المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ومضة



غاندي يوسف سعد
06-05-2016, 11:26 PM
ع. صَمّاء
---------
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
في الصُّمِّ والبُكْمِ اسْتَوى
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ خَلفَ لِسانِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------

عبد السلام دغمش
06-05-2016, 11:36 PM
ومضة شعرية جميلة ..

ذلكم هو التفرعن حين يصاحبه الجهل .

" فاستخفّ قومه فأطاعوه "

دمت أيها الكريم .

عادل العاني
06-05-2016, 11:48 PM
نبضة شعرية راقية بمعناها

أجدت وأحسنت

تحياتي وتقديري

أحمد رامي
07-05-2016, 03:13 AM
ع. صَمّاء
---------
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
في الصُّمِّ والبُكْمِ اسْتَوى
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ خَلفَ لِسانِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------

السلام عليكم
لفت نظري العنوان فدخلت راجيا أن أجد ومضة غير أني وجدت :

في الصُّمِّ والبُكْمِ اسْتَوى
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ

في الصم ؟! هل قصدت في دار الصم ؟؟ لأنه لا يجوز القول في الصم .
لن أناقشك في استوى , لأنها تحمل معانيا كثيرة و لا أدري ما أردت منها .
استوى متعلما مقوالا , كيف صار هذا ؟ مقوالا حسن القول , فكيف في دار الصم يتعلم النطق ؟

سارَتْ جُموعُ النّاسِ خَلفَ لِسانِهِ

أليس الخطاب كان بالإشارة , فكيف ساروا خلف لسانه ؟ أرى تناقضا بين المقدمة و النتيجة .

نص يحتاج لإعادة صياغة ..


تحياتي لك و تقديري لجهدك .

غاندي يوسف سعد
07-05-2016, 04:04 AM
ومضة شعرية جميلة ..

ذلكم هو التفرعن حين يصاحبه الجهل .

" فاستخفّ قومه فأطاعوه "

دمت أيها الكريم .

الأستاذ الشاعر الغريد عبد السلام دغمش أشكر حضورك وإنارتك هنا..
شرّفتني وحروفي...
مودّتي ةكلّ تقديري.

غاندي يوسف سعد
07-05-2016, 04:11 AM
نبضة شعرية راقية بمعناها

أجدت وأحسنت

تحياتي وتقديري

أشكر لك حضورك وتوقيعك الراقي هنا..
متمنيا أن تبقى خوابي حرفك فيّاضة بالخير وبالجمال...
الغريد القدير عادل العاني مودّتي وكلّ تقديري.

غاندي يوسف سعد
07-05-2016, 04:14 AM
المكرم أحمد رامي أشكر لك مرورك وتعليقك...
هي ومضة برمزيّتها وليست بحرفيتها....
شاكراً لك تكبدك عناء التوجيه والتحليل والحضور...
تقديري....
إذا كنت تريدها كما فهمت من كلامك ...فها هي ياسيّدي:
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
للصُّمِّ والبُكْمِ بَدا
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ تَحْتَ ظِلالِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------

فاتن دراوشة
07-05-2016, 06:44 AM
طاعتهم العمياء الصمّاء جعلتهم يتحوّلون إلى هياكل فارغة وحجارة

ومضة لاذعة

مودّتي

غاندي يوسف سعد
07-05-2016, 07:12 AM
طاعتهم العمياء الصمّاء جعلتهم يتحوّلون إلى هياكل فارغة وحجارة

ومضة لاذعة

مودّتي
طاعتهم العمياء الصمّاء جعلتهم يتحوّلون إلى هياكل فارغة وحجارة .

صدقتِ أيّتها الأخت الماجدة القديرة فاتن دراوشة...
شاكِراً لك الحضور والهطول الكريم...
مودّتي الدائمة وتقديري الكبير.

أحمد رامي
07-05-2016, 08:17 AM
المكرم أحمد رامي أشكر لك مرورك وتعليقك...
هي ومضة برمزيّتها وليست بحرفيتها....
شاكراً لك تكبدك عناء التوجيه والتحليل والحضور...
تقديري....
إذا كنت تريدها كما فهمت من كلامك ...فها هي ياسيّدي:
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
للصُّمِّ والبُكْمِ بَدا
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ تَحْتَ ظِلالِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------

بوركت أخي الكريم و حياك ربي

ما المانع أن يترافق الرمز مع ألفاظ تناسب المقولة , فهذا لا يؤثر من بعيد أو قريب على الرمز .
أنت قادر - كما تبين - على تطويع الحرف كيف تشاء و هذا لا يتأتى إلا لشاعر فذ ..
فقط لي همسة :
لا يحق لنا أن نشبع أي حرف - عدا هاء الغائب - في الحشو
كما حدث في ميم البكمِ في ( للصم و البكمِ بدا )

تقديري و احترامي .

محمد ذيب سليمان
07-05-2016, 08:18 AM
بوركت وهذه الومضة التي قالت ما تريد
كما اردتها برمزيتها
مودتي

غاندي يوسف سعد
07-05-2016, 09:06 AM
بوركت أخي الكريم و حياك ربي

ما المانع أن يترافق الرمز مع ألفاظ تناسب المقولة , فهذا لا يؤثر من بعيد أو قريب على الرمز .
أنت قادر - كما تبين - على تطويع الحرف كيف تشاء و هذا لا يتأتى إلا لشاعر فذ ..
فقط لي همسة :
لا يحق لنا أن نشبع أي حرف - عدا هاء الغائب - في الحشو
كما حدث في ميم البكمِ في ( للصم و البكمِ بدا )

تقديري و احترامي .

الأريب المحترم أحمد رامي أشكرك ثانية ومامتابعتك الكريمة إلا دليلا
على فيض عطائك ومحبّتك لهذه الواحة الغنّاء.
مقدِّراً تقديرا عاليا دورك وأمثالك من الحريصين على نقاء لغتنا وآدابنا..
نحن ياأستاذنا وكما تعلم نتعرض لغزو عام...لعلّ أشدّه خطراً الغزو الثقافي..
مستغلاً سرعة التواصل المعلوماتي في زمن يطلق عليه(عصر السرعة)...
فأصبحنا نكتب لقارئ غير عادي...فهو يشارك بإبداع النص عبر تحليله وتصوّراته...
هو يميل إلى قراءة كل ماهو مكثف ومرمّزبحيث يتشارك والكاتب بالبحث عن الإجابات....
لهذا إذا لم يقرأ أعمالا تتناسب مع رؤيته ومقدرته ومتغيراته الخارجية والداخلية (النفسيّة)
سيلجأ إلى احتضان اللقيط من الثقافات الأخرى...كما حصل مع مايسمى قصيدة النثر أو الهايكو وغيرهما...
شاكراً لك لطفك ياسيّدي الذي أمتنُّ له ولك كثيراً...
أمّا بخصوص إشباع الميم أنا لم أرد إشباعَها...بل اعنبرت وجودها جعل موسيقا الكامل لاتتأثر بالخزل...
شرّفتني على مدارج حروفك الماجدة...
مودّتي وكلّ تقديري.

غاندي يوسف سعد
07-05-2016, 09:12 AM
بوركت وهذه الومضة التي قالت ما تريد
كما اردتها برمزيتها
مودتي
أشكرك جزيل الشكر شاعرنا وأستاذنا القدير محمد ذيب سليمان...
لاحرمك البهاء..ولاحرمنا من حضورك الأنيق...
مودّتي الدائمة وتقديري الكبير.

أحمد رامي
08-05-2016, 12:21 AM
الأريب المحترم أحمد رامي أشكرك ثانية ومامتابعتك الكريمة إلا دليلا
على فيض عطائك ومحبّتك لهذه الواحة الغنّاء.
مقدِّراً تقديرا عاليا دورك وأمثالك من الحريصين على نقاء لغتنا وآدابنا..
نحن ياأستاذنا وكما تعلم نتعرض لغزو عام...لعلّ أشدّه خطراً الغزو الثقافي..
مستغلاً سرعة التواصل المعلوماتي في زمن يطلق عليه(عصر السرعة)...
فأصبحنا نكتب لقارئ غير عادي...فهو يشارك بإبداع النص عبر تحليله وتصوّراته...
هو يميل إلى قراءة كل ماهو مكثف ومرمّزبحيث يتشارك والكاتب بالبحث عن الإجابات....
لهذا إذا لم يقرأ أعمالا تتناسب مع رؤيته ومقدرته ومتغيراته الخارجية والداخلية (النفسيّة)
سيلجأ إلى احتضان اللقيط من الثقافات الأخرى...كما حصل مع مايسمى قصيدة النثر أو الهايكو وغيرهما...
شاكراً لك لطفك ياسيّدي الذي أمتنُّ له ولك كثيراً...
أمّا بخصوص إشباع الميم أنا لم أرد إشباعَها...بل اعنبرت وجودها جعل موسيقا الكامل لاتتأثر بالخزل...
شرّفتني على مدارج حروفك الماجدة...
مودّتي وكلّ تقديري.



قلم واع شرفتُ بالتعرف عليه , و سعدت بالقراءة له , فأنت من أهل الدراية الذين يَعرفون أين يضعون أقدامهم .
و مثلك يتشرف به المكان ..

الخزل في الكامل لم يقل به إلا العروضيون بعيدا عما جاء في الشعر العربي , فهو علة مصطنعة في الكامل قيست فيها متْفاعلن المضمرة على مستفعلن غير المزاحفة , فهي لا تطوى إلا إن كانت مضمرة .. فالطي يلحق مستفعلن مع ملاحظة أنها لا تطوى في كل البحور التي ترد فيها كما في البسيط .
فالسبب الثاني الخفيف في تفعيلة الكامل لا يزاحف أبدا فيبقى /0 في كل مواضع التفعيلة .. و معروف من استقراء الشعر القديم الذي قام به الخليل أن متفاعلن في حشو الكامل لا يلحقها إلا الإضمار .
هذا و الله أعلى و أعلم ..


تحياتي و تقديري و أسراب مودة .

غاندي يوسف سعد
16-05-2016, 01:17 AM
قلم واع شرفتُ بالتعرف عليه , و سعدت بالقراءة له , فأنت من أهل الدراية الذين يَعرفون أين يضعون أقدامهم .
و مثلك يتشرف به المكان ..

الخزل في الكامل لم يقل به إلا العروضيون بعيدا عما جاء في الشعر العربي , فهو علة مصطنعة في الكامل قيست فيها متْفاعلن المضمرة على مستفعلن غير المزاحفة , فهي لا تطوى إلا إن كانت مضمرة .. فالطي يلحق مستفعلن مع ملاحظة أنها لا تطوى في كل البحور التي ترد فيها كما في البسيط .
فالسبب الثاني الخفيف في تفعيلة الكامل لا يزاحف أبدا فيبقى /0 في كل مواضع التفعيلة .. و معروف من استقراء الشعر القديم الذي قام به الخليل أن متفاعلن في حشو الكامل لا يلحقها إلا الإضمار .
هذا و الله أعلى و أعلم ..


تحياتي و تقديري و أسراب مودة .
أنا من تشرّفَ وازداد رفعةً بمروركم الكريم وبتوقيعكم الراقي النبيل...
شاكِراُ لكم لطفكم ولباقتكم وبشاشة حرفكم...
أوافقك الرأي بخصوص الخزل ولهذا أنا قلت:
( أمّا بخصوص إشباع الميم أنا لم أرد إشباعَها...بل اعتبرت وجودها جعل موسيقا الكامل لاتتأثر بالخزل. )...
فحرف الميم ومخرجه من بين الشفتين، وهو أنقى إذا تسرب الهواء معه من الأنف ونرى أنّ ميم الجماعة تسكّن وتشبع..
القدير الحليم أحمد رامي دمتَ شامخَ الحرف سامِقَ الفكر سديدَ الرأي حصيفاً..
أعتذر عن التأخير بالرّد لمقامكم العالي لأسباب خارجة عن إرادتي...
مودّتي الدائمة وتقديري الكبير.

ليانا الرفاعي
16-05-2016, 01:10 PM
كان جمال هذه الومضة ينبع من بساطتها وعمقها في آن واحد
تحيتي وتقديري

ناديه محمد الجابي
16-05-2016, 05:58 PM
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
للصُّمِّ والبُكْمِ بَدا
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ تَحْتَ ظِلالِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------

ومضة شعرية قوية الحرف عميقة المعنى
جمال في النسج، وقوة في التعبير، وأناقة في الصياغة
دمت وسامق حرفك. :0014:

غاندي يوسف سعد
18-05-2016, 02:39 PM
كان جمال هذه الومضة ينبع من بساطتها وعمقها في آن واحد
تحيتي وتقديري

الأخت الشاعرة المتألقة ليانا الرفاعي أشكر لك طيب المرور وكرم التعليق والحضور...
مودّتي الدائمة وتقديري الكبير.

غاندي يوسف سعد
18-05-2016, 02:42 PM
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
للصُّمِّ والبُكْمِ بَدا
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ تَحْتَ ظِلالِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------

ومضة شعرية قوية الحرف عميقة المعنى
جمال في النسج، وقوة في التعبير، وأناقة في الصياغة
دمت وسامق حرفك. :0014:

دمتِ ودام غيث حضورك الكريم النقي...
الأخت القديرة ناديه محمد الجابي مودّتي الدائمة وتقديري الكبير.

د. سمير العمري
08-06-2016, 04:33 PM
ومضة جميلة ولكن تحتاج أيضا ضبطا عروضيا في بعض مواضع في القوافي حيث رفلت بعضها ولم ترفل بعضها وكذا لا يصح الزحاف في مقوالا إلا إن كانت قافية,

تقديري

غاندي يوسف سعد
11-06-2016, 01:30 AM
ومضة جميلة ولكن تحتاج أيضا ضبطا عروضيا في بعض مواضع في القوافي حيث رفلت بعضها ولم ترفل بعضها وكذا لا يصح الزحاف في مقوالا إلا إن كانت قافية,

تقديري

شاكرا لكم عبق الحضور وغيث الهطول الزاكي هنا...
العلم القدير د. سمير العمري
مودتي الدائمة وتقديري الكبير.