أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: لماذا نمارس الفن بكل مجالاته

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 33
    المواضيع : 15
    الردود : 33
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي لماذا نمارس الفن بكل مجالاته

    لنبدأ برأي المفكرين والفلاسفة
    يرى تولستوي Tolstoi، أن الفن ضرب من النشاط البشري الذي يتمثل في قيام الإنسان بتوصيل عواطفه إلى الآخرين عن طريق بعض العلامات الخارجية.
    ويرى جون ديوي أن الفن مجرد تجربة أو خبرة وأن هذه الخبرة تأتي من تفاعل الفرد مع بيئته مما يجعله دائم في محاولة التكيف مع هذه البيئة لتحقيق التكامل والتوازن مع البيئة لغرض تحقيق الاشباع الذي يصاحبه نوع من اللذة، كما أن ارتباط الفن بالخبرة يوازيه ارتباطه بالحضارة عموما، لذا جاءت الفنون مرتبطة بالبيئة وكل مايجول حول الانسان.
    والفن يعد أفضل طريقة للتعبير توصل إليها الجنس البشري، كما يقول هربرت ريد حيث عبر الإنسان عن نفسه من خلال الفنون المختلفة عبرالتاريخ.
    وإذا كان ريد يرى أن الفن وسيلة تعبير، فإن سوزان لانجر ترى أنه إذا كانت اللغة هي التعبير الفكري للنشاط الذهني فالفن لغة رمزية تقوم على علامات غيرمنطوقة وتعبر عن معان عقلية بعيدة المدى، بمعنى أنه نشاط يوفر لنا نوعا من المعرفة البصرية عن طريق الشكل الفني كطريقة أخرى للتواصل البشري بجانب الطريقة اللغوية وإن كان الفن أوسع مدى من اللغة في التواصل البشري.
    مما سبق يتضح أن الفن تعبير عن عاطفة إنسانية يحاول بها الإنسان التكيف مع بيئته ومجتمعه، مع أنه يرغب في تكرار الإحساس باللذة الذي اعتراه عند الممارسة الأولى للفن، ولا يخرج تعبير الإنسان إلا من ذاته من خلال تراثه الثقافي ومنظورة البصري ومخزونه الثقافي و الذي يتكون خلال معايشته لمجتمع ما ثم يقوم بإعادة تمثيلها بصريا من خلال العمل الفني.
    أما لماذا نرسم سؤال واسع قد تكون أجوبتنا تطغى عليها الفلسفة . . .
    سؤال تؤلف من مضمونه الكتب بل المجلدات . . .
    ولتبسيط البحث عن الجواب . . . سأتناول فنان واحد يعرفه الجميع . . . فليس هناك من رسام كان موضوعا للكتب والدراسات أكثر من بابلو بيكاسو . . خلال ثمانين سنة من الرسم وآلاف الرسوم والتخطيطات، كان بيكاسو من أغزر الفنانين إنتاجا. وأول فنان يحصل علي أكثر من
    مليار دولار من بيع أعماله أثناء سنين حياته. لم يبدع في الرسم فقط، وإنما في النحت والطباعه والسيراميك والتصميم. كان بحق الفنان الأكثر شهرة في القرن العشرين. لقد عاش حياة فنية متعددة، وأحدث أكثر من أي فنان آخر، الكثير من التغيير في الفن خلال القرن الماضي.
    لنتأمل السؤال مرةأخرى أو نصيغه بطريقة أخرى . . . لماذا مارس بيكاسو الفن؟
    هذا الفنان صاحب (الجورنيكا عام 1937 ) التي تعلق نسخة (مقلدة) منها على مدخل الامم المتحدة . كتعبير يلخص مآسي الحروب وشروره . وللذين يدرسون معنى وأهدف الفن غالباً مايتشبثون بـ (الجورنيكا) كمثال لتوظيف الرسم في خدمة الانسانية .
    في حين قد يصدم المرء عندما يتأمل لوحات لنفس هذا الفنان تحمل كل القبح والتشويه للجمال الذي منحه الخالق للمخلوق . . .
    وهو صاحب لوحة الراقصات الثلاثه المرسومة عام 1925، التي قالت عنها المؤلفة والناقدة اريانا هوفينغتون في وصفها لها (تشويه وحشي للجسم البشري ، ذلك أنها ركزت علي الأعضاء المنزوية، بينما كان الفنان يعبر عن أحساسه بتلك المرحلة وهوسها.)
    و عندما أحب بيكاسو اولغاخوخلفا راقصة الباليه الروسية وتزوجها، لم يستطع أصدقاؤه فهم اهتمامه بها لأنها كانت امرأة عادية لا تثير الأهتمام. رسمها كثيرا وبأسلوب واقعي نزولا عند رغبتها لعدم ميلها إلي التجريب في الرسم. ثم أدركت اولغا ضيقه بها عندما بدأ
    يرسمها علي شكل حصان أو امرأة هرمة سليطة اللسان! وقد وصفها يوما بأنها كثيرة البكاء
    هكذا . وظف بيكاسو الفن للانتقام من زوجته
    بل زاد الناقدالتنشكيلي والمؤرخ الفني البريطاني جون ريتشاردسون، والكاتب لسيرة حياة بيكاسو أنه كان يعذب بريشته النساء اللواتي عرفهن وعندما كن يكتشفن ذلك يغبن عنه . لقد فعل ذلك أيضا مع صديقتيه دورا مار وماري ــ تيريز والتر. أصبح الزيت علي اللوحة كتابة
    علي الجدار. قال بيكاسو مرة لصديقه ريتشاردسون: إنه يجب أن يكون فظيعا جدا
    رسم أيضا زوجته الثانية والأخيرة جاكلينبراك، التي عرفها في أواسط الخمسينيات وتزوجها في عام 1961، لكنه لم يشوهها، فقدعرفت كيف تكون قريبة منه
    دائما. . .
    هكذا كان يوجه لوحتة للانتقام أو ليريح نزواته النفسية أو الجنسية . . . فقد وظف الجنس في رسومه ليثير الصدمة. مثل فان غوخ وغوغان من قبله، رسم بيكاسو بائعات الهوي، وزار مستشفي للآمراض التناسلية ليرسم وجوه المرضي ليصبحوا شخصيات أخرى في لوحاته.
    لا أريد أن أطيل ولكن يبقى السؤال هل هناك أهداف متفق عليها عندما نمارس الفن . ؟
    سأترككم تفكرون بالسؤال وأنتم تتأملون المقطع الاخير للفنان بيكاسو كتبه الناقد عبد الجبار ناصرحسين
    ظل بيكاسو مؤمنا بالخرافات طيلة حياته، مبتعدا عن المرضي ــ معتبر انهم نذير سيئ ــ ويهمل حبيباته عندما كن يمرضن. لم يكتب وصية مطلقا، معتقدا أنه سيموت في اليوم التالي إن فعل ذلك. لهذا كانت جاكلين واعية لمخاوفه من الموت فكانت تحتاط لمثل هذه
    المواقف. وقد حدث ذات مرة وأثناء الغداء أن سقط أحد طيور الحب التي يحبها ميتا في قفصه، فأصيب بيكاسو بالصمم
    لم يغب الموت عن أعماله. فعندما كان يرسم لوحته الراقصات الثلاث جاءه خبر موت صديقه القديم ريموند بيشوت، أصيب بيكاسو بالكآبة ورسم عدة لوحات كلها عن الموت. رسم لوحات عن تنبؤه بموته كما في لوحة العارية المستلقية والرأس ، وقد مات بيكاسو بعد 11 شهرا من
    إنجازه تلك اللوحة.

  2. #2
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي


    أخي الكريم:-د.أحمد

    بداية تحية طيبة

    وشكراً لك على طرح هذاالموضوع والذي أراه يستوعب الكثير من المداخلات والاضافات ولهذا اسمح لي بالمشاركة لأنني لاحظتُ بأن حديثك عن بيكاسو يحمل الحديث عن شخصيته بوجه خاص أكثر من الحديث عن مسوغات الرسم ذاته لاي إنسان بغض النظر إذا كان مبدعاً أو غير ذلك
    ومن وجهة نظري الشخصية أجد بأنّ الرسم كغيره من الفنون وسيلة تنفيسية وتعبيرية وجمالية
    فالانسان منذ طفولته يجد فيه وسيلة للتعبير عن أفكاره ولتفريغ شحناته الانفعالية بصمتٍ فهورسالة تقرأها العيون بلغة يفهمها القلب كما يريد أوكما يُراد له أن يفهمها
    وهو وسيلة لاضفاء الجمال على الكثير من زوايا عالمنا وخلق لغة حواريه لونية بين الإنسان وماحوله وتأمل عميق لماخلق الله تعالى ،كما إنهُ في أروع معنى لغة عالمية يشترك في فهمها البشر حتى فيما نراه تحت مسمى الفن التجريدي والسريالي وغيرها هنالك معنى كامن يراه كل إنسان في كل لوحة يطالعها ربما تختلف عن مقاصد الفنان الذي رسمها ولكنها تظل شئ أشبه بقراءة ثانية بعين المشاهد وربما تدفعه للتخلص من الكثير من المشاعر السلبية أو تنشط ذهنه لفكرة جديدة كانت بحاجة إلى ما يثيرها ،ولاغرابة إذا كان المثير لها متمثلاً في لوحة جميلة ومعبرة لفنان رحل عن الحياة وترك شيئاً رائعاً يحمل الكثير من الخطوط والألوان والأكثر من المشاعر.

    كل التقدير لك ودمت بكل خير
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  3. #3
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الأخ د. أحمد المحترم:

    حقيقةً، موضوع مثير للاهتمام كونه يحمل تزاوجاً بين الفن و النفس، و هو موضوع لطالما أثار اهتمامي.

    لا أريد الإطالة في الحديث عن علم نفس الفن و الفنانين، أو في الحديث عن فلسفة الفن، لكن اسمح لي بهذه المداخلة البسيطة:

    اختلف الكثير من فلاسفة الفن بين مقولتين: "الفن للفن" و "الفن للإنسان"، و أظن أن في مثالك عن "بابلو بيكاسو" ما يحسم الخلاف.

    فانظر إلى لوحة "الجيرونيكا"، التي رسمها بيكاسو بعد فظائع ارتكبها الدكتاتور "فرانكو" بحق تلك القرية الوادع، انظر كيف خلدها التاريخ و الإنسان، بل أنك ستجدها أشهر لوحات بيكاسو على الإطلاق.
    أما لوحاته الاخرى فلم تنل نصيبها من الشهرة بمثل ما حققته تلك اللوحة، و قد يكون ذلك بسبب أن بعضها كان مناجاة ذاتية موجهة من بيكاسو إلى بيكاسو.

    لا شك أنني لا أنكر على الفنانين تصويرهم لمناجواتهم الذاتية، و التي أعطت أحياناً لوحات رائعة، و لكن أنظر كيف أن ما ينفع الناس يكون عمره أطول.

    أشكر لك أخي تناولك مثل هذه المواضيع بهذا الطرح الدقيق والجاد، و أتمنى أن يستمتع رواد واحتنا بمثل هذه الحوارات الفنية الراقية.

    دمت متألقاً على الدوام.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 1.91

    افتراضي

    أخي الفاضل د.أحمد :

    شكرا لهذا الطرح الجميل

    وشكرا لأستاذنا د.محمد صنديد على إضافته الجميلة

    لكما خالص ودي وتقديري المحمل بباقة ياسمين

  5. #5
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    قرأت موضوعك مرتين أو ثلاث مرات ، و في كلها كنت أهم بالرد فاعجز عجز هاوٍ لا يعلم عن الفن غير حبه الشديد للمراقبة ليس إلا .. .

    قرأت غير مرة عن " جنون العظمة " الذي أصاب ذاك الفنان في صميم قناعاته ، و لربما في حديث الفاضل " صنديد " عن لوحاته الأقل شهرة لأصبع يشير إلى مخاطبة بيكاسو ذاته في جل أعماله .
    مهما يكن من أمر فما من مرة خرجت فيها بعد مراقبة لخبطات ريشته إلا زادت قناعتي أنه يناجي نفسه .

    تحية و تقدير .

  6. #6
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الأخت حرة الفاضلة:

    نعم يا أختاه فالأمر من مثل ما ذكرت تماماً.

    كثيراً ما يخاطب الرسام ذاته رسماً، أو أنه يشطح بريشته شطحات لا معنى لها إلا في بطنه هو، و قد لا يدرك كنهها من نقاد الفن إلا من كان على علم بنفسية ذلك الفنان.

    أعود إلى بابلو بيكاسو كمثال:

    أذكر لك أن بيكاسو بعد أن أتقن الفن التصويري و رسم الوجوه على طبيعتها، انتقل لشكل جديد من الفن ( و كان هو أول من أسس لهذا الضرب من الرسم) ألا و هو الفن التكعيبي، بأن كان يرسم الوجوه مكعبة و مسطحة تزول عنها صفة العمق (البعد الثالث)، فكان يرسم العينين مثلاً على نفس الجهة من الوجه !!!

    قد يقال الكثير عن لوحة ما، و لكن قد لا يعلم ما المقصود منها سوى راسمها.

    أنا شخصياً أميل للوحات المفهومة و المعبرة و التي تنقل فكراً واضحاً، و لكن الكثيرين يختلفون معي.

    دمت حرة.

  7. #7
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 1.91

    افتراضي

    أحبتي اليكم بعض من أعمال بيكاسو:

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اليوم استوقفتني هذه الجملة و التي قرأتها في أحدى أوراق المفكرة، و إظن أنها تعبر عن مكنوني بدقة.

    يقول جورج ساند:

    "الفن من أجل الفن وحده جملة لا أستسيغها، أما ما أسعى أليه بدون تردد فهو الفن الذي يبحث عن الصدق، و الذي يجسد الجمال، و يحلل العواطف البشرية بموضوعية."

  9. #9
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    أنا شخصياً أميل للوحات المفهومة و المعبرة و التي تنقل فكراً واضحاً، و لكن الكثيرين يختلفون معي.
    و أنا أوافقك تماماً .

    كما أجد ما ذكر " جورج ساند " صحيح إلى حد كبير .

    تحية عاطرة .

  10. #10
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اتابع معكم موضوع جميل
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا تحدقُ في وجهي بكل هذا الغباء؟
    بواسطة د. نجلاء طمان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 01-05-2010, 05:09 AM
  2. عدنا إليكم بكل الشوق!
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 02-09-2004, 01:03 AM
  3. بكل صراحة ( صور بدون ملابس ) الي يخجل لا يدخل
    بواسطة عنترنيت في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14-05-2004, 02:32 PM
  4. بكل بساطةٍ أرجوكم أن تفهمونا ما العروضْ
    بواسطة عبداللطيف محمد الشبامي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-02-2004, 04:40 AM
  5. جئتكم بكل الحب................
    بواسطة اميمة الشافعي في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 07-09-2003, 02:48 AM