أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: ماضٍ

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 302
    المواضيع : 55
    الردود : 302
    المعدل اليومي : 0.05

    Lightbulb ماضٍ

    ماضٍ على نهجِ النبي و هَديهِ
    ماضٍ فليسَ تُعيقني أهوائي

    ماضٍ و قلبي بالحبيبِ مُعلَقٌ
    فلقاءهُ في النفس جلُّ رجائي

    ماضٍ فعزمي بالقوي موثَقٌ
    لله حبي و خشيتي و ولائي

    ماضٍ وإن كره المضي أحبتي
    لـن أنثني لرغائبِ الرُفقاءِ

    ماضٍ فدربٌ للهدايةِ وجهتي
    بعت المهين فكبَّرت أشلاءِ

    ماضٍ إلى ربي فليس يضيرني
    من خلقهِ متخاذل و مرائي

    ماضٍ إلى ربي إليه مغادر
    نعم الملاذ فلستُ عنه بنائي

    ماضٍ و إن حلَّ الظلام فإنني
    أمضي إلى العلياءِ حيث ضياءِ

    ماضٍ و قلبي للكتاب مرتل
    و بمهجتي للهِ صدق دعائي

    ماضٍ فقومي يبغضون مقالتي
    وأرى بهم يـا أمتي أرزاءِ

    ماضٍ لأدفن تحتَ إثريَ زلة
    كيما أعثرَ خطوتي بشقاءِ

    ماضٍ و إن قُذِفَت خُطايا بجندلٍ
    ماضٍ و إن نضخت عليّ دماءِ

    ماضٍ فما هذه البقاعُ تضمني
    لا الأرض أرضي و لا السماءُ سمائي

    ماضٍ إلى ربٍّ رحيم راحمٍ
    ربٌّ سميعٌ مبصرٌ لمضاءِ

    ماضٍ إلى الجناتِ تلك مطامعي
    روض الجنان بها يُحلُّ عناءِ

    ماضٍ بهمةِ من له عزمُ الورى
    ماضٍ عن الدنيا لـدار بقاءِ









    :NJ:

  2. #2
    الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الشبامي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : صنعاء
    المشاركات : 1,022
    المواضيع : 91
    الردود : 1022
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    الأخت الأسطورة :


    شعورٌ نافحٌ بالنفحة الإيمانية وإصرارٌ على المضي تحت لوائه جلّ ثناؤه وعز سلطانه ولواء رسوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، فهنا ينبعُ من القلب أسمى الطاعة والخشوع حباً واشتياقاً .

    قصيدٌ رائع وخلابٌ وممتع و مقنع ؛ يثورُ أمام الأهواء والضعف بالثقة ويستعصم بالعزة والكبرياء ، فلله درك شاعرةً .

    في القصيدة بعض الملاحظات أراها ، ليس تعدياً عليها وإنما لتزاد الجوهرة (القصيدة ) لمعاناً إلى لمعانها واشراقاً ................. عظيمين .

    ماضٍ فدربٌ للهدايةِ وجهتي
    بعت المهين فكبَّرت( أشلاءِ)
    ........................ أشلائي

    أظنه خطأ كتابياً : فكبرتْ أشلاءِ ؛ الصواب : أشلائي . وأرى تغيير كلمة الأشلاء ، لأنها تدل على التمزق والمفروض أن يكبر اتحاد الجسم لا أشلاؤه ، ولهذا فهي لا تنسجم مع المضي في جهة الهداية ومع بيعكِ للمَهين ، نعم هذا نصرٌ فكبرت أشلاؤك .
    إلا إذا كان المعنى على أن الأشلاء قد كبرت لأنها قد توحدت من هذا التمزق.
    .............................................

    ماضٍ إلى ربي فليس يضيرني
    من خلقهِ متخاذل و( مرائي)
    ......................... ومراءِ
    حذف الياء في مرائي ، وكتابتها : مراءِ ، لأنه اسم منقوص ، فهي كمثل كلمة ماضٍ عندما تم تركيبها في قصيدك فحذفت الياء لأنها خبر للمبتدأ ، أنا ماضٍ ، فالإسم المنقوص يحذف ياؤه في حالة الرفع ، فليس يضيركِ من خلق الله لا متخاذلٌ ومراءِ ؛ وهو فاعل هنا .

    والمثل في نائي في :

    ماضٍ إلى ربي إليه مغادرٌ
    نعم الملاذ فلستُ عنه( بنائي)
    ........................ عنه بناءِ

    **********************
    ماضٍ و إن حلَّ الظلام فإنني
    أمضي إلى العلياءِ حيث( ضياءِ)
    .............................. ضيائي
    حيثُ ضيائي ، لو أبقيتيها ضياء ، سيكون ضياءُ ، لأن بعد حيث جملة جديدة ، أمضي إلى العلياء حيث ( هو ) ضياءٌ . انسبيها لضيائك أفضل للحفاظ على القافية .

