المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عودة خائب



عصام إبراهيم فقيري
01-10-2016, 01:01 AM
عَــــادَ لَــكِـنْ ، تَـعَـثَّـرَتْ قَــدَمَـاهُ = حِـينَ حَـادَتْ عَنِ الطَّرِيقِ خُطَاهُ
ظَــنَّ أَنَّ الـرُّجُـوعَ يُـنْسِيهِ وَجْـهًا = فِـــي تَـجَـاعِـيدهِ تَــوَارَى صِـبَـاهُ
فِيْ الثَّلَاثِينِ عُمْرُهُ ازْدَادَ ضِعْفَينِ - = كَــــأَنَّ الــحَـيَـاةَ مَــلَّــتْ أَسَــــاهُ
وَهْوَ رَغْمَ الأَسَى تَوَضَّأَ باِلفَأْلِ - = وَصَلَّى عَلَى أَكُفِّ سَمَاهُ
فَبِكَفَّيْهِ أَمْسَكَ الوَهْمَ دَهْرًا = ثُمَّ مِنْ بَعْدِ خَيْبَةٍ أَلْقَاهُ
لَكِنِ الحَظَّ خَانَهُ مَرَّةً أُخْرَى - = فَشُلَّتْ عَنِ الحَرَاكِ يَدَاهُ
بَيْنَ دَرْبَينَ أَنْفَقَ العُمْرَ بَحْثًا = وَإِلَى الآنَ لَمْ يَجِدْ مُبْتَغَاهُ
وَبِأَهْدَابِهِ تَعلَّقَ حُلْمٌ = عَكْسَ تَحْقِيقِهِ اسْتَدَارَتْ رَحَاهُ
مَرَّةً أَرْسَلَ النِّدَاءَ مَعَ الرِّيحِ - = وَمَا زَالَ خَائِفًا مِنْ صَدَاهُ
كُــلَّــمَـا مَـــــدَّ طَــيـفَـهُ لِـلْـمَـرَايَـا = جَـــاءَ مِـــنْ وجْـهِـهَا لَــهُ أَشْـبَـاهُ
كَانَ فِي هَذَهِ الحَيَاةِ كَمَا السِّرِّ - = وَلَكِنَّ عَجْزهُ أَفْشَاهُ
فَعَلَى إِثْرِهِ نَمَتْ أُمْنِيَاتٌ = أَغْرَتِ النَّاسَ كُلَّهُمْ إِلَّاهُ
لَمْ يَعُدْ يَخْشَى مِنْ عَمَاهُ فَأَلْقَى = فَوْقَ أَرْضِ الضَّيَاعِ يَأْسًا عَصَاهُ
رُبَّمَا اعْتَادَ فِي الحَيَاةِ حَيَاةَ - = العَيْشِ فِي ظِلِّهِ لِكَيْ لَا يَرَاهُ
فَــهُـوَ الْآنَ بَـيـنَ يَـأْسَـينِ مُـلْـقًى = عَـادَ لَـكِنْ ، مَنْ عَادَ حَتْمًا سِوَاهُ

قوادري علي
01-10-2016, 01:07 AM
فَــــهُــــوَ الْآنَ بَــــيــــنَ يَـــأْسَـــيـــنِ مُـــلْـــقًـــى
عَــادَ لَـكِـنْ ، مَـــنْ عَـــادَ حَـتْـمًـا سِـــوَاهُ

قصيد مميز لشاعر مميز
شكرا الراقي عصام

أحمد عبدالله هاشم
01-10-2016, 06:39 AM
رائع صديقي
دائما حرفك أنيق.. كأنت
إعجابي

حيدرة الحاج
01-10-2016, 10:47 AM
جميلة هذه المعزوفة استاذي عصام كعادتك دونا تتفرد بالجديد والمفيد .....
اعجبتني القصيدة لانها حوارية الروح مع الجسد الذي انهكته مواجيع الدهر وتقدم به قطار العمر ...
فقط من بعد اذنكم وهذا مجرد راي ليس الا ..
كَــــــــأَنَّ الــحَـــيَـــاةَ مَــــلَّــــتْ أَسَــــــــاهُ ....ماذا لو سبقنا بداية العجز بالحرف واو وكَــــــــأَنَّ ليستقيم الوزن
لَـكِـنِ الـحَـظَّ خَـانَـهُ مَــرَّةً أُخْــرَى -... الا ترى انك زدت في العروض شيئا فاعلاتن فا ...
وَلَــــــكِـــــــنَّ عَــــــجْـــــــزهُ أَفْــــــشَـــــــاهُ ...الضرب جاء على وزن فاعيلن ..ايجوز هذا ؟؟ كذا في "جَـــــاءَ مِـــــنْ وجْـهِــهَــا لَـــــهُ أَشْــبَـــاهُ
تحياتي لك سيدي وارجو ان لا يضيق صدرك بما قلت فقط اريد التوضيح والتعلم

عبدالستارالنعيمي
01-10-2016, 04:18 PM
نسبةُ ورُود التَّدْوير بالنِّسبة لما استُخدم مِن أبياتِ الخَفيف في الإحصائيَّة تَصلُ إلى (43%) تقريبًا،وهي نسبة عالية إذا ما قيست مع توام البحور التي استخدم فيها التدوير


التدوير في الخفيف:

العصر الجاهلي:
عدد الأبيات؛346
التدوير؛187

العصر الأموي:
عدد الأبيات؛767
التدوير؛160

العصر العباسي:
عدد الأبيات؛4794
التدوير؛ 2219


لعل في هذا جواب لسؤال الأستاذ حيدرة الحاج
مع التحية

عصام إبراهيم فقيري
01-10-2016, 04:44 PM
فَــــهُــــوَ الْآنَ بَــــيــــنَ يَـــأْسَـــيـــنِ مُـــلْـــقًـــى
عَــادَ لَـكِـنْ ، مَـــنْ عَـــادَ حَـتْـمًـا سِـــوَاهُ

قصيد مميز لشاعر مميز
شكرا الراقي عصام

بارك الله فيك أخي الغالي
أشكر لك مرورك وكلماتك الطيبات

تقديري .

عصام إبراهيم فقيري
01-10-2016, 04:46 PM
رائع صديقي
دائما حرفك أنيق.. كأنت
إعجابي

بعض روعتك أخي الشاعر المبدع أحمد

أشكر لك مدتخلتك الطيبة لا عدمتك

محبتي التي تعلم .

أشرف حشيش
01-10-2016, 04:55 PM
رائع أخي عصام لا بأس عليك , أنت كما عهدناك في ميدان القوافي بطلا

.

نريد قصيدتك عن القدس بصوتك للضرورة

عصام إبراهيم فقيري
01-10-2016, 04:57 PM
جميلة هذه المعزوفة استاذي عصام كعادتك دونا تتفرد بالجديد والمفيد .....
اعجبتني القصيدة لانها حوارية الروح مع الجسد الذي انهكته مواجيع الدهر وتقدم به قطار العمر ...
فقط من بعد اذنكم وهذا مجرد راي ليس الا ..
كَــــــــأَنَّ الــحَـــيَـــاةَ مَــــلَّــــتْ أَسَــــــــاهُ ....ماذا لو سبقنا بداية العجز بالحرف واو وكَــــــــأَنَّ ليستقيم الوزن
لَـكِـنِ الـحَـظَّ خَـانَـهُ مَــرَّةً أُخْــرَى -... الا ترى انك زدت في العروض شيئا فاعلاتن فا ...
وَلَــــــكِـــــــنَّ عَــــــجْـــــــزهُ أَفْــــــشَـــــــاهُ ...الضرب جاء على وزن فاعيلن ..ايجوز هذا ؟؟ كذا في "جَـــــاءَ مِـــــنْ وجْـهِــهَــا لَـــــهُ أَشْــبَـــاهُ
تحياتي لك سيدي وارجو ان لا يضيق صدرك بما قلت فقط اريد التوضيح والتعلم



صديقي الشاعر الرائع حيدرة الحاج أشكر لك في المقام الأول حضورك وما أغدقت به عليًّ من إشادة كعادتك التي تدل على نبل أخلاقك وشرف أصلك ، فلا حرمني الله طيبة قلب أيها الحبيب

ثانيا بخصوص استفسارتك فما أشرت إليه هي أبيات مدورة والبحر الخفيف بحر يكثر فيها التدوير وغالبا ما تجدني أضع علامة ( - ) عند نهاية الشطر الأول من البيت المدور للدلالة على تدوير البيت


أما بخصوص أفشاهُ وأشباهُ فهذه علة نقص جارية مجرى الزحاف وذلك بحذف أول الوتد المجموع من فاعلاتن ( حذف عينها ) فتصبح فالاتن وتنتقل إلى مفعولن

والأمثلة على زحاف التشعيث في الشعر العربي كثيرة بل لا تكاد تخلو معظم القصائد الخفيفة منه كقول شوقي مثلا

خدعوها / فعلاتن مخبونة
بقولهم / متفعِ لن مخبونة
حسناءُ / فالاتن تشعيث

كذلك قول الحارث بن حلزة في مطلع معلقته
آذنتنا / فاعلاتن
ببينها / متفعِ لن مخبونة
أسماءُ / فالاتن تشعيث

ويوجد الكثير الكثير من الأمثلة

آمل أن أكون قد وفقت في الإيضاح

والشكر لك يا صاحبي من قبل ومن بعد :001:

عبد السلام دغمش
01-10-2016, 06:33 PM
رائع كما أنت شاعرنا الكبير عصام ..
تتحفنا ببديع البيان وسلاسة القصيد ..

واسمح لي -للإفادة -

كان في هذه الحياة كما السرِّ ، هل "كما" مثل كاف التشبيه في الاعراب ؟
بوركت أيها الحبيب .

محمد محمد أبو كشك
01-10-2016, 08:52 PM
شاعر أنت يا عصام!!

رائع ‘‘
انا أحب شعرك جدا بالمناسبة وأراك ذو شخصية شعرية ممتازة

جهاد إبراهيم درويش
01-10-2016, 10:06 PM
لله درك شاعرنا
ولله در حرفك الممتع
بورك الشعر والشاعر

تحياتي
وفيض ود وورد

عادل العاني
01-10-2016, 10:10 PM
الله ما أروعك ...

تناولت حالة من حالات نعيشها ونحياها ...

وعرضتها بأسلوب راق جدا ... شعرا ومشاعرا ولغة وأخيلة

وليس غريبا علينا هذا الإبداع من شاعر مبدع ومتألق.

وأثني على الأخ الدكتور عبدالستار لما أورده من معلومات مفيدة جدا عن التدوير في الشعر العمودي , كما أتفق مع الأخ عصام حول ما أورده بخصوص الضروب , والتدوير الذي اشتهر في هذا البحر كثيرا.

أما في هذا البيت :
كَانَ فِي هَذَهِ الحَيَاةِ كَمَـا السِّـرِّ -
وَلَــــــــــكِـــــــــ ــنَّ عَـــــــــــجْــــــــــ ـزهُ أَفْـــــــــــشَــــــــ ـــاهُ

فأعتقد هي هنة في التشكيل فحكم ( السرُّ ) الرفع لأن دخول ما على كاف التشبيه تلغي عملها.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

حيدرة الحاج
01-10-2016, 10:33 PM
صديقي الشاعر الرائع حيدرة الحاج أشكر لك في المقام الأول حضورك وما أغدقت به عليًّ من إشادة كعادتك التي تدل على نبل أخلاقك وشرف أصلك ، فلا حرمني الله طيبة قلب أيها الحبيب

ثانيا بخصوص استفسارتك فما أشرت إليه هي أبيات مدورة والبحر الخفيف بحر يكثر فيها التدوير وغالبا ما تجدني أضع علامة ( - ) عند نهاية الشطر الأول من البيت المدور للدلالة على تدوير البيت


أما بخصوص أفشاهُ وأشباهُ فهذه علة نقص جارية مجرى الزحاف وذلك بحذف أول الوتد المجموع من فاعلاتن ( حذف عينها ) فتصبح فالاتن وتنتقل إلى مفعولن

والأمثلة على زحاف التشعيث في الشعر العربي كثيرة بل لا تكاد تخلو معظم القصائد الخفيفة منه كقول شوقي مثلا

خدعوها / فعلاتن مخبونة
بقولهم / متفعِ لن مخبونة
حسناءُ / فالاتن تشعيث

كذلك قول الحارث بن حلزة في مطلع معلقته
آذنتنا / فاعلاتن
ببينها / متفعِ لن مخبونة
أسماءُ / فالاتن تشعيث

ويوجد الكثير الكثير من الأمثلة

آمل أن أكون قد وفقت في الإيضاح

والشكر لك يا صاحبي من قبل ومن بعد :001:


بارك الله فيك استاذي على الفائدة فانا لست شاعرا كما تعلم وليس لي فيه باع فبضاعتي مزجاة لا تفي بالغرض واتكلم بما علمني الله واطلب منه المزيد فلله الحمد والشكر
وانتم سيدي وامثالك من الأساتذة الكرام نستقي من معينكم فجازاكم الله كل خير ....بقي لدي سؤال واحد لماذا يلجأ الشعراء الى التدوير في الشعر هل يعود الى قلة حنكة من الشاعر
حيث تغيب لديه الألفاظ فيلجأ الى هذا الصنيع أم لحاجة في نفس الشاعر وفي بحر دون بحر ....أقول هذا من وجهة نظري فقد استثقل الايقاع والجرس في بيت مدور دون الاخر وتحس في نفسك على انك في بحر أخر ؟؟
ثانيا : ايهما أفضل التدوير أو خلافه ؟؟؟ ولكم استاذي مني فائق الاحترام والود فنحن في هذا الصرح نتعلم ولا نكن لأحد شيئا من سوء نية أو غرض فاسد :noc:

محمد ذيب سليمان
01-10-2016, 10:56 PM
كثيرة هي الابيات التي تستوقف المار من هنا
فكيف بمن توقف ووقف
نص بمحموله بعيد النفس الى مواقف وان اختلفت فالنتيجة واحدة
ولكن الشطر الاخير هو ما يلفت الانتباه اكثر
"عَــادَ لَـكِـنْ ، مَــنْ عَــادَ حَـتْـمًـا سِـــوَاهُ "
أظنه تعلم الدرس وعاد شخصا اخر بعد تجربته التي اظنه خرج منها رغم قسوتها
خرج منتصرا على نفسه التي اوردته ما كان
نص جميل رغم ما حمل
مودتي

عصام إبراهيم فقيري
02-10-2016, 01:20 PM
نسبةُ ورُود التَّدْوير بالنِّسبة لما استُخدم مِن أبياتِ الخَفيف في الإحصائيَّة تَصلُ إلى (43%) تقريبًا،وهي نسبة عالية إذا ما قيست مع توام البحور التي استخدم فيها التدوير


التدوير في الخفيف:

العصر الجاهلي:
عدد الأبيات؛346
التدوير؛187

العصر الأموي:
عدد الأبيات؛767
التدوير؛160

العصر العباسي:
عدد الأبيات؛4794
التدوير؛ 2219


لعل في هذا جواب لسؤال الأستاذ حيدرة الحاج
مع التحية

شكرا على هذه الإضافة شاعرنا رغم أنه لا يخفى على شاعر كثرة التدوير في الخفيف خاصة عن سائر البحور الخليلية بل هو البحر الوحيد الذي يزدان بالتدوير ولايرهق جرسه الموسيقي .

عصام إبراهيم فقيري
02-10-2016, 04:12 PM
رائع أخي عصام لا بأس عليك , أنت كما عهدناك في ميدان القوافي بطلا

.

نريد قصيدتك عن القدس بصوتك للضرورة

بوركت شاعرنا الكبير وبوركت كلماتك الطيبات

لا عدمتك ولا عدمت صحبتك

كبير محبتي .

خالد صبر سالم
02-10-2016, 11:09 PM
شعر على شكل سرد قصصي ام قصة على شكل شعر
وفي الحالتين كان الموضوع رائعا والصياغة الشعرية باهرة
شاعرنا المبدع الاستاذ عصام
بوركت هذه الانفاس الشعرية التي تفوح بالقدرة والابداع
محبتي واحترامي

د. سمير العمري
03-10-2016, 12:15 AM
قصيدة مدهشة على الخفيف فيها ألق شاعري وأداء أجبي مرهف فلا فض فوك أيها الشاعر النجيب!

للتثبيت

ودام ألقك الزاهر!

تقديري

براءة الجودي
03-10-2016, 02:28 AM
ـــيْـــنَ دَرْبَـــيـــنَ أَنْـــفَـــقَ الــعُــمْـــرَ بَــحْــثًـــا
وَإِلَــــــــــى الآنَ لَــــــــــمْ يَـــــجِــــــدْ مُــبْـــتَـــغَـــاهُ
وَبِــــــأَهْــــــدَابِ ـــــــهِ تَــــــعــــــلَّـــــــ قَ حُـــــــــلْــــــــــمٌ
عَــكْــسَ تَحْـقِـيـقِـهِ اسْــتَــدَارَتْ رَحَـــــاهُ
مَـــرَّةً أَرْسَـــلَ الـنِّــدَاءَ مَــــعَ الــرِّيــحِ -
وَمَـــــــــا زَالَ خَـــائِـــفًـــا مِـــــــــنْ صَـــــــــدَاهُ
كُــــلَّــــمَــــا مَــــــــــــدَّ طَــــيــــفَــــهُ لِـــلْـــمَـــرَايَـــا
جَـــــــاءَ مِـــــــنْ وجْــهِــهَـــا لَــــــــهُ أَشْــــبَــــاهُ
كَانَ فِي هَذَهِ الحَيَـاةِ كَمَـا السِّـرِّ -
وَلَـــــــــكِــــــــــ نَّ عَــــــــــجْــــــــــز هُ أَفْــــــــــشَـــــــــ ـاهُ
رُبَّــمَـــا اعْــتَـــادَ فِـــــي الـحَــيَــاةِ حَـــيَـــاةَ -
الـعَــيْــشِ فِـــــي ظِــلِّـــهِ لِــكَـــيْ لَا يَــــــرَاهُ

نعوذ بالله من الهم والحزن والعجز والكسل والخوف والجبن
وصف دقيق ، وأبيات في الصميم أربكتني وأعجبتني
بالفعل القصيدة رائعة وكنت أتمنى أن اقرأ مثل هذا الإحساس في وقتٍ كهذا
أستاذ عصام
بارك الله فيك

ولك خالص تقديري

فاتن دراوشة
04-10-2016, 09:39 AM
مدهشة لغتك الشّعريّة ومتميّز حرفك دائما أخي

دمت مبدعا متألّقا

عصام إبراهيم فقيري
04-10-2016, 05:22 PM
رائع كما أنت شاعرنا الكبير عصام ..
تتحفنا ببديع البيان وسلاسة القصيد ..

واسمح لي -للإفادة -

كان في هذه الحياة كما السرِّ ، هل "كما" مثل كاف التشبيه في الاعراب ؟
بوركت أيها الحبيب .

شكرا أديبنا القدير على ما أوليتني من كرم حضور وجميل ثناء

بخصوص السر فهي خطأ طباعي فحقها الرفع كون ما تكف عمل كاف التشبيه بحسب معرفتي المتواضعة وإن كان لها تخريج آخر فأتمنى أن تفيدونني به

شكرا تليق بك أيها المفضال :001:

فجر القاضي
04-10-2016, 07:05 PM
الحزن غلفها..الوجع ماشاها ..
لكن شعرك أحياها ..
يا لذهولي بحرفك ...

عصام إبراهيم فقيري
05-10-2016, 03:58 PM
شاعر أنت يا عصام!!

رائع ‘‘
انا أحب شعرك جدا بالمناسبة وأراك ذو شخصية شعرية ممتازة

حبيبي يا دكتورنا ، شهادتك تكفيني بارك الله فيك

أشكر لك ثقتك
تقديري .

عصام إبراهيم فقيري
05-10-2016, 03:59 PM
لله درك شاعرنا
ولله در حرفك الممتع
بورك الشعر والشاعر

تحياتي
وفيض ود وورد

شكري وامتناني لك أخي الحبيب

بارك الله فيك ولا عدمتك

محبتي .

عصام إبراهيم فقيري
05-10-2016, 04:01 PM
الله ما أروعك ...

تناولت حالة من حالات نعيشها ونحياها ...

وعرضتها بأسلوب راق جدا ... شعرا ومشاعرا ولغة وأخيلة

وليس غريبا علينا هذا الإبداع من شاعر مبدع ومتألق.

وأثني على الأخ الدكتور عبدالستار لما أورده من معلومات مفيدة جدا عن التدوير في الشعر العمودي , كما أتفق مع الأخ عصام حول ما أورده بخصوص الضروب , والتدوير الذي اشتهر في هذا البحر كثيرا.

أما في هذا البيت :
كَانَ فِي هَذَهِ الحَيَاةِ كَمَـا السِّـرِّ -
وَلَــــــــــكِـــــــــ ــنَّ عَـــــــــــجْــــــــــ ـزهُ أَفْـــــــــــشَــــــــ ـــاهُ

فأعتقد هي هنة في التشكيل فحكم ( السرُّ ) الرفع لأن دخول ما على كاف التشبيه تلغي عملها.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

بارك الله فيك أديبنا الرائع كما أشكر لك كلماتك الطيبات وحرفك الراقي والساقي

نعم كما أشرت فالخطأ خطا طباعي رغم أن هناك من يقول أن الماء لاتكون كافة لكاف التشبيه دائما والعلم والمعرفة لديكم

شكرا تليق بك .

تفالي عبدالحي
06-10-2016, 03:43 PM
قصيدة جميلة و رائعة شاعرنا القدير .
كلما قرأت شعرك الخلاب و الرائع أحسسْت أن الشعر العربي مازال بخير و عافية.
تحياتي لك شاعرنا القدير و دام لك الشعر و الابداع .

محمد حمود الحميري
06-10-2016, 04:47 PM
رائـــــع ومميز كعادتك أخي ــ عصــــــــــــام
أنت شاعر لا يعزف إلا على وتر الجمــــــال .
تحياتي

عصام إبراهيم فقيري
06-10-2016, 10:15 PM
بارك الله فيك استاذي على الفائدة فانا لست شاعرا كما تعلم وليس لي فيه باع فبضاعتي مزجاة لا تفي بالغرض واتكلم بما علمني الله واطلب منه المزيد فلله الحمد والشكر
وانتم سيدي وامثالك من الأساتذة الكرام نستقي من معينكم فجازاكم الله كل خير ....بقي لدي سؤال واحد لماذا يلجأ الشعراء الى التدوير في الشعر هل يعود الى قلة حنكة من الشاعر
حيث تغيب لديه الألفاظ فيلجأ الى هذا الصنيع أم لحاجة في نفس الشاعر وفي بحر دون بحر ....أقول هذا من وجهة نظري فقد استثقل الايقاع والجرس في بيت مدور دون الاخر وتحس في نفسك على انك في بحر أخر ؟؟
ثانيا : ايهما أفضل التدوير أو خلافه ؟؟؟ ولكم استاذي مني فائق الاحترام والود فنحن في هذا الصرح نتعلم ولا نكن لأحد شيئا من سوء نية أو غرض فاسد :noc:


حياك الله أخي حيدرة وبارك بك ثم إني أشكر لك ثقتك الدائمة و ظنك الجميل
وصدقني لا أرى أن هناك غاية أو سبب تجعل الشعراء يتعمدون التدوير بل هي تسلسل فكرة ربما تقتضيها حاجة البيت بشكله الدائري
وطبعا التدوير يدخل كل البحور ويكون سلسا ومقبولا بل وجميلا في البحور الضيقة المجرى كالمجتث ومجازيء البحور كالكامل والوافر والرمل والخفيف لانحصار أعاريض البيت في تفعيلتين تحد من استرسال الشاعر في إيصال فكرته ومع هذا فهو لا يتناسب مع كل البحور ويندر أن تجده على بحور معينة كالطويل والبسيط والوافر التام لما يحدثه من ثقل في جرس هذه البحور وأكثر ما يدخل التدوير من البحور الخليلية التامة الكامل والرمل والسريع والرجز وأكثر ما يكون في بحر الخفيف فالتدوير في هذا البحر بالذات له طابع خاص يضيف صخبا موسيقيا لجرسه ولهذا تجده على مر العصور لا تخلو القصائد المكتوبة عليه من التدوير وفي العديد من أبياتها وعند شعراء العربية الفحول .

واستفسارك مشروع ومن المحال أن أفسره على سوء الظن ولم تأت بما يستوجب سوء الظن مطلقا ، فأهلا بك على الدوام ويسعدني والله هذا الإثراء الذي يقدم لي الإضافة الفعلية

صدقني يا حيدرة الشعر كلنا نتعلم ولست أفضل منك في شيء مطلقا فما أراني والله إلا أقلكم شاعرية وخبرة وتجربة

ولو لم أجد من الشعر إلا معرفتكم واخوتكم لاكتفيت بكم مربحا وغنيمة :001:

كبير محبتي لشخصك الراقي .

عصام إبراهيم فقيري
06-10-2016, 10:19 PM
كثيرة هي الابيات التي تستوقف المار من هنا
فكيف بمن توقف ووقف
نص بمحموله بعيد النفس الى مواقف وان اختلفت فالنتيجة واحدة
ولكن الشطر الاخير هو ما يلفت الانتباه اكثر
"عَــادَ لَـكِـنْ ، مَــنْ عَــادَ حَـتْـمًـا سِـــوَاهُ "
أظنه تعلم الدرس وعاد شخصا اخر بعد تجربته التي اظنه خرج منها رغم قسوتها
خرج منتصرا على نفسه التي اوردته ما كان
نص جميل رغم ما حمل
مودتي

أكرمك الله أخي أبا الأمين ، أشكر لك دعمك وثقتك ولا حرمني الله طيب قلبك

تحياتي .

عدنان الشبول
06-10-2016, 10:22 PM
مدهش ومنعش

دمتم بخير وسعادة

أحمد رامي
07-10-2016, 01:01 AM
أنت أنيق الشعر يا صديقي ,
تيحث دوما عن أجمل و أبسط الأثواب الأنيقة لتكسوه بها .

لَـكِــنِ الـحَــظَّ خَـانَــهُ مَـــرَّةً أُخْـــرَى

هنا أراه الحظُّ لأن ( لكن ) للاستدراك ليس إلا ؛ كما أرى أن تقول ( كرّة ) بدل ( مرّة ) لأن الثانية تعني العدد فقط .

فَـــعَـــلَــــى إِثْـــــــــــرِهِ نَـــــمَــــــتْ أُمْـــنِــــيَــــاتٌ
أَغْـــــــــــــرَتِ الــــــنَّـــــــاسَ كُــــلَّــــهُـــــمْ إِلَّاهُ


طبعا أنت تعرف أن أمنيّات الفصيحة بتشديد الياء , ربما ستقول لي فلان جاء و فلان قال و كلنا يعرف ذلك , لكن كل ذلك خروج عن الفصاحة .
بإمكانك أن تقول مثلا :

فَـــعَـــلَــــى إِثْـــــــــــرِهِ نَـــــمَــــــتْ رغَـبــــاتٌ
أَغْـــــــــــــرَتِ الــــــنَّـــــــاسَ كُــــلَّــــهُـــــمْ إِلَّاهُ


كانت متعة عارمة مصافحة هذا الجمال , سلمت و غنمت .

عصام إبراهيم فقيري
12-10-2016, 04:01 PM
شعر على شكل سرد قصصي ام قصة على شكل شعر
وفي الحالتين كان الموضوع رائعا والصياغة الشعرية باهرة
شاعرنا المبدع الاستاذ عصام
بوركت هذه الانفاس الشعرية التي تفوح بالقدرة والابداع
محبتي واحترامي

شكرا شاعرنا المبدع على كريم المرور وجميل الثناء

محبتي التي تعلم

تحياتي .

عبده فايز الزبيدي
12-10-2016, 05:49 PM
أحسنت و أطربت
شاعري الرائع و أخي الحبيب
قصيدة مطراب من شاعر كريم.

لافض فوك

عصام إبراهيم فقيري
13-11-2016, 10:44 PM
قصيدة مدهشة على الخفيف فيها ألق شاعري وأداء أجبي مرهف فلا فض فوك أيها الشاعر النجيب!

للتثبيت

ودام ألقك الزاهر!

تقديري

شكرا لك أديبنا وشاعرنا العلم

تثبيتك للنص شرف لي وله ، دام دفعك ولا عدمناك :001:

محبتي التي تعلم وزياااااادة .