المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنتِ غيثي



الدكتور ضياء الدين الجماس
28-10-2016, 03:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أنتِ غيثي
د. ضياء الدين الجماس

حبيبتي غيثُ قلبي= كوردةِ الحبِّ جنبي
بشوقها طوقتني = فثارتْ بحارُ لُبِّي
وغرَّدت في صداحٍ = كبلبلٍ حَطَّ قربي
ببسمَةٍ أطلقَتْها = فأسعدتني بسربي
تقربتُ في حنانٍ = وإذْ نسيمٌ علا بي
بأحلى الحروفِ غنَّتْ = فقلتُ اصدحي بحبِّي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213629[
غياثها في هطولٍ = همى من الله ربي
سقى عروقي رحيقاً = وشهداً أزال كربي
روى دمائي بماء = كزمزمٍ صار طبي
فأضحت دليلةً لي = وأمست رفيقَ دربي
فيا قدسُ أنت غيثي = فهبي إليَّ هبي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213630
وعودي كما الغوالي = معادُها للمحبِّ

الدكتور ضياء الدين الجماس
28-10-2016, 03:55 PM
وضعت هذه النسخة بناء على طلب صاحب النص و له أن يعدل فيها ما يشاء




بسم الله الرحمن الرحيم
فيا قدس
د. ضياء الدين الجماس

كبدرِ السماء حِبّي = أوى كالحرير جَنْبي
بغيثِ الودادِ يهمي = فثارتْ رياح لبِّي
وغنى الهوى بعزفٍ = كمزمارَ حطَّ قربي
فأحيا الجَنان مني = وأسرى الهوى بسربي
فلما دنوتُ منها = أتاني النسيمُ يصبي
بأحلى الحروفِ غنَّتْ = فقلتُ اصدحي بحبِّي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213629
شدونا معاً بلحنٍ = وغبنا بتيه سُحْبِ
سَقَتْني رحيقَ زهرٍ = وشهداً أزال كربي
صَحَوْنا على هطولٍ= وقطرٍ من الله ربي
كأنَّ الجنانَ أضحَتْ = نعيماً لنا بكتْبِ
فيا قدسُ أنتِ غيثي = فهبي إليَّ هبي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213630
فقلبي غدا جريحاً= وإنَّ الجراحَ تسبي
فعودي إلى الغوالي = وكوني رفيق دربي
لقد همتُ فيك حُبَّاً = فداري هيام قلبي

الدكتور ضياء الدين الجماس
28-10-2016, 03:56 PM
البحر المضارع مع التمثيل البياني
من قصيدة أنت غيثي/ ضياء الدين الجماس
:0014::0014::0014:
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213631
:os::os::os:

الدكتور ضياء الدين الجماس
28-10-2016, 04:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أنتِ غيثي
د. ضياء الدين الجماس

حبيبتي غيثُ قلبي= كوردةِ الحبِّ جنبي
بشوقها طوقتني = فثارتْ بحارُ لُبِّي
وغرَّدت في صداحٍ = كبلبلٍ حَطَّ قربي
ببسمَةٍ أطلقَتْها = فأسعدتني بسربي
تقربتُ في حنانٍ = وإذْ نسيمٌ علا بي
بأحلى الحروفِ غنَّتْ = فقلتُ اصدحي بحبِّي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213629

غياثها في هطولٍ = همى من الله ربي
سقى عروقي رحيقاً = وشهداً أزال كربي
روى دمائي بماء = كزمزمٍ صار طبي
فأضحت دليلةً لي = وأمست رفيقَ دربي
فيا قدسُ أنت غيثي = فهبي إليَّ هبي
وعودي كما الغوالي = تعودُ إلى المُحبِّ
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213630

عبد السلام دغمش
28-10-2016, 06:06 PM
بارك الله بكم شاعرنا ..

والقدس نحن أولى بأن نهب اليها فالعواصف تحيط بها من كل جانب..

قصيدة جميلة ،رزقنا الله حب القدس والأقصى وأقر عيوننا بالصلاة فيه.

تحياتي.

لبنى علي
28-10-2016, 06:31 PM
وعزفٌ أنطقَ الطِّيبَ أصالةً نبضيَّة .. فدمتَ أيها الفاضل الكريم الدكتور ضياء الدين الجماس وقيثارة الشَّفافيَّة ..

محمد حمود الحميري
28-10-2016, 06:49 PM
صور معبرة ، وحرف أدق تعبيرًا ..
لحرفك العز ، ولقلبك الابتسام الأبدي .
محبتي

محمد محمد أبو كشك
28-10-2016, 08:10 PM
جميلة وبوركتم على الحس النابض.............

محمد ذيب سليمان
28-10-2016, 10:31 PM
بارك الله بك وبما تخط يمينك
والله يا اخي القدس هي وجهة الامة
وكذلك دمشق وبغداد خفف الله عنهما ما يلا قيا من عنت وتعب
شكرا لقلبك

عادل العاني
28-10-2016, 10:31 PM
الأخ الدكتور ضياء الدين

بارك الله فيك ... وأنت تنشد للقدس الحبيبة

عبّرت عما يجول بأعماق القلب والضمير

وأجدت وأحسنت

واسمح لي بسؤال هنا :

تــقــربـــتُ فـــــــي حــــنــــانٍ
وإذْ نـســيــمٌ عــــــلا بــــــي

ألا ترى معي لوكان حرف الفاء بدلا من الواو أفضل ؟

تحياتي وتقديري

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 01:04 AM
بارك الله بكم شاعرنا ..
والقدس نحن أولى بأن نهب اليها فالعواصف تحيط بها من كل جانب..
قصيدة جميلة ،رزقنا الله حب القدس والأقصى وأقر عيوننا بالصلاة فيه.
تحياتي.

الإخ الفاضل عبد السلام دغمش حفظه الله تعالى
بوركت وأعزك الله تعالى ونصرنا جميعاً على عدونا..
نعم صدقت أخي الكريم نحن المقصرون المتخاذلون
وجاءت هذه العبارة للفت النظر إليها من جهة والمطالبة بأن تعود إلى محبيها..
هو أسلوب جاء عفوياً مع وزن هذا البحر المضارع القليل الاستخدام لتنشيطه وتشجيع الشعراء للقرض عليه.
بارك الله بكم وجزاكم خيرا:001::v1:

عصام إبراهيم فقيري
29-10-2016, 01:41 AM
جميل جدا شاعرنا في الفكرة والعرض وفي طرقك هذا البحر المهجور فلا فض فوك

وإن كنت لا أحبذ قبض مفاعيلن إلى مفاعلن وأرى كفها إلى مفاعيلُ أنسب حتى لا يشتبه النظم بإيقاع المجتث

كما أن في النفس شيء من عجز البيت الأخير إلا إذا لم تسعفني القراءة للبيت بالشكل السليم

تعودُ إلى ، المحبِّ
تعودُ إلى أليست مفاعلتن وهذه التفعيلة لا تدخل أي بحر سوى الوافر فهي تفعيلته الأصلية المتكونة من وتد مجموع ثم فاصلة صغرى

أم أردتها تعودُ إِ ، لى المحب ( مفاعلُ فاع لاتن )
فهنا كففت وقبضت معا ولا أظنها تجوز ولا بد من المراقبة بين النون والياء فلا تكف وتقبض معا
كما إن إشباع حركة ضم الدال لا تجوز حتى تصبح مفاعيلُ مكفوفة فقط

لك محبتي أستاذنا المفضال .

أحمد رامي
29-10-2016, 03:03 AM
السلام عليكم أخي الدكتور ضياء
أؤيد ما جاء في تعليق أخي الأستاذ الفقيري ...

تحية لك و تقديرا .

محمد محمد أبو كشك
29-10-2016, 07:38 AM
السلام عليكم
بعد اذن صاحب النافذة دكتورنا ضياء وتحية لاساتذتي أ‘ عصام وأ‘أحمد

بعد اذنكم لي تعقيب بسيط:-
أرى طريقة القراءة تحل الأشكال
لو قرأنا البيت هكذا


تَعُودُو إلَى المحبِّ


//0/0//0//0/0 مفاعيلُ فاعلاتن (سليم الوزن مع الضرورة)
بحيث نعتبرها ضرورة شعرية أشبعت فقط الفعل تعود بالمد في رفعه
وأن نلجأ الى ضرورة في اشباع ما لا يشبع خير من اضطراب الوزن حيث لو قرأناها (تعودُ إلى المحب) بغير اشباع فحينها تجمع كف وقبض وهو ممنوع الجمع بينهما في هذا البحر!
والقاعدة كالآتي:-
يجوز في حشو البحر المضارع:

-الْكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ).

-الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ)،
وبين ياء (مَفَاْعِيْلُنْ)
ونونها مراقبة،
فإما أن تحذف الياء بالْقَبْض، وإما أن تحذف النون بالْكَفّ ولا يجوز إبقاؤهما معا، كما لا يجوز إسقاطهما معا.
ولو قرأنا البيت بغير اشباع يكون‘‘‘‘
//0///0//0/0. طبعا الثقل يظهر بتلك الطريقة والحل اللجوء الى االضرورة ونريح دماغنا كما اشرت اعلاه!

وهناك امثلة للاشباع لضرورة مثلا:-
ومن ذلك قول الشاعرمسكين الدارمي ربيعة بن عامر بن أنيف وقد أشبع حركة الخاء والهاء في هذا البيت :
أخاك أخاك إن من لاأخا لهو === كساعٍ إلا الهيجا بغير سلاحِ

ولو لم يشبع الشاعر حركة الخاء لانكسر الوزن الشعري وهو شاعر كبير!
لفت نظري في القصيدة استعمال الشاعر لجوازات البحر المضارع كالكف كما تفضلتم

ولاحظت النغمتين الاتيتين
مفاعلن فاعلاتن
و
مفاعيلُ فاعلاتن ‘


كما أن البحر المضارع نفسه نادر وقلة استعماله بين البحار لابد من النظر اليه فما بالنا باستعمال جوازاته و هو ما يجعله غريبا فقط مع صحته
على أني أحب التزام قاعدة ونبرة واحدة في الغالبية بحيث لا يؤثر الزحاف والعلل في النغمةخاصة في البحار المشابهة والقصيرة

بمعنى انني أرى جوازا هنا فعلا ولا خطأ في القصيدة الا انني لا أحب الاضطرار لتزحيف كثير واشباع الا للضرورة القصوى خاصة في البحار القصيرة التفعيلات ولكن اكثر نوعا ما من ذلك في البحار الطويلة كالبسيط والطويل والكامل التام فحينها تمر وتعدي هههه بدون ثقل ايقاعي. لا اقول ثقل وزن ابدا ابدا فالنص سليم وزنا ولكن -ما زاد من تحمسي للدخول-الإيقاع يتأثر بكل همسة في البحار القصيرة

لذا فمن الافضل فيها الالتزام قدر الجهد برتم ودقة ولو الزم الشاعر نفسه ما لا يلزم ليصل النص مموسقا بلا اضطراب في ايقاعه رغم سلامة وزنه

شوف مثلا:
غياثها في هطولٍ = همى من الله ربي


يا سلااااااااااام على الجمال
شوف الوزنة حلوة

//0//0/0//0/0

هذا قصدي ولو التزمنا ما لا يلزم من ترك جواز حتى!! او التزمنا في المجمل العام بما زحفنا

يعني. آه آه لو كان النص كله على تلك النبرة!
برغم جواز غيرها!!
يعني كله تمام وراااائع لكن الايقاع يتأثر في تلك البحار الناعمة باقل همسة نسيم وان جاز ان يمر النسيم ‘‘‘

أبو الحسين‘
ولكم مني خالص المودة جميعا:0014::0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 08:39 AM
وعزفٌ أنطقَ الطِّيبَ أصالةً نبضيَّة .. فدمتَ أيها الفاضل الكريم الدكتور ضياء الدين الجماس وقيثارة الشَّفافيَّة ..

بوركت أيتها الشاعرة الكريمة لبنى
وأدام الله علينا طلتك المنيرة:0014::0014:

ناديه محمد الجابي
29-10-2016, 09:57 AM
والله لا أدري إن كانت القدس في القلب، ام القلب في القدس
ردوا على قدسي وقلبى ........ محمد نصير

هطول عميق وإنهمار بديع في نص جميل قوي المحمول
دام فيض إبداعك. :001:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 11:02 AM
صور معبرة ، وحرف أدق تعبيرًا ..
لحرفك العز ، ولقلبك الابتسام الأبدي .
محبتي

أخي الحبيب محمد حمود الحميري شاعرنا الكبير
سرني تذوقك لمعاني القصيدة المتواضعة
أحببت إحياء القرض على المضارع لعل الشعراء يهتمون بهذا البحر الجميل:v1:
بارك الله بك وجزاك خيراً

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 11:06 AM
جميلة وبوركتم على الحس النابض.............
الجمال في نظرتك الثاقبة
أعتز بمرورك وتنوريك الصفحة وهذا فشل منك
بارك الله بك:0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 11:15 AM
بارك الله بك وبما تخط يمينك
والله يا اخي القدس هي وجهة الامة
وكذلك دمشق وبغداد خفف الله عنهما ما يلا قيا من عنت وتعب
شكرا لقلبك

أستاذنا الفاضل محمد ذيب سليمان حفظه الله تعالى
مرورك تكريم لي فدام فضلك وكرمك
وصدقت فكل بلادنا قيد البلاء والابتلاء في هذه الأيام لكن الفرج قريب بإذن الله:v1::001:
جزاك الله خيراً
نتمنى أن نسمع منك ولو قطعة صغيرة على هذا البحر اللطيف. سأكتب نبذة عنه عند ردي على الأخ عصام

محمد محمد أبو كشك
29-10-2016, 11:20 AM
الجمال في نظرتك الثاقبة
أعتز بمرورك وتنوريك الصفحة وهذا فشل منك
بارك الله بك:0014:

فشل مني لمَ؟!
ههههههه

انا اداعبك انا فهمت ان الزر الشين ضغطت عليه مكان الضاد انت تقصد. فضل ههههه
لا ابدا ابدا. بل حقك ونص ممتاز وانا اتشرف بالمرور هنا اخي الكبير واستاذي

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 11:46 AM
الأخ الدكتور ضياء الدين
بارك الله فيك ... وأنت تنشد للقدس الحبيبة
عبّرت عما يجول بأعماق القلب والضمير
وأجدت وأحسنت
واسمح لي بسؤال هنا :
تــقــربـــتُ فـــــــي حــــنــــانٍ
وإذْ نـســيــمٌ عــــــلا بــــــي
ألا ترى معي لوكان حرف الفاء بدلا من الواو أفضل ؟
تحياتي وتقديري

أخي الشاعر عادل العاني حفظه الله تعالى
أعتز بمرورك الجميل دائماً على صفحات جميع الشعراء فهي لا تخلو من الفائدة المثرية بتساؤلاتك .
بالنسبة لسؤالك حول (وإذ) و (فإذ) هل الفاء أنسب أم الواو، أنا أرى كليهما مناسبان والمسألة ذوقية ، ولا أخفيك أنني كتبتها في البداية (فإذ) ثم عدلتها بـ (وإذ) يبدو لأنني متأثر بالقرآن الكريم ، فقد استعمل ( وإذ ) 72 مرة بينما استعمل ( فإذ) مرتين فقط
من أمثلة (وإذ) الكثيرة أذكر قوله تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً )...(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ ) ... (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ )... (إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى )... استطيع سرد 72 آية وورد استعمال (فإذ) في آيتين فقط (فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ )..(فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) صدق الله العظيم
فالأمر واسع فيه اختيار للقائل...
سؤال جميل مفيد، وكتب الله لك الأجر
وجزاك الله خيرا

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 12:19 PM
جميل جدا شاعرنا في الفكرة والعرض وفي طرقك هذا البحر المهجور فلا فض فوك
وإن كنت لا أحبذ قبض مفاعيلن إلى مفاعلن وأرى كفها إلى مفاعيلُ أنسب حتى لا يشتبه النظم بإيقاع المجتث
كما أن في النفس شيء من عجز البيت الأخير إلا إذا لم تسعفني القراءة للبيت بالشكل السليم
تعودُ إلى ، المحبِّ
تعودُ إلى أليست مفاعلتن وهذه التفعيلة لا تدخل أي بحر سوى الوافر فهي تفعيلته الأصلية المتكونة من وتد مجموع ثم فاصلة صغرى
أم أردتها تعودُ إِ ، لى المحب ( مفاعلُ فاع لاتن )
فهنا كففت وقبضت معا ولا أظنها تجوز ولا بد من المراقبة بين النون والياء فلا تكف وتقبض معا
كما إن إشباع حركة ضم الدال لا تجوز حتى تصبح مفاعيلُ مكفوفة فقط
لك محبتي أستاذنا المفضال .

أخي الفاضل الشاعر عصام فقيري حفطه الله تعالى
القصيدة على المضارع ولا تلتنبس بالمجنث للأسباب التالية
1- توجد تفعيلة (مفاعيلُ) في القصيدة .( ولو واحدة تكفي ) ويمتنع الالتباس بالمجتث لأنني
2- لم أزاحف أي تفعيلة فاعلاتن بخبنها لتصبح فعِلاتُن وهذا يدل أنني اعتبرت وتدها مفروقاً (فاع لاتن).
3- لا توجد في القصيدة أي تفعيلة مستفعلن التي توجد في المجتث وتدل على وزن متفعلن بالخبن فهذه المزاحفة هنا بوزن //*//* 3 3 هي مفاعلن ,
4- لا يجوز الحكم على وزن بحر القصيدة إلا بعد سبر وزن جميع أبياتها فمثلا هنا : لو استفردنا بيتا بوزن متفعلن(//*//*) فاعلاتن في الشطرين فنقول بأن هذا البيت ثنائي الانتماء، ولكن بعد معرفة بحر القصيدةعلى أنها المضارع تصبح سائر أبياتها منتسبة لهذا البحر.
كما لو أن شاعراً كتب قصيدة كلها بوزن /*/*//* 2 2 3 مستفعلن ثم وجدنا في القصيدة وزنا منها ///*//* 1 3 3 متَفاعلن فإن القصيدة كلها تكون على الكامل وتصبح تسمية مستفعلن في القصيدة متْفاعلن الساكنة التاء.
وأرجو أن نقرأ لك قريباً على هذا البحر المضارع وليس هذا بقليل عليك. ولنستمتع بذوقك في وزن هذا البحر المهجور.
وأما بالنسبة لعجز البيت الأخير فقد عدلته ليكون.

وعودي كما الغوالي = معادُها للمُحبِّ
وقد أرسلت رسالة لأستاذنا د. أحمد رامي منذ البارحة ليعدلها في القصائد ، ولكن يبدو أنه لم يقرأها، فإذا استطعت أنت تعديلها فلك الأجر إن شاء الله تعالى
جزاكم الله خير

عصام إبراهيم فقيري
29-10-2016, 12:32 PM
أخي الفاضل الشاعر عصام فقيري حفطه الله تعالى
القصيدة على المضارع ولا تلتنبس بالمجنث للأسباب التالية
1- توجد تفعيلة (مفاعيلُ) في القصيدة .( ولو واحدة تكفي ) ويمتنع الالتباس بالمجتث لأنني
2- لم أزاحف أي تفعيلة فاعلاتن بخبنها لتصبح فعِلاتُن وهذا يدل أنني اعتبرت وتدها مفروقاً (فاع لاتن).
3- لا توجد في القصيدة أي تفعيلة مستفعلن التي توجد في المجتث وتدل على وزن متفعلن بالخبن فهذه المزاحفة هنا بوزن //*//* 3 3 هي مفاعلن ,
4- لا يجوز الحكم على وزن بحر القصيدة إلا بعد سبر وزن جميع أبياتها فمثلا هنا : لو استفردنا بيتا بوزن متفعلن(//*//*) فاعلاتن في الشطرين فنقول بأن هذا البيت ثنائي الانتماء، ولكن بعد معرفة بحر القصيدةعلى أنها المضارع تصبح سائر أبياتها منتسبة لهذا البحر.
كما لو أن شاعراً كتب قصيدة كلها بوزن /*/*//* 2 2 3 مستفعلن ثم وجدنا في القصيدة وزنا منها ///*//* 1 3 3 متَفاعلن فإن القصيدة كلها تكون على الكامل وتصبح تسمية مستفعلن في القصيدة متْفاعلن الساكنة التاء.
وأرجو أن نقرأ لك قريباً على هذا البحر المضارع وليس هذا بقليل عليك. ولنستمتع بذوقك في وزن هذا البحر المهجور.
وأما بالنسبة لعجز البيت الأخير فقد عدلته ليكون.

وعودي كما الغوالي = معادُها للمُحبِّ
وقد أرسلت رسالة لأستاذنا د. أحمد رامي منذ البارحة ليعدلها في القصائد ، ولكن يبدو أنه لم يقرأها، فإذا استطعت أنت تعديلها فلك الأجر إن شاء الله تعالى
جزاكم الله خير

بارك الله فيك أستاذي

ما قلته عن اشتباه الإيقاع الموسيقي بالمجتث عند قبض مفاعيلن إلى مفاعلن لا يعني خطأ ما كتبته ولم أقل بهذا مطلقا وكل ما ذكرته بأعلى مداخلتك من نقاط أعرفه جيدا

فقط كما قلت لك وكان حديثي في منتهى الوضوح بأني أفضل كف مفاعيلن إلى مفاعيلُ عن قبضها إلى مفاعلن لسبب اختلاط النغم الموسيقي بالمجتث


أما ملاحظتي التي تبينت خطأها فهو ما قمت بتعديلها أيها الكريم



يمكنك عمل نسخة معدلة تحت نصك الأصلي مباشرة كما يمكنك ذكر سبب التعديل

احترامي وكبير محبتي :001:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 12:39 PM
السلام عليكم أخي الدكتور ضياء
أؤيد ما جاء في تعليق أخي الأستاذ الفقيري ...

تحية لك و تقديرا .

أكرمتني بتنوير الصفحة المتواضعة أستاذنا الشاعر د.أحمد رامي،
وقد أرسلت لك رسالة منذ البارحة لتعديل الشطر الأخير ، ولكن يبدو أنك لم تقرأها بعد
جزاك الله خيراً
البيت الأخير


وعودي كما الغوالي = معادُها للمُحبِّ


:0014::0014::0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 02:29 PM
السلام عليكم
بعد اذن صاحب النافذة دكتورنا ضياء وتحية لاساتذتي أ‘ عصام وأ‘أحمد

أبو الحسين‘
ولكم مني خالص المودة جميعا:0014::0014:


فشل مني لمَ؟!
ههههههه

انا اداعبك انا فهمت ان الزر الشين ضغطت عليه مكان الضاد انت تقصد. فضل ههههه
لا ابدا ابدا. بل حقك ونص ممتاز وانا اتشرف بالمرور هنا اخي الكبير واستاذي

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا آسف على الخطأ النسخي من كثرة الردود المتراكمة والعتب على النطر فأستميحك عذراً
وأما الشطر الأخير عدلته ( معادها للمحب)
شكراً لاهتمامك ومودتك وهذا فضل منك يا عزيزي:0014::0014::0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 02:36 PM
والله لا أدري إن كانت القدس في القلب، ام القلب في القدس
ردوا على قدسي وقلبى ........ محمد نصير

هطول عميق وإنهمار بديع في نص جميل قوي المحمول
دام فيض إبداعك. :001:


أديبتنا الكريمة ناديه محمد الجابي
لك في نفسي احترام كبير خاص تفرضه علي أخلاقك المثالية
تستحقين كل مودة واحترام:001::v1:
رزقك الله كل أمنياتك الطيبة وأعلى المنازل في الدارين
وجزاك الله خيرا

محمد محمد أبو كشك
29-10-2016, 03:01 PM
غيـاثـهـا فـــي هـطــولٍ
هـمــى مـــن الله ربـــي


اخذت هذا المليح لاجمل ابيات الواحة نافذتي.....

الدكتور ضياء الدين الجماس
29-10-2016, 07:04 PM
غيـاثـهـا فـــي هـطــولٍ
هـمــى مـــن الله ربـــي
اخذت هذا المليح لاجمل ابيات الواحة نافذتي.....
من جمال ذوقك أخي الكريم د. محمد محمد أبو كشك
بارك الله بك:v1:

الدكتور ضياء الدين الجماس
30-10-2016, 08:05 AM
جعلت القصيدة هنا على المضارع الصافي دون زحاف القبض مفاعلن


بسم الله الرحمن الرحيم
فيا قدس
د. ضياء الدين الجماس

كبدرِ السماء حِبّي = أوى كالحرير جَنْبي
بغيثِ الودادِ يهمي = فثارتْ رياح لبِّي
وغنى الهوى بعزفٍ = كمزمارَ حطَّ قربي
فأحيا الجَنان مني = وأسرى الهوى بسربي
فلما دنوتُ منها = أتاني النسيمُ يصبي
بأحلى الحروفِ غنَّتْ = فقلتُ اصدحي بحبِّي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213629
شدونا معاً بلحنٍ = وغبنا بتيه سُحْبِ
سقَتْ عروقي رحيقاً = وشهداً أزال كربي
صَحَوْنا على هطولٍ= وقطرٍ من الله ربي
سقانا بماء عشقٍ = وزمزمٍ صار طبي
فيا قدسُ أنتِ غيثي = فهبي إليَّ هبي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213630
فقلبي غدا جريحا= وإنَّ الجراحَ تسبي
فعودي إلى الغوالي = وكوني رفيق دربي
لقد همتُ فيك حُبَّاً = فداري هيامَ قلبي

لحسن عسيلة
30-10-2016, 10:22 AM
جميلة في حق أجمل الجميلات وأشرف الشريفات وأقدس القديسات ،
لا فض فوك أخي ضياء

عدنان الشبول
30-10-2016, 10:32 AM
حرف جميل ونفس شعري أصيل وفائدة كبيرة نجني من بين حروفكم



ومداخلات جميلة من الأساتذة جميعا أضافت فائدة على فائدة





حفظ الله الأهل والأوطان في كل مكان

لحسن عسيلة
30-10-2016, 10:45 AM
هذا جزء من تعقيب الشاعر والأخ الكريم محمد أبي كشك :

وهناك امثلة للاشباع لضرورة مثلا:-
ومن ذلك قول الشاعرمسكين الدارمي ربيعة بن عامر بن أنيف وقد أشبع حركة الخاء والهاء في هذا البيت :
أخاك أخاك إن من لاأخا لهو === كساعٍ إلا الهيجا بغير سلاحِ

ولو لم يشبع الشاعر حركة الخاء لانكسر الوزن الشعري وهو شاعر كبير!
لفت نظري في القصيدة استعمال الشاعر لجوازات البحر المضارع كالكف كما تفضلتم


تحية طيبة وبعد ،
إن كلمة "أخا" تعرب اسم "لا" النافية للجنس ، منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وعليه فالألف أصلية هناك ولا تحذف هذه الألف إلا بشروط .
وكذلك كلمة "له" الإشباع فيها أصيل وليس بدخيل .
وبهذا البيان المقتضب يكون البيت سليما صحيحا مبرأ من كل ضرورة .
التحية موصولة للأخوين العزيزين الشاعرين الجميلين ضياء الدين الجماس ومحمد أبي كشك

الدكتور ضياء الدين الجماس
31-10-2016, 12:15 AM
جميلة في حق أجمل الجميلات وأشرف الشريفات وأقدس القديسات ،
لا فض فوك أخي ضياء
امتناني وشكري الجزيل لمرورك الطيب أخي الشاعر لحسن عسيلة
وسرني تقييمك الطيب
وجزاك الله خيراً:v1::001:

الدكتور ضياء الدين الجماس
31-10-2016, 12:19 AM
حرف جميل ونفس شعري أصيل وفائدة كبيرة نجني من بين حروفكم
ومداخلات جميلة من الأساتذة جميعا أضافت فائدة على فائدة
حفظ الله الأهل والأوطان في كل مكان
الجمال في طيب نفسك وأخلاقك الطيبة أخي الكريم عدنان الشبول
أعتز بمرورك وسرني تقييمك
بارك الله بك:001::v1:

الدكتور ضياء الدين الجماس
31-10-2016, 12:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
فيا قدس
د. ضياء الدين الجماس

كبدرِ السماء حِبّي = أوى كالحرير جَنْبي
بغيثِ الودادِ يهمي = فثارتْ رياح لبِّي
وغنى الهوى بعزفٍ = كمزمار حطَّ قربي
فأحيا الجَنان مني = وأسرى الهوى بسربي
فلما دنوتُ منها = أتاني النسيمُ يصبي
بأحلى الحروفِ غنَّتْ = فقلتُ اصدحي بحبِّي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213629
شدونا معاً بلحنٍ = وغبنا بتيه سُحْبِ
سَقَتْني رحيقَ زهرٍ = وشهداً أزال كربي
صَحَوْنا على هطولٍ= وقطرٍ من الله ربي
كأنَّ الجنانَ أضحَتْ = نعيماً لنا بكتْبِ
فيا قدسُ أنتِ غيثي = فهبي إليَّ هبي
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1213630
فقلبي غدا جريحاً= وإنَّ الجراحَ تسبي
فعودي إلى الغوالي = وكوني رفيق دربي
لقد همتُ فيك حُبَّاً = فداري هيام قلبي

أحمد رامي
31-10-2016, 12:30 AM
أخي د. ضياء تم وضع النسخة و لك أن تعدل فيها ما تشاء فقط أطلب مني أو من أي مشرف ذلك , و حياك الله .

الدكتور ضياء الدين الجماس
31-10-2016, 08:29 AM
أخي د. ضياء تم وضع النسخة و لك أن تعدل فيها ما تشاء فقط أطلب مني أو من أي مشرف ذلك , و حياك الله .
شكراً لك أستاذنا الكريم د. أحمد رامي على جهدك في نقلها إلى المكان المناسب
القصيدة النهائية النموذجية لهذه القصيدة بلا زحاف القبض على المشاركة 2
وتبقى القصيدة في المشاركة الأولى على جواز الجمع في علم العروض بين القبض والكف على تفعيلة مفاعيلن //*/*/* 3 2 2

وأعتقد أن هذه القصيدة من القصائد النادرة على هذا البحر المهجور
سدد الله خطانا جميعاً:0014::0014::0014:

الدكتور ضياء الدين الجماس
01-11-2016, 04:56 PM
معلومات البحر المضارع في دراسات عروضية عليا على الرابط

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showpost.php?p=1082762&postcount=55

محمد محمد أبو كشك
01-11-2016, 09:12 PM
هذا جزء من تعقيب الشاعر والأخ الكريم محمد أبي كشك :



تحية طيبة وبعد ،
إن كلمة "أخا" تعرب اسم "لا" النافية للجنس ، منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وعليه فالألف أصلية هناك ولا تحذف هذه الألف إلا بشروط .
وكذلك كلمة "له" الإشباع فيها أصيل وليس بدخيل .
وبهذا البيان المقتضب يكون البيت سليما صحيحا مبرأ من كل ضرورة .
التحية موصولة للأخوين العزيزين الشاعرين الجميلين ضياء الدين الجماس ومحمد أبي كشك


هذه معلومة جميلة من شاعر جميل اخي لحسن عسيلة:0014:

وانما اردت ضرب مثال باشباع ما لا يشبع للضرورة وان لم يكن مثالي صحيحا ابا معاذ
وفاتني فعلا امر الاسماء الستة
والذاكرة لا تسعفني لضرب امثلة لاشباع ما لا يشبع الان صراحة
فبوركتم جميعا و سعدت بمداخلتك القيمة الثرية المفيدة وقبلاتي لحسناء ومعاذ :noc:

الدكتور ضياء الدين الجماس
04-11-2016, 01:56 PM
هذه معلومة جميلة من شاعر جميل اخي لحسن عسيلة:0014:

وانما اردت ضرب مثال باشباع ما لا يشبع للضرورة وان لم يكن مثالي صحيحا ابا معاذ
وفاتني فعلا امر الاسماء الستة
والذاكرة لا تسعفني لضرب امثلة لاشباع ما لا يشبع الان صراحة
فبوركتم جميعا و سعدت بمداخلتك القيمة الثرية المفيدة وقبلاتي لحسناء ومعاذ :noc:

الأخ لحسن عسيلة ود. محمد محمد أبو كشك
شكراً لكما على إثراء الموضوع

لحسن عسيلة
06-11-2016, 12:57 PM
هذه معلومة جميلة من شاعر جميل اخي لحسن عسيلة:0014:

وانما اردت ضرب مثال باشباع ما لا يشبع للضرورة وان لم يكن مثالي صحيحا ابا معاذ
وفاتني فعلا امر الاسماء الستة
والذاكرة لا تسعفني لضرب امثلة لاشباع ما لا يشبع الان صراحة
فبوركتم جميعا و سعدت بمداخلتك القيمة الثرية المفيدة وقبلاتي لحسناء ومعاذ :noc:

بارك الله في أخي أبي كشك ،
مرور مشرق
تحيتي أيها الحبيب وتقديري

لحسن عسيلة
06-11-2016, 12:59 PM
الأخ لحسن عسيلة ود. محمد محمد أبو كشك
شكراً لكما على إثراء الموضوع

العفو أستاذي الحبيب ضياء الدين
:0014: