المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صاحﹶ شادٍ وترنّمْ ..



حيدرة الحاج
07-11-2016, 07:51 PM
صاح شاد وترنم



صاحﹶ شادٍ وترنّمْ = في سنا روحي وسلّمْ
قلْتُ ما خطْبكﹶ تشْدو= هلْ حسبْت الشّدْوﹶ مغْنمْ
أمْ هوىً أغْوى بنفْسٍ =فالْهوى منْ فيْح جهنّمْ
تلْك نار العشْق قالتْ=دعْك منْ حرّي ستسْلمْ
سلْ فؤادًا رامﹶ عشْقا =ارْتضى الذلّ كمرْهمْ
هلْ له في الوْصل منْئً = أمْ جنونٌ ليْس يرْحمْ
لي إليْك اليوْمﹶ سؤْلٌ=هلْ لداءﹺ الصبّ بلْسمْ
هزّ بالإطْراق رأْسًا=علّني بالرّمْز أفْهمْ
قدْ رمى فوكﹶ محالاً=يا أخي والكلّ يعْلمْ
سألْتﹶ شعْري ترى من=صاحب القلْب المتيّمْ
قلْت مهْلا منْك مهْلا = فسؤالي ليْس مبْهمْ
من عتاب بعْد هجْرٍ=خافقي بالشّوْقﹺ يـُضْرمْ
في الحشا وجْدٌ يراه=عاذلي جيشًا عرمْرمْ
يا هوىً أتْعبْت عمْدا = جانبـًا منىّ تألّمْ
قدْ رأيْتُ الهجْر أشْفى = منْ وصالٍ عنْكﹶ يحْرمْ
يا قصيدا عاب قصْدا =في رؤىً توحي بمـقْدمْ
فيك أبْغي رسْم طهْرٍ = نظْرةٌ حبْلى ومبْسمْ
فامْتطي ظهْرا لقلب =بأريج الحبّ مفْعمْ
خلْتكﹶ الحين تراعي=نزْفﹶ قلْبٍ تحطّمْ
في كواليس المآسي =لمْ يذقْ طيبًا فينْعمْ

عادل العاني
07-11-2016, 09:58 PM
تشدو فتطرب , وتنبض القلب فيبدع ,

وتأمر القلم أن يخط الكلمات فيرسم لوحات معبّرة

أجدت وأحسنت , وأرى أنك كنت بحاجة لمراجعة قليلة فقط :

قـلْـتُ مــا خـطْـبـكﹶ تـشْــدو
هلْ حسبْت الشّدْوﹶ مغْنمْ
" مغنمًا " حكمها النصب مفعول به ثان للفعل ( حسب ) وعند السكته يحذف التنوين فقط ( مغنما )

أمْ هــــــوىً أغْـــــــوى بــنــفْـــسٍ
فـالْـهـوى مـــنْ فـيْــح جـهـنّـمْ
الشطر الثاني فيه الضرب خارج الوزن بزيادة حرف ( فيح جهنّم ) ويمكن حذف حرف الجر " من " ليستقيم الوزن

سـألْــتﹶ شـعْــري تـــرى مـــن
صــاحـــب الـقــلْــب الـمـتـيّــمْ
الشطر الأول فيه خروج عن الوزن " سألتَ شعْ " لو كان سألوا شعري ترى من ...

قــلْــت مــهْــلا مــنْــك مــهْـــلا
فـــســـؤالـــي لــــيْـــــس مـــبْـــهــــمْ
ليس " مبهمًا " وعند السكتة يحذف التنوين فقط.

