المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حالك في الوجد مثل حالي



محمد محمد أبو كشك
31-10-2016, 01:07 PM
يا روضَ الشمس و البريقِ
وندى الأزهار و الرحيقِ

أطيارُ الحبِّ فيك غنَّتْ
أحلى من شعْرِيَ الرقيقِ:005:

وحمامُ الصبح حامَ شدْوا
بجمال النور والشروقِ

قد ذاق الشوقَ بَعْدُ بُعْدٍ
عنْ عُشِّ القَشِّ والعرُوقِ

وأطلَّ الوجدُ منه حتَّى
لمعتْ عيناهُ كالبروقِ

من فرطِ الشوقِ هاجَ دمعي
فَهَمَى إذْ هَامَ كالمَشُوقِ!

حالٌ في الوجد مثل حالي
بلْ وجدُك زادَ يا صديقي!!

قدْ مالَ على الغصون سُهدا
وغفا في النوم كالغريقِ

منفوشَ الرِّيشِ حرَّكَتْهُ
أنسامُ المربعِ الوريقِ

في شكلٍ مثل ياسمينٍ:0014:
يزهو في عودِه اللَّصيقِ

أتُراهُ غفا لنيلِ حُلْمٍ
فيرى ما ضاعَ من طريقِ؟'

نكشَتْ ريح الصَّبا رداءً
من ريش الطائر الأنيقِ!

فأفاق يلُمُّ شعثَ بُرْدٍ
بفمٍ كالماشط الرفيقِ

ومضى للأفْق من جديدٍ
بجناحٍ هائمٍ طليقِ

حيدرة الحاج
31-10-2016, 01:15 PM
وصفية جميلة ومن ذا ينازلك يا ليث الشعر
سجل اعجابي بما نسجت تحاياي التي تعلم

محمد حمود الحميري
31-10-2016, 02:46 PM
أنيقــة لأنيــق ..
أطيارُ الحبِّ فيك غنَّتْ
أحلى من شعْرِيَ الرقيقِ
أما في هذه فلا أوافقك ..
محبتي

محمد حمود الحميري
31-10-2016, 02:46 PM
أنيقــة لأنيــق ..
أطيارُ الحبِّ فيك غنَّتْ
أحلى من شعْرِيَ الرقيقِ
أما في هذه فلا أوافقك ..
محبتي

محمد محمد أبو كشك
31-10-2016, 04:24 PM
وصفية جميلة ومن ذا ينازلك يا ليث الشعر
سجل اعجابي بما نسجت تحاياي التي تعلم


[SIZE="4"]
الله يحفظك يا أستاذ حيدرة
أخي الحبيب
هذا من جميل روحك وكريم أخلاقك

هي بعض خلجات اتحسسها في عشق الطير

الحمام يا حيدرة كائن جميل وليف مألوف يتمنى المرء أن يكون له بعض من وفائه وتوكله
وحبه وشوقه لعشه لمحبوبه وكذلك رعايته لصغاره و منزله وتعاونه مع بعضه ولصوته الجميل الهديل وللونه ولجماله ولزاجله وكثير كثير ‘‘‘الخ

لطالما غنى الشعراء له وذكروه في شعرهم الغزلي والكلاسيكي فمثلا :-

مجنون ليلى :---

ألا يا حماميْ قصر ودَّان هجتما ‘‘عليَّ الهوى لمَّا تغنيتما ليا

شوقي:----

أبثُّك سري يا حمام وأودعُ ‘‘‘‘وانك دون الطير للسر موضعُ‘‘

تحب انت هذه القافية هههه انا احفظك ههههههههه

لله انت يا حيدرة!


ومثلا‘‘‘
البارودي:---

وَتَرَنَّمَتْ فَوْقَ الأَرَاكِ حَمَامَة ٌ تَصِفُ الْهَوَى بِلِسَانِ صَبٍّ مُولَعِ

وكثير وكثير ‘‘‘‘من الشعراء وأخوك الفقير يزعم أنه أحدهم ان جاز له التعبير وانما اقف في آخرهم طبعا ‘‘هههههههه اقتفي الأثر الطيب و لعلي أبلغ شيئا يحسب لي في صفوف الشعراء الكرام أخي الحبيب وشاعرنا الرائع‘‘حيدرة الحاج.

