ما جاء في هذه القصيدة.

وأنا قرأت بعض القصائد المنشورة في الواحة سابقا جاءت على وزن :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن متفاعلان
وهنا أيضا جاءت زيادة النون الساكنة في آخر الضروب ( متفاعلن ) وهي تذييل لها.
وإن استطعت الوصول إليها سأرفعها للإطلاع لأنني أذكر اسم أحد شعرائها.

وهكذا نخلص إلى أن ماجئت به أخي محمد يقع ضمن ما جاز في الشعر العربي.

تقبل فائق تحياتي و تقديري

احمد المعطي
22-12-2015, 12:56 PM
والله رائع أنت أخي أحمد

والضرب هنا كما قال الأستاذ خلوف هو مفاعلان , بدل مفاعيلن , أو مفاعلن ,
وإن كان رواد العروض ممن ذكرهم أجازوا ( مفاعيلان ) بتذييله بساكن , وهنا القبض فيه مجاز أيضا ليصبح ( مفاعلان )

وستكون لي عودة إن شاء الله

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

أخي المبدع الشاعر الرائع ا. عادل العاني.. أسعدتني برأيك العروضي الذي جاء منسجماً وموافقاً لرأي الدكتور عمر خلوف بما يوافق ما جاء في نصي المتواضع هذا،
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير ..محبتي.:0014::0014:
تحياتي الحارة
كل الود والاحترام والتقدير

احمد المعطي
23-12-2015, 03:51 PM
مبدع كيفما كتبت ( ما شاء الله )


دم بخير دوما

اخي الحبيب ا. عدنان ..كل الشكر والامتنان لجمال مروركم ..محبتي.:0014::0014:
لك الخير كله ..كل عام وانتم بخير.
تحياتي الحارة
كل الود والاحترام والتقدير

أحمد الجمل
24-12-2015, 12:45 AM
قصيدة أكثر من راااائعة
أعجبتني وأعجبني إيقاعها
سلمت أخي الحبيب/ أحمد المعطي
وسلمت أناملك
تحيتي وخالص مودتي

احمد المعطي
25-12-2015, 08:22 PM
بارك الله فيك
و الشعر يأتي بعلم الخليل
شكرا لك و للقصيدة.

أخي الغالي عبده فايز ..نحن على خطى الخليل سائرون..كل الشكر والامتنان لمرورك الراقي.
تحياتي الحارة
كل الود والاحترام والتقدير

ليانا الرفاعي
26-12-2015, 05:19 PM
قصيدة جميلة المعنى إجتمعت كل صورها في لوحة واحدة والموسيقى فيها راقت لي
و هذا يكفيني
تحيتي وتقديري

احمد المعطي
31-05-2016, 12:17 PM
قصيدة أكثر من راااائعة
أعجبتني وأعجبني إيقاعها
سلمت أخي الحبيب/ أحمد المعطي
وسلمت أناملك
تحيتي وخالص مودتي

أخي الحبيب ا. أحمد شكرا لك ..سعدت بمرورك ..محبتي.
تحياتي الحارة
كل الود والاحترام والتقدير

محمد ذيب سليمان
31-05-2016, 01:58 PM
يوركت ايها الحبيب
ومع اني لست عروضيا وليس لي في الشعر باع طويل
الا انني احتكم الى موسيقى البيت الشعري
فإن جاءت الموسيقى متوازنة ليس فيها خللا ولا نشازانا
فإن الشعر يكون جميلا وصحيحا لأن الشعر سبق العروض
وعلم العروض جاء ليؤيد ما جاء به الشعر من اوزان سماعية في الاصل
واعلم انكثيرا مما يعجبني يختلف قليلا مع الخليل
كتذييل الكامل او الوافر على 3 تفعيلات كامة او الرمل ايضا
مع انني كتيت على ذلك وكثير ممن قرأ تلك القصائد اثنى عليها
بارك الله بك ولك وعليك

عبدالكريم شكوكاني
31-05-2016, 02:08 PM
قصيدة رائعة
تحمل من الغضب الكثير
ولبوصلتها اتجاه واحد صحيح

لروحك تحيتي

فاتن دراوشة
31-05-2016, 05:03 PM
راقت لي القصيدة بمعانيها وما حوته من رموز تاريخيّة ودينيّة أثرت وعمّقت المعنى

دام وهج إبداعك أخي

ودام تميّز حرفك

مودّتي

ربيحة الرفاعي
16-09-2016, 10:58 PM
نفثة غضب حملتها حروفك حاكت أتون الوجع المتقد في قلوبنا جميعا
لا فض الله فاك

شكرا للشرح العروضي من الأستاذ عادل العاني وما تم نقله عن الدكتور عمر خلّوف في التعليقات اللاحقة

تحيتي