بارك الله فيك وفي شاعريتك المتدفقة شلالا شعريا من الإبداع

تحياتي وتقديري

حيدرة الحاج
07-11-2016, 10:25 PM
تشدو فتطرب , وتنبض القلب فيبدع ,

وتأمر القلم أن يخط الكلمات فيرسم لوحات معبّرة

أجدت وأحسنت , وأرى أنك كنت بحاجة لمراجعة قليلة فقط :

قـلْـتُ مــا خـطْـبـكﹶ تـشْــدو
هلْ حسبْت الشّدْوﹶ مغْنمْ
" مغنمًا " حكمها النصب مفعول به ثان للفعل ( حسب ) وعند السكته يحذف التنوين فقط ( مغنما )

أمْ هــــــوىً أغْـــــــوى بــنــفْـــسٍ
فـالْـهـوى مـــنْ فـيْــح جـهـنّـمْ
الشطر الثاني فيه الضرب خارج الوزن بزيادة حرف ( فيح جهنّم ) ويمكن حذف حرف الجر " من " ليستقيم الوزن

سـألْــتﹶ شـعْــري تـــرى مـــن
صــاحـــب الـقــلْــب الـمـتـيّــمْ
الشطر الأول فيه خروج عن الوزن " سألتَ شعْ " لو كان سألوا شعري ترى من ...

قــلْــت مــهْــلا مــنْــك مــهْـــلا
فـــســـؤالـــي لــــيْـــــس مـــبْـــهــــمْ
ليس " مبهمًا " وعند السكتة يحذف التنوين فقط.

بارك الله فيك وفي شاعريتك المتدفقة شلالا شعريا من الإبداع

تحياتي وتقديري



شكرا لك استاذي العاني على الاشادة والمرور والنصيحة فلاحرمناك استاذي
فقط اسالك هل تسقط الضرورة الشعرية ماكان من نحو مثلا انا اضطررت لتسكين بعض الكلمة مثال مغنم مع علمي انها مفعول به خشية ان يضطرب الوزن لكن اذا جعلتها ** كما قلت انت **مغنما** الا يضيع الوزن هنا *** افدني جزاك الله خيرا ثم ايض ايسقط التنوين فقط في النصب ام يشمل الكسر والضم
تحياي ياغالي ومن امثالكم نتعلم:gr:

محمد محمد أبو كشك
07-11-2016, 10:32 PM
اظن الضرورة تبيح ذلك وسيكون الاشكال في الرسم يا جماعة

الشعر نطق نطق في المقام الاول

ومع ذلك النص كان رائعا
وجماله هو تجديد البحر ونمط جميل اتبعه اخونا الاستاذ الرائع حيدرة

وربما لي تنويهات اخرى لحيدرة ان سمح في يوم اخر ان شاء الله

محمد محمد أبو كشك
07-11-2016, 10:34 PM
الشعر نُطْقٌ

العبرة بما ننطق واما الرسم فلا يؤثر!!

مثلا نقول الاستعمار وننطقها ‘‘لِسْتِعمار
مثلا نقول ‘‘أنتم وننطقها‘‘ أنتمو‘‘
وهكذا

حيدرة يريد ان يقف ساكنازعند مغنمْ فلترسم كما ترسم رلكن تنطق هكذا:(مغنمْ) يعني ما الاشكال ؟!

اظن الامر لا يصلزحتى للضرورة بل شيء بديهي جدا فكأن حيدرة يقول انطقوها مغنمْ ‘‘ وكم للشعراء

طيب هل فيه شيء اسمه‘‘‘

أراكا
أتاكا
رعاكا

لا طبعا ولكن للوزن يرسم الشاعر الفعل معه الالف للقافية طالبا من القاريء قراءة معينة بالمد


والصواب
أراكَ
رعاكَ
ووووو
اذن أرى الأمر طبيعي من وجهة نظري ولا حتى ضرورة بل أجد حيدرة على صواب في جزئية مغنم

اما اضطراب الوزن في الحشو فيما ذكر أستاذنا عادل فقد أصاب فيه طبعا فهناك اضطراب وزن في بعض حشو
مثلا
سـألْــتﹶ شـعْــري تـــرى مـــن