    والمثلُ إزراءِ

    ماضٍ فقومي يبغضون مقالتي
    وأرى بهم يـا أمتي أرزاءِ
    .........................إزرائي
    بدون ياء النسبة تكون مفعول به لأرى ، أرى إزراءً بهم يا أمتي .

    ****************************

    ماضٍ لأدفن تحتَ إثريَ زلة
    ( كيما )أعثرَ خطوتي بشقاءِ

    أعتقد أن الأفضل : كي لا ؛ بدلاً من كيما ، لأنه سيتناقض المعنى .

    ********************************

    ماضٍ و إن قُذِفَت (خُطايا) بجندلٍ
    ماضٍ و إن نضخت عليّ( دماءِ)

    ماضٍ وإن قذقت الخطا بالجندل ، فيها زحف ( خطايا ) لا حظي إ، وضعت الفؤاد بدلها كيف يستقيم الوزن .
    وأيضاً كلمة دماء ، مع الشكل ربما نّضختْ عليَّ دمائي ، أو نُضحتْ عليّ دماءُ ، فإن كان الأول فهو صحيح وإن كان الآخر فستكون كلمة دماء نائب فاعل ،وهذا يخالف القافية .

    ****************************

    ماضٍ إلى الجناتِ تلك مطامعي
    روض الجنان بها يُحلُّ (عناءِ )
    ............................. عنائي

    **********************************

    ومعذرة فربما أثقلت في مداخلتي ، وإن رأى أعزائي خطأ فيما كتبته فيرجى التوضيح ، أو أن يزيدوا على ما قلته .
    .............
    تحياتي الحارة .

  3. #3
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 302
    المواضيع : 55
    الردود : 302
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    لم تثقل أخي الفاضل بل على العكس تمامًا ..

    من أراد العلا فاليلعق العلقم <<<<< >>>>>و لا أقصد طبعا أن ما كتبتَه علقم ..

    شكرا على تعقيبك الذي أفادني كثيرًا ..
















    دمت لنا ...


    (
    )
    (
    )
    :NJ:

  4. #4
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 302
    المواضيع : 55
    الردود : 302
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    كل التقدير و الاحترام لك أستاذي سمير ..

    و ما وضعته من نقدٍ أثلج صدري و شدَّ من أزري فعساه أن يحلل عقدة من

    لساني ليفقهوا قولي ..!


    فجزاك الله كل الخير










    دمت لنا ...

    (
    )
    (
    )
    :NJ:

  5. #5
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    ما اسعدني يتطور قلمك بين قصيدة وأخرى والحظ هذا مبهورا معجبا بكل هذا الجمال.
    اسمحي لي ان اقف احتراما لهذه الرسالة العظيمة بين ثنايا كلماتك
    وهي همة يعجز عنها الرجال فاكرم بامرأة تحملها وأنعم.

    اود ان اشكر عبد اللطيف على ما قاله في قصيدتك وسبقني اليه واحيي فيه هذ الجهد.
    واعلم كم يستغرق من الوقت من قراءة متأنية حتى نخرج بمثل ما انتبه اليه .وليتنا نحظى بمثل قراءتك.
    واود ان استدرك تصحيحه خطايا لاقول ان المقصود خطايَ ولا داعي لتغييرها بل يكتفى بحذف الالف وهو خطأ كتابي.

    اضيف هذه التعديلات العروضية ليستقيم الوزن:
    لله حبي وخشيتي : حذف الواو=لله حبي , خشيتي..
    ولا السماء سمائي : ايضا حذف الواو = لا الارض ارضي , لاالسماء سمائي.

    شكرا لك من الاعماق ودمت ممطرة .

  6. #6
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 39
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    أختي الأسطورة
    أحييك على هذه النفحات المباركة والوجهةِ المختارة والهدايةِ المرغوبة في مضمون القصيدةِ
    وأحييك على هذا السبك الجيد وإن تخلّلهُ بعضُ هنّاتٍ عروضية ونحوية .
    كا أشكر أخويَّ الكريمين عبداللطيف وعاقد على تبيينهم لهذه الهنّات كي تتلافي مثلَ هذا مستقبلاً , وأيضيف التالي :

    ماضٍ إلى ربٍّ رحيم راحمٍ
    ربٌّ سميعٌ مبصرٌ لمضاءِ

    هنا في العجز ( ربٍّ , سميعٍ , مبصرٍ ) كلّها مجرورة فربٍّ بدل ( وهي بدل كل من كل ) وسميع وبصير صفة لربِّ .

    ماضٍ بهمةِ من له عزمُ الورى
    ماضٍ عن الدنيا لـدار بقاءِ
    في عزم الورى لم تخصّصِ حيث لا يؤدّي إلى المعنى المرغوب أو قلل من جودةِ المعنى بل عمّممتِ العزم بإضافتهِ للورى وهم متفاوتون في ذلك , ولو خصصتهِ مثلاً للأسودِ أو للموج أو ما يستعار لهذا الغرض .

    لك تحياتي وتقديري .
    دمتِ بخير
    في أمان الله .

  7. #7
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 302
    المواضيع : 55
    الردود : 302
    المعدل اليومي : 0.05

    Smile بحلة جديدة

    ماضٍ على نهجِ النبي و هَديهِ
    ماضٍ فليسَ تُعيقني أهوائي

    ماضٍ و قلبي بالحبيبِ مُعلَقٌ
    فلقاءهُ في النفس جلُّ رجائي

    ماضٍ فعزمي بالقوي موثَقٌ
    لله حبي.. خشيتي و ولائي

    ماضٍ وإن كره المضي أحبتي
    لـن أنثني لرغائبِ الرُفقاءِ

    ماضٍ فدربٌ للهدايةِ وجهتي
    بعتُ المهين فكبَّرت أرجائي

    ماضٍ إلى ربي فليس يضيرني
    من خلقهِ متخاذل و مراءِ

    ماضٍ إلى ربي إليه مغادر
    نعم الملاذ فلستُ عنه بناءِ

    ماضٍ و إن حلَّ الظلام فإنني
    أمضي إلى العلياءِ حيث ضيائي

    ماضٍ و قلبي للكتاب مرتل
    و بمهجتي للهِ صدق دعائي

    ماضٍ فقومي يبغضون مقالتي
    وأرى بهم يـا أمتي أرزائي

    ماضٍ لأدفن تحتَ إثريَ زلة
    كي لا أعثرَ خطوتي بشقاءِ

    ماضٍ و إن قُذِفَ المسير بجندلٍ
    ماضٍ و إن نضخت عليّ دمائي

    ماضٍ فما هذه البقاعُ تضمني
    لا الأرض أرضي.. لا السماءُ سمائي

    ماضٍ إلى ربٍّ رحيم راحمٍ
    ربٍّ سميعٍ مبصرٍ لمضاءِ

    ماضٍ إلى الجناتِ تلك مطامعي
    روض الجنان بها يُحلُّ عنائي

    ماضٍ بهمةِ من له عزمُ الأولى
    ماضٍ عن الدنيا لـدار بقاءِ



    كانت هذه القصيدة بحلتها الجديدة بعد أن أشرف عليها أساتذة في الشعر و الأدب

    ففخرٍ مني و حق لهم أن تذكر أسماؤهم ..

    (( عبداللطيف محمد / روحان حلا جسدا / عاقد الحاجبين / بندر الصاعدي ))



    فكل الشكر لهما ....










    (
    )
    (
    )
    :NJ:

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    Smile أسعد الله المساء

    تمضي على درب الوداد حبيبتي تمضي وقلبي لاهث بدعائي
    أن يستجيب لها الكريم بفضله فتكون في دعةٍ وعيش رخاء
    تمضي إلى العلياء أرمق خطوها نحو السماء سليلة العلياء
    تمضي ونبضي مرتع لطموحها أسقي مناها من نبوع دمائي



    شذا ومزيد من الجمال


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    ليحفظك الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,265
    المواضيع : 1080
    الردود : 40265
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    تمضينَ يا أسطورةَ النجباءِ
    نحو الضياءِ وقمة العلياءِ
    تمضينَ لا دنيا تردُّكِ عنهما
    نيل الجنانِ ورفقةِ الشهداءِ
    فالله أدعو أن يفيكِ برحمةٍ
    ممَّا يفي عبداً بخير دعاءِ


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماض علي ثورتي
    بواسطة مجدي عثمان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 31-07-2012, 03:42 AM
  2. صرت يامغرور ماض(موجهة لعلي عبدالله صالح)
    بواسطة عبد الصمد احمد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-04-2011, 02:13 PM
  3. ماض علي جسر البكاء دعائي
    بواسطة السيد عبد الرازق في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-07-2009, 01:43 AM
  4. العربية بين ماض زاهر..وحاضر عاثر
    بواسطة د. محمد حسان الطيان في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 27-07-2006, 02:30 PM
  5. لَوْ طَالَ عُمْرٌ ، لا مَحَالَةَ فَاَن ِ = فَالدَّهْرُ مَاض ٍ أيُّها الثَـقَلان ِ
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 29-09-2004, 12:03 PM