أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: شعراء حول الغار

  1. #1
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 57
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي شعراء حول الغار

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين حمداً يليق بجماله وجلاله والصلاة والسلام على سيد الخلق ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وعلى آله وصحبه وآلهم وصحبهم أجمعين. وبعد

    فإن الهجرة النبوية المباركة من أهم أحداث التاريخ ، بل أن التاريخ الإسلامي تم عن طريقها ، وبدأ منها ، وهي نصر لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبالتالي نصر لأصحابه رضوان الله عليهم كما أنها نصر لدين الإسلام ولقد سمَّى الله تبارك وتعالى الهجرة ـ في كتابه العزيز ـ تصراً فقال جل شأنه مذكرا المؤمنين ومحفزاً لهم على الجهاد لنصرة دينه : { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم } ( 40 : التوبة ) كما أنها كانت مقدمةً للانتصارات العظيمة في غزوة بدر الفرقان وغيرها من معارك الإيمان .والنصر الواضح للجميع من حدث الهجرة أن الله نجى النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم من مكر الماكرين وكيد الكائدين ونقل إليه ما دار بينهم في المؤامرة الكبرى للتخلص منه ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ يقول الله عز وجل : { وإذ يمكر بك الذين كفروا ليُيتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين } ( 30 ـ الأنفال )

    وقد هام الشعراء بهذا الحدث العظيم واعملوا فكرهم فيما فيها من عظات وعبر وعبروا في أشعارهم عما دار بوجدانهم نحو هذا الحدث العظيم وجاءت كثرة من أشعارهم تصف معجزة الغار المبارك ( غار ثور ):

    ولنبدأ بالإمام البوصيري المادح العظم لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله صحبه وسلم في قصيدته المباركة ( البردة ) التي عارضه وقلده وسار على نهجه فيها كثرة من الشعراء من بعده حين وقف بجميل فكره على حدث هام من أهم أحداث الهجرة ألا وهو ( الغار ) وها هو حدثنا في قصيدته ( البردة المباركة ) في معرض الحديث عن معجزات النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ فرضي الله عن الإمام البوصيري حين قال :

    وما حوى الغار من خير ٍ ومن كرمٍ = وكل طرف من الكفار عنه عمي

    فالصدق في الغار والصديق لم يرما = وهم يقولون ما في الغار من أرم

    ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على = خير البرية لم تنسج ولم تحم

    وقاية الله أغنت عن مضاعفةٍ = من الدروع وعن عالٍ من الأطم

    وعن الغار يحدثنا رب السيف والقلم الشاعر المجاهد محمود سامي البارودي في قصيدته التي عارض وحاكى بها الإمام البوصيري وسماها ( كشف الغمة في مدح سيد الأمة ) فقال ـ رحمه الله ـ واصفاً ما صنعته حشرة العنكبوت على باب الغار ووجود سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم داخله :

    وارت فم الغار عن عينٍ تلم به = فصار يحكي خفاءً وجه ملتثم

    فيا له من ستارٍ دونه قمرٌ = يجلو البصائر من ظلمٍ ومن ظلَم

    فظل فيه رسول الله معتكفاً = كالدر في البحر أو كالشمس في النسم

    وعلى المنوال نفسه سار أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته ( نهج البردة ) فوصف حيرة المشركين خارج الغار ، وما كان من دفاع جند الله من عنكبوت وحمام ، وما في الغار من تسبيحٍ وتلاوة ، ثم عودة الكفار تشيعهم اللعنة وتعلوهم الخيبة ؛ لأن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ والصديق رضي الله تعالى عنه في رعاية الله وعنايته ـ عز وجل ـ فقال ـ رحمه الله ـ :

    سل عصبة الشرك حول الغار حائمةً = لولا مطاردة المختار لم تحم

    هل أبصروا الأثر الوضاء أم سمعوا = همس التسابيح والقرآن من أمم

    أم هل تمثل نسج العنكبوت لهم = كالغاب والحائمات الزغب كالرخم

    فأدبروا ووجوه الأرض تلعنهم = كباطلٍ من جلال الحق منهزم

    لولا يد الله بالجارين ما سلما = وعينه حول ركن الدين لم يقم

    وجنود الله في الرحلة المباركة كثيرة منها العنكبوت ، والحمامتان الوحشيتان وما أجمل ما قاله أحد الشعراء ! في وصف العنكبوت والحمام وما صنعاه في دقةٍ وإحكامٍ على باب الغار خدعةً للكافرين ودفاعاً عن سيد الخلق سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ بل أنه يعطينا إشارة بأن هذه الجند تعرف مهامها وتسعى في إنجاحها فقال :

    وخافت عليك العنكبوت من العِدا = فحاكت بباب الغار مكراً بهم سترا

    ووافتها في الذب عنك حمائم = أتين سراعاً فابتنين به وكرا

    فلما أتى الكفار طرن خديعةً = فحيا الحيا تلك الخديعة والمكرا

    وقال البوصيري ـ رضي الله تعالى عنه ـ أيضاً عن الغار في قصيدته اللامية :

    وجلل الغار نسج العنكبوت على = وهنٍ فيا حبذا نسج وتجليل

    عناية ضل كيد المشركين بها = وما مكايدهم إلا الأضاليل

    إذ ينظرون وهم لا يبصرونهما = كأن أبصارهم من زيغها حول

    وقال أحدهم واصفاً نعم الله في تسخير الحمام والعنكبوت وعمى الكفار عن النور المحمدي داخل الغار :

    تباركت يا الله أعطيت أحمدا = نعماءك العظمى وأفضالك الغرا

    ففي الغار قد باض الحمام لوقتها = وفي الغار حاك العنكبوت له سترا

    رأته عيون الكافرين فأغمضت = وصار عمار الغار في عينهم قفرا

    ولأبي زكريا الأنصاري ـ رضي الله تعالى عنه ـ عن الغار وما دار من حوار بين النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ وصاحبه الصديق ـ رضي الله تعالى عنه ـ قوله :

    وآية الغار إذ وقيت في حجبٍ = عن كل رجسٍ لرجس الكفر منتحل

    وقال صاحبك الصديق كيف بنا = ونحن منهم بمرأى الناظر العجل

    فقلت لا تحزن إن الله ثالثنا = وكنت في حجب ستر منه منسدل

    والعنكبوت أجادت نسج حلتها = فما يخال خلال النسج من خلل

    بل ذهب بعضهم إلى تفضيل العنكبوت على دودة القز التي تصنع الحرير فقال :

    ودود القز إن نسجت حريرا = يجمل لبسه في كل شي

    فإن العنكبوت أجل منها = بما نسجت على رأس النبي

    فاز سيدنا أبو بكر الصديق برفقة النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ داخل الغار كان من حبه لحبيبه وحرصه على سلامته انه دخل الغار قبله خوفاً من أن يكون فيه ما يؤذي وليسد الشقوق ويروى أنه بعد أن دخل النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ ونام على رجل الصديق ـ رضي الله تعالى عنه ـ كان هناك جحر لم يسد فألقمه الصديق رجله فلدغته حية فلم يتحرك حرصاً على راحة سول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في نومه فما أيقظه إلا دمعة نزلت على وجه ـ النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ وعن موقف الصديق ـ رضي الله تعالى عنه ـ يحدثنا الشاعر عبد الحليم المصري في قصيدته ( البكرية ) فيقول :

    وهاجر فاستندى المحبة صاحباً = مع الخطب طلاعاً على العهد وافيا

    تقدمته في الغار تستقبل الأذى = كذلك صدر الرمح يلقى العواديا

    فنام ووعد الله يؤنس قلبه = وخلَّف يقظاناً من الحزن باكيا

    إذا لدغتك الجن ألفتك صابراً = على السم تخشى أن تروع غافيا

    ولم يبق منك الوهن إلا أصابعاً = فألقمتها دون النبي الأفاعيا

    وما انتبهت عيناه لولا تساقطت = دموع أبي بكر عليه هواميا

    وللشاعر محمد رشاد يوسف قوله :

    وموكب النور نحو الغار غايته = والغار يسبح في أنواره تيها

    قد كان قفراً تجول الضاريات به = فصار أنس الليالي في صحاريها

    به توارى رسول الله يصحبه = خير الأخلاء عن أنظار رائيها

    هنا انتهى أثر الأقدام وانطلقوا = يريد أن يشبع الأحقاد طاغيها

    بمدخل الغار دار الكفر دورته = وداخل الغار خوف من تلافيها

    نفسي فداؤك نال القوم بغيتهم = لو ينظرون إلينا من أعاليها

    وينطق الصادق المختار مبتسماً = هون عليك فإن الله راعيها

    وله أيضاً :

    أشرق لغار وفي أعماقه شع الضياء

    وخيوط النور قد طارت به نحو السماء

    ما الذي يحدث في الغار ؟ وما هذا الرواء ؟

    مال الذي يجري لضيف الغار ما ذا يا محمد ؟

    وللشاعر رفعت عبد الوهاب المرصفي قوله :

    وجنحت نحو الغار تقصد حكمةً = والله عنك يرد كل تجرم

    ودخلت والصديق في ستر الدجى = كان الوفي وكان نعم المغنم

    سد الشقوق بجسمه من خشيةٍ = أن تبتلى من بعض ضر الهُوًّم

    كانت سيوفهمو قريبة منكما = لولا العناية أرسلت من يهزم

    وضعت حمامة بيضها في لحظةٍ = أما العناكب شيدت يعتم

    وللدكتور عبد الرحمن بن صالح العشماوي قوله :

    واذكري الغار الذي زاد شموخاً = وسما قدرا بمن فيه أقاما

    ثاني اثنين إلى الرحمن سارا = وعلى منهجه السامي استقاما

    ثاني اثنين وللرمل اشتياق = أن يرى هذا الذي فاق الأناما

    هاجرا والكفر قلب يتلظى = حقده يلتهم العطف التهاما

    ومن قصيدته ( طيوب الهجرة ) يقول الدكتور جمال مرسي :

    بالغار قال المصطفى لرفيقه =لا تلقين إلى الأسى بقياد

    ما ظن خلي والإله نصيرنا = هو ملجأي وركيزتي وعمادي

    يا صاح أبشر بانتصار موشك = وبفتح مكة والقرى ومعاد
    وفي قصيدتي عن الهجرة ـ وهو من معارضاتي لأستاذي د . جمال ـ قلت :
    في الغار نصر الله رافق عبده = والوعد وعد الله خير عتاد
    فانظر إلى جند العزيز تسابقت = لتكون عوناً للحبيب الهادي
    أوحي الإله أن ادفعوا كيد العدا = ولتمنعوا الكفار نيل مراد
    العنكبوت تجيد نسج خيوطها = كحديد صلب في يد السراد
    وحمائم باضت لتجعل بيضها = للماكرين يفوق كل عناد
    إنا رفيق الغار في كنف الذي = أوحى فأغشى أعين الأرصاد
    اثنان والله المهيمن ثالث = بمعيةٍ هي أعظم الأجناد
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  2. #2
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.64

    افتراضي

    الأخ الشاعر سيد سليم

    نفتقدك كثيرا سيدي الكريم

    بحث رائع وموفق


    سأقول لك رأيي بالنسبة لمدحك للبردة:

    لقد احتوت البردة وبلا أدنى شك شعرا رائعا وجميلا إلا أنه أخذ منحى من الغلو

    في رسول الهدى لاينبغي لمسلم أن يقوله


    كمثل قوله:

    فإن من جودك الدنيا وضرتها / ومن علومك علم اللوح والقلم


    وغيرها

    فلا أظنها تسلم ....ولعل في قصيدة كعب الام للبردة وملهمتها ما يفي في مدح الهادي بأبي هو وأمي




    أقول أخرى : بحث رائع وموفق رعاك الله


    دمت لنا
    ما دام أن الموت أقرب من فمي
    فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........