هنا اضطراب وزن
ممكن تقول

وسألت الشعر من ذا
صاحب القلب المتيمْ

هل يأتي مشير ويقول جروا المتيم ْ

لا طبعا انها القافية والعبرة بالنطق

حيدرة الحاج
07-11-2016, 10:38 PM
اظن الضرورة تبيح ذلك وسيكون الاشكال في الرسم يا جماعة

الشعر نطق نطق في المقام الاول

ومع ذلك النص كان رائعا
وجماله هو تجديد البحر ونمط جميل اتبعه اخونا الاستاذ الرائع حيدرة

وربما لي تنويهات اخرى لحيدرة ان سمح في يوم اخر ان شاء الله


شكرا استاذي ابا الحسين على كرم المرور وصدق العبور
افهم من كلامك اننا ترسم اواخر الكلمات حفاظ على النحو اما النطق فلا,,,, فننطقها بخلاف الرسم
تحاياي استاذي

محمد محمد أبو كشك
07-11-2016, 10:48 PM
ســــلْ فــــؤادًا رامﹶ عـشْـقــا
ارْتــضــى الــــذلّ كـمـرْهــمْ


هههههههههه
يعني تشبيه عجيب !!
لم استحسنه بصراحة يا ليث!
يعني لا اجد تعبيرا جيدا عندي يعبر
ولكن اكتفي بعدم استساغة التشبيه
وكان هناك الكثير احلى واوقع

محمد محمد أبو كشك
07-11-2016, 10:52 PM
شكرا استاذي ابا الحسين على كرم المرور وصدق العبور
افهم من كلامك اننا ترسم اواخر الكلمات حفاظ على النحو اما النطق فلا,,,, فننطقها بخلاف الرسم
تحاياي استاذي
الشعر العبرة فيه بالمنطوق

اما الرسم فمالنا وماله ارسم كمايقولون لك لكن انطق كما ينبغي ان تنطق
بل وأشر في هامش ان اشكل عليهم


مثلا انا اشرت في هامش للفظة لِسْتعمار

خشية ان ينطقوها. ‘‘ألإستعمار ويبوظ الوزن طبعا


ان لِستعمار ولى

مالي وللرسم انا لي النطق النطق النطق:0014:
ولست مفتيا يا حيدرة بل اقول ظني في الأمر وانتم اعلم مني جميعا

مجرد احساسي اقصد وبالبديهة ومقارنات لابيات وقوافي بالجملة
اذن انا اقيس الامر فقط ولكن القاعدة والفتوى ليست عندي فاعتبروني اتساءل معكم فقط

حيدرة الحاج
07-11-2016, 10:58 PM
الشعر العبرة فيه بالمنطوق

اما الرسم فمالنا وماله ارسم كمايقولون لك لكن انطق كما ينبغي ان تنطق
بل وأشر في هامش ان اشكل عليهم


مثلا انا اشرت في هامش للفظة لِسْتعمار

خشية ان ينطقوها. ‘‘ألإستعمار ويبوظ الوزن طبعا


ان لِستعمار ولى

مالي وللرسم انا لي النطق النطق النطق:0014:


شكرا استاذي وبارك الله فيك هذه معلومة ظفرت بها اليوم ههههههههههه فالحمد لله ان قيض امثالكم لهذا
تحاياي ياليث:0014::noc:

عادل العاني
07-11-2016, 11:46 PM
أخي أبا الحسين

أعطني مثالا واحدا في القرآن الكريم مفردة منصوبة منونة , فماذا تقرأ عند السكتة ؟

كما أريد رأيك في :

أراك يا أبا الحسين شاعرًا

فهل تقول عند السكتة " شاعرْ " أم " شاعرا " ؟ بحذف التنوين فقط والإبقاء على الألف ؟

أما ردّا على أخي حيدرة فتنوين الضم والخفض ليس فيه ما في الفتح ... جميلٌ وعند السكته تلفظ جميل , ... جميلٍ وعند السكتة تلفظ جميلْ أما جميلًا فعند السكتة تلفظ جميلا.

تحياتي وتقديري

عادل العاني
07-11-2016, 11:53 PM
( قال نوح رب إنهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارًا ( 21 ) ومكروا مكرًا كبارًا ( 22 ) وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودًّا ولا سواعًا ولا يغوث ويعوق ونسرًا ( 23 ) وقد أضلوا كثيرُا ولا تزد الظالمين إلا ضلالاً ( 24 ) )

أبا الحسين كيف تقف في القراءة على :

خسارًا ,مكرًا, كبّارًا , ودًّا , سواعًا , نسرًا , كثيرًا , ضلالاً ,

هل نحذف ألف كل مفردة أم التنوين فقط ؟

تحياتي وتقديري

محمد ذيب سليمان
08-11-2016, 06:36 AM
لقلبك الفرح اخي حيدرة
أجمل ما فيك بعد الشعر هو اهتمامك وتواضعك الجم
وهذا هو درب من يريد ان يصل ويواصل شيره فكل
من دخل وتداخل مصححا هو يبحث لك عن طريق اكثر صوابا
وازيد عما قالوا :

خــلْــتــكﹶ الـحــيــن تـــراعـــي
نـــــزْفﹶ قــلْـــــبٍ تـــحــطّــــمْ

الشطر الثاني انا على يقين انك نسيت " قد" بعد قلب فبها يستقيم الوزن

نــزْفﹶ قــلْبٍ قــد تـحـطّــــمْ

لقلبك الفرح

محمد محمد أبو كشك
08-11-2016, 08:48 AM
انا يا استاذ عادل قلت له بالحرف ارسمها كما يقولون وانطقها كما ينبغي ان تنطق

الشعر له طريقة في كتابته توجه القاريء لما يبغي الشاعر

انا ما تحدثت في قواعد فانتم اعلم مني بها
لكن تحدثت في منطوق

يعني حيدرةيريد ان يسكت عند مغنمْ
فليكن رسمها كما رأى الاستاذ عادل فهو اعلم لكن نطق حيدرة لها هو قصدي وهو التسكين
وانا قلت انني لا افتي بل اتساءل معكم لنصل الى نتيجة

وضربت مثلا ب اتاكا رآكا رعاكا ووووو
طبعا القاعدة ان يكتب رآكَ أتاكَ نساكَ
لكن الشاعر يريد توجيه القاريء للمد



طيب السؤال الان هل ينفع ان ينطقها حيدرة مغنمْ بتسكين الميم ام انها لا تنفع

اما الرسم فانتم اعلم مني به

يعني سؤالي الان هل يرسمها مغنما وينطقها مغنم
انا اريد المعرفة منكم فعلا
ان كان ذلك فما الاشكال؟!

وايضا اجبني عن لِسْتعمار هل نكتبها الإستعمار
وانتمو. هل نكتبها انتمُ ام ماذا

هنا انا طويلب يسأل
ما الرسم ما النطق وهل هناك تعارض

عادل العاني
08-11-2016, 10:18 AM
انا يا استاذ عادل قلت له بالحرف ارسمها كما يقولون وانطقها كما ينبغي ان تنطق

الشعر له طريقة في كتابته توجه القاريء لما يبغي الشاعر

انا ما تحدثت في قواعد فانتم اعلم مني بها
لكن تحدثت في منطوق

يعني حيدرةيريد ان يسكت عند مغنمْ
فليكن رسمها كما رأى الاستاذ عادل فهو اعلم لكن نطق حيدرة لها هو قصدي وهو التسكين
وانا قلت انني لا افتي بل اتساءل معكم لنصل الى نتيجة

وضربت مثلا ب اتاكا رآكا رعاكا ووووو
طبعا القاعدة ان يكتب رآكَ أتاكَ نساكَ
لكن الشاعر يريد توجيه القاريء للمد



طيب السؤال الان هل ينفع ان ينطقها حيدرة مغنمْ بتسكين الميم ام انها لا تنفع

اما الرسم فانتم اعلم مني به

يعني سؤالي الان هل يرسمها مغنما وينطقها مغنم
انا اريد المعرفة منكم فعلا
ان كان ذلك فما الاشكال؟!

وايضا اجبني عن لِسْتعمار هل نكتبها الإستعمار
وانتمو. هل نكتبها انتمُ ام ماذا

هنا انا طويلب يسأل
ما الرسم ما النطق وهل هناك تعارض

أخي العزيز أبا الحسين

أنا أجبتك عن الأسماء النكرة المنصوبة تنون ويضاف لها ألف كتابة ويلفظ التنوين فقط عند المواصلة الكلام , وعند التسكين يحذف التنوين وتلفظ الألف وجئتك بأمثلة من القرآن الكريم.

أما أن نكتب ونلفظ مثلما نريد فهذه قاعدة لم أسمع بها , لأن اللغة العربية تتحكم فيها قواعد معينة وهي النحو , كما تتحكم في السكتة, والتسكين عند الوقف يجب إلا يخالف القواعد العربية.

وأعطيك مثالا آخر وهو بعض آيات من سورة النبأ

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20) إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21)

وانظر إلى أواخر الآيات واستمع لقراءتها , عند التوقف وتسكين أواخر الكلمات يكتفى بحذف التنوين ولفظ الكلمات بألفها , وعدم لفظها يخل بالمعنى لأنه لا يجوز , وهكذا دأبت العرب في اللفظ عند السكتة حتى قبل ظهور الإسلام.

أما ما تفضلت به " الاستعمار "

فهمزة الفعل " استعمر " همزة وصل وذلك من قوله تعالى :

" وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ﴿٦١﴾"

وهمزة " واستعمركم " همزة وصل , كما أن الأفعال السداسية المبنية على " استفعل " همزتها همزة وصل كما هي في مصدرها " استِفعال " ... " استعمار "

والحالة التي تفضلت بها تختلف عن المفردات النكرات المنصوبة التي يضاف لها ألف كتابة ولفظا عند الوقف , وهذه تأتي في نهاية المفردات أما الهمزة وصلا أو قطعا فهي في بداية الكلمات, وهمزة الصل في بدء الكلام يضاف لها لفظا ما يعادل نصف همزة لأن النطق لا يجب أن يبدأ بساكن وهمزة الوصل ساكنة.

" إستعمرت بريطانيا مصرَ استعمارًا سياسيًّا بينما استعمرت فرنسا الجزائرَ استعمارا ثقافيًّا "

وأحيانا القطع يخفف في اللفظ فيما لو قلنا " ثرنا على الاستعمار البريطاني " " علَ لٍ سْ ", فتقطع للتخفيف " علً لْ إسْ " ( وهذه وجهة نظري هنا )

وجاز للشعراء عند الضرورة إبدال همزة الوصل إلى قطع , وليس العكس.

تحياتي وتقديري

غلام الله بن صالح
08-11-2016, 10:25 AM
أجدت وأطربت
دمت شاعرا جميلا
مودتي وتقديري

محمد محمد أبو كشك
08-11-2016, 12:04 PM
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=477345

حيدرة الحاج
08-11-2016, 01:27 PM
بارك الله في الاستاذين عادل العاني والدكتور محمد ابو الكشك على الحوار المثمر الهادف
فقد استفدت منه كثيرا تحياتي للجميع

محمد محمد أبو كشك
08-11-2016, 01:44 PM
الحقيقة موضوع مهم جدا فعلا والرابط اعلاه يستحق متابعة وبحث
وهنا احب فقط ان ابين اننا نكتب الشعر للحفاظ على لغتنا وهويتنا
ولذا فلقد وجدت الحوار هنا ممتعا جدا وهادفا جدا
والبدائل وفيرة بما لا يخالف قاعدة
وكلنا نتعلم ولا شك

محمد حمود الحميري
08-11-2016, 03:31 PM
قصيدة جمالية متألقة سرني المرور بين أفيائها .
تقديري وشكري