المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مَـاذَا بِـأرضيَ



عبده فايز الزبيدي
24-09-2016, 03:30 PM
مَـاذَا بِـأرضيَ غَـيْرُ مَـكَّةَ و الـمَديْنَه = حـتَّى يـحاربَهَا الأصَاغِرُ بـالضَّغِيْنَه
مَــاذَا بِـأرضـيَ غَـيْرُ زَمْـزَمَ و الـصَّفَا = و مـقَامِ خيْرِ أَبٍ و قومِيَ يَحرسُونَه
مَــاذَا بِـأرضـيَ غَـيْـرُ قَـبْلةِ مـسلمٍ = إن قَـامَ في فرضٍ فوافقَ فيه حيْنَه
مَــاذَا بِـأرضيَ غَـيْرُ مَـسْجِدِ أَحْـمَدٍ = و الـرُّوضةِ الـغراءِ تسْكُنُهَا السَّكِيْنَه
وطَنِي المشَاعرُ ، والحجيجُ ضُيوفُنَا = مَا جـاءَ وَفْـدٌ كـيْ يُـتَمِّمَ فـيهِ دِيْـنَه
هـذا هـو الـنَّعْتُ الـصَّريحُ لـموطني = مــا مـوطـنٌ سـامـاه إلّا جـاء دُونَـه
مَـنْ قـال : مَـكَّةُ و الـمَديْنَةُ مـوطني = هَـلْ تـلحقونَ مـفاخِراً أو تَـغلِبُونَه ؟
لا يــرزأُ الـبلدَ الـمقدسَ غـيرُ أَفَّـاكٍ = بــــلا دِيــــنٍ و مِــــنْ أُمٍّ هَـجِـيْـنَه
مَــنْ رَوَّعَ الـبـيتَ الـعـتيقَ و أهْـلَـهُ =فاللهُ و الــمـلأُ الـمـلائـك يـلـعـنُونَه
مِــنْ دونِ بـيتِ اللهِ آسَـادُ الـشَّرَى = بـالرِّوحِ قـبلَ الـمالِ رَبْـعيَ يفتدُونَه
كَـــمْ غــادِرٍ جَــانٍ هـزمْـنَا ظُـنُـونَهُ = آذانُـــهُ صُـلِـمَتْ و سَـمَّـلْنَا عُـيُـونَه

عبدالمولى منصور زيدان
24-09-2016, 04:06 PM
سلمت يمناك وبارك الله لك لا فض فوك

عبد السلام دغمش
24-09-2016, 05:11 PM
بارك الله فيكم شاعرنا ،وحفظ الله بلاد الحرمين من أي سوء.

تحياتي .

غلام الله بن صالح
24-09-2016, 05:22 PM
لا فض فوك!
صدقت وأجدت أيها الشاعر الرائع
دمت بخير وألق
مودتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
24-09-2016, 05:37 PM
هي كذلك والله وبها النور وبمكة والمدينة امتلأ الكون نورا
وخسئ من حاول ان يدوس ترابهما غادرا أو خائنا لمكانتيهما
حفظ الله ارض العروبة والاسلام من كل سوء
مودتي لك ولحرفك الموجه

عبده فايز الزبيدي
24-09-2016, 05:57 PM
سلمت يمناك وبارك الله لك لا فض فوك

بارك الله فيك ، أخي الحبيب،
عبد المولى منصور زيدان

و شكراً لصادق الدعاء و كريم التواصل.
محبكم

فاتن دراوشة
25-09-2016, 09:42 AM
لا فضّ فوك أخي

قصيدة قويّة معبّرة

اللهمّ زلزل كلّ معاقل القبح والخراب والدّمار

وأسبغ علينا وعلى أبناء أمّتنا بالأمن والأمان والسّكينة يا أرحم الرّاحمين

لبنى علي
25-09-2016, 07:42 PM
دمتَ وأصالة الرِّيشة أيها الفاضل الكريم عبده فايز الزبيدي ..

عادل العاني
25-09-2016, 09:09 PM
الأخ العزيز عبده فايز

بارك الله فيك

وأنت أخي ذكرت أسباب الإستهداف , فهي والله ما يرمون له لتقويضه.

لكننا نقول حفظ الله دينه وأهل دينه , وحفظ الله أرض الحرمين وكل مقدسات ديننا الحنيف.

ونسأل الله أن يجزيك عنها خيرا دنيا وآخرة.

طبعا أنت جئت بالكامل بضرب مرفل وحسبما أعرفه أن الترفيل يأتي في المجزوء, لكن حتما لديك شواهد لهذا وإلا يكون طرحا جديدا.

واستوقفني هذا البيت :

مَـــــــنْ رَوَّعَ الــبــيـــتَ الـعــتــيــقَ و أهْــــلَــــهُ
فاللهُ و الــــمـــــلأُ الـــمـــلائـــك يـلــعــنُــونَــه

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
26-09-2016, 04:09 PM
الأخ العزيز عبده فايز

بارك الله فيك

وأنت أخي ذكرت أسباب الإستهداف , فهي والله ما يرمون له لتقويضه.

لكننا نقول حفظ الله دينه وأهل دينه , وحفظ الله أرض الحرمين وكل مقدسات ديننا الحنيف.

ونسأل الله أن يجزيك عنها خيرا دنيا وآخرة.

طبعا أنت جئت بالكامل بضرب مرفل وحسبما أعرفه أن الترفيل يأتي في المجزوء, لكن حتما لديك شواهد لهذا وإلا يكون طرحا جديدا.

واستوقفني هذا البيت :

مَـــــــنْ رَوَّعَ الــبــيـــتَ الـعــتــيــقَ و أهْــــلَــــهُ
فاللهُ و الــــمـــــلأُ الـــمـــلائـــك يـلــعــنُــونَــه

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

الأستاذ الكريم / عادل العاني
بارك الله فيك، و شكرا لطيب المرور و كريم التواصل، و أسأل الله لجميع المسلمين الخير و الأمن.

بخصوص ترفيل تام الكامل:
ذكر د. عبدالعزيز نبوي و د . عباس خدادة :
( الصورة الرابعة : العروض صحيحة و الضرب مرفل) ، كقول أبي العتاهية ( وهو أوَّل من رفَّل الكامل التام):
فلينظر الرجلُ اللبيبُ لنفسه = فجميعُ ما هو كائنٌ لا بدَ آتِ
مَنْ كانَ يخشى اللهَ أصبح رحمةً = للمؤمنين و رحمة للمؤمناتِ
و إذا أردت ذخيرةً تبقى فنا =فسْ في الباقياتِ الصَّالحاتِ
، ........ ، الضرب مرفل . ولو وقفنا بالسكون على الروي (التاء)لكنَّا أمام ضرب مذال) (العروض التعليمي ، ص: 54-55)

من كلام د.عمر خلوف _ هنا بالواحة _ :
( وأزيد أخوتي هنا: أن الترفيل في العروض الخليلي لم يرد إلا في مجزوء الكامل، وذلك أن الخليل رحمه الله تعالى لم يجده في غيره في كل ما استقصاه من الشعر العربي حتى عصره..
إلاّ أن الشعراء لم يلتزموا ذلك، فرفـّلوا تام الكامل، ورفلوا (مستفعلن) في الرجز، تامه ومجزوئه.
كتب أبو العتاهية قصيدةً على تام الكامل:

للهِ درّ ذوي العقول المُشْعِباتِ=أخذوا جميعاً في حديثِ الترّهاتِ
وأما وربِّ المسجدَينِ كلاهما=وأما وربّ مِنى وربّ الراقصاتِ
إنّ الذي خُلِقتْ له الدنيا وما=فيها لنا ذُلٌّ يجلّ عن الصفاتِ )

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=369

جزيت خيرا.

عبده فايز الزبيدي
19-10-2016, 09:29 AM
بارك الله فيكم شاعرنا ،وحفظ الله بلاد الحرمين من أي سوء.

تحياتي .

بارك الله فيك
أخي الكريم.:pr:

رياض شلال المحمدي
20-10-2016, 07:31 AM
حفظكم الله شاعرنا الكريم وجميع بلاد الأمتين ويسّر لها أمرنا والأحوال ، طبت وطاب
القريض بذكر طيبة وجيرانها فلا فض فوك ، أحسنت وأجدت ، تحيتي ومحبتي .

