المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرق



سلطانة العلمي
16-01-2017, 08:02 PM
بِصَدري نبرة الشّاقي

وسُهدٌ شجَّ إشراقي

هَجيرُ الشوق أطلالٌ

يجرُّ عَتيقُها ساقي

وَرِجلُ الصّبِح إذ وَصَلت

إلى أعتابِ أحداقي

دياجي اللّيل مُدبرةٌ

وَظِلُّ صَبابَتي باقِ

عبدالستارالنعيمي
16-01-2017, 09:50 PM
الأستاذ سلطانة العلمي

لحن يشجي انسيابا ودفقا وجرس يرن جزالة وسبكا
هذا ولك عميم تقدير شاعرتنا المكرمة



وَظِلُّ صَبابَتي باقِ

باقي لأن (باقٍ)لا تناسب القافية

ايهاب الشباطات
16-01-2017, 10:09 PM
الأستاذ سلطانة العلمي

لحن يشجي انسيابا ودفقا وجرس يرن جزالة وسبكا
هذا ولك عميم تقدير شاعرتنا المكرمة



باقي لأن (باقٍ)لا تناسب القافية


الأستاذ الشاعر عبدالستار النعيمي

أود أن أعرف لماذا لا تناسب القافية ؟ حيث أنني أراها مناسبة , فإن كانت هناك فائدة في هذا التعليق فلا أود أن أضيعه منك , و البحتري يقول : أساء لهيب خدٍّ منكِ تدمي *** محاسنه بقلبٍ فيك دامِ



تحياتي لك

عادل العاني
16-01-2017, 10:55 PM
وأنا أيضا أؤيد رأي الأخ الدكتور عبدالستار
فالتنوين هو بديل حذف حرف العلة, ولا يجوز استبداله بكسرة حتى تشبع لفظا.
ومادام اللفظ سيعود إلى حالة المفردة الأولى فالأولى أن تبقى معتلة الآخر.

تحياتي وتقديري

سلطانة العلمي
17-01-2017, 09:35 PM
أنرتم أبياتي بمروركك هذا الفاضل عبد الستار .
إن الضرب واجب فيه الاشباع طالما هو متحرك حتى ينتهي بساكن فلا احد سيلفظه توينا بل ياء الاشباع،،، يلفظ باقيييييي بالاشباع
فالاسم المنقوص الي آخرة ياء ينون حين يكون مرفوعا،،، ويلفظ مشبعا لانه ضرب

سلطانة العلمي
17-01-2017, 09:37 PM
شكرا الاخ ايهاب ،،،،إن الضرب واجب فيه الاشباع طالما هو متحرك حتى ينتهي بساكن فلا احد سيلفظه توينا بل ياء الاشباع،،، يلفظ باقيييييي بالاشباع
فالاسم المنقوص الي آخرة ياء ينون حين يكون مرفوعا،،، ويلفظ مشبعا لانه ضرب

سلطانة العلمي
17-01-2017, 09:38 PM
أنرتم الاستاذ عادل أكييييد ،،، ان الضرب واجب فيه الاشباع طالما هو متحرك حتى ينتهي بساكن فلا احد سيلفظه توينا بل ياء الاشباع،،، يلفظ باقيييييي بالاشباع
فالاسم المنقوص الي آخرة ياء ينون حين يكون مرفوعا،،، ويلفظ مشبعا لانه ضرب

عبدالستارالنعيمي
18-01-2017, 12:14 AM
الأستاذ الشاعر عبدالستار النعيمي

أود أن أعرف لماذا لا تناسب القافية ؟ حيث أنني أراها مناسبة , فإن كانت هناك فائدة في هذا التعليق فلا أود أن أضيعه منك , و البحتري يقول : أساء لهيب خدٍّ منكِ تدمي *** محاسنه بقلبٍ فيك دامِ



تحياتي لك



السلام عليكم جميعا

التنوين هو حرف مصغر قلق غير ثابت كالحرف الأصلي ؛وقد حذفه العرب في الوقف وأبقوا على الحرف الذي بني عليه التنوين ساكنا كقوله تعالى(ومَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ)فعند الترتيل يسكن القاف ويحذف التنوين ؛لذلك عاب بعض النقاد على الشاعر جرير قوله(أقِلّي اللَومَ عاذِلَ وَالعِتابن--- وَقولي إِن أَصَبتُ لَقَد أَصابن)لأنه جعل من التنوين حرف الروي وكما قلت التنوين حرف مصغر ما اتخذه شاعر رويا عبر عصور الشعراء الفحول
وكلمة(باق)تقرأ بالتنوين عند حذف الياء فتصبح الكلمة (باقن)وهنا تغيرت القافية
فالأولى عدم حذف الياء عند القافية لتجاوز إشكال القراءة كقول حسان:
وإنّي لأغْنى النّاسِ عَنْ مُتكلِّفٍ *** يَرَى النّاسَ ضُلاَّلاً وليس بمُهْتدي

ايهاب الشباطات
18-01-2017, 01:29 AM
الأستاذة سلطانة العلمي

الخلاف في الكتابة العروضية أنسانا جميل الأبيات التي تفيض بالشاعرية و التي ذكرتني بقصيدة لي أقول في مطلعها : ألا دعْ حبيباً مُفارقْ *** و قابلْ من الموت بارقْ




وأنا أيضا أؤيد رأي الأخ الدكتور عبدالستار
فالتنوين هو بديل حذف حرف العلة, ولا يجوز استبداله بكسرة حتى تشبع لفظا.
ومادام اللفظ سيعود إلى حالة المفردة الأولى فالأولى أن تبقى معتلة الآخر.

تحياتي وتقديري




السلام عليكم جميعا

التنوين هو حرف مصغر قلق غير ثابت كالحرف الأصلي ؛وقد حذفه العرب في الوقف وأبقوا على الحرف الذي بني عليه التنوين ساكنا كقوله تعالى(ومَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ)فعند الترتيل يسكن القاف ويحذف التنوين ؛لذلك عاب بعض النقاد على الشاعر جرير قوله(أقِلّي اللَومَ عاذِلَ وَالعِتابن--- وَقولي إِن أَصَبتُ لَقَد أَصابن)لأنه جعل من التنوين حرف الروي وكما قلت التنوين حرف مصغر ما اتخذه شاعر رويا عبر عصور الشعراء الفحول
وكلمة(باق)تقرأ بالتنوين عند حذف الياء فتصبح الكلمة (باقن)وهنا تغيرت القافية
فالأولى عدم حذف الياء عند القافية لتجاوز إشكال القراءة كقول حسان:
وإنّي لأغْنى النّاسِ عَنْ مُتكلِّفٍ *** يَرَى النّاسَ ضُلاَّلاً وليس بمُهْتدي

الأستاذ عادل و الأستاذ عبدالستار

يشهد الله أنني أعتبر نفسي تلميذاً لكما في ما أناقشكما فيه , لكن حتى الشافعي خالف أستاذه مالك في مسائل حين كان تلميذه , و من بعده ابن حنبل خالفه حين كان الشافعي أستاذه ....

1. نتحدث هنا عن الإسم المنقوص حين يكون في القافية بالتحديد , لذا لا حاجة لتعميم المسألة حتى تصل مسألة التنوين .

2. لا أرى صحة الإستشهاد بالقرآن في الرسم العروضي و دقائق الشعر و قراءته بالإطلاق , فهل نستشهد بالرسم العثماني في كتابة الشعر ؟ أو بقراءة حفص عن عاصم في إلقاء الشعر ؟ أو ببعض قراءاته في ضرورات الشعر - كإحدى القراءات {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِي وَيَصْبِر} فهنا لم تحذف ياء يتقي , فهل نبني على هذا جواز عدم جزم الفعل المضارع في الشعر ؟

3. ما ذكرتموه من أبيات ثبت فيها ياء المنقوص في القافية صحيح , لكن أيضاً ثبت في أبيات أخرى حذف الياء مع إبقاء حركة الكسر كبيت البحتري الذي ذكرته , و هنا نتحدث عن التحقيق بالكتابة و إلا فاللفظ واحد .

4. خلاصة رأيي أن الكتابة بالطريقتين صحيحة و لها أصل في الكتب المحققة .

تحياتي و تقديري للجميع