وعن نفسي انا احب شعرك جدا. وأراك من الشعراء الممتازين والمتحمسين والمجددين ! ولك بصمة مميزة ونزعة اعرفها من اول وهلة فزادك الله وبارك فيك اخي :0014:

محمد محمد أبو كشك
31-10-2016, 04:48 PM
طبعا طبعا
هناك سهو املائي في البيت الرابع نبهني له أخ حبيب‘‘ فمعذرة فهو سقط في التشكيل‘‘ و لا شك ‘‘تصويبه‘‘:--------

بعْدَ بُعْد ِ

مودتي ‘‘

محمد محمد أبو كشك
01-11-2016, 02:03 PM
أنيقــة لأنيــق ..
أطيارُ الحبِّ فيك غنَّتْ
أحلى من شعْرِيَ الرقيقِ
أما في هذه فلا أوافقك ..
محبتي
الله يخليك يا اخي محمد الحميري
انت رائع واخ حبيب ومروركم شرف كبير جدا:0014:

محمد محمد أبو كشك
01-11-2016, 08:23 PM
أنيقــة لأنيــق ..
أطيارُ الحبِّ فيك غنَّتْ
أحلى من شعْرِيَ الرقيقِ
أما في هذه فلا أوافقك ..
محبتي
جزاك الله خيرا يا غالي‘‘‘‘‘........

حيدرة الحاج
01-11-2016, 09:01 PM
[SIZE="4"]
الله يحفظك يا أستاذ حيدرة
أخي الحبيب
هذا من جميل روحك وكريم أخلاقك

هي بعض خلجات اتحسسها في عشق الطير

الحمام يا حيدرة كائن جميل وليف مألوف يتمنى المرء أن يكون له بعض من وفائه وتوكله
وحبه وشوقه لعشه لمحبوبه وكذلك رعايته لصغاره و منزله وتعاونه مع بعضه ولصوته الجميل الهديل وللونه ولجماله ولزاجله وكثير كثير ‘‘‘الخ

لطالما غنى الشعراء له وذكروه في شعرهم الغزلي والكلاسيكي فمثلا :-

مجنون ليلى :---

ألا يا حماميْ قصر ودَّان هجتما ‘‘عليَّ الهوى لمَّا تغنيتما ليا

شوقي:----

أبثُّك سري يا حمام وأودعُ ‘‘‘‘وانك دون الطير للسر موضعُ‘‘

تحب انت هذه القافية هههه انا احفظك ههههههههه

لله انت يا حيدرة!


ومثلا‘‘‘
البارودي:---

وَتَرَنَّمَتْ فَوْقَ الأَرَاكِ حَمَامَة ٌ تَصِفُ الْهَوَى بِلِسَانِ صَبٍّ مُولَعِ

وكثير وكثير ‘‘‘‘من الشعراء وأخوك الفقير يزعم أنه أحدهم ان جاز له التعبير وانما اقف في آخرهم طبعا ‘‘هههههههه اقتفي الأثر الطيب و لعلي أبلغ شيئا يحسب لي في صفوف الشعراء الكرام أخي الحبيب وشاعرنا الرائع‘‘حيدرة الحاج.

وعن نفسي انا احب شعرك جدا. وأراك من الشعراء الممتازين والمتحمسين والمجددين ! ولك بصمة مميزة ونزعة اعرفها من اول وهلة فزادك الله وبارك فيك اخي :0014:


[CENTER][CENTER][CENTER]استاذي ابا الحسين اعلم انك مجتهد ومجد وللشعر الجميل تعد
فامض والله في عونك ..دمت للفصيح خادما وعن الضاد منافحا

عادل العاني
01-11-2016, 10:00 PM
الشاعر الكبير أبا الحسين

سأقسم ردي إلى قسمين :

الأول :

ما تفضلت به من نبض شاعري مليء بالشاعرية والأخيلة الجميلة والوصف الرائع الذي نبضت به , فجاء منسابا رقيقا.

وأجدت وأحسنت فيه اللغة والسبك.

الثاني :

أراك اعتمدت وزنا هو بإضافة سببين لتفعيلتين فجاءت :

فعلن متفاعلن فعولن ... فعلن متفاعلن فعولن

مع الجوازات التي اعتمدتها في ( فعلن ) وكذلك في متفاعلن.

وأرى هنا توالي أربعة أسباب في الحشو وهذا لم يأت في الشعر العربي , إضافة لتجاور وتدين في نهاية كل شطر ,

وإن كان هذا التجاور ليس أصليا فهل هو ناجم من إخضاع التفعيلة الأخيرة لمبضع الفراهيدي ليحولها إلى " فعولن " ؟

وأنا أقرأ لك مؤخرا مثل هذا النص وهو الثاني الذي تعتمد فيه هذا الإيقاع دون الإشارة إلى طبيعته.

وحتما لديك ما يبرر ذلك أو لديك من الشواهد ما يدعم هذا الوزن .

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

محمد محمد أبو كشك
01-11-2016, 11:19 PM
بوركت أستاذ عادل
وشرف كبير لي استحسانكم

والوزن ‘ نعم نعم
شوف أستاذ عادل ان قلت لك أنني أجزم بنوعية البحر فلا ‘‘هل تتخيل؟!
يعني انا اريد قول انني ركبته هكذا بتكوين تفعيلات معينة وأخشى ان قلت اكتشفت بحرا فيغضب العروضيون هههه
فما حاولت مرة الا وقالوا هو قديم يا عم وركبه الخليل وطلابه من بعده
حتى وان لم يكن بصورته المثلى تجدهم يقولون وبتزحيف كذا وبحذف كذا يصير بحر كذا ‘انت يا محمد لم تكتشف الذرة هههه


طيب أعود لاشرح طبيعة الموسيقى التي اتبعتها في قصائدي الاخيرة

انا قمت بتركيب هو الاتي:--
///0 ///0 //0//0/0

وطبعا استعملت الزحاف فغيرت احيانا ///0 الى /0/0

فعلن فعلن متفْعلاتن
فاعل فاعل متفعلاتن

وتباديل داخلية كانت بين فعلن وفاعل او فاعل وفعلن

اظن مجرد ظن ان بحري ليس اختراعا بل وبما شابه مجزوء الدوبيت او شابه مخلع البسيط

لا اقول ان بحري هو الدوبيت مثلا على يقين! ولكن كنت قرأت عن مجزوء الدوبيت فوجدت رائحة تشبه نغمتي!
وقرأت بيتين زادا قليلا عن نغمتي

ومن نماذج هذا الوزن الجميل :
يا غصن نقا مكللا بالذهب أفديك من الردى بأمي وأبي
/0/0///0//0//0/0 ///0
/0/0///0//0//0/0 ///0
إن كنت أسأت في هواكم أدبي فالعصمة لا تكون إلى لنبي

شوف هنا زادو. ///0 عني ذلك ما جعلني اقول ان بحري يشبهه كثيرا جدا!!

اما عن 4حركات متتالية فصراحة لا اذكر في نصي مثل ذلك!!

يعني هو دقة وزنية كما بينت

ممكن نقول فاعل فاعل متفعلاتن
او مستفعلتن متفعلاتن في بعض الاحيان ايضا

لكن والله أتمنى من قلبي ان اكون مكتشف هذا البحر ولكن لا اظن المهندس خشان الا وسيجد للخليل مجرى الى بحري الكشكي ههههه

هي نغمة اذن سرت عليها ولا ادري اسمها حتى

عادل العاني
02-11-2016, 11:14 AM
أخي العزيز أبا الحسين

شكرا على ردك وتوضيحك .

وتقول هنا أنه :

فعلن فعلن متفْعلاتن
فاعل فاعل متفعلاتن

وأنا قلت أنه يكافئ : فعلن مستفعلن فعولن

ولا نختلف في ذلك لأنهما يحملان نفس الترميز

لكن كيف تأتي فعْلن في الحشو وهذه تفعيلة أصابتها علة وهي حصرا تأتي في الخبب.

فاعلُ لا تأتي في الشعر العربي إلا في الخبب وهي ما أضافه المحدثون لأنه وفقا لقواعد الشعر العربي لا يجوز زحاف الوتد إلا إذا كان مفروقا وفاعلُ لا وجود لها عند الفراهيدي كما لا وجود لها في الشعر العربي إلا إذا اعتمدنا الوتد المفروق في ( فاع لن ) أو قبلنا بتحريك ساكن وهذا أمر لم يتفق عليه حتى الآن.

أما هذا المثال :

يا غصن نقا مكللا بالذهب... أفديك من الردى بأمي وأبي

فهو زيادة سبب على الرجز

يا مفتعلن متفعلن مفتعلن ... أف مفتعلن متفعلن مفتعلن
وهنا حافظ على الأوتاد الأصلية ولم يزد ما يتجاوز من أسباب حيث حافظ على 3 أسباب وهذا جائز في الشعر.

أما هذا البيت :
إن كنت أسأت في هواكم أدبي ... فالعصمة لا تكون إلى لنبي

فالصحيح في الشطر الثاني هو :

إن كنت أسأت في هواكم أدبي... فالعصمة لا تكون إلاّ لنبي ( أنا غيرتها لأن - إلا ّ - هي التي تتناسب والمعنى )

وهو أيضا :
إن مفتعلن متفعلن مفتعلن ... فالْ مفتعلن متفعلن مفتعلن

وهو على نفس إيقاع البيت الأول أي الرجز مضافا له سبب خفيف في أول كل شطر.

وهذا أسماه العروضيون الأوائل " الخزم " واختلفوا فيه فيما إذا كان في أول شطر أو في الشطرين , وإن كان يأتي في كامل القصيدة.

أما زيادة سببين على تفعيلة تبدأ بسببين فهذا لم يأت لمخالفته البناء العروضي .

وما تفضلت به من تفقعيلات جديدة ثمانية مستفعلتن متفعلاتن فهو أمر لم يحسم ولم تأت مثل هذه التفعيلات في عروض الفراهيدي خاصة في الحشو.

وإذا أخذنا أصل مستفعلتن هو مستفعلاتن فالوتد هو علا ولا يجوز فيه أي علة.

هذا رأي بسيط " على السريع "

تحياتي وتقديري

محمد محمد أبو كشك
02-11-2016, 02:54 PM
اهلا استاذ عادل مجددا ليتني فعلا أكون مكتشف البحر هذا ههههه

وهي دعوة للمهندس خشان صديقي الحبيب واستاذي ليفتينا وأهل العروض



طيب ما قلت( فاعلُ)

بل قلت (فاعلْ)

يعني تفعيلاتي تبادلت ///0و /0/0

ما في القصيدة //// نهائيا
لا اذكر لنفسي اربع حركات متتاليه اخي استاذ عادل

اين هي؟!
بل سكنت متحركا في( فعلن ) فصارت (فاعلْ)وحركت ساكنا في فاعل فصارت فعلن وبدلتهما معا طول النص
والبحر له شبيه فعلا كما بينت في مثالي

‘‘
نعم. الصواب في المثال هناك( إلا لنبي ) طبعا هو سهو املائي



البحر ببساطة كالآتي

فعلن فعلن متفْعلاتن

وزحف فعلن لفاعلْ في بعض مواطن والعكس


ما اسمه لا أعرف
هل انا مكتشفه؟!
ربما
وليت ذلك و الفراهيدي كم سار بعده على بحار جديدة الكثير وكانت ممتعة وجميلة والحديثزعن ذلك يطول وللدكتور عمر خلوف ورفاقه من ذلك ما يبين ان هناك مستحدثات

بعد الخليل بن احمد

انا لا اظن انني اكتشفت بحرا ولا
شيء

يعني مثلا

مستفعلن فاعلن فعولن

بشيء من اللزوميات والعلل والزحاف تصير قريبة جدا من بحري

مثلا لو صارت مستفعل فاعلن فعولن

مثلا

/0/0//0 /0//0 //0/0
/0/0/0 /0//0//0/0

هذه الصورة مستفعلْ فاعلن فعولن هو تماما بحري
مع بعضزالتغييرات
ك
متفاعلُ فاعلن فعولن
///0///0//0//0/0

وغير ذلك من تباديل وتزحيفات وعلل
ممكنة


طيب خذ ذلك البيت:

أغار من نسمة الجنوب على محياك يا حبيبي

//0//0/0//0//0/0

بشيء من تصرف تتحول لقريب جدا من بحري

صدقني لن يعدم ابناء الخليل حيلة لمجرى يصلهم ببحري الا ليتهم يعجزون
فيسجل التاريخ البحر لابي الحسين محمد ابن ابي كشك


اسميه (بحر الحمام )

والله يا ليت!


طبعا شرف كبير ان اجدد نغمة

ولكن اريد سؤال

هل شعرتم. باي ثقل وزن؟!

اظنها نغمة موفقة

محمد محمد أبو كشك
02-11-2016, 10:44 PM
[CENTER][CENTER][CENTER]استاذي ابا الحسين اعلم انك مجتهد ومجد وللشعر الجميل تعد
فامض والله في عونك ..دمت للفصيح خادما وعن الضاد منافحا
حفظك الله يا حيدر الشعر
بوركت يا فنان....

غاندي يوسف سعد
03-11-2016, 05:05 AM
مقطوعة غنائية بديعة ...
أظنها نظمت على مجزوء الدوبيت.. من أحد أنواعه (الرباعي الخالص) وهو كما أعلم من وضع المتأخرين
وحسب معرفتي المتواضعة...
دوبيتُهُمُ عَروضهُ تُرتَجلُ...
فِعْلُن فَعِلُن مستفعلاتن فَعِلنْ
رأيت أنّ الزحاف لا يصيب سوى التفعيلة الثالثة مستفعلاتن..
حتى أنني من تجربة شخصية ...طلب أحد هواة الغناء أن أنظم له
مقطوعة من الدوبيت ..ونسجت له مقطوعتين صغيرتين... الأولى
لم يدخل الزحاف فيها إلا على التفعيلة الثالثة ...المقطوعة الثانية
دخل الزحاف على كلّ تفعيلاتها...عندما دندنها كانت الأولى تنساب
على لسانه بسلاسة ..وعندما ابتدأ بالثانية سألني: أستاذ هل هذه مكسورة...
الاجتهاد والاستحداث لايقربه سوى المجتهدين...
وأنت شاعر مجتهد...ولكلّ مجتهد نصيب...تحيّة لك ولبحورك العميقة...
مودّتي وكلّ تقديري.

محمد محمد أبو كشك
03-11-2016, 02:23 PM
اه ‘‘وجدوا لها بحرا!!!

ههههه

اهلا اهلا بك استاذ غاندي

نعم نعم مجزوء الدوبيت ظننت ذلك وقلت انني اميل لهذا


خسارة كنت ساسميه بحر الحمام
ههههههههه
لكن ان شاء الله اكتشف واحدا يوما
حفظك الله اخي و أستاذي غاندي

تعليق كريم
ومرور كريم مبارك

محمد محمد أبو كشك
04-11-2016, 03:51 PM
مقطوعة غنائية بديعة ...
أظنها نظمت على مجزوء الدوبيت.. من أحد أنواعه (الرباعي الخالص) وهو كما أعلم من وضع المتأخرين
وحسب معرفتي المتواضعة...
دوبيتُهُمُ عَروضهُ تُرتَجلُ...
فِعْلُن فَعِلُن مستفعلاتن فَعِلنْ
رأيت أنّ الزحاف لا يصيب سوى التفعيلة الثالثة مستفعلاتن..
حتى أنني من تجربة شخصية ...طلب أحد هواة الغناء أن أنظم له
مقطوعة من الدوبيت ..ونسجت له مقطوعتين صغيرتين... الأولى
لم يدخل الزحاف فيها إلا على التفعيلة الثالثة ...المقطوعة الثانية
دخل الزحاف على كلّ تفعيلاتها...عندما دندنها كانت الأولى تنساب
على لسانه بسلاسة ..وعندما ابتدأ بالثانية سألني: أستاذ هل هذه مكسورة...
الاجتهاد والاستحداث لايقربه سوى المجتهدين...
وأنت شاعر مجتهد...ولكلّ مجتهد نصيب...تحيّة لك ولبحورك العميقة...
مودّتي وكلّ تقديري.

اهلا يك استاذنا غاندي
مجزوء الدوبيت ‘‘نعم ربما كان هو

واشكرك على استحسانك استاذي:0014:

غاندي يوسف سعد
05-11-2016, 02:43 PM
اهلا يك استاذنا غاندي
مجزوء الدوبيت ‘‘نعم ربما كان هو

واشكرك على استحسانك استاذي:0014:

مجزوء الدوبيت صحيح ولكن يجب أن لانغفل أنك وبمهارة
عزفت على نغمة المبادلة بين التفعيلة الأولى فعلن (بتسكين العين)
والتفعيلة الثانية فعلن (بكسر العين) مع مجيء التفعيلة الأخيرة متواترة
كقطر الميزاب أعطى الدوبيت نغمة لم نألفها لكنها بديعة...
ربما أستطيع أن أقول عنه...دوبيت (سجع الحمام) أو دوبيت(النغمة الكشكية)..
مودتي وتقديري لك ولجمال قولك وكرم فعلك.