المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هُنّ بناتُ آدَم



عادل العاني
02-06-2016, 08:11 PM
هُنَّ بَناتُ آدَم



***


حَوَّاءُ لمْ تُنجِبْ سِوى حَوَّا = لا فَرقَ بَينَهُنَّ في الأُنثى
مِنْ حُلوةِ العَينَينِ تَرجو الهَوى = " نَجوَى" اسْمُها, أوِاسْمُها البَلوى
تَصطادُ عَيناها إذا أَغمَضَتْ = تَرمِي شِباكاً حينَما تَهوَى
كَلامُها المَعسولُ سِحرٌ بِهِ = أكذوبَةٌ, تَظنُّها فَتوَى
تِلكَ الَّتي قدْ أهْدَرَتْ عَهْدَها = وَالعَهْدُ كانَ كذبَةً كُبرى
إبليسُ قدْ ألبَسَها ثَوبَهُ = شَيطانَةً تَأتيكَ كَالأفعى
فَكمْ تُعاني مِنْ أسَى كَيْدِها = وَكَمْ لَظًى مِنْ نارِها تَصْلى
فَاحذَرْ كَذا صِنفٍ, فَذا عابِثٌ = وَاقرَبْ صُنوفَ المَنِّ والسَّلوى
قَدْ حَلَّلَ اللهُ لَنا أَربَعاً = واحِدَةٌ تَكفي, فَلا نَشْقى
العَدلُ أوصانا بِهِ رَبُّنا = وَالعَدلُ في واحِدَةٍ أَوْلى
تِلكَ الَّتي إيمانُها ثابِتٌ = وَالصِّدقُ في فُؤادِها تَقوى
هُنّ بَناتُ آدَمٍ نِصْفُنا = أَصْنافَهُنَّ أَنجَبَتْ حَوّا
تَنوَّعَتْ كَالوَردِ ألوانُها = وَاختَلفَتْ بِالعِطرِ كَالأسما
واحِدَةٌ تُسقيكَ سُمَّ الأسى = أُخرى كَطعْمِ الشَّهدِ في الحَلوى
الشَّرُّ في بَعضٍ فَلا تَقتَرِبْ = والخيرُ في بَعضٍ بهِ تَرضى
فَبَعْضُهُنَّ جَنَّةُ المَأوَى = وَبَعْضُهُنَّ جِنَّةُ المَثوَى






***





من السجال مع الشاعر عبده فايز في صفحة الفرزدق وجرير

محمد محمود صقر
02-06-2016, 08:34 PM
الله الله الله

أحسنتَ أستاذنا و أبدعت

و صدقتَ فيما قلت

بارك الله فيك

دمت في حفظ الله

رياض شلال المحمدي
02-06-2016, 08:41 PM
أحسنت وأحسنت وأحسنت ، ولا فضّ فوك شاعرنا القدير الكبير ، وأضم صوتي
إلى صوتك فأنا أرجّح الواحدة أيضًا :011: ، قصيدٌ رائع جميل ، والمهم :

فَـبَــعْــضُــهُــنَّ جَــــنَّـــــةُ الـــــمَـــــأوَى ... وَبَــعْــضُــهُـــنَّ جِـــــنَّـــــةُ الـــمَـــثــــوَى ،

سلامي ومحبتي وتقديري .

فاتن دراوشة
02-06-2016, 08:41 PM
ما أروعها وأجملها ميادين الحرف بفرسان كأنتم أستاذنا

دامت ينابيع حرفكم تفيض بإبداعاتكم

مودّتي

عبده فايز الزبيدي
02-06-2016, 09:21 PM
سعيد بتوهجك
و أسعد بذكر اسمي معك
نص جميل كعادتك
بارك الله فيك.

أحمد الجمل
02-06-2016, 09:38 PM
الله الله الله
راااائعة وأكثر وأكثر
سلمت أستاذي الحبيب وأسعد الله قلبك
لكنني أرى العدل في أربعة أعظم أجرا هههههه
والعادل ، لا يظلم ولو كان تحته أربعة وما ملكت يمينه:005:
والظالم لا يعدل حتى في نفسه
تحيتي ومحبتي

عدنان الشبول
02-06-2016, 10:08 PM
جميلة وأنيقة وحكيمة وواقعية

( والرجال كذلك أشكال وأنواع )


دمتم بخير وسعادة

عصام إبراهيم فقيري
02-06-2016, 11:03 PM
ابدعت وأمتعت بهذه السريعة الأنيقة

جميلة وهادفة ولكنها ليست منصفة

فلا تضيق واسعا :005:

تحيتي شاعرنا المبدع

محمد ذيب سليمان
02-06-2016, 11:03 PM
يوركت ايها الحبيب وهذا الحكم - بالاكتفاء بواحدة -
سوى صديقنا المتفرد بالمطالبة بما يزيد عن اربع
احمد الجمل ومع ذلك لا اخالفه مع ميلي الى واحدة
نص جميل موفق جدا

لكني اسأل هل تعتبر الالف هي الفافية ام تتعدي لما قبلها ايضا
لأني كنت احس بفارق كبير في موسيقى القافية كلما تغير الحرف السابق للألف
مودتي

عادل العاني
02-06-2016, 11:59 PM
ليسمح لي الإخوة والآخوات فقط بالرد على أخي أبا الأمين

الروي في القصيدة يعنبر حرف الألف لأنه من أصل الكلمة , وجاز أن تجتمع مثلا ( عصا مع رضا مع دعا وكذلك نجوى مع بشرى مع سلمى مع أفتى ) لأنه ليس ألف إطلاق.

كما هو الحال مع الهاء من أصل الكلمة ( وجه , تيه , سفه )

وإذا أردت شواهد من مراجع العروض فسآتيك بها

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

ليانا الرفاعي
03-06-2016, 01:45 AM
ما بين ذكر حواء الأنثى الحنون الوفية
تِـلــكَ الَّـتــي إيمـانُـهـا ثـابِــتٌ
وَالصِّـدقُ فــي فُـؤادِهـا تَـقـوى

وحواء الشيطانة الكاذبة التي تهدر عهودها

إبـلـيـسُ قـــدْ ألبَـسَـهـا ثَـوبَــهُ
شَيـطـانَـةً تَـأتـيــكَ كَـالأفـعــى

وما بين هذه وتلك كانت روعة الحروف وواقعيتها

قَـــدْ حَـلَّــلَ اللهُ لَـنــا أَربَــعــاً
واحِــدَةٌ تَكـفـي, فَــلا نَـشْـقـى
الـعَــدلُ أوصـانــا بِـــهِ رَبُّــنــا
وَالـعَـدلُ فــي واحِــدَةٍ أَوْلـــى
وهنا كانت قمة الهرم في قصيدتك شاعرنا المبدع عادل العاني
قصيدة رائعة راقت لي
تحيتي وتقديري

عادل العاني
25-07-2016, 12:40 PM
الله الله الله

أحسنتَ أستاذنا و أبدعت

و صدقتَ فيما قلت

بارك الله فيك

دمت في حفظ الله


الأخ محمد محمود

شكرا لمرورك العطر ,

وتقييمك الذي هو شهادة فخر واعتزاز

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عادل العاني
25-07-2016, 12:42 PM
أحسنت وأحسنت وأحسنت ، ولا فضّ فوك شاعرنا القدير الكبير ، وأضم صوتي
إلى صوتك فأنا أرجّح الواحدة أيضًا :011: ، قصيدٌ رائع جميل ، والمهم :

فَـبَــعْــضُــهُــنَّ جَــــنَّـــــةُ الـــــمَـــــأوَى ... وَبَــعْــضُــهُـــنَّ جِـــــنَّـــــةُ الـــمَـــثــــوَى ،

سلامي ومحبتي وتقديري .


الشاعر الكبير رياض

مرورك وتركك لبصمتك وسام فخر واعتزاز على صدر هذه الصفحة

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

محمد محمود صقر
26-07-2016, 01:41 AM
نعم أستاذنا الحبيب : عادل العاني

أنا معك تماماً فالألف هنا هو رويّ القصيدة و أما الإلزام بالحرف الذي قبله فهو من باب الإلتزام بما لا يلزم (كما فعل المعري)

و هناك أمثلة كثيرة على ذلك أذكر هنا قصيدة لشاعر النيل حافظ إبراهيم تؤيد ما ذهبت إليه أستاذنا أذكر منها:

تناميْتُ عنكم فحُلَّتْ عُرا*** و ضاعت عهودٌ على ما أرى
و أصبح حبلُ اتصالي بكم*** كخيطِ الغزالة بعد النّوَى
وقد زال- ما كان من ألْفةٍ*** ووُدٍّ - زوالَ شِهابِ الدّجَى
كأنَّ بقايا الوفا بينكم *** و بيْني بقاءُ حَبابِ الحَبَا

وفي هذا الكفاية للدِّلالة إلى صحة ما ذهبتَ إليه أستاذنا

بارك الله فيك و في الأستاذ محمد ذيب

تقديري لسمو شخصكما الغالي

عبدالستارالنعيمي
26-07-2016, 11:00 AM
أؤيد الأستاذ العاني في ورود الألف في قافية الشعر العربي ؛ولكن لي وقفة في عبارة الأستاذ محمد ذيب(لأني كنت احس بفارق كبير في موسيقى القافية كلما تغير الحرف السابق للألف)وهذا هو عين الحقيقة ؛فإن قوافي الألف وردت بحركتين متتاليتين قبل الروي من فطاحل الشعر كمقصورة ابن دريد:

إنّ الجديدينِ إذا ما استوليا **على جديد أدنياهُ للبِلى
ما كنتُ أحسب والزمان مولع** بشتّ ملموم وتنكيث قوى
أن القضاء قاذفي في هوّة*** لا تستبلّ نفسُ مَن فيها هوى

ومقصورة المتنبي:

لتعلمَ مصر ومن بالعرقَ ***ومن بالعوصم أني الفتى
وأني وفيت وأني أبيت *** وأني عتوتُ على من عتا

وللجواهري:

سلام على هضبات العراقِ***وشطّيهِ والجرف والمنحنى
على النخل ذي السعفات الطوال*على سيد الشجر المقتنى

نلاحظ ورود كل القوافي من نوع المتدارك \0\\0

أما قصيدة الأستاذ العاني جائت من نوع المتواتر \0\0
لذلك يشعر المتلقي ذو الملكة الشعرية الإرتجالية بفارق حين تغيير الحرف السابق للروي من(الراء) إلى(الواو)مثلا

ناديه محمد الجابي
26-07-2016, 11:28 AM
ما أجملها من قصيدة وما أكبرها من موهبة
رائعة في حرفها وغرضها وعاطفتها وتصويرها
دمت والإبداع صنوان. :0014:

محمد محمد أبو كشك
28-07-2016, 04:38 PM
قصيدة جميلة الغرض
عرض شيق والمرأة نصف المجتمع والنساء شقائق الرجال
والمرأة هي الأم والأخت والزوجة والابنة

غلام الله بن صالح
28-07-2016, 05:37 PM
قصيدلة رائعة
دمت متألقا
مودتي وتقديري

تفالي عبدالحي
28-07-2016, 06:20 PM
قصيدة جميلة و رائعة شاعرنا القدير .
تحياتي لك و دام لك الشعر و الابداع.

الدكتور ضياء الدين الجماس
28-07-2016, 07:50 PM
رائع ما سطر قلمك
ومضمون القصيدة أروع
بارك الله بك
وجزاك خيرا

خالد صبر سالم
29-07-2016, 10:14 AM
على امواج بحر السريع الهادئة وبأشرعة القافية المقصورة ابحرت بنا حيث جزائر الجمال التعبيري المدهش
شاعرنا القدير الاستاذ عادل
كعادتك تلامس قلوبنا باشعارك التي تفوح بالعذوبة
دمت بكل خير
خالص الاحترام والحب

عادل العاني
20-10-2016, 08:32 PM
ما أروعها وأجملها ميادين الحرف بفرسان كأنتم أستاذنا

دامت ينابيع حرفكم تفيض بإبداعاتكم

مودّتي

سيّدتي الفاضلة

مرورك هنن عطّر هذه الصفحة ,

وزيّنها بتوقيعك وتعليقك

تحياتي وتقديري

عادل العاني
20-10-2016, 08:35 PM
سعيد بتوهجك
و أسعد بذكر اسمي معك
نص جميل كعادتك
بارك الله فيك.

تعودت أن أنبض قلبي ,

وأألامس أوتار قلمي لأجاري أخا وصديقا كان له فضل كبير في ولادة هذه اللوحات الشعرية.

دمت لنا أخا عزيزا

تحياتي وتقديري

د. وسيم ناصر
20-10-2016, 10:23 PM
أود فقط التنويه إلى كلمة لظى التي لا يجوز تنوينها!!

مودتي واحترامي

د. وسيم ناصر
22-10-2016, 12:31 AM
أما القصيدة فوفقك الله وقلمك لما فيه خير الأمة والمجتمع

عبده فايز الزبيدي
22-10-2016, 03:46 PM
نعم ، كانت فترة سجال شعري مفيدة جدا
تشرفت بها بين بدع و ورد.
أحسنت شاعرنا الكريم و أنت تستحق كل حب و ثناء .
محبكم

محمد حمود الحميري
22-10-2016, 06:16 PM
ولكنني أخالفك الرأي فأنا مع من يقول أن الأصل في الإسلام هو التعدد
قال تعالى "فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ "
ثم استثنى الواحدة في حالة .
" فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "
بورك المداد وصاحبه .

د. وسيم ناصر
26-10-2016, 05:32 PM
كنت أتمنى أن يتم التصحيح
لا لشيء سوى للأمانة اللغوية لمنتدانا الذي نريده مرجعا!

عادل العاني
26-10-2016, 08:29 PM
كنت أتمنى أن يتم التصحيح
لا لشيء سوى للأمانة اللغوية لمنتدانا الذي نريده مرجعا!


الأخ الدكتور وسيم

أشكرك على متابعتك وحرصك على اللغة العربية.

واسمح لي هنا فقط بالرد على موضوع ( التصحيح ) في النص , فربما لاتعلم أن من قواعد الواحة المعتمدة عدم تصحيح أي نص حتى ولة بالتشكيل,

وما ينشر يعتبر شكلا نهائيا للنص.

وسأرد عليك على ما تفضلت به.

تحياتي وتقديري

عادل العاني
26-10-2016, 08:50 PM
أود فقط التنويه إلى كلمة لظى التي لا يجوز تنوينها!!

مودتي واحترامي

الأخ الدكتور وسيم

أشكرك على مرورك وتنبيهك للتنوين في ( لظى ) مما يدلّ على حرصك الكبير على سلامة لغتنا العربية.

واسمح لي هنا بهذه الردود :

1- أوافقك الرأي واعتبرها هنة في التشكيل, لكن لا يجوز التصحيح بعد النشر.

2- أوافقك الرأي, لكن جاز في الشعر ما لم يجز في النثر مثلما أجيز تصريف ما لا ينصرف , وتنوين الأسماء الممنوعة من الصرف, ولو أنا لا أميل لهذا لأن ( لظى ) بتنوين أو عدمه لا تخل بالوزن.

3- ما ذكر في المعاجم هو ما يلي :

لَظى: ( اسم )
مصدر لَظِيَ
اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
اسم من أسماء جهنَّم ( وهو مؤنّث لا يُنَوَّن ) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران

اللظى: ( اسم )
صوت النار عند إلتهابها

معجم المعاني الجامع


لَظىً : ( منوّنة )
ل ظ ي ]. ( مصدر لَظِيَ ).
لَظَى النَّارِ :- : لَهِيبُهَا .
المعارج آية 15 ، 16 كَلاَّ إِنَّهَا لَظىً نَزَّاعَةٌ لِلشَّوَى ( قرآن ) : اِسْمٌ لِجَهَنَّمَ لِأَنَّهَا تَتَلَظَّى ، تَلْتَهِبُ عَلَى. ( التنوين جاء على أساس القراءة المستمرة للآيتين)
معجم: الغني

لَظًى : ( منونة )
لَظًى :-
1 - مصدر لظِيَ .
2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر


وعسى أن نستفيد من رأيكم ووجهة نظركم.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

حيدرة الحاج
26-10-2016, 09:13 PM
أمر هنا فأسجل اعجابي بما أبدعت أستاذي العاني
على السريع ركبت موجا و مخرت عبابه وعزفت على وتر حساس عليه
مناط العيش ونصف الحياة ولكل عزفه فمن راقص باك الى حازم ضاحك الى مغلوب أمر أو الى مصفق هالك
هن اصناف ونحن أصناف والسعيد من وفق بأن أرضى خالقه ومولاه
تحياتي التي تعلم ولو ان ردي جاء متأخرا ....