المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صوتٌ من المرايا



خالد قاسم
22-04-2016, 05:30 PM
يناديني إلى الأشعارِ حائي = ويطلبُ خدُّكِ الوضّاءُ بائي

فنسكنُ في خيال الحرفِ قَصْرا = وكمْ سكنتْ خيالاتي فضائي

أُضيّفُ كلّ حرفٍ في فؤادي = وأبني من تمرّدِهِ خِبائي

أنا المكلومُ بالأشعارِ لكنْ=سيبقى الشعرُ في سِقَمي دوائي

وزيف الحرف يسقيهِ اعتكارٌ = وحرف الشعر يُسْقى من صفائي

طليقُ الشوق والأحلامُ زادي = وتأسرني مداءاتُ التنائي

لكلّ قصيدةٍ بنتُ القوافي = أهدهدها على لامي وخائي

أنا المقتولُ شعرًا لستُ أدري = بأي قصيدةٍ وُلِدَ انتهائي

لقد فاحتْ ليال الشعر عطْرا = إذا لبستْ دياجيها بهائي

أنا المتصفّحُ الليليُ شعري = فأقرأهُ على أُذنِ المساءِ

إذا اسوّدتْ دروبُ الحلم تيهًا = أُلوِّنُ كلَّ يأسٍ بالرجاءِ

كأنَّ الحلمَ تقتلهُ الأماني = كأنَّ النورَ يُشنَقُ بالضياءِ

لقد عانيتُ في عينيكِ بُعْدا = وقد تَعبتْ عيونكِ من عنائي

على كلِّ الرموشِ أرى دروبي = سوادُ الرمش يمنحني زَهائي

دموع الشوق تسري في وريدي = كأنَّ الدمعَ خالطهُ دمائي

وهل تُرْوَى قفارُ الوصلِ بُعْدا ؟ = وبعض الماء يظمأُ للجفاءِ!

فإنَّ البيدَ لا تُروى ببيدٍ = وإنَّ الماءَ لا يُروى بماءِ

لنا رَقْصٌ من القبلاتِ , حِضنٌ = وقد رقصتْ ثيابُكِ في ردائي

وما لمستْ فمُ التضليل كأسي = وما أسقيتُ غدرًا من وفائي

لنا سرُّ الورودِ يفوحُ صمتا =وسرُّ الورد يبقى في النقاءِ

إذاصار الحياءُ بلا حياءٍ = سيجذبني إلى قلبي حيائي

ولي زفراتُ تحنانِ الصبايا = إذا شهقتْ من النجوى هوائي

ستنتصرُ الهزيمةُ يا ابن ضعفي = فضعْ في القلبِ سيفكَ لا تُرائي

حملتُ هزائمي حزنًا بعيني = وكفُّ النصرِ ما حملت لوائي

على أذنِ الرجاء وضعت صدري = لتسمعَ ما أُسِرُّ من النداءِ

تراقصني إذا دخلت كهوفي = وتتركني إذا دخلت سمائي

وأضحكُ دمعةً في كلّ عينٍ = وأهربُ للبكاءِ من البكاءِ

أمارسُ في القصيدةِ كلَّ عشقٍ = ويخطبُ حرفها أحلى النساءِ

فاتن دراوشة
22-04-2016, 05:46 PM
قصيدة استشفّت معانيها من نهر العشق فغدت صورها ملوّنة بألوانه

ما أروع ما خطّه قلبك المترع بالحبّ مبدعنا

دام ألق حرفك

ليانا الرفاعي
22-04-2016, 05:54 PM
لقد فاحتْ ليال الشعر عطْرا = إذا لبستْ دياجيها بهائي

أنا المتصفّحُ الليليُ شعري = فأقرأهُ على أُذنِ المساءِ

إذا اسوّدتْ دروبُ الحلم تيهًا = أُلوِّنُ كلَّ يأسٍ بالرجاءِ


قصيدة جميلة بإيقاعها دندنت على قيثارة المشاعر فأطربت
تحيتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
22-04-2016, 10:42 PM
بورك بك وبقلمك الجميل وهو ينثال شعرا
عذبا يحمل المعاني الجميلة الصادقة الدالة
شكرا لك ايها الحبيب
مودتي

بشار عبد الهادي العاني
22-04-2016, 10:48 PM
وافرية عذبة سلسة , تزف إلينا شاعراً جميلاً .
أهلاً بك سيدي في واحة الخير والعطاء , حللت أهلاً ووطأت سهلا.

خالد قاسم
23-04-2016, 01:18 AM
الشاعرة / فاتن دراوشة
شاكر مرورك

لك تحياتي وباقات ورد.

خالد قاسم
23-04-2016, 01:19 AM
ليانا الرفاعي

دام مرورك الجميل ....بارك الله فيك

خالد قاسم
23-04-2016, 01:20 AM
محمد ذيب سليمان / شاعرنا الحبيب
أشكرك مع وافر تحياتي وتقديري

خالد قاسم
23-04-2016, 01:21 AM
الأستاذ / بشار

بارك الله فيك

عطر الله أيامك .

خالد صبر سالم
23-04-2016, 08:12 AM
قصيدة طافت على موضوعات متعددة وافكار طريفة استخدمت عددا من حروف الابجدية لتدل على احساس شفيف
شاعرنا الجميل الاستاذ خالد
طابت اوقاتك بالسعادة
محبتي واحترامي

عبدالكريم شكوكاني
23-04-2016, 11:25 AM
احلى النساء ستطرب لها

بديعة رقراقة
احترامي وتقديري

عادل العاني
23-04-2016, 02:32 PM
قصيدة غزلية ... وافرة بشعرها ومعانيها ,

أجدت رسم لوحات غزلية رقيقة ومعبّرة ,

وأحسنت الغزل المنضبط , والراقي بكلماته ومعانيه.

وتوقفت عند هذا البيت :

وما لمستْ فمُ التضليل كأسي = وما أسقيتُ غدرًا من وفائي

كما يبدو في الشطر الأول كلمة ( فم ) وجعلتها مرفوعة على أنها فاعل , لكن الفعل مؤنث والأصح لغويا ( لمس فمُ ) وهنا يختل الوزن ..

وأرى نصبها مفعولا به أولى للصياغة اللغوية ... فتكون ( كأس ) هي الفاعل والكأس تأنيثها هو الغالب ..

هي وجهة نظر ليس إلا ...

بارك الله فيك وتقبل تحياتي وتقديري

محمد حمود الحميري
23-04-2016, 04:35 PM
على الوافر عزفت فأبدعت وأطربت ..

ممكن أسألك سؤالًا أستاذــ خالد
يناديني إلى الأشعارِ حائي = ويطلبُ خدُّكِ الوضّاءُ بائي
السؤال ..
ما سبب اختيارك لــ ( الحاء والباء ) في البيت السابق ،
لعل ثمة علاقة بينهما وبين ما سبق كل منهما لا أعلمها .
لي عودة بمشيئة الله .
تحاياي

خالد قاسم
23-04-2016, 08:07 PM
قال سعيد بن إبراهيم التستري الكاتب: ليس يجري أمر المذكر والمؤنث على قياس مطرد، ولا لهما باب يحصرهما، كما يدعي بعض الناس؛ : إن علامات المؤنث ثلاث: الهاء في قائمة وراكبة.
والألف الممدودة في حمراء وخنفساء.والألف المقصورة في مثل حبلى وسكرى.

ويجوز التذكير والتأنيث في اللسان والقفا والعنق، والعلباء؛ عصبة في العنق والليت صفحة العنق والفم . هذا والله أعلم.

أشكرك أستاذنا وشاعرنا الحبيب / عادل العاني
سعدت بمرورك.

خالد قاسم
23-04-2016, 08:11 PM
الأستاذ الشاعر/ خالد صبر

شاكر مرورك العبق

بارك الله فيك شاعرنا الكبير.

خالد قاسم
23-04-2016, 08:16 PM
أشكر مرورك أخي بشار
تقبل ود أخيك

خالد قاسم
23-04-2016, 08:19 PM
أشكرك أخي محمد حمود
بارك الله فيك

تحياتي وتقديري.

عبدالستارالنعيمي
08-11-2016, 07:08 AM
الأستاذ خالد قاسم

قصيدة سامقة بحرفها وسبكها ومعانيها
بوركت أيها الشاعر الفذ على هذه الخريدة الفريدة
مع التحية والتقدير

محمد ابوحفص السماحي
08-11-2016, 03:52 PM
الاخ الشاعر خالد قاسم
تحياتي
طويلة و لكنها لشاعرية صاحبها و قوة عارضته حافظت على جزالتها.. و لم تزد مع الطول الا جمالا و كمالا..
لله درك.. و لله هذه الصور و الحكم التي نثرتها خلالها
مع خالص التقدير