أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: عُـــــدّ يا حبيبي ......؟

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد الدسوقي قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Feb 2004
    الدولة : doha
    المشاركات : 1,420
    المواضيع : 83
    الردود : 1420
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي عُـــــدّ يا حبيبي ......؟

    أخواني الأفاضل

    كنت ومازلت أتمنى أن أكتب الشعر بكل مقوماته ؛ وأجتهد كثيرا عندما تحين الفرصة ؛ ولكن ما يأرقني
    هو بعض ما أتخبط به من تفيعيلات ؛ أدرس النظم وكأنني حفظتها حفظ وعند التطبيق أجدني غارق في لجة الأمر ؛ أهو غباء أم هو حداء ....لا أدري ..؟
    وبين يدي كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب ؛ ذلك جميل جدا قراته وقرأته وكأنني حافظه عن ظهر قلب ..ومافي فائدة مني ...!!
    الظاهر أنني لم أولد شاعرا ولا سأكون إلا عندما يكون فيه توجيا مباشرا من أستاذ ويمسك لي العصة ويلسعني كي أتذكر كل الدروس ...؟!

    فعزمت أن أكتب عن حادثة حدثت ومسكت القلم وكتبت فخربط وشخبط وقلت في نفسي سأبعث بها لأنسانا أجله وأعلم عنه توجيهاته وحبه للأيثار ......؟
    وما كنت أتوقع أن أجد كل ذلك الحب والتوجيه وأسداء تلك النصائح ؛ وعرض تلك الخدمات التي قُدمت منه أنه أنسان بمعنى الكلمة ؛ ومهما قلت فيه لم أوفيه حقه في ذلك النبل والعطاء ؛ ولم أفصح عن أسمه ؟؟

    أنه يعرف نفسه فشكرا له على ما قدم من نصح وتعديلات في هنات العروض ...؟

    وتلكم هي ما كتبت فأعذروا جهلي ولا تأخذوا بكبوة أخيكم فالنصح من واجبكم والتوجيه منكم يكون الكمال .

    *****



    عُدّ يا حبيبي نُكمل المشوار
    فقد جفانا البُعد بعد القرار
    الحب ما نحن هوينا به
    قد مسه بالحرق لفح الشرار
    يكفي من الهجر ما مرّ به
    فالذكريات تخضبن الانصهار
    ببعدنا والنفس تشكو الأسى
    ولوعة البُعد نراها دمار
    أصبحت أبني عهدها ماردا
    علّي جدار فراقكم أغيار
    يا نفحة النسرين عطر شذا
    فيّ الحياة وعمري كالأنوار
    أيامنا لم يبق فيها سوى
    غروب شمسٍ قبلها الانتظار
    تطوي لأيام كتاب النوى
    في جمعنا يكون فرح النهار
    حتى إذا العيون قد أطبقت
    بنظرة أصبحت أشدو القرار
    يا ساكن القلب وفي روحه
    طاب الهوى وطاب فيه الجوار
    لأجلك أسقي الوقت بماء
    الروح ودائما فيك الإنتظار

  2. #2
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 33
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 2.02

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أخي العزيز محمد الدسوقي:

    قصيدة رائعة جدا جدا

    اعذر عجز قلمي عن كتابة رد يليق بهذه الرائعة

    فالصمت في محراب الجمال جمال

    لك خالص اعجابي واحترامي المقروون بباقة ورد

  3. #3
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,416
    المواضيع : 107
    الردود : 3416
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    تحية مطرزة بماء الذهب ، محبة لوجه الله

    لا أروع من جميل أسلوبك بيننا ، رائعة المعنى أخي الفاضل .

    أما الصياغة فلها أهلها أخي الكريم .

    وأعاد الله لك ، وعدت أنت لكل حبيب .
    خالص تحاياي أخي ذو الروائع أ / محمد الدسوقي

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,499
    المواضيع : 184
    الردود : 7499
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    الأخ المبدع محمد الدسوقي
    ها أنت تحلق في سماء الشعر , واعلم إن الشعراء لم يولدوا شعراء.
    الشعر موهبة من رب العالمين وهو الذي يقول عزَّ وجلَّ في كتابه الحكيم :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    " وما علّمناهُ الشعرَ وما ينبغي لهُ "
    والمقصود هنا " النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    وما عليك إلا أن تشحذ همتك وتكتب وتكتب , وتقرأ لتصقل موهبتك.
    ونقدي العروضي على قصيدتك هو :
    القصيدة جاءت على بحر السريع ووزنه :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن ... مستفعلن مستفعلن فاعلانْ
    العروض : فاعلن وضربها : فاعلانْ ويجوز في التصريع أن تأتي العروض أيضا ( فاعلان ) في البيت الأول أو أينما أريد التصريع.
    وجوازات مستفعلن هي ( مفتعلن , متفعلن )
    يقول الشاعر : ( وهذا من الكتاب الذي تقرأ فيه : ميزان الذهب )

    بكيتُ حتّى لم أدعْ عبرةً ... إذ حملوا الهودجَ فوقَ القلوصْ
    بكاءَ يعقوبٍ على يوسفٍ ... حتّى شفى علّتهُ بالقميصْ
    لا تأسفِ الدهرَ على ما مضى ... والقِِ الّذي ما دونهُ منْ محيصْ
    قدْ يدركُ المُبطئُ من حظّهِ ... والخيرُ قد يسبقُ جهدَ الحريصْ

    عُدّ يا حبيبي نُكمل المشـوار
    فقد جفانا البُعد بعـد القـرار
    العروض هنا ليست على الوزن المطلوب فهي ليست (فاعلان) بل (فعْلانْ )

    الحب ما نحـن هوينـا بـه
    قد مسه بالحرق لفح الشـرار

    يكفي من الهجر ما مـرّ بـه
    فالذكريات تخضبن الانصهـار
    التفعيلة الثانية في الشطر الأول ليست بالوزن المطلوب بل جاءت (فاعلن ) وليست (مستفعلن )
    التفعيلة الثانية في الشطر الثاني ليست بالوزن المطلوب ولو أبدلت إلى أي كلمة على وزن ( فاعلن ) وفقا للمعنى الذي يريده الشاعر, وكمثال " هدَّها "أو
    " راقها "

    ببعدنا والنفس تشكو الأسـى
    ولوعة البُعـد نراهـا دمـار

    أصبحت أبني عهدهـا مـاردا
    علّى جـدار فراقكـم أغيـار
    الشطر الثاني جاءت التفعيلة الثانية خارج الوزن فهي ( متفاعلن وليس مستفعلن ) كما إن الضرب ليس ( فاعلان بل فعْلان )

    يا نفحة النسرين عطرٌ شـذا
    فيّ الحياة وعمري كالأنـوار
    الشطر الثاني جاءت التفعيلة الثانية ( فعِلان وليس مستفعلن )
    وكذلك الضرب ( مفعولانْ وليس فاعلان )

    أيامنا لم يبـق فيهـا سـوى
    غروب شمسٍ قبلها الانتظـار

    تطوي لأيـام كتـاب النـوى
    في جمعنا يكون فرح النهـار
    في الشطر الثاني لا يستقيم الوزن إلا بتسكين ( فرْح ) وهذا غير مستساغ
    ويمكن أن تكون ( ضوءُ )

    حتى إذا العيون قـد أطبقـت
    بنظرة أصبحت أشدو القـرار

    يا ساكن القلب وفـي روحـه
    طاب الهوى وطاب فيه الجوار

    لأجلك أسقـي الوقـت بمـاء
    الروح ودائما فيـك الإنتظـار
    الشطر الأول فيه التفعيلة الأولى ( مفاعلتن وليس مستفعلن , والتفعيلة الثانية فيها إشكال كما هي العروض )
    الشطر الثاني فيه خروج عن الوزن في التفعيلتين الأولى والثانية

    ولو قلنا :
    من أجله أسقي الوفاء الذي
    في الروح ما ملّ من الإنتظار
    والخطاب هنا لا يغير من المعنى فهو للمخاطب في البيت السابق ( ساكن الروح)
    .............................
    هكذا أخي محمد تجد إن ما اهتز به القلم عند الكتابة لم يكن ذا أهمية كبيرة...
    وأنا سأكون بانتظار قصيدة جديدة لك....
    تقبل خالص تحياتي وتقديري

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد الدسوقي قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Feb 2004
    الدولة : doha
    المشاركات : 1,420
    المواضيع : 83
    الردود : 1420
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أخي العزيز محمد الدسوقي:

    قصيدة رائعة جدا جدا

    اعذر عجز قلمي عن كتابة رد يليق بهذه الرائعة

    فالصمت في محراب الجمال جمال

    لك خالص اعجابي واحترامي المقروون بباقة ورد
    الفاضلة المتفضلة

    ""سحر الليالي ""

    تغمريني دائما بكرم أخلاقك ؛ وينابع كلماتك ؛وسمو مقامك

    ايتها الكريمة حد البذخ .....

    مازالت تلبس التاج الكامل ؛ ومازلت أحبو في مجاهيل العروض

    ( فهل الجهل بكتابة الشعر وصمة ) ؟

    الأعتراف بالحق فضيلة

    فشكرا للسمو

    تقبلي أجمل المنى

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد سمير السحار شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 1,908
    المواضيع : 134
    الردود : 1908
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الدسوقي
    أخواني الأفاضل

    كنت ومازلت أتمنى أن أكتب الشعر بكل مقوماته ؛ وأجتهد كثيرا عندما تحين الفرصة ؛ ولكن ما يأرقني
    هو بعض ما أتخبط به من تفيعيلات ؛ أدرس النظم وكأنني حفظتها حفظ وعند التطبيق أجدني غارق في لجة الأمر ؛ أهو غباء أم هو حداء ....لا أدري ..؟
    وبين يدي كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب ؛ ذلك جميل جدا قراته وقرأته وكأنني حافظه عن ظهر قلب ..ومافي فائدة مني ...!!
    الظاهر أنني لم أولد شاعرا ولا سأكون إلا عندما يكون فيه توجيا مباشرا من أستاذ ويمسك لي العصة ويلسعني كي أتذكر كل الدروس ...؟!

    فعزمت أن أكتب عن حادثة حدثت ومسكت القلم وكتبت فخربط وشخبط وقلت في نفسي سأبعث بها لأنسانا أجله وأعلم عنه توجيهاته وحبه للأيثار ......؟
    وما كنت أتوقع أن أجد كل ذلك الحب والتوجيه وأسداء تلك النصائح ؛ وعرض تلك الخدمات التي قُدمت منه أنه أنسان بمعنى الكلمة ؛ ومهما قلت فيه لم أوفيه حقه في ذلك النبل والعطاء ؛ ولم أفصح عن أسمه ؟؟

    أنه يعرف نفسه فشكرا له على ما قدم من نصح وتعديلات في هنات العروض ...؟

    وتلكم هي ما كتبت فأعذروا جهلي ولا تأخذوا بكبوة أخيكم فالنصح من واجبكم والتوجيه منكم يكون الكمال .

    *****



    عُدّ يا حبيبي نُكمل المشوار
    فقد جفانا البُعد بعد القرار
    الحب ما نحن هوينا به
    قد مسه بالحرق لفح الشرار
    يكفي من الهجر ما مرّ به
    فالذكريات تخضبن الانصهار
    ببعدنا والنفس تشكو الأسى
    ولوعة البُعد نراها دمار
    أصبحت أبني عهدها ماردا
    علّي جدار فراقكم أغيار
    يا نفحة النسرين عطر شذا
    فيّ الحياة وعمري كالأنوار
    أيامنا لم يبق فيها سوى
    غروب شمسٍ قبلها الانتظار
    تطوي لأيام كتاب النوى
    في جمعنا يكون فرح النهار
    حتى إذا العيون قد أطبقت
    بنظرة أصبحت أشدو القرار
    يا ساكن القلب وفي روحه
    طاب الهوى وطاب فيه الجوار
    لأجلك أسقي الوقت بماء
    الروح ودائما فيك الإنتظار
    أخي الفاضل المبدع محمد الدسوقي
    رائع أخي الكريم ورائع هذا الأستاذ الكريم
    دمتَ شاعراً مبدعاً
    مع خالص تقديري ومحبتي
    أخوك
    محمد سمير

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد الدسوقي قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Feb 2004
    الدولة : doha
    المشاركات : 1,420
    المواضيع : 83
    الردود : 1420
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني
    الأخ المبدع محمد الدسوقي
    ها أنت تحلق في سماء الشعر , واعلم إن الشعراء لم يولدوا شعراء.
    الشعر موهبة من رب العالمين وهو الذي يقول عزَّ وجلَّ في كتابه الحكيم :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    " وما علّمناهُ الشعرَ وما ينبغي لهُ "
    والمقصود هنا " النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    وما عليك إلا أن تشحذ همتك وتكتب وتكتب , وتقرأ لتصقل موهبتك.
    ونقدي العروضي على قصيدتك هو :
    القصيدة جاءت على بحر السريع ووزنه :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن ... مستفعلن مستفعلن فاعلانْ
    العروض : فاعلن وضربها : فاعلانْ ويجوز في التصريع أن تأتي العروض أيضا ( فاعلان ) في البيت الأول أو أينما أريد التصريع.
    وجوازات مستفعلن هي ( مفتعلن , متفعلن )
    يقول الشاعر : ( وهذا من الكتاب الذي تقرأ فيه : ميزان الذهب )

    بكيتُ حتّى لم أدعْ عبرةً ... إذ حملوا الهودجَ فوقَ القلوصْ
    بكاءَ يعقوبٍ على يوسفٍ ... حتّى شفى علّتهُ بالقميصْ
    لا تأسفِ الدهرَ على ما مضى ... والقِِ الّذي ما دونهُ منْ محيصْ
    قدْ يدركُ المُبطئُ من حظّهِ ... والخيرُ قد يسبقُ جهدَ الحريصْ

    عُدّ يا حبيبي نُكمل المشـوار
    فقد جفانا البُعد بعـد القـرار
    العروض هنا ليست على الوزن المطلوب فهي ليست (فاعلان) بل (فعْلانْ )

    الحب ما نحـن هوينـا بـه
    قد مسه بالحرق لفح الشـرار

    يكفي من الهجر ما مـرّ بـه
    فالذكريات تخضبن الانصهـار
    التفعيلة الثانية في الشطر الأول ليست بالوزن المطلوب بل جاءت (فاعلن ) وليست (مستفعلن )
    التفعيلة الثانية في الشطر الثاني ليست بالوزن المطلوب ولو أبدلت إلى أي كلمة على وزن ( فاعلن ) وفقا للمعنى الذي يريده الشاعر, وكمثال " هدَّها "أو
    " راقها "

    ببعدنا والنفس تشكو الأسـى
    ولوعة البُعـد نراهـا دمـار

    أصبحت أبني عهدهـا مـاردا
    علّى جـدار فراقكـم أغيـار
    الشطر الثاني جاءت التفعيلة الثانية خارج الوزن فهي ( متفاعلن وليس مستفعلن ) كما إن الضرب ليس ( فاعلان بل فعْلان )

    يا نفحة النسرين عطرٌ شـذا
    فيّ الحياة وعمري كالأنـوار
    الشطر الثاني جاءت التفعيلة الثانية ( فعِلان وليس مستفعلن )
    وكذلك الضرب ( مفعولانْ وليس فاعلان )

    أيامنا لم يبـق فيهـا سـوى
    غروب شمسٍ قبلها الانتظـار

    تطوي لأيـام كتـاب النـوى
    في جمعنا يكون فرح النهـار
    في الشطر الثاني لا يستقيم الوزن إلا بتسكين ( فرْح ) وهذا غير مستساغ
    ويمكن أن تكون ( ضوءُ )

    حتى إذا العيون قـد أطبقـت
    بنظرة أصبحت أشدو القـرار

    يا ساكن القلب وفـي روحـه
    طاب الهوى وطاب فيه الجوار

    لأجلك أسقـي الوقـت بمـاء
    الروح ودائما فيـك الإنتظـار
    الشطر الأول فيه التفعيلة الأولى ( مفاعلتن وليس مستفعلن , والتفعيلة الثانية فيها إشكال كما هي العروض )
    الشطر الثاني فيه خروج عن الوزن في التفعيلتين الأولى والثانية

    ولو قلنا :
    من أجله أسقي الوفاء الذي
    في الروح ما ملّ من الإنتظار
    والخطاب هنا لا يغير من المعنى فهو للمخاطب في البيت السابق ( ساكن الروح)
    .............................
    هكذا أخي محمد تجد إن ما اهتز به القلم عند الكتابة لم يكن ذا أهمية كبيرة...
    وأنا سأكون بانتظار قصيدة جديدة لك....
    تقبل خالص تحياتي وتقديري
    العزيز ..عادل العاني

    الظاهر أحتاج للعصى قبل العُصي
    لم أجد من كلام أشكرك به ؛ فقط حبي واحترامي لشخصك الكريم

    هاك كما كانت ..

    عدّ يا حبيبي كي نُتم الحوار
    فقد جفانا البعد بعد الفرار
    الحب ما نحن هوينا به
    قد مسه بالحرق لفح الشرار
    يكفيه ما مرّ به من جوى
    والذكريات ظل ضوء النهار
    ببعدنا,النفس تشكو الأسى
    .ولوعة البعد تراها دمار
    أصبحت أبني قبرها شاردا
    أعلي جدار حزنها كالستار
    يا نفحة النسرين عطر شذا
    فيَّ الحياة وردة كالسوار
    أيامنا لم يبق فيها سوى
    غروب شمس قبلها الإصفرار
    يا روعتي لو القلوب التي
    في جمعها؛ ويشع فينا النهار
    تطوي لأيام كتاب النوى
    ذاقت مرارة الجوى بانحسار
    حتى إذا العيون قد أطبقت
    بنظرة أصبحت أشدو المنار
    يا ساكن القلب وفي روحه
    طاب الهوى وطاب فيه الحوار
    من أجله أسقي الوفاء الذي
    في الروح ما ملّ من الإنتظار



    محمد الدسوقي

  8. #8
    الصورة الرمزية درهم جباري شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : الولايات المتحدة
    العمر : 60
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 95
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    الحبيب / محمد الدسوقي ..

    مشاعرك راقية وأسلوبك سلس ومحبب

    أرى في لوحتك جمالا أخاذا لولا مشكلة الوزن هذه التي تقف سدا أمام بيانك الساحر
    لقد طلبت النصح ونحن هنا كل يكمل بعضه بعضا وأرى الحبيب عادل قد قام بالواجب وأنا معه بان القراءة المسمترة لدواوين القدماء والمعاصرين هي الطريق الأنسب لجعل الأذن تزن من غير ميزان ، كما إنني أرى أن تلحنها بأي لحن وتغنيها ـ بعد كتابتها ـ بينك وبين نفسك وستظهر لك الزحفات والخلل ..

    عموما لازالت بعض الأبيات بحاجة لعودة منك واسمح لي أن أمر عليها هنا :



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الدسوقي


    عدّ يا حبيبي كي نُتم الحوار
    فقد جفانا البعد بعد الفرار
    الحب ما نحن هوينا به
    قد مسه بالحرق لفح الشرار
    يكفيه ما مرّ به من جوى
    والذكريات ظل ضوء النهار
    ببعدنا قد بت أشكو الأسى
    .ولوعة البعد تراها دمار
    أصبحت أبني قبرها شاردا
    أعلي جدارا عاليا كالستار
    يا نفحة النسرين عطر شذا
    فيَّ وغذى مهجتي بانهمار
    أيامنا لم يبق فيها سوى
    غروب شمس قبلها الإصفرار
    يا روعتي هذي القلوب التي
    في جمعها يبدو جمال النهار
    تطوي لأيام كتاب النوى
    ذاقت مرارة الجوى بانحسار
    حتى إذا العينان قد أطبقت
    بنظرة أشدو كمثل الهَزار
    يا ساكن القلب وفي روحه
    طاب الهوى بل طاب فيه الحوار
    من أجله أسقي الوفاء الذي
    في الروح ما ملّ من الإنتظار



    محمد الدسوقي

    ولك مني خالص المحبة .
    ملايين شعبي على موعدٍ
    مع الفجر ، يا أرضنا فاسعدي !!

  9. #9
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,499
    المواضيع : 184
    الردود : 7499
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    أخي العزيز محمد الدسوقي
    لقد وضعت أقدامك على الطريق , فاستمر بالسير
    بخطى ثابتة ... والله الموفق.
    وضعت لك بيتين في المساجلة الشعرية,
    فاعذرني.

    تقبل تحياتي وبانتظار جديدك

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد الدسوقي قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Feb 2004
    الدولة : doha
    المشاركات : 1,420
    المواضيع : 83
    الردود : 1420
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درهم جباري
    الحبيب / محمد الدسوقي ..

    مشاعرك راقية وأسلوبك سلس ومحبب

    أرى في لوحتك جمالا أخاذا لولا مشكلة الوزن هذه التي تقف سدا أمام بيانك الساحر
    لقد طلبت النصح ونحن هنا كل يكمل بعضه بعضا وأرى الحبيب عادل قد قام بالواجب وأنا معه بان القراءة المسمترة لدواوين القدماء والمعاصرين هي الطريق الأنسب لجعل الأذن تزن من غير ميزان ، كما إنني أرى أن تلحنها بأي لحن وتغنيها ـ بعد كتابتها ـ بينك وبين نفسك وستظهر لك الزحفات والخلل ..

    عموما لازالت بعض الأبيات بحاجة لعودة منك واسمح لي أن أمر عليها هنا :






    ولك مني خالص المحبة .

    الكريم حد البذخ ...
    " درهم جباري "

    والذي يغدق مما تجود النفس به وزيادة

    لقد غدوت أمام النفس منشياً ** بعازم على ضبط الوزن قطاع

    وطبعا لا تنسونا في التوجيه ..؟

    خير الأحبة أنكمو

    تحياتي التي لا تنضب

    كن بخير ايها الحبيب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ياَ فَتَاةْ العِشقِْ .. ياَ مَلِيـِحْةْ . .
    بواسطة ياسر مصطفي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2014, 02:35 PM
  2. يَا غَزَّةُ يَا غَضَبَ اللَّهِ هُبِّي هُبِّي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 04-08-2014, 01:20 AM
  3. يَا مِصْرُ يَا فَخْرَ العَرَبْ ( بمناسبة فوز مصر بكأس إفريقيا )
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2008, 02:50 PM
  4. عُـــــدّ يا حبيبي ......؟
    بواسطة محمد الدسوقي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 07-03-2006, 09:43 PM
  5. حبيبي.......حبيبي
    بواسطة شــــــــــــهووودة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-12-2004, 07:10 AM