أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: لنحاول تقطيع الابيات ومعرفة كل وزن

  1. #11
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    ردي على اختنا هيفاء
    *******************
    تحياتي لك اختنا هيفاء

    البيت الاول مصرع وقد اصبتِ

    لكن لم تذكري البحر .........

    ولا باس من لفتة صغيرة حول التصريع

    فالتصريع هو أن يتساوى عروض البيت وضربه وزنا ورويا

    ويتساويان زيادة ونقصانا ، والتصريع دوما يكون في بداية القصيدة

    في البيت الاول منها وهناك من يزيد في تصريع ابيات اخرى

    فمثلا : أسامهْ = كرامهْ

    نجد التساوي في الوزن والتقفية

    وهكذا ، وحينها ننصح بتقطيع البيت الذي يلي البيت المصرع

    لأن عروض البيت الذي يلي البيت المصرع يجب أن تكون دالة على البحر

    أي أن تأتي صحيحة

    ولكم التحية والتقدير

  2. #12

  3. #13
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    ردي على اختنا هيفاء
    ********************
    مرحبا اختنا هيفاء

    الوزن مجزوء الكامل كما ذكرتِ

    فكل وزن نقص من صدره تفعيلة ومن عجزه تفعيلة فهو مجزوء وهذا اسمه الصحيح

    وما نقص تفعيلتان فهو منهك

    وما نقص شطره اي نصف تفاعيله بحيث يكون البيت فيه ثلاث تفاعيل

    فهو المشطور وهو في البحور السداسية كالرجز والسريع الرجز والسريع

    وهناك اشكال اخرى حين تصادفنا سنقوم بتعريفها ان شاء الله

    تقبلي تحياتي

  4. #14
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    رد اختنا هيفاء
    ************
    شكرا لك استاذي محمود الأمر بدا واضحا بشرحك المبسط لنا
    بارك الله بجهودك معنا.

    أستاذي : لدي بعض الأسئلة حول ماذكرت:-
    حسبما فهمت فإن المجزوء والصحيح والمنهك والمشطور...تلك مصطلحات تضاف للبحر الذي انقصت منه بعض التفاعيل. وسؤالي لم نحفظ أسمائها؟ لم لانفهمها كما هي فعندما نرى نقصا في أي قصيدة وهذا النقص شبه ثابت في كل بيت فسيكون بالتأكيد أحد تلك المسميات. ربما لو قلنا أنه نقص وتدا وسببا للشرح فقط سيكون اسهل للحفظ.
    في الحقيقة أستاذي أنا اهرب من المسميات حتى يسهل الأمر علي وهذا ماجعلني اتجه للأرقام. وقد ذكرت لأستاذ خشان في المعاصر سابقا رغبتي في التخلص من هذه المسميات والتفاعيل وطلبت منه أن لايكثر من ذكرها اثناء الشرح ويعتمد الارقام التي بدت لي كلغة أوضح لطالبة مبتدأة مثلي.

    أعذراني أستاذاي- محمود وخشان - فلازلت لاأميل للغة التفاعيل والمصطلحات والتي وجدتها واضحة في لغة مشاركة الدوبيت مما جعلني أحاول فك طلاسمها ولم افك منها الا القليل إلى الآن.

    سؤالي الثاني:-
    ذكرت في مصطلح التصريع - - أنه ممكن أن يتكرر التصريع في غير البيت الأول ترى هل اوردت لنا ياأستاذي مثالا أن سمح لك الوقت. وهل تكرار التصريع في نفس القصيدة له هدف معين؟ ألن يؤثر في وزن أو إيقاع القصيدة لو تكرر فيها؟

    السؤال الأخير:-
    هل يمكن أن يجتمع التصريع في قصيدة فيها نقص في التفاعيل أو كما تسمى " مشطور - منهك - مجزوء ..الخ" رغم أن قصيدة اسامه فيها تصريع وهي من مجزوء الكامل ولكن لو كان مشطورا مثلا وفيه تصريع والتصريع كان نقصا لازيادة هل يمكننا اعتبار هذا الوزن معقولا..أو واضحا لمن يريد رده لأصل البحر؟..سؤالي طويل ولكن له هدف وغاية عندي. أعانكم الله.