  3. #3
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 57
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اخي واستاذي الحبيب : ألأخيل المحلق في سماء المعاني
    أنت ممن هم أهل للشعر بل من رعاته ونعلم أن الشعر فيه الكثير مما قد يقع فيه المرء تحت سطوة الإبداع
    الإمام البوصيري لم يجتاوز في قوله ما جاء في احاديث صحيحة تعلمنا ان الله اطلع رسوله ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ على بعض الغيب الماضي ـ كقصص السابقين ـ والمستقبلي ـ كالفتن وغيرهامما حدث وسيحدث
    بارك الله فيك ولا حرمنا منك وآسف جدا للتأخر
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  4. #4
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.64

    افتراضي

    أخي سيد سليم الغالي :

    سأقوم بمناقشتك حول بعض مواطن من البردة كلتكمل الفائدة إذا رغبت .

    اعيد على نفس البيت :

    يقول البوصيري :

    فإن من جودك الدنيا وضرتها // ومن علومك علم اللوح والقلم

    ومن للتبعيض والدنيا هي الدنيا وضرتها هي الآخرة ، فإذا كانت الدنيا والآخرة من جود الرسول عليه الصلاة والسلام ، وليس كل جوده ، فما الذي بقي لله عز وجل ، ما بقي لله عز وجل ، ما بقي له شيء من الممكن لا في الدنيا ولا في الآخرة .

    وكذلك قوله في الشطر الثاني ايضا ولا أدري ماذا يبقى لله تعالى من العلم إذا خاطبنا الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا الخطاب .


    هذا موضع .
    وغيره كثير .

    دمت جميلا أخي

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 57
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اخي الحبيب الغالي : سلطان السبهان
    يا مرحبا بحوار مفتوح دون حرج فالحوار يثري الفكر ويزيد في رصيدنا ، والحوار مع الحبة ممتع لا يداخله جدال ممقوت ولا ينتج عنه مراء محظورأ دمت عالي الهمة صافي الفؤاد
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  7. #7
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 57
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اخي الحبيب ك محمد الدسوقي
    اشكر لك جميل مرورك وجزاك الله خيرا على حسن ظنك بأخيك ، وإني أقل من ذلك بكثير ولكني أرجو من فضل الله تعالى المزيد ، أكرمنا الله جميعا بالستر والصحة والعافية في ابداننا وأفكارنا
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  8. #8
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 57
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    أخي الحبيب : سلطان آل سبهان
    أعلم جيدا أن البعض قد اتهم الإمام البوصيري ـ رحمه الله ـ بسبب هذا البيت والبيتين قبله ، وقد قيض الله من دافع عنه من علماء البيان والشريعة ، بل أن بردته المباركة حازت على إعجاب كثرة منهم ؛ ولذلك كثر شراحها ، والناهجون ، والمخمسون والمسبعون لها، وممن شرحها في العصر الحديث الإمام الأكبر الأسبق : الشيخ عبد المجيد سليم ، شيخ الأزهر ، كما أنها تعد أكثر قصائد المدح النبوي سابقه ولاحقه ، وقد كانت لهم وقفات أمام هذه الأبيات التي جرت عليها مؤاخذات ، وحملوا ذلك على الجوانب البلاغية من مجاز وكنايات .
    ـ وإذا عدنا إلى قول الإمام البوصيري : فإن من جودك الدنيا وضرتها
    فمن المعلوم أن الله ـ عز وجل ـ أعطى حبيبه ومصطفاه ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ من خيري الدنيا والآخرة ، ومعلوم أنه كان أجود الناس ومن جوده الدنيا : ( خير الدنيا الموجود لديه ) ن فكل متاع دنيوي يسمى دنيا ، وضرتها : ( الآخرة ) وهنا تفسر بمعنى شفاعته ، وغير مقبول تفسير ( الدنيا وضرتها ) بالملكية المطلقة له ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ وإنما تصرفه من عطاء الله ومن فضل الله والقرآن الكريم صرح بهذا في قول الله ـ عز وجل ـ : { .. وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله ..} ( 74، التوبة ) فالآية تثبت أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ يغني من فضل الله عز وجل ، ولذلك جاء الضمير مفرداً { من فضله } عائداً على ذات الله عز وجل ولم يأت ( فضلهما ) .
    كما انه يا أخي الحبيب ، لا يحق لنا ان نقيس عطاء المخلوق على عطاء الخالق ؛ فنقول : ماذا بقي لله ؟ والفارق كبير بين مقام الخالق ومقام المخلوق .
    ـ أما من ناحية : ومن علومك علم اللوح والقلم
    فهذا وارد أيضاً في قول الله عز وجل : { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا } ( 26 : 28، الجن ) والغيب مسطور بقلم القدرة في اللوح المحفوظ . وفي الصحيحين عن سيدنا حذيفة ـ رضي الله عنه قال : " قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما فما ترك شيئاً يكون من مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه . حفظه من حفظه ونسيه من نسيه قد علمه أصحابي هؤلاء وإنه ليكون منه الشيء قد نسيته فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه " .
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  9. #9
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.64

    افتراضي

    أخي الجميل سيد سليم

    إن البوصيري رحمه الله يعرف البلاغة ومعاني الحروف ..


    هنا سؤالي او ملحوظتي واضحة جدا ..

    ومن علومك علم اللوح والقلم ..

    أي :كل علم اللوح والقلم بعض من علمك

    علم اللوح : صيغة عموم ياسيدي !!!

    لو قال مثلا : وبعض علم اللوح تعلمه لكان جميلا مستقيما ..


    ثم أخي الكريم قصيدة البوصيري كما ان لها شروح ومادحين فلها أيضا مناقضات واعتراضات وردود كثيرة جدا ..

    وحسبنا اننا نبتغي الحق من كل ما كتب .

    دمت لنا

  10. #10
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 57
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    أخي الحبيب : سلطان السبهان
    فيما نعلم أن كل عموم محدود بالقدر المعلوم لصاحبه ، فلو قلنا مثلا : فلان من علومه علم الحديث ؛ لما وصل إلى ذهن احد انه احاط بعموم علم الأحاديث ؛ وإنما يكون قد عرف منها قدر طاقته .
    ثم ما الغرابة أن يطلع الله عز وجل احب خلقه ت صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ على علم اللوح والقلم ؛ تأييداً لدعوته وتكريما له ولأمته ؟!
    ـ ونعلم من مذهبنا ـ كأهل سنة وجماعة ـ أن الغيب أنواع : منه النسبي ، ومنه المطلق ، فّا قلنا أن الله أعلم حبيبه ما خط القلم في اللوح ؛ علمنا أنه الغيب النسبي ـ أي بما يناسب الطاقة ، والعلم المطلق لله عز وجل
    ـ والشاعر ـ كما تعلم أستاذنا ـ إذا لجأ للتعميم ؛ عنى التكريم ، وفي كل خير
    ـ فلو قلنا أن من علومك علم الأدب أو الشعر مثلاً ، فماذا نفهم من ذلك ؟
    دمت محبا للعقيدة والأدب ، ولا حرمنا الله منك
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صرخات الغار
    بواسطة ريبر أحمد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-09-2014, 10:09 AM
  2. صرخات الغار
    بواسطة ريبر أحمد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-06-2013, 12:40 PM
  3. الغار
    بواسطة د. محمد شحاتة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-11-2010, 07:33 AM
  4. من وحي مشكاة النبوة: قصيدة "ثلاثة في الغار"
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-11-2007, 09:47 AM
  5. شعراء العالم يجتمعون حول "اقتفاء أثر الشاعر"
    بواسطة فضل شبلول في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-09-2006, 02:12 PM