أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: العالم سيشهد اكثر الامراض الوبائية فتكا في التاريخ البشري

  1. #1
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي العالم سيشهد اكثر الامراض الوبائية فتكا في التاريخ البشري

    العالم سيشهد اكثر الامراض الوبائية فتكا في التاريخ البشري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بعد عقدين من ظهور مرض الايدز الذي شغل الاوساط الطبية واشاع الخوف و الذعر في نفوس البشر برز اسم جديد لمرض مخيف يعرف باسم انفلونزا الطيور الذي يرمز له علميا بفيروس (اتش فايف ان ون) الذي يحذر الخبراء من انه سيكون اشد فتكا من كافة الامراض الوبائية السابقة.

    ويعرف فيروس انفلونزا الطيور ايضا باسم انفلونزا (ايفيان) وينتشر هذا الفيروس بين الدواجن التي تتراكم في الاسواق الاسيوية بطريقة غير صحية وفي المرحلة الحالية اظهر هذا الفيروس القدرة على الانتقال بين الطيور بالاضافة الى الانتقال من الطيور الى البشر حيث رصدت حتى الان 65 حالة وفاة في دول اسيوية متفرقة.

    ويبدي العلماء تخوفا شديدا اذا ما طرا على فيروس (اتش فايف ان ون) تغيير في تركيبته الجينية تمكنه من الانتقال من شخص الى الاخر عندها سيشكل وباء حقيقيا يقضي على ملايين الاشخاص ويصبح العالم اجمع مدينة اشباح توضع فيها مدن رئيسية تحت الحجر الصحي وتستخدم الملاعب الرياضية كمستشفيات لاحتواء اعداد المرضى الهائلة.

    ويؤكد العلماء ان فيروس (اتش فايف ان ون) لم يكن موجود في تاريخ الكائنات الحية من قبل لذلك ليس لدي اي كائن حي مناعة طبيعية لهذا الفيروس.

    وبالرغم من عدم اكتشاف امصال التطعيم للوقاية من انفلونزا ايفيان فان العلماء اكتشفوا اخيرا ان هناك علاج واحد فعال للقضاء عليه وهو (تاميفلو) الذي تصنعه شركة (روشيه) السويسرية وتقوم ببيعه منذ عدة سنوات.

    وباكتشاف دواء (تاميفلو) تنفس البشر الصعداء مطمئنين انفسهم بان هذا الدواء هو العلاج لهذا الوباء الا ان خبراء في هونغ كونغ حطموا هذه الامال عندما اكتشفوا مؤخرا ان فيروس (اتش فايف ان ون) اظهر مقاومة للعقار المضاد (تاميفلو) التي تتهافت عليه كافة دول العالم لشراءه على الرغم من كمياته القليلة المتواجدة في الشركة المصنعة.

    ويقول الاستاذ بقسم الصيدلة في مستشفى كوين ماري بهونغ كونغ ويليام تشي في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام العالمية انه "لايمكن الاعتماد على تاميفلو لمعالجة هذا الفيروس الوبائي".

    ويحث ويليام تشي و زملائه العلماء صانعي الادوية بانتاج نوعيات اكثر فعالية من دواء (ريلينزا) وهو عقار مضاد اخر لمعالجة فيروس انفلونزا الطيور يتم اخذه عن طريق الاستنشاق.

    وجاء تشيجع ويليام تشي لتعزيز دواء (ريلينزا) عندما اظهر الفيروس الوبائي مقاومة لعقار (تاميفلو) الذي اعطي لبعض الاشخاص المصابين بانفلونزا الطيور في شمال فيتنام واليابان هذا العام.

    ويجب على صانعي الادوية انتاج نوعية من دواء (ريلينزا) على هيئة حبوب و حقن الا ان الاستاذ ويليام تشي فضل استخدام الحقن ليتم حقن المصل في الوريد مباشرة وذلك لان جسم الانسان يمتص هذا المصل بفعالية اكثر من اخذه عن طريق الفم بالاضافة الى تفادي قيام احماض المعدة التقليل من فعالية الحبوب.

    ويوضح ويليام تشي ان دورة علاج عقار (ريلينزا) المحقون ستكون سريعة و فعالة خاصة للاشخاص شديدي المرض معللا ان "تناول الادوية عن طريق الفم يحتاج ثلاثة الى اربعة ساعات لوصول الدواء الى الدم وهي ساعات حساسة جدا للحالات المرضية الحرجة الا ان الريلينزا المحقونة تاخذ نحو 30 دقيقية لوصولها الى الدم".

    وقامت منظمة الصحة العالمية مؤخرا بالتخفيف من حدة المخاوف التي اثارتها تصريحات الدكتور ديفيد نبارو المكلف بالاشراف على جهود منظمة الامم المتحدة في اسيا لاحتواء عدوى انفلونزا الطيور عندما قال انها ستودي بحياة 150 مليون شخص.

    ولم يشر المتحدث الرسمي في قسم مكافحة الانفلونزا الوبائية التابع لمنظمة الصحة العالمية ديك توبموس الى ما اذا كانت تقديرات نبارو خاطئة او مبالغ فيها الا انه اكد بان 4ر7 مليون حالة وفاة متوقعة يعتبر تقدير اكثر منطقية.

  2. #2
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    انفلونزا الطيور: طفرة جينية ادت الى انتشار المرض في 27 دولة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين ان طفرات طرأت على السلالة الفيروسية (اتش5 ان1) جعلتها اكثر فتكا بالدجاج واكثر مقاومة للظروف البيئية فيما يبدو لكنها لم تزد خطورته على البشر بعد. وتتعلق التغيرات التي تحدث لكل الفيروسات بانماط الانتقال بين الطيور الداجنة والطيور البرية حيث تكتسب طيور البط على سبيل المثال القدرة على نقل الفيروس دون ان تصاب بالمرض.

    وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة في بيان بموقعها على الانترنت "لكنها (التغيرات) ليس لها اي تأثير معروف على المرض لدى البشر بما في ذلك وسائل انتقاله."

    وتسبب الفيروس الذي انتقل في الاشهر الماضية من اسيا الى روسيا وافريقيا وغرب اوروبا في وفاة اكثر من 90 مريضا واجبر السلطات الصحية على اعدام ملايين الطيور لمحاولة وقف انتشاره. ووسط حالة من الترقب في غرب اوروبا بعد ان اعلنت المانيا والنمسا وفرنسا وايطاليا ودول اخرى ظهور حالات اصابة بالفيروس بين طيور برية ذكرت منظمة الصحة العالمية ان انتشار الفيروس يدعو الى القلق. وقالت "ظهور الفيروس بين اعداد متزايدة من الطيور في الاونة الاخيرة في عدد من الدول امر يدعو الى القلق من ناحية الصحة العامة. انه يزيد احتمالات الاصابة والعدوى بين البشر."

    وكانت اكثر المراحل خطورة عندما انتقل الفيروس من الطيور البرية الى الطيور الداجنة وبذلك تعاظم الخطر في افريقيا وبعض انحاء اسيا حيث تعيش الطيور الداجنة في اتصال وثيق مع البشر. ورغم انه لا يزال صعبا ان يصاب البشر بفيروس (اتش5 ان1) الا ان العلماء يخشون من احتمال تحوره بحيث ينتقل بسهولة من انسان الى اخر مما سيؤدي الى تفشي وباء عالمي يمكن ان يودي بحياة ملايين البشر.

    وقالت منظمة الصحة ان بيانها جاء ردا على تكهنات وسائل الاعلام بشأن اهمية تطفر الفيروس واشارة بعضها الى ان احتمال حدوث وباء اصبح اكثر ترجيحا. وذكرت انه رغم رصد بعض التغيرات في الفيروس الذي يصيب الانسان خاصة في حالة وفاة في تركيا في يناير كانون الثاني الماضي الا ان التأثيرات ليست مفهومة بالكامل بعد وأنها حالات فردية فيما يبدو. ولا يزال العلماء عاجزين عن تحديد التغيرات الجينية الطافرة التي يحتاجها الفيروس ليسهل انتقاله من انسان الى اخر مما يؤكد الحاجة الى مراقبة دقيقة من خلال فحص جميع الحالات.

    لكن المنظمة قالت انه حتى الان "لا يوجد دليل.. من اي مواقع انتشر فيها الفيروس على انه زاد قدرته على الانتقال بسهولة من انسان الى اخر."

    من جانبها أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوانات التي تتعقب تفشي الأمراض بين الحيوانات حول العالم، تسجيل إصابات بفيروس H5N1 الفتّاك لمرض أنفلونزا الطيور بين الدواجن في 27 دولة. ووفق ما نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني فإن دولتين من السبع والعشرين سجل لديها ظهور سلالة من فيروس H5N2 وكانت تايوان الدولة الوحيدة التي اعترفت بظهور فيروس H5N2 لديها.

    وقالت المنظمة إن الفيروس H5 ظهر في البوسنة والهرسك وفرنسا والعراق ولاوس والفلبين، إلا أنه لم يتم بعد تحديد وجود للسلالة القاتلة.

    أما الدول التي سجل لديها ظهور للسلالة المميتة من الفيروس H5N1 منذ العشرين من فبراير / شباط الجاري هي: ـ النمسا، أذربيجان، بلغاريا، كمبوديا، الصين، كرواتيا، مصر، ألمانيا، اليونان، هونغ كونغ، الهند، إندونيسيا، إيران، إيطاليا، اليابان، كازاخستان، كوريا، ماليزيا، منغوليا، نيجيريا، رومانيا، روسيا، سلوفينيا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا وفيتنام.

    ووفق القائمة فإن كل من كوريا واليابان أكدتا تسجيل إصابات بفيروس H5N2.

    وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أن 175 شخصا حول العالم التقطوا عدوى الإصابة بفيروس H5N1 الفتّاك منذ عام 2003 وأن 92 منهم توفوا. وأضافت المنظمة أن معظم الوفيات حدثت في فيتنام وإندونيسيا. فقد سجلت فيتنام 93 إصابة بين البشر، توفى منهم 42 شخصا. أما إندونيسيا فسجلت إصابات لدى 26 شخصا توفى منهم 19. بموازاة ذلك، تواصلت عملية إعدام الدواجن الاثنين في ولاية "ماهاراشترا" غرب الهند، بعد يومين من كشف ثلاث إصابات بمرض أنفلونزا الطيور بين مزارع الدواجن المنتشرة فيها. القصة كاملة.
    وتنوي السلطات الهندية إعدام ما يصل إلى 700 ألف من الطيور والدواجن تقع على مسافة ثلاثة كيلومترات من المنطقة التي سجل فيها إصابات بالمرض. وأضافت مصادر رسمية أنه سيتم تعويض المزارعين المتضررين من هذا الإجراء.

    على صعيد متصل اكدت منظمة الصحة العالمية في مطلع الاسبوع الحالة رقم 19 للوفاة بانفلونزا الطيور بين البشر في اندونيسيا. ووقعت ثمان حالات وفاة مؤكدة في اندونيسيا في عام 2006 مما يجعل اندونيسيا الدولة ذات العدد الاكبر من وفيات انفلونزا الطيور هذا العام. ورفعت الحالة الجديدة التي تأكدت في الاونة الاخيرة عدد الاصابات في اندونيسيا الى 26 نجا سبعة منهم فقط. وبلغ العدد الكلي للوفيات من فيروس (اتش 5 ان1) لانفلونزا الطيور 92 منذ عودته الى الظهور في اواخر عام 2003.

    وفيما يلي قائمة بحالات الاصابة البشرية والوفيات من فيروس (اتش 5 ان1) من مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف. ويشمل العدد الكلي الناجين.

    الوفيات / العدد الكلي للحالات

    كمبوديا ....... 4 / 4

    الصين ...... 8 / 12

    اندونيسيا ..... 19 / 26

    العراق ....... 1 / 1

    تايلاند ........ 14 / 22

    تركيا ........ 4 / 12

    فيتنام ....... 42 / 93

    المجموع ........ 92 / 170

    وعادة ما تستغرق الاختبارات المبدئية يوما او اثنين لتأكيد اصابة شخص بفيروس (اتش 5 ان 1).
    كما يمكن ان تستغرق الاختبارات الاكثر تفصيلا في المختبرات الحكومية او التابعة لمنظمة الصحة العالمية اسبوعا او اكثر. ويظل الفيروس (اتش 5 ان1) فيروسا يصيب الطيور لكن الخبراء يخشون ان يتحول الى شكل يمكن ان ينتقل بسرعة من شخص الى اخر ويكتسح العالم ليقتل الملايين خلال اسابيع او شهور. وحتى الان يمكن ان ترجع معظم حالات الاصابة البشرية الى الاتصال المباشر او غير المباشر مع الطيور المصابة.

  3. #3
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    تحذير عالمي من عينات مميتة من فيروس الأنفلونزا


    طلبت منظمة الصحة العالمية من نحو أربعة آلاف مختبر في 18 بلدا تدمير عينات من فيروس الأنفلونزا يحتمل أن تكون مميتة وضعت بطريق الخطأ في أدوات المعامل الطبية.