    تلميذتكما المزعجة
    هيفاء

  5. #15
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    ردي على اختنا هيفاء
    ******************
    تحياتي لك أخت هيفاء

    اما تسمية المجزوء والمنهوك والمشطور فهي تسمية عامة للبحور التي تقبل نقص

    تفعيلة أو أكثر ، وفي حالة نقص وتد أو سبب فهناك تسميات أخرى فمثلا لنأخذ

    مجزوء الكامل / متفاعلن متفاعلن / متفاعلن متفاعلن

    فهنا تكون تسميته مجزوء الكامل الصحيح الضرب لكن لو جاء الضرب متفاعِلْ

    أي / متفاعلن متفاعلن / متفاعلن متَفاعِلْ

    فهذا يسمى مجزوء الكامل المقطوع والتغيير وقع في الوتد الأخير بحيث حذف

    ساكنه ( النون ) وسكن ما قبلها ( اللام )

    وهناك مثلا الكامل حين ينقص منه وتد في عروضه وضربه لكن ليس تفعيلة

    متفاعلن متفاعلن مُتَفا ( فَعِلُن ) // متَفاعِلُنْ متَفاعِلُن مُتَفا ( فَعِلُنْ )

    فهذا اسمه الكامل الأحذ وقد تسكن التاء من ( مُتَفا ) ( مُتْفا = فَعْلُنْ ) ويسمى الوزن

    حينها الأحذ المضمر لكن الوزن كله ليس مجزوءا

    أما عن المشطور فلا يكون فيه تصريع لأن البيت مكون من نصف تفاعيل البيت التام

    اي نقص النصف وفي الرجز مثلا يكون البيت المشطور من ثلاث تفاعيل

    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    فهذه التفاعيل الثلاث تؤلف بيتا مشطورا والتفعيلة الثالثة يكون فيها الضرب والروي

    أي أن القافية فيها ومن امثلة المشطور قول شوقي في افتتاح مجلس النواب المصري

    سنة 1924

    قم سابق الساعة واسبق وعدها

    الارض ضاقت عنك فاصدع غمدها

    واملا رماحا غورها ونجدها

    وافتح اصول النيل واستردها

    شلالها وعذبها وعِدَّها

    واصرف الينا جزرها ومدها

    تلك الوجوه لا شكونا فقدها

    والقصيدة طويلة بلغت 78 بيتا / كل شطر فيها عبارة عن بيت قائم بنفسه

    أما عن التصريع في غير البيت الأول فأيضا ورد ونأخذ مثالا من معلقة امرئ القيس

    بدأها بقوله :

    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل **** بسقط اللوى بين الدخول فحومل

    مصرع
    البيت التاسع عشر :

    أفاطم مهلا بعض هذا التدلل *** وان كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

    مصرع

    البيت السادس والاربعون

    ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي *** بصبح وما الاصباح منك بأمثل

    مصرع

    فهنا الشاعر استعمل التصريع ثلاث مرات في قصيدته ( المعلقة )

    تقبلي خالص تحياتي

    وبامكانك اخت هيفاء السؤال عن أي شيء في العروض ولا حرج فالسؤال كما قلت

    أنت بداية العلم واعتقد ان جميعنا نستفيد ، حتى من يجيب يستفيد أيضا

  6. #16
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    رد اختنا هيفاء
    ***************
    أنت الشريعة والفدا
    2 2 3 1 3 3
    4 3 ((4) 3

    أنت الزعيم فلا زعامهْ
    2 2 3 1 3 3 2
    4 3 ((4) 3 2

    أنت المجاهد والمرابط والمعلم والعلامهْ
    ان 1 تل 2 مجا 3 ه 1 دول 3 مرا 3
    2 2 3 ((4) 3
    4 3 ((4) 3
    ب 1 طول 3 معل 3 ل 1 مول 3 علا 3 مه 2
    ((4) 3 ((4) 3 2

  7. #17
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,385
    المواضيع : 1041
    الردود : 39385
    المعدل اليومي : 7.12

    افتراضي

    نسخة للتميز الأدبي لتعميم الفائدة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 45
    المشاركات : 113
    المواضيع : 7
    الردود : 113
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    هل من الممكن أن نشارك هنا
    علما أني لست صديقة للتقطيع الرقمي

    مع أننا في عصر الدجتل ..

    هل يقبل التقطيع بالحركات هنا ... ( /5)

    ؟

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. أشكال في تقطيع قصيدة ...؟
    بواسطة صالح العلاني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-11-2014, 08:52 PM
  2. تقطيع جديد لبحر المضارع يبعثه من موته!! (أحمد الأقطش)
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 15-10-2008, 10:08 PM
  3. الدرس الاخير في مبادىء الرقمي (لنحاول النظم)
    بواسطة نادية حسين في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-05-2007, 07:02 PM
  4. تسهيل وزن الشعر الشعبي
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-10-2004, 09:30 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة