المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يٓقُولُونٓ إِنّٓ العٓرُوضٓ فٓعُولْ



محمد سمير السحار
21-12-2015, 03:50 AM
يٓقُولُونٓ إِنّٓ العٓرُوضٓ فٓعُولْ

وٓضٓرْبًا لٓهٓا جٓاءٓ أٓيْضًا فٓعُولْ


وٓإِنّٓ البِحٓارٓ بِغَيْرِ عُيُونْ

كٓمِثْلِ الجِبٓالٓ بِغٓيْرِ سُهُولْ


وٓإِنّٓ الهُيٓامٓ بِغَيْرِ جُنُونْ

كٓزٓرْعٍ يٓبِيتُ بِغَيْرِ هُطُولْ


وٓإِنِّي وُلِدْتُ بِقٓلْبٍ صٓبُورْ

وٓإِنّٓ لِكُلِّ سُؤٓالٍ حُلُولْ


وٓإِنّٓ الجٓمٓالٓ جٓمٓالُ النُّفُوسْ

وٓإِنّٓ الصّٓفٓاءٓ جٓمٓالٌ يٓطُولْ


وٓإِنّٓ الظّٓلامٓ ظٓلامُ العُقُولْ

وٓإِنّٓ لِكُلِّ ظٓلامٍ أُفُولْ


فٓكٓيْفٓ نٓعِيشُ حٓيٓاةٓ الخُنُوعْ

وٓقٓدْ جٓاءٓ فِينٓا نٓبيٌّ رٓسُولْ


مُحٓمّٓدُ خٓيْرُ الأٓنٓامِ الرّٓسُولْ

عٓلٓيهِ السّٓلامُ بِكُلِّ الفُصُولْ


محمد سمير السحار
٢١ / ١٢ / ٢٠١٥

محمد ذيب سليمان
21-12-2015, 07:02 AM
اللهم صل على سيدنا محمد
وخير الختام بالصلاة
شكرا لك

عبده فايز الزبيدي
21-12-2015, 07:47 AM
نص جميل
و لو تبدلت ما حقه الوقف بالوقف على نهاية صدر كل بيت .
محبكم

الدكتور ضياء الدين الجماس
21-12-2015, 09:42 AM
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد
لم أكن أظن أنك تخطو خطا شاعرنا عادل وتنهج نهجه نظرياً وتطبيقياً
لن يكون تعليقي على قصيدتك إلا بتعديها وفق عروض الخليل الذي تعلمناه هو فقط إحياء العروض التي أمتموها تسكيناً وسأحييها تحريكاً
ولنسأل أصحاب الأذواق أيهما أجمل الميتة أم الحية؟


يٓقُولُونٓ إِنّٓ العٓرُوضٓ فٓعُولْ = وٓضٓرْبًا لٓهٓا جٓاءٓ أٓيْضًا فٓعُولْ

وٓإِنّٓ البِحٓارٓ بِغَيْرِ عُيُونْ = كٓمِثْلِ الجِبٓالَ بِغٓيْرِ سُهُولْ

وٓإِنّٓ الهُيٓامٓ بِغَيْرِ جُنُونْ= كٓزٓرْعٍ يٓبِيتُ بِغَيْرِ هُطُولْ

وٓإِنِّي وُلِدْتُ بِقٓلْبٍ صٓبُورْ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ سُؤٓالٍ حُلُولْ

وٓإِنّٓ الجٓمٓالٓ جٓمٓالُ النُّفُوسْ= وٓإِنّٓ الصّٓفٓاءَ جٓمٓالٌ يٓطُولْ

وٓإِنّٓ الظّٓلامٓ ظٓلامُ العُقُولْ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ ظٓلامٍ أُفُولْ ( صدقت هنا لأنه ينطبق على ما تقدمونه)

فٓكٓيْفٓ نٓعِيشُ حٓيٓاةٓ الخُنُوعْ= وٓقٓدْ جٓاءٓ فِينٓا نٓبيٌّ رٓسُولْ

مُحٓمّٓدُ خٓيْرُ الأٓنٓامِ الرّٓسُولْ = عٓلٓيهِ السّٓلامُ بِكُلِّ الفُصُولْ (ما إعراب الرسول هنا)
محمد سمير السحار
٢١ / ١٢ / ٢٠١٥
تصويب ضياء الدين الجماس


يٓقُولُونٓ إِنّٓ العٓرُوضَ فٓعُولْ (فعولٌ) = وٓضٓرْبًا لٓهٓا جٓاءٓ أٓيْضًا فٓعُول
وٓإِنّٓ البِحٓارَ بِغَيْرِ عُيُونٍ = كٓمِثْلِ الجِبٓالِ بِغٓيْرِ سُهُولْ
وٓإِنّٓ الهُيٓامَ بِغَيْرِ جُنُونٍ= كٓزٓرْعٍ يٓبِيتُ بِغَيْرِ هُطُولْ
وٓإِنِّي وُلِدْتُ بِقٓلْبٍ صٓبُورٍ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ سُؤٓالٍ حُلُولْ
وٓإِنّٓ الجٓمٓالَ جٓمٓالُ النُّفُوسِ= وٓإِنّٓ الصّٓفٓاءَ جٓمٓالٌ يٓطُولْ
وٓإِنّٓ الظّٓلامٓ ظٓلامُ العُقُولِ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ ظٓلامٍ أُفُولْ
فٓكٓيْفٓ نٓعِيشُ حٓيٓاةٓ الخُنُوعِ= وٓقٓدْ جٓاءٓ فِينٓا نٓبيٌّ رٓسُولْ
مُحٓمّٓدُ خٓيْرُ الأٓنٓامِ حبيباً (رسولاً)= عٓلٓيهِ الصلاة بِكُلِّ الفُصُولْ
تصويب ضياء الدين الجماس:0014::0014::0014:
اللهم صل على سيدنا محمد وآل محمدملاحظة :
لا يقال "النبي محمد عليه السلام" فقط فهذه تصح على باقي الرسل . بل يقال "محمد عليه الصلاة والسلام" لأنه الوحيد من الرسل الذي استفرده الله بالصلاة عليه وهي المنزلة التي يستحقها وتأتي درجة باقي الرسل من بعده عليهم السلام.
أخي محمدالسحار
أي عروض هذا الذي تكتب عليه ؟
لقد أمت العروض بالسكون فجعلت الوقف عليها لزوماً على الشاعر كما يقف على الضرب وبالتصويب أعدنا لها الحياة بالحركة.
قارن بين الصواب والخطأ بعد العودة إلى ميزان الذوق الرشيد الذي عهدناك عليه.
بئس الإصرار على الخطأ والمكابرة
فتسكين عروض المتقارب خطأ في علم العروض والقوافي معاً وثالثها النحو فكيف ستعرب الكلمات الساكنة في العروض؟ هل ستقول سكنت لضرورة القافية ؟.:008::008::007: أي ضرورة هذه؟
الخلاصة :
أخطاء لا تصدق في العروض والقوافي والنحو
هدانا الله وإياكم وسائر المسلمين صراطه المستقيم
آمين آمين

عدنان الشبول
21-12-2015, 10:57 AM
قصيدة جميلة فلا فض فوك شاعرنا الجميل ، وأنا لست عروضيا ولكنني شاعر ( حتى ولو على قد الحال) أتذوق طعم الشعر وأطبخه D:، ولقد استحسنت العروض محركة واستثقلتها مسّكنة في جميع الأبيات .


( وهذا من قبل أن أقرأ تعليق د ضياء الدين الجماس )


دمتم بخير جميعا ودمتم مبدعين

عادل العاني
21-12-2015, 11:29 AM
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد
لم أكن أظن أنك تخطو خطا شاعرنا عادل وتنهج نهجه نظرياً وتطبيقياً
لن يكون تعليقي على قصيدتك إلا بتعديها وفق عروض الخليل الذي تعلمناه هو فقط إحياء العروض التي أمتموها تسكيناً وسأحييها تحريكاً
ولنسأل أصحاب الأذواق أيهما أجمل الميتة أم الحية؟

وٓإِنّٓ البِحٓارَ بِغَيْرِ عُيُونٍ = كٓمِثْلِ الجِبٓالِ بِغٓيْرِ سُهُولْ
وٓإِنّٓ الهُيٓامَ بِغَيْرِ جُنُونٍ= كٓزٓرْعٍ يٓبِيتُ بِغَيْرِ هُطُولْ
وٓإِنِّي وُلِدْتُ بِقٓلْبٍ صٓبُورٍ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ سُؤٓالٍ حُلُولْ
وٓإِنّٓ الجٓمٓالَ جٓمٓالُ النُّفُوسِ= وٓإِنّٓ الصّٓفٓاءَ جٓمٓالٌ يٓطُولْ
وٓإِنّٓ الظّٓلامٓ ظٓلامُ العُقُولِ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ ظٓلامٍ أُفُولْ
فٓكٓيْفٓ نٓعِيشُ حٓيٓاةٓ الخُنُوعِ= وٓقٓدْ جٓاءٓ فِينٓا نٓبيٌّ رٓسُولْ
مُحٓمّٓدُ خٓيْرُ الأٓنٓامِ حبيباً (رسولاً)= عٓلٓيهِ الصلاة بِكُلِّ الفُصُولْ
تصويب ضياء الدين الجماس:0014::0014::0014:
اللهم صل على سيدنا محمد وآل محمد[/SIZE][/CENTER]ملاحظة :

لا يقال "النبي محمد عليه السلام" فقط فهذه تصح على باقي الرسل . بل يقال "محمد عليه الصلاة والسلام" لأنه الوحيد من الرسل الذي استفرده الله بالصلاة عليه وهي المنزلة التي يستحقها وتأتي درجة باقي الرسل من بعده عليهم السلام.
أخي محمدالسحار
أي عروض هذا الذي تكتب عليه ؟
لقد أمت العروض بالسكون فجعلت الوقف عليها لزوماً على الشاعر كما يقف على الضرب وبالتصويب أعدنا لها الحياة بالحركة.
قارن بين الصواب والخطأ بعد العودة إلى ميزان الذوق الرشيد الذي عهدناك عليه.
بئس الإصرار على الخطأ والمكابرة
فتسكين عروض المتقارب خطأ في علم العروض والقوافي معاً وثالثها النحو فكيف ستعرب الكلمات الساكنة في العروض؟ هل ستقول سكنت لضرورة القافية ؟.:008::008::007: أي ضرورة هذه؟
الخلاصة :
أخطاء لا تصدق في العروض والقوافي والنحو
هدانا الله وإياكم وسائر المسلمين صراطه المستقيم
آمين آمين



أخي الفاضل الدكتور ضياء الدين

كنت أتمنى ألا تحشر اسمي هنا حشرا , وكان لك أن تبين وجهة نظرك دون إصدار أحكام , فأنت من طلب من الشاعر محمد السحّار أن ينظم على الوزن الذي أتيت أنا به, بل واعتبرته حكما في تساؤلك , وهو رد عليك نظما , فلماذا هذه المفارقة.

تطلب من طرف ثالث أن يحكم , ويصدر حكمه , ثم تلقي بهذه المقولات جزافا.

وهذا اقتباس طلبك:


أخي عادل
كررت أكثر من مرة هذا شاهد شاذ ولو كان صحيحاً وأخذ به الخليل لوجدته قال بعروض ثانية للمتقارب التام وهي فعولْ، يا أخي لماذا تتمسك بقشة واهية .
سؤالي هل يوجد كتاب عروض يقول بأن المتقارب له عروض بوزن فعولْ ؟
ليت الشعراء يأخذون بكلامك وينظمون على ما تقول.
هل يقبل كلامك هذا الشاعر محمد سمير السحار الذي يقول بأنه يحب هذا البحر وينظم عليه كثيراً
هل يخرج لنا قصيدة على المتقارب بعروض فعولْ في سائر القصيدة.
أنت قصيدتك التي أنتجتها ترفض تشكيلها بالسكون. خشية النقد فلماذا لا تشكلها بالسكون؟:v1:
حفظك الله ورعاك وأتمنى لك التوفيق فيما تذهب إليه وتجد قصائد وفيرة ممن ينظم على هذا الوزن.
أعتقد أن الحوار بلغ غايته
ومن أراد أن ينظم على هذا الوزن فهنيئاً له.


وكان عليك التأني لحين أن ترى وجهة نظر الأخ محمد السحّار ورأيي ورأي بقية الإخوان الأفاضل.

وأي جديد أو أي رأي سيجد من يؤيده ومن يعترض عليه مثلما حصل عند ظهور العروض. لكن ليس بالطريقة الإنفعالية التي تعترض فيها.

وقد أثبت لك أكثر من مرة ورود العروض ( فعولْ ) في مراجع العروض فلماذا لم تعتبر خطأ ؟

أما الموضوع الجانبي الذي تتحدث عنه عن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم , فنحن هنا لا نناقش موضوعا دينيا ولا فقهيا حتى ترمي برميتك بعيدا عن أصل الموضوع ,

وإن كان يرضيك فحتما كان الحل عندك موجودا وكان يمكن أن تقترحه كما فعلت بدل هذا التقديم :

مُحَمّدٌ خيرُ الأٓنٓامِ الرَّسولْ = عَليهِ الصلاةُ بِكُلِّ الفُصُولْ


وأنا أسألك مقابل كل أسئلتك , كيف ستقرأ الأعاريض إن وضعت عليها الحركات , هل ستلفظها عند التوقف , هل ستشبع حركاتها ؟ أم هل ستواصل القراءة ؟

أما موضوع الفراهيدي فدعه الآن على جنب , لأنكم أخي العزيز أول من خرق قواعد الفراهيدي باعتماد البحر السادس عشر والترويج للشعر المسمى ( الخبب ) والذي لا يمتلك أي أوتاد .

فهل قال الفراهيدي بذلك ؟

وحين تجيبونني سأجيبك أنا على كل أسئلتك.

أما باقي التساؤلات فأنا واثق أن الأخ محمد السحّار هو الذي سيرد عليك , وأنا رددت هنا فقط لأنني وجدت التطرق لي وكان الأفضل ألا يتم ذلك.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

محمد سمير السحار
21-12-2015, 11:45 AM
ملحوظة لملحوظة أخي الفاضل ضياء الدين الجماس
كمثل الجبالِ
فعندما أنزلت النص من جهازي كانت مكتوبة الْجِبٓالِ فأردت مسح السكون لأَنِّي لا أظهرها فمحوت الكلمة وأعدت كتابتها بالكسر وليس بالفتح كما ظهرت فهي مضاف إليه مجرور بالكسرة

ولكن خرجت مفتوحة بالخطأ دون أن أنتبه أنّ البرنامج الذي أستخدمه في هاتفي استبدلها بالفتح
علمًا أنها مكتوبة بالكسر في منتدى آخر وتوقيت النشر قبل رد أخي ضياء
فأرجو استبدال الفتحة بالكسرة كما كتبتها وليس كما خرجت سهوًا
مع الشكر والتقدير لكافة المشرفين
ومع الشكر والتقدير لأخي ضياء للتنبيه

أحمد الجمل
21-12-2015, 11:56 AM
السلام عليكم
جميل هذا النقاش وأتمنى أن يظل في دائرة الود والإخاء
وأذكر فقط بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أمر الله ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم بيت بربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
،
كلكم يعلم أنني لا أفقه أي شئ في العروض ولا أحبه ، بل وأكرهه جداااا وأكره سيرته
وأكتب كل ما أكتب بالفطرة بدون حاجة للعروض أو وزن ما أكتب
الشاهد .. أنني من الثائرين على العروض وعلى قواعده الجامدة المقيتة ، التي اخترقتها في أكثر من قصيدة في غير بحر من البحور الشعرية ، واستحسنت هذا الخروج واستحسنه غيري ورفضه كل عروضي متزمت
أما هنا .. في هذه القصيدة تحديدا ، وبهذا الإيقاع ....
فقد شذ جدااا عن أذني الموسيفية ولم أستسغه أبداااا ونفرت منه ذائقتي بسرعة
تقبلوا جميعا فائق احترامي وتقديري
ودمتم في حفظ الله

محمد سمير السحار
21-12-2015, 11:57 AM
أما بالنسبة للبيت الذي أقول فيه
عليه اَلسَّلامُ فيمكن تعديلها إلى عليه الصلاة
مع العلم أن السلام يُقصد فيها الصلاة والسلام وقد مرّ أخي وأستاذي محمد ذيب وفهم المقصود وصلى وَسَلَّم على نبينا مُحٓمّٓد عليه الصلاة والسلام
سوف أكتفي بهذا القدر من التوضيح ولي عودة إن شاء الله

محمد سمير السحار
21-12-2015, 12:14 PM
التوضيح الثالث أنا أخرجت القصيدة كما ظهرت بناء على طلب أستاذي الفاضل ضياء الدين الجماس
ولكل شاعر أن يبدي رأيه بتقبّل التسكين في العروض أو رفض هذا التسكين
لنرى رأي الجميع
ولكن كل جديد في البداية سوف يكون غريبًا على الشاعر لعدم اعتياده على سماع هذا الوزن سابقًا وهذا أمر طبيعي
مع خالص التقدير للجميع

محمد سمير السحار
21-12-2015, 12:23 PM
اللهم صل على سيدنا محمد
وخير الختام بالصلاة
شكرا لك

أخي العزيز وأستاذي الشاعر الكبير محمد ذيب سليمان
لكٓ خالص شكري وتقديري لردّك الراقي الذي أسعدني
فعلًا أنا قصدت بالسلام الصلاة والسلام على سيدنا مُحٓمّٓد خير الأنام
بارك الله فيك وجزاك كلّ الخير
وتقبّل خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
21-12-2015, 12:30 PM
نص جميل
و لو تبدلت ما حقه الوقف بالوقف على نهاية صدر كل بيت .
محبكم

أخي العزيز الشاعر القدير الأستاذ عبده فايز الزبيدي
أكرمكٓ الله كما أكرمتني وأسعدتني بردّك الجميل ورأيك الراقي النبيل
بارك الله فيك وجزاكٓ كلّ الخير
مع خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
21-12-2015, 12:44 PM
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد
لم أكن أظن أنك تخطو خطا شاعرنا عادل وتنهج نهجه نظرياً وتطبيقياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي أخي الفاضل العزيز الشاعر القدير الدكتور ضياء الدين الجماس
أشكر لكٓ مرورك الكريم وسوف أردّ على كلّ جزئية بمفردها
أولاً أنتٓ من طلب مني النظم على هذا الوزن وأنا وعدت بتلبية الطلب وكعادتي إذا وعدت وفيت
هذا توضيح للجزئية الأولى
بارك الله فيك وجزاك خيرًا
تحيّتي ومودّتي على الدوام

عادل العاني
21-12-2015, 12:46 PM
قال التبريزي : نحو ما أملاه عليّ أبو العلاء المعري في هذا المعنى :
فَرُمْنَ القَصاصَ و كانَ التَّقاصْ.... صُ حَتماً وفَرضاً على المُسلمينا
فعولن فعولُ فعولن فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن
الكافي ص 18 , والكامل 1/17 , الخزانة 4 / 490 و اللسان ( قصص )
وفي رواية أخرى ( المسلمينْ ) على وزن ( فعولْ ) أيضا , وهذا لن يؤثر لأن الضربين جائزان هنا.

لولا خداشٌ أخذتُ دَوابْ ... بَ سعدٍ ولم أعطهِ ما عليها

عولن فعولن فعولُ فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن

التفعيلة الأولى مخرومة.

الجامع في العروض والقوافي لأبي الحسن العروضي, ص 169.


شاهدان على ورود ( فعولْ ) كعروض.
ولو لم تكن صحيحة لاعتبر الشاهدان خارجين عن الوزن.

تحياتي وتقديري

محمد سمير السحار
21-12-2015, 12:55 PM
لن يكون تعليقي على قصيدتك إلا بتعديها وفق عروض الخليل الذي تعلمناه هو فقط إحياء العروض التي أمتموها تسكيناً وسأحييها تحريكاً
ولنسأل أصحاب الأذواق أيهما أجمل الميتة أم الحية؟



أخي العزيز وأستاذي الدكتور ضياء الدين الجماس
موضوع هل يحوز عروضيًا تسكين العروض فهذا الأمر وضحّه أخي وأستاذي عادل العاني وأنا ليس لي علم بهذه النقطة فأمرها عروضيًا بيد أخي وأستاذي عادل صاحب الفكرة ولكن عند استماعي لتلاوة القرآن الكريم وجدت جميع القرّاء يسكنون الحرف المتحرّك في نهاية الآية عند الوقف وهذا ما أراد أن يبينه أخي عادل ولا أظن أنّ هذا يخفى عليك
هذا بالنسبة للجزئية الثانية
ولأنّي مضطر للذهاب إلى العمل الآن سوف أرد على باقي الملحوظات عند عودتي متأخرًا إلى البيت فعذرًا لذلك
بارك الله فيك وجزاك خيرًا
مع خالص تحيّتي ومودّتي

عبد السلام دغمش
21-12-2015, 05:07 PM
الأستاذ محمد سمير السحار

قصيدة جميلة ..
جاء بيتها الأول ليطرح التجديد في هذا العلم المتميز ..
أقول "التجديد " لان القصيدة حثتني - ولست مختصّاً في هذا العلم -على البحث في اكثر من مرجع فوجدت ان " فعولْ " قد تأتي في الضرب ولا تأتي في العروض .. وهو ما أسموه " المقصور "..
ولم يمنع من ورود بعض القصائد التي تؤيد ما ذهبتم إليه ..
وهنا يثار التساؤل : ما هو القدر المسموح به من التجديد في العروض بدون ان يؤدي ذلك لمجاوزة أصول هذا العلم ..
تساؤل ربما أثير من قبل .. ولعل ما تفضل به الأساتذة يثري النقاش والمعلومة ..
مودتي .

أحمد رامي
21-12-2015, 11:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين ,
و على آله الطيبين الطاهرين ,
و على صحبه الغر الميامين أجمعين , و بعد :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحييكم جميعا بكل محبة و كل جمال ..

لي رأي بسيط - أكرمكم الله - أوجزه فيما يأتي :

1 - لست ضد التجديد مطلقا , و كل أمر خاضع للحركة و لا يتجدد يموت ؛ و هذه سنة الكون .

2 - أيُّما مبحث اعتبر علما فلا يجوز المساس بأصوله إلا إذا ثبت خطؤها .
و العلم لا يعتبر علما إلا إذا غطى بدراسته بونا شاسعا من المعطيات الموجودة قبله على أرض الواقع و استخرج منها أصلا يعتمد عليه , و منهجا ينتهج فيما يأتي .

3 - التجديد يتم في استقراء حوادث جديدة ظهرت بعد ذلك المنهج و تلك الأصول .
فإذا ما نظرنا إلى كل مانعرفه من العلوم نجد أن أصولها ثابته , و التطوير جاء في فرعيات , أو انه ظهر معطيات جديدة اضطرتنا إلى زيادة قاعدة أو زيادة طريقة .


العروض له أصول و ضعها الخليل لا تمس , إذا أردنا التطوير فلنبتعد عن الأصول التي وضعها الخليل في علمه هذا , حتى لا نسيء إلى الرجل و إلى علمه ..
لا بأس أن ناتي يوزن تستعذبه الأذن و ترتاح له النفس بعيدا عن دوائر الخليل , كالمخلع و الدوبيت و الخبب و هي خارج دوائر الخليل و قد استعذبتها الأذن و ارتاحت إليها النفس .. و هذا لا بأس به ؛ أما أن نأتي إلى أصل ثابت و نحاول التعديل فيه فهذا سيخل بالمنظومة ككل و بالعلم ذاته لأننا سنهدم الدوائر و بالتالي سنشوه هذا العلم ...

من ينصب الفاعل و يرفع المجرور مباشرة نقول عنه أنه ليس بعربي .


ارجو من الله أني أفدت و لم أطل ..

محبتي و تقديري للجميع .

محمد سمير السحار
22-12-2015, 02:15 AM
وٓإِنّٓ البِحٓارٓ بِغَيْرِ عُيُونْ = كٓمِثْلِ الجِبٓالَ بِغٓيْرِ سُهُولْ


أخي الكريم وأستاذي الدكتور ضياء الدين الجماس
أعيد ما أوضحته سابقاً بخصوص كلمة الجبال مع تعقيب بسيط
أنا كتبتها مجرورة بالكسرة ولكن البرنامج الذي استخدمه غيّر الكسرة إلى فتحة دون انتباه مني وهي منشورة في منتدى آخر مجرورة بالكسرة وتاريخ النشر في المنتدى الآخر قبل انتهاء مهلة التصويب في الرابطة وقبل ردّكٓ وملحوظتك ولكن حقًّا لم انتبه أنّها شُكّلت بالفتحة فهذا الخطأ ليس نحويًا إنَّما خطأ كيبوردي حدث في الواحة ولم يحدث في المنتدى الآخر وأنا طلبت من المشرفين أن يصححوها إذا أمكن ذلك ولهم جزيل الشكر سلفًا
ولكن لدي عتب عليك بأن تأخذ هذا الخطأ الكيبوردي لتستغله في نصر نفسك كمن يصطاد في الماء العكر
وتتهم النص بالأخطاء النحوية
وكان الأحرى أن تحسن الظن أنّ الخطأ لا يمكن أن يكون إلا من الأخطاء الكيبوردية
عمومًا حصل ذلك الخطأ الكيبوردي لحكمة أرادها الله وأحتفظ بها لنفسي
باركٓ الله فيك وجزاك خيرًا
مع خالص تحيّتي وتقديري

محمد سمير السحار
22-12-2015, 02:31 AM
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد


مُحٓمّٓدُ خٓيْرُ الأٓنٓامِ الرّٓسُولْ = عٓلٓيهِ السّٓلامُ بِكُلِّ الفُصُولْ (ما إعراب الرسول هنا)


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل وأستاذي الدكتور ضياء الدين الجماس
سوف أعيد عليك نفس السؤال الذي سألتني إياه ما إعراب الرسول هنا
وأنا بانتظار إعرابك يا أستاذي الفاضل
أكرمك الله وجزاك خيرًا
تحيّتي ومودّتي

محمد سمير السحار
22-12-2015, 02:47 AM
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد

اللهم صل على سيدنا محمد وآل محمد[/SIZE][/CENTER]ملاحظة :
لا يقال "النبي محمد عليه السلام" فقط فهذه تصح على باقي الرسل . بل يقال "محمد عليه الصلاة والسلام" لأنه الوحيد من الرسل الذي استفرده الله بالصلاة عليه وهي المنزلة التي يستحقها وتأتي درجة باقي الرسل من بعده عليهم السلام.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز وأستاذي الفاضل الدكتور ضياء الدين الجماس

أنا قصدت من قولي ( عليه السّٓلامُ )الصلاة والسلام على خير الأنام محمد
والله عليم بما في الصدور
مع العلم أنك وقعت بما وقعت أنا فيه بقولك اللهم صَل على سيدنا محمد وآل محمد
ولكني أحسن الظن بكٓ
فقدتركتٓ التسليم
وجمهور علماء الدين يكرهون إفراد السلام على الرسول كما يكرهون إفراد الصلاة
والأكمل هو الصلاة والسلام معًا على الرسول صلى الله عليه وَسَلَّم
عموماً أغلبية من قرأوا البيت صلوا وسلموا على الرسول صلى الله عليه وَسَلَّم وقد حقق البيت المطلوب منه وهي الصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وَسَلَّم
بارك الله فيك وجزاك كلّ الخير
مع خالص تحيّتي ومودّتي

محمد سمير السحار
22-12-2015, 03:20 AM
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد

تصويب ضياء الدين الجماس

[CENTER][SIZE="6"]يٓقُولُونٓ إِنّٓ العٓرُوضَ فٓعُولْ (فعولٌ) = وٓضٓرْبًا لٓهٓا جٓاءٓ أٓيْضًا فٓعُول

فتسكين عروض المتقارب خطأ في علم العروض والقوافي معاً وثالثها النحو فكيف ستعرب الكلمات الساكنة في العروض؟ هل ستقول سكنت لضرورة القافية ؟.:008::008::007: أي ضرورة هذه؟
الخلاصة :
أخطاء لا تصدق في العروض والقوافي والنحو
هدانا الله وإياكم وسائر المسلمين صراطه المستقيم
آمين آمين

أخي العزيز وأستاذي الدكتور ضياء الدين الجماس
أخي الفاضل لدي في الواحة عشرات القصائد وأغلبها على بحر المتقارب وكلها على وزن العروض فعولن فإذا عدت إليها وجدتٓ أَنِّي لا أحتاج منك للتصحيح
فهذه القصيدة كانت بناءً على طلبك بأن تنظم بالعروض فعولْ بالتسكين
وبعد تنفيذ طلبك تأتي لتحرّك العروض الساكنة
وهل أنا عاجز على فعل ذلك!!!!!!!
كما أنّ كلامك يناقض نفسه فأنت تقبل بأن يكون الضرب ساكنًا ثمّ تسأل كيف ستعرب الكلمات الساكنة في العروض
بالله هل يصدر هذا السؤال وسوف أحسن الظن مرة أخرى إلا من إنسان تسرّع في الرد
طيب يا سيدي كيف ستعرب الكلمات الساكنة في الضرب الساكن
أضحك الله سنك
فما الفرق بين هذه وتلك
نصيحتي أخي الفاضل أن لا يتسرّع الإنسان في الرد والحكم على الأمور بشكل هجومي عنيف على الآخرين
الخلاصة أخي الفاضل القصيدة تجربة تطبيقية على تسكين عروض بحر المتقارب
ولَك الحق في تقبلها أو رفضها
ملحوظة أخيرة أين أخطاء القافية سيدي الفاضل
أرجو أن أكون قد وضّحت لك مقصدي
داعيًا الله أن يهديني ويهديكم ويهدي جميع المسلمين إلى الصراط المستقيم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
آمين ياربّ العالمين
بارك الله فيكم وجزاكم كلّ الخير
مع خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
22-12-2015, 10:55 PM
السلام عليكم
جميل هذا النقاش وأتمنى أن يظل في دائرة الود والإخاء
وأذكر فقط بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أمر الله ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم بيت بربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
،
كلكم يعلم أنني لا أفقه أي شئ في العروض ولا أحبه ، بل وأكرهه جداااا وأكره سيرته
وأكتب كل ما أكتب بالفطرة بدون حاجة للعروض أو وزن ما أكتب
الشاهد .. أنني من الثائرين على العروض وعلى قواعده الجامدة المقيتة ، التي اخترقتها في أكثر من قصيدة في غير بحر من البحور الشعرية ، واستحسنت هذا الخروج واستحسنه غيري ورفضه كل عروضي متزمت
أما هنا .. في هذه القصيدة تحديدا ، وبهذا الإيقاع ....
فقد شذ جدااا عن أذني الموسيفية ولم أستسغه أبداااا ونفرت منه ذائقتي بسرعة
تقبلوا جميعا فائق احترامي وتقديري
ودمتم في حفظ الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز الشاعر المبدع أحمد الجمل
رأيك على العين والرأس ولكن صدقني أخي أحمد قبل ردّي هذا حاولت اختبار الموسيقا فوجدت الموسيقا جميلة
صدقني أصبحت أفكّر أن أعمل لها لحنًا وأخرج القصيدة كنشيد بلحن جميل ولكني محتاج لصوت جميل
حاول أن تنشدها مرة أخرى وسوف تغيّر رأيك
لكٓ خالص شكري وتقديري لردّك الصريح
باركٓ الله فيك وأكرمك
وتقبّل خالص تحيّتي ومودّتي