حيدرة الحاج
20-10-2016, 02:28 PM
مَـاذَا بِـأرضيَ غَـيْرُ مَـكَّةَ و الـمَديْنَه = حـتَّى يـحاربَهَا الأصَاغِرُ بـالضَّغِيْنَه
مَــاذَا بِـأرضـيَ غَـيْرُ زَمْـزَمَ و الـصَّفَا = و مـقَامِ خيْرِ أَبٍ و قومِيَ يَحرسُونَه
مَــاذَا بِـأرضـيَ غَـيْـرُ قَـبْلةِ مـسلمٍ = إن قَـامَ في فرضٍ فوافقَ فيه حيْنَه
مَــاذَا بِـأرضيَ غَـيْرُ مَـسْجِدِ أَحْـمَدٍ = و الـرُّوضةِ الـغراءِ تسْكُنُهَا السَّكِيْنَه
وطَنِي المشَاعرُ ، والحجيجُ ضُيوفُنَا = مَا جـاءَ وَفْـدٌ كـيْ يُـتَمِّمَ فـيهِ دِيْـنَه
هـذا هـو الـنَّعْتُ الـصَّريحُ لـموطني = مــا مـوطـنٌ سـامـاه إلّا جـاء دُونَـه
مَـنْ قـال : مَـكَّةُ و الـمَديْنَةُ مـوطني = هَـلْ تـلحقونَ مـفاخِراً أو تَـغلِبُونَه ؟
لا يــرزأُ الـبلدَ الـمقدسَ غـيرُ أَفَّـاكٍ = بــــلا دِيــــنٍ و مِــــنْ أُمٍّ هَـجِـيْـنَه
مَــنْ رَوَّعَ الـبـيتَ الـعـتيقَ و أهْـلَـهُ =فاللهُ و الــمـلأُ الـمـلائـك يـلـعـنُونَه
مِــنْ دونِ بـيتِ اللهِ آسَـادُ الـشَّرَى = بـالرِّوحِ قـبلَ الـمالِ رَبْـعيَ يفتدُونَه
كَـــمْ غــادِرٍ جَــانٍ هـزمْـنَا ظُـنُـونَهُ = آذانُـــهُ صُـلِـمَتْ و سَـمَّـلْنَا عُـيُـونَه


حفظ الله ارض الحومين من كل مكروه كيف وهي اشرف بقاع الارض بها مكة والمدينة ومهبط الوحيين
قصيدة مفعمة بالمشاعر الوطنية والغيرة على مقدساتنا الدينية فبارك الله فيك استاذي فايز عبده تحياي يا غالي :0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
20-10-2016, 04:27 PM
وطَنِي المشَاعرُ ، والحجيجُ ضُيوفُنَا = مَا جـاءَ وَفْـدٌ كـيْ يُـتَمِّمَ فـيهِ دِيْـنَه

لا يــرزأُ الـبلدَ الـمقدسَ غـيرُ أَفَّـاكٍ = بــــلا دِيــــنٍ و مِــــنْ أُمٍّ هَـجِـيْـنَه

كَـــمْ غــادِرٍ جَــانٍ هـزمْـنَا ظُـنُـونَهُ = آذانُـــهُ صُـلِـمَتْ و سَـمَّـلْنَا عُـيُـونَه


أخي الشاعر عبده الزبيدي حفظه الله تعالى
حمى الله تعالى بلاد المسلمين كلها وقلوبنا معلقة بالحرمين الشريفين
وكتب الله تعالى هذه القصيدة والدعاء الخالص في صحيفة أعمالك
وأكرمك على عاطفتك الصادقة:001::001::v1:
وجزاك الله خيرا

أرجو بيان سبب النفي بحرف (ما)في الشطر (مَا جـاءَ وَفْـدٌ كـيْ يُـتَمِّمَ فـيهِ دِيْـنَه) هل تقصد (قد) أم أن (ما) ظرفية؟
الشطر (لا يرزأ.... أعتقد يلزمه ضبط التدوير)
الشطر ( كم غادر...) يلزمه ضبط الوزن والله أعلم

محمد حمود الحميري
20-10-2016, 06:18 PM
فليحفظ الله مكة والمدينة وكل الشعائر المقدسة
جزيت خيرًا شاعرنا الحبيب .

عبده فايز الزبيدي
20-10-2016, 07:27 PM
أخي الشاعر عبده الزبيدي حفظه الله تعالى
حمى الله تعالى بلاد المسلمين كلها وقلوبنا معلقة بالحرمين الشريفين
وكتب الله تعالى هذه القصيدة والدعاء الخالص في صحيفة أعمالك
وأكرمك على عاطفتك الصادقة:001::001::v1:
وجزاك الله خيرا

أرجو بيان سبب النفي بحرف (ما)في الشطر (مَا جـاءَ وَفْـدٌ كـيْ يُـتَمِّمَ فـيهِ دِيْـنَه) هل تقصد (قد) أم أن (ما) ظرفية؟
الشطر (لا يرزأ.... أعتقد يلزمه ضبط التدوير)
الشطر ( كم غادر...) يلزمه ضبط الوزن والله أعلم

بارك الله فيك ، أستاذنا /
ضياء الدين بن حامد الجماس
و شكر لك على طيب الكلام و صادق الدعاء ، فجزاك الله خيرا.

و بخصوص ما تفضلت به على أخيك :
1. أرجو بيان سبب النفي بحرف (ما)في الشطر (مَا جـاءَ وَفْـدٌ كـيْ يُـتَمِّمَ فـيهِ دِيْـنَه) هل تقصد (قد) أم أن (ما) ظرفية؟

الجواب : هي _ عندي _ ما المصدرية الظرفية ، و لا نفي في الكلام.

2.الشطر (لا يرزأ.... أعتقد يلزمه ضبط التدوير).
لم يعجبني الشكل _ التنسيق _ الذي ظهر معي فتركت الكلمة كاملة ، و الجميع يدرك التدوير .

3. الشطر ( كم غادر...) يلزمه ضبط الوزن والله أعلم.
نعم ، كلامك صحيح فالخلل هنا ( هزمنا) و سأستبدل ( هزمنا) بمثل : نُميتُ ، أو ما شابه. :0014:

:0014:

ثناء صالح
20-10-2016, 09:58 PM
قصيدة رائعة للدفاع عن حمى الأراضي المقدسة والذود عنها.
وكل مؤمن يشعر بقوة وحميمية المعاني التي رصدتها ويود لو أنه هو قائلها أستاذنا الشاعر القدير عبده فايز الزبيدي.
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا وجعل هذا في ميزان حسناتكم

عصام إبراهيم فقيري
20-10-2016, 11:08 PM
بوركت وبورك حرفك السامق الصادح بالحقيقة

حفظ الله بلاد الحرمين وسائر بلاد المسلمين

مبدع أنت كالعادة فلا فض فوك

بخصوص دخول الزيادات على تمام الكامل كالترفيل والتذييل فلا بأس فيه وقد جاء بمثله غير شاعر ومنهم أبو العتاهية

أظن هذا الصدر فيه كسر ولا مصوغ لخطف ألف نون انهزمنا ليستقيم الوزن
كَـــمْ غــادِرٍ جَــانٍ هـزمْـنَا ظُـنُـونَهُ

محبتي التي تعلم وزيااااادة .

عبده فايز الزبيدي
23-10-2016, 07:06 AM
بوركت وبورك حرفك السامق الصادح بالحقيقة

حفظ الله بلاد الحرمين وسائر بلاد المسلمين

مبدع أنت كالعادة فلا فض فوك

بخصوص دخول الزيادات على تمام الكامل كالترفيل والتذييل فلا بأس فيه وقد جاء بمثله غير شاعر ومنهم أبو العتاهية

أظن هذا الصدر فيه كسر ولا مصوغ لخطف ألف نون انهزمنا ليستقيم الوزن
كَـــمْ غــادِرٍ جَــانٍ هـزمْـنَا ظُـنُـونَهُ

محبتي التي تعلم وزيااااادة .

بارك الله فيك
أخي و أستاذي / عصام فقيري

و لم أقل لا بخطف و لا بمطل للحرف، بل هو سهو نبهني عليه الأخ / ضياء ؛ فجزاه الله خيراً.

و ظاهرة المطل و الخطف في الشعر معروفة و يعتذر بها للشاعر حين لا يمكن التوصل إليه و لا التواصل معه ، فتقول _ كمنصف_ مطل الشاعر الحركة فصارت حرفاً أو خطف الحرف فكانت الحركة قبله دالة عليه.

وفقك الله .