المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قـِــفا خـَــبـّـِـــرانا



سعيد ابو عابد
06-09-2016, 11:37 AM
جمعنا الله بإخوة كرام بمعهد الفضيل عشنا معهم في ألفة لكن عرض الفراق على حين غرة فأرسل إلي أحد الإخوة متأسفا متحسرا فأجبته :




http://www9.0zz0.com/2016/09/06/14/685540346.jpg (https://www.0zz0.com)

شاهر حيدر الحربي
06-09-2016, 03:23 PM
الشاعرية غزيرة بديعة حددت ما تريد ووصفته ببيان ساحر وصور رائعة ومفردات لامعة تكسب النص بريق ذهبي جميل أعجبني خاصة إنها على البحر الصخري بحر الأردنيين العذب والوافر وهو الاسم العربي لهذا البحر رائع الموسيقى ليس طويل فيمل ولا قصير فيُستقل ولكن يا صديقي لو قلت بسهمٍ لكانت أصوب من سهمه فقد اختلت الموسيقى في أذني وكذلك لنفسه لن تعدم حلا لها قد تكون أخطأت وقد تكون صوابا وغيرها أصوب وننتظر أساتذتنا العروضيين ليخبرونا ولكنها لم تجرِ على لساني كباقي القصيدة وهذا لا ينقص أبدا من شاعريتك الواضحة وضوح الشمس

بانتظار الجديد بشوق

عبدالستارالنعيمي
06-09-2016, 08:08 PM
الأستاذ سعيد ابو عابد

أدام الله هذه الأخوة الوفية وهذا الشعر الرصين ذا الحرف البليغ المتين
تحيتي مع التقدير




وذا بين بسهمهِ قد رمانا
الوزن هنا مكسور لوجوب إشباع الهاء التي يسبقها متحرك في الحشو أو في نهاية العروض والضرب على السواء.
أما المسبوقة بساكن فإشباعه واجب في نهاية العروض والضرب وجائز في الحشو


لنفسه أن يجرعها الهوانا
نفس الكلام ينطبق هنا

نغم عبد الرحمن
07-09-2016, 04:49 AM
ما أجمل الصحبة والإخوة بالله .

أبيات جميلة رائقة..أشبعتْ مني الذائقة!

والبيت الأخير كان مسك الختام:v1:

أهلًا ومرحبًا بك وبحرفك الجميل أخي الكريم ..:os::tree::os:

سعيد ابو عابد
07-09-2016, 07:37 AM
الشاعرية غزيرة بديعة حددت ما تريد ووصفته ببيان ساحر وصور رائعة ومفردات لامعة تكسب النص بريق ذهبي جميل أعجبني خاصة إنها على البحر الصخري بحر الأردنيين العذب والوافر وهو الاسم العربي لهذا البحر رائع الموسيقى ليس طويل فيمل ولا قصير فيُستقل ولكن يا صديقي لو قلت بسهمٍ لكانت أصوب من سهمه فقد اختلت الموسيقى في أذني وكذلك لنفسه لن تعدم حلا لها قد تكون أخطأت وقد تكون صوابا وغيرها أصوب وننتظر أساتذتنا العروضيين ليخبرونا ولكنها لم تجرِ على لساني كباقي القصيدة وهذا لا ينقص أبدا من شاعريتك الواضحة وضوح الشمس

بانتظار الجديد بشوق

شكرا لمرورك الجميل فقد أذكى روح القصيدة وما أشرت به هو الأصوب
تحياتي الأخوية أستاذنا الشاعر شاهر حيدر الحربي

سعيد ابو عابد
07-09-2016, 07:50 AM
الأستاذ سعيد ابو عابد

أدام الله هذه الأخوة الوفية وهذا الشعر الرصين ذا الحرف البليغ المتين
تحيتي مع التقدير



الوزن هنا مكسور لوجوب إشباع الهاء التي يسبقها متحرك في الحشو أو في نهاية العروض والضرب على السواء.
أما المسبوقة بساكن فإشباعه واجب في نهاية العروض والضرب وجائز في الحشو

نفس الكلام ينطبق هنا

أسعدتني توجيهاتك الغالية لاعُــدمناها ولن تراني إلا عاملا بها فيما يستقبل - إن شاء الله -
شكري وامتناني شاعرنا الأستاذ عبدالستارالنعيمي

سعيد ابو عابد
07-09-2016, 10:22 PM
ما أجمل الصحبة والإخوة بالله .

أبيات جميلة رائقة..أشبعتْ مني الذائقة!

والبيت الأخير كان مسك الختام:v1:

أهلًا ومرحبًا بك وبحرفك الجميل أخي الكريم ..:os::tree::os:

مغتبط بهذا الاستحسان الذي يذكي العزيمة و يشجع على المزيد
شكرا الأستاذة نغم عبد الرحمن

عادل العاني
07-09-2016, 11:19 PM
الأخ الشاعر سعيد

مرحبا بك هنا وأنت تحلق في فضاءات الشعر والإباع.

قصيدة راقية بمعناها بليغة بلغتها

أجدت وأحسنت الإبحار فيها.

وملاحظاتي عليها :

فيلزم حال صمت لا يردُّ ... العروض هنا ( فعولُ ) وهذا لا يجوز لأنه عند الوقوف سوف تسكن وهذا يخل بالوزن .

كما لو أنّه عُدم اللسانا ... أرى ( اللسان ) نائب فاعل يجب رفعه للفعل المبني للمجهول ( عُدمَ )

أما موضوع الإشباع , فأنا أختلف مع الأخ الأستاذ الدكتور عبدالستار في وجوب الإشباع , فالإشباع ضرورة شعرية والشاعر ليس مطالبا باعتماد الضرورة الشعرية , واللفظ يعتمد على أصل المفردة والنطق بها, ولهذا أدرج إشباع الضمائر تحت عنوان الضرورات الشعرية.

وهذه وجهة نظري ليس إلا ...

أجدت وأحسنت

تحياتي وتقديري

عصام إبراهيم فقيري
08-09-2016, 12:08 AM
جميل جدا أخي سعيد هذا النص
وفيه جليل الشعر وصدق الشعور فلا فض فوك

أتفق مع ملاحظة الأستاذ عبد الستار النعيمي في كون الإشباع أولى من الإكتفاء بالحركة ولا أتفق معه من حيث وجوبها ، ففي الشعر يجوز الإكتفاء بالحركة فيما حقه الإشباع وشواهده كثيرة جدا في الشعر العربي ولشعراء أعلام وعلى مختلف العصور

دمت مبدعا شاعرا .

سعيد ابو عابد
08-09-2016, 01:17 PM
جميل جدا أخي سعيد هذا النص
وفيه جليل الشعر وصدق الشعور فلا فض فوك

أتفق مع ملاحظة الأستاذ عبد الستار النعيمي في كون الإشباع أولى من الإكتفاء بالحركة ولا أتفق معه من حيث وجوبها ، ففي الشعر يجوز الإكتفاء بالحركة فيما حقه الإشباع وشواهده كثيرة جدا في الشعر العربي ولشعراء أعلام وعلى مختلف العصور

دمت مبدعا شاعرا .

شكرا لك أخي الأستاذ عصام فقيري ولباقي الإخوة على هذه التعليقات المثمرة
ما كنت أعتمده هو الإشباع قبل الهمزة خاصة أما ما عداها فلا أشبع إلا للضروة
و أرى أن الفيصل في الأمر هو البحث في الواقع الشعري القديم خاصة و هذا مايحسن بي القيام به
أنا سعيد بملاحظاتكم أيها الفضلاء
دمتم بعافية وتوفيق

محمد ذيب سليمان
08-09-2016, 01:52 PM
بوركت ايها الحبيب وما حملت حروفك
من جمال النسج وبهاء المعاني
بوركت

سعيد ابو عابد
08-09-2016, 07:02 PM
الأخ الشاعر سعيد

مرحبا بك هنا وأنت تحلق في فضاءات الشعر والإباع.

قصيدة راقية بمعناها بليغة بلغتها

أجدت وأحسنت الإبحار فيها.

وملاحظاتي عليها :

فيلزم حال صمت لا يردُّ ... العروض هنا ( فعولُ ) وهذا لا يجوز لأنه عند الوقوف سوف تسكن وهذا يخل بالوزن .

كما لو أنّه عُدم اللسانا ... أرى ( اللسان ) نائب فاعل يجب رفعه للفعل المبني للمجهول ( عُدمَ )

أما موضوع الإشباع , فأنا أختلف مع الأخ الأستاذ الدكتور عبدالستار في وجوب الإشباع , فالإشباع ضرورة شعرية والشاعر ليس مطالبا باعتماد الضرورة الشعرية , واللفظ يعتمد على أصل المفردة والنطق بها, ولهذا أدرج إشباع الضمائر تحت عنوان الضرورات الشعرية.

وهذه وجهة نظري ليس إلا ...

أجدت وأحسنت

تحياتي وتقديري

مسرور بحضورك الكريم شاعرنا الأستاذ عادل العاني
شكرا أريد أن أشير إلى هذا البيتين :
فـبـتْـنا بالنَّـوى والحــر يــأبــى * لنفسه أن يُـجَـرِّعها الهوانـا
فــيـلـزم حـال صَمْـتٍ لا يَـرُدُّ * كــما لــوْ أنـَّـهُ عُــدِمَ اللِّـسَانـا

شكرا لك على هذه الملاحظة الدقيقة عُـدم يتعدى بإضافة الهمزة فيقال أٌعْدٍم الحر اللسانا
و الصواب أن أقول : كــما لــوْ أنـَّـهُ عَــدِمَ اللِّـسَانـا وهذا كقول
مالك بن الريب
ولن يَعدَمَ الوالُونَ بَثَّا يُصيبهم** ولن يَعدم الميراثُ مِنّي المواليا