المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هَلْ عَلِمْتِ بِأَنَّكِ عِنْدي



عبده فايز الزبيدي
16-05-2016, 09:01 AM
هَلْ عَلِمْتِ بِأَنَّكِ عِنْدي = دُوْنَ كُلِّ الأوانِسِ قَصْدي
دُوْنَ مَا قَدْ رأَتْ مِنْكِ عَيْنِي = خَارَ صَبْريْ كَذَا تَاهَ رُشْدِي
قَدْ سَبَانِيْ مِنَ الخَدِّ فُلٌّ = ضَاحِكٌ فَوْقَهُ سَطْرُ وَرْدِ
وَعُيُوْنٌ عَلى الصَّبِّ عَوْنٌ = فَاتِكَاتٌ بِنَا دُوْنَ حَدِّ
أنَتِ ، مَنْ أنت ؟ يا أنتِ قولي = ضَاعَ عُمْرِيْ انتظاراً لِرَدِّ
أْنْتِ في العَيْنِ تِمْثَالُ حُسْنٍ = بَارِعٌ حَائِزٌ كُلَّ وُدِّ
أْنْتِ في الأُذْنِ لَحْنٌ جَمِيْلٌ = يَبْعَثُ اللحْنُ أسْرَارَ وَجْدِي
أْنْتِ في القَلبِ نَبْضٌ جَمِيْلٌ = رَاحَ يَغْزُو الوَرِيْدَ و يُعْدِي

فاتن دراوشة
16-05-2016, 11:46 AM
ما أروعه من حسّ وما أجملها من صور عميقة معبّرة

أنت شاعر مطبوع أخي تتدفّق المعاني من نهر قريحتك لتترسّخ عميقا في ذهن متلقّيها

دام حرفك يفيض روعة وبيانا

مودّتي

ليانا الرفاعي
16-05-2016, 01:02 PM
أْنْتِ في العَيْنِ تِمْثَـالُ حُسْـنٍ
بَــــارِعٌ حَــائِــزٌ كُـــــلَّ وُدِّ
أْنْـتِ فـي الأُذْنِ لَحْـنٌ جَمِيْـلٌ
يَبْعَثُ اللحْـنُ أسْـرَارَ وَجْـدِي
أْنْتِ في القَلـبِ نَبْـضٌ جَمِيْـلٌ
رَاحَ يَغْـزُو الوَرِيْـدَ و يُـعْـدِي


وشبه المحبوبة كان وقع حروف هذه الشاعرية
على المتلقي

تمثال حسن في العين
لحن جميل في الأذن
نبض رقيق في القلب

دمت ودامت روعة حروفك
تحيتي وتقديري

عادل العاني
16-05-2016, 02:10 PM
أخي الشاعر المتألق عبده فايز

عزف رقيق على أوتار القلب , وبألحان المشاعر الرقيقة

أجدت وأحسنت

هَلْ عَلِمْتِ بِأَنَّـكِ عِنْـدي

فاعلات فعولُ فعولن

دُوْنَ كُلِّ الأوانِسِ قَصْـدي

فاعلاتن فعولُ فعولن

هذه قراءة ... والقراءة الثانية :

أْنْتِ في العَيْنِ تِمْثَالُ حُسْـنٍ

فاعلن فاعلن فاعلاتن

بَـارِعٌ حَائِـزٌ كُــلَّ وُدِّ

فاعلن فاعلن فاعلاتن

الأولى لم تمر علي سابقا وربما نبحث فيها أكثر , أما الثانية فهي أقرب لمجزوء المتدارك المرفل الضرب لكنه هنا غيرمخبون كما ورد في مراجع العروض ( فعِلاتن )

فأيهما تريد أن نعتمد حتى نتابع الحوار ؟

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
16-05-2016, 04:07 PM
ملحوظة هامة:بدأت أكتب هذه العبارة :
(ولد هذا النص في مساجلة شعرية في حلبة الواحة الثقافية
مع الشاعرة الأديبة / فاتن دراوشة )لكن الكهرباء قطعت فجأة
فأنا أنوه على هذه النقطة ؛ حتى نشكر _أنا و شعري المتواضع_ تلك الحلبة الشعرية و كذلك شاعرتنا
المرموقة / فاتن دراوشة)

عبده فايز الزبيدي
16-05-2016, 04:13 PM
ما أروعه من حسّ وما أجملها من صور عميقة معبّرة

أنت شاعر مطبوع أخي تتدفّق المعاني من نهر قريحتك لتترسّخ عميقا في ذهن متلقّيها

دام حرفك يفيض روعة وبيانا

مودّتي

أختي الكريمة
و شاعرتي المساجلة المبدعة
و التي نشطت القريحة /
فاتن دراوشة
أسأل الله لك الجنة على جهدك و صبرك و دعمك للحلبة الشعرية
و أشكر لك أمرين:
1. تحفيزك على الاستمرار في السجال حيث تولد للشعر حياة.
2. شهادتك التي تفضلت بها_ و أنا أعلم أنها عن قناعة وثقة_ و هي عندي
نيشان سأقلده روحي و أقلده متصفحي على الفيس بوك هذا إن أذنت لي.

الله يسعدك.

عبده فايز الزبيدي
16-05-2016, 04:18 PM
أخي و ابن عمنا
أستاذ الشعر و العروض/
عادل العاني
القصيدة بنت عفو خاطر، و ربيبة لحظة سجال
و بعد أن أرسلتها في الحلبة بواحتنا الثقافية
رجعت لها فقطعتها و احترت فيها كحيرنك الآن ، لكني
رضيت لها المتدارك:
فاعلن فاعلن فاعلاتن (مرتين)

و أسعد بكلامك و بتوجيهك أيها الحبيب الغالي.

عبده فايز الزبيدي
16-05-2016, 05:48 PM
أْنْتِ في العَيْنِ تِمْثَـالُ حُسْـنٍ
بَــــارِعٌ حَــائِــزٌ كُـــــلَّ وُدِّ
أْنْـتِ فـي الأُذْنِ لَحْـنٌ جَمِيْـلٌ
يَبْعَثُ اللحْـنُ أسْـرَارَ وَجْـدِي
أْنْتِ في القَلـبِ نَبْـضٌ جَمِيْـلٌ
رَاحَ يَغْـزُو الوَرِيْـدَ و يُـعْـدِي


وشبه المحبوبة كان وقع حروف هذه الشاعرية
على المتلقي

تمثال حسن في العين
لحن جميل في الأذن
نبض رقيق في القلب

دمت ودامت روعة حروفك
تحيتي وتقديري

أختي الكريمة
الشاعرة الرائعة
و الأديبة الراقية
ليانا الرفاعي
مرورك يضيف للنص نبضاً جديدا
و أبعاداً حالمة و آفاقاً محلقة
فجميل تعليقك هو شرف كبير
و بديع تواصلك يدفعني لتقديم الجميل حتى نرقى لحرم ذائقتكم
و جميل توجيهكم. :0014:

فاتن دراوشة
16-05-2016, 06:04 PM
أختي الكريمة
و شاعرتي المساجلة المبدعة
و التي نشطت القريحة /
فاتن دراوشة
أسأل الله لك الجنة على جهدك و صبرك و دعمك للحلبة الشعرية
و أشكر لك أمرين:
1. تحفيزك على الاستمرار في السجال حيث تولد للشعر حياة.
2. شهادتك التي تفضلت بها_ و أنا أعلم أنها عن قناعة وثقة_ و هي عندي
نيشان سأقلده روحي و أقلده متصفحي على الفيس بوك هذا إن أذنت لي.

الله يسعدك.

طبعا لا مانع لدي بنشرها أخي وتحفيزي للسّجال إنّما هو تحفيز لنفسي على الكتابة أوّلا فأنا لا أكتب الشّعر العمودي إلّا في السّجال لكونه يحفّز على الكتابة ولربّما جادت هذه الخطوة بكتابة القصائد فيما بعد.
دمتم فرسان الضّاد ونجوما في سماء الشّعر أخوتي.

محمد ذيب سليمان
16-05-2016, 06:25 PM
بوركت ايها الحبيب وما حمل من معان جميلة
خالص الود لقلبك

محمد حمود الحميري
16-05-2016, 06:30 PM
نص جميل بجرسه وحسه وصوره المعبرة
تقديري

عادل العاني
16-05-2016, 06:52 PM
أخي و ابن عمنا
أستاذ الشعر و العروض/
عادل العاني
القصيدة بنت عفو خاطر، و ربيبة لحظة سجال
و بعد أن أرسلتها في الحلبة بواحتنا الثقافية
رجعت لها فقطعتها و احترت فيها كحيرنك الآن ، لكني
رضيت لها المتدارك:
فاعلن فاعلن فاعلاتن (مرتين)

و أسعد بكلامك و بتوجيهك أيها الحبيب الغالي.


أخي العزيز والشاعر القدير عبده فايز

كما تفضلت بردك .. ولنفترض أنه من المتدارك المرفل الضرب اسمح لي بتوضيح :

المتدارك المرفل الضرب جاء مخبونا أيضا , ثم أن الترفيل في الضروب لا يأتي في الأعاريض إلا إذا كان تصريعا:

والشاهد في مراجع العروض :

ضرب مخبون مرفل : فاعلن ---> فعلاتن
دار سلمى بشمرِ عمانِ ........ قد كساها البلى المـلَوانِ
فاعلن فاعلن فعلاتن ........ فاعلن فاعلن فعلاتن
البيت مصرع ( بداية القصيدة ) ولهذا جاءت العروض فعلاتن مثل الضرب بدلا من فاعلن .

يعني أن وزنه يكون كما يلي :

فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فعلاتن

والإختلاف بين ما أجازه العروضيون القدامى وبين قصيدتك هي أنها جاءت أيضا مرفلة الأعاريض , كما أن ضربها لم يأت مخبونا.

وهنا أود توضيح ما يلي :

- لو لم تكن الأعاريض مرفلة أيضا لجاز أن يكون من المتدارك المجزوء والمرفل الضرب , وسيكون التجديد في اعتماد ضرب مرفل غير مخبون وهو لم يطرق سابقا.

- بما أن الأعاريض جاءت بوزن فاعلاتن فهذا يتعارض مع المتدارك .. ويصبح وزنا جديدا لابد له أن ينتمي لبحر ودائرة.

ما أردت قوله هنا أن الوزن صحيح وسليم لأنه اعتمد أسلوب العرب في بناء الشعر من الأوتاد والأسباب, رغم أن الفراهيدي لم يأت حتى بالمتدارك أو بوزن مشابه كما لم يأت به أحد من بعده.

وهذا دعم لرأيي أن الفراهيدي لم يغط كافة ما يمكن أن يكون شعرا عربيا حينما يعتمد الأسلوب الصحيح في بناء الشعر العربي. وليس كما ظهرت الإحتجاجات في موضوع ( مفعولات المظلومة في العروض )

وأنت هنا طرحت وزنا عربي البناء الشعري ولم يأت في منهج الفراهيدي ولا حتى من قبل من أضاف بعده.
ولي عودة أخرى

تحياتي وتقديري

عدنان الشبول
16-05-2016, 06:56 PM
جميلة وأنيقة وقافية رشيقة

محبتي

عادل العاني
16-05-2016, 07:35 PM
أخي العزيز
أنا حينما طرحت الوزنين كان عندي حدس أنهما واحد ولا يختلف أحدهما عن الآخر إلا بأسلوب التقطيع.
أما ما نظمت عليه أنت في هذه القصيدة فهو وزن جديد لمجزوء بحر جديد ودائرة جديدة وهذا برهاني على ذلك:

لنأخذ الوزن الأول الذي عرضته أنا وهو ( فاعلاتن فاعلن فاعلن )
وباعتماد أسلوب العرب في بناء الشعر لابد من أن يكون هذا الوزن بتفعيلاته الثلاثة مجزوء من بحر بتفعيلات أربعة ومعروف أسلوب بناء التفعيلات الأربعة هو من تفعيلتين سباعيتين وتفعيلتين خماسيتين , أي يكون الوزن التام :
فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن
وحتى نثبت صحة هذا البحر لابد من تدويره , وقد تم ذلك وأنتج الأوزان التالية :
فاعلاتن فعولن فعولن فاعلاتن
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن
مفاعيلن فعولن فعولن مفاعيلن
فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن
مستفعلن مستفعلن فاعلن فاعلن
مفاعيلن مفاعيلن فعولن فعولن
فعولن فعولن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن
فعولن فعولن مفاعيلن مفاعيلن
فاعلاتن فعولن فعولن فاعلاتن
ويمكن إعادة كتابة الوزن الأول أو الأخير كما يلي :
فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن.
ومجزوءه :

فاعلن فاعلن فاعلاتن

وقد سبق للأخ محمد السحار أن تطرق لها في موضوع دائرة عروضية جديدة

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=81281

وحتى وإن أردنا أن ندور الوزن الآخر على افتراض أن المجزوء:
فاعلن فاعلن فاعلاتن
فالتام سيكون :
فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن
وبالتدوير سينتج :
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن

مفاعيلن فعولن فعولن مفاعيلن
فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن
مستفعلن مستفعلن فاعلن فاعلن
مفاعيلن مفاعيلن فعولن فعولن
فعولن فعولن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن
فعولن فعولن مفاعيلن مفاعيلن
فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن

ونظمك الآن أخي العزيز أثبت صحة هذه الدائرة التي لم تأت ضمن دوائر الفراهيدي .

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
16-05-2016, 08:29 PM
بارك الله فيك
أستاذ الشعر و العروض
عادل العاني

لكن: فاعلاتن و بديلتها فعلاتن
هي هنا عبارة عن تفعيلتين من المتدارك سقط من الأخيرة وتدها المجموع :
(فاعلن فا)

و قبل أن أنشرها نظرت في مراجع العروض فلم أجد الترفيل في الأعاريض
ولكن قلت هذا البحر مهمل و الشعر عليه قليل و ما دام النغم مضبوط
و لم يخرج حتى عن (فاعلن) فإن شاء الله أن هذا من الخير لي و لأصحابي.

محبكم

عادل العاني
16-05-2016, 09:13 PM
بارك الله فيك
أستاذ الشعر و العروض
عادل العاني

لكن: فاعلاتن و بديلتها فعلاتن
هي هنا عبارة عن تفعيلتين من المتدارك سقط من الأخيرة وتدها المجموع :
(فاعلن فا)

و قبل أن أنشرها نظرت في مراجع العروض فلم أجد الترفيل في الأعاريض
ولكن قلت هذا البحر مهمل و الشعر عليه قليل و ما دام النغم مضبوط
و لم يخرج حتى عن (فاعلن) فإن شاء الله أن هذا من الخير لي و لأصحابي.

محبكم

بارك الله فيك وزادك إبداعا وعلما.

وتعليقي على ما تفضلت به هو :

حين نقول أن ( فاعلن فا ) تفعيلتان من المتدارك سقط الوتد المجموع من آخر تفعيلة كلام سليم , لكنه يخالف الواقع لأن الشطر الأول يجب أن يكون تاما.

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

وهذا الحذف لم يأت في المتدارك .

وما جاء فيه أن يكون مجزوء يتكون شطره من ثلاثة تفعيلات , وأن يأتي ضربه مخبونا أولا ( فعِلن ) ثم يرفل بزايدة سبب خفيف ليصبح ( فعِلاتن ) ... وهذا ما أجيز في مجزوء المتدارك .. وأنا قلت يمكن اعتماد عدم الخبن في الضروب شرط أن تكون الأعاريض سليمة ( فاعلن ) حتى يعتبر من المتدارك.

كما أن الترفيل علة لا تأتي إلا في الضروب ويجوز مجيئ العلة في الأعاريض عند التصريع فقط .

القصد أن ما نظمت عليه هو وزن جديد من بحر جديد وتستسيغه الأذن الموسيقية لأنه مبني على أسس صحيحة حتى وإن لم يرد في بحور الفراهيدي وأوزانه.

وهذا يدعم رأيي الذي ذكرته عدة مرات أن الشعر أوسع مما ( حصر ) في بحور الفراهيدي.

كما أنه ليس من بحور الفراهيدي المهملة التي نتجت من دوائره الخمسة بل هو وزن ينتمي لبحر ودائرة تختلف في بنائها عن ( فلسفة ) الفراهيدي في تركيب التفعيلات.

إإذ أن الفراهيدي اعتمد على بنائه في مثل هذه الحالات على ( تفعيلة سباعية + تفعيلة خماسية + تفعيلة سباعية + تفعيلة خماسية ) أو أن يبدأ بالخماسية أولا , كما هو في البسيط أو الطويل , أما هنا فالبناء يعتمد على تجاور التفعيلتين الخماسيتين أوتجاور التفعيلتين السباعيتين , وهذا النوع من البناء لم يرد ضمن منهج الفراهيدي.

أما أن يكون وزنا مهملا لم يتطرق له الفراهيدي فهذا جائز.

وهذا ما كنت أصرح به ... ويلاقي اعتراضات من المتمسكين بمنهج الفراهيدي تمسكا تاما.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
17-05-2016, 07:55 AM
بارك الله فيك و نفعنا بك و بعلمك
ولي هذه الكلمة المتواضعة بين يدكم:
1.جاء وزن المتدارك كاملاً في صورته القياسية:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
( يقول الحساني حسن عبدالله في ذكرى العقاد:
سيّداً كانَ كم شاقنا صوته = نافذا في جوانحنا سيدا
كان ؟ كلّا فما زال هاهو ذا = صوتُه في مسامعنا أمردا .... ) (د.عمر خلوف، كن شاعراً)

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن فاعلان
(يقول عبدالمنعم الأنصاري :
حيتما هجر اللحن قيثارتي = تاركاً في دمي رعشة من أساه
بتُّ في شرفةٍ أرجوانيةً = و المدى راهبٌ مطرق في صلاة ...) (د.عمر خلوف، كن شاعراً)
وجاء مشطور البحر :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
(يقول محمد الحريري :
زورق مبحر خلفه زورقُ
كلُّ من فوقه تائقٌ شيِّق
ثمَّ باخرة أرسلت تبرقُ ....) (د.عمر خلوف، كن شاعراً)

هدفي مما سبق :
إعادة النظر في مقولة أن المتدارك لا يأتي إلا هكذا:
فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن
أو الصورة أعلاها مع (عروض مجزوؤة صحيحة : 1 . و ضرب مجزوء صحيح مذيل 2. أو ضرب مجزوء صحيح مرفل)

و لا مانع عندي من قبول هذا البحر الجديد خاصَةً أنه على استقامة قواعد الخليل في توالي الأسباب و الأوتاد.

محبكم

عادل العاني
24-05-2016, 01:21 PM
بارك الله فيك و نفعنا بك و بعلمك
ولي هذه الكلمة المتواضعة بين يدكم:
1.جاء وزن المتدارك كاملاً في صورته القياسية:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
( يقول الحساني حسن عبدالله في ذكرى العقاد:
سيّداً كانَ كم شاقنا صوته = نافذا في جوانحنا سيدا
كان ؟ كلّا فما زال هاهو ذا = صوتُه في مسامعنا أمردا .... ) (د.عمر خلوف، كن شاعراً)

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن فاعلان
(يقول عبدالمنعم الأنصاري :
حيتما هجر اللحن قيثارتي = تاركاً في دمي رعشة من أساه
بتُّ في شرفةٍ أرجوانيةً = و المدى راهبٌ مطرق في صلاة ...) (د.عمر خلوف، كن شاعراً)
وجاء مشطور البحر :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
(يقول محمد الحريري :
زورق مبحر خلفه زورقُ
كلُّ من فوقه تائقٌ شيِّق
ثمَّ باخرة أرسلت تبرقُ ....) (د.عمر خلوف، كن شاعراً)

هدفي مما سبق :
إعادة النظر في مقولة أن المتدارك لا يأتي إلا هكذا:
فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن
أو الصورة أعلاها مع (عروض مجزوؤة صحيحة : 1 . و ضرب مجزوء صحيح مذيل 2. أو ضرب مجزوء صحيح مرفل)

و لا مانع عندي من قبول هذا البحر الجديد خاصَةً أنه على استقامة قواعد الخليل في توالي الأسباب و الأوتاد.

محبكم

أخي العزيز عبده فايز

أنا لم أقل أن المتدارك لا يأتي إلا هكذا بثلاثة تفعيلات في كل شطر بل كا عنيته أنه مجزوء المتدارك , وكان ردي لتوضيح ما تفضلت به أن جاء بإسقاط الوتد الأخير أي أن يكون الشطر الأول من أربعة تفعيلات وهذا لم يرد.
بل القول الصحيح هو مجزوء المتدارك بثلاثة تفعيلات في كل شطر وضربه مرفل بزيادة سبب خفيف.

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
24-05-2016, 05:32 PM
أخي العزيز عبده فايز

أنا لم أقل أن المتدارك لا يأتي إلا هكذا بثلاثة تفعيلات في كل شطر بل كا عنيته أنه مجزوء المتدارك , وكان ردي لتوضيح ما تفضلت به أن جاء بإسقاط الوتد الأخير أي أن يكون الشطر الأول من أربعة تفعيلات وهذا لم يرد.
بل القول الصحيح هو مجزوء المتدارك بثلاثة تفعيلات في كل شطر وضربه مرفل بزيادة سبب خفيف.

تحياتي وتقديري

أخي الحبيب أستاذ / عادل العاني

أعجبني كلامك هذا:
( ما أردت قوله هنا أن الوزن صحيح وسليم لأنه اعتمد أسلوب العرب في بناء الشعر من الأوتاد والأسباب, رغم أن الفراهيدي لم يأت حتى بالمتدارك أو بوزن مشابه كما لم يأت به أحد من بعده.)
و كما تفضلت به علينا فهذا البحر عزيز و قلتَ أنت أعلاه _ ( أن الفراهيدي لم يأت حتى بالمتدارك أو بوزن مشابه كما لم يأت به أحد من بعده.))
فالذي أراه أن مثل هذا يعد صورة من صور المتدارك سقط في الشطرين الوتد، و إذا عددته غير هذا فالأمر بسيط . ، و رأيت د. عمر خلوف يضيف صوراً للبحور المستعملة لا تجدها إلا في تصنيفه من قدامى الشعراء و محدثيهم.
و مثلك يعرف أخي و أستاذي أن من العروضيين قبل مقلوب التفاعيل أي ما كان للصدر جعل في العجز و العكس
فالشعر ما لم يخالف قواعد النظم الخليلي فتوجيهه على أقرب صورة هي الأجدى للبحر و زيادة في صورة
خاصة أنه جاء عفوا في مساجلة مع الأستاذة ( فاتن دراوشة) و كم قيل جاء الشعر ثم بحثتُ عن العروض .

محبكم

عبده فايز الزبيدي
06-10-2016, 10:42 PM
بوركت ايها الحبيب وما حمل من معان جميلة
خالص الود لقلبك

بارك الله فيك
و مرورك شرف لي شاعرنا الكبير .
محبكم

خالد صبر سالم
11-10-2016, 09:37 PM
قد تكون يا صديقي هنا أبحرت على أمواج بحر الخبب ومهما يكن فأنا طربت لموسيقى هذه الأبيات الشيقة والرشيقة ذات الإحساس العاطفي الساحر
شاعرنا البارع الصديق الأستاذ عبده
اشعارك يعانقها الوجدان ويرتاح لها القلب
طابت أنفاسك الشعرية الفاتنة
محبتي واحترامي