المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قالوا لـ أحمد هاشم



أحمد عبدالله هاشم
24-05-2016, 07:31 AM
" قالوا "



قالوا سيتعبني اشتياقي قالوا = وتسوء بعد فراقها الأحوالُ
لا يــــا رفــاق فإنني رجــلٌ وهل = تبكي على فقد النساء رجالُ؟
لو قطعة مني أذاها طالني = ما همّني في أمرها استئصالُ
لا لن أموت لبعدها ، وهي التي = بَعدي سيأكل قلبها الإهمالُ
ماتت بقلبي الله يرحمها ، كفى = ما الضرب فوق الميتين حلالُ
كـانت علاقتنـا لشــهر واحــدٍ = كثرت به الأحداث والأهوالُ
وهـلـكتُ لـولا الله لـولا فـضـلـه = شفعت لي الماعون والأنفالُ


شِعر/ أحمد عبدالله هاشم
،،، للنقد

عبد السلام دغمش
24-05-2016, 08:09 AM
الأستاذ الشاعر احمد عبد الله هاشم ..

طريفة و جميلة ..

هنا امتلاك لزمام الشعر يوصل الفكرة دون تكلف ..

وما دمت فتحت الباب للنقد .. فاسمح لي أن أقف عند البيت الأخير

لولا أداة امتناع لوجود : بمعنى لولا فضل الله لهلكت .. لغويت ..الخ ، وربما احتاج الشطر الثاني لإعادة صياغة .. مع انك قصدت فيه تفسير فضل الله سبحانه - هذا رأي والنص لك بالطبع ..- بإمكانك أن تقول :
وهلكت لولا الله ، من أفضاله .... ... شفعت لي الماعون والأنفالُ

ثم : سورة الماعون تناولت من يسئ إلى اليتامى ويتجاهل والمساكين و الساهين في الصلاة .. فما محلها من الموضوع ..

مع التقدير ..

ليانا الرفاعي
24-05-2016, 11:31 AM
لـو قطعـة منـي أذاهـا طالنـي
ما همّني في أمرهـا استئصـالُ

يا سلااام
ما أجمل هذه القوة والتحدي والمثابرة
فليس من حق أي أحد أو حتى أي شئ أن يتعبنا ويؤذينا
وقد حصل أنني في لحظة ألم طلبت وبإصرار بتر ساعدي
ولكن هل نستطيع بتر قطعة من أرواحنا ؟!؟!
ليتنا نفعل
قصيدة قوية بعنفوانها رائعة ببساطتها
تحيتي وتقديري

أحمد الجمل
24-05-2016, 11:39 AM
الله الله الله
راااائعة وأكثر وأكثر وأكثر
ثم ..
اشتقنا إليك يا رجل ، وافتقدناك
فأين أنت ؟!
لي عودة

شاهر حيدر الحربي
24-05-2016, 11:48 AM
المطلع كان جميلا جدا وقد أطربني أستاذي الكريم والنص جميل وبنظرتي وددت لو أنك وجدت مخرجا آخر غير فوق الميتين لوزن البيت فالضرب يكون للميت وليس فوقه عموما الإبداع ليس غريب عليك فقد عودتنا عليه

محمد ذيب سليمان
24-05-2016, 12:17 PM
حمدا لله على سلامتك اخي الرائع
جميل هذا النسج والمعاني الدالة
ولكن كما قالت اختنا ليانا الرفاعي
هل فعلا نستطيع بتر جزء من ارواحنا
لو كانت استقرت غي روحك ما أظنك تقول هذا
ولكنها لم تملك منك شيئا فسهل ةهانت عليك
مودتي

عبدالكريم شكوكاني
24-05-2016, 12:18 PM
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه هههههههههه
ايوه هيك
خليك حمش

نهارك فل وياسمين
وابتسامة انثوية رقيقة

أحمد الجمل
24-05-2016, 12:45 PM
لو أوْجَعَتْ منِّي وربِّك قطعةً
هكذا قرأتها

لا لن أموت ببعدها

ماتت بقلبي قلت رب اغفر لها
ماتت بقلبي قلت رب الطف بها
ماتت بقلبي مالها غير الدّعا

ما الضرب في موتى القلوب حلال
ما الضرب في الأموات بعدُ حلال
ما الضرب في موتى النساء حلال

لهلكت لولا فضل ربي حينها
لهلكت لولا فضل ربك وقتها

فاتن دراوشة
24-05-2016, 04:13 PM
حكاية عمرها شهر تموت بعدها بطلتها في القلوب

تُرى من أيّ أبواب قلبك دخلت تلك البائسة ومن أيّها خرجت؟

قصيدة بهيّة بنسجها وصورها

دمت مبدعا

أحمد عبدالله هاشم
25-05-2016, 06:20 AM
صباح الخير أيها الأحبة
أرجو المعذرة من قلوبكم الطاهرة هذه الفترة فغيابي متعلق بسوء الخطوط خاصة وأنه بسبب الحرب حصل تلف لخطوط الانترنت في الحي الذي أنا فيه وإذا دخلت الشبكة فمن شريحة الهاتف وهذه يصعب التعامل فيها مع موقع يفرض جماله بقائي لساعات كواحتنا الجميلة

محبتي أصدقائي

محمد حمود الحميري
27-10-2016, 06:13 PM
رائــع في كل حالاتك ،
الله يخلف عليــك ، ويعوضك خيرا منها .
محبة أخيــك .

عادل العاني
27-10-2016, 08:47 PM
الشاعر المتألق أحمد

والذي نفتقده ونفتقد إبداعه الذي اعتدنا عليه...

نص شعري رائع بمبناه وكبير بمعناه.

وحوار ممتع ومفيد

أجدت وأحسنت

تحياتي وتقديري

عبدالستارالنعيمي
27-10-2016, 10:17 PM
الأستاذ أحمد عبدالله هاشم

دعهم يقولون ما شاءوا؛فالمهم أنت قطعت أقوالهم بفعلك كما يقول المثل العربي(قطعت جهيزة قول كل خطيب)
قصيد جميل رائع وكلامه ماتع
تحيتي للشاعر الكريم
مع التقدير

د. سمير العمري
08-12-2016, 06:48 PM
أبيات فيها من روحك الشعرية المشاعبة الكثير وترسم البسمة أكان لظرافة الطرح أو لطرافة الموقف أو إعجابا بالتصرف.

لعلني فقط وجدت أن بعض الأبيات كانت بحاجة لسبك أفضل قليلا وقد انتبه لهذا الحبيب أحمد الجمل ... ثم إنني وجدت في البيت الأخير حشرا لسور القرآن في غير سياق.

تقديري