ليانا الرفاعي
22-12-2015, 11:01 PM
اللهم صل وسلم وبارك على سيد الخلق محمد
قصيدة جميلة بحرفها ومضمونها وأسلوب عرض فكرتها العروضية
تحيتي وتقديري

محمد سمير السحار
23-12-2015, 03:02 PM
قال التبريزي : نحو ما أملاه عليّ أبو العلاء المعري في هذا المعنى :
فَرُمْنَ القَصاصَ و كانَ التَّقاصْ.... صُ حَتماً وفَرضاً على المُسلمينا
فعولن فعولُ فعولن فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن
الكافي ص 18 , والكامل 1/17 , الخزانة 4 / 490 و اللسان ( قصص )
وفي رواية أخرى ( المسلمينْ ) على وزن ( فعولْ ) أيضا , وهذا لن يؤثر لأن الضربين جائزان هنا.

لولا خداشٌ أخذتُ دَوابْ ... بَ سعدٍ ولم أعطهِ ما عليها

عولن فعولن فعولُ فعولْ ... فعولن فعولن فعولن فعولن

التفعيلة الأولى مخرومة.

الجامع في العروض والقوافي لأبي الحسن العروضي, ص 169.


شاهدان على ورود ( فعولْ ) كعروض.
ولو لم تكن صحيحة لاعتبر الشاهدان خارجين عن الوزن.

تحياتي وتقديري

أخي العزيز وأستاذي الشاعر الكبير عادل العاني
لك خالص شكري وتقديري لمروركٓ الراقي وشواهدك الجميلة على مجيء العروض على وزن فعولْ
باركٓ الله فيك وبعلمك وجزاك كلّ خير
وتقبّل خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

الدكتور ضياء الدين الجماس
23-12-2015, 07:39 PM
أخي الفاضل محمد السحار جفظه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أعتذر عن ما بدا من رد عصبي في البداية لأبين لك السبب لعل الأمور تكون واضحة.
1- كان حواري مع الأخ عادل عن عدم جواز تسكين عروض المتقارب على وزن فعولْ وما أتى به من شاهد شاذ لا يقاس عليه لأنه لو كان صحيحاً التزم الشاعر بجميع الأعاريض في القصيدة بهذا الوزن لأن علة القصر ملزمة في العروض والضرب. ولما لم يقتنع طلبت رأيك كسؤال استنكاري هذا نصه (هل يقبل كلامك هذا الشاعر محمد سمير السحار الذي يقول بأنه يحب هذا البحر وينظم عليه كثيراً ، هل يخرج لنا قصيدة على المتقارب بعروض فعولْ في سائر القصيدة؟.) وكنت أتوقع نصرتك للحق لأنني كنت قرأت ردك عليه في موضوعه عن المتقارب على الرابط:
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=1031436&postcount=5ولذلك فوجئت بإخراجك قصيدة تتكلفها بعروض غير جائزة وتخالف كل كتب العروض لأنه حتى الأخ عادل في مقدمة موضوعه عن المتقارب لم يذكر للمتقارب التام عروضان كسائر كتب العروض ، فلماذا الانحياز للشواذ .
هذا فقط لبيان سبب الرد المتوتر لأن الجواب جاء على خلاف المأمول.
فأرجو المعذرة لأن الحوار على أسس غير صحيحة سيؤدي إلى نتائج عكسية لا نرغب الوصول إليها معاً.
واقبل تحياتي واحترامي الدائمين
أحوك ضياء الدين

محمد سمير السحار
23-12-2015, 10:58 PM
قصيدة جميلة فلا فض فوك شاعرنا الجميل ، وأنا لست عروضيا ولكنني شاعر ( حتى ولو على قد الحال) أتذوق طعم الشعر وأطبخه D:، ولقد استحسنت العروض محركة واستثقلتها مسّكنة في جميع الأبيات .


( وهذا من قبل أن أقرأ تعليق د ضياء الدين الجماس )


دمتم بخير جميعا ودمتم مبدعين

أخي العزيز الشاعر المكرّم عدنان الشبول
أعتذر أولاً لتجاوز ردّكٓ ظنًا مني أَنِّي رددتُ عليه
ولكن لو تعلم مقدار المشاغل التي أنا فيها هذه الأيام لعذرتٓ أخاكٓ
لكٓ خالص شكري وتقديري لردّكٓ الراقي الذي أسعدني
أكرمكٓ الله وأسعدكٓ وباركٓ فيك وجزاكٓ كلّ الخير
ربّما لن يتجرأ شاعرٌ بأن يفعل ما فعلته ولكن علمت من الحياة أنّ التجارب هي التي تولّد المعرفة
وقصيدتي هذه على وزن عروض غير معهود حتى لي أنا أيضًا
ما هي إلا اختبار لهذا الوزن ومعرفة مدى تقبّل الشعراء الأكارم
لهذا الوزن ووفاءً لوعد وعدته بالنظم عليه
مع أَنِّي يعلم الله أسرق الوقت لقراءة ما تيسّر لي من قراءة
وليس لدي الوقت حتى للتفكير في الشعر أو قول الشعر
شكرًا لك أخي الحبيب مرّة أخرى
وتقبّل خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
24-12-2015, 08:56 PM
الأستاذ محمد سمير السحار

قصيدة جميلة ..
جاء بيتها الأول ليطرح التجديد في هذا العلم المتميز ..
أقول "التجديد " لان القصيدة حثتني - ولست مختصّاً في هذا العلم -على البحث في اكثر من مرجع فوجدت ان " فعولْ " قد تأتي في الضرب ولا تأتي في العروض .. وهو ما أسموه " المقصور "..
ولم يمنع من ورود بعض القصائد التي تؤيد ما ذهبتم إليه ..
وهنا يثار التساؤل : ما هو القدر المسموح به من التجديد في العروض بدون ان يؤدي ذلك لمجاوزة أصول هذا العلم ..
تساؤل ربما أثير من قبل .. ولعل ما تفضل به الأساتذة يثري النقاش والمعلومة ..
مودتي .

أخي العزيز الشاعر القدير الأستاذ عبد السلام دغمش
لكٓ خالص شكري وتقديري لردّكٓ الراقي ومداخلتك الجميلة
حقيقةً ربّما نرى ما نقوم به ينطوي تحت اسم التجديد
حقيقة لا يوجد جديد في كل ما نقوم به وإنّما اجتهادات تحتٓ مظلّة القديم
فنحنُ لم نأتِ بتفعيلات جديدة
هي نفسها المستخدمة منذ العصر الجاهلي وما قمنا به هو محاولة النظم على أوزان جديدة ضمن تفعيلات ثابتة وهي نفسها تفعيلات الخليل
الوزن ذو الموسيقا المقبولة سيلقى القبول ولن يعترض عليه أحد
والوزن ذو الموسيقا الغير المقبولة سوف يتلاشى لوحده ولن يلاقي النجاح
لا أرى ضرورة للعصبية طالما نحن لم نخرج عن تفعيلات الخليل ولم نأتِ بتفعيلة جديدة مستحدثة
هنا نستطيع أن نقول أنّنا جدّدنا في الشعر وخرجنا عن الشعر المألوف
صدّقني هناك أوزان قديمة غير معروفة لعدم وصولها إلينا
أنا لا أرغم أحدًا على تقبّل وزنًا ما ولكن في نفس الوقت أنادي الجميع الابتعاد عن التشنج في القبول أو الرفض وليكن الحوار مبني على المصلحة العامة وليس المصلحة الشخصية وذلك لتطوير الشعر العمودي والخروج من حالة الجمود التي وصل الشعر إليها
وما قام فيه أخي وأستاذي عادل العاني أنّه انطلق من قاعدة هو وجوب إسكان الكلمات عند الوقوف عليها فطرح تفعيلة فعولْ وكان الإمكان طرح عدم جواز القبض في العروض وتفي العروضتان فعولٌ وفعو بهذا الطرح ولكن لأنّ الشعراء والخليل أجازوا القبض في العروض فكان البحث عن حل وهو اعتماد العروض فعولْ كحلّ لعدم الوقوف على متحرّك
وأنا وصلت إلى نتيجة الإبقاء على القبض والحروف متحرّكة مع تخيير الشاعر بين تسكين العروض المقبوضة أو تحريكها بإشباع الحركة بالنطق
قد يأتي من يرفض هذا الطرح وأقول له أن القبض من غير المعقول أن يصيب جميع عروض القصيدة وإنّما قد يلجأ الشاعر إلى قبض بعض عروض القصيدة وليس جميعها وبالتالي هذا الطرح سينطبق على بعض الكلمات في القصيدة ولن يؤثر على مبنى القصيدة بشكل عام
وهذا اجتهاد منّي قد يكون صائبًا أو قد يكون خاطئًا
وكمال العلم لله عزّ وجل
باركٓ الله فيكٓ أخي الفاضل عبد السلام وجزاك خيرًا لحوارك الراقي
وتقبّل خالص تحيّتي ومحبّتي على الدوام

عصام إبراهيم فقيري
24-12-2015, 09:46 PM
شاعرنا الجميل محمد سمير السحار

قصيدة بطابعها العام وبفكرتها جميلة وأنت شاعر مجيد ومتمكن و أعلم أنك ما أتيت بالعروض ساكنة إلا لكونك تشير إلى من أجازوا مثل هذا

بغض الطرف عن كونها تخالف أو توافق القواعد الخليلية ، لنتحدث من ناحية الذائقة والجرس الغنائي الموسيقي الذي يتميز بها الشعر عن كافة الأدب ، فعند تسكين العروض في المتقارب قسرا يقتل إيقاعه و تقطع سلاسته وانطلاقته حتى يصبح كل بيت من قسمين منفصلين لا تتابع ولا توافق يربط الايقاع بينهما
ومع هذا أعلم جيدا أنك حين كتبتها شعرت بمثل هذا ولم تتقبلها ذائقتك وإنما هي محاولة تطبيق نهج من يخالفون القواعد الخليلية ويرون بجواز مثل هذا وهي دعوة طيبة للمقارنة والاستشهاد والوقوف على الحقائق

شكرا لفتحك هذه النافذة التي أراها نافذة تتسع فيها دائرة الثقافة لدى الشعراء والمتلقي على وجه العموم .

محبتي أيها الرائع .

عصام إبراهيم فقيري
24-12-2015, 09:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين ,
و على آله الطيبين الطاهرين ,
و على صحبه الغر الميامين أجمعين , و بعد :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحييكم جميعا بكل محبة و كل جمال ..

لي رأي بسيط - أكرمكم الله - أوجزه فيما يأتي :

1 - لست ضد التجديد مطلقا , و كل أمر خاضع للحركة و لا يتجدد يموت ؛ و هذه سنة الكون .

2 - أيُّما مبحث اعتبر علما فلا يجوز المساس بأصوله إلا إذا ثبت خطؤها .
و العلم لا يعتبر علما إلا إذا غطى بدراسته بونا شاسعا من المعطيات الموجودة قبله على أرض الواقع و استخرج منها أصلا يعتمد عليه , و منهجا ينتهج فيما يأتي .

3 - التجديد يتم في استقراء حوادث جديدة ظهرت بعد ذلك المنهج و تلك الأصول .
فإذا ما نظرنا إلى كل مانعرفه من العلوم نجد أن أصولها ثابته , و التطوير جاء في فرعيات , أو انه ظهر معطيات جديدة اضطرتنا إلى زيادة قاعدة أو زيادة طريقة .


العروض له أصول و ضعها الخليل لا تمس , إذا أردنا التطوير فلنبتعد عن الأصول التي وضعها الخليل في علمه هذا , حتى لا نسيء إلى الرجل و إلى علمه ..
لا بأس أن ناتي يوزن تستعذبه الأذن و ترتاح له النفس بعيدا عن دوائر الخليل , كالمخلع و الدوبيت و الخبب و هي خارج دوائر الخليل و قد استعذبتها الأذن و ارتاحت إليها النفس .. و هذا لا بأس به ؛ أما أن نأتي إلى أصل ثابت و نحاول التعديل فيه فهذا سيخل بالمنظومة ككل و بالعلم ذاته لأننا سنهدم الدوائر و بالتالي سنشوه هذا العلم ...

من ينصب الفاعل و يرفع المجرور مباشرة نقول عنه أنه ليس بعربي .


ارجو من الله أني أفدت و لم أطل ..

محبتي و تقديري للجميع .


لله أنت أستاذنا الكبير أحمد رامي

ها أنت تأتي بالخلاصة وتضع النقاط على الحروف وتشير إلى كل الجوانب المضيئة التي يجب على كل شاعر وأديب اتباعها والعمل بها

كم أسعد و أفرح عندما أقرأ مداخلتك على أي نص ليقيني بأني سأخرج بالفائدة المرجوة و أجد الإضافة الفعلية

أستاذي ومعلمي أحمد رامي ، بحق أنت رجل كلك فائدة ، فلا حرمنا الله منك ومن علمك ومعرفتك وجزاك عنا وعن اللغة والأدب خير الجزاء

إكباري لشخصك الراقي :001:

عادل العاني
26-12-2015, 08:15 PM
شاعرنا الجميل محمد سمير السحار


لنتحدث من ناحية الذائقة والجرس الغنائي الموسيقي الذي يتميز بها الشعر عن كافة الأدب ، فعند تسكين العروض في المتقارب قسرا يقتل إيقاعه و تقطع سلاسته وانطلاقته حتى يصبح كل بيت من قسمين منفصلين لا تتابع ولا توافق يربط الايقاع بينهما

.


الأخ العزيز الشاعر الكبير عصام

ملاحظتك هذه مهمة جدا ولابد لنا من التوقف عندها :

- أليس كل الشعر العربي مبنيا على أبيات وكل بيت من شطرين الأول هو الصدر والثاني هو العجز , فهل بهذا التسكين انقسم البيت إلى قسمين ؟
- أليس كل بحور الشعر العربي تنتهي أعاريضها بساكن ؟
- أليس عند قراءة أبيات القصيدة يتوقف بعد عروض الصدر , عدا الأبيات المدورة ؟
- والسؤال الأهم هل عند الوقوف بعد العروض نقف على حرف متحرك أم نسكنه إن كان متحركا ؟

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عادل العاني
26-12-2015, 08:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين ,
و على آله الطيبين الطاهرين ,
و على صحبه الغر الميامين أجمعين , و بعد :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحييكم جميعا بكل محبة و كل جمال ..


العروض له أصول و ضعها الخليل لا تمس , إذا أردنا التطوير فلنبتعد عن الأصول التي وضعها الخليل في علمه هذا , حتى لا نسيء إلى الرجل و إلى علمه ..
لا بأس أن ناتي يوزن تستعذبه الأذن و ترتاح له النفس بعيدا عن دوائر الخليل , كالمخلع و الدوبيت و الخبب و هي خارج دوائر الخليل و قد استعذبتها الأذن و ارتاحت إليها النفس .. و هذا لا بأس به ؛ أما أن نأتي إلى أصل ثابت و نحاول التعديل فيه فهذا سيخل بالمنظومة ككل و بالعلم ذاته لأننا سنهدم الدوائر و بالتالي سنشوه هذا العلم ...

من ينصب الفاعل و يرفع المجرور مباشرة نقول عنه أنه ليس بعربي .


ارجو من الله أني أفدت و لم أطل ..

محبتي و تقديري للجميع .



أخي العزيز الأستاذ الأديب والشاعر الكبير أحمد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما تفضلت به هو عين الصواب والحقيقة , لكنني توقفت عند المقولة التي اقتبستها ,

هل الفراهيدي هو الذي وضع أصول الشعر العربي أم هي أصلا كانت موضوعة ومطبقة , والفراهيدي رحمه الله اكتشفها , وأطر الشعر العربي في بحور أنتجتها دوائره الناتحة عن عبقريته,

إذن فالأصل هو الشعر العربي لا العروض التي ( اكتشفها ) الفراهيدي.

وهناك من احتج عليه في حينها أنه أهمل شعرا عربيا , واعتمد بحورا على شواهد يتيمة .

كما تفضلت بذكر بحر المتدارك والذي لم يعتمده الفارهيدي , كما ذكرت الخبب وهو ليس المتدارك بل وزن آخر يحيد عن قواعد الفراهيدي.

ومن هذه الحقيقة فلا شيء يمنع البحث في إمكانية وجود أوزان أخرى وبحور أخرى للشعر العربي إن كانت تبنى وفق الأسس التي وضعها الفراهيدي.

وأصل الموضوع أخي العزيز كان التساؤل في وجود الحركة في العروض ( فعولُ ) هل ستلفظها أم تتوقف , وإن توقفت هل تسكن الحرف أم لا ؟

الفراهيدي يقول يمكن زحاف ( مفاعيلن ) في الطويل , فهل يطبق شعراؤنا هذا الآن ؟

بارك الله فيك أخي العزيز

تحياتي وتقديري

محمد سمير السحار
27-12-2015, 12:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين ,
و على آله الطيبين الطاهرين ,
و على صحبه الغر الميامين أجمعين , و بعد :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحييكم جميعا بكل محبة و كل جمال ..

لي رأي بسيط - أكرمكم الله - أوجزه فيما يأتي :

1 - لست ضد التجديد مطلقا , و كل أمر خاضع للحركة و لا يتجدد يموت ؛ و هذه سنة الكون .

2 - أيُّما مبحث اعتبر علما فلا يجوز المساس بأصوله إلا إذا ثبت خطؤها .
و العلم لا يعتبر علما إلا إذا غطى بدراسته بونا شاسعا من المعطيات الموجودة قبله على أرض الواقع و استخرج منها أصلا يعتمد عليه , و منهجا ينتهج فيما يأتي .

3 - التجديد يتم في استقراء حوادث جديدة ظهرت بعد ذلك المنهج و تلك الأصول .
فإذا ما نظرنا إلى كل مانعرفه من العلوم نجد أن أصولها ثابته , و التطوير جاء في فرعيات , أو انه ظهر معطيات جديدة اضطرتنا إلى زيادة قاعدة أو زيادة طريقة .


العروض له أصول و ضعها الخليل لا تمس , إذا أردنا التطوير فلنبتعد عن الأصول التي وضعها الخليل في علمه هذا , حتى لا نسيء إلى الرجل و إلى علمه ..
لا بأس أن ناتي يوزن تستعذبه الأذن و ترتاح له النفس بعيدا عن دوائر الخليل , كالمخلع و الدوبيت و الخبب و هي خارج دوائر الخليل و قد استعذبتها الأذن و ارتاحت إليها النفس .. و هذا لا بأس به ؛ أما أن نأتي إلى أصل ثابت و نحاول التعديل فيه فهذا سيخل بالمنظومة ككل و بالعلم ذاته لأننا سنهدم الدوائر و بالتالي سنشوه هذا العلم ...

من ينصب الفاعل و يرفع المجرور مباشرة نقول عنه أنه ليس بعربي .


ارجو من الله أني أفدت و لم أطل ..

محبتي و تقديري للجميع .
أخي العزيز الشاعر القدير الأستاذ أحمد رامي
أرى أنّ معظم ما جاء في مداخلتك الرائعة نتفق معها
كما وُضَّحت في ردّي للأستاذ عبد السلام
التجديد بالمعنى الحقيقي هو غير موجود لأنّ جميع التفاعيل المستخدمة في البحور المستحدثة كما تسمى ما هي إلا إمتداد لبحور الخليل
تعلم أنّ العصر الجاهلي يقدّر بمئة وخمسين عامًا قبل الإسلام وعلى أقصى حد يُقدَّر بمئتي سنة أي حوالي قرنين
هل تظن أنّ الفراهيدي رحمه الله رغم عبقريته قد استطاع جمع جميع موروث العرب من الشعر
أقول وأنا كلّي ثقة أنّه يستحيل له ذلك
هو وضع علم العروض ضمن ما توفّر له من الشعر
لذلك علينا جميعًا أن نأخذ بيد كلّ من حاول اكتشاف ما خفي من الشعر ضمن تفاعليل الخليل وضمن الذائقة الشعرية المقبولة
موسيقيًا
المشكلة التي تعترض كلّ من يخرج قصيدة خارج بحور الفراهيدي قوبلت بالرفض حتى ولو كانت ذات موسيقا رائعة
لأنها خارج بحور الفراهيدي
أنا لا أتكلّم بصورة خاصة حول القصيدة ولكن أتكلِم من منظور عام
باركٓ الله فيكٓ أخي العزيز وأستاذي أحمد رامي على هذه المداخلة الرائعة
لكٓ خالص شكري وامتناني من أعماق قلبي
وتقبّل خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

محمد سمير السحار
27-12-2015, 12:46 AM
اللهم صل وسلم وبارك على سيد الخلق محمد
قصيدة جميلة بحرفها ومضمونها وأسلوب عرض فكرتها العروضية
تحيتي وتقديري
اللهم صَلِّ وَسَلَّم على سيدنا محمد خير الأنام

أختي العزيزة الشاعرة المكرّمة ليانا الرفاعي
لكِ خالص شكري وتقديري من أعماق قلبي لردّكِ الراقي الذي أسعدني
أكرمكِ الله وأسعدكِ في الدنيا والآخرة وباركٓ فيكِ
وتقبّلي خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

أحمد مصطفى الأطرش
27-12-2015, 01:11 AM
قصيدة راقية سلم قلبك بموسيقاها وكلماتها
والشكر لهذا الحوار القيم .
,اضم صوتي إلى صوتك لنبحث في بطون التاريخ عن الشعر وبحور لم نتعرف عليها
خلال هذه الحقبةة الطويلة .
اسعدك الله

محمد سمير السحار
27-12-2015, 01:23 AM
أخي الفاضل محمد السحار جفظه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أعتذر عن ما بدا من رد عصبي في البداية لأبين لك السبب لعل الأمور تكون واضحة.
1- كان حواري مع الأخ عادل عن عدم جواز تسكين عروض المتقارب على وزن فعولْ وما أتى به من شاهد شاذ لا يقاس عليه لأنه لو كان صحيحاً التزم الشاعر بجميع الأعاريض في القصيدة بهذا الوزن لأن علة القصر ملزمة في العروض والضرب. ولما لم يقتنع طلبت رأيك كسؤال استنكاري هذا نصه (هل يقبل كلامك هذا الشاعر محمد سمير السحار الذي يقول بأنه يحب هذا البحر وينظم عليه كثيراً ، هل يخرج لنا قصيدة على المتقارب بعروض فعولْ في سائر القصيدة؟.) وكنت أتوقع نصرتك للحق لأنني كنت قرأت ردك عليه في موضوعه عن المتقارب على الرابط:
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=1031436&postcount=5ولذلك فوجئت بإخراجك قصيدة تتكلفها بعروض غير جائزة وتخالف كل كتب العروض لأنه حتى الأخ عادل في مقدمة موضوعه عن المتقارب لم يذكر للمتقارب التام عروضان كسائر كتب العروض ، فلماذا الانحياز للشواذ .
هذا فقط لبيان سبب الرد المتوتر لأن الجواب جاء على خلاف المأمول.
فأرجو المعذرة لأن الحوار على أسس غير صحيحة سيؤدي إلى نتائج عكسية لا نرغب الوصول إليها معاً.
واقبل تحياتي واحترامي الدائمين
أحوك ضياء الدين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز الفاضل الشاعر القدير الدكتور ضياء الدين الجماس حفظه الله وسلّمه
الاعتذار من شيّم الأفاضل الأكارم
اعتذارك على الرأس والعين
باركٓ الله فيكم وجزاكم كلّ الخير
أخي الفاضل لستُ أنا من ينحاز للباطل
ما عاذ الله أن أفعل ذلك
نعم هناك اختلاف بينك وبين أخي عادل
كلّ واحد يتكلّم من قناعة يؤمن بها
والله أعلم من هو على صواب ومن هو على خطأ
كلّ واحد منكما له مبرراته وشواهده التي تدعمه
وأنا عندما رددتُ على أخي وأستاذي عادل عن موضوعه عن المتقارب
أنا أعطيت رأيي ببحر المتقارب من خلال تجربتي الشعرية مع هذا البحر بغض النظر عمّا جاء في موضوع أخي عادل
أنا لم أوافق أخي عادل أم أخالفه
أعطيتُ رأيي كما أرى بحر المتقارب ولكن لفت انتباهي حول وجوب إسكان الحرف المتحرّك عند الوقف على متحرّك وهذا الأمر يتجلّى في تلاوة القرآن حيث التوقّف عند الحروف المتحرّكة في نهاية الآيات فأحببت أن أخرج قصيدة لاختبار الموسيقا عند التوقّف في العروض ومعرفة مدى تقبّل الشعراء الأكارم لهذا الأمر
يظل الحوار الأخوي هو الأساس الذي نرتكز عليه ونصبو إليه من غير تشنّج أو عصبية
وهذا ما نسعى له إن شاء الله للبقاء على صفاء القلوب حتى وإن اختلفنا في الحوار
باركٓ الله فيكم وجزاكم خيرًا أخي الفاضل
ولكم جزيل شكري وعميق امتناني لتوضيحكم الكريم
وتقبّل خالص تحيّتي وتقديري ومودّتي على الدوام
أخوك
محمد سمير السحار

محمد سمير السحار
28-12-2015, 01:22 AM
شاعرنا الجميل محمد سمير السحار

قصيدة بطابعها العام وبفكرتها جميلة وأنت شاعر مجيد ومتمكن و أعلم أنك ما أتيت بالعروض ساكنة إلا لكونك تشير إلى من أجازوا مثل هذا

بغض الطرف عن كونها تخالف أو توافق القواعد الخليلية ، لنتحدث من ناحية الذائقة والجرس الغنائي الموسيقي الذي يتميز بها الشعر عن كافة الأدب ، فعند تسكين العروض في المتقارب قسرا يقتل إيقاعه و تقطع سلاسته وانطلاقته حتى يصبح كل بيت من قسمين منفصلين لا تتابع ولا توافق يربط الايقاع بينهما
ومع هذا أعلم جيدا أنك حين كتبتها شعرت بمثل هذا ولم تتقبلها ذائقتك وإنما هي محاولة تطبيق نهج من يخالفون القواعد الخليلية ويرون بجواز مثل هذا وهي دعوة طيبة للمقارنة والاستشهاد والوقوف على الحقائق

شكرا لفتحك هذه النافذة التي أراها نافذة تتسع فيها دائرة الثقافة لدى الشعراء والمتلقي على وجه العموم .

محبتي أيها الرائع .

أخي العزيز الشاعر الرائع الأستاذ عصام فقيري
لكٓ خالص شكري وتقديري لردّكٓ الراقي وتعقيبك الواعي النبيل الذي أسعدني
هذا ما أردت فعلًا وهو أن يدلي كلّ شاعر برأيه كما يرى بصدق حتّى وإن كان مخالفًا لنا بالرأي
هي نافذة مفتوحة للجميع
والهدف منها التحاور الأخوي الهادف للنهوض بالشعر إلى الأفضل إن شاء الله
باركٓ الله فيكٓ وأسعدك في الدارين وجزاكَ كلّ الخير
وتقبّل خالص تحيّتي ومحبّتي على الدوام

محمد سمير السحار
03-01-2016, 01:31 PM
قصيدة راقية سلم قلبك بموسيقاها وكلماتها
والشكر لهذا الحوار القيم .
,اضم صوتي إلى صوتك لنبحث في بطون التاريخ عن الشعر وبحور لم نتعرف عليها
خلال هذه الحقبةة الطويلة .
اسعدك الله

أخي العزيز الشاعر المكرّم الأستاذ أحمد مصطفى الأطرش
صدقت لنبحث في بُطُون التاريخ عن الشعر وبحور لم نتعرّف عليها
فمن المستحيل أن يجمع الفراهيدي رحمه الله جميع الشعر العربي وبحوره
لك خالص شكري وتقديري لردّك الراقي الذي أسعدني
أكرمكٓ الله وأسعدك وباركٓ فيك
وتقبّل خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

ربيحة الرفاعي
31-05-2016, 01:22 AM
نظم موفق نجح فيه الشاعر باستخراج الطرح/الرؤية من أطر الحوار العروضي العصية على غير العروضيين ليصبها في نص شعري جميل، فتخضع لحكم الذائقة باختبار اثرها على موسيقى البحر

شكرا لسعة صدرك وأنق تعاملك مع الرأي المقابل
ودمت بخير شاعرنا الكريم
تحيتي

ربيحة الرفاعي
31-05-2016, 01:23 AM
نظم موفق نجح فيه الشاعر باستخراج الطرح/الرؤية من أطر الحوار العروضي العصية على غير العروضيين ليصبها في نص شعري جميل، فتخضع لحكم الذائقة باختبار اثرها على موسيقى البحر

شكرا لسعة صدرك وأنق تعاملك مع الرأي المقابل
ودمت بخير شاعرنا الكريم
تحيتي

محمد سمير السحار
01-06-2016, 01:09 PM
نظم موفق نجح فيه الشاعر باستخراج الطرح/الرؤية من أطر الحوار العروضي العصية على غير العروضيين ليصبها في نص شعري جميل، فتخضع لحكم الذائقة باختبار اثرها على موسيقى البحر

شكرا لسعة صدرك وأنق تعاملك مع الرأي المقابل
ودمت بخير شاعرنا الكريم
تحيتي

أختي العزيزة الشاعرة القديرة الأستاذة ربيحة الرفاعي
أحسنتِ الرد ووفقتِ به
لكِ خالص شكري وتقديري من أعماق قلبي لردّكِ الراقي الواعي الهادف
بارك الله فيكِ وأسعدكِ في الدنيا والآخرة
وتقبّلي خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام