المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هدية اليك يا عادل العاني ...



حيدرة الحاج
03-11-2016, 08:13 PM
**من لا يشكر الناس لايشكر الله ** صدق حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وسلم ورضي عن صحابته الكرام
احيانا نقف عاجزين عن رد جميل او شكر معروف اسدي الينا فقد لانوفيه حقه مهما بذلنا من وسع ...
هذه كلمات حضرتني كهدية وعربوم محبة وشكر لاستاذنا الكريم وشاعرنا الناصح ارتأيت ان اضعها هنا بين ايدي اساتذة الواحة وقرائها الأوفياء
فبارك الله في الجميع ...
هدية اليك استاذي عادل العاني..


جئْتك أسْعى ومعي قلبٌ = يشْدو طربا عذْب الألْحان
أنْعمْ بقصيدٍ فيك سما =والقصْد إليْك رمى الاذْعان
أيْن العاني بل أيْن العانْ =أيْن الضـؚرْغام منﹶ السـّرْحانْ(1)
خلـقٌ لبـقٌ حلْوُ المحيا=سمْحٌ معهُ تخْبو الأحْزان
ولهُ خلقٌ لايرْدعهُ = أبدا عنْ مكْرمةٍ إنْسانْ
فالحرْفُ الآسرُ يلْقمني= جرﹶع الإعجابﹺ مدى الأزْمان
والنصح يصافحُ منْطلقـًا = منْ ثغْرك صاحﹺ يدﹶ الخلاّن
وخطاكﹶ بدرْب الشّعْر مضتْ= لاتخْش اليأْسﹶ ولا الخذْلان
ياربّ بجاه طه الهادي =احْفظْ إنسانا يدْعى العانْ
ناحتْ منْ حيدرةٍ آهٌ =وعلى قدﹶرٍ جئْتﹶ يا فنّان
تاقتْ للـقا العاني عيْنايْ= منْ أشْواقٍ برﹶتﹺ الوُجْدانْ
ماللأوْجاع بنا رسمتْ = والفرْقةُ تعْصفُ بالأوْطانْ
هيّا نمْضي كيدٍ بيدٍ = ولْيحْيﹺ الحبُّ عـُرى الإيمانْ

غلام الله بن صالح
03-11-2016, 08:50 PM
قصيدة جميلة زادها نبل المضمون ألقا
دمتما متحابين
مودتي وتقديري

الدكتور ضياء الدين الجماس
03-11-2016, 09:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم المادح والممدوح
ويستحق الأخ عادل الثناء الجميل
ادام الله المحبة
وبارك بكما

د. وسيم ناصر
04-11-2016, 11:00 AM
مررت مبتسما من هنا

أدام الله المحبة والوفاء

دمتما بخير

شاهر حيدر الحربي
04-11-2016, 12:11 PM
من أجمل ما في هذه الواحة تلك الألفة والمودة بين أبنائها والملتقى يعج بلوحات الوفاء وهذه واحدة منها

لا عدمناك بلبلنا الوفي

عادل العاني
04-11-2016, 01:36 PM
بارك الله فيك أيها الأخ الفاضل

فقد أكرمتني وأكرمت الواحة بتواجدك ونشاطك , ونبضاتك الشعرية التي تنساب شلالا من الإبداع.

ولك مني ومن الواحة تقدير واحترام كبيران يليقان بمفامك الرفيع.

وأنا قد رددت عليك في قصيدتك السابقة :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=86075

وأود أن أبين ما لاحظته هنا :

نـــــــــاحــــــــــتْ مـــــــــــــــــــنْ حــــــــــيــــــــــدرة ٍ آهٌ
وعـــلــــى قـــــــدﹶرٍ جـــئْــــتﹶ يـــــــا فـــنّــــان

في هذا البيت لا يستقيم الوزن إلا بقطف ألف يا النداء فهي تخلّ بالوزن.

تـــــاقــــــتْ لـــلــــقــــا الـــعــــانــــي عـــيْــــنــــايْ
مـــــــنْ أشْــــــــواقٍ بــــــــرﹶتﹺ الــــوُجْــــدانْ

وفي عروض هذا البيت لايجوز التذييل إلا في التصريع وأرى ألف " عيناي " زائدة ... عيني فقط.

يــــــــــــاربّ بــــــجــــــاه طــــــــــــه الــــــهـــــــادي
احْــــفـــــظْ إنـــســـانـــا يــــدْعـــــى الـــــعـــــانْ

في الشطر الأول يستقيم الوزن فقط عند قطف ألف " طه " وهذا يخل بالمعنى , وربما بحذف يا النداء :

ربِّ بجاه الـ.. طه الهادي ... يستقيم الوزن

علما بأن هناك من يدعو لعدم الإتيان بيا النداء في أي نداء لله تعالى لأن النداء للبعيد بينما الله سبحانه وتعالى أقرب إلينا من حبل الوريد

بارك الله فيك شاعرنا المتألق إبداعا وأخلاقا وكرما

تحياتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
04-11-2016, 02:41 PM
بارك الله بك ايها الحبيب وهذا الخلق الجميل الذي تتحلى به
انعم واكبر يصديقنا الرائع عادل العاني فهو يستحق اكثر
بما يقدمه من نص جميل
مودتي لكما

ثناء صالح
04-11-2016, 03:01 PM
أستاذينا الشاعرين الكريمين حيدرة الحاج وعادل العاني
دمتما أخوين ودامت بينكما المحبة والوفاء والألفة
حفظكما الله

عبده فايز الزبيدي
04-11-2016, 04:26 PM
بارك الله فيك أيها الأخ الفاضل

فقد أكرمتني وأكرمت الواحة بتواجدك ونشاطك , ونبضاتك الشعرية التي تنساب شلالا من الإبداع.

ولك مني ومن الواحة تقدير واحترام كبيران يليقان بمفامك الرفيع.

وأنا قد رددت عليك في قصيدتك السابقة :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=86075

وأود أن أبين ما لاحظته هنا :

نـــــــــاحــــــــــتْ مـــــــــــــــــــنْ حــــــــــيــــــــــدرة ٍ آهٌ
وعـــلــــى قـــــــدﹶرٍ جـــئْــــتﹶ يـــــــا فـــنّــــان

في هذا البيت لا يستقيم الوزن إلا بقطف ألف يا النداء فهي تخلّ بالوزن.

تـــــاقــــــتْ لـــلــــقــــا الـــعــــانــــي عـــيْــــنــــايْ
مـــــــنْ أشْــــــــواقٍ بــــــــرﹶتﹺ الــــوُجْــــدانْ

وفي عروض هذا البيت لايجوز التذييل إلا في التصريع وأرى ألف " عيناي " زائدة ... عيني فقط.

يــــــــــــاربّ بــــــجــــــاه طــــــــــــه الــــــهـــــــادي
احْــــفـــــظْ إنـــســـانـــا يــــدْعـــــى الـــــعـــــانْ

في الشطر الأول يستقيم الوزن فقط عند قطف ألف " طه " وهذا يخل بالمعنى , وربما بحذف يا النداء :

ربِّ بجاه الـ.. طه الهادي ... يستقيم الوزن

علما بأن هناك من يدعو لعدم الإتيان بيا النداء في أي نداء لله تعالى لأن النداء للبعيد بينما الله سبحانه وتعالى أقرب إلينا من حبل الوريد

بارك الله فيك شاعرنا المتألق إبداعا وأخلاقا وكرما

تحياتي وتقديري

أخي الكريم و شاعري الرائع /
حيدرة الحاج
أشكرك على هذا النص الأخوي الجميل ؛ فالأستاذ الأديب : عادل العاني ، يستحق كلَّ حبٍّ و تقدير
لما له من جهود واضحة على الرابطة ، و نحن معاشر الشعراء نستفيد من شرحه و تعليقه ؛ فجزاكما الله خيراً.

ولي تعليقان :
الأول : لم يرد لا في كتاب الله و لا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يشير إلى أن ( طه) اسم لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم ، و كنت إلى حوالي عام 2008 م و 2009 م ، أقولُ بما تقولُ في ( طه ) في الشعر ، حتى نبهني عليه فاضل كريم بالدليل ؛فتركت تسمية النبي صلى الله عليه وسلم باسمٍ لا يقوم عليه دليل ؛ خشية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مع سلامة النية .

الثاني : ما قاله الأستاذ / عادل ، حول دعوة بعض الناس ترك استخدام (يا) في نداء العبد لله تبارك و تعالى ، فأقول هذا لا يلتفت إليه ، و من قاله خالف القرآن ، فقد جاء نداء نبينا محمد صلى الله عليه و سلم لربه تبارك و تعالى بالياء في موضعين :
( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ) {الفرقان:30}،
وقال تعالى: (وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ) {الزخرف:88}
(و قيله ) تعني : و قوله ، أي قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .


ملحوظة:
بخصوص ما جاء آنفاً ، فقد أشار العلماء المحققون إلى هفواتٍ بدرت من علماء أفذاذ _ لا تقلل من شأنهم و لا تنقص من فضلهم و لا تحط من قدرهم _ ولكنهم خالفوا فيها نحوَ القرآن ،و مرد ذلك لأمور :
_ خطأ الأول و عدم مراجعته لكتاب الله .
_ انتصار بعضهم لمعتقده
-النقل : أي نقل التالي من السابق دون مراجعة و لا تمحيص .

ولولا مناسبة الحديث لما تطرقتُ إلى هذه المسألة

و أسأل الله أن ييسر لي ؛ فأتحدث عنها في قسم العربية ؛ لنوضح الصورة و نجلو المسألة .
و الله أعلم.

محبكما.

عادل العاني
04-11-2016, 06:44 PM
أخي الكريم و شاعري الرائع /
حيدرة الحاج
أشكرك على هذا النص الأخوي الجميل ؛ فالأستاذ الأديب : عادل العاني ، يستحق كلَّ حبٍّ و تقدير
لما له من جهود واضحة على الرابطة ، و نحن معاشر الشعراء نستفيد من شرحه و تعليقه ؛ فجزاكما الله خيراً.

ولي تعليقان :
الأول : لم يرد لا في كتاب الله و لا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يشير إلى أن ( طه) اسم لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم ، و كنت إلى حوالي عام 2008 م و 2009 م ، أقولُ بما تقولُ في ( طه ) في الشعر ، حتى نبهني عليه فاضل كريم بالدليل ؛فتركت تسمية النبي صلى الله عليه وسلم باسمٍ لا يقوم عليه دليل ؛ خشية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مع سلامة النية .

الثاني : ما قاله الأستاذ / عادل ، حول دعوة بعض الناس ترك استخدام (يا) في نداء العبد لله تبارك و تعالى ، فأقول هذا لا يلتفت إليه ، و من قاله خالف القرآن ، فقد جاء نداء نبينا محمد صلى الله عليه و سلم لربه تبارك و تعالى بالياء في موضعين :
( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ) {الفرقان:30}،
وقال تعالى: (وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ) {الزخرف:88}
(و قيله ) تعني : و قوله ، أي قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .


ملحوظة:
بخصوص ما جاء آنفاً ، فقد أشار العلماء المحققون إلى هفواتٍ بدرت من علماء أفذاذ _ لا تقلل من شأنهم و لا تنقص من فضلهم و لا تحط من قدرهم _ ولكنهم خالفوا فيها نحوَ القرآن ،و مرد ذلك لأمور :
_ خطأ الأول و عدم مراجعته لكتاب الله .
_ انتصار بعضهم لمعتقده
-النقل : أي نقل التالي من السابق دون مراجعة و لا تمحيص .

ولولا مناسبة الحديث لما تطرقتُ إلى هذه المسألة

و أسأل الله أن ييسر لي ؛ فأتحدث عنها في قسم العربية ؛ لنوضح الصورة و نجلو المسألة .
و الله أعلم.

محبكما.

أخي العزيز عبده فايز
أشكرك لما تفضلت به من تقديم وبارك الله فيك, وما نتوقع من أخ كريم إلا كرم الأخلاق.

أما موضوع تسمية النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم بـ " طه " فأنتم أعلم مني بذلك وحتما لديك من المراجع ما يثبت ذلك.

أما موضوع " يا " النداء , فقد ورد أكثر من مكان في القرآن الكريم دعاء بدونها , وأدعوك للعودة لمقارنة المثالين الذين أوضحتهما مع ما ستجده.
وستلمس الفرق بين اقتران الدعاء بالياء وعدم اقترانه بها والفرق بينهما, ومتى جاءت هذه الـ " يا " ...

ويمكن أن نكمل حوارنا فيما ستتفضل به في الموضوع الذي أشرت إليه, فقد نخرج باستنتاجات مفيدة.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
04-11-2016, 07:28 PM
أخي العزيز عبده فايز
أشكرك لما تفضلت به من تقديم وبارك الله فيك, وما نتوقع من أخ كريم إلا كرم الأخلاق.

أما موضوع تسمية النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم بـ " طه " فأنتم أعلم مني بذلك وحتما لديك من المراجع ما يثبت ذلك.

أما موضوع " يا " النداء , فقد ورد أكثر من مكان في القرآن الكريم دعاء بدونها , وأدعوك للعودة لمقارنة المثالين الذين أوضحتهما مع ما ستجده.
وستلمس الفرق بين اقتران الدعاء بالياء وعدم اقترانه بها والفرق بينهما, ومتى جاءت هذه الـ " يا " ...

ويمكن أن نكمل حوارنا فيما ستتفضل به في الموضوع الذي أشرت إليه, فقد نخرج باستنتاجات مفيدة.

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

إن شاء الله تعالى .

أستاذ / عادل العاني
بارك الله فيك
ورد النداء بالياء ، و لم يقع في القرآن من أدوات النداء غيرها ، وجاء النداء بها ظاهرة أو مقدرة ، فالظاهرة كقوله تعالى : ( يا أيها المزمل ) ، و مقدرة ( يوسف أعرض عن هذا )

و نادى الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ربهم تارة بالياء كما جاء في نداء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لربه ( وقال الرسول يا ربّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) و تارة بدونها مقدرة كما جاء في نداء نبي الله أيوب عليه السلام : ( ربِّ إني مسني الضرُّ و أنت أرحم الراحمين ).

و مسألة استشعار القرب أو البعد ، هذه تحتاج إلى دليل مادي من اللغة لا يقبل الرد ، و لا نعتمد على من يبني رأيه على مسألة الرسم ، فقد جاء في كلامهم الطوام .

و قال الزركشي :
(يا : لنداء البعيد حقيقة أو حكما ، ....................... ، و قد ينادى بها القريب إذا كان ساهيا أو غافلا ؛ تنزيلا لهما منزلة البعيد ، و قد ينادى بها القريب الذي ليس بساهٍ و لا غافل ؛ إذا كان النداء في محل الاعتناء بشأن المنادى ، و قد تُحذف ......) (البرهان، ج4 ، ص: 445 ).

عادل العاني
04-11-2016, 08:12 PM
إن شاء الله تعالى .

أستاذ / عادل العاني
بارك الله فيك
ورد النداء بالياء ، و لم يقع في القرآن من أدوات النداء غيرها ، وجاء النداء بها ظاهرة أو مقدرة ، فالظاهرة كقوله تعالى : ( يا أيها المزمل ) ، و مقدرة ( يوسف أعرض عن هذا )

و نادى الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ربهم تارة بالياء كما جاء في نداء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لربه ( وقال الرسول يا ربّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) و تارة بدونها مقدرة كما جاء في نداء نبي الله أيوب عليه السلام : ( ربِّ إني مسني الضرُّ و أنت أرحم الراحمين ).

و مسألة استشعار القرب أو البعد ، هذه تحتاج إلى دليل مادي من اللغة لا يقبل الرد ، و لا نعتمد على من يبني رأيه على مسألة الرسم ، فقد جاء في كلامهم الطوام .

أخي العزيز عبده فايز
أشكرك على ردك , وسأنتظر ما تجود به من موضوع مهم , لكن قبل أن نترك الحوار هنا لابد أن أشير :
المثالان المذكوران واقترانهما بـ " يا " هما ليسا دعاء بل شكوى لله تعالى ... ثم لهما علاقة بمضمون الشكوى .
أما " يا أيها المزمل " فهو نداء من رب العالمين وماورد في القرآن الكريم كثير مما سبقه " يا " وقلة مما لم يسبقه وهو من رب العالمين لعباده أو الأنبياء , ونحن نتكلم عن النداء المعكوس.

فلم يسبق " ربّ " بيا النداء إلا فيما ذكرته من مثالين وهما ليسا للدعاء , وكل دعاء ورد من نبي ورد بدون " يا " ويمكن أن نستعرض كل الآيات في الموضوع الذي ستنشره.

أما استشعار الفرب والبعد فهو أيضا من كلام الله عز وجل وجاء في بعض آياته.

وانظر إلى خطابي إليك أنا لم أسبقه بـ " يا " لأنك قريب جدا مني ... ولهذا كان خطابي " أخي " وليس " يا أخي "

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
04-11-2016, 08:24 PM
أخي العزيز عبده فايز
أشكرك على ردك , وسأنتظر ما تجود به من موضوع مهم , لكن قبل أن نترك الحوار هنا لابد أن أشير :
المثالان المذكوران واقترانهما بـ " يا " هما ليسا دعاء بل شكوى لله تعالى ... ثم لهما علاقة بمضمون الشكوى .
أما " يا أيها المزمل " فهو نداء من رب العالمين وماورد في القرآن الكريم كثير مما سبقه " يا " وقلة مما لم يسبقه وهو من رب العالمين لعباده أو الأنبياء , ونحن نتكلم عن النداء المعكوس.

فلم يسبق " ربّ " بيا النداء إلا فيما ذكرته من مثالين وهما ليسا للدعاء , وكل دعاء ورد من نبي ورد بدون " يا " ويمكن أن نستعرض كل الآيات في الموضوع الذي ستنشره.

أما استشعار الفرب والبعد فهو أيضا من كلام الله عز وجل وجاء في بعض آياته.

وانظر إلى خطابي إليك أنا لم أسبقه بـ " يا " لأنك قريب جدا مني ... ولهذا كان خطابي " أخي " وليس " يا أخي "

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

أستاذي / عادل
قولك :
( المثالان المذكوران واقترانهما بـ " يا " هما ليسا دعاء بل شكوى لله تعالى ... ثم لهما علاقة بمضمون الشكوى .)

سؤالي :
ماذا ستسمي الياء هنا، هل ستقول مثلي ياء النداء ؟ أم لها اسم ثان ٍ؟

بارك الله فيك.

عادل العاني
04-11-2016, 08:42 PM
أستاذي / عادل
قولك :
( المثالان المذكوران واقترانهما بـ " يا " هما ليسا دعاء بل شكوى لله تعالى ... ثم لهما علاقة بمضمون الشكوى .)

سؤالي :
ماذا ستسمي الياء هنا، هل ستقول مثلي ياء النداء ؟ أم لها اسم ثان ٍ؟

بارك الله فيك.

أخي

هما حتما " يا " نداء , وموضوعنا ليس في الإختلاف فيها , بل موضوع الدعاء لله تعالى , وما قلته أنا في بداية الموضوع أنه نداء رب العالمين في الدعاء بدون " يا " النداء لأن الله تعالى أقرب إلينا من حبل الوريد , وهو قريب جدا منا ولا يحتاج الدعاء هنا لـ " يا " النداء ...

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

عبده فايز الزبيدي
04-11-2016, 08:56 PM
أخي

هما حتما " يا " نداء , وموضوعنا ليس في الإختلاف فيها , بل موضوع الدعاء لله تعالى , وما قلته أنا في بداية الموضوع أنه نداء رب العالمين في الدعاء بدون " يا " النداء لأن الله تعالى أقرب إلينا من حبل الوريد , وهو قريب جدا منا ولا يحتاج الدعاء هنا لـ " يا " النداء ...

بارك الله فيك

تحياتي وتقديري

الذي فهمته أن ما جعلك تفرق بين الشكوى و الدعاء _ في النداء _ أن الدعاء هو الطلب الصريح ، ولك أن تصححني .

عبدالستارالنعيمي
04-11-2016, 09:05 PM
الأستاذ حيدرة الحاج

أدام الله تعالى هذه المحبة بينكما فنعم المادح والممدوح
تحيتي لك أيها الشاعر القدير
مع الود والتقدير

حيدرة الحاج
04-11-2016, 09:18 PM
قصيدة جميلة زادها نبل المضمون ألقا
دمتما متحابين
مودتي وتقديري


شكرا لك اخي واستاذي غلام الله بن صالح كلمة شكر لابد من قولها فاستاذنا العاني له علينا فضل ولن نوفيه حقه
طبت اخي :001:

حيدرة الحاج
04-11-2016, 09:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم المادح والممدوح
ويستحق الأخ عادل الثناء الجميل
ادام الله المحبة
وبارك بكما



بارك الله فيك استاذي الدكتور ضياء الدين الجماس
جعل الله محبتنا في الله وختم بصالح الاعمال في كل شؤوننا
تحياتي اليك:noc:

عصام إبراهيم فقيري
04-11-2016, 09:44 PM
نعم المادح والممدوح

تمتلك يا حيدرة موهبة الشاعر الحاذق وقلب الإنسان الحقيقي

ما أجملك يا صاحبي وما أجمل قلبك الذي يسع مجرة

سعيد بك حد الفخر والاعتزاز

حفظك الله ورعاك أيها الشهم النبيل

لك >> :001:

حيدرة الحاج
04-11-2016, 09:55 PM
مررت مبتسما من هنا

أدام الله المحبة والوفاء

دمتما بخير


الدكتور وسيم ناصر جعل الله ايامك كلها فرح ومحبة وطاعة لمرضاة الله ورسوله الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم
سعدت بمرورك وهنا وهذه لفتة ومبادرة للم الشمل وتقريب القلوب من بعض
لا حرمناك سيدي:noc::0014:

حيدرة الحاج
05-11-2016, 04:05 PM
من أجمل ما في هذه الواحة تلك الألفة والمودة بين أبنائها والملتقى يعج بلوحات الوفاء وهذه واحدة منها

لا عدمناك بلبلنا الوفي



شكرا كبيرة لك استاذي حيدر شاهر الحربي انما هي احاسيس تختلج في ذواتنا فنلفظها كلمات في هذه الواحة فما احوجنا الى حب يجمع شملنا ويوحد نبضنا
من شرق لغرب فجنوب وشمال ولاستاذنا العاني حفظه الله علينا يدا طولى في النصح والتوجيه وما نرانا قد وفيناه حقه
تحية لك استاذي شاهر

حيدرة الحاج
05-11-2016, 06:18 PM
بارك الله فيك أيها الأخ الفاضل

فقد أكرمتني وأكرمت الواحة بتواجدك ونشاطك , ونبضاتك الشعرية التي تنساب شلالا من الإبداع.

ولك مني ومن الواحة تقدير واحترام كبيران يليقان بمفامك الرفيع.

وأنا قد رددت عليك في قصيدتك السابقة :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=86075

وأود أن أبين ما لاحظته هنا :

نـــــــــاحــــــــــتْ مـــــــــــــــــــنْ حــــــــــيــــــــــدرة ٍ آهٌ
وعـــلــــى قـــــــدﹶرٍ جـــئْــــتﹶ يـــــــا فـــنّــــان

في هذا البيت لا يستقيم الوزن إلا بقطف ألف يا النداء فهي تخلّ بالوزن.

تـــــاقــــــتْ لـــلــــقــــا الـــعــــانــــي عـــيْــــنــــايْ
مـــــــنْ أشْــــــــواقٍ بــــــــرﹶتﹺ الــــوُجْــــدانْ

وفي عروض هذا البيت لايجوز التذييل إلا في التصريع وأرى ألف " عيناي " زائدة ... عيني فقط.

يــــــــــــاربّ بــــــجــــــاه طــــــــــــه الــــــهـــــــادي
احْــــفـــــظْ إنـــســـانـــا يــــدْعـــــى الـــــعـــــانْ

في الشطر الأول يستقيم الوزن فقط عند قطف ألف " طه " وهذا يخل بالمعنى , وربما بحذف يا النداء :

ربِّ بجاه الـ.. طه الهادي ... يستقيم الوزن

علما بأن هناك من يدعو لعدم الإتيان بيا النداء في أي نداء لله تعالى لأن النداء للبعيد بينما الله سبحانه وتعالى أقرب إلينا من حبل الوريد

بارك الله فيك شاعرنا المتألق إبداعا وأخلاقا وكرما

تحياتي وتقديري


يالك من ناصح امين شكرا كبيرة لك ولو انها لا تفي بمقامك عندنا فمهما قلنا فقليل عليك طبعا ساراجع ما اشرت اليه
تحاياي الكبيرة ووودي وحبي الذي تعلم وكم اعجبني ردك وابياتك الجميلة سيدي :nj:

حيدرة الحاج
06-11-2016, 12:12 AM
بارك الله بك ايها الحبيب وهذا الخلق الجميل الذي تتحلى به
انعم واكبر يصديقنا الرائع عادل العاني فهو يستحق اكثر
بما يقدمه من نص جميل
مودتي لكما



مبارك مرورك سيدي واستاذي ولك مني اطايب الذكر وصدق العرفان بلا مجاملة
تحية كبيرة لك واعذر تقصيري في حقك فانت تستحق كل خير :v1::0014::0014:

حيدرة الحاج
06-11-2016, 09:41 AM
أستاذينا الشاعرين الكريمين حيدرة الحاج وعادل العاني
دمتما أخوين ودامت بينكما المحبة والوفاء والألفة
حفظكما الله


شكرا لك استاذتنا ثناء ولقلبك الطيب وروحك
ادام الله المحبة بين طاقم الواحة واهلها ونفع بهم امين :0014:

ناديه محمد الجابي
06-11-2016, 11:05 AM
هدية بديعة من كريم إلى كريم
راقية المحتوى حلوة القافية
إبداع وقوة في السبك وإجادة في النظم
دامت المحبة والأخوة والوفاء
وبارك الله فيكما. :001:

حيدرة الحاج
06-11-2016, 06:00 PM
أخي الكريم و شاعري الرائع /
حيدرة الحاج
أشكرك على هذا النص الأخوي الجميل ؛ فالأستاذ الأديب : عادل العاني ، يستحق كلَّ حبٍّ و تقدير
لما له من جهود واضحة على الرابطة ، و نحن معاشر الشعراء نستفيد من شرحه و تعليقه ؛ فجزاكما الله خيراً.

استاذي فايز عبده شكرا على كرم المرور وعلى الحوار الذي دار بينك وبين الاستاذ عادل العاني كان ممتعا ومفيدا لما جميعا
وهذا ما كما نصبو اليه من ان نحرك النصوص ونستنطقها لان نتفرج فيها وحسب
تحياتي لك وشكري الكبير يا غالي