أحدث المشاركات
صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 90

الموضوع: هل تقبلين بالزوجة الثانية ؟

  1. #51
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,293
    المواضيع : 574
    الردود : 10293
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي
    مارأيكم نغربل

    زواج المتعة ... فكريا"

    لاتنظروا اليه من زاوية التمذهب او
    من اصول الفقه

    لنبحث عن جذور فكرته
    خصوصا" ان الرسول اباحه لفترة محدودة من الزمن

    لم نسأل انفسنا ماهي ظروف تلك الاباحة

    انتظركم
    وها أنا أعود أخي خليل وفي جعبتي الكثير بهذا الشأن ولكن برأي يبقى زواج المتعة في صالح الرجل وفيه تظلم المرأة ظلماً كبيراوقد وجدت هذا البحث وغيره في أماكنكثيرة بهذا الصدد ولكن سأ نشر الآن مايبين الفرق بين هذه الأنواع من الزيجات

    بنت البحر

    س : ما الفرق بين زواج المتعة وزواج العرفي والزواج بنية الطلاق والمسيار الموجود عند أهل السنة ، وما الدليل على مشروعية زواج المتعة ؟


    الرد على السؤال
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

    ج : الزواج العرفي هو الزواج الدائم المعروف وسمي عرفيا لأنه زواج دون تسجيل في محاكم الدولة ، ولا يجب تسجيله ، أما المسيار فهو عقد بين الرجل والمرأة مع تنازل المرأة عن بعض حقوقها كالسكنى والنفقة فالرجل يدخل على المرأة وهي في بيت أبويها أو بيتها دون أن يوفر لها مسكنا خاصا ولا ينفق عليها المال ، أما المتعة فهو عقد بين زوجين لمدة محددة ينتهي العقد بنهاية المدة وهو جائز بنص الكتاب الكريم {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً}(النساء/24) ولكن عمر بن الخطاب أبى إلا أن يحرمه كما حرم متعة الحج برأيه ، كما اعترف هو بذلك :
    سنن البيهقي الكبرى ج7ص206ح13948 : " عن جابر رضي الله عنه قال قلت إن بن الزبير ينهى عن المتعة وأن بن عباس يأمر بها قال على يدي ثم جرى الحديث تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر رضي الله عنه فلما ولي عمر خطب الناس فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الرسول وإن هذا القرآن هذا القرآن وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهي عنهما وأعاقب عليهما إحداهما متعة النساء ولا أقدر على رجل تزوج امرأة إلى أجل إلا غيبته بالحجارة والأخرى متعة الحج أفصلوا حجكم من عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم . أخرجه مسلم في الصحيح ".

    وللزيادة راجع الوثيقتين :
    http://www.albrhan.org/wthaeq/books/musnad/pa20.html

    http://www.albrhan.org/wthaeq/books/bokhari_1/pa16.html


    فسار أهل السنة على رأي سيدهم عمر وسرنا على سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

    وفي زواج المتعة يعلم كلا الزوجين أن هذا العقد لن يدوم ، فالزوجة على بصيرة من أمرها وشاءت أن تقبل بهذا الزواج وشاءت أن ترفض ، بخلاف الزواج بنية الطلاق الذي يفتي به الشيخ ابن باز كبير الوهابية إذ فيه بيّت الزوج نية الطلاق ويسترها عن المرأة بل تعتقد أن الرجل اختارها كزوجة إلى آخر عمرها ، فتفاجأ أنـه بعد أن قضى منها الوطر طلقها لأنه كان يريدها زوجة لفترة وجيزة ، فالخداع هنا واضح وصريح وهو معدوم في زواج المتعة .

    وسوف نفرد لأدلة زواج المتعة بحثا خاصا إن شاء الله .

    منقول
    حسبي اللهُ ونعم الوكيل

  2. #52
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,293
    المواضيع : 574
    الردود : 10293
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    ما حكم زواج المتعة في الإسلام ؟ وما قول العلماء في ذلك ؟
    اعلم انه قد أجمع العلماء وفقهاء الامصار قاطبة على تحريم نكاح المتعة للأحاديث الصحيحة الصريحة القاطعة بتحريم ذلك، وصرح صلى الله عليه وسلم بأن تحريمه دائم الى يوم القيامة كما ثبت في صحيح مسلم من حديث سبرة بن معبد الجهني رضي الله عنه أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، فقال : (يا ايها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وان الله قد حرم ذلك الى يوم القيامة). قال علماؤنا : قد كانت المتعة في صدر الاسلام جائزة ثم نسخت واستقر على ذلك النهي والتحريم، وكان نسخ ذلك مرتين : الاولى :يوم خيبر كما ثبت في الصحيح، والثانية: يوم فتح مكة كما ثبت في الصحيح ايضا، وقد كان فيها خلاف في العصر الاول ثم ارتفع واجمعوا على تحريمه، وما ذهب اليه الروافض والشيعة من اباحة ذلك مردود لأنه يصادم النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ويخالف اجماع علماء المسلمين والأئمة المجتهدين. ومن الاحاديث الشريفة الدالة على تحريمه أيضاً ما رواه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ عن الزهري بسنده عن علي كرم الله وجهه (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الأهلية). قد أورد الإمام مسلم في صحيحه ما يزيدعلى عشرة أحاديث كلها صريحة واضحة في تحريم نكاح المتعة وأن الحرمة هي التي استقر عليها الأمر آخراً، وهذا قول علماء أهل السنة قاطبة. وروى ابن ماجة بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرّم المتعة فقال: (يا ايها الناس اني كنت أذنت لكم في الاستمتاع ألا وإنّ الله قد حرّمها الى يوم القيامة). ونقل البيهقي عن جعفر الصادق بن محمد الباقر أنه سئل عن المتعة فقال:(هي الزنى بعينه). فبطل بذلك كل مزاعم الشيعة. قال العلماء: قد صرح الله تعالى في كتابه العزيز أن الوطء لا يحل إلا في الزوجة أو المملوكة في قوله: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم)، والمنكوحة متعة ليست زوجة ولا مملوكة، لأنها لو كانت زوجة لحصل التوارث وثبت النسب ووجبت العدة وهذه لا تثبت شيئاً من ذلك باتفاق، ولا يقصد به إلا قضاء الشهوة دون التناسل والمحافظة على الأولاد التي هي من المقاصد الأصلية للزواج فهو شبيه بالزنى من حيث قصد الإستمتاع دون غيره، فمبتغي ذلك إذن من العادين بنص القرآن: (فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) أي:المتجاوزون الحلال إلى الحرام.والله أعلم

  3. #53
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    من الثانية إلى المتعة مشوار لي عودة
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  4. #54
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 165
    المواضيع : 37
    الردود : 165
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي هل تقبلين؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جميل جدا هذا الطرح لكن تداوله راح يتأرجح بين الجد والهزل
    ثم انعطف نحو المذهبية
    من تجربتي الشخصية أروي شذرات
    سبق أن تنافشت مع رجال الدين الشيعة جول موضوع زواج المتعة وكان سؤالي الملح في كل مرة : هل تسمح لأمك أو أختك بممارسة زواج المتعة ؟ كان الجميع ينتفض غضبا ويقول : أذبحها لو فعلت , لأنها بذلك تسئ الى سمعة العائلة
    اكتفيت منهم بهذا الجواب الذي دلني بوضوح على مآربهم
    أما عن صلب الموضوع هل تقبلين؟
    ما من امرأة تقبل ذلك وهي راضية النفس , قد تفعلها تضحية في سبيل زوجها الذي تحبه أو تفعلها للخلاص من ضغوطه , أو...أو...
    البعض هنا ( من الرجال طبعا ) يشجع الزوجة غلى اختيار ضرتها وعلى أن تكون هي الخاطبة لزوجها
    لهؤلاء أقول : اتق الله يا رجل , ان الموت علينا حق وكلنا يؤمن بذلك ولا يتهرب منه ولكن..
    الانتحار جريمة لا يغفرها الله ولا المجتمع ولا القانون
    مادام الموت هو قدرنا فهل نعجل به فننتحر ؟
    كالفرق بين الموت والانتحار.. هناك فرق بين قبول المرأة للضرة أو تكريس نفسها خاطبة
    في الموت يقابل الانسان وجه ربه الكريم , الرحيم , غفار الذنوب , أما ههنا: ستقابل الضرة و...
    لن اقول .. فلقد قال عني القرآن الكريم ( ولن تعدلوا )
    عن نفسي أنا لا أمانع في زواج زوجي من أخرى , بل ان زواجه من أخرى شيئ اتفقنا عليه قبل زواجنا , لكن شرطي أن لا أساكنها في بيت واحد
    أنا أتعامل مع زوجي باسلوبي الخاص , أحبه وأحترمه , بل أقدسه , كثيرا ما أقول له : اسمح لي أن أطيعك وأطيع الله فيك
    زوجي واحد منكم تعرفونه جميعا , وأنا أعتقد جازمة أن عقله الكبير ما خلق للتفكير في توافه الأشياء , لذلك أحمل عنه كل أعباء البيت لا أكلفه بشيئ أبدا , يدخل ويخرج كالأمير اذ يتداول مواضع عمله ولهوه وعرشه الزوجة الأخرى من حقها أن تراه بعينها , وتقيمه حسب فهمها للحياة وثقافتها وتربيتها , من حقها أن تسوس بيتها وزوجها باسلوبها وأنا لا يرضيني أن أراه رهينة لنزوات امرأة تنتمي الى مجتمع تتباهى نساءه بمدى اخضاع الأزواج لصغائر النزوات , كمثل ارساله في الليل الى السوق ليشتري لها ( علكة )
    لا أحتمل رؤيته في مواقف كهذه , أخشى أن أفقد بعض أو كل احترامي له لذلك أفضل السن بعيدا
    , اذا كان هو يتلذذ بذلك فهنيئا له ولها ولكن .. بعيدا عن عيني . لا أريد أن أخسر احترامي وتقديسي له مهما كان الثمن
    أغيد القول : اني أرضى أن يكون لزوجي زوجات غيري , لكني أرفض بشدة السكن مع زوجة أخرى

  5. #55
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,293
    المواضيع : 574
    الردود : 10293
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    يالك من امرأة رائعة ابتسام شاكوش زوجة أخينا الفاضل مصطفى بطحيش ..رائعة حقاً ولكن هو بالتأكيد سيقابلك بمثل هذة الروعة والتضحية ..ماأصعب اتخاذ القرار في مثل هذا الظرف ..انها ضرة سموها فشملوها بالضرر والضرر طعمه مر حنظل..
    حدثتني إحدى صديقاتي بعد أن قرأت هذا الموضوع وطبعاً هي تعرف بقصة صافيناز فقالت بشيء من القلق ملتحفاً بالخجل والحيرة قالت:تقدم يوم أمس لخطبة ابنتي سحاب رجل في الثانية والأربعين من العمر متزوج وله ثلاث فتيات شابات ..وكما تعلمين فابنتي مازالت في الخامسة والعشرين .. وعندما سألتُ السيدة التي كلَّمتني هاتفياً بهذا الشأن لماذا يريد الزواج أجابتني : ليس هناك سبب فقط يريد التعدد وكان نصف كلامها تقريباً باللغة الفصحى .
    سألتها ولكن هل سيتزوج بثالثة ؟أجابتني محتمل جداً فهو رجل قادر مادياً وجسدياً وسوف يسكنها في بيت خاص بها ,وزوجته موافقة وهي على مستوى رفيع من الثقافة وحافظة لكتاب الله , وطلبه يتناسب مع وضع ابنتك المطلقة فلا تمانعي وتحرميها من رجل دين له مؤلفات كثيرة في المكتبات ,والشيخ ليس له أم فهو سيأتي ليخطب الفتاة ويكلم والدها.
    احترت في أمري وبت أنا الأخرى في دوامة يتنازعني همان أولهما إحساسي بالذنب تجاه ابنتي إن أنا رفضت هذا العريس الذي قد يكون فرصة لها لاتعوض ووالثاني إن تزوج زوجي بأخرى ورفضت هذا الأمر فماذا سيقال عني وقد وافقت على زواج ابنتي من متزوج وأحرِّم الأمر على فتاة قد يقترن بها زوجي ؟إنني حائرة فهل أجد لديك حلاً ..قد أموت فعلاً إن تزوج زوجي بثانية أتراني أكيل بمكيالين؟
    واحترت مثلها أختي الكريمة ابتسام لأنني لاأستطيع أن أرفض الأمر أو أقبله في فمي حجر.
    أسعدني مرورك جداً زلافرَّق الله بينك وبين أخي مصطفى .
    أختك
    بنت البحر يابنت البحر

  6. #56
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.34

    افتراضي

    أن يكون الحبيب قد منعنا من زواج المتعة
    الدليل ألأكيد

    على أنه كان له ضرورة في زمن ما في ظرف ما

    هنا
    اريد أن نتفكر في ذلك
    انا مدرك لعلة التحريم
    ولكن اردت فقط ان نمازج ونعشق المفاهيم
    ضرورةالاستمتاع الذي جربه الصحابة
    وضرورة الزيجة الثانية
    في اي فضاء يسبح كلا" منهما

    انتظر
    بصمتكم
    الإنسان : موقف

  7. #57
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    دخلت متأخرة يا زاهية الخير ، و الحق أن رد أختي ابتسام هو ما دفعني وداً إلى الرد ، فبحق أعجبني ردها لأسباب كثيرة جداً ، فأولها التسليم الظاهر بأمر الله و القبول بشرعه مناهجاً متى ما كان و كيفما كان . و ثانيها أنها تدرك حقاً قيمة الزوج و تقدره قدره و تعلم ضرورة صون كيانه عن الابتذال و التخاتل . و ثالثها أنها تدرك حقاً و صدقاً حقوقها الشريعة و التي ضمنها الشرع لها و أقرّها لها ؛ فمن حقها السكنى في منزل لا يجمعها بمن شاء الله و شاركتها الزوج .
    بقي أمر أخير و هو أمر لها فيه كل الحق و لا ينكره عاقل أو منصف ؛ فلا تجبر الزوج على خطبة شريكتها في زوجها و لا على اختيارها .
    و لكني - وجهة نظر خاصة - أرى رأياً غير رأيها في هذا الأمر ، فمتى رغب الزوج في الزواج بأخرى فأظن أن معاونة الزوج على اختيار الصالحة التقية يضمن لها ألا تظلم و لربما كانت لها الأخت التي تعين وقت النائبات ، و قد رأيت هذا و الله .

    سعيدة أني أرى من النساء من تتحكم إلى شرع الله و تقبل به قبول التسليم و الرضا .


    تحية و تقدير للجميع .

  8. #58
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 42
    المواضيع : 2
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

    افتراضي

    ايها السادة الرجال ....ليست الزوجة سلعة انتهت صلاحيتها ..فتقررون استبدالها ببضاعة اخرى ..انها لغة المشاعر المشتركة ... متى ما بحثت عن اخرى فقد خوى قلبك من اجتياح مشاعر الاولى ...وخوت ايضا مشاعرها اتجاهك فانتما قسيمان روحا واحدة .....

    شكرا لمن لم يكن نخاسا في سوق الجواري

  9. #59
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,293
    المواضيع : 574
    الردود : 10293
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي
    أن يكون الحبيب قد منعنا من زواج المتعة
    الدليل ألأكيد

    على أنه كان له ضرورة في زمن ما في ظرف ما

    هنا
    اريد أن نتفكر في ذلك
    انا مدرك لعلة التحريم
    ولكن اردت فقط ان نمازج ونعشق المفاهيم
    ضرورةالاستمتاع الذي جربه الصحابة
    وضرورة الزيجة الثانية
    في اي فضاء يسبح كلا" منهما

    انتظر
    بصمتكم
    أخي خليل سؤالك هذا عن ضرورة الاستمتاع الذي جربه الصحابة انقضى عهده وليس له ضرورة بل هو كارثة على نساء من يقبلن به ولاأظن هناك رجلاً محترماً يسمح لأخته أو ابنته أو إحدى قريباته بذلك رغم أنه يحله لنفسه..
    أما الزوجة الثانية فليس فيها شبهة حرام بل هي حلال ولو كنَّ أربع
    ولن ترضى فتاة محترمة بزواج المعتة لأنها تعرف أنها مؤقتة بأجر وربما ساعة أو يوم أي منطق هذا ؟
    نحمد الله أن بطل هذا الزواج .
    أما أن تكون ثانية فقد تقبل أو ثالثة أو رابعة مادامت ستشعر بالسكينة الدائمة مع زوجها حسب نية الطرفين.
    وأما فضاء زواج المتعة فيسبح بمن يقوم به إلى الجحيم
    وأما الزواج الثاني فإلى النعيم بإذن الله مادام حلالاً
    كن بخير
    أختك
    بنت البحر

  10. #60
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,293
    المواضيع : 574
    الردود : 10293
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرة
    دخلت متأخرة يا زاهية الخير ، و الحق أن رد أختي ابتسام هو ما دفعني وداً إلى الرد ، فبحق أعجبني ردها لأسباب كثيرة جداً ، فأولها التسليم الظاهر بأمر الله و القبول بشرعه مناهجاً متى ما كان و كيفما كان . و ثانيها أنها تدرك حقاً قيمة الزوج و تقدره قدره و تعلم ضرورة صون كيانه عن الابتذال و التخاتل . و ثالثها أنها تدرك حقاً و صدقاً حقوقها الشريعة و التي ضمنها الشرع لها و أقرّها لها ؛ فمن حقها السكنى في منزل لا يجمعها بمن شاء الله و شاركتها الزوج .
    بقي أمر أخير و هو أمر لها فيه كل الحق و لا ينكره عاقل أو منصف ؛ فلا تجبر الزوج على خطبة شريكتها في زوجها و لا على اختيارها .
    و لكني - وجهة نظر خاصة - أرى رأياً غير رأيها في هذا الأمر ، فمتى رغب الزوج في الزواج بأخرى فأظن أن معاونة الزوج على اختيار الصالحة التقية يضمن لها ألا تظلم و لربما كانت لها الأخت التي تعين وقت النائبات ، و قد رأيت هذا و الله .

    سعيدة أني أرى من النساء من تتحكم إلى شرع الله و تقبل به قبول التسليم و الرضا .


    تحية و تقدير للجميع .
    أهلاً بك أختي الكريمة الحرَّة حرَّة
    وأنا بك سعيدة وبكل ماتفضلت به هنا لأختي ابتسام
    شكراً لمرورك
    أختك
    بنت البحر

صفحة 6 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هل تقبلين؟
    بواسطة عبد السلام لشهب في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-08-2017, 01:54 PM
  2. هل تقبلين قصيدتي مولاتي
    بواسطة ثروت محمد صادق في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 19-04-2014, 12:25 PM
  3. هل تقبلين إعتذاري ..؟ ( ق.ق.ج)
    بواسطة سامح محرم السعيد في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-12-2013, 05:20 PM
  4. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-10-2005, 02:46 AM
  5. يـــا عـــــــــراق . . هل تقبلين اعتذارنـــا ؟
    بواسطة إسلام شمس الدين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 13-07-2003, 02:42 AM