    وهذه العينات من سلالة من فيروس الأنفلونزا التي قتلت قرابة أربعة ملايين شخص حول العالم عام 1957 لكنها اختفت بحلول عام 1968.

    وقال كلاوس شتور، من منظمة الصحة العالمية، لبي بي سي إن الأشخاص الذين ولدوا بعد عام 1968 ليست لديهم أجسام مضادة لهذه السلالة من الفيروس.

    وقال: "إذا تسرب الفيروس فمن السهل أن يتسبب في وباء للأنفلونزا. إذا أصيب شخص واحد بعدوى المرض، فسينتشر بسرعة كبيرة". مخاوف من الإرهاب

    وكانت الكلية الأمريكية لعلم الأمراض قد أرسلت أدوات المعامل الطبية الخاطئة تلك على مدار الأشهر القليلة الماضية.

    وتم إخطار المعامل المتأثرة - التي تقع 61 منها خارج الولايات المتحدة - وطلب منها تدمير العينات.

    ونظرا للمخاوف من أن يستخدم الفيروس في الإرهاب البيولوجي، أرسلت خطابات إلى المختبرات قبل الكشف عن الخطأ للعامة.

    وقال الدكتور شتور: "احتمالات الإصابة بالعدوى منخفضة ... لكن طالما بقيت العينات فيحتمل إصابة فنيي المعامل بالعدوى".

    وتأمل منظمة الصحة العالمية أن تنتهي المختبرات من تدمير العينات بحلول نهاية الأسبوع الجاري .

  4. #4
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    كيف لو امتلكت دول او مجموعات مريضة ستدمرا لعالم بهذه الحرب الجرثومية
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  5. #5

  6. #6
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    تقديري لجمال المرور والإطلاع منكم
    أخي ـ الصباح
    أخي ـ البحتري

    سلمنا الله واياكم شر الغيب وما يتأتى فيه .

  7. #7
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.88

    افتراضي

    شكرا لك يا فراشة الواحة

    موضوع قيم

    سلمت يداك أختاه

    لك خالص حبي مع ألف باقة وردنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    الشكر الجزيل لكِ أختاه ـ سحر الليالي
    وقنا الله شر الغيب وما يتأتنا فيه .

    خالص محبتي لجميل المرور والإطلاع أختاه .

  9. #9
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    دراسة تحدد أسباب فتك انفلونزا الطيور بالبالغين الشبان

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يعتقد العلماء أنهم ربما توصلوا لمعرفة لماذا تقتل سلالة فيروس اتش.5.ان.1 عددا كبيرا من البالغين الشبان فيما أعلنت الكويت يوم الجمعة اكتشاف وجود الفيروس القاتل في طائر بشاروش مائي.

    وهذه أول حالة مسجلة لسلالة فيروس انفلونزا الطيور اتش.5.ان.1 القاتلة في منطقة الخليج. وقتلت السلالة شديدة العدوى أكثر من 60 شخصا في اسيا وأدت الى نفوق 150 مليون طائر.

    وانتقلت السلالة مؤخرا إلى شرق أوروبا وقال خبراء إن انتقالها للشرق الاوسط وأفريقيا من خلال طيور مهاجرة مسألة وقت وحسب.

    وقالت الكويت إنها اكتشفت فيروس اتش.5.ان.1 في طائرين مصابين أعدمتهما السلطات.

    وقال محمد مهنى وهو مسؤول بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالكويت لرويترز إن حالة اتش.5.ان.1 هي من السلالة الشديدة العدوى.

    ورغم أن سلالة اتش.5.ان.1 لا يمكن أن تنتقل بسهولة بين البشر إلا أن الخبراء يخشون أن تتحور لتتخذ شكلا يسهل انتقاله بين البشر وفي حال حدوث ذلك فان الملايين قد يلقون حتفهم. وأدى الفيروس في شكله الراهن بحياة نصف من أصيبوا به من البشر.

    وقال علماء في هونج كونج ان سلالة اتش.5.ان.1 تؤدي على ما يبدو إلى "عاصفة" من المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة التي تسيطر على المريض.

    وتؤدي سلالة فيروس اتش.5.ان.1 إلى اندفاع بروتينات تعرف باسم سايتوكين إلى نسيج الرئة المصاب. وتتوافر أدلة على ما يسمى بعاصفة سايتوكين وهي عبارة عن رد فعل مفرط لجهاز المناعة يمكن أن يكون قاتلا.

    وتشير الدراسة المنشورة في نشرة طبية على الانترنت لابحاث الجهاز التنفسي إلى أنه إذا أدت سلالة فيروس اتش.5.ان.1 بالفعل إلى وباء فانها قد تصيب الصغار والاصحاء بشكل غير متناسب مقارنة بالانفلونزا الموسمية العادية التي تقتل كثيرا من المسنين والقليل من البالغين الشبان.

    وقال خبراء إن الدراسة تثير أيضا تساؤلات عن مدى فعالية العقاقير في السيطرة على وباء كهذا.

    وقال مايكل اوسترهولم خبير الامراض المعدية في جامعة مينيسوتا الامريكية ان الدراسة تؤيد تنبوءات بأن أي انتشار وبائي محتمل لسلالة اتش.5.ان.1 سيكون شديدا على نحو خاص.

    وأضاف في حديث بالتليفون "يشبه هذا على نحو أكثر وأكثر انتشار سلالة اتش.1.ان.1 في عام 1918."

    وكان أسوأ وباء مسجل للانفلونزا في عام 1918 عندما اجتاحت سلالة اتش.1.ان.1 الكرة الارضية في أشهر قليلة وقتلت من البشر ما يتراوح بين 20 مليونا ومئة مليون في كل مكان.

    ولم يفاجأ الخبراء بانتشار الفيروس.

    وقال ديك ثومبسون المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في جنيف "الشرق الاوسط وأفريقيا على طرق الطيران (للطيور المهاجرة) وقالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة انها تتوقع ظهور اتش.5.ان.1 في هاتين المنطقتين."

    وقالت الدكتورة جولي جربردينج مديرة مركز الرقابة والوقاية من الامراض الامريكي إنها تتوقع انتشار سلالة اتش.5.ان.1 في ارجاء الكرة الارضية بالفعل.

    وقالت للصحفيين "لن يكون مفاجئا على الاطلاق إذا رأينا في يوم ما وصول طائر الى هنا في بلدنا يحمل فيروس اتش.5.ان.1."

    واسيا هي ميدان معركة مكافحة انفلونزا الطيور في الوقت الراهن.

    وعالجت فيتنام التي قتلت انفلونزا الطيور 42 شخصا بها شخصين اخرين يوم الجمعة بدت عليهما أعراض الاصابة بالفيروس.

    وقالت فيتنام إنهما موجودان في مستشفى في ولاية باك جيانج الشمالية حيث نفق أو أعدم أكثر من 134 ألف طائر بعد عدة حالات لتفشي المرض في الاسبوع الماضي.

    وسجلت الصين أكثر دول العالم سكانا سابع حالة لتفشي سلالة اتش.5.ان.1 في الدجاج منذ بداية الشهر الماضي فيما تكافح اسيا لاحتواء انتشار الفيروس.

    وتستجيب حكومات اسيا لتحذيرات مرعبة من انتشار وشيك لوباء انفلونزا الطيور باجراءات تتراوح بين مصادرة الدجاج الذي يعيش في أماكن مفتوحة وتخزين كميات كبيرة من الادوية المضادة للفيروسات.

    وفي الصين أعدمت ملايين الطيور وتحظر المدن الكبرى بيع الدجاج الحي.

    لكن من الصعب للغاية أن تصدر أوامر باعدام الطيور بالجملة في كثير من الدول الاسيوية الفقيرة التي تخشى من رد فعل سياسي وتنتشر بها منذ أجيال عادة تريبة الدجاج والبط في أماكن مفتوحة.

    وقالت اندونيسيا التي تأكدت بها وفيات بسبب انفلونزا الطيور يوم الجمعة انها تطلب من المجتمع الدولي الدولي اسقاط قرض قدره عشرة ملايين دولار كمنحة لمساعدتها على محاربة انفلونزا الطيور.

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. افضل علاج لكل الامراض
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-04-2015, 02:19 PM
  2. حلقات الامراض النفسية
    بواسطة خليل ابراهيم عليوي في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 09:24 PM
  3. "من سيشهد حواري معهم"؟؟
    بواسطة ينابيع السبيعي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-01-2007, 11:02 PM
  4. علاج الامراض بدون حضور المريض
    بواسطة مازن عبد الجبار في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 31-07-2005, 03:58 AM
  5. بطاقة...للدعوة لا اكثر
    بواسطة إبراهيم محمد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-10-2003, 07:10 PM