أحدث المشاركات

ليلةُ شَهْرَزَادَ الأخِير َة» بقلم د.نبيل قصاب باشي » آخر مشاركة: د.نبيل قصاب باشي »»»»» تَبَسَّمْ» بقلم محمد سمير السحار » آخر مشاركة: محمد سمير السحار »»»»» الغزال الذكي» بقلم جمال علوش » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» السيرة النبوية وإدارة الحياة» بقلم علاء سعد حسن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ماالفرق بين الخشية والخوف والوجل؟» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المَاسُوْنِيَّةُ وَهَيئةُ الحَرْبِ اللَّطِيْفَةْ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» بلا العرب (لزومية)» بقلم محمد خويطي » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» حوار مع ناقد» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» واستشهد القمح نايا» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الأندلس ... الجمال الحزين

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 45
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي الأندلس ... الجمال الحزين

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تراث الاندلس والتأثيرات المغربية في القرون (11-14)

    مع بداية ظهور الاسلام، اندفعت المؤثرات الشرقية برمّتها باتجاه المغرب بكل الخصائص التي حملتها من حضارات بلاد فارس والرافدين وسورية، يرافقها كل ما اختلط بها من الفن الاسلامي الشرقي.

    وتبلور الفن المغربي بفضل اتصاله بالتيارات التي اختلطت بعد انطلاقها من مركزي الاشعاع في الغرب الاسلامي وهما : القيروان في افريقية (تونس) وقرطبة في الاندلس .

    الجوامع المغربية وجذورها

    تعود الجذور المعمارية لجوامع المغرب الى نموذجين من اصل شرقي هما : مسجد بني امية الكبير في دمشق والمسجد الاقصى في القدس، فمن هذين الصرحين الاسلاميين المهمين تنحدر اصول مسجد القيروان الكبير ومسجد قرطبة الشهير.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وبعد ان تنوعت الطرز المعمارية المغربية حتى القرن الحادي عشر بين هذين النموذجين (القيروان وقرطبة)، استقرت تدريجيا على النموذج الاندلسي مع حفاظها على روح الطراز القيرواني ونجد ذلك واضحا في مسجد المرابطين في تلمسان ومسجد الموحدين في تازة ومسجد تينمل في الاطلس الاعلى وجامع الكتبية، وهي مساجد يعود بناؤها جميعا الى القرن الثاني عشر .


    القرن الثاني عشر هو احد أغنى الفترات التي ازدهر فيها الفن

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    /لقد كان القرن السادس الهجري (12 ميلادي)، أي الفترة التي سيطر فيها المرابطون والموحدون على الاندلس، احدى الفترات التي ازدهر فيها الفن الاسلامي الغربي، وفي الوقت نفسه تم فيها استيعاب النماذج القادمة من شرق المتوسط.


    المئذنة واصولها

    لقد كانت المساجد في الاصل تفتقر الى المآذن, وأول مئذنة معروفة في عصرنا هي مئذنة مسجد بني امية الكبير في دمشق (سورية عام 715)، وهي عبارة عن رمز لانتصار الاسلام.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مئذنة اشبيلية وقد تحولت الى كتدرائية

    وقد لوحظ انه في فن المعمار الاسلامي الغربي تعتبر المئذنة الجزء الوحيد الذي كان يخضع حقيقة للمعايير المعمارية، ويبدو ان هذا الجانب كان يحتل حيزا من اهتمام المعماريين المغاربة منذ القرن العاشر، لانه في اواسط القرن المذكور، تم تحديد النسبة بين قاعدة المنارة وارتفاعها على اساس واحد الى اربعة، وكان
    النموذج البارز في ذلك مئذنة مسجد القيروان. يقول ابن ابي زهر في هذا الصدد :"يجب ان تكون المنارة على هذه الطريقة، سواء من حيث طريقة الانشاء او الهندسة المعمارية".

    المحراب: من المحدودية الهندسية الى الازدهار الهندسي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    في مجال هندسة "المحراب" يعتبر مسجد الكتبية ومسجد تنميل دليلا واضحا على اختلاف النهج المعماري وعلى طريقة اختيار الزخرفة، اذا قارنّاهما بجامع بني امية الكبير ومسجد قرطبة.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ويمثل المحراب في المساجد العنصر الاكثر تطورا وهو جزء تتركز فيه أكثر الزخارف من حيث العناية، ففي نموذج الموحدين الذين يعتبرون اكثر التزاما بمبدأ المحدودية والتقشف، نجد ان الزخارف تجمع بين السعة والدقة والهندسة مع العفوية.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ان مايثير اهتمامنا نحن أبناء القرن العشرين هو ان نتذكر ان هذا التراث لايزال حيا بكل عمقه في الوقت الراهن، وانه مستمر في توجيه رسالة خصبة محملة بالامل من أجل المستقبل

    --- نقلا عن موقع " الاسطورة الاندلسية "
    http://www.legadoandalusi.es
    حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,265
    المواضيع : 1080
    الردود : 40265
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    رائع هذا الجهد وهذا التناول أخي الحبيب ...

    دمت للواحة قلبها النابض وحسها الراقي ...

    أحييك وأشكر لك أيها الأندلسي الرائع....


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    ا
    لاندلسى العزيز
    مااجمل ماقدمت لنا
    حقيقى موصوغك اضاف الىّ بعض المعلومات التى كنت لا اعلمها

    شكرا لك اندلسى
    ودمت متألقا عزيزى
    وفى انتظارك دائما

    لك منى ارق التحية وارق باقة ياسمين


المواضيع المتشابهه

  1. الجمال الحزين ..
    بواسطة عبدالغني خلف الله في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 30-12-2010, 08:37 PM
  2. أنا الأندلس[مع فاتحة للرحيل]
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21-08-2009, 07:06 PM
  3. فتح الأندلس
    بواسطة عبد الكريم الفلالي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-11-2008, 08:59 PM
  4. بيروت يا نبع الجمال إذا الجمالُ تسيَّدا
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 26-09-2006, 12:22 AM
  5. الأندلس الجديدة ... والطاغوت على أبواب المدينة
    بواسطة مهند صلاحات في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-12-2004, 04:47 PM