المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وأبوابي مُغلـَّقة ٌ



د. أحمد سالم
18-09-2016, 02:45 PM
وأبوابي مُغلـَّقة ٌ
كجوف الحوت من يونسْ
وتجديف ٌوهرطقة ٌ
رجائي منك ِ يا فينوسْ
فأحلامي مُعلـَّقة ٌ
برب البيت في تونسْ

سفين الحزن من ذاتي
وريح ُ القهر تأمرها
لتغرق في معاناتي
وموج اليأس يغمرها
فلا قاع ٌ لمرساتي
ولا أرض ٌ لأعمرها

وصوت الموت أسمعه
بقاع البحر هل أقبرْ !؟
صرخت :ندائي فاتبعه
ببطن الحوت فلتنظرْ
فقال :الحوت َ أصرعه
وأمَّا أنت فالمُنظرْ

وفي الظلمات مأساتي
فلا موت ٌ ولا بعثُ
ومُغضَبَة ٌ سماواتي
فلا رب ٌ له أجثو
ومن أرجو بأناتي
لأصل الروح تجتثُ
***
وللنهدين تستأصلْ
لتفطمنا بقسوتها
وللحرمان تستعجلْ
فتطردنا لوَحشتها
يجيش الصدر كالمِرْجَلْ
فتغلق باب رحمتها

وتنساني كهاجرةٍ
وبالعينين أدمعها
كأسرابٍ مهاجرةٍ
تُطَيِّرها مدامعها
فترسلها لذاكرةٍ
لمحتضر ٍ يودعها

فأجهش دونما أبكي
كمُبْتَـَسَر ٍ بلا رئةٍ
و لست لغيرها أحكي
و تسمع غير عابئةٍ
فأكتم شكوة العشقِ
و أرحل دون سيئةٍ

وتخدعنا أمانيها
بأوهام ٍ تواعدنا
بموتٍ ليس يفنيها
وبيتٍ من قصائدنا
فأحياها وأُحييها
كظل ٍ لا يعاندنا
***
وتعشق نفسها هربا ً
من النسيان والخذلانْ
وتعزف لحنها طربا ً
لمعشوق بلا هجرانْ
ويعلو عزفها صخبا ً
لتنسى ضعفها الإنسانْ

وتستولد لها ظلا ً
لتسكنه بلا أين ٍ
وتستنسخ له خلا ً
وتصنعه على عين ٍ
تراوده لها حِلا ً
يرافقها بلا بين ٍ

أنا العاشقْ لها صبا ً
وللأطوار سباق ٌ
سأسكن خلها قربا ً
أنا للكل مشتاق ٌ
أهيم بظلها حبا ً
كما للأصل تواق ٌ

أغازلها تفردها
وأسترضي أنوثتها
بألحان ٍ أغردها
لتمطرني عذوبتها
فأستعظم تمردها
وأنصرها وثورتها

محمد محمد أبو كشك
18-09-2016, 07:16 PM
مدرسة تشبه مدارس الرومانسية والكلاسيكية معا
حلو. وكان متقنا‘فيه حوار شجي مع النفس

د. أحمد سالم
18-09-2016, 07:55 PM
مدرسة تشبه مدارس الرومانسية والكلاسيكية معا
حلو. وكان متقنا‘فيه حوار شجي مع النفس

شكرا لمرورك الرقيق شاعرنا أ / محمد محمد أبو كشك
دمت وأحبابك في خير وسعادة

عادل العاني
18-09-2016, 08:52 PM
الأستاذ الدكتور أحمد سالم

اسمح لي أن أرحب بك هنا وأنت تطل علينا بهذه الرائعة كأول تحليق في فضاءات الإبداع الشعري , بعدما هطلت علينا في العروض والقوافي.

أجدت وأحسنت فيما خطّه قلمك ونبضت به شاعريتك الرقيقة , فأبدعت الشعر ورسم اللوحات التعبيرية ببراعة تامة.

واسمح لي ببعض ملاحظات هنا :

صرخت :ندائي فاتبعه

وجدت في ياء ( ندائي ) زيادة وتخل بالوزن , أو أن الفاء التي بعدها زائدة ... ( صرختُ: ندائيَ اتْبَعْهُ ) فيستقيم الوزن ... هذا إن كانت قراءتي له صحيحة.

أما الملاحظتان الأخريتان فهما ما أرغب في الإستيضاح منك عنهما :

الأولى : التذييل في تفعيلة القفلة , وهذه أراها لأول مرة ... مفاعيلان

الثانية : التسكين لأواخر الكلمات في تفعيلات الحشو , وهذا ما كنا نعترض عليه هنا.

فإن سمحت بدعم ما جئتم به لتفيدنا.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

صرخت :ندائي فاتبعه

محمد ذيب سليمان
18-09-2016, 09:12 PM
مرحبا اخي الكريم في واحتنا الجميلة بمن فيها
شكرا لك على هذا المحمول الجميل الذي حملته حروفك
من نسج وتصوير ومعان
دمت متألقا

د. أحمد سالم
18-09-2016, 09:57 PM
الأستاذ الدكتور أحمد سالم

اسمح لي أن أرحب بك هنا وأنت تطل علينا بهذه الرائعة كأول تحليق في فضاءات الإبداع الشعري , بعدما هطلت علينا في العروض والقوافي.

أجدت وأحسنت فيما خطّه قلمك ونبضت به شاعريتك الرقيقة , فأبدعت الشعر ورسم اللوحات التعبيرية ببراعة تامة.

واسمح لي ببعض ملاحظات هنا :

صرخت :ندائي فاتبعه

وجدت في ياء ( ندائي ) زيادة وتخل بالوزن , أو أن الفاء التي بعدها زائدة ... ( صرختُ: ندائيَ اتْبَعْهُ ) فيستقيم الوزن ... هذا إن كانت قراءتي له صحيحة.

أما الملاحظتان الأخريتان فهما ما أرغب في الإستيضاح منك عنهما :

الأولى : التذييل في تفعيلة القفلة , وهذه أراها لأول مرة ... مفاعيلان

الثانية : التسكين لأواخر الكلمات في تفعيلات الحشو , وهذا ما كنا نعترض عليه هنا.

فإن سمحت بدعم ما جئتم به لتفيدنا.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

صرخت :ندائي فاتبعه

شكرا لشاعرنا الكبير الكريم أ / عادل العاني
حقا لا أعرف إن كانت قراءتي لـ ( صرخت ندائي فاتبعه ) بخذف ياء ندائي صحيحة أم لا ,
أجدها بالفطرة مقبولة , لكن إن كانت غير صحيحة لغويا فيكون تعديلك لها بحذف الفاء أفضل كثيرا
أما تسكين آخر الكلمات في الحشو فأنا أستخدمها كضرورة شعرية , وهي في موضع واحد
( أنا العاشق لها صبا ), ولا أعرف إن كنت استخدمتها في موضع آخر أم لا

لكن القصيدة كتبتها قبل أن أعرف ما هو العروض فأول عهدي بعلم العروض كان قبل عام ونصف فقط
لذلك لم ألتزم الأضرب الخليلية لأني لم أكن أعرفها , وفي بحثي وجدت قوافي جديدة لمجزوء الوافر كلها من الشعر الحديث
منها المذال والمقطوف ومنها فعول ساكنة اللام , وبعد البحث ومعرفة قواعد فقه العروض
سيكون لنا رأي في تلك القوافي , أجملها مفاعلتن , تليها مفاعيلن , بعدها مفاعلتان , ثم فعولن

مما جاء على مفاعلتان قول ممدوح عبد الرازق
قتلت الحب عن عمد ** أمام الناس
وجاوزت المدى لعبا ** بكل قياس
وما للقلب حجاب ** ولا حراس

ومن المقطوف قول محمد علي عبد العال
وهزتني الفجيعة والظلام على طريقي
فلم أبصر فنار الحب تغلي في عروقي
يمين الله يا أرضي سأدفع بالشروق

وفي شرحنا للانعكاس الموسيقي في مجزوء الوافر أشرنا لذلك
كما أشرت أن حكمي على تلك الأوزان لم أستقر عليه بعد , وربما
لا أحكم عليها وأترك الحكم لغيري ممن يملك القدرة على الحكم

دمت أستاذي الكريم في خير وسعادة

د. أحمد سالم
18-09-2016, 10:09 PM
مرحبا اخي الكريم في واحتنا الجميلة بمن فيها
شكرا لك على هذا المحمول الجميل الذي حملته حروفك
من نسج وتصوير ومعان
دمت متألقا

شكرا لك أستاذنا وشاعرنا / محمد ذيب سليمان
تشرفت بالانضمام لواحتكم
دمتم جميعا في خير وسعادة

لبنى علي
27-09-2016, 09:41 PM
دمتَ ناطق الرِّيشة وأزاهير التأملات القوس مطريَّة أيها الفاضل الكريم الدكتور أحمد سالم ..

د. أحمد سالم
27-09-2016, 10:40 PM
دمتَ ناطق الرِّيشة وأزاهير التأملات القوس مطريَّة أيها الفاضل الكريم الدكتور أحمد سالم ..

شكرا لك الفاضلة الكريمة أ/لبنى علي

دمت